الميسري:المبادرة الخليجية هي عملية إنقاذ وليست منهجًا يطبق وينفذ بحذافيره
مأرب برس
مأرب برس

حاوره /أنورحيدر

*هل سيقدم مؤتمر الحوار الوطني حلولاً عملية لمختلف القضايا؟

ما عقد مؤتمر الحوار إلا ليخرج بحلول مرضية وناجعة لمختلف القضايا فلم يعقد عبثا او ليقدم أنصاف الحلول فاعتقد اذا لم يخرج بحلول سنلحظ فيما بعد تراكم المشاكل ونرحلها الى مؤتمر آخر فمؤتمر الحوار فرصة تاريخية لوضع الحلول العادلة والبدء بيمن جديد.

*حصول بعض المنغصات في مؤتمر الحوار؟

حالات التشنجات هي عادية اما حوادث الاغتيالات فليست عادية واستهداف أحد اعضاء الحوار من أي جهة كانت مرفوض ونعتبره استهدافًا لمؤتمر الحوار بالكامل.

*الكثير يطرح بأن عدم حضور فصائل مهمة من الحراك الجنوبي او مكونات اخرى سيؤدي في النهاية الى فشل الحوار؟ ما تعليقك؟

أنا اخالف هذا الرأي صحيح انه في فصائل من الحراك لم تحضر وأنا من الداعين لحضورها لأنها فصائل فاعلة وحية ومؤثرة لكن في مؤتمر الحوار يوجد ممثلون عن الحراك وأتمنى من كل قلبي ان تنضم كل الفصائل للحوار فهي فصائل محترمة ولها حضور في الشارع لكن يجب ان يعلم الجميع ان الشارع الجنوبي ليس ملكا لأحد واذا مؤتمر الحوار استطاع الخروج بحلول تاريخية تلامس قضايا المواطنين سيتجاوز كل القيادات السياسية ويصل الى المواطن فأحيي كل فصائل الحراك التي شاركت وعلى رأسها محمد علي احمد.

وأتمنى ان يلتحق بقية الإخوة من قادة الفصائل الجنوبية الأخرى بمؤتمر الحوار كما أتمنى من مؤتمر الحوار ان يخرج بالحلول التي تلامس هموم الشعب من أجل بناء اليمن الجديد.

*ما رأيك بمن يطرح بأنه يوجد حراك سلمي وحراك غير سلمي؟

لا نجرم الحراك الى الآن ونعتبره سلميًا واتمنى ان يلتحق الاخوان الذين لم يلتحقوا حتى الآن والقضية الجنوبية لن تحل إلا على طاولة الحوار ومن لم يرغب بالحضور الى الطاولة لدينا توجس في التعامل معه على اعتبار انه قد يكون يحمل مشروعًا آخر مخيفًا بدلاً عن طاولة الحوار نعرف ان البدائل مخيفة لكن اين حل القضية الجنوبية وما الآليات التي ستحل بها القضية الجنوبية وما هو الثمن الذي سيدفعه الجنوبيون لعدم حضورهم مؤتمر الحوار فنحن نتمنى ان يحضروا والذين حضروا من احد فصائل الحراك وايضا الذين حضروا من خارج الفصائل ومختلف التكوينات ونحن منهم نحن ايضا لسنا تكملة عدد ابناء المحافظات الجنوبية وانما حضرنا لنكون فاعلين ومؤثرين في القضية الجنوبية.

*قراءتك لما حصل من تسوية سياسية؟

حدثت التسوية السياسية لأنه لم يستطع فريق التغلب على فريق بالآليات المخيفة التي تعتقد بعض قيادات في الحراك وبعض الفصائل انها ممكن تعيد الدولة لهم أو الانفصال فجربت في العاصمة ولم يستطع فصيل إزاحة فصيل نحن كنا ننظر إليهم بانهم خارجون عن الشرعية ولم يستطيعوا هم ازاحتنا على اعتبار انهم ثورة ولا الثورة انجزت مهامها في ظل وجودنا ولا نحن اطعناهم لنقول انهم شرعيون.

حصلت أزمة أُنهكت الطرفين وأنهك الشعب وأنهك السياسيين فجئنا الى طاولة الحوار والتسوية السياسية جاءت بعد ان جربنا الأساليب الأخرى وهي أساليب الإلغاء والإقصاء التي نشكو منها جميعا فجئنا إلى طاولة الحوار لننجز قضايانا بالبدائل السلمية.

والتسوية السياسية في المبادرة الخليجية جاءت بين الفرقاء في صنعاء ولكن القضية الجنوبية ذكرت في الآلية التنفيذية بالحيز المناسب والأخوة الذين في الحراك نختلف معهم لأن سقفهم ابعد من الانفصال وبالعقل والمنطق سنصل نحن وهم الى مخرج للقضية الجنوبية يرتضي بها كل ابناء الجنوب.

كيف تنظر الى المبادرة الخليجية في مرحلتها الثانية؟

أولاً اشعر كمواطن برضا بما وصلنا اليه مقارنة بما كان عليه الوضع قبل سنتين في صنعاء فعندما يأتي حكماء اليمن والسياسيون والمشايخ وكل الفرقاء السياسيين الى طاولة الحوار يعني هذا مؤشر طيب وبالتالي المبادرة الخليجية هي عملية انقاذ لكن هي ليست منهجًا يطبق وينفذ بحذافيره لكن في المجمل العام هي انقذتنا جميعا.

* لا زال الفرقاء يسيطرون على العاصمة صنعاء اين هي هيكلة الجيش؟

الهيكلة ليست بتغيير اشخاص نحن نريد تغيير العقيدة العسكرية ومن خلال تتبعي ارى بان الرئيس عبدربه منصور هادي يسير بشكل منظم ومرتب ودقيق ويراعي المصلحة الوطنية العليا وهناك انجازات فيما يخص القطاع العسكري واتمنى الا ينظر الى اعادة هيكلة الجيش كما يراها البعض بإزاحة احمد علي عبدالله أو علي محسن.

ففي الفكر نريد عندما يكون احمد علي قائدا يكون مثله مثل أي قائد وايضا علي محسن مثله مثل أي قائد نريد المنهج اما هؤلاء نترك للرئيس ونثق في قدراته في التعامل مع مراكز القوى.

*لكن هناك تأخر في اصدار قرارات المناطق السبع؟

هذا الامر يخضع لتقديرات الرئيس لأنه يرى ما لا نراه وسيختار الوقت المناسب لإعلانها وما قام به الرئيس من خطوات سابقة شيء ايجابي كان لها نفعها لليمن رغم كلفتها وكل شيء وله كلفة واذا كان اليوم ازاحة احد القادة يسبب لنا كلفة كبيرة فنحن يجب ان نقلل الكلفة بذكاء والمحصلة يجب ان ينزع فنترك الامر لفخامة الاخ الرئيس .

*كيف ترى هيكلة قطاع الامن؟

اراها بانها شيء طيب لأنها تبعد السيطرة الفردية وتوجد عملاً مؤسسياً وهو ما نفتقده.

*في حال قرر علي عبدالله صالح التخلي عن رئاسة المؤتمر الشعبي العام وتم تخييركم بين شخصين احمد علي عبدالله وعبدربه من ستختارون؟

احمد علي عبدالله ليس عضوا في المؤتمر الشعبي العام ولا في لجنته الدائمة ولا في المؤتمر العام لأنه عسكري هذه واحدة وبالتالي من يقرر ان يختار رئيس المؤتمر هو المؤتمر العام للمؤتمر الشعبي العام.

*وفي حال قرر احمد علي الانخراط في حزب المؤتمر ؟

من يقرر ذلك هو المؤتمر العام حتى موضوع عودة علي عبدالله صالح لرئاسة المؤتمر اذا اراد العودة فالمؤتمر الثامن هو من يقرر.

*لكن هناك من يطرح ان النظام الداخلي للمؤتمر ينص ان رئيس المؤتمر الشعبي هو رئيس الجمهورية والآن علي عبدالله يخالف هذا النظام؟

هذا الكلام غير صحيح.. النظام الداخلي لا ينص على هذا وعلي عبدالله صالح انتخب في المؤتمر العام انتخابًا شرعيًا.

*لكن كثير من الاحزاب تردد مثل هذا الكلام؟

سمعت مثل هذا الكلام هو غير صحيح رئيس المؤتمر ينتخب من المؤتمر العام

*يعني تتوقع ان يحظى علي عبدالله بدعم المؤتمرين مجددا؟

المؤتمر العام من يقرر من يكون رئيسه ومن تكون قيادته باللجنة العامة والدائمة

*اتهامات لعلي عبدالله صالح بانه معطل لعملية التسوية السياسية؟ ماردك؟

الذي يقول ان علي عبدالله صالح معطل فليأتِ بالدليل ونحن لن نقبل بأن يكون علي عبدالله هو معطل وثقتنا به كبيرة.

*لكن السفير البريطاني في حوار له قال ان هناك تقارير تفيد ان علي عبدالله صالح يتدخل في العملية الانتقالية؟

عليه بالدليل نحن لدينا في اللجنة العامة توجهاتنا صريحة بأننا لاعبون اساسيون في انجاح التسوية وانا اقول اذا رأيت انا ان المؤتمر الشعبي يعطل لن اقبل بهذا ونحن نثق بقيادتنا  المؤتمر تحمل الكثير استبعادنا من القوام وتم تخفيض عددنا من 127 الى 112 وقبلنا بهذا اخذوا من حقنا خمسة وعشرين مقعداً وقبلنا من اجل المصلحة العامة ونحن اقل المتحدثين في منصة مؤتمر الحوار والاكثر جلدًا من قبل الآخرين ولهذا نتحمل من اجل مصلحة الوطن .

*لو تتحملون من اجل مصلحة الوطن لماذا رفضتم قانون العدالة الانتقالية؟

قانون العدالة الانتقالية الاعتراض الذي عليه في الزمن الذي يختص به

من أي فترة يبدأ فالعدالة الانتقالية هي تجربة طبقت في جنوب افريقيا

ولا أعلم هل بالإمكان ان تطبق باليمن نحن مع المصالحة والمصارحة  وتم طرح ان تكون احداث 2011 هي البداية ونحن قبلنا بذلك وهذا موثق في مجلس الوزراء لكن اذا ارادوا ان يسحبوها الى ما قبل هذا التاريخ قبل الاحداث الأخيرة فنحن سنسحبها الى اقدم تاريخ وبعد ذلك تبدأ على الجميع العدالة الانتقالية من بعد ثورتي 26 سبتمبرو14اكتوبر لكل القادة الذين شاركوا في المراحل السياسية في الشمال والجنوب وكانوا سببًا في ايذاء كثير من الناس.

*خروج المسيرات المتكررة من قبل الشباب المطالبين بسحب الحصانة من علي عبدالله صالح ما تعليقك على ذلك؟

الحصانة ليست لعلي عبدالله وانما لكل من حكم وعمل معه بمن فيهم الفرقاء الآخرون الذين هم في الطرف الآخر .


في الثلاثاء 09 إبريل-نيسان 2013 05:53:42 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=