اللواء حسين عرب ل"مأرب برس": طرح الفيدرالية كحلّ الآن، ليس صحيحًا
مأرب برس
مأرب برس

توقع عضو مؤتمر الحوار الوطني عن قائمة الحراك الجنوبي اللواء حسين عرب تجاوب فصائل الحراك الممتنعة عن الحوار. وقال عرب، وهو وزير داخلية سابق: إذا استطاع الطرف الثاني أن يتفهم فهناك إمكانية لالتحاق هذه الفصائل الممتنعة في الحوار.. مشيرا الى ان المشكلة ليست في الطرف الجنوبي وإنما في الطرف الشمالي.

وأكد عرب في حوار شامل مع "مأرب برس": أن هيكلة الجيش ستستمر وسيطول العمل فيها، متوقعا ان تنتهي السنتين والهيكلة لم تنته.. منوهاً بأن الهيكله بحاجه الى عمل ووقت اذا أردنا هيكله حقيقية وإيجاد جيش محترف. إلى الحوار...

حاوره - أنور حيدر:

*استخدام القوة ضد المظاهرات التي تخرج في عدن أو أية محافظة جنوبية.. ما تفسيرك لذلك؟

انا ضد أي مجازر وضد أي عمل عسكري يتخذ ضد أناس يخرجوا في تظاهرات سواء في عدن أو غير عدن لأن هذا الموضوع كفله الدستور وما أدى إلى ظهور ثورة الشباب إلا هذا الاضطهاد، الذي كان في النظام السابق، وبالتالي عملية استخدام القوة ضد أي متظاهرين عمل اجرامي.

*تنتقد النظام السابق وأنت كنت جزءًا منه وتقلدت مناصب في عهده؟

نعم.. نحن كنا مع النظام السابق ولكننا اختلفنا معه، وبالتالي في هذه الحياة الانسان قد يصل الى اختلاف واتفاق نتفق وممكن نختلف فنحن وصلنا الى مرحلة معينة، واختلفنا مع النظام السابق، وجزء من خلافاتي أنا شخصيا مع النظام من أجل القضايا الجنوبية، وبالتالي هذه مسألة أنا أراها ليس فيها أي عيب، بالعكس انا اعتبرها شيئا طيبا أن الانسان يصل الى مرحلة معينة، ويعي ويفهم الأخطاء الموجودة، وبالتالي يكون له موقف.

*أنت الآن ضمن قائمة ممثلي الحراك الجنوبي لكن الحراك يطرح بأن لا أحد يمثله في الحوار.. ما ردك؟

من حق أي إنسان يقول رأيه، ومن حقهم أن يقولوا هذا، ومهما قالوا، ومهما قلنا، وفي النهاية إذا استطعنا أن نصل الى حلول ترضي شعب الجنوب فشعب الجنوب سيرضى بها، وإذا حاولنا الحصول على حلول غير منطقية وغير ما يريده شعب الجنوب فلن يقبلها شعب الجنوب.

*ما رأيك بالأطروحات التي طرحت في مؤتمر الحوار حول مشروع الأقاليم من اجل تجنب الانفصال؟

ليس صحيحا من يطرحون هذا الكلام نحن اليوم ما زلنا في بداية مؤتمر الحوار والجلسات التي عقدت وانتهت ما هي إلا جلسات عامة، والكلام الذي يدور فيها ليس له أية قيمة، لكن القيمة الأساسية ستحدث على الطاولات عندما ندخل في الحوار الحقيقي. وبالتالي لا يستطيع أي انسان انه يقول: إن عنده أي افكار او حلول وكل ما يطرح هو جس للنبض وسنناقش القضايا، ومنها القضية الجنوبية بصورة أكثر جدية بعد أن تم إعلان أعضاء فرق العمل التسع وما يهمنا هو أن نخرج بالقضية الجنوبية بما يلبي طموحات شعب الجنوب وﻻ يستطيع أي إنسان أن يتكلم اليوم بما يمكن أن يخرج به مؤتمر الحوار الوطني ﻷننا داخلون في مؤتمر الحوار وإﻻ لما دخلنا إلى مؤتمر الحوار الوطني.

*لكن أنت ما وجهة نظرك لحل قضية الجنوب؟

الحل ما يطلبه الشعب الجنوبي.

*شعب الجنوب يطالب بفك الارتباط؟

لا أقول أن هذا يرضي شعب الجنوب ولو قلت إن هذا الحل، إذاً لماذا دخلنا الحوار!!.

*لكن ما وجهة نظرك لهذا الموضوع؟

 وجهة نظري سأطرحها على الطاولة، وسأدافع عنها، وأنا أعرف ماذا يريد شعب الجنوب وسأكون مدافعا عنيدا وعنيفا عنها.

*باعتبارك رجلا عسكريا هناك من يطرح بأن هيكلة الجيش تأخرت كثيرا.. هل انت مع هذا الطرح؟

لا اوافق على هذا الطرح ومن يقول هذا الكلام لا يفهم شيئا في العسكرة.. الهيكلة ستستمر وسيطول العمل فيها وأتوقع تنتهي السنتان والهيكلة لم تنتهِ؛ لأنها بحاجه الى عمل وإذا اردنا هيكلة حقيقية وإيجاد جيش محترف فنحن بحاجة الى وقت حتى نصل الى هذا.

*ممكن تنتهي السنتان وأحمد علي وعلي محسن ما زالا يديران معسكرات؟

انا لا اتكلم على قيادات بل اتكلم عن هيكلة علمية.

*التأخر في تسمية قادة المناطق السبع؟

المناطق السبع هي جزء من العملية، لكن هي تعتمد على من يقر الاستراتيجية العملياتية لليمن، لأن هناك مسارح عمليات يجب أن تقر وفقا لاستراتيجية عسكرية للبلد بشكل عام، وهي التي تقرر هذا الكلام.

*باعتبار أنك تقلدت منصب وزير داخلية في الفترة الماضية.. تقييمك لهيكلة قطاع الأمن؟

لا استطيع أن أعطي رأيي، انا كنت في الداخلية في الفترة السابقة وبذلت جهدي في الفترة التي عملت فيها ومقتنع بما عملته.

*تقييمك لما تم تنفيذه من المبادرة الخليجية؟

تم تنفيذ اجزاء منها معنية، والشيء المهم.. ماذا سيحصل على الارض، المبادرة الخليجية هي وضعت خارطة طريق نمشي عليها، ولكن ضمن هذه الخارطة لا بد أن تحصل الكثير من الاجراءات التي هي مرتبطة بما يريده الناس ويرضيهم.

*رغم انعقاد جلسات الحوار إلا أن هناك استمرارا لزخم الحراك الجنوبي؟

 نعم مستمر ومهم استمرار هذا الزخم لأنه الحصن المنيع للحوار.

*هل تتوقع بعد مرور فترة شهر او شهرين سيحصل تجاوب لفصائل الحراك الممتنعة عن دخولها الحوار؟

نعم وممكن يحصل هذا اذا استطاع الطرف الثاني ان يتفهم، والمشكلة ليست في الطرف الجنوبي وإنما في الطرف الشمالي للأسف الشديد.

 


في السبت 06 إبريل-نيسان 2013 07:37:09 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=