إيقاف موقت لمعظم طائرات 'بوينج 787'
متابعات
متابعات

سارعت شركات الطيران العالمية إلى إعادة ترتيب رحلاتها بعد ان انضمت أوروبا واليابان والهند للولايات المتحدة في وقف تسيير رحلات طائرات بوينج 787 دريملاينر لفحص مشكلات تتعلق ببطارياتها.

وشهدت الطائرة خفيفة الوزن المصنعة في أغلبها من مكونات كربونية مشكلات فنية في الفترة الأخيرة منها هبوط اضطراري لإحدى طائرات شركة اول نيبون ايروايز اليابانية بينما كانت تقوم برحلة داخلية يوم الأربعاء بعد أن أشارت أضواء تحذيرية إلى مشكلة في البطارية مما أثار مخاوف بشأن استخدام بطاريات الليثيوم-ايون.

وأعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية وقفا مؤقتا لرحلات أحدث طائرات بوينج قائلة انه يتعين على شركات الطيران التأكد من أن البطاريات آمنة قبل ان تستأنف الطائرات الرحلات. ولم توضح متى يمكن أن يتم ذلك. واتبعت جهات تنظيمية أخرى خطى إدارة الطيران الأمريكية. ويقول محللون إن هذا هو أول إجراء من نوعه يتخذ ضد طائرة ركاب أمريكية الصنع منذ تعليق تصريح طيران طائرة "ماكدونالد دوجلاس دي.سي-10" في أعقاب حادث تحطم مميت في شيكاجو عام 1979.

وباعت بوينج نحو 850 طائرة دريملاينر تم تسليم 50 طائرة منها حتى الآن. ونصف هذا العدد يعمل في اليابان لكن شركات طيران في الهند وأمريكا الجنوبية وبولندا وقطر وإثيوبيا وكذلك شركة يونايتد ايرلاينز الأمريكية تسير هذه الطائرة التي يبلغ ثمنها 207 ملايين دولار.

وقالت الخطوط الجوية اليابانية (جال) إن وقف الطائرة سيؤدي إلى إلغاء ثلاث رحلات مما يؤثر على أكثر من 500 راكب. وقال متحدث باسم الخطوط الجوية الهندية اير اينديا انه لم يتم إلغاء أي رحلات وان الشركة تستخدم طائرات بديلة. وأضاف "نعمل على وضع خطة للتعامل مع الوضع ونأمل أن تتضح الأمور بشأن ماذا سنفعل مساء اليوم".


في الجمعة 18 يناير-كانون الثاني 2013 05:08:20 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=