محمد عبدالعظيم الحوثي : تيار عبدالملك الحوثي فساق وبغاة ومجرمون
مأرب برس - متابعات
مأرب برس - متابعات
حــاوره - ثابت الأحمدي

احد مراجع الزيدية في اليمن يدعو للجهاد ضد عبدالملك الحوثي وجماعته ويصفهم بالفساق والفجرة ومع ذلك يقول إن عبدالملك الحوثي مؤهل للقيادة.. العلامة محمد عبدالعظيم الحوثي في حوار خاص وجريء مع “ الجمهورية” يكشف حقائق غاية في الأهمية ويغوص في أغوار الحوثية من الداخل فإلى نص الحوار

نبدأ من جديد الأحداث وبيانكم الأخير ضد عبد الملك الحوثي وجماعته.. لماذا البيان؟

البيان الباعث عليه هو عدوان الحوثة من أتباع عبد الملك الحوثي، حيث أقدموا يوم الأربعاء الماضي على ارتكاب جناية وجريمة كبيرة، أن هجموا على ابني والطلبة في مسجد الهجرة المقدس، بربيع في صعدة، مديرية سحار، وهو مسجد جامع لأنه يجمع صلاة العيد والجمعة والصلوات الأخرى كالاستسقاء والكسوف والخسوف وأيضا يضم حلقات العلم. والجماعة متجبرين وعندهم أسلحة فتاكة ومال وجهاز إعلامي لمحاولة التعتيم على أي صوت يرتفع من أصوات المظلومين، فاضطررت إلى أن أصدر بيانا عاما وأن أعلم به كل مسلم لما وقع منهم من الظلم، وهذه الشكاية حاصلها أنهم تعدوا على ابني وحاصروه في نقطة مسلحة تابعة لهم بأربعة أطقم ولم يستطع التخلص من بينهم إلا بعد اللتيا والتي!! ولما كانت الساعة الثالثة من عصر يوم الأربعاء الماضي خرج ابني حسن ومعه ثلاثة أشخاص لتعبئة السيارة بنزين وذهبوا إلى آل أبيان خارج القرية، فمروا من النقطة التي تتبع الحوثة من أتباع عبد الملك، وسألوهم عن وجهتهم فبينوا لهم أنهم سيذهبون لتعبئة بنزين للسيارة وسيعودون، وقال لهم ابني سنرجع الآن، ووافقوا في البداية، ولما عاد فعلا سألوه إلى أين؟ فقال إلى بيتنا، فقالوا المرور من هنا ممنوع، فوضح لهم أنه مر من عندهم قبل قليل، ومر من النقطة، وما أن بدأ بمواصلة السير إلا وباشروه بالرصاص من آلياتهم بأكثر من ألف طلقة، دمرت السيارة وقتلت أحد الطلبة، وجرح آخر، وكانوا يتوقعون أنهم قد قتلوا كل من في السيارة خاصة بعد أن صمت الكل فيها، وبعد أن هدأ الضرب والرصاص خرج حسن ابني وقال لهم الله المستعان، اتقوا الله، ما هذه الخيانة والخديعة؟ وخلونا نسعف المصابين الذين معنا، فمنعوه أتباع عبد الملك وقالوا لازم تسلم نفسك للأسر إلى عندنا؛ فرفض الاستسلام، بعد ذلك هجموا عليه فدافع عن نفسه بالبندقية ففروا، وجاءت سيارة من المسجد الجامع فأخذت الجريح والقتيل وأتوا بهم إلى الجامع، وأرادوا دفن جثة المقتول لكنهم لم يستطيعوا لأن المقبرة قريبة من نقطة التفتيش التابعة للحوثة، وقد منعوهم من دفن القتيل، وطلبت حضور أهله للمجيء للصلاة عليه ودفنه..

لماذا لا تبلغ الجهات الرسمية في المحافظة؟

سلطة المحافظة هم.

 فيما نعرف أن المحافظ هو الشيخ فارس مناع وهو ليس حوثيا؟

إلا هو منهم. والذي تبناه عبد الملك الحوثي، وشعار عبد الملك معه.

شيخ محمد لو توقفنا عند جذر المشكلة من أساسها لنعرف حقيقة الخلاف بينكم وبين عبد الملك الحوثي؟

حقيقة الخلاف بيننا وبينهم أنهم حاولوا الهيمنة على الحكم من سابق، والحكم “ما هو معهم” الحكم كان لا يزال بيد حكومة الجمهورية وحزب المؤتمر من سابق، وكانت الحكومة في أشد قوتها، فاستغلوا المذهب الزيدي، وأنت تعرف أن المذهب الزيدي لا يسمح في الحكم إلا لمن كان من ذرية أمير المؤمنين عليه السلام، من البطنين..

يقول البعض من الفقهاء إن الإمام زيد رحمه الله لم يقل بهذا القول وإن هذا منسوب إليه فقط ولم يقل به هو أساسا؟

إلا موجود، وأنا قد ألفت في الإمام زيد مؤلفا طويلا وواسعا، وهذا يوجد فيه، ولكن لا تعترض عليه أنت. أنت سألت عن سبب الخلاف، وأنا جئت به على شأن بيان الخلاف.. هذا موجود وهو من صلب عقيدة الزيدية، من أيام الإمام زيد إلى اليوم، وهناك كتاب لنا يقال له الإمام الأعظم أبو الحسين زيد بن علي بن الحسين. المذهب الزيدي يقول لا إمامة إلا في ذرية الحسنين، وطبعا الحكومة لا تسمح بهذا، الشباب هؤلاء الحوثة أرادوا الحكم فكيف يقفزون إلى الحكم إلا عن طريق المذهب الزيدي الذي أرادوا أن يمثلوه؟ وهم لم يستطيعوا أن يمثلوه إلا بموافقتنا. ونحن لا نوافقهم لعدم أهليتهم أولا، ولأنهم غير مأمونين عليه..

<<.. من هم هؤلاء الذين تشير إليهم وتقصدهم في حديثك تحديدا؟

حسين بدر الدين وإخوته ومن إليه.

 طيب لما ذا هم غير مأمونين عليه؟

أولا لقصورهم من الناحية العلمية. الثانية لعدم وفائهم للمذهب لأنهم يريدون الحكم فقط، ولا يريدون إحياء المذهب. هم يريدون العبور إلى الحكم من أي جهة كانت، فلو كانوا زيدية صحيحة لما وصلوا إلى الحكم لأنه لا يصلح الحكم إلا لعالم مجتهد، ولا تسمح بالحكم للجهال ولا لأهل الطموحات غير الشرعية.

 طيب حسين بدر الدين الحوثي أشار ضمنا في كثير من ملازمه أنه العلم القائم من أهل البيت الذي لا تهتدي الأمة إلا به؟!!

هكذا كل من أراد الحكم يدعي ذلك، والرئيس السابق علي عبدالله صالح كان يدعي ذلك. وأنه القائم بالأمر، وأنه ولي الأمر، وزرع ثقافة عامة في عموم اليمن بوجوب طاعته..

عفوا القياس هنا مع الفارق علي عبدالله صالح كان يعتمد على شرعية الانتخابات التي أتى بها والصندوق الانتخابي؟

شرعية الانتخاب غير موجودة عند الزيدية، الانتخابات لا يسمح بها المذهب الزيدي، وهذا ما عنده أي وجه للاستيلاء على الحكم، لأن الانتخابات غير مسموح بها عندنا، ولأنه ليس له من شروط الإمامة شيء، ولأنه اعترف بأنه غير عالم، وأنه ليس إماما، فكيف يكون إماما؟ أو ولي الأمر؟

ألم يكن حسين بدر الدين الحوثي وإخوانه وأبيه يقولون بشرعية علي عبدالله صالح؟

إلا كانوا يقولون بشرعيته لكن نحن لم نقل بها.

لما ذا لا تقرون له بشرعية الحكم؟

لأنه ليس إماما من أهل البيت؛ ولأنه ليس من البطنين.

لكن الأغلبية العامة من الشعب انتخبته وارتضته لنفسها رئيسا عبر الصندوق الانتخابي؟

هذا إمامهم هم. ومن اختاره فهو إمامه. نحن لم نختره ولم ننتخبه. ولا اخترناه من الأساس، نحن لا نؤمن إلا بإمام من آل البيت من ذرية الحسنين الجامع لشروط الخلافة.

إذن من هو الإمام الذي تعترفون به حاليا؟

لا يوجد إمام اليوم موجود. لأن الإمام يحتاج إلى أناس تقوم معه، ويجب أن يكون مؤهلا، ولا يوجد للإمامة إلا أشخاص قليلين.

هل هناك اليوم أشخاص موجودون من الرموز الزيدية مؤهلون لإمامة اليمن؟

نعم.

أمثال من؟

لا أستطيع أن أسمي أحدا منهم، لأن التسمية هذه قد تخل إما بهم أو بي أنا، هذا عقيدة للزيدية ونص كما في جامع الأصول، قال أجمع أهل البيت عليهم السلام على أنه من الضروري أن يكون لأهل كل زمان حجة قائمة ومن تجتمع فيه شروط الإمامة..

إذن أنتم اليوم في حالة ما يسمى بالفراغ الدستوري أو الشرعي إن جازت التسمية الأخيرة لأنكم بلا إمام؟!

الدستور هذا هو بدعة عندنا. لا يوجد عندنا دستور.الدستور مأخوذ من الخارج وليس من الكتاب ولا من السنة، اللفظة فارسية، ولا يلزمنا هذا الدستور أبدا.

لا مشاحة في الألفاظ أو المصطلحات كما يقال وبالنهاية الدستور عقد اجتماعي ينظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم..؟

قد نظمها الكتاب والسنة.

هل عندكم رؤية سياسية معاصرة لإدارة الدولة اليوم؟

نعم. موجودة ومدونة عندنا حتى في كتب الفقه. والمذاهب الأخرى كالشافعية والمالكية والحنفية لا يدونونها في كتبهم. ونحن لدينا كتاب السير ندون فيه كيف يفعل الإمام.

طيب ما ذا لو نادى بالإمامة اليوم أكثر من إمام وكلاهما من آل البيت ومن ذرية الحسنين؟

الكفة ترجح للأسبق في الدعوة إلى الإمامة.

سواء خرج شاهرا سيفه أم لم يشهره؟

إشهار السيف ليس حجة في الإمام. إنما الدعوة.

يبقى شرط البطنين إذن..؟

ما هو شرط، هذا جاء به أصحابنا ردا على الرافضة، لأن الرافضة قالوا بإمامة أشخاص لم يجاهدوا، والجهاد واجب على الإمام.

 اسمح لنا الآن بالانتقال إلى محور آخر في الحديث عن الوثيقة الفكرية والثقافية التي نشرت قبل أشهر، وحقيقة التوافق الذي حصل بين كل من عبد الملك الحوثي من جهة، وبين حسين مجد الدين المؤيدي، وحسين يحيى حسين الحوثي، وعبد الرحمن شايم؟ ثم أين أنتم من هذه الاتفاق ومن الوثيقة نفسها؟

هذه الوثيقة لا تحمل أي شرعية، لا من جانب عبد الملك ولا من غيره، أما من جانب أصحابنا الذين هم الحسين بن مجد الدين، والحسين بن يحيى وعبد الرحمن شايم، فالجماعة داخلون تحت حكم عبد الملك، وبحكم الضغط، ضغط الهيمنة والقوة فعلوا هذه الوثيقة، وهي غير صحيحة شرعا؛ لأنه يشترط عندنا في العقود كلها في البيع والشراء، والنكاح، والطلاق، وسائر العقود الاختيار الكامل وعدم الإجبار أو الضغط..

 حسبما بدوا في الوثيقة بدوا كما لو أنهم جهتان متناظرتان ومتكافئتان؟

لا. ليسوا كذلك.

الوثيقة مضمونا وشكلا تقول ذلك؟

الوثيقة أصلا بخط عبد الملك وجماعته وهؤلاء اضطروا للموافقة عليها.

من جهة ثانية الوثيقة وقع عليها أيضا علي مسعود الرابضي وهو من أنصاركم وخاض إلى جانبكم صراعات مريرة ضد خصومكم، ما ذا تقول في ذلك؟

على كل حال وقع عليها تحت الضغط. قلت لكم الحكم لهم، بلادنا كلها تحت حكمهم، بيدهم الدبابات والمدرعات والرشاشات الثقيلة، وقد اضطرت الجهات الحكومية للهروب من صعدة ، فما بالك بالحسين بن يحيى أو علي مسعود أن يقولوا لا لهم؟! هل سيصمدون أكثر من الحكومة؟ الأساس أنهم متغلبون على الحكم، وأي عقد بينهم وبين الآخرين فلا صحة له شرعا.

 بصورة أوضح وأكثر تحديدا.. ما هي مآخذك على الوثيقة من الناحية الشرعية؟

المآخذ الشرعية أولا الضغط، أنه تم التوقيع عليها تحت الضغط. الثاني: أن الحسين بن يحيى وغيره اعترف أنهم اضطروا للتوقيع عليها لغرض آخر، وهو أن هناك مرشدين في المنطقة من قبلنا، وأصحاب عبد الملك طردوهم من المناطق، فاضطر الحسين بن يحيى إلى التنازل عن كل شيء، وإلى محاولة استرضائهم من أجل يبقوا للمرشدين فرصة للتدريس في المناطق.

لنعد إلى الوثيقة نفسها.. لماذا الوثيقة من أساسها؟

الوثيقة أصلها مبني على مسبقات كثيرة، أولا أنه وقع صراع بين المرشدين المعينين من قبل الحسين بن يحيى والأستاذ علي مسعود من جهة، وبين قوات تابعة لعبد الملك، فاضطر الحسين بن يحيى إلى مصالحة عبد الملك بأربعة أصلاح في سنة واحدة، ونكثها عبد الملك كلها. من هنا ولما وقع عبد الملك في الحرب مع السلفيين اضطر لمحاولة استرضاء الجميع، وأبدى استعداده للتراجع عن كل حاجة، وقد قالوا له لا يمكن مصالحتك إلا بعد الرجوع عن مبادئك الشاذة هذه، لأنك لست زيديا ولست على مذهب أهل البيت، ورأي الشباب المفتون من أتباع عبد الملك هو تحريم العمل بالسنة النبوية. وهذا رأي شاذ ولا يوافق عليه أحد. الثاني: منع الناس اتباع العلماء. الثالث: الطعن في علماء الإسلام كافة، وفي علماء الزيدية خاصة، وفي علماء أهل البيت بصورة أخص.

عبد الملك وأتباعه يتبنون هذا المعتقد؟

نعم. هذا رأيهم وكتاباتهم ومقالاتهم في كل مجلس ومستعدون نأتي لك بالشهود الآن.

ماذا تقول في بعض الرموز الزيدية الذين توافدوا على عبد الملك الحوثي من صنعاء لمبايعته إماما؟

الجواب والله الموفق أن هذه الرموز والشخصيات الذين أشرت إليهم من صنعاء منهم من كان معاديا لعبد الملك، ومنهم من ظلمته الحكومة واضطرته إلى اللجوء إلى أحضان عبد الملك. ومن هؤلاء أيضا فارس مناع المحافظ الحالي. هذا كان مع الرئيس السابق ولكن ظلمه. الحكومة ظلمته ظلما شديدا ولم يجد من يؤويه إلا عبد الملك. وهذا الذي دفع بالسادة الهاشميين خاصة لأنهم مظلومون من يوم قامت الثورة، واعتقدوا في عبد الملك أنه وأخوه حسين هما المنقذان الوحيدان، فارتموا في أحضانهما ليتموا بقية حياتهم لاسيما من بداية الحرب في مران، لأنه لما تحركت الحرب في مران تحركت الحكومة وسلطت الوهابية وسلطت النواصب وسلطت مرشدين مصريين ومدرسين مصريين معادين للسادة عداوة شديدة حركوهم إلى البلدان، ومنعوهم من إحياء شعائر المذهب الزيدي في أكثر المناطق، هذا تم فرضه على الزيدية فضاقت بهذا الحال خاصة ممن لم يوجد عندهم صبر فارتموا في أحضان عبد الملك. ثانيا أولاد كبار العلماء الذين نيفوا على التسعين وأولادهم من أتباع عبد الملك، أولادهم ضغطوا عليهم بالذهاب إلى عند عبد الملك.

يقال أن العلامة أحمد محمد الشامي جاء مبايعا لعبد الملك الحوثي؟

غير صحيح. هو معادي لعبد الملك وصوته موجود لدينا وكتاباته وهو يلعن عبد الملك وجماعته.

ما ذا عن حقيقة الالتقاء مؤخرا بين حسين مجد الدين المؤيدي من جهة وعبد الملك الحوثي من جهة أخرى وقد كان بينهم خصام سابق؟

غير صحيح. وقد قدمنا الجواب فيها.

ــ حسين مجد الدين المؤيدي من الموقعين على الوثيقة مع عبد الملك ومتوافقين على ما فيها؟

كما قلت لك هو تحت ضغط من عبد الملك. الثاني أنه الصلح الخامس في سنة واحدة وقد نقض ما قبلها وقتل منهم ستة عشر قتيلا في شهر رمضان العام الماضي.

السؤال على وجه أدق ما الذي ألجأ حسين مجد الدين المؤيدي إلى عبد الملك الحوثي وهو من صنعاء؟

لا ما هو من سكان صنعاء، هو من سكان ضحيان، من أين معلوماتك هذه؟ بيته في ضحيان وسكنه في ضحيان وعمله في ضحيان، ولا يدخل صنعاء إلا في النادر. وقد وقع على الوثيقة وبينا الجواب في أول الكلام. قلنا الحكم لعبد الملك والسلطان له، وهكذا وقع. وسأجيبك هنا بما أجبت به علي عبد الله صالح في مجلسه. قال لي هل تعتقد أن محمد المنصور والسيد حمود بن عباس المؤيد أنهما منافقان؟ قلت له: لا. ليسا منافقين. فقال ما الذي دفعهما للموافقة على الانتخابات؟ قلت له خوفا منك لأنك جبار.

 سأعيدك إلى عام 1990م تحديدا حين وقع كثير من علماء الزيدية بصنعاء على شرعية النظام الجمهوري والانتخابات وغير ذلك ربما أنت تعرفها أفضل مني؟

نعم. هذا جوبنا به على الرئيس السابق. فقلنا أن هيمنته فرضت عليهم.

هل أفهم من كلامك أن هذه الفتوى ما كانت إلا من باب التقية فقط؟

نعم. والتقية مشروعة عند الزيدية والشافعية. ما فيش غير الرافضة فقط من يخالفونها، التقية نص عليها القرآن الكريم (إلا أن تتقوا منهم تقاة) التقاة عند الخوف، وإلا فهي مشروعة في كل مذهب، والإكراه قد نص عليه القرآن الكريم، فإذا كان الحاكم قويا متمكنا فأي عقد معه غير مقبول شرعا ما دام حاكما..حتى في القانون إذا جاءت الانتخابات يبعدون الحاكم عن الحكم لأن أي عقد معه في هذه الحالة فاقد للشرعية.

ماذا عن علاقة عبد الملك الحوثي وتياره اليوم بالوجاهات الاجتماعية في صعدة؟

الوجاهات الاجتماعية كمشايخ القبائل.. جوابنا والله الموفق أنهم كلهم مطرودون في صنعاء. قبائل خولان بن عامر كاملة وهي: سحار وجماعة وغمر ورازح ومنبه وجلحاء كلهم مشايخهم مطرودون ومقتلون، منهم من قتل ومنهم من طرد وهو في صنعاء لاجئ يبحث عن الأمان وعن لقمة العيش. والتجار أيضا هربوا بأموالهم، منهم في عمران ومنهم في صنعاء، وعليك بزيارة شارع خولان بصنعاء سترى الشارع كاملا نازحين من صعدة. فما الذي شرد هؤلاء إلا النهب والخوف..

من كان المرجعية السابق خلال السنوات السابقة لكم؟

السيد الإمام مجد الدين المؤيدي.

وكنت أنت تقول بشرعيته؟

الله المستعان. “لفظة تعني الموافقة هنا” وهو متفق عليه بين الزيدية ولا خلاف بشأنه.

وبعد أن توفي رحمه الله من الإمام التالي له؟

لا يوجد إمام عندنا إلا بعد الدعوة أصلا حتى ولو كان فاضلا. إذا دعا الناس إلى طاعته، أو إلى الجهاد فهو إمام. هذا رأينا طبعا مع مراعاة بقية الشروط المتوفرة فيه.

ما ذا عن العلامة علي بن محمد العجري وقد كان أيضا عالما كبيرا؟

كان عالما كبيرا وهو قبل سيدي مجد الدين، وقد توفي عام 1407م وكان عالما عظيما ومؤهلا.

ماذا عن جماعته أو محبيه الذين لهم صفحة خاصة على الفايسبوك ويرون فيه أنه علامة القرن الرابع عشر والخامس عشر الهجري كما يقولون، رغم أنه توفي بداية القرن الخامس عشر، ويبدو أنهم يقدمونه على العلامة مجد الدين المؤيدي؟

الله يبارك فيك. لا توجد منافسة بين الرجلين. هما متفقان دينا ومودة وقرابة.. في كل شيء.

ولكن ماذا عن تلك الألقاب والنعوت التي يخلعونها عليه بصورة أكبر من مجد الدين المؤيدي؟

هذه عندنا ألفاظ تستخدم عند الأدباء وليست جدية. أنت قرأت يتيمة الدهر؟

.. نعم.

هم يقولون هذا علامة العصر وإن كان يوجد من هو أعلم منه. على شكل المديح. كما قال الشاعر: وأخفت أهل الشرك حتى إنه لتخافك النطف التي لم تخلق!! علي العجري عالم فاضل ومرجع ديني عظيم، وأنت تعرف أن مجد الدين المؤيدي كان في السعودية سابقا، وليس لائقا بنا المفاضلة بينهما الآن لأنهما قد توفيا رحمهما الله والمفاضلة لا تقع إلا في حياتهما. والحكم لهما فإذا مات فلا حكم له.

بعد كل هذا ما الرابط الذي يربط تيار عبد الملك الحوثي به؟

يرتبطون بالولاء، ونقول إنهم ظلمة مشاركون في ظلمه في أي دم أراقوه، أو مال انتهبوه، أو عرض انتهكوه، وأتباعهم شركاء في كل ذلك. ونرى أنهم فساق وبغاة ومجرمون، ويعتدون على دين الإسلام، تجنوا على الزيدية عموما وعلى أهل البيت خصوصا. لعدوانهم الدموي، استباحوا دماءنا، وقتلوا رجالنا، ودمروا مساجدنا، وأهانوا مذهبنا، وكفروا عقيدتنا.

إلام تدعوهم أنت؟

أدعوهم إلى الإنصاف من أنفسهم فيما يتعلق بعدوانهم علي أولا، العدوان الدموي، ولا تقول أنت أنها قضية شخصية؛ لأن لي الحق في مظلوميتي. قال الله تعالى: (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم) أنا شخص مظلوم أنا ومن معي. لم أعتد عليهم أي اعتداء أبدا. قتلوا رفقتي، وقتلوا الموالين لي، وجرحونا، وسفكوا دماءنا، وقطعوا طرقنا، منعونا حتى من زيارة قبر الإمام الهادي عليه السلام جدنا، وجعلوا على باب الجامع مجموعة من الحرس من الحوك، الذين تسمونهم أنتم المزاينة ومن الخرازين والشياطين، سلحوهم وفتكوا بنا على باب مسجد الهادي، والذي سبب حادثة الأربعاء الماضي هو حادثة اعتداء على باب المسجد الهادي من قبل أصحاب عبد الملك على السيد عبد الرحيم الربيعي وهو من الموالين لنا، دخل يزور الإمام الهادي، فضربوا مرافقه الذي في السيارة التي وضعها على الباب ودخل وحطموا السيارة..

 لماذا لا تدعون الآن إلى وثيقة سلم اجتماعي تعمل على الصلح وصيانة الدماء والأرواح والأعراض؟

أولا الدعوة إلى هذه تضمنتها الدعوة لدفعهم لصيانة دماء الزيدية، والزيدية متفقة هي والشافعية والناس كلهم. ولا بينهم لا حرب ولا دماء، فجاء هذا ويعتدي على الزيدية..

هل ترى أن لعبد الملك وتياره علاقة بقوى أو جماعات خارجية خارج اليمن؟

طبعا.

مثل من؟

مثل إيران ولبنان. وإرهابيين في عدة مناطق حتى في أمريكا. وهذا محقق، ويمكن أنكم تعلمون إذا كنتم إعلاميين أنه عندما جاءت آخر الحرب السادسة وصل قائد أمريكي إلى صنعاء، واتفق مع الرئيس السابق على وجوب الصلح مع الحوثيين، وقال إن مطالبهم عادلة، وقد طلبوا استقالة علي عبد الله صالح من الحكم. وأمرت أمريكا توظيف الجيش اليمني لمحاربة تنظيم القاعدة في الجنوب.

ــ كيف تقول بهذا والجماعة يناوئون أمريكا ويرفعون شعار: الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل..؟

شعار.. هل تعرف معنى شعار؟ يموهون على الناس فقط.

هل لهم علاقة مباشرة مع أمريكا؟

لا. علاقتهم عن طريق موظفين في الأمم المتحدة. جمال عمر تسمعوا به؟ وهو زار عبد الملك عدة مرات، هذه الأوامر الأمريكية التي فرضت على الحكومة اليمنية السابقة أن تترك قتال عبد الملك. ما دلالتها؟

هل لهم علاقة بأمريكا قبل معرفتهم بجمال بن عمر؟

لا أعلم. ثانيا عن طريق الوهابية نفسها التي اشتكت أن السعودية قد أوقفت الدعم عليهم تحت ضغط الولايات المتحدة الأمريكية لأنها تحارب عبد الملك الحوثي.

هذه معلومة حقيقية أم تحليل سياسي واجتهاد خاص؟

كلمونا هم.

ما طبيعة العلاقة بين الحوثيين من جهة، وبين القوى الخارجية التي ذكرتها؟

التفاصيل ليست متوفرة عندنا. إنما هذا على سبيل الإجمال، وقد بلغني أن ثمة حملة تستهدفني شخصيا من لبنان، هذه تدلل على ما قلت.

 ماذا عن علاقتك بالرئيس السابق علي عبدالله صالح؟

علاقتنا به علاقة طبيعية كحاكم عادي. ثم علاقة شخصية بالأخير في آخر دولته.

قلت لي قبل قليل أنك لا تعترف به حاكما؟

ليس هو حاكما شرعيا. حاكم دولة كما لو أنه في بلد مجاور لنا أو نكون في بلد أجنبي..

لا تزال هذه العلاقة ممتدة إلى اليوم؟

لا. لا توجد. العلاقة بيني وبينه كانت في آخر دولته. التقيته قبل سقوطه بسنة وكانت العلاقة شخصية، ولو أني تمكنت منها قبل كان جاء لي منها فائدة.

 هو دعمك لمواجهة عبد الملك؟

لا. لم يدعم. والله ما دعمني. إنه مع عبد الملك إلى الآن. والآن هو مع عبد الملك.

قرأت خبرا على أحد المواقع الالكترونية صبيحة اليوم أنه وجه ابنه قائد الحرس الجمهوري لتسليح عبد الملك الحوثي لمواجهتكم؟

حسبنا الله ونعم الوكيل. إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون.

ما رأيك بتنظيم الشباب المؤمن؟

رأينا فيهم باعتبار علاقتهم معنا. أنهم قتلوا رجالنا، ودمروا بيوتنا، لغموا لبيتي إلى فوق رأسي. عام 1413 هـ. قبل عشرين عاما.

هذا قبل تكوينهم رسميا، ولا زالوا ضمن جماعة حسين الحوثي لكنهم بعد ذلك انفصلوا عنه وصار اليوم بينهم قطيعة؟

ليس صحيحا.

ألم ينفصل الأستاذ الباحث محمد عزان وبعض زملائه عن تيار عبد الملك الحوثي؟

هو ساكن في بيتهم.

هو يسكن في صنعاء.

ــ سكن في ضحيان إلى أيام قريبة. وما فيش الشباب المؤمن إلا أولاد بدر الدين فقط، وهذا ضعيف بلا نصير وليس معه فرد واحد في اليمن. هذه فعلوها هم. محمد عزان كان المبعوث حقهم إلى لبنان، وقد مسكته الحكومة وأخذت الأموال عليه من المطار وهو مبعوث عبد الملك، وما تسمعه اليوم خطة بينهم أنه عدوه أو من هذا القبيل.

هو الآن على علاقة وثيقة بهم..؟

الله المستعان. هو سكن في بيتهم في ضحيان قبل سنة، وهو غني عنهم وعن بيتهم لكن ليبرهن على الولاء المطلق.

 ما رأيك ما الحل للبلاد وهي بهذا الوضع؟

أولا أنا أبحث عن الحل لي خاصة حتى أستطيع أعود إلى بيتي لأني محاصر الآن في المأخذ في عمران، سكني الآن في تلك المنزلة التي تراها أمامنا الآن، جماعة عبد الملك الآن يلغمون البيوت في صعدة بالألغام. أنا جالس الآن في الجامع كالغرباء الطلابين منتظرين الفرج.

أتفق معك في ما طرحته وإلى جانب ذلك أريد رأيك لحل المشلكة باعتبارك عالما جليلا؟

الحل الرجوع إلى الله وإلى نصوص الكتاب والسنة التي تدل الناس على خيرهم وعلى أن ينصبوا أفضلهم ويبايعوه ويتبعوه. هذا رأينا.

أفضلهم فيم؟

أفضلهم دينا وعلما.

قلت قبل قليل لا إمامة إلا بدعوة لها.. لم نسمع عن واحد منهم قدم نفسه للانتخابات الرئاسية بطريقة رسمية حتى ننتخبه؟!!

هو ليس في حاجة لانتخابات..

إلا سمعتم بس ما بدي أجاهرك أنا حتى لا تحرجني..

سمعتم البيان. ما رأيتم فيه شيء؟ أنا دعوتكم إلى جهادهم. أنا أدعوك وأحرج عليك بحرج الله أن تخرج في سبيل الله معي ضد هؤلاء الطغاة البغاة، وهذا من أجل أن يقع عندك برهان حتى لا تقول ما جاءتك الدعوة. أنا أدعوك وأدعو غيرك وأدعو كل مسلم للقيام معنا للجهاد في سبيل الله ضد هذه الفئة الطاغية الشاذة الباغية، أما بالنسبة لغيرهم فلا نستجيز قتال أحد لم يقاتلنا.

فرق بين أن تدعوني لنصرتك كمظلوم من قبل جماعة ما وبين أن تدعوني لانتخابك رئيسا للبلاد؟

الخلافة هي على المسلمين عامة وليست على اليمن خاصة، وأنا أدعوك الآن إلى الجهاد.

دعوتني لنصرتك شخصيا كونك مظلوما، ولم تدعني أرشحك رئيسا أو إماماً للبلاد؟

أنا دعوتك إلى قضية تهمك وتجب عليك، لأنهم قالوا يشترط من يدعي الإمامة أن يدعو إلى الله لا إلى نفسه، أو إلى طاعة نفسه في طاعة الله، يدعو إلى الجهاد في سبيل الله. جهاد من ابتعد عن الطريق، جهاد من خالف الكتاب والسنة.

أنت الآن تدعو إلى الجهاد ضد عبد الملك وتياره لكنهم حين اعتدوا على السلفيين في دماج لم تدع لجهاده؟

لم نستطع، لأننا كنا محاصرين في قرانا. هجموا علي في تلك الأيام. ونحن قد أصدرنا بيانا وأعلنوا هم أصحاب دماج أنفسهم.

هل تدين ما ارتكبه عبد الملك الحوثي في حق سلفيي دماج؟

نعم.

لماذا لم تنسقوا معهم لمواجهة عبد الملك؟

هؤلاء الوهابية هم غلاة ونحن غير متفقين معهم، هم في غلاة في عداوتنا، لكن بالنسبة لوضعنا العسكري معهم ما بيننا وبينهم لا قتل ولا دماء.

ماذا عن علاقة عبد الملك الحوثي وتياره بالرئيس السابق حتى الآن؟

علاقتهم به علاقة قوية، وتوظفوا معه، نحن لم نتوظف معه. نحن لم نستجز الوظيفة مع أي حاكم من غير أهل البيت. كان حسين بدر الدين عضوا في مجلس النواب، وخلفه أخوه يحيى ، الاثنان عملا في مجلس النواب، وقالا برئاسة الرئيس شرعا. ثم قالوا بعد ذلك إن الحكومة يهودية وإسرائيلية وعميلة لإسرائيل. ثم تقلب معهم الرئيس السابق على قدر مصالحه منذ ذلك اليوم، ثم دعمهم، دعمهم عليّ أنا وسيدي مجد الدين، وقد قمت أنا وسيدي مجد الدين عليهم قبل ثلاثة وعشرين سنة، بينا مخازيهم وقد دعمهم الرئيس السابق باعتماد مبلغ شهري وقدره أربعمائة ألف ريال وانظر إلى قيمته منذ ذلك الوقت. وكم كان سعرها قبل عشرين سنة. وقد أوهموه أنهم سيسحبون الإمامة من أهل البيت إلى غيرهم، وكتبوا عدة كتابات، تولاها محمد يحيى الرازحي..

برأيك من الذي استفاد من الآخر؟

كلاهما استفاد من الآخر. هم استفادوا منه ماليا، وفي الحرب أعطاهم مالا كثيرا لتوقيف الحرب من أجل الانتخابات، وقد أرسل الشامي إلى صعدة وأنفق عليهم إنفاقا كبيرا، بعضهم أعطاه خمسين ألف دولار وبعضهم مائة ألف دولار. وقد سلمهم علي عبدالله صالح السلاح الثقيل والمتوسط والخفيف وأعلن أنه لا فرق بينهما.

هل كانت تلك الحروب لعبة بينهما؟

ماهي كلها لعبة هو حاربهم جادا لإنقاذ حكمه منهم، وعندما اضطر إلى الصلح صالحهم، وعندما نجح في الانتخابات بدأ بالحرب هو. وظلمهم فيها، وفي الحرب الخامسة والسادسة ضغطت عليه دول لمحاربتهم، اليوم بينهم علاقات معلنة، وقد أعلن من سابق أنه يدعمهم.

من يدير عبد الملك الحوثي سياسياً ويرسم له الخطط والبرامج الاستراتيجية؟

الله يبارك فيك، السياسة ما تحتاج تعليما. هو يدير كل شيء، وعنده القدرة أحسن من أي شخص وهو أحسن من إخوته، مهما كانت إساءته إلي ومهما كانت سلبياته، وعاد إخوته أخبث وأنجس وأكثر حقدا وأشد استغلاقا منه، التجربة تكفي له، وله فترة طويلة. هؤلاء مفتونون بحب الحكم، وهو أقدر من إخوته لأسباب منها صغر سنه المرتبط بذلك سلامة صحته، الثاني أن أباه كان مدللا له وفضله على إخوته جميعا، وقد أحرج يحيى بدر الدين بالسفر إلى الخارج. أيضا نفوذه بين أتباعه أكثر من إخوته، ولها مكانة عندهم، والحسد والحقد عنده قليل، لكن ما يحصل بيننا وبينه بسبب أتباعه.

هل له أتباع من الرموز السياسية في صنعاء؟

أتباعه موجودون كثير في صنعاء. مثل الرئيس السابق وأتباعه.

غير الرئيس السابق الذي ربما تشير إليه هنا؟

لا أعلم بشيء. وما أعلم به أن معه ناس من صغار السن ومن الشباب ومتحركون في صنعاء، منهم طه المتوكل، ومنهم الذين في الساحة من أتباعه، ومعه أيضا المؤتمر كله..

تقصد المؤتمر الشعبي العام؟

أيوه المؤتمر الشعبي العام كله. ومعه عساكر في النقاط الأمنية، أنا دخلت معرض الكتاب في صنعاء وهاجموني أصحابه في منطقة جدر بالسلاح. أصحاب علي عبدالله صالح يمكنون جماعة عبد الملك بإدخال الشعار إلى محلاتهم حتى في عرض بيت أحمد علي عبدالله صالح، حتى في معرض الكتاب لهم معرض برعاية المؤتمر.

*المصدر : الجمهورية


في الثلاثاء 09 أكتوبر-تشرين الأول 2012 05:30:28 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=