من هو حمدين صباحي
مأرب برس
مأرب برس
 

 

حمدين عبدالعاطى صباحى .

· ولد بمدينة بلطيم محافظة كفر الشيخ 5/7/1954 .

· ولد لاب و أم ينتميان للأغلبية الساحقة من المصريين البسطاء فقد كان والده الحاج عبدالعاطى صباحى فلاحا مصريا بسيطا من الفقراء .

· ألتحق بمدرسة الصديق الأبتدائية و تفتح وعيه مع الأحلام الكبرى للمرحلة الناصرية وأثناء دراسته في المرحلة الثانوية تلقي مع الشعب المصري والعربي صدمة وفاة الزعيم جمال عبد الناصر عام 1970 فكانت أولي خطواته بتأسيس رابطة الطلاب الناصريين في مدرسة الشهيد جلال الدين الدسوقي و تولى منصب الأمين فيها .

· ألتحق بكلية الأعلام جامعة القاهرة و ساهم فى تأسيس نادي الفكر الناصري بجامعة القاهرة والذي نما وتوسع وتطور في جامعات مصر وصولا لتأسيس اتحاد أندية الفكر الناصري بجامعات مصر الذي كان أحد أهم المؤسسات الناصرية التي نقلت المشروع الناصري من موقع السلطة إلي موقع المعارضة الجماهيرية ضد السادات وسياساته ثم أنتخب رئيسا لاتحاد طلاب كلية الاعلام (1975 – 1976) وتصعيده نائبا لرئيس الاتحاد العام لطلاب مصر (1975 – 1977) كما ساهم بدور بارز في حشد جهود الحركة الطلابية للضغط من أجل إصدار لائحة طلابية ديمقراطية، وهو ما نجحوا فيه بإصدار قر ار جمهوري يرضخ لإرادة الطلاب بإعمال لائحة 1976 الطلابية وفي عام 1977 وفي أعقاب الانتفاضة الشعبية ضد غلاء الأسعار والغاء الدعم، حاول أنور السادات امتصاص حالة الغضب الشعبي بعقد مجموعة من اللقاءات المباشرة مع فئات مختلفة من المجتمع، وفي هذا الإطار جاء لقائه الشهير مع اتحاد طلاب مصر والذي قاد فيه حمدين صباحي المواجهة مع السادات فى حوار دام لنصف ساعة .

· توجهه السياسى ناصرى .

· في عام 1981 وقبل اغتيال السادات بأسابيع قليلة جاءت موجة اعتقالات سبتمبر للرموز الوطنية، وكان حمدين صباحي أصغر المعتقلين سنا .

· فى عام 1985 حصل على ماجستير فى الصحافة من كلية الأعلام جامعة القاهرة كما ساهم فى تاسيس مركز اعلام الوطن العربى وكان بمثابة مركزا لتجمع الشباب والطلاب الناصريين بالإضافة لدوره في تدريب أعداد كبيرة من شباب الصحفيين ، فضلا عن إنتاج العديد من الأفلام والبرامج الثقافية والفنية.

· فى عام 1987 أعتقل على خلفية قضية تنظيم ثورة مصر بقيادة المناضل محمود نور الدين الذي قام مع مجموعة من رفاقه بعمليات اغتيال لعناصر صهيونية و اتهم صباحى بأنه أحد قيادات الجناح السياسي لتنظيم ثورة مصر المسلح .

· فى عام 1990 أعتقل لتنظيمه مظاهرات مناهضة لأشتراك مصر فى حرب الخليج .

· فى عام 1992 ساهم في تأسيس الحزب العربي الديمقراطي الناصري مع الأستاذ ضياء الدين داود .

· فى عام 1993 ترأس وفد الحركة الوطنية المصرية لزيارة المبعدين الفلسطينيين في مرج الزهور بلبنان ، والذين كان من بينهم قيادات حركة المقاومة الشهيد عبد العزيز الرنتيسى ومحمود الزهار و فى نفس العام تعرض لمحاولة أغتيال بعد ألقاءه خطبة سياسية بجامعة القاهرة ضد حصار الشعب العراقى وتواطؤ الأنظمة العربية .

· فى عام 1994 ساهم فى أول مبادرة مصرية عربية لفك الحصار عن الشعب العراقى .

· فى عام 1995 خاض أنتخابات مجلس الشعب عن دائرة البرلس و الحامول و التى شهدت أستخدام الأمن للعنف ضد أنصاره و سقط قتلى نتيجة لهه الأحداث .

· فى عام 1997 أعتقل لقيادته تظاهرات الفلاحين الرافضة لقانون الأراضى الزراعية 92 لسنة 1996 و الذى يحدد العلاقة بين المالك و المستأجر و الذى أعتبره عودة لنظام الأقطاع .

· فى عام 1999 نجح فى أنتخابات مجلس نقابة الصحافة و ترأس لجنة الثقافة و الأعلام , و فى نفس العام تم أختياره كوكيل لمؤسسى حزب الكرامة و تقدم بطلب لتأسيس الحزب للجنة شئون الأحزاب التى رفضته و تقدم بنفس الطلب سنة 2002 و قوبل بالرفض مرة أخرى , و كان حزب الكرامة أول من طرح فكرة العصيان المدني في مصر كنموذج شعبي للتغيير السلمي الديمقراطي .و فىمؤتمر حزب الكرامة فى نوفمبر 2009 بادر صباحى بالتخلى عن منصبه كوكيل مؤسسى الحزب لأرساء مبدأ تداول السلطة و تم أنتخاب الأستاذ أمين أسكندر كوكيل مؤسسين .

· فى عام 2000 نجح فى أنتخابات مجلس الشعب و أستمر فيه لدورتين متتاليتين (2000-2005) و (2005-2010) و كان يمثل صوتا قويا للمعارضة فى البرلمان و رفض بينات الحكومة السنوية و كان من أوائل من عارضوا صفقة الغاز مع أسرائيل بالبرلمان هذا غير الكثير من الأستجوابات القوية التى قدمها و هو نائب بمجلس الشعب و شارك و هو عضو فى مجلس الشعب فى التظاهرات المؤيدة للأنتفاضة الفلسطينية و شارك فى حملات رفع الحصار عن غزةو كان على راس الكثير من قوافل الأغاثة و الدعم للشعب الفلسطينى و فى سقطة دستورية غير مسبوقة تم أعتقاله فى عام 2003 و هو عضو بالبرلمان يتمتع بالحصانة لقيادته المظاهرات المناهضة للعدوان الأمريكى على العراق و طلبت النيابة رفع الحصانة عنه و تم رفض طلب رفع الحصانة عنه من جميع نواب مجلس الشعب أغلبية و معارضة و رغم ذلك تم أعتقاله و التحقيق معه .

· فى عام 2004 ساهم فى أنشاء الحركة المصرية من أجل التغيير كفاية .

· فى عام 2005 نجح للمرة الثانية فى أنتخابات مجلس الشعب بعد تدخل مؤسف من قوات الأمن .

· فى عام 2006 أعلن دعمه لحزب الله و المقاومة اللبنانية فى حربهم ضد أسرائيل كما أعلن تأييده من قبل لحماس و فصائل المقاومة الفلسطينية ضد أسرائيل .

· فى عام 2008 كان أول برلمانى و سياسى مصرى كسر الحصار عن غزة و ذهب غلى غزة و قابل أسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطينى .

· فى عام 2010 شارك فى الأنتخابات البرلمانية و التى شهد الجميع بتزويرها و لم ينجح نتيجة للتزوير رغم أنه لم يكن يرغب فى مقاطعة الأنتخابات و ترشح أستجابة لرغبة أهل دائرته و شارك فى نفس العام فى البرلمان الموازى الذى دعا له عبدالحليم قنديل و حمدى قنديل .

· فى عام 2011 شارك فى ثورة يناير و بعد رحيل مبارك أكد أعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية .


في الجمعة 25 مايو 2012 05:11:45 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=