ما هى فوائد الدهون للإنسان؟
مأرب برس - متابعات
مأرب برس - متابعات
 
 

من كثرة ما التقطته آذاننا حول مخاطر الدهون على صحة الإنسان، قد يعتقد البعض أنها مواد سامة ولا يمكن أبدا الاستفادة منها، ولكن هل تعلم أن أجسامنا لا تقوى أن تحى بدونها وأن لها دورا لا يقل عن همية البروتينات وغيرها من العناصر الغذائية فما هى أهمية الدهون للإنسان ومتى تكون مفيدة؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن الدهون هى مجموعة

من المركبات الكيميائية التى تحتوى على الأحماض الدهنية. والدهون هى جزء من الطعام الذى يحتوى على نكهة أى أن مذاق كل طعام يأتى من جزيئات الدهون الموجودة فيه وعندما يقوم الجسم بتخزين الطاقة فإنه يخزنها على شكل دهون.

 ويشير دكتور وائل: كلنا نعرف الدهون الشائعة التى تحتويها الأطعمة المختلفة فاللحوم تحتوى على دهون ومعظم المخبوزات والفطائر تحتوى على الزيوت النباتية والأطعمة المقلية يتم طهيها فى الزيوت الساخنة وهذا يعنى أن هناك أنواعا عديدة للدهونز

ويقول إن هناك نوعين من الدهون مشبعة وغير مشبعة والمشبعة هى التى تحتفظ بصلابتها فى درجة حرارة الغرفة ، أما غير المشبعة فهى التى تكون فى الحالة السائلة فى درجة حرارة الغرفة ، والزيوت النباتية هى أفضل مثال للدهون غير المشبعة.

ومعظم الدهون تحتوى على النوعين معاً مشبعة وغير مشبعة مثل زيت الزيتون فزجاجة الزيتون تحتوى على نوعين معاً ولكن الدهون المشبعة تكون سائلة فى الدهون غير المشبعة ولكى نقوم بفصلها يمكنك وضع الزيت فى الثلاجة فتتصلب المشبعة وتترسب وتبقى غير الشبعة سائلة ، والدهون غير المشبعة يعتقد أنها أكثر صحية من الدهون المشبعة.

 الدهون التى نتناولها تدخل إلى الجهاز الهضمى وتتقابل مع إنزيم lipase ويقوم الإنزيم بتكسير الدهون إلى أجزائها وهى الجيسرول والأحماض الدهنية وهذه المواد يعاد تجميعها مرة أخرى بتكوين triglycerides ليتم نقله من خلال مجرى الدم.

وتقوم الخلايا العضلية والدهنية بامتصاص هذا المركب إما لتخزينه أو لحرقه كوقود لها .

توجد عدة فيتامينات تذوب فى الدهون ولذلك فإن السبيل الوحيد للاستفادة من هذه الفيتامينات هى أن نأكل الدهون وهى فيتامينات A ، B ، E ، K

وكما يوجد أحماض أمينية ضرورية يوجد أيضاً أحماض دهنية ضرورية لا يستطيع الجسم تصنيعها ويجب تناولها فى الطعام مثل ( LINOLEIC ACID ) الذى يستخدم فى بناء أغشية الخلية

 أن الدهون تعد مصدرا جيدا جدا للطاقة فهى تحتوى على ضعف السعرات الحرارية الموجودة فى البروتين والكربوهيدرات ويمكن أن يحرق الجسم هذه الدهون فى هيئة وقود حين الحاجة إليها

 ما هى الكمية المناسبة من الدهون المنصوح بتناولهايوميا؟

صرحت الأكاديمية القومية للعلوم NAS بأنك يجب أن تحدد السعرات الحرارية التى تتناولها عن طريق الدهون إلى 30 % من مجموع السعرات اليومى مع الأخذ فى الاعتبار أن جراما واحدا من الدهون يحتوى على 9 سعرات حرارية.

فبالنسبة للسيدات يجب أن تتناول السيدة فى المتوسط 60 – 75 جراما من الدهون أما الرجال فيمكنهم الوصول إلى 90 جراما مع الأخذ فى الإعتبار أنه مع زيادة التمرين يمكن زيادة التناول.

 

وعند محاولة إنقاص الوزن فيجب إنقاص التناول .

 ولكن إذا أسرف الإنسان فى تناول الدهون تقوم الدهون المشبعة بدفع نسبة الكولسترول فى الدم مما يؤدى إلى زيادة خطر حدوث مرض تصلب الشرايين وأمراض القلب كما أن تناول كميات زائدة من الدهون قد يؤدى إلى السمنة التى تعمل معها العديد من المشاكل المحتوية على زيادة حدوث التهاب المفاصل .

 ولكن هذا لا يعنى إلغاء الدهون من نظامنا الحياتى فإذا لم تتناول أى كمية من الدهون فإنك سوف تعوق النظام الطبيعى فى الجسم فى نقل الفيتامينات خلال الجسم وتنظيم معدل الكولسترول كما أن الدهون تمدك بالطاقة ويجب ألا يتوقف الأطفال تماماً عن تناول الدهون حيث أن الدهون تمدهم بالحمض الدهنى LINO LEICACID الذى يساعدهم على النمو بشكل طبيعى.

 
في السبت 10 مارس - آذار 2012 06:20:17 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=