قطر الأغنى على مستوى العالم
مأرب برس - متابعات
مأرب برس - متابعات
 
 

حلت دولة قطر في المرتبة الأولى عالميا في قائمة أغنى دول العالم ٬ في حين احتلت دولة الإمارات المرتبة السادسة في القائمة ذاتها ٬ وذلك نسبة إلى حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي سنة 2010.

ووفقا للتصنيف الذي أعلنته مجلة (فوربس) الأمريكية ونشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة ٬ فقد وصلت حصة الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في قطر إلى 88 ألف دولار ٬ بينما بلغت حصة الفرد في الإمارات 5ر47 ألف دولار.

وأوضحت المجلة أن الفضل في احتلال قطر هذا المركز المتقدم يعود "لتوفرها على احتياطيات هامة من الغاز الطبيعي واستثمارها بكثافة في البنية التحتية لتسهيل تصدير المنتوجات النفطية وكذلك لتنويع اقتصادها المحلي" ٬ مسجلة في الوقت ذاته أن منتجات النفط والغاز تشكل" 25 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات ٬ الذي تجاوزت قيمته (تريليون درهم) العام الماضي". وحلت لوكسمبورغ في المركز الثاني في القائمة بحصة قدرها 81 ألف دولار للفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

وعاد المركز الثالث لسنغافورة التي ازدهر اقتصادها باعتبارها مركزاً للتقنية والتصنيع والتمويل مع حصة تقدر ب7ر56 ألف دولار للفرد. واحتلت النرويج المرتبة الرابعة ٬ بحصة 52 ألف دولار للفرد ٬ وبعدها بروناي.

واعتمدت (فوربس) في تقديراتها على بيانات صندوق النقد الدولي للناتج المحلي الإجمالي لعام 2010.

وأوردت القائمة كذلك البلدان الأشد فقراً نسبة للتصنيف ذاته ٬ وجاءت الكونجو الأفقر ٬ بحصة للفرد لا تتجاوز 312 دولاراً ٬ وقبلها ليبيريا وبوروندي ٬ بسبب وضعهما الاقتصادي والسياسي والذي وصفته المجلة ب"الهش".

 
في الجمعة 24 فبراير-شباط 2012 05:39:32 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.net
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.net/articles.php?id=