د. محمد جميح
الثورات الشعبية العربية في الخطاب الإعلامي الإيراني
د. محمد جميح
نشر منذ : 6 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً | الثلاثاء 19 إبريل-نيسان 2011 12:48 ص

عودتنا الآلة الدعائية للخطاب الإعلامي الإيراني على تصوير موقف إيران ووكلائها من الثورات العربية بأنه موقف الداعم لهذه الثورات، على اعتبار أنها امتداد لثورة الخميني في طهران. يخرج «آية الله» علي خامنئي مؤيدا لثورة شباب مصر، معتبرا أنها إحدى بركات ثورة سلفه الإمام الخميني، على الرغم من رد المصريين عليه بأن ثورتهم ليست خمينية، وعلى الرغم من أن ثورة شباب مصر أقرب شبها باحتجاجات «الحركة الخضراء» التي قمعها نظام الآيات في إيران. «سيد المقاومة» في لبنان، صاحب الظهور المعد بعناية إعلامية فائقة، يخرج بدوره للإدلاء برأيه في «ثورات الشعوب العربية» التي يراها خطوة لتشكيل «الشرق الأوسط الإسلامي» على الطريقة الإيرانية طبعا. شخصيا أرى أن هذه الثورات سيكون لها أثر عميق بالإيجاب على الشعوب العربية، إذا ما قدر لها أن تستمر شعبية من دون أن يخطفها قطاع الطرق الكامنون في المنعطفات وخلف الهضاب. وأرى أن إيران ووكلاءها في لبنان واليمن وغيرهما من البلدان العربية هم الخاسرون من انتفاضة الشعوب الحرة تماما كخسارة الأنظمة المستبدة من هذه الثورات. والقول بخسارة إيران وربائبها من ثورات شعوب «ما بين الماءين» يبرره سبب بسيط، هو أن إيران لا تريد حرية الشعوب العربية، وإن ظهرت بمظهر من يريد تحرير هذه الشعوب من «أميركا وإسرائيل ومن الحكام العرب»؛ لأنها تسعى بكل جهد لتنصيب نفسها بديلا عن أميركا وإسرائيل والأنظمة الديكتاتورية في التسلط على مقدرات الشعوب العربية، كما هو حاصل اليوم في العراق. بلغة واضحة: تريد إيران زحزحة أميركا وإسرائيل، لا لتملك شعوب المنطقة حريتها، ولكن لتتحكم هي في شعوب المنطقة، التي كأنما كُتب عليها قدر التدخلات الأجنبية لهشاشة أوضاعها الداخلية. أما حزب إيران في لبنان فتأييده لثورات الشعوب العربية مجرد ركوب للموجة، وإلا فإن جوهر كيانه وفلسفة بقائه قائمان على أساس الاستعباد وليس الحرية، وهو الذي مارس بسلاحه «استعباد» اللبنانيين وقلب موازين المعادلة السياسية في بيروت، الأمر الذي أفقده ما كسبه من رصيد إبان مقارعة الإسرائيليين عام 2006. وأما الأتباع الجدد لإيران في اليمن، الذين بالطبع لا يحظون بالبريق الذي يحظى به «سيد المقاومة»، فهؤلاء الأتباع هم أصحاب نظرية متخلفة في الحكم، ترى أنهم أولى الناس بحكم الشعب الذي يسعون إلى تحريره من نظام الرئيس صالح ليستعبدوه. يقول الحوثيون إنهم يريدون تحرير اليمنيين من حكم «سنحان»، وهذا كلام حسن، لكن غير الحسن أنهم يسعون لتحرير اليمنيين من «سيد سنحان» ليدخلوهم في حكم «سيد ضحيان»، علاوة على أنهم امتداد لحكم الإمامة الذي سلب الشعب اليمني حريته وكرامته على مدار أكثر من ألف عام بـ«وصية إلهية» ليس للشعب فيها رأي ولا شورى، حسب ما ذهب إليه العلامتان بدر الدين الحوثي ومحمد عبد العظيم الحوثي. مثل هذه الاتجاهات يستحيل عقلا أن تؤيد حرية الشعوب إلا بالقدر الذي يخلص هذه الشعوب من «حكام ظلمة بطابع أسري» ليعيدها إلى «حكام ظلمة ببردة نبوية».

الخطاب الإعلامي الإيراني من «الضاحية» إلى «ضحيان» إذن غير معني وإن ذر الرماد في العيون بثورات الشعوب التواقة للانعتاق من الاستبداد، وإلا فلماذا غاب «سيد الضاحية» في لبنان - على سبيل المثال - عن «الحدث السوري» وهو الذي عودنا ألا يغيب لحظة عن المناسبات الثورية كلها؟ السيد غائب هذه الأيام، أربكه «الحدث السوري» إلى الدرجة التي جعلته يتوارى عن الأنظار ليترك لجوقته الإعلامية اتهام الشعب السوري الذي انتفض ضد الديكتاتورية والاستبداد بالعمالة لأميركا وإسرائيل، وهي – بالمناسبة - التهمة عينها التي تلقي بها الجوقة الإعلامية لـ«سيد ضحيان» في اليمن في وجه من يخالف توجهات سيدهم لـ«أرينة اليمن» على الطريقة النجادية. لماذا لم يطل «سيد الضاحية» مشيدا ببسالة الشعب السوري الذي يبدو أن ملامح ثورته قد بدأت تلوح في الأفق لتزيح ركام نصف قرن من «الاستبداد» المتذرع بذرائع «مكافحة الاستعمار» لبقائه في الحكم، وليس لتحرير البلاد؟ لماذا لم يطل علينا «سيد ضحيان» كذلك مباركا ثورة الشعب السوري الباسل كما حدث إبان ثورتي المصريين والتوانسة؟ لماذا صُنف التوانسة والمصريون والبحرينيون واليمنيون من بعدهم على أنهم «ثوار أحرار» على منهج «أبي الشهداء أبي عبد الله الحسين»، بينما أشقاؤهم في سورية مجموعة من «مثيري الشغب» المدعومين من «جهات أميركية وإسرائيلية» وربما أموية لإسقاط «قلب العروبة النابض»؟ ولماذا أيضا يكون «الحراك الشعبي» في مصر «ثورة» بينما هذا «الحراك الشعبي» عينه في سورية «فتنة»؟ أليست المعاناة في سورية هي المعاناة ذاتها في مصر وتونس؟ وهل يختلف النظام السوري عن النظامين الأمنيين المذكورين في شيء فيما يخص سجله في حقوق الإنسان؟ شخصيا لا أحمل موقفا من النظام في سورية، وأحسب له مزايا كثيرة، ليس هنا مجال حصرها، لكني أرى ان معظم إنجازاته السياسية تتلخص في أنه يجيد تسويق حالة الاستبداد التي تمر بها سورية على أنها ضرورة لتحرير الأرض، متغافلا عن حقيقة أن الشعوب التي تستعبدها وتذلها أنظمتها لا يمكن أن تحرر أراضيها المحتلة لسببين؛ الأول: أن الاستبداد يضعف (إلى أجل محدود) روح المقاومة لدى الشعوب، والسبب الثاني يتمثل في أن الأنظمة المستبدة غير جادة في دعوى تحرير الأرض؛ لأنها (وهي مفارقة عجيبة) تستمد شرعيتها من بقاء احتلال أراضيها، وهي الحقيقة المرة التي لا يريد البعض الاعتراف بها.

وعودة إلى نظرة الخطاب الإيراني للثورات العربية، فإن ازدواجية هذا الخطاب الممتد من «الضاحية» في لبنان إلى «ضحيان» في اليمن تجاه «الفعل الثوري الشعبي» في البلدان العربية بين «تأييد» الثورة في مصر، على سبيل المثال، و«تخوينها» في سورية، تبدو في غاية الغرابة.

مدهش هذا الخطاب، ومدهشة الفتاوى السياسية التي ترى أن عملا ما «واجب شرعي» في دولة والعمل ذاته «خروج على الشرع» في دولة أخرى.

ليست التساؤلات السابقة لإثارة الحساسيات الطائفية، ولا للسخرية من توجهات معينة بقدر ما هي محاولة لاستكناه خطاب سياسي يبطن خدمة «المشروع الإيراني» تحت شعار «مقاومة المشروع الإسرائيلي - الأميركي». التساؤلات أعلاه إذن محاولة لكشف حقيقة محاولة إيران ووكلائها تسييس الثورات الشعبية العربية لصالح سياساتها في تصدير الثورة الإيرانية إلى البلدان العربية مع ما تصدره إيران إلى هذه البلدان من منتجات صناعية وزراعية ولطم ونياحات.

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 48
    • 1) » الناس في وادي والجميح في وادي
      يماني تذبذب واختباء وراء الاصبع انقد الحكام العرب اولا وقدم رؤية عملية صادقة ان كنت تملكها لحل الازمة اليمنية والعربية ومن ثم انتقد ايران وسيد المقاومة ووكلائها مع انك لاتساوي غبار قدم مقاوم من حزب الله في لبنان
      6 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 2) » قالك ايران
      بن غالب اليافعي يا يمني في لندن قناة العربيه (العبريه) قد كفت ووفت وطفحة الكيل ايران طلعة ايران نزله شلوها الجن وشلوك كونوا اعرفوا أنكم أبواق لسعوديه وكأحد اذي اليمن اكثر من الحكومه السعوديه طز بإيران والسعوديه
      6 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 3) » جزاك الله ألف خير
      الطاهر المهدي لا يسعني في هذا المقام إلا أن أشكر الدكتور محمد جميح على كتاباته والنابعة من معرفته للأمور ولما يدار حولنا من خطط وخباياقد تلتبس على العامة من الناس. أكرر شكري وتقديري لك كاتبنا العزيز ووفق الله لما يحبه ويرضاه
      6 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 4)
      احمد الله يخلصنا من ايران واذنابها في اليمن
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 5) » رد
      اسامه اخي يماني موجة تغيير وهي مرحلة لسقوط العملاء ايا كانو لايران او امريكا او اسائيل
      الامر ليس بيدي اويدك اويد احد الامر بيد الله
      والايام ستكشف مزيدا من العملاء
      الذين غررو على الناس ولبسو عليهم سواء السعودية او حزب الله أو ايران او غيرهم
      سلامي للجميع
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 6) » الجميح شبعان والشعب جويع
      ابن الجنوب ابدا بقولي بان هذه الثوره نزيهه من اي يد خارج الوطن
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 7) » تحليل واقعي
      منصف تحليل في الصميم
      أما الحوثة من القراء فطبيعي ألا يعجبهم شيء من الجميح صاحب التاريخ الناصع في فضح تبعيتهم لسادتهم في إيران بعد أن عراهم. والدليل أنهم ينتقدونه على أي شيء
      سلمت أيها القلم العربي الحر
      أفحمتهم لما قلت انك مع الثورات العربية . واغضبتهم لما كشفت محاولاتهم تسيس هذه الثورات لصالح غيران وهي الحقيقة
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » تحليل واقعي
      منصف انظروا
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 9) » تحليل واقعي
      منصف انظروا غاي المدعة يماني الذي يقول عن الدكتور الجميح انه ما يساوي غبار قد واحد من لبنان. ألا يؤكد ذلك انه من الذي ن رفعوا علم حزب الله في صعدة. الا يعني ذلك ان لديه نعرة استعلايءة على اليمنيين الحقيقيين في الوقت الذي قدم هو من ايران. لديه استعلاء العنصر الفارسي على العرب
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 10) » فعلا لماذا لم يشجع الحوثة ثورة الشعب العربي السوري
      واحد سؤال ملح ليش الحوثيين وحسن نصر الله والخامنائي ما يؤيدون الثورة السورية
      قاتلهم الله وقاتل اذنابهم في الضاحية وضحيان
      شكراص على المقارنة بين الضاحية وضحيان لكن قسماً ان نحرر ضحيان من اذناب ايران
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 11) » حنبت للحوثيين
      حنيت للحوثيين يا الله يا حوثة
      قوموا وين امنوا. الجميح مرغكم وسيدتكم غيران بالأرض
      وينك يا المراقب في مكتب صاحب ضحيان
      واصل يا جميح فضح الحزام الشيعي من الضاحية إلى ضحيان
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 12) » موتو بغيضكم
      مزاحم الصعب الهمداني لكل حاقد على السيد عبدالملك وعلى إيران وعلى مذاهب أهل البيت أقلهم "يأبى الله إلا أن يتم نوره" فموتوا بغيضكم. مادمنا على الحق ما نبالي مانبالي
      وصلي اللهم على محمدالمجتبى وعلى علي المرتضى وفاطمة الزهرى وآآآآآآآآآآآآله الطيبين الطاهرين

      ومن قرح يقرح
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 13) » افصح الله لسانك
      فتح العامري ايران ليس لها الحق ان تتدخل في الشأن العربي ونحن ندرك ان ايران على اتفاق مع الامريكان واسرائيل حول تقسيم الكعكة العربية وانا ثورتنا ليست خمينية ولن تكون .
      media of Iran should respect Arabic youth
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 14) » شباب الثورة مع التغيير وليسوا مع الأرينة
      شباب الثورة مع التغيير وليسوا مع الأرينة ذكر الكاتب مضطلح الأرينة في المقال
      واطمئن الكاتب أن اليمن الجديدي هو يمن جمهوري موحد بعيداً عن ترهات الإيرانيين
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 15) » إلى المدعو يماني
      إلى المدعو يماني صاحب التعليق رقم واحد المدعو يماني وما هو بيماني
      الجميح في وادي الثورة والا انت ما قرأت قوله:

      شخصيا أرى أن هذه الثورات سيكون لها أثر عميق بالإيجاب على الشعوب العربية، إذا ما قدر لها أن تستمر شعبية من دون أن يخطفها قطاع الطرق الكامنون في المنعطفات وخلف الهضاب. وأرى أن إيران ووكلاءها في لبنان واليمن وغيرهما من البلدان العربية هم الخاسرون من انتفاضة الشعوب الحرة تماما كخسارة الأنظمة المستبدة من هذه الثورات. والقول بخسارة إيران وربائبها من ثورات شعوب «ما بين الماءين» يبرره سبب بسيط، هو أن إيران لا تريد حرية الشعوب العربية، وإن ظهرت بمظهر من يريد تحرير هذه الشعوب من «أميركا وإسرائيل ومن الحكام العرب»؛ لأنها تسعى بكل جهد لتنصيب نفسها بديلا عن أميركا وإسرائيل والأنظمة الديكتاتورية في التسلط على مقدرات الشعوب العربية، كما هو حاصل اليوم في العراق.

      الجميح يقولها صراحة انه مع الثورة
      بس هو يقول غنه مش مع ذيول إيران وهذا هو الذي ما أعجبكم يا اصحاب اللطم والسرداب
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 16) » صح النوم
      ابو الحسن ما في موضوع في بلدك اليمن يا جميح يستحق الاهتمام تكتب عنه او حزين على رئيسك علي وتتجاهل الثورة كما تجاهل الاعلام الرسمي في اليمن ثورتي تونس ومصر
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 17) » سوف ينكشف المزيد
      اطيار الاخ محمد جميح تطرح موضوع صريح وواضح ومن حق الجميع أن يقبله أو يرفض ولكنني أوكد للجميع أن الدكتور لا يكتب الا بعد التحري المطلق تحياتي للجميع

      هاشت اليمن
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 18) » شاهد ما شفش حاجه
      اسير الاوطان الشامي والله العظيم الذي لا اله الا هو ان كلمة دكتور كبيره عليك وان انت مريض ولا تفقه شئ الا الطبال بالامس كنت تدافع عن النظام والان تشتي تدخل بحمارك سوق المعارضه استحي على نفسك راجع اي طبيب نفسي
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 19) » يا أسير الأوطان الشامي وطنك إيران
      يا أسير الأوطان الشامي وطنك إيران بيني وبينك يا أسير الأوطان الشامي ليش تخلي نفسك أسير وانت بلادك تمتد مت أصبها إلى شيراز يعوه ما أكبرها رح لك عند المعممين في قم. أما الجميح فشهادة الماجستير نالها على يد الدكتور المقالح والدكتوراه من بريطانيا
      رح دور لك شهادة من إيران عند صاحبك آية الله عصام العماد
      ولك حبي يا حبي
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 20) » تخسا يا المسمي نفسك يماني وانت ما انت بيمني
      إلى المعلق رقم واحد أولا يا المتسمي يماني ما انت بيماني
      ثانياً اعرف قدرك وقدر الرجال
      الجميح كسر خشمك وخشم ادعياء آل البيت
      رح لك عند الإيرانيين أحسن لك
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 21) » يعجبني الإيراني لما يسمي نفسه همداني
      ما أنت بهمداني أظنك يا همداني من همذان إيران مش من همدان اليمن الرجال العرب
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 22) » الآيرنة وليس الآرينة
      همدان ارجو تصحيح كلمة الارينه الي كلمة الايرنه فالاولي تعني سيطرة أل الآرياني والثانية تعني سيطرة ايران والآيرنه هي الصح وقد اعجبت بالتحليل
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 23) » خسارة التعليم في ابنائك يايمن
      ابنايمن المتابع لك اخي لايعتقد سوى انك تشعر بمرارة الثورة على ولي نعمتك علي صالح ودفعك ذلك الشعور الى الانتحار على عمائم اايات

      هنا الاية الكبرى في ساحات التغيير والحرية
      هامن يستحقواان تكتبهم وتنصرهم

      اف لمن يشتم وطنية الاخرين وهو بلا وطن ولاوطنية ولا حتى قضية

      هنا الخسارةالفعلية لمن دفعت اليمن دم ارضها لاجلهم واصبحوا اول جاحدين لفضلها
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 24) » الجميح طبل لا يعرف الا حين يضرب
      اسير الاوطان الشامي الجميح اسم او فعل او نكره ؟؟؟ كلهن يشيرين الى ان الجميح لا يفقه ما يقول بالنسبه لايران ايران دوله عالميه لا يخيفها نعيق الناعقين ولا توعد الجاهلين اظن ان الجميح مش دكتور لو كان دكتور بحق وحقيقه لكان اولى ان يعرف ما معنى العولمه لاحدود ولا قيود في زمن العولمه وايران لديها ثقافتها ومن يريد يلحق بركبها ذالك عايد له اما ان الجميح يحاويل الظهور الاعلامي بالقدح على ايران فهذا يدل على ضعف حيلته كان الاولى به ان يقدم شئ يخدم النهج العلمي اذا كان دكتور او ليصمت لانه مثل الظبل لا يعرف الا حين يضرب
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 25)
      تحكيم العقل في المقارنة اريد من د/ الجميح هداه الله انيعمل مقارنة بين النظامين السابقين في مصر وتونس وبين النظام السوري في الموقف ضد اسرائيل فمصر وتونس دخلتا معهدة سلام مع اسرائيل فلذلك نحن مع ثورة الشعبين ضد هذين النظامين ام سوريا التي احتضنت المقاومة وعلى راسها حركة حماس فمن المنطق ان الذي يعمل على زعزعة الاستقرار في سوريا حاليا انما يعمل لمصلحة اسرائيل المستفيد الاول.
      فاريد من الدكتور الجميح ان يتمعن في الموضوع
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 26) » طبل وزمر
      ابن الاشراف اسطوانتك المشروخه التي اعتدت دائما لغنائها وهي السبب الوحيد الذي البسك البدله الانيقه والنضار وهي الاسطوانه التي جعلتك تظهر الى العالم وكانك اعلامي يمني وخبير بالوضع الداخلي اليمني جعلتك تظهر في قناه BBC, وصحيفه الشرق اللندنيه هي اسطوانه ايران المشروخه ركز الان على اليمن واترك ايران حدد موقفك من النظام ومن ثوره الشباب لا تحاول ان تهرب بالقارء الى ايران وغيرها
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 27) » مقال درر وحكم
      حكيم قال الجميح:
      وأما الأتباع الجدد لإيران في اليمن، الذين بالطبع لا يحظون بالبريق الذي يحظى به «سيد المقاومة»، فهؤلاء الأتباع هم أصحاب نظرية متخلفة في الحكم، ترى أنهم أولى الناس بحكم الشعب الذي يسعون إلى تحريره من نظام الرئيس صالح ليستعبدوه. يقول الحوثيون إنهم يريدون تحرير اليمنيين من حكم «سنحان»، وهذا كلام حسن، لكن غير الحسن أنهم يسعون لتحرير اليمنيين من «سيد سنحان» ليدخلوهم في حكم «سيد ضحيان»، علاوة على أنهم امتداد لحكم الإمامة الذي سلب الشعب اليمني حريته وكرامته على مدار أكثر من ألف عام بـ«وصية إلهية» ليس للشعب فيها رأي ولا شورى، حسب ما ذهب إليه العلامتان بدر الدين الحوثي ومحمد عبد العظيم الحوثي. مثل هذه الاتجاهات يستحيل عقلا أن تؤيد حرية الشعوب إلا بالقدر الذي يخلص هذه الشعوب من «حكام ظلمة بطابع أسري» ليعيدها إلى «حكام ظلمة ببردة نبوية».

      وقال:
      وعودة إلى نظرة الخطاب الإيراني للثورات العربية، فإن ازدواجية هذا الخطاب الممتد من «الضاحية» في لبنان إلى «ضحيان» في اليمن تجاه «الفعل الثوري الشعبي» في البلدان العربية بين «تأييد» الثورة في مصر، على سبيل المثال، و«تخوينها» في سورية، تبدو في غاية الغرابة.

      وقال:

      الشعوب التي تستعبدها وتذلها أنظمتها لا يمكن أن تحرر أراضيها المحتلة لسببين؛ الأول: أن الاستبداد يضعف (إلى أجل محدود) روح المقاومة لدى الشعوب، والسبب الثاني يتمثل في أن الأنظمة المستبدة غير جادة في دعوى تحرير الأرض؛ لأنها (وهي مفارقة عجيبة) تستمد شرعيتها من بقاء احتلال أراضيها، وهي الحقيقة المرة التي لا يريد البعض الاعتراف بها.
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 28) » لأذناب السعودية عندنا في اليمن " السلفيين والأثريين والمعشقين ريوس" مووووووتوا بغيضكم
      مزاحم الصعب الهمداني ياذيب ياذيب الخلا * ياهاوي الاصوات
      قولوا لصبيان الحرايب
      لو غزينا موقعا * ماهمنا القوات
      يحرم على العاصي قرايب
      يا صقر ياللي في السماء * يا فارق الأجناح
      سلم على سيدي حسين
      وقله ان احنا معه * نفداه بالأرواح
      في نهح ربي صامدين..... ماهمنا مخالف
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 29) » يا همذاني حب على ركبت سيدك حسين على شان تدخل الجنة
      يا همذاني حب على ركبت سيدك حسين على شان تدخل الجنة يا همذاني حب على ركبت سيدك حسين على شان تدخل الجنة
      انتبه والا اقول لك انزل تحت الركبة شوية إلى القدم انتبه الجنة تحت قدم سيدك حسين
      الزم قدمه يدخلك الجنة يا صاحب همذان إيران وليس همدان اليمن
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 30) » ولى زمان كان العلم حجرتكم يا أسير الأوطان الإيراني
      بدوي زمان كان الحكم والدين والعلم لكم وحدكم يا أسير الإيران الشامي
      اكثر مي يغيظكم في الجميح أنه قارعكم وانتوا تقولوا عليه أعرابي وبدوي كما سمعنا المحكوري صاحبكم يقول عليه
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 31) » طلبوا يا جميح
      همدان صعده يا جميح اعمل بنصيحة الرئيس حقك اخواني المطلبين طلبوا وروسكم لكم طلبو بالشوارع والحارات وانت تدروشلك بسب ايران والحق الركب الى السعوديه مستودع الكروت الحارقه
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 32) » إيران الصفوية لاتريد لنا الخير
      د الغبان رأي سديد وتساؤل صريح ومشروع هل إيران تريد لنا الخير وهل هي معنا أو ضدنا ولما ذا تستخف بمشاعرنا وتصيد في مائنا هل نحن مغفلون إلى درجة أن نستسلم للجوقة الإيرانية وأذنابها المتسترين تحت شعارات خادعة وملتبسة لكن إيران ومن خلال خطابها الفارغ من كل حقيقة استطاعت بمكرها وحيلها أن تؤثر بخطاباتها الثورية على قطيع من أبنائنا نتيجة لظروف عدة لذا فإن ما توصل إليه الكاتب من تحليل لموقف إيران الصفوية ومن يسير في فلكهاسواء أكان حزب الله أو حزب اللات أومن المغترين والمخدوعين بخطاب الملالي واقع لا غبار عليه فخطابهم في واد وأعمالهم القذرة تطعننا من الخلف وبعض الحركات الإسلامية التي لاتزال تحسن الظن بنظام الصفويين ومنهجهم بحاجة إلى مراجعة مواقفها ومحاولة التعرف على منهج وخطط هذا النظام الدموي المتستر وراء شعارات كاذبة وفقك الله ياجميع فأنت شوكة في حلوقهم
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 33) » يا ساتر والحقد الحوثي على الدكتور الجميح
      اهلاً يا جميح أكثر ما يعجبني في كتابات الدكتور محمد أن الحوثة الحبوبين يتلسوعوا بالنار لما يطل بمقالاته التي ننتظرها بشغف
      يحاول الحوثة القول ان الدكتور ليس مع الثورة وكأن الثورة حقهم وهم أعداء الثورة من أيام سبتمبر المجيد
      روحوا يا حوثة شوفوا قدم سيدكم عبدالملك حبوها والا اقول لكم روحوا لسيدكم الاكبر الذي علمكم اللطم زحبباب الركب علي خامنائي
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 34) » كونوا واقعيين
      منصف بسم الله الرحمن الرحيم
      الدكتور محمد جميح
      دكتورنا العزيز اذا كان مستوى الدكتره حقك بهذا المستوى الساذج والفكر الأسرائيلي في منابذة الحق واهله فعلى الدكتره السلام لماذا اخوتنا الأعزا عندما ايران تتكلم بكلمة واحده تثورون وعندما تدخل امريكا بالأساطيل الى الدول التي تعتبر نفسها حميه الحرمين لا تحركون ساكنا اليست هذه هي الثقافة الصهيونيه ثانيا من حق اي شخص ان يعطي رأيه في اي قضية فما بالك بالدول ثالثا لقد اثبتت ايران جدارتها في مقارعت الظلم وعلى راسها امريكا واسرائيل مهما تكهنتم فماذا قدمتم احبتي في مقارعت الأستكبار العالمي إلا انكم طبلتم لهؤلا الحكام اذناب اسرائيل ,
      وسلامي للدكتور
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 35) » الجميح في زوامل ابناء صعدة
      صعدي همداني الدكتور محمد الجديح المحترم
      اعتذر إليك عن كل من تلقب باسم ابناء صعدة الذين وقفت معهم بكل جراة أيام محتة ذيول إيران
      والله ان احتا نذكرك في الزوامل الشعبية
      بيضت وجيهنا بيض الله وجهك
      اما الذين يتسمون بغير اسمائهم فهم معروفين من ذيول ايران اللي جاؤوا مع قادمهم الاول الذي جاء من الرس والاصل من ايران
      والذي لديه ادنى شك في اصل هؤلاء الفارسي فلينظر كيف يثورون عندما يذكر الدكتور الجميح إيران ويكشف حقيقتها
      تحيات جماهير ثورة الشباب في صعدة لك ولكل الشرفاء
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 36)
      واحد من الناس المثل يقول اذا لم تستح فافعل ماشئت ونحن نقول لك اذا لم تستح فقل ماشئت
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 37) » لا ادري
      الاصيل لا ادري ما للاخ هذا بيلاحق له عناوين مواضيع لا هي في الجيب ولا في الزنبيل ... لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء ... وكانه يمر بمرحلة انتقاليه تحدد نتائجها مع نتائج المرحلة فان جاء اللحم والعسل مع الثوار دور له مجلس وان كانت لصالح النظام دور لقسمته
      6 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 38) » لأذناب وسبل السعودية عندنا في اليمن من " السلفيين والأثريين والمعشقين ريوس" مووووووتوا بغيضكم
      مزاحم الصعب الهمداني موتووووووووووووووووووووا بغيضكم

      ما مع الحاسد إلا الدموع

      وختاماً اللهم صلي على محمد وآآآآآآآآآآآآآآآل محمد
      ومن قرح يقرح
      6 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 39) » وكلاء إيران مبوسرين
      يمني أموي مش من خراسان اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحابه إلى يوم الدين
      العرب يقولون اللهم صل على محمد وآل محمد والفرس في اليمن يقولون اللهم صل على الحوثي وآل الحوثي وعلى خامنائي وآل خامنائي يا مدعو همدني قلت لك الله يهديك روح عند أصحاب الرس ما دخلك بهمدان يا دعي الهمدانية
      أما آل البيت فهم عرب ونحن أولى بهم من عيال شيرين
      6 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 40) » الشعب في وادي وأنت وادي
      علي محسن جاءت مشرقة وجئت مغربا فشتان بين مشرق و مغربي
      متى يادكتور نقرا لك مقال تؤيد فيه ثورة الشعب إن تكن معنا فأنت ضدنا أنت محسوب على الإعلام الرسمي فلابد من تحديد موقف مشرف لك كما عهدناك
      6 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 41) » مليون تحيه
      حسين العماري مليون تحيه لاايران وسيدالمقاومه ونتمني ان نصل ربع ماوصلت له ايران
      6 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 42) » شكرا دكتور
      المعلق جميل ان يجد من يسلط الاضواء على احداث الساعة من جوانب متعد ده والاخ الدكتور من بين هؤلاء القله الذين لا يسيميلهم العواكف بقدر مايوجههم الراي والعقلانية... تحياتي لكل الاحرار
      6 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 43) » كنت أحب الجميح .. ولكنه كسر ظهري بتلجلج موقفه
      مستفسر !!! أسأل الدكتور سؤالين:
      1- أين كنت يوم تألق الحر الأبي علي صلاح من ألمانيا؟
      2- هل أنت في الأمن القومي سألتك بالله أن تجب في مقال؟
      3- إذا كنت في صنعاء هل ستذهب إلى ساحة التغيير أم إلى ميدان التحرير ؟ لأنني أرى مقالك يتأبط صميل بلطجي .. أعذرني .. فإنني كنت معجباً فكسرت ظهري ..
      6 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 44) » يمني على سليقته بلا دكتوراه
      جهل الدكتور باللغة مثال يكفي : نحته لكلمة( أرينة) هو يريد( أيرنة).. لأن الأولى منحوتة من إرياني ههههه..والثانية منحوتة من إيران ..ما رأيك تأخذ إجازة إلى بعد انتصار الثورة ثم تكتب على راحتك ..لأنك اليوم في وادي والناس في وادي .. نحن في رباط يا رجل .. انصر الثورة ..كفاك خوف يارجل ..
      6 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 45) » رجاء
      من ساحة التغيير عيب عليكم يا مارب برس ما تنشرواتعليقي لماذا حذفتموه .. أم لأنه من ساحة التغيير .. وأنا لم أسئ فيه لأحد .. أرجو أن تنشروه رجاءً خاص وهو بعنوان الجميح يغرد خارج السرب
      6 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 46) » كتاب الهرطقة
      متابع أنا أعتقد أن الجميح قد جهز عدة مقالات بالدرزن .. لون منها مع الثورة والتحرر والـ..... والأخرى مع الشرعية .. والنظام والقانون .. وسيسحب بحسب ماتسفر عنه المرحلةالقادمة ... المفروض مارب برس يختار كتاب لهم مبادى ورؤية واضحة ..لأنه موقع محترم
      6 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 47)
      سلام الحوثي هو الخطر القادم
      6 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 48) » ثاقب الرؤية
      ابن تهامة مقال رائع اتمنى ان يكون في حسابات قادة التغيرالعرب
      6 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية