مأرب برس - متابعات
سالم صالح: تسونامي التغيير طغى على صوت الإنفصال
مأرب برس - متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد | السبت 16 إبريل-نيسان 2011 07:04 م

 نص الحوار الذي أجراه صادق ناشر مع مستشار الرئيس سالم صالح لصحيفة الخليج

- يعيش اليمن أوضاعاً مختلفة، فما هو المستجد من وجهة نظركم؟

المستجد اليوم هو طغيان وارتفاع صوت حركة التغيير على صوت الحراك الجنوبي، لأن “تسونامي التغيير” طغى على سيل الانفصال الذي حصر نفسه في زاوية ضيقة .

- هل برأيكم سيساعد التغيير على حل القضية الجنوبية؟

لا، لن يحلها بالنظر إلى الطابع القومي لحركة التغيير الذي يتعارض كليا مع مقولة الانفصال، وهنا تكمن قدرة القوى السياسية الجنوبية في الاستفادة من هذا المد وتوظيفه لصالح تحقيق القضية الجنوبية من خلال استيعاب المتغير وتغيير الخطاب وتحريك السقف بما ينسجم وأهدافنا القريبة والبعيدة .

- ماذا عن القضية الجنوبية؟

القضية الجنوبية لن تنتهي إلا بزوال الأسباب التي صنعتها، وتعني مجمل التراكمات التي شهدها الجنوب منذ ما قبل عام 1967 وحتى اليوم، باعتبار أن الجنوب كان هدفاً ومطمعاً لقوى الشمال، وهي نتيجة طبيعية تلخص كل المعاناة الناتجة عن الممارسات والسياسات التي أدت إلى الصراعات التي حدثت في الجنوب وآخرها حرب 1994 التي دمرت دولة الجنوب بهدف الاستيلاء على مقدرات وثروات الجنوب باعتباره فرعاً أعيد إلى الأصل .

- لكن ماذا عن الحراك الجنوبي اليوم؟

الحراك تعبير ورد فعل طبيعي نشأ من رحم المعاناة المتراكمة والممتدة منذ ما قبل عام ،1967 مروراً بعام ،1994 وهي الحرب التي شنت على الجنوب، وما بعده ومسألة بقائه من عدمه مرهون ببقاء أسباب نشوئه من عدمها .

- من هي قوى الحراك؟

قوى الحراك هي: كل القوى المتضررة ما قبل 1967 .

 كل القوى المتضررة منذ عام 1967 حتى عام 1990 وتشمل قوى جبهة التحرير إضافة إلى قحطان الشعبي وسالم ربيع علي وعلي ناصر محمد .

كل القوى المتضررة منذ عام 1990 وحتى اليوم .

قوى الشباب .

- ماذا عن الشمال؟

الشمال يعاني أزمة حكم مركبة ممتدة منذ عام 1962 تداخل فيها أضلاع مثلث الحكم (القبلي + العسكري + المذهب الديني) في ظل غياب دولة مؤسسات حقيقية ليطغى دور الفرد والأسرة في الحكم، ويحولها إلى ملكية تحت مظلة الجمهورية، وكان هم الرئيس طوال العقود الثلاثة المنصرمة الحفاظ على كرسي الحكم باعتماد الحروب والفساد وسيلة للبقاء من أجل السلطة والثروة مع غياب العدل والمساواة، الأمر الذي عمق الثأر السياسي بين كل القوى ورحل الأزمات المتراكمة، ولعل المشهد الحالي هو التعبير الطبيعي لكل ما أنتجته سياسات النظام ويعبر عن تراكمات تمتد جذورها الى عام 1962 باختصار ما نشهده هو مرحلة حصاد لما تم زرعه خلال العقود الثلاثة المنصرمة .

- ما هو الحل إذاً؟

الحل يكمن في الاعتراف بالأسباب وليس بالنتائج وأي حل لا يمس مكونات الأزمة القائمة لن يحل الأمور .

- برأيك ما هي مكونات الأزمة الحالية؟

مكونات الأزمة هي: القضية الجنوبية، قضية الحوثيين وأزمة السلطة وما أنتجته سياساتها الفاشلة والمدمرة للبلاد والعباد، لهذا يصبح التغيير ورحيل النظام ضرورة ومدخلاً مهماً لحل مكونات الأزمة .

- هل الحل في الوحدة أم في التشطير؟

التشطير نتيجة منطقية للانتهاكات التي تعرضت لها الوحدة ليس في عام 1994 أو ما بعدها أو في حروب الحوثيين، بل لأنها تمت من دون تسوية وتمهيد الأرضية والأوضاع والظروف السياسية المناسبة في كل شطر، وذلك من خلال إنهاء أسباب وعوامل الصراع السياسي إن كان في الشمال أو في الجنوب، وظلت عوامل الثأر والانتقام السياسي هي المهيمنة على العقلية السياسية وهذا ما عبرت عنه حرب 94 والحروب اللاحقة في الشمال والجنوب حتى اليوم، إذ كان ينبغي أن تتم مصالحة شمالية - شمالية لكل القوى المتصارعة في الشمال منذ عام ،1962 وحتى عام ،1990 وكذا مصالحة جنوبية - جنوبية بين كل القوى التي احتربت وتضررت منذ عام ،1967 وحتى عام 1990 ثم بنتيجة ذلك قيام مصالحة شمالية جنوبية تنهي آثار الحروب بين الشطرين للوصول إلى صيغة اتحادية مدعومة باستفتاء شعبي تتفق مع واقع الحال والتطور في كل شطر، وتحترم خصوصيات التنوع ليصبح مشروع الوحدة وسيلة لتطور الجميع وليس غاية بهدف السيطرة والاستحواذ وإلغاء الآخر كما حصل منذ عام 90 في عام 1994 حين أعلن عن تدمير المشروع .

لهذا فإن واقع الحال لا يمس للوحدة بأية صلة وواقع التشطير هو القائم في الأرض وفي النفوس، لهذا يجب ان نعيد التفكير مجددا في الأشكال الاتحادية المثلى بالاستفادة من تجربة العشرين عاما المنصرمة .

- ماذا عن الاستفادة من الحركة الشعبية الحالية؟

 كمبدأ يجب عدم الاستغناء أو الاستعداء، ومن المهم الاعتراف بان ما يجري اليوم هو امتداد طبيعي للحراك الجنوبي ومكمل له، حيث كان سباقا لإطلاق شرارة ثورات التغيير السلمية، وهذا يؤكد دور الجنوب كبوابة أساسية لإحداث التغيير في عموم اليمن بل وفي المنطقة، بدليل حجم التضحيات التي قدمت والدماء التي سالت فهناك أكثر من 740 شهيداً وآلاف الجرحى والمصابين والمعتقلين .

وللأسف فإن ما يضعف صوت الحراك يعود إلى الإدارة الضعيفة والتمسك بسقف لا يمتلك المرونة في التعاطي مع الأحداث، بل ويتعارض مع مطالب الآخرين ولا يجد تعاطفاً إقليمياً ودولياً لتناقضه مع مد التغيير العارم عربياً وإقليمياً .

ومن المهم هنا، وحتى لا تضيع القضية الجنوبية وتطمس في خضم سيل التغيير العارم، فلابد من إعادة تقييم التجربة وإعادة النظر في الخطاب السياسي والسقف الذي يتسم بمرونة ويستجيب للمتغيرات على قاعدة مبدأ “التنوع في إطار الوحدة” كمبدأ صالح لوحدة الجنوبيين أولاً ووحدة قوى الحراك كضرورة أساسية لتحقيق وانتصار قضية الجنوب بكونها مكوناً أساسياً يجب عدم تجاوزه او طمسه .

وبهذا الاتجاه من المهم الانفتاح على كل القوى في الداخل والخارج وتوحيد رؤيتنا للحل من خلال:

اعتماد مبدأ “التنوع في إطار الوحدة وحق تقرير المصير”، فشرعاً إذا اختلف الإخوان تتم القسمة بينهما .

التأكيد على قاعدة التسامح والتصالح ووحدة قوى الحراك .

اعتماد النظام الفيدرالي الديمقراطي والدولة المدنية الحديثة في إطار السعي والجهد لاستعادة دولة الجنوب .

التأكيد على حق التنوع والتعدد في المناطق الشمالية بما يضمن للجميع حقوقهم المشروعة في الحياة الحرة الكريمة

تعميم الاتفاق بين كل القوى والدعوة لعقد مؤتمر وطني جنوبي لتوحيد الرؤى والقوى ووضع الأسس اللازمة للمرحلة المقبلة، وللحفاظ على استقرار الأوضاع الداخلية في وجه أي فوضى تنشأ عن الفراغ السياسي أو أي فوضى متعمدة .

التوجيه لقوى الحراك بأن تكون مهمتها الحالية ترتيب الأوضاع الداخلية في كل المناطق من خلال تشكيل لجان شعبية في القرى والمدن والمديريات والمحافظات .

البحث عن وسائل تأمين دعم إقليمي ودولي لهذا التحرك والتوجه .

اعتماد خطاب سياسي يحاكي الواقع بعيداً عن التطرف والاستعداء ويحترم الآخر ويطمئن الجميع .

اتجاهات المبادرة

قبول تنحي الرئيس علي عبدالله صالح وتسليم السلطة لمجلس وطني (عسكري + قبلي + مدني) من الشمال والجنوب بالتساوي، ويشمل كل القوى والتنظيمات السياسية المعارضة بما في ذلك قوى الحراك والحوثيين وحركة الشباب ورجال الدين ومنظمات المجتمع المدني والحقوقيين وقوى المعارضة في الخارج .

يقوم المجلس بتعيين مجلس وزراء مؤقت لتسيير الأعمال لفترة ستة أشهر .

يقوم المجلس بوضع الإجراءات والخطوات اللازمة لعقد مؤتمر مصالحة وطنية في الجنوب، ومؤتمر مصالحة وطنية في الشمال بين كل القوى السياسية لتحقيق التسامح والتصالح ووضع حد للثأر السياسي القائم منذ عام 1962 في الشمال ومنذ عام 1967 في الجنوب .

ينشأ بنتيجة كل مؤتمر مصالحة مجلس وطني في الشمال، ومجلس وطني في الجنوب لوضع الأسس واللوائح الدستورية المنظمة للنظام السياسي ولنظام الحكم في كل من الجنوب والشمال

 التحضير لعقد مؤتمر مصالحة يمني بين الشمال والجنوب لإنهاء الثأر السياسي وآثار الحروب، آخرها حرب 1994 التي دمرت ونسفت مشروع الوحدة التي قامت عام 1990 .

 بنتيجة هذا المؤتمر يتم تأسيس مجلس اتحادي بين الشمال والجنوب يضع نظام ولوائح العلاقات الاتحادية المنظمة لحقوق والتزامات الطرفين .

 أن يقوم المجلس بالإشراف على عمل مجلس الوزراء المؤقت لتسيير الأعمال في كل مؤسسات الدولة لتجنب الانهيار والفوضى .

 أن تتم كل الخطوات برعاية مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية والأمم المتحدة .

 لتحقيق ذلك يجب وقف العنف الذي تمارسه السلطة وأجهزة الأمن الحالية ورفع كل المظاهر العسكرية من كل المناطق وتوجيهها نحو تأمين الأمن العام في البلاد .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 29
    • 1) » مقترحات ممتازة
      جنوبي حر هذة مقترحات ممكن تحل القضية الجنوبية واليمنية بشكل عام بس لاحياة لمن تنادي عقلية اخواننا الشماليين هي عقلية واحدة عقلية الهيمنة والسيطرة والضم والالحاق سواء بنظام علي صالح او بدون علي صالح عقلية يمنية واحده لا اظن يحلو القضية الجنوبية حتى لو رحل علي صالح لن تحل لذلك على الشعب الجنوبي العودة للمطالبة تقرير المصير وتحرير الارض والانسان وشكرا
      6 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 2) » الوحدة واجب ديني
      وحدوي ماذا تعني بالسعي والجهد لاستعادة دولة الجنوب ا
      ذا اعطي الحكم لرئيس جنوبي وقيل له كل القضايا والمظالم بين يديك نحن ابناء اليمن باسره تحت امرتك فماذا تريد بعد هل كانت وحدتك هروب من الازمة الاقتصادية التي كان يعيشها نظامك انذاك والان اصبح الواقع الاقتصادي غير عندما اتحد الشمال مع الجنوب كانت الوحدة انسان مع الانسان واخ مع اخوه في الدين والدم بالرغم من ان الحالة الاقتصادية للشمال كانت افضل منها للجنوب ودخول اليمن نادي باريس كان بسبب ديون الجنوب وعدد موظفي الجنوب اكثر من موظفي الشمال في الدولة ومع ذلك ان كان همكم الثروة فخذوها ولا تعطوا الشماليين شيئا منها والمظام سيقف اليمن الواحد كله مع مظالمكم بالرغم من وجود المظالم في كل انحاء اليمن احكمو ارضكم وبلدكم انتم كما تشاؤن وللشماليين رب يغنيهم لكن المهم ان تبقى وحدة الانسان بالانسان والاخ باخيه وتبقى وحدة اليمن اساسامن اساسات وحدة الاسلام
      6 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 3) » فيدرالية
      حضرمي والله لوتكون فيدرالية بتكون احسن في ضل الوحدة كبعض الدول
      6 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 4) » مصلحة الشعب في الوحدة...
      الفاروق بعض الإخوة المعلقين يخلطون بين الظام المستبد وبين الوحدة. ولايميزون بين سياسات النظام التي دمرت البلا والعباد وبين الوحدة التي تاق لها وعمل من أجلها ابناء اليمن منذ قرون خلت وقدموا من اجلها كل غال ونفيس.. وهل خرج الشعب الى ساحات الإعتصام وتلقى رصاص النظام الغادرة وقدم الضحايا على امتداد السنوات الماضية الا دفاعا عن حقه في بناء دولة العدل والمواطنة المتساوية..الوحدة لاذنب لهابالمآسي التي حلت بالمواطنين اليمنين في ظل النظامين الشطريين ولآن الشعب الذي ذاق الآمرين من نظامي الشطرين هو صاحب المصلحة بالوحدة  ومن مصلحته ان يبني دولة الوحدة على أسس وطنية سليمة تكفل الحقوق والواجبات لكل ابنائهاالدولة المدنية اليمنية الديقراطية الحديثة .. هذا الشعب الذي قدم هذاالمثل الحضاري الرائع بثورته السلمية.. سيدهش العالم غدا بوعيه الراقي وبعبقريته الفذة في الكيفية التي سيحافظ فيها على وحدته الوطنية وكيف سيبني اليمن الجديد بقتداروتفوق على الذات..ولآن الشباب هم من سيتكفلون بهذه المهمة فسيكون النجاح حليفهم ولن يسمحوالمن تقودهم مصالحهم الخاصة من مخضرمي السياسةأن يركبوا موجة التغيير أو أن ينحرفوا به عن مساره الصحيح..لقدتعرض ابناء اليمن للكثير من المآسي على أيدي النظامين الشطريين ولابد من ايجاد طريقة لمعالجة وانصاف ضحاياياهما على نحو يزيل من النفوس المرارة ويهيئ المناخات لبناء مجتمع اليمن الجديدالخالي من الأحقاد والبغضاء..
      6 سنوات و 6 أشهر    
    • 5) » من اليسار الى الى اليمين وعلى عينك ياتاجر
      سهيل اليماني ولا يسعنا الا ان نقول لكم كنتم فاصبحتم فبنتم
      مازلت اتذكر يوم ان هربت انا من عدن عبر مهرب بين الجبال كان عمري 14 او 15 سنه فى عام 77م تقريبا كان صوتك يزمجر وانت بين حزبك وهم يصفقون لك وانت ترتل عليهم حكم واساطير اسيادك الذى عبدتهم في تلك الفتره لينين وماركس اه كم هي ايام سوداء وكم تذكرونا بتلك الايام السوداء وفجاه بدلت الهتك بابو جهل وانت اجهل منه ليتك بقيت على مبدئك لاتعتقد انك
      6 سنوات و 6 أشهر    
    • 6) » قال كلمة حق فاغضب البرزانيين والطالبيين
      إبن البلده الطيبه بسم الله

      اقول لك من يريد أن يكون وصي على الجنوب سيتصدى لك شباب الثوره الوحدويين اليمن سيكون واحد وسيحميه الالاف من شباب التغيير ستخرج الملايين لتقول اليمن واحد لاشمال ولاجنوب ايه الكرزانيين والطالبيين تريدو ان تكونو اوصياء على الجنوب وتتحكمو بشعبها لن يرشى الشباب إلا بيمن واحد ديمقراطي يحكمه من يرتظيه الشعب تريدون التحكم بمقدرات الجنوب وتكونو اوصياء عليه لقد خبركم ابناء الجنوب ولن يقبلو بكم تحياتي لسالم صالح الرجل الوحدوي لقد قال كلمة الحق التي اغظبتكم تحياتي لكل وحدوي بإنتهاء النظام أنتهت كل الأعذار نحن مقبلون على يمن واحد يحكمه كل أبناء اليمن وشكرا
      6 سنوات و 6 أشهر    
    • 7)
      واحد من الناس والله لو تسكت يكون احسن لك ولنا لانك ستصيبنا بالصداع الشيوعي
      6 سنوات و 6 أشهر    
    • 8) » سوال لسالم صالح
      العمراني لانعرف عما تتحدثون وهل بقية للوحده اي قايمه بعد احتلال الجنوب عام 94 ماذا بقي معك من ارض الجنوب الذي ناضل من اجل تحريرها من الاستعمار البريطاني ابنا الجنوب ولم يشارك فيها اي شخص من الذي يتمسكون بالوحده ونت تعرف ان تمسكهم بالوحده هو التمسك بالغنايم بعد احتلال 94 واما شهدا الثوره والبقيه من لازال علا قيد الحياه فلم يترك لهم المحتلون قطعة ارض لتاوي اولادهم وحتى ممتلكات الدوله الذي بنية خلال ثلاثون عاما تم بيعها بسعر لا يساوي قيمة بقره للقادمين اثنا وبعد الحرب حتى الذي دفع اثمانها تم مصادرتها ان حدث في ارض الجنوب الذي تنتمي اليها افضع من ما تقوم به سلطات الاحتلال في فلسطين واذا تستلم حقك بعتبارك من مناضلى حرب تحرير الجنوب فان شعب الجنوب وقفى مع الثوره ويعتبرون ايضا مناضلين ولابد ان يكون لهم نفس الحقوق وما ما تم مصادرته تحت قوة السلاح لايمكن التنازل عنه تحت اي مسميات الوحد اؤ غيرها والسلام ختام
      6 سنوات و 6 أشهر    
    • 9) » سئوال
      الصاعقة حقيقتاانا لا ادري اين كان سالم صالح من كل هذا ويفترض علية الان تحديد واقعة من كل هذة المعمعه وانصحه الان ان يكون هو نقطة بدايه للكلام الذي نفسه ان يصنعوه له الاخرون
      6 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 10) » كان شعارنا الوحده
      ابو محمد الئ المعلق رقم2 الجنوبيون كانو وحدويون قبل الوحده والدليل ان معضم القيادات والوزارات كان يرأسها شماليين وكان شعار الدوله لنناضل من أجل الدفاع عن الثوره وتنفيذالخطه الخمسيه وتحقيق الوحده اليمنيه وسلمنا بلدبأكملهابجيش ومؤسسات الخ ولاكن أنتم اتخذتوهاغنايم استوليتو علا اراضي الناس بغير حق وبقوة السلاح سرحتو الجنوبيين من اعمالهم وأعتبرتموهم خدم اما بالنسبه لديون دفعتو هاذا من بترول الجنوب دفع عمك علي حسابه وحساب غيره من ثروات الجنوب سلام
      6 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 11) » المصلحه
      يمني حر بعد الشهداء والتضحيات تاتي وتقول انفصال من67-90 تقدر تقول لي ماذا عملت انت والرافق للشعب الجنوبي اتق الله في اليمن انت وامثالك خلو الشباب يقولوا كلمتهم الوحده -الوحده- الوحده
      6 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 12) » معلقين الأمن
      مراقب بسم الله

      الأخوه المعلقين من الأمن القومي واضح من تعليقهم تعرفهم في لحن القول يتجنبو إتهام فساد الحاكم ويرجعو الأمر إلى المواطن الغلبان الجوعان والمقهور
      6 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 13) » تمانى
      ابو حسان لواكانت شجاعةالاخواة الجنوبيين الذي كانوا في الحكومه والذي لايزالون فيهاتساوي شجاعة توكل كرمان لنالوا الجنوبيين حقوقهم كامله
      6 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 14) » ريموت كنترول
      جنوبي نحنوا ابناجنوب اليمن العربي لانريدان يكون الرايس المقبل لليمني من ابنأهذأ الشطر لحيث والاخوان في الشطرالشمالي متمرسين في تطويع الحكام على الامور القبليه المقيته والشيخه الزافه ولانريد ان يكون ابن الجنوب شماعه يعلق عليها مافسد وبار.......
      6 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 15) » الوحدة محفوظه بدمائنا
      الطيار الوحدة باقية مابقينا وسوف نحافظ عليها بدمائنا والمقتراحات التي تحدث عنه الاخ سالم جديرة بلاحترام ولكن الضعيف يعجز عن الأعتراف بأخطائة


      عاشت اليمن حره آبيه وعاش شبابها الأحرار
      6 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 16)
      جنوبي حر لاوحدة ولاتغيير ثورتنا ثورة تحرير
      6 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » فل تذهب الوحده الى الجحيم
      خالد هناك ابواق تنشر الفتن والتفرقه بين شعب واحد انا من شمال اليمن واقول ان كلن هذا رأي ابناء الجنوب جميعآ الى الجحيم الوحده ونحن نتركها في ضمير اناس ماتت ضمائرهم لو عملو شلت الفساد بما يسمون انفسهم حراكيون يطالبون بانفصل الجنوب عن الشمال لو عملو علا التغيير كان اليمن تغير فيها المفسدين جميعآ منذو عقود وكانت اليمن قد تحررت من النضام هذا الفاسد من زمان قبل ان تتحرر اي دوله ولاكن للاسف الشديد هناك ابواق والسنت شياطين تهتف علا تقسيم اليمن والعبث في ابناء اليمن من اجل مصالحهم الشخصيه للعلم ابناء الشمال هم احرار ولا يريدون سوى ان نستقر في وحده ارض ودم للابد لا للمال وانتم تتحدثون عن المال وانتم من قبل الوحده لاتجدون لا حريه ولا مال ومسلوبين حتى مالكم لم تتمتعو فيه ولا تنكرو نعمت الوحده عليكم واضرت الشمال اكثر من الجنوبيين للاسف الشديد اننا نتحدث عن تفرقه اقول حسبي الله علا من كان السبب نحن مسلمون
      6 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 18) » نلحق قطار الفيدرالية
      بن عفرير كانت 22 مايو عقد بين دولتي اليمن بصيغة كاسب -كاسب ولكن الحرب الفضيحة حولت العقد الى صيغة كاسب - خاسر.
      ان حقوقا مادية وسياسية انتجتها وحدة 22 مايوبين طرفي الاتفاق وتكونت دولةالجمهورية اليمنية واتت حرب 94 حيث انتزع احد الطرفين تلك الحقوق المادية والسياسية واقصى الطرف الاخر من الدولة واصبحت الدولة مشكلة من طرف واحد. هنا نجد ان ذلك كان سببا في خلق وضع وكانه خلاف على الوحدة بينماالحقيقة هي خلاف على شكل ومضامين الدولة والمشاركة فيها.
      لنضع مشاكلنا على طاولة مستديرة نعترف بها,نناقشها بهدو وبدون تعصب.
      عهد البراميل جرب واثبت فشل عظيم وخراب مستديم, والدمج كسر المعايير وجعل ناس كاسبين ونا س خاسرين.الان دعونا نجرب الفيدرالية لانها في جميع انحا العالم ناجحة متى ما طبقت باصولها.واهم قواعدها ان حقك لك وحقي لي وجميعنا يدفع ضريبة بنسبة محددة قانونا. نلحق قطار الفيدرالية حتى لا يكون البرميل هو البديل.
      6 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 19) » يا فصيح لمن تصيح
      بن عبود نشكر الاستاذ القدير المناضل سالم صالح محمد على اسهاماته القيمة ومواقفه الوطنية الواضحة في كل المراحل والمنعطفات التي مرت وتمر بها اليمن والثورة اليمنية . والحقيقة ان الوقوف بامعان على ما تفضل به الاستاذ سالم حول المواضيع الشائكة اعلاه ان ذلك يبين لكل قارئ محلل ان الجهد الذي بذله الاستاذ سالم في تكوين رؤيته تلك الخلاقة كان عظيما وكبيرا ولا اقول ذلك مجاملة او جزافا ولكن من اهتمامي بتلك المواضيع وجدت عنده اجابات قيمة ورؤى ناضجة ونابعة من حنكة وخبرة سياسية طويلة وليس ذلك بغريب على رجل بحنكة ودهاء الاستاذ سالم صالح محمد ولكن الغريب من وجهة نظري هو ان مثل تلك الرؤى الناضجة وما سبقها في وثيقته الهامة ( رؤية علاجية ) لا تلاقي الاهتمام الكافي ولا حتى اهتماما يذكر من قبل المعنييين سواء في السلطة او المعارضة او الحراك الجنوبي . نشكر الاستاذ سالم على استمراره في تقديم اضائاته النيرة وحسبنا وكل الوطنيين المخلصين ان نكن له كل تقدير واحترام ونتمى منه دوام العطاء والله من وراء القصد
      6 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 20) » دوله ديمقراطيه فدراليه مدنيه حديثه
      د/عبد الكريم الردفاني قيام دوله(ديمقراطيه فدراليه مدنيه حديثه)..دولة نظام وقانون..ضد الظلم والتطرف والأرهاب..يسودها العدل والمساواه، والأمن والأستقرار والسلام..هناك نماذج كثيره من الأنظمه الفدراليه الناجحه والمتطوره في العالم العربي والأجنبي.لماذا الخوف من الفدراليه؟!
      نموذج عربي كا الأماراة العربيه االمتحده ونموذج أقليمي كا ماليزياء ونموذج دولي كاكندا والولاياة المتحده الأمريكيه وفرنساء وبريطانياء لخ..هذا هو المخرج الوحيد لبقاء اليمن موحداً .. بأعطاء متنفس للأقاليم في حكم نفسها بنفسها مع أحترامها لقوانين الدوله االمركزيه وتوزع الثرواة بالتساوي على كل الأقاليم..وكل أقليم عليه أن يحترم خصوصياة الأقليم الأخر ولا يتدخل فيها طالما وهو لايتعارض مع قواننين الدوله المركزيه..يعني هذا هو المخرج الوحيد والضامن الأساسي لأستمرار وحدة أي بلد في العالم..ولكن الكثير من الجنوبين لايوافقون على ذلك وعلى رأسهم الأستاذ/البيض..بسبب معاناتهم وتجربتهم الفاشله مع طاغية اليمن الذي التف على الأتفاقيات الوحدويه وتآمرعليها منذو الوهله الأولى..ولكن البعض منهم أي القله قد يتفق مع فكرة الفدراليه كاالأستاذ/ العطاس.. بعد رحيل النظام الفاسد وظهور نظام جديد.. بدوله فدراليه مدنيه حديثه..يسودها العدل والحريه والمواطنه المتساويه.. وأحترام القانون(دولة مؤسسات)..هذا هو الضامن الوحيد لأمن وأستقرار ووحدة اليمن..بالفدرايه أو الكنفدراليه فقط بين الجنوب والشمال، مع أجرى أستفتاء شعبي في الجنوب على الأستمرار بالوحده أو فك الأرتباط يتم تحديد موعده لاحقاً ..موضوع حكم محلي واسع الصلاحيات كلام فارغ ولا معناء له ومضيعه للوقت وضحك على الدقون..(المرء لن يلدغ من جحره مرتين)..إذا توجد نوايا حقيقيه وصادقه لدى أخواننا في الشمال في الحفاظ على وحدة اليمن عليهم تبني نظام الفدراليه والعمل الجاد في تثبيت دولة النظام والقانون، وأرساء العداله، وبناء دوله مدنيه حديثه..
      كما يراء الكثيرون بأن عاصمة دولة اليمن الجديد هي( تعز) بدلاًمن صنعاء لأسباب كثيره وأهمها الموقع والمن
      6 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 21) » مكاسب الجنوب من الوحده
      جنوبي اخي خالد انأ لا اخالفك الراى بانا نحنوا الجنوبيون قد حصلنا على مكاسب عده من الوحده فاولها بسكوت ابو ولد وثانيها عصير يماني وكان هذأ مقابل نفط المسيله وشبوه اما المعادن فاحدث ولاحرج وهذا يعتبر شي يسير لما قدمته الوحده للجنوب والجنوبيون والسلام ياخلود.
      6 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 22) » يصحى ضمير الأنسان متأخراَ أفضل من الا يفيق وعايش في أوهام حتى هذه اللحظه
      Al-Muflhi أنا من شباب الثوره والتغير..من عدن الباسله..بغض النظر عن وجهت نظرنا الشخصيه تجاه الأخ/سالم صالح بأعتباره واحداً من الرموز الجنوبيه التي تتحمل مسؤلية معاناة الجنوب من قبل نظام علي عبدالله صالح الفاسد..وشئ جيد أن يصحى ضمير الأنسان متأخراَ أفضل من الا يفيق وعايش في أوهام حتى هذه اللحظه..فشكراُ للأخ سالم صالح على مبادرته المستنده الى الواقع والحقيقه التي لايستطيع أن ينفيها الأ المتأمرين والحاقدين على شعب الجنوب بشكل خاص وعلى الشعب اليمني وأمنه وأستقراره بشكل عام..في ظل دوله يمنيه فدراليه أوكنفدراليه..بدلاً من فك الأرتباط والعوده الى الجنوب العربي..لهذا أرجو عدم المزايده على هذه المبادرات التي تسعى الى حل جذري لمشاكل اليمن الساخنه
      6 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 23) » اخيرا سمح لك سيدك ان تتكلم
      يافع وينك ياسالم جولبه سمح لك سيدك السنحاني ان تتكلم وتعلق عن الجنوب والشمال ويكون كدا وكدا اصلا انته انسان خايف وجبان من زمان من الجنوب وقبل الجنوب وايام الوحده وبعد الوحده ايش لك من تاريخ مع احترامي لك السكوت احسن لك لان هيبتك ساكت افضل لك من ان تتكلم لانك ماتعرف تتكلم زي الرجال
      6 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 24) » the united states of Yemen
      Mohamed Abd Alkalek Alwasaby We need a new republic, its capital should be Aden, its armed forces should be built on the base of the equilty and profsionality . A new republic as a federal state.
      The federal Provences could be divided into East, West, North, South and Wasat. Old North Yemen and old South Yemen (in that old form) is not accepted as a new federalism.

      For example:
      North-Provence: Saada and Harfsofian (Hauthies ereas)
      Wasat-Provence:: Thamar Almahweet, Sanaa, Amran, and Haje.
      South-Provence: Aden, Lahg, Abain, Aldaleh and Albaida.
      West Provence: Raimah, Alhudaidah, Taiz and Ibb.
      East Provence: Almahrah, Hadramout, Shabwah, Aljauf and Mareb.

      Sure, some corrections are necessary. As an example, not all partes of Albaidah belonges in southern Provence.

      It should be governed by government that its prime minister by parliament elected. Parliament is only a single room. The President must be elected from president Council. The president Council shall be elected by the people of Provences. Every provence gets two representatives in the president Council. North-Provence (Hauthies ereas) gets only one representative. The president Council is also the leader of the armed forces and the leader of the Defence Staff.
      The president Council is also the Senate House. The president of the president Council will be elected amoung the members of president Council for 6 mounthes in period. After 4,5 Years a new
      president Council should be from every provence elected.
      6 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 25) » بدون مجاملة
      محمد الكسادي فك الارتباط - امنية كل الجنوبين الشزفاء -- الاستقلال
      6 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 26)
      علي طاهر بلاه عليك لاتتكلم بل اخرس وابقا ساكت لكونك شيمتك الوصوليه
      6 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 27) » الى الجنوبي الحر
      وائل محمد صالح انا من عدن ولكن ضد من يقول شمالي وعقلية الشماليين فلا ننسى ان احد اسباب انهيار اليمن هم قيادات جنوبية في بداية الوحدة والان ايضا هم قيادات جنوبية على رأسهم عبدربه منصور يكفي ان نحمل الاخرين اخطائنا واخطائهم الجميع اخطأسوا بمماراسته للفساد او السكوت عنه والجنوب العربي الحرالذي تتحدثون عنه لم يكن حرا في اوقت حيث كان في ظل الاستعمار البريطاني ولااعتقد اننا وصلنا الى هذا المستوى من العمالة
      6 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 28) » لاتحاولو
      محمد صالح الشرابي اقول كل واحد يسكت منكم احسن المهم اننا نحن ابنا الجنوب لن نرضاء ولا نسكت حتى نستعيد دولتنا شاتم ام ابيتم اما الي يقول انا من عدن ولاتقولو شمالي اذا بحثتم عن اصله فهو من تعز الي جام زمان ايام التحرير المهم هذا الرئيس حقكم نزلوه او اقتلوة او طيحوه نحن مادخلنا منكم نحن مطلبنا واضح هو تحرير الجنوب من كل الشماليين والي يبي يدخل بعدين في نظام وقانون سوف نفكر في مابعد اما الحين فيجب على ابنا الجنوب ان يتحدو لان اي خاين من ابنا الجنوب سوف يتحمل مساوليه نفسه
      6 سنوات و 5 أشهر و 10 أيام    
    • 29) » يكفي تنظير وتشدق
      ناصر الحميقاني هذه الزمرة القديمة في الشمال والجنوب هي سبب الفساد وسبب التشطير وتريد أن تعود من البناشر الى الكراسي من جديد على جثث صناع الثورة وحماتها
      نقول لكم إخسئو فلم تعودوا تمثلوا الشباب المتطلع الى البناء والتنمية والاخاء والتجرد من الأناة التي كنتم تتقاتلون عيها في الجنوب قبل الوحدة
      أنتم اصحاب ايدلوجيات عفى عليها الزمن ولايحق لكم أن تتحدثوا باسم الأجيال التي لم تسبح بحمد ماركس ولينين.
      ارجوكم يكفيكم تجارب وتبعية وتشدق باسم القضية الجنوبية التي افتعلتموها انتم ونظام علي صالح ولازلتم تكرسون مبدأ الحقد والكراهية والتفكير بعقلية 67 التي لم يعرفها قرابة 90% من الأجيال التي تدعون انكم تتحدثون باسمها.
      6 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية