مأرب برس - متابعات
علي ناصر: الشعب اليمني لن يقبل بغير تنحي الرئيس
مأرب برس - متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام | الجمعة 15 إبريل-نيسان 2011 12:33 ص

نص الحوار الذي أجراه مجيب هزاع مع الرئيس علي ناصر لجريدة البيان الإماراتية

- كيف تنظرون إلى مخارج الأزمة الحالية التي تعصف باليمن؟

نؤكد كما يؤكد الشباب وكافة القوى السياسية في الساحة اليمنية، أن أي مخرج لا يؤدي إلى تنحي الرئيس عن السلطة لن يكون مقبولا من الشعب اليمني ومن ثورته في ساحات التغيير والحرية.

إن هذا هو المخرج السلمي والوحيد الذي يمكن أن يلقى القبول من الشعب للخروج من هذه الأزمة التي أوصل البلد إليها نظام علي عبدالله صالح. وسبق وأن أكدت إن مغادرة السلطة لا تعني نهاية الحياة فعندما خرجنا منها انتهت سلطتنا ولم تنتهِ حياتنا.

- هل أنتم متفائلون بنجاح المبادرة الخليجية في نزع فتيل الأزمة اليمنية، ومساعدة طرفي الصراع على الوصول إلى حلول مرضية للشعب؟

إن استقرار اليمن هو استقرار لدول المنطقة وللدول المطلة على البحر الأحمر والقرن الإفريقي. وأي جهد يقوم به الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي لمساعدة اليمن للخروج من أزمته جهد مرحب به من جميع الأطراف.

وأكدت المعارضة على مسألة تنحي الرئيس صالح وتسليم السلطة فوراً، كذلك فإن شباب ثورة التغيير يدعمون أي جهد يؤدي إلى تنحي الرئيس صالح عن السلطة وهو مطلب ثورة الشباب الأول وهذا المطلب مؤيد بشكل كبير من كافة جماهير الشعب اليمني.

ودعت واشنطن الحكومة اليمنية لإيجاد الطرق المناسبة لنقل السلطة سلميا وكذلك الاتحاد الأوربي بالإضافة إلى الجهد الذي تحدثنا عنه سابقا لدول مجلس التعاون الخليجي، مما يعني وجود اجماع محلي وإقليمي ودولي يؤيد رحيل صالح وتنحيه عن السلطة.

مع الأسف فوجئنا برفض النظام للمبادرة على لسان الرئيس وبعض مساعديه، وأنا أرى أنه من الممكن أن تكون المبادرة مخرجاً من الأزمة التي تعصف بالبلاد، لأن استقرار اليمن هو استقرار لدول المنطقة وللدول المطلة على البحر الأحمر والقرن الإفريقي. أما المعارضة فأكدت على أن تنحصر المحادثات حول مسألة تنحي الرئيس صالح وتسليم السلطة فوراً، كذلك فإن شباب ثورة التغيير يدعمون أي جهد من أي طرف يؤدي إلى تنحي صالح عن السلطة وهو مطلب ثورة الشباب الأول وهذا المطلب مؤيد بشكل كبير من كافة جماهير الشعب اليمني، وقد دعت واشنطن الحكومة اليمنية لإيجاد الطرق المناسبة لنقل السلطة سلمياً وكذلك الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى الجهد الذي تحدثنا عنه سابقا لدول مجلس التعاون الخليجي، ما يعني وجود إجماع محلي وإقليمي ودولي يؤيد رحيل صالح وتنحيه عن السلطة.

- هل تعتقدون أن دول الخليج ستكون عنصراً ضامناً للرئيس صالح والمعارضة في تنفيذ بنود أي اتفاق؟

إن أزمة انعدام الثقة ما بين المعارضة والسلطة هي واحدة من تداعيات الأزمة المستفحلة، وللمعارضة تاريخ طويل من الحوار مع السلطة ومن الاتفاقات التي سرعان ما يتنصل منها الرئيس.. ودخول وساطة دول مجلس التعاون الخليجي على خط البحث عن مخرج لهذه الأزمة يمكن أن يشكل ضماناً للطرفين، وإلى تسليم سلمي وهبوط آمن للسلطة، فدول المجلس تدرك أن في استقرار اليمن استقراراً لدولها، لهذا سارعت للدخول بوساطة لحل الأزمة مدركة مخاطر تفاقمها وتداعياتها. نحن نقدر جهود الأشقاء في مجلس التعاون ونأمل لمبادرتهم النجاح.

- هل هنالك مخاوف من تفجر الأوضاع في اليمن بعد سقوط النظام.. مثل الحوثيين في صعدة والحراك الجنوبي والمطالب بالانفصال والقاعدة.. كيف تقيمون المشهد؟

ليس صحيحاً ما يتردد من إشاعات أن الفوضى ستعم اليمن بعد رحيل نظام الرئيس علي عبدالله صالح، ونحن واثقون أن المشاكل التي أشرت إليها في سؤالك ستحل عبر الحوار السلمي بين كافة الأطراف، فالشعب ينشد الأمن والاستقرار والعيش بحياة حرة وكريمة أساسها التنمية والعدالة والمساواة، وأريد أن أوضح أن نظام الرئيس هو السبب الأساسي في بروز القضية الجنوبية بسبب سياسة التمييز والإقصاء المتعمد بعد حرب العام 1994 الظالمة وهو ما ينطبق على المواطنين في صعدة الذين عانوا الكثير من التهميش والإهمال والحروب.

نحن متأكدون أن اليمن لن تكون ملاذاً أمنا لـ«القاعدة» لان شعبنا ينبذ الإرهاب.

- هل لديكم مخاوف من انسداد الأفق السياسي في اليمن وانفجار الموقف عسكرياً لاسيما في ظل الاحتقان الحالي؟

تحاول السلطة أن توصل الأوضاع إلى درجة الانفجار عبر استخدامها المفرط للقوة ضد المتظاهرين والمعتصمين السلميين، وممارسة القتل والاعتقال التعسفي للمواطنين واستخدام الغازات السامة مما نتج عنه قتلى وجرحى بالآلاف. ولا يمكن وضع حد لإرادة الشباب التي لا تقهر بالعنف والقوة، وإنما بالاستجابة لرغبتهم برحيل النظام كما اشرنا أنفاً.

- هل تعتقدون أن صالح سيتنحى عن منصبه ويوافق على الانتقال السلمي للسلطة؟

نحن نأمل أن يستجيب الرئيس لمطالب الشعب بالرحيل لتجنيب البلاد والعباد أي صراعات أو أعمال عنف تضر بأمن واستقرار اليمن فقد عانى الشعب كثيراً من الصراعات التي أثرت على وحدته وأمنه واستقراره. لا يوجد خيار آخر أمام الرئيس اليوم إلا الرحيل العاجل حفاظاً على مصالح الشعب والوطن.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 20
    • 1) » نعم الرجل هو
      ناصر علي ناصر شخص وطني و يعتبر افضل حكام اليمن ،‏ اتمنى على طاغوت اليمن ان يقتدي به و يجعل مصلحة البلد هي العليا و يخرج بعد ان يخلص على الفاسدين من السلطة والمعارضة ‏،موضوع الضحايا هو أمر لا بد منة سوى الان او في ثورة المستقبل على راكبين الموجة ‏،‏ وانا لا اتمنى الشر وأن كان سيربط رحيلة برحيل الحمران يكون علي عبدالله عمل الحسنة الوحيدة في حياتة.
      6 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 2) » نعم الرجل هو
      ناصر علي ناصر شخص وطني و يعتبر افضل حكام اليمن ،‏ اتمنى على طاغوت اليمن ان يقتدي به و يجعل مصلحة البلد هي العليا و يخرج بعد ان يخلص على الفاسدين من السلطة والمعارضة ‏،موضوع الضحايا هو أمر لا بد منة سوى الان او في ثورة المستقبل على راكبين الموجة ‏،‏ وانا لا اتمنى الشر وأن كان سيربط رحيلة برحيل الحمران يكون علي عبدالله عمل الحسنة الوحيدة في حياتة.
      6 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 3) » انتباه : اتفاقيه الحدود بين اليمن والسعوديه !!!!!!
      سالمين جاعم لعور يامعارضه يامشترك ياشباب الثوره يامن سوف تستلمون الحكم بعد الرئيس علي صالح .. عليكم ان تفهموا وبالمفتوح وبالمختصر المفيد ان السعوديه لن تفرط بعلي صالح ولن تزعله الا اذا حصلت على ضمانات مؤكده بأن اليمن لن تطالب السعوديه بالاراضي اليمنيه التي سلمها لها علي صالح .. مايحز في نفس كل اليمنيين ان السعوديه تعلم علم اليقين ان تلك الاراضي يمنيه وان التوقيع على الاتفاقيه ماهو الا صفقه مشبوهه بين الجمهوريه اليمنيه والمملكه العربيه السعوديه ..
      وتنحية صالح تعني للسعوديه الكثير خاصة ان في عهده
      تم التوقيع على الاتفاقيه الحدود بين البلدين مطلع النصف الثاني من العام 2000م..فهمتوا الموضوع والا لا
      6 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 4) » تعبير
      مواطن صادق مرحبا بريس اليمن القادم وانت القدير لقيادة اليمن وعرف عنك النزاهه والصراحه وبكل صراحه انت الشخصيه المناسبه لقياده اليمن وردا علي تعليقرقم 3اقول لة انت في وادي والناس في وادي واوضح لك بان اللملكه حريصه كل الحرص علي ان يضل اليمن با من واستقرار اكثر من بعض اليمنين مثلك وامثالك وبخصوص قضيه الحدود هي حقيقه اكثر مانجزه اريس اليمني علي صالح ليس مع المملكه فقط بل مع كافه الا شقا المحادين لليمن وشكرا مارب برس
      6 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 5) » يسلم فمك
      زهرة عدن العاقل طول عمره عاقل الله يسلمك.. كنت افضل رئيس لليمن الجنوبي وحبك والى الان الكل يحبك ... سلمت من كل سوى .. يارب يسمع لكلامك قذافي اليمن؟؟؟ والله اليمن محتاج للحكماء مثلك
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 6) » اشهد انه انسان وطني
      فهمي القطيبي انا بصراحه من اشد المعجبين بحكمة وحنكة ورزانة وشخصية الرئيس علي ناصر محمد، ربي يحفظه ويطول بعمره، وطني غيور على وطنه ويحب وطنه اكثر من اي حاكم ممن حكموا اليمن...
      6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام    
    • 7) » مارب موقع محبوب
      النسي وين تعليقي البارح رداً على واحد تكلم على علي ناصر أو لا تظهروا الجميع الذي كلامهم جارح ولى بدعي عليكم العراده
      6 سنوات و 6 أشهر و 4 أيام    
    • 8) » مرحبا بالمناظل
      علي الشميري كل الشعب اليمني من اقصاه الى اقصاه يرحب بالاخ على ناصر محمد حيث ان لديه مبداء الوسطيه
      فارجو من الشعب اليمني الاجماع على قيادته للمستقبل بدون تحفظ لما له من تاريخ نظالى
      وفقك الله لما فيه مصلحة الشعب المتعطش لقائد يرفع مكانته بين الشعوب
      6 سنوات و 6 أشهر و 4 أيام    
    • 9) » غيرمرغوب فيه نهايا
      ايوسماح يااخوتي كفانامالاقيناه من ال علي هذافي الشمال وذاك في الجنوب فكلاهما مجرمين وسارفان وتاريخهمااسودلابارك الله بهما
      6 سنوات و 6 أشهر و 4 أيام    
    • 10) » كفانا الله منك ومن أمثالك
      عدني حر أقول و بالله التوفيق,أنت آخر من يتكلم.
      والكل يعلم من أنت ومن تكون.
      أرجو أن تبقى من بعيدا عن اليمن الجديد
      6 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 11) » علي ناصر مثالي
      الصاعقة كنت تمنيت ان يكون سئوالا لعلي ناصر هل عنده نيه للترشح/علي ناصر افضل شخص سوفا يكون بديلا لعلي صالح لانه لازال يمتلك شعبيه كبيره في اليمن واعتقد انه سوفا يكون الشخص الامين على كل مصالح اليمن ويتميز بعلاقته القويه مع الكثير من الدول ويعتبر شخص مشهود له بأخلاصة وجهدة لليمن وكل الذي ادلى به في حواره منطقي وواقعي لحل الازمه في اليمن
      6 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 12) » كلنا نحبك
      التعزي حفضك الله ياعلي ناصر والله انك تحب الوطن اكثر من علي
      طالح نتمنى ان تعود لخدمته
      6 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 13) » الكل يحكم على الرجال
      ابوزيدالهلالي الكل يحكم على الرجال بدون تمعن.
      الرجال يعطي راية وانطباعة.
      لم يضهر منة انة طامع في منصب.
      الحق انة سياسي وتصريحاتة لها تأثيرها.
      وهي في اتجاة الثورة السلمية لتخلص من النضام الفاسد.
      6 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 14) » مداخلة
      يمني والله ان بعض المعلقين ماهم عارفين اين الدنيا ولايعرفوا تاريخ اليمن بس من قال لهم فلان صح قالوا بعدك
      6 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 15) » تذكره
      عبد الصمد المصعبي الرئيس حقق الوحدة ولم يحققها القا المشترك ادارته لليمن سيئه بكل المواصفات ولاكن رغم الاختلاف بين الفرقا لم يحتذو بااسلوب معالجت المشاكل في ما كان يسما بالجنوب سابقا
      6 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 16)
      عبدالله البيحاني حفضك الله ورعاك اليمن لن تجدشخص نظامي ويحب الوطن زيك
      6 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » 10000 شهيد
      الظاهري عشرة الف شهيد في مده قدرها اقل من عشره ايام اكبر رد على كل التعليقات السابقه واعتقد ان مسأله عدم رجوع علي ناصر مساله محسومه
      6 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
    • 18) » لا لعلي ناصر
      المغترب هل نسيتم مافعل في حرب يناير 1986
      6 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 19) » لاسامح الله من اشعل وخطط لحرب 1986
      محمد احمد سالم بازمول عشنا فترة حكم علي ناصر في امن واستقرار وحياة كريمة الله يحفظة ويطول في عمرة . والدخلى على الجنوب هم السبب في اشعال حرب 1986م بين الاخوان .وزجو بالجنوب في هذا الغابة المتوحشة
      6 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 20) » على نفسها جنت براقش
      محمد حسن باسندوة فعلاً السياسة ليس لها قانون فصديق الامس هو عدو اليوم وهذا يتجلى في تصريحات علي ناصر محمد وهو الذي كانت له اليد الطولى في حرب 1994 والتي بموجبها تم احتلال الجنوب من قبل نظام صنعاء بذريعة ان اليمن لابد وان يكون موحد وكأن شعب الجنوب كان في مجاعة وكان الامن معدوم فلابد ان يقوم ( على عبد الله صالح ) بإنقاذ الشعب الجنوبي ولكن بمسمى مختلف وهو الوحدة ( الاحتلال ) وبعد ان اتضحت اكاذيبه بعد كل تلك السنوات المريرة على شعبنا الجنوبي من تهميش لعاصمته الغالية عدن واقصاء لكل الجنوبيين من مناصبهم وكأنهم سبايا حرب وليسوا شركاء في الوطن بل ولهم اليد الطولى في ميزانية المحتل والتي جعلته يظن نفسه فرعون هذا الزمان وان اليمن بدونه قد تتقسم الى دويلات ناهيك عن اسطوانة القاعدة والحوثي وغيرها من الاكاذيب التي جعلت منه اسطورة في الكذب يجب ان تدرس للاولاد حتى يعتبروا بأن حبال الكذب قصيرة ، والله اكبر والنصر لليمن
      6 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية