آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

في ميدان التغيير تؤدي شعيرة الوقت وفريضته!
بقلم/ هناء ذيبان
نشر منذ: 12 سنة و 11 شهراً و 16 يوماً
الأحد 10 إبريل-نيسان 2011 10:00 م
الجاه والسلطان....المال والاقتصاد ...الساعد والسلاح ...العنف والبلطجة ...قوى عديدة تنتشر فى مجتمعات البشر ؛ قوى مرهوبة الجانب ؛ فعّالة وفتّاكة ....ولكن َثمّ قوة أخرى طاهرة ؛ بريئة ؛ عظيمة قامت عليها ثورة الشباب, جعلتها ثورة بيضاء ؛ بل وناصعة البياض ...

تلك هي قوة الأٌخوّة والتعاون والمحبة بين أبناء الشعب العظيم ؛ وقد أبت تلك الأخوّة إلا أن تهزم جميع القوى الغاشمة التى الّتفت حولها لتفتتها وتفرقها ، وانتصرت قوة الأخوّة على جميع القوى فطرحتها أرضا وأدمغتها حتى أزهقتها .

في ميدان التغيير تآلفت الوجوه ؛ تعارفت النفوس ؛ تلامست القلوب ؛ تعانقت الأرواح ؛ تشابكت الأيدي ؛ تراصّت الأجساد صفا واحدا, فأنشأت صرحا منيعا فى مواجهة رياح القوى العاتية الظالمة المستبدة الآثمة.

في ميدان التغيير تبادل الجميع نظرات الحب والمودة والرحمة, فأنتجت إيثارا وتفانيا لا مثيل له .

في ميدان التغيير اختفت الأثرة والأنانية, والفردية البغيضة ؛ ذابت الخلافات والمشاحنات والمشاجرات التافهة..

في ميدان التغيير لا وجود لما يسمى بالتحرٌّش ؛ ولسان حال الشباب يقول : نحمى بناتنا وأخواتنا بدمائنا, ونفتديهم بأرواحنا . 

هناك فى ميدان التغيير حط الركب, واستكانت النفس, ورقَ الحس ،وانهمرت بين الجوانب حوارات همس, غير أنها تستجيش الفكرة ، وتستدر الدعوات اللاهجة ، مختلطة بالدمع ،مختنقة من الخوف على تلك الحشود المتوافدة، والتى تتراص وتتلاحم فى تواد وتراحم على غير نسب بينها ولارحم ، وعلى غير هوى أو مصلحة..

في ميدان التغيير الكل يعرف الكل ، فلا أحد يستغرب أحدا..الهتافات لا تتوقف برغم بحة الصوت, إذ لا تكاد تضعف نبرة الصوت, حتى ينضم من يكمل الهتافات بجديد مغاير، يبعث على المواصلة في دأب ودون كلل..

في ميدان التغيير الأرواح لا تفتر, والأيادي لا تستقر، لافتات التنديد تتباين بحسب مستوى وعى حاملها وكاتبها, فتصل للذروة من التخصص,مسلطة الضوء على ما يأتي به التنديد عرضا, بينما هذه تأخذ على نفسها مهمة ترسيخ الوعي, ولفت الانتباه بكلمات نوعية, منتقاة ومختارة بعناية, فى لغة فصحى شديدة الدقة ، وكأنها تعني شريحة على درجة عالية من الفهم, في حين تتأمل لافتات أخرى تجدها وقد انتزعتك انتزاعا مما أنت فيه من تركيز الفكرة ؛ لتثير فيك روح الدعابة لتبتسم فى نفسك, من قدرة هذا الجمع على مزج الثوري المنتفض, بالثوري الهادئ الساخر ..

برغم الزخم الثوري, والدماء التي أُريقت ومشاهد القمع والبطش والاستخفاف بالإنسان، التي لا تكاد تفارق مخيلتك, لكنك هنا في الميدان تحس بمشاعر مغايرة ،إذ هنا ينتابك الشعور بالأمن والاطمئنان ، وسكينة النفس والروح، وإحساس بمزيد صفح وغفران ..

في ميدان التغيير تهب النسمات, فتحسها رحمات, كتلك التي تتنزل عليك فى روضات المسجد, ومجالس الذكر, ولحظات التأمل والفكر.

في ميدان التغيير شيئا آخر, يتمايز عن ذلك الذي أتيت منه ، إنه مختلف في كل سماته, وقسماته, ودلالاته, فتبدو سماء الميدان وجوانبه, وكأنه قد تنزلت عليها الملائكة ، وحفتها البركة, فغشي الجميع السكينة واليقين..

في ميدان التغيير أرواحا شفافة, ترقُ في سلوكها اليومي مع بعضها البعض ، حتى لتصافح الملائكة, وتسامت النفوس في استعلاء على كل ألوان الخلاف, لتكون مطالبها واحدة ، لا تخفت نبرة دون أخرى عن المطالبة بها فى إصرار وتحد، حتى لتبدو وكأنها تملك مايفوق النظام من أدوات القوة،إنها تملك الثقة بوعد الله ، الثقة بسنن الله التي لا تتبدل ولا تتحول ، وقد آن لها أن تفعل فعلها في نظام استحل سفك الدماء "وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون"

تغادر الميدان, فما تلبث أن ينتابك إحساس بالندم ،وما تكاد تستقر بالبيت حتى يتجدد الشوق إلى هناك ، ويعصف بك الحنين فلا تجد مفرا من التأهب للعودة ثانية ،ولا تسكن نفسك حتى تستقر هناك تؤدي شعيرة الوقت وفريضته ؛ لتستمر الثورة متقدة مشتعلة حتى يرحل النظام مهما يكن الثمن .