مأرب برس
سلفي يمني: سننشئ حزبا سياسيا
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً | الأحد 27 مارس - آذار 2011 04:58 م

حاوره/ زيد عزيز مطهر:

• ما هي قراءتكم لمستجدات الأحداث على الساحة اليمنية والتي من أبرزها مئات الاستقالات ورسائل التأييد لثورة الشباب, تمسك الرئيس بالسلطة وتلميحه إلى نشوء حرب أهلية, الوساطات التي يتم الحديث عنها؟

الأحداث في اليمن تتسارع خاصة بعد انحياز أولوية من الجيش لتأييد ثورة الشباب في مطالبهم السلمية وحمايتها للمعتصمين والاستقالات المتتالية تنبئ عن تهاوي النظام وقرب سقوطه, لكن هذه الأنظمة عودتنا أنها تستنفذ جميع قواها وحيلها وكروتها ثم في النهاية تترنح وتسقط. وأنا أعتقد أن المسألة عامل وقت فقط؛ لأن الشباب قرروا ألا تراجع إلى الوراء, وقرروا الثبات حتى تتحقق أهدافهم مهما قدموا من التضحيات.

وأما تمسك الرئيس بالسلطة فهكذا عود حكام العرب شعوبهم أنهم يقدمون مصالحهم ومصالح من حولهم الشخصية على مصلحة الوطن وعلى مصلحة الشعب, وكم كذبوا على شعوبهم تارة بأنهم لن يترشحوا مرة أخرى ثم يُخرجون مرتزقتهم تتظاهر في الشوارع بأجر مدفوع مسبقا يطالبون ببقاء الرئيس في الحكم فيخرج ليقول للعالم نزولا عند رغبة الشعب قررت البقاء وهكذا يخالفون دساتيرهم التي وضعوها ويصادمون أنظمتهم التي استوردوها, فإذا كانت الدساتير تنص على أن مدة الرئاسة فترتين كل فترة أربع سنوات فهاهم يمكثون عقودا ويوهمون شعوبهم أنهم إذا ذهبوا فستخرب البلاد, ولقد رأينا خيرا كثيرا تحقق لمصر ولتونس رغم تخويف أولئك الطواغيت بنفس الأسلوب, وكم كنت أتمنى أن رئيس الجمهورية يقبل توصيات هيئة علماء اليمن لكنه قابلها برفض أهم التوصيات التي كانت ستسكن الشارع وتعيد المياه إلى مجاريها.

لقد قال الرئيس ووعد بأنه محتكم للعلماء لكنها كانت مجرد كلمات لا معنى لها بل قضية اليمن ليست وليدة اليوم, فمشاكل المناطق الجنوبية بدأت من وقت مبكر وكان بالإمكان معالجتها بأقل الخسائر بل بدون خسائر لكن الدولة عودتنا أنها تترك الأمور تتفاقم حتى إذا كبرت المشكلة وأريقت الدماء وكثرت الخسائر المادية عالجتها بل أحيانا تترك الدولة المشكلة معلقة, فمثلا كانت السلطة شكلت لجنة لتقصي الحقائق فرفعت تقريرها وهو ما بات يعرف بتقرير (هلال - باصرة) ومفاد التقرير أنه يوجد في المحافظات الجنوبية نحو خمسة عشر متنفذا عاثوا في الأرض فسادا وعلى الدولة أن تختار إما خمسة وعشرين مليونا أو خمسة عشر متنفذا فما كان من الرئيس إلا أنه أخذ التقرير ووضعه في الأرشيف, ما يعني أنه اختار هذه الثلة الفاسدة, وعلى كل حال فاليمن محكوم من قبل أسرة معينة ومن قبل أفراد في حزب الحاكم تسلب وتنهب وتفسد كيفما يحلو لها, فرأينا الفساد المالي والإداري ورأينا تدهور الاقتصاد والتعليم والصحة والخدمات الأساسية, ورأينا كيف أن الثروات تنهب ولا يعرف كيف تباع هذه الثروات, بل أن ثروات اليمن تباع بغير السعر العالمي, فمثلا الغاز: تخسر اليمن في بيعه ستين مليار دولار سنويا بسبب وجود شركات في الباطن.

أما تلميح الرئيس بحدوث حرب أهلية فالحرب, إن نشأت لا قدر الله, فلن ينشئها إلا الحزب الحاكم, وإلا فالشعب اليمني اليوم لحمة واحدة جمعتهم قضية إزالة الظلم والفساد, وكم كنت أتمنى من رئيس الجمهورية أن يحوز على شرف تجنيب اليمن من إراقة الدماء كما حاز على شرف توحيدها وسيدخل التاريخ من أوسع أبوابه وذلك عبر تقديم خطة مزمنة لتسليم السلطة بسلاسة. ألم يقل الرئيس إن السلطة مغرم وليس مغنم؟ ألم يقل إنه لا يريد السلطة؟ فلمَ هذا التصلب في التمسك بها؟ ولم يهدد بحرب أهلية؟ ولماذا يعتبر حماية وانضمام فصائل من الجيش للثورة السلمية انقلابا عسكريا؟ ولماذا أقال الحكومة, أليست ضربة استباقية حتى لا يتهاوى نظامه وحتى لا تتوالى الاستقالات؟ ولماذا يعلن حالة الطوارئ بالرغم من أنه لا يوجد في البلاد قانون لحالة الطوارئ, أليس هذا انقضاضا على الدستور والشرعية والديمقراطية؟ أليست هذه إرادة ورغبة لتصفية المعارضين السياسيين والعسكريين؟ ثم من الذي جعل أبناء المحافظات الجنوبية يكرهون الوحدة. أليس هو النظام نفسه؟ بل من الذي أوجد الحوثية لضرب الإسلاميين بل السلفيين على وجه الخصوص أليس هو النظام نفسه؟ ألم ينقلب السحر على الساحر؟ من الذي شكل الشباب المؤمن ودعمه بالمال, أليس هو النظام من الذي كان يقتل الجيش الذي يحارب الحوثية بعد خروجه على النظام؟ أليس هو النظام نفسه لغرض أنه لا يريد انتصار كتائب علي محسن. لقد قتل النظام ما يقارب من ثلاثين ألف جندي خلال حروب صعدة ولقد كان النظام يجمع علماء اليمن ثم لا يقيم لهم وزنا. لقد كان الرئيس يوقف الحرب بدون أي مبرر سوى الخيانة للأمة. لقد أعطت الحكومة إحداثيات للطيران السعودي لضرب كتائب الجيش اليمني والتي كان فيها علي محسن, ماذا نسمي هذا نحن؟ هل نسمي هذه وطنية؟ من الذي كان يسلح الحوثين؟ ألم يجد الجنود أسلحة الدولة هي التي يحارب بها الحوثيون؟ ألم يفتعل النظام حريق مخازن السلاح؟ ألم يخرج الإرياني المستشار السياسي للرئيس بعد وقف الحرب الأخيرة ليمدح الحوثيين وليقول للعالم كله إن الحوثية فئة مسالمة وإن السبب لنشوء كل هذا الحروب هم السلفية – والسلفية فقط؟

• تعددت مواقف السلفيين إزاء ثورة الشباب في اليمن, هل بالإمكان إعطاؤنا نظرة على هذه المواقف وأين نجد الشيخ الدكتور عقيل المقطري؟

هي مواقف متباينة ما بين مؤيد ومعارض ومتوقف, ولا يمكن الجمع بين هذه المواقف, وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ضبابية الرؤية عند الفصائل السلفية, بل على انعدام وجود قيادة متفرغة للعمل السياسي تجمع هذه الفصائل مما جعل الشباب السلفي حائرا وللأسف الشديد وهكذا موقف السلفيين في العالم كله إلا ما شاء الله لا يتفاعلون مع القضايا والمستجدات إلا بعد مرور الوقت ولو وجدت قيادة عالمية للسلفيية لرأيت الأمور تتغير ولرأيت الدعوة السلفية سباقة في اتخاذ مواقفها فهي جماعة تتسم بالتأصيل الشرعي للمواقف كلها لكن لما تنعدم القيادة السياسية المتفرغة لهذه المهمة تضل الرؤى متباينة ومن هنا أرى ضرورة إنشاء حزب سياسي وأرى أن هذا هو وقته المناسب، ومن العجيب أن جميع الفصائل السلفية متفقة على فساد النظام والسلطة واتفاق بعضهم على أن التظاهر والاعتصام السلميين حق مشروع إلا أن البعض جامد ومقلد لبعض الفتاوى التي صدرت من علماء نحن نكن لهم الاحترام والتقدير لكن فتاواهم في نظري صحيحة وتنزل على التظاهرات والاعتصامات التي يكون فيها عنف وقتل وإراقة دماء وإهدار للمال العام والممتلكات الخاصة ولأول مرة في العالم العربي فيما أعلم تقوم تظاهرات واعتصامات تطلق شعار (سلمية سلمية ) ولو سئل هؤلاء العلماء على هذه التظاهرات والاعتصامات بعينها لاختلفت الفتيا في نظري ثم إن التظاهرات والاعتصامات من المصالح المرسلة التي يذكرها الفقهاء ومن المسائل التي سكت عنها الشرع وتدور عليها أحكام الشريعة الخمسة .

وأما بالنسبة لي فأنا مع شباب التغيير من أول وهلة.

• يقال إنكم في طور الإعداد لتشكيل حزب سياسي ما هي أهم ملامح هذا الحزب؟

يعكف جمع من المفكرين والسياسيين ممن ينشد التغيير والحرية ويحارب الفساد بجميع أنواعه، وممن يسعى لإرساء العدل والتنمية في اليمن الميمون، على دراسة لإنشاء حزب بمسمى ( العدالة والتنمية ) بقيادة الأستاذ الفاضل والمفكر المقدام عمر عبده قائد، وهذا الحزب سيضم نخبا من المفكرين والسياسيين والاقتصاديين ممن عرفوا بالنزاهة ولن يكون حكرا على فصيل معين هذا الحزب يريد أن تبنى اليمن بناء مؤسسيا سليما يرقى بالبلاد في جميع المجالات ونحن نطلب من جميع مناشدي التغيير والحرية والإصلاح في اليمن ومن شباب الثورة على وجه الخصوص ذكورا وإناثا المساهمة في تأسيس هذا الحزب الذي ستكون أهدافه ملبية لطموح كل فئات الشعب اليمني.

• ما هي رسائلكم: للسلطة, للمعارضة, لشباب الثورة, للجيش وقوات الأمن؟

أما رسالتي للسلطة, أقول لها: كفاية إلى هنا لقد أوصلتم اليمن إلى الهاوية الملايين اليوم في الساحات تطالبكم بالتنحي وأنتم موافقون على التنحي اتقوا الله في اليمن وفي الشعب اليمني يكفي إراقة للدماء سلموا السلطة لحكومة إجماع وطني واتركوا الشعب اليمني يختار من يحكمه والمقصود بتنحي السلطة ليس هو شخص الرئيس بل النظام برمته ولسنا بحاجة إلى وصاية على اليمن ولا على اليمنيين فاليمنيون ليسوا بقاصرين بل صاروا ناضجين بما فيه الكفاية.

وأما رسالتي للمعارضة, فأقول لهم: يجب عليكم أن تلتحموا بالجماهير وأن تكون رؤاكم متفقة مع تطلعات شباب الثورة السلمية وأن تتركوا الحزبية والمماحكات والمآرب الحزببة جانبا غلبوا منطق العقل وراعوا مصلحة اليمن واليمنيين واجعلوا مصلحة الأمة في جميع الاتجاهات هي العليا.

وأما رسالتي لشباب الثورة, فأقول لهم: عليكم أن تُوجدوا وتكملوا في أنفسكم أسباب النصر الشرعية عليكم بالدعاء عليكم بالذكر احذروا من التفرق والاختلاف والتنازع ( ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله من الصابرين ) لا تتسرعوا لا تتعجلوا فمن تعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه احذروا من الانفعاليين والمتعجلين والذين يريدون أن يجروكم إلى أعمال شغب أو إلى مواجهات اجعلوها سلمية إلى آخرها لا تسمحوا للنعرات الجاهلية أن تغزو ساحاتكم لا القبلية ولا الحزبية ولا المناطقية فالثورة ضد هذه المعاني كلها يجب أن تكون أهداف الثورة واضحة المعالم تخدم الدين وتخدم البلد وتخدم المواطن تحارب الفساد والظلم والاستبداد ترسي دعائم الحريات الشرعية والتنمية الوطنية والمساواة في المجتمع.

وأما رسالتي للجيش وقوات الأمن, فأقول: عليكم أن تحموا شباب التغيير لأنكم مؤسسة أنشأت لحماية الوطن والمواطن ولم تنشئوا لحماية الكرسي أو أسرة بعينها ولكم أسوة بما فعله قادة المحورين الشمالي الغربي بقيادة اللواء علي محسن الأحمر وقائد المحور الشرقي اللواء محمد علي محسن الأحمر فقد وقفا وقفة مشرفة ودخلوا التاريخ من أوسع أبوابه ولولا الله ثم وقفتهما لبقي نزيف الدم متصاعدا لكن رجحت كفة الشباب بعد انضمامهما لمطالب الشباب السلمية.

• ما هي رؤيتكم لما بعد إسقاط النظام؟

رؤيتي لما بعد السقوط أن تطهر أجهزة الدولة من كل فاسد وأن تبنى مؤسسات اليمن من جديد في مجال الاقتصاد والسياسة والإعلام والقضاء والتعليم والصحة وغير ذلك ، وسنرى اليمن خلال عقد من الزمان في القمة بإذن الله أنا متفائل جدا بأن اليمن ستنهض نهوضا عجيبا وسيعرف العالم كله مدى فداحة فساد السلطة التي جثمت على هذا البلد المعطاء أكثر من ثلاثة عقود.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 84
    • 1) » مجرد ملاحظه
      النهمي طبعا كذا بدون مقدمات وتعريف عن الشخصيه التى يحاورونها

      مالك يامارب برس انتبهوا وصححوا الموضوع انا والبعض يعرف انه الشيخ الدكتولر عقيل المقطري ولكن العرف الصحفي والمهنيه من الظروري ان يكون مقدمه للحوار للقارئ

      تحياتي لكم
      6 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً 1    
    • 2) » اررررحل ارررحل قبل ان تترحل
      شوقي الحربي ارررحل ياعلي ارحل خلاص الشعب الان فاهم كل شي حيلك انت وتبعاك سار كل شي مكشوف مافي داعي سلم تسلم
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 3)
      محمد عجيب امر السلفيين ايام يقولو لايجوز الخروج عن الحاكم وايام يقولو الحزبية حرام وكل يوم لهم راي في النهايهة يصب لمصلحة تفكيك وحرب على حزب الاصلاح المنافس لهم ليش تاسيس حزب هذه الفترة مش الاولى بكم الانظمام لحزب اسلامي بدل من تاسيس حزب واختيار اسم العدالة والتنمية هذا لحاله امر عجيب وكانكم مدنييين في التعاطي مع السياسة ونسيتم انكم سلفيون لايمكن ان تصلوا لمستوى حزب العدالة والتنمية في تركا حتى اختياركم للاسم تضلييل للجماهير تحلل مايناسب وضعكم انتم فقط وتفتون على مزاجكم وسنسمع في القريب فتوى منكم بجواز ترشيح المرأة لمجلس النواب كله حسب ماترونه مناسبا وحاجتكم لاصوات النساء وشكرا
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 3   
    • 4) » إضافة تعريف
      تعزي الهوى ثوري المبدأ نتمنى من مارب برس أن تضيف المقدمة للتعريف بشيخنا الفاضل والموجودة في الصفحة الرئيسية .. شكرا لمارب برس .. صوت الجميع
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 5) » لا للحزب السياسي
      ماهر مكرد نرفض بقوة إقامة حزب سياسي
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 6) » تقدم ممتاز
      عبدالملك باشا أعتقد أن تكوين حزب سياسي سلفي شئ ممتاز و ليس من الضرورة أن ينضم السلفيون إلى حزب الإصلاح ، هذه هي الديمقراطية تعددية في البرامج من أجل نهضة الوطن ، الإصلاح حزب عريق يمثل التيار الإسلامي الحركي ، و الحزب السلفي المنتظر سيمثل التيار السلفي ، و أتمنى على الحوثيين ترك السلاح و العنف و تأسيس حزب سياسي أو الإندماج مع حزب الحق أو إتحاد القوى الشعبية ، و هكذا هذه الأحزاب الإسلامية و إخوانهم في الأحزاب اليسارية و القومية الكل يسعى من أجل مصلحة الوطن ، و التنافس يكون عالى خدمة الشعب ، و بعد ذلك الشعب يختار من يحكمه ، إذا أصب كان بها ، و إذا أساء هذا الحزب أو ذاك ينتخب غيره في ظل ديمقراطية حقيقية .
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 7) » لله وللتاريخ
      أبو رجاء الصادق إلى عقلاء اليمن فقط
      لم يحدث في مصر أن نهبت معسكرات الدوله وتم محاصرتها وترحيلها , لم يحدث أن عين الأقباط أو الشيعه محافظا, لم يحدث أن احتل الشباب مراكز المحافظات والمديريات. في مصر لم ولن تعلن الأسماعيليه إنشطارها, هذه فقط بعض الفروق حتى الأن لذلك فبعض الكتاب من الثوار الجدد يعرفون ما سيحدث طبيعياً أو بإراده من المعارضه ويريدون إصدار الحكم من الأن بأن أي أحداث ماهي إلا من مخلفات النظام السابق. أقول لهؤللأ ليس لهم عذر فسنقارن بين عهدين بعد التغيير وويلكم من عذاب الله ونقمة التاريخ إن جاء التغيير بالأسوء أو تقسمت القبائل أو انفصل الجنوب أو استقلت حضرموت. عندها سنلعن كل من شارك في هذه الثوره برأي أو مشوره أو اعتصام, سنلعن العلماء الذين أفتوا والكتاب الذين كتبوا للتغيير, نسئل الله ن لانصل لذلك اليوم.
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 8)
      لجنة التاسيس تصريح الشيخ عقيل مع مارب برس لا يدل ان الحزب له علاقه بي السلفيه او غيرها وانما هو حزب مفتوح ليجميع الطبقات من شباب ورجال التغير. والله الموفق
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 9) » معكم بإذن الله
      د. أحمد علوان شيخنا الدكتور عقيل المقطري .. كثيرا ما أسمع عنكم وعن منهجكم في التعامل مع الأحداث.. وقد قرأت لكم مقالات عدة.. وأجدكم تتعاملون مع الواقع بطموح وتفاؤل وبطريقة مدروسية ومقاربة للحق..
      نحن معكم بإذن الله تعالى .. وانا أعرف الأستاذ عمر عبده قائد وهو قيادي متميز من الطراز الأول ..
      وبعون الباري سيروا ..
      أما الإخوة الذين لهم رؤى معارضة أتمنى أن يتصفوا بالأدب والذوق في التعليق .. قدم وجهة نظرك بطريقة مؤدبة ومحترمة .. ولا تقدح في الآخرين ولا في نياتهم
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2    
    • 10) » التنوع الراقي مطلوب
      صالح الحاج باختصااااااااااااااااااار وبدون فلسفة كثيرة اؤيد التعليق رقم 6 عبدالملك باشا الذي يستحق لقب باشا هذا النضج الحقيقي المتحضر ليتنافس الكل بشرف ونثري المشهد الشياسي ..
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 11) » تقليد
      الربان لا أعتقد أن هذا الأسم مناسب لحزب سلفي، فيمكن التصديق أن يكون مصلح العدالة من المفردات التي يستخدمها السلفيون لكن مصطلح التنمية أبعد ما يكون عن أدبياتهم. فالتنمية ليست قضية مهمة النسبة لهم. وهذا مجرد تقليد لحزب العدالة والتنمية التركي. لكنه لن يكون قادراً على الاستجابة للمقتضيات التي يطرحها الاسم.
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 12)
      نبيل الدفعي اخواني تيحوا شيء للشباب ويكفي ظلم وعدوان وكذب الله واكبر الله واكبر الله واكبر
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 13) » ارجو نشر تعليقاتي
      ابو محمد الاخوة في مارب برس متى تنشرون تعليقاتي هل بعدارشفة المواضيع ....انتم حياديين على الاقل؟
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 14) » هدا هو المطلوب
      نادر المقطري تسلم يداك ياشيخ على هدا التصريح وأرجو من الله العلي القدير أن يوفق جميع اليمنيين على الخير ويعملو على تأسيس هدا الحزب من جيمع الطبقات والأحزاب إنشاء الله.
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 15) » توضيح
      د. عقيل المقطري الحزب الذي صرحت بالعزم على تأسيسه لا تقوم على إنشائه أي مؤسسة من الموسسات السلفية القائمة فتلك مؤسسات خيريةولكني وأثناءالحديث مع الأستاذعمرعبده قائد أخبرني بعزمه مع كوكبةمن المفكرين والاقتصاديين والسياسيين يتدارسون إنشاءهذا الحزب فباركت لهم هذه الخطوة وأنا معهم في لجنةالتأسيس وهناك كثير ممن بارك هذه الخطوة ولن يكون محصورا على السلفيين بل سيستوعب كل من ينشد العدالة والتنمية والإصلاح ومحابة الفساد وخاصة من الشباب المثقف الواعي الذين هبوا ينادون بالتغييروالمطالبة بالتنمية الشاملةولن يكون حزبا تقليديابل سيستوعب جميع مناحي الحياةبالمفهوم الشامل للإسلام والأخ الذي رد بأن السلفيين لا يرون الخرج ويحرمون الأحزاب فهذا الفصيل الذي يتحدث عنه ليس هو كل السلفيين بل هو فصيل نحن نخالفه في كثير من أطروحاته والخروج على الحاكم المسلم لايجوز عند السلفيين والإصلاح والتظاهرات والاعتصامات السلمية ليست بخرورج.
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 2    
    • 16) » توضيح
      د. عقيل المقطري قول المعلق بأن اختيار اسم(العدالة والتنمية)تضليل على الجماهير سيسأل عنه بين يدي الله ولو سألته كيف توصلت لهذه النتيجة لن يجد جواباأماوصول هذاالحزب إلى مستوى ماحصل في تركيافهذا متروك للأيام ولا ينبغي ااحتقار الناس وتزكية النفس وأمامايخص المرأةفلا مانع أن تشارك في الانتخابات والممنوع في حق المرأة الولايات العامة فقط
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 17) » انتم قادتنا
      الحيدي عز وفخر ان يجد السلفيون من يمثلهم بعد غياب وتغييب عن الساحة السياسية واقصا متعمد من الانظمة الطاغوتيةفانتم فخرلنا
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 18) » ممكن يا موقع التزوير
      أبو سليمان القباطي هل كان بإمكانكم إضافة إسم الشيخ في مقالة الكذب
      مع التخية
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1   
    • 19) » فخرلنا
      مختار الحنكاسي - جزيرة سقطرى الحزب السلفي اصبح ضرورة وفخر لنا ان يكون الشيخ الدكتور عقيل المقطري ممن يقودون العمل السياسي السلفي في اليمن فهو صاحب نظرة ثاقبه ومواقف صادقة 0
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 1    
    • 20) » اصلاحي
      اصلاحي اخواني السلفيين كنتم حجر عثره في طريق اخوانكم الاصلاحيين وقفتم ضدنا كثيرا وعانينا منكم كثيرا وخذلتمونا كثيرا وكنتم للاسف بفتاويكم مع الحاكم عندما كنا ندخل معترك الانتخابات تحرمون الانتخابات وتأمرونا اتباعكم بعدم المشاركه فيهاوصبرنا كثيرا منكم ولم نوذيكم في شئ بل اذيتموناانتم في المساجدواليوم
      6 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً 3   
    • 21) » نحن معكم
      عمر زيد تسلم يداك ياشيخ على هدا التصريح وأرجو من الله العلي القدير أن يوفق جميع اليمنيين على الخير ويعملو على تأسيس ومساندة هدا الحزب ان شاء الله. أما الإخوة الذين لهم رؤى معارضة أتمنى أن يتصفوا بالأدب والذوق في التعليق .. قدم وجهة نظرك بطريقة مؤدبة ومحترمة .. ولا تقدح في الآخرين ولا في نياتهم فينبغي احترم وجهة نظر الآخرين, واخيرا نسأل الله ان يوفقك يادكتور عقيل
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 22) » سبأ ... برس ... والجماعات المتأسلمة
      هاشم القليصي أبو بشار يا سبأ ..برس ...السلفيه والاخونجية والجهادية ... كلها حركات اسلامية مستهلكة من قبل الشعب ...وقد اصابت شعوب الأمة بتقيأ ... والزهق ... لقصور نظرتهم ... وتقوقعهم على من حولهم بحجة أنهم مخربون أو انهم جواسيس ... وكل واحد منهم يريد الزعامة لنفسه ، فمثلا عقيل المقطري صاحب اللقاء والمحاورة .. راجعي فتواه أيام شيخه مقبل الوادعي عندما كانوا يحرمون الحزبية ويرونها ضربا من ضروب الخروج عن الاسلام ... عجيبه .. ثم بعد موت كبيرهم اقتسم السلفيون التركة واصبح كل يصيح بحسب فصاحته وفتواه ... ويحللون اشياء كانت محرمة عليهم ... وكذلك الاخوان المسلمون او ما يسمون في اليمن بالاصلا ح ... هم من اتحد واستفتوا على الدستور مع المؤتمر الشعبي العام مابين 91-93 ثم هاهم يفترقون عنه بعد ان دخلوا كشركاء في عدة حكومات مع المؤتمر وهم جزء من خراب البلاد والعباد ... لأنهم لديهم عناصر في الدولة ... ولا زالوا لديهم ... اما الجهاديين بزعامة باباهم الكبير فالدولة من دعمته وبعض القيادات العسكرية في هذه البلاد دعمته ... وارسل كثيرا من مريديه إلى أرض الاسلام كما كانوا يسمونها وتدعى بأفغانستان ... وبعد أن غرر بهؤلاء الشباب تبرأ منهم هو ومن دعموه بحجة لا جهاد الان وانتهى الجهاد باخراج الاتحاد السوفيتي من افغانستان ... أما إمريكا فلا يجوز الجهاد عليها مهما احتلت وضربت اي بلد اسلامي .. لأنها دولة معاهدة وراعية للأمة وحكامها ونحن نطيعها ونطيع اولياء امورها ... هذا لسان شيخ الجهاديين الان ... وانظروا لمأساة العراق ليست منكم ببعيد ... وليبيا .. واحداثها وما افتاه الاخونجي يوسف القرضاوي من جواز ضرب وقتل الشعب الليبي والجواز بالاستعانة بالاخت امريكا والاخت فرنسا والاخوان في الدول الاوربية ... هذا غيض من فيض من تدهور وخطر هذه الحركات المتأسلمة على الشارع الاسلامي ... الذي بدأ يستفيق على كذبهم وزورهم وبطلان حجهم كلها باسم الدين والدين منهم براء ... ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..........
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 3   
    • 23) » كلمة حق
      فارس الكوري أولاَ : أرد على المعلق رقم 22 - تناقضك في التعليق واضح تكلمت عن كل الحركات الإسلامية بل حتى على الحركات الجهادية وتقول أما أمريكا فلايجوز الجهاد عليها مهما احتلت وضربت لأنها دولة معاهدة وراعية للأمة - ألم تعلم أن المجاهدين هم أعداء لأمريكا وتحاربهم ويحاربونها في كل مكان ؟
      ثانيا : إذا كان كل هؤلاء في مرماك فانت مع من ؟
      ثالثا : الشيخ عقيل نحسبه أنه قال في الحوار كلمة حق وواقع فما الكذب في كلامه وماالتزوير ؟ التزوير هو من يساعد الظلمه ويبرر لهم أخطاءهم ويمدحهم بعد أن إنكشف للناس خبثهم وكذبهم وظلمهم ،،،
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 24) » مشي حالك
      السامر مش حالك سلفي مطوع متعصب اخوان جهادي تكفيري كلهم كلامهم حلو وعسل وبعده بيكون حلووقار
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1   
    • 25) » ليش هذا العنوان؟
      الصادق أنا مستغرب ليش هذي الحركات وكأن الناس لا يعرفون السلفيين مع أنهم منافسين للإصلاح في كل شيء ماعدا في السياسة باستثناء السلفيين في صعدة ومعبر وأتباعهم
      فجمعية الحكمة التي يمثلها الشيخ الدكتور عقيل المقطري والخضر الشيباني و غيرهم من المعروفين بالوسطية والاعتدال والذين من زمان يتعاونون مع حزب الإصلاح في كل شيء لا سيما أيام الانتخابات فقد كانوا دائما يأمروننا دائما بترشيح حزب الإصلاح والله شاهد على ذلك وكانوا يعطونا إجازة أيام الانتخابات
      وعشرات المعاهد والمراكز الشرعية التابعة لجمعية الحكمة وجمعية الإحسان أخرجت الكثير والكثير من حفظة كتاب الله و حفظة الصحيحين و السنن وغيرها من العلوم الهامة وتخرجوا بعقليات متزنة ومبحرة في كثير من الجوانب
      وكل الجماعات الإسلامية تعمل للدين بقدر استطاعتها و نسأل الله أن يسدد الجميع لكل خير وأن يزيل العصبيات الفتن إنه جواد كريم
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 26)
      يوسف بدر من يعرف الشيخ عقيل يعرف أنه كان يدعو لمناصرة الإصلاح في الانتخابات وإن كان يخالفهم في كثير من الرؤى، وعلى العموم فلوفرضنا أنه رأى رأيا جديدافلماذانحاسبه على آرائه التي تركهابعد أن كان ينتقد عليها من قبل، أم أن بقاء السلفيين بعيدا عن السياسة يعجب من أراد التشفي منهم بغض النظر عن مصلحة اليمن!!
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 27) » الحقيقة
      ابومالك يامارب يكفي كذب انتم ياصلاح معروفين بالكذب على اللة والرسول وان اعرف السلفيين مايتحزبوش ولن يقبلوكم الااذارجعتم للكتاب و السنة
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 28) » الحقيقة
      ابومالك مهما قلت بامارب على السلفيين فلن يهتز الحق يانطحن جبلا علان ليوهنهوا ارفق براسك لا ترفق على الجبلي
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 29) » عجباً كيف تحكمون!
      تعزي الهوى ثوري المبدأ - هناك بعض المتسلفين جاءوا ليقولوا الشيخ عقيل ليس بعالم ,, من طلب منكم أن تشهدوا بذلك ,, وهل شرط الدخول في الأحزاب أن يكون عالماً رغم أن مشايخكم لا يساوون ذرة من علمه وفهمه.
      2- بعض المتزمتين من الإصلاحين جاء ليقولوا "بدأتم من حيث انتهينا" .. ماذا يغضبكم يإ إخواني وهل من الضرورسي أن يكون كل الإسلاميين تحت رايتكم ,, ثم أليس هذا ابنتداء من حيث انتهيتم وليس من حيث بدأتم وهذا انجاز كبير.
      3- ما المانع أنهم كانوا يحرمون الحزبية ثم رأوا أن رأيهم في التحريم خطأ ,, أليس هناك مذهب شافعي جديد ومذهب قديم ثم هل التراجع عيب ,, ما لكم كيف تحكمون.
      4- هذا الحزب كما أتوقع لن يكون جهوي أو طائفي ,, مضى عهد المذهبية وجاء عهد البناء والفكر المستنير.
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 30) » إقتراح للشخ عقيل والسلفيين حول الحزب الجديد
      وجهة نظر أولاً نبارك هذا والحقيقة أن السلفيون في اليمن لهم وزنهم في الساحة وسيظهر هذا بعد أن يبدأ الحزب مهماته .
      أقترح على الشيخ أن يكون هناك لقاء لعلماء السلفية بجميع التيارات حكمة وإحسان وحسنيين , - ومن أراد- ويصدر بيان حول هذا فيه السلبيات والإيجابيات والأهداف و و , ثم ينشر للجماهير السلفية حتى يعلم الجميع أن هذا تم بمرأى ومسمع من العلماء ,
      وأقترح أن ينضم إلى جانبكم الشيخ أبوالحسن لما أعلم له من ثقل في الساحة خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية لأن بإنضمام الشيخ إنضمام قبائل لما أعرفه من مكانة الشيخ عند القبائل .
      عمل مبارك وموفقين .. وأرجوا منالقراء إبداء آرائهم حول وجهة النظر هذه وشكراً
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 31) » مرحبا
      صلاح البركاني مرحبا بفكرة طال انتظارها نحن معك يا شيخنا وإلى الأمام إن شاء الله.
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 32) » هؤلاء ليسو سلفيين
      BIN SALEH السلفية والمنهج السلفي القائم على نبذالحزبية بريء من امثال هؤلاء وقد حذرالعلماء من هذا الرجل المفتون فإلى من يخلط الاوراق والمفاهيم اصحاب الجمعيات متحزبون من زمان في إطار جمعياتهم وها هي حزبيتهم قد برزت للعيان ليعلم من اغتر بهم ما هم عليه والله المستعان
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1   
    • 33) » مستقلة
      منال اتمنى ان يكون للمراة نصيب في هذا الحزب لان الاحزاب الاخرى تتخذ المراة مجرد صوت فقط لاجل الانتخابات اسال الشيخ هل سيكون هناك مجال للمراة في حزبكم اتمنى ذلك
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 34) » منة من الله
      الشيخ علي المنتصر الحديده سنساند الحق والسلفيون اقرب الناس للحق
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 35) » لاباس
      الشيخ يحي الحجوري- صعده الحمد لله الذي جعل السياسة حلالا لاباس باقامة حزب سياسي سلفي
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 36) » شكراً
      عرفات أحمد شكرأللاخوة السلفيين لانضمامهم لثورة الشباب
      واعتقد انهم بدأو من حيث ما انتهى الاصلاح
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 37)
      خليل محمد راجح الشيخ الفاضل عقيل المقطري جزاك الله خيرا يعلم الله انني لم ارى افهم واغلم من جمعية الحكمة ممثلة بشخصكم العزيز وكافة اعضاء اللجنة العلمية لكتاب الله وسنة رسوله اني لست طالب علم شرعي ولكني من العامة وعندما نختلف حول مسالة معينة نبحث عن فتاوى فان قلبي يطمئن ثماما لفتوى اللجنة العلمية اذ ان الفهم الصحيح والدقيق يقود الى الفتوى الصحيحة كذلك عندما نقرا فتاويكم نقول فعلا ان الايمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان وعندي اقتراح بسيط يا ليت تكون هناك جريدة او مجلة اسبوعية باسم الجمعية
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 38) » خطوة ايجابية
      صالح السقطري اننا نسر عندما نسع عن اقامة عمل سياسي سلفي وادعو السلفسسن ان يكونوا يدا واحده وسيكون لهم ثقل سياسي كبير في الساحة اليمنية وادعو ان تشارك كل الفصائل السلفية فيه الحكمة والاحسان وابي الحسن والمستقليين وغدا مشرق وقدان للسلفيينم ان يقوموا من رقادهم العميق
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1    
    • 39) » أوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الإبل
      الصارم السلفي عقيل المقطري نبذه السلفيون منذو سنوات ، فعيب عليكم اليوم تلبسون على الناس كلنا نعرف من هو عقيل المقطري . فالذي ما ثبت على مبدأه بالأمس لا يثبت على مبدأه اليوم . ولو بقى صالح في السلطة لرأيت عقيلا يغير موقفه دعونا من المذبذبين . فالسلفيون موقفهم من قبل ومن بعد لا يتغير بتغير المصالح لأنهم لا يرتبطون بأحد إنما يرتبطون بمنهج السلف ويكذب عقيل ويقول موقفي من بداية الأمر مع شباب التغيير أف لكم من قوم تدورون مع الزجاجة حيث دارت وتلبسون للسياسة ألف لبس .
      6 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً 1   
    • 40) » الى المعلق رقم 35
      BIN SALEH يظهر عليك الكذب الصراح فانت منتحل عليك من الله ما تستحق ايها الكاذب وسيضل الشيخ يحيى الحجوري شوكة في حلوق المبتدعة الكذب يهدي للفجور يخشى عليك اتق الله وتكلم بلسانك لا تتكلم بلسان غيرك اوتنتحل شخصية غيرك
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 41) » منهو هذا ؟ ؟ ؟
      يماني هذا من ؟؟
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 42) » روعه
      العامرى أعتقد أن تكوين حزب سياسي سلفي شئ ممتاز و ليس من الضرورة أن ينضم السلفيون إلى حزب الإصلاح ، هذه هي الديمقراطية تعددية في البرامج من أجل نهضة الوطن ومرحبا بفكرة طال انتظارها نحن معك يا شيخنا وإلى الأمام إن شاء الله.
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 43) » كنت سلفي وعرفت كل البعاسس حقهم
      صادق الاثري مشكلة هذا التيار أنه يحاول أن يمسك العصا من المنتصف، فهو تيار فيه شيء من الانتهازية. لم يحسم كثير من القضايا وبعضها يقومون بحلها خلف كواليس البرامج المباشرة، وما زالت تنقصهم الشجاعة في حسم عدد من القضايا خشية فقدان أتباعهم وجمهورهم فباتوا يتركون الكثير من القضايا معلقة."
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً 1   
    • 44) » مناصرة وتأننيب
      ابو عبد الرحمن حقيقة نؤ يد هذه الفكرة ونتمنى ان تكون الأهداف واضحة وتخدم اليمن الميمون ويستفيدوا من اخطا الاخوان في العمل السياسي ويكون لديهم مرجعية من العلماء ونؤنب على كل الذين لا يريدون لسلفية قائمة وما يخرج منكم من كلام انما هو اظهار للوجه المخبئ فاتقو الله بما تقولونه
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 45) » إلى ben salehh بن صالح صاحب تعليق32
      أبوغالب الأثري من السلفيين إذن ؟ أنت والحجوري الذي ما أبقى له صاحب .. تغيرت المفاهيم كنا نحرم المظاهرات لأنها لا تجدي وتجلب الضرر أمااليوم فأصبحت تنزل رئيس وتسقط آخر فقلنا تجوز لكن بدون مفاسد هذا هو الصحيح .. أما أن نبقى على نظرية واحدة فخطأ والعالم يتغير نظرته بحسب المستجدات ولعله رأى في هذا جلب لمصلحة ودرء لمفسدة .. أنت لا تعلمها .. وأنا أقطع يقينا أن الشيخ مقبل رحمه الله لوكان معنا في هذا الزمان وهذه الظروف التي يمر بها السلفيون لرأى مايراه علمائها .. هل تريدون أن نقصى من المنابر والمناصب ويجعل فيها جعل فيها غيرنا من العلمانيين والحاقدين على السنة ونحن نعرفهم ..
      خطوة مباركة وإلى الأمام والله معكم
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً 1    
    • 46) » بين التحريم والتحليل
      سلطان الحضرمي فضيلة الشيخ نصيحة لله ارجوا ان تدعوا الى ترك التحزب وليس العكس وعليك ان تعمل انت والاخوه المشايخ على جمع الناس لا تفريقهم فان من تبعات هذا الحزب العصبية وكذا تفريق الشباب وما انشاء جمعية الاحسان المنشقة عنكم الا خير دليل فانتم لا ترتحون الا لمن كان على شاكتكم وهو الاصلاح يذكركم ان نسيتم عفوا وكذا الاحسان ونصحتي ترك هذا الامر الى امر افضل منه وهو الدعوة الى الوطنية ونبذ الحزبية فالحزاب فرقت الامة الى امم فدعوها انها منتنة وهي دعوة الى جاهلية
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 47) » إلى صادق الأثري صاحب التليق43
      المحمدي شلت يداك تقول عن السلفيين أنهم يفتقدون الشجاعة .. هذا زور وبهتان .. السلفيون هم أهل المواقف على مدى العصور وقلب صفحات التاريخ القريب والبعيد .. نحن نشاهر بالكلمة في وجه السلطان الجائر وقدبين موقف السلفيين من الفساد قبل أن نعلم هل الثورة ستنجح ام لا لأانهم لا يخافون الموت . . فيهم إما أن يعيشوا عيشة السعداء وإما موتة الشهداء .ز. أرجوا ان لا تكون ممن يقال فيهم (يهرف بمالا يعرف*)في أمان الله
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 48) » نريد الالية على المنهاج السلفي التي تمنع فساد الوالي ونوابه ,اشرحوها لنا بينوها لنا
      السراج اليس اول نظام بالعالم تنتقل به الولاية والحكم من شخص لاخر دون ان يكون توارث ملكي هي دولة الخلافة الراشدة فابوبكر ليس ابن رسول الله عليه الصلاة والسلام وعمر ليس ابن ابو بكر ولا اخوه وكذلك عثمان وعلي رضي الله عنهم جائوا في زمن لا يعرف فيه العالم والامم الا الملك المتوارث بين الاخوان والابناء .طيب وان كان الحكم ملكي او جمهوري او او يبقى السوال ما هي الالية التي يظمن فيها الرعية عدم فساد الوالي ونوابه واختلاسهم للاموال العامة ؟وامكانية محاسبتهم اذا هم زاغوا عن العدل والصدق والصلاح الذي امرت به الشريعة ؟هل نظل مرهونين بصلاح الوالي الشخصي من فسادة ؟
      6 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
    • 49) » ستبيك الايام ماكنت جاهل
      صادق الاثري تكوين حزب مش بطال البطال هو تحريم شيء ظاهرا اما باطنا فهوحلال مثلا كانت الحزبية عندهم محرمة( تقية)لكن في الاصل حلال وسبب تحريمها هي قلتهم الان حللت ربما راوانفسهم قدفتحواكثرمن فرع لجمعيةالحكمةفقالوامعانا شعبية تستحق ان نتحدث باسمها بحكم معرفتي باسرارهم كل ماهوحرام الان سيصبح حلال .لكن قديقول قائل مش عيب تتغير الفتوى واقول نعم صحيح لكن الحقيقة تقول :هوانهم في الاصل لا يحرمون (تقية)انما يحرمون فقط لاتباعهم في بداية التربية وهذا يعتبر تدليس وكذب وغش .على العموم الله يعينكم .سؤال هل الحزب سيشمل الجميع بغض النضر عن الفكر والاتجاه ؟؟؟؟؟؟ اتمنى الاجابةةةةةةة
      6 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 50) » السلفية منهج فهم وليست حزب ,والحاكم الحزبي اذا صدق وعدل اخف من حاكم كذاب وظالم وان نبذ الحزبية
      السراج الجدل بين السلفيين على الحزبية قديم ومتكرر (لكن لا خلاف بينهم ان الصدق والعدل والشفافية ومحاربة الفساد وظمان عدم اختلاس الاموال العامة لصالح الفاسدين والمختلسين بطرق ملتوية وعلى تنفيذ المشاريع بالاسعار الحقيقية والسرعة الطبيعية وكذلك لا يختلف مع هذا حتى الاخوان واليسار العلماني ,فنريد ان يتفق الجميع ويبحثوا عن الالية التي تنفع كبح الاختلاسات هذه ومنع الفساد واستتاب الامن وقوة القضاء وتنفيذ احكامة وربط كل مناطق الدولة باحكامها فهذا هو الانفع للناس مباشرة ,ولوا ظل الناس مختلفين على جواز الحزبية من حرمتها فالصدق والعدل وقوة الحكومة وشفافيتها بشكل مطلق امر شرعي لا يختلف عليه احد )نحن نعيش في بلدان كافرة علمانية لكن مع ذلك ليس عندها من الفساد والاختلاس وضعف الحكومة مثل ما عندنا !!!لماذا ؟فوالله لو كان حكامنا علمانيين ولكن صادقين لما وصلنا الى هذا الفساد العريض .
      6 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
    • 51) » كيف نظمن عدم اختلاس اولياء الامور ونوابهم للموال العامة
      السراج كتاب ابن تيمية ممتاز (السياسة الشرعية لاصلاح الراعي والرعية)يبقى السوال ما هي الاليات والنظم والقوانين التي تظمن للرعية عدم فساد الوالي ونوابه وخاصة فيما يخص منعهم من اختلاس الاموال العامة ,وكيفية محاكمتهم ووقفهم اذا ثبت منهم ذلك ؟هل نبقى رهن صلاخ الوالي ونوابه وما نقدر نعمله هو النصح والصبر فقط ,نريد جواب حسب منهاج السلف ؟
      6 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
    • 52) » السلفيون عندهم ما يقولون
      أبو عبدالله عتقد أنها فكرة رائعة جداً..
      لابد من تطوير العمل الإسلامي السلفي، فتكرار الأطروحات المكررة المحنطة هذه أسطوانة تجاوزها الزمان، والسياسة أصبحت جزء من الحياة اليومية، والمرحلة القادمة بعد الثورات المباركة غير المرحلة قبل الثورات، ثم أيضاً مشاركة أمثالكم شيخنا المبارك في العمل السياسي يعني الشيء الكثير، وبالمناسبة ليس بأول مرة يخوض فيها السلفيون العمل السياسي رسمياً، فقد شارك السلفيون في العمل السياسي في البحرين وفي الكويت، وكان لهم تأثير ولهم مصداقية أكثر من غيرهم.
      واعتقد أن تجربة الإخوة في الكويت متميزة ويمكن الاستفادة من إيجابياتها، وأقول لمن يحقرون السلفيين -كما رأيت في بعض التعليقات التي نُشر فيها الخبر – أقول لهم إن بعض جماعات العمل الإسلامي استفادوا كثيراً من التأصيلات العلمية لكثير من القضايا السياسية من أعيان السلفيين كالعلامة عبدالرحمن عبد الخالق وهو محسوب على السلفيين ،وكذلك الشيخ الدكتور صلاح الصاوي، وللدكتور الفاضل والصديق العزيز حاكم المطيري الأمين العام السابق للحركة السلفية أطروحات سياسية تأصيلية تجديدية لا تكاد تجد من سبقه في هذه الآونة إليها، فأعتقد جازماً أن السلفيين عندهم ما يقدمون، ولديهم ما يضيفون، ونزولهم في الساحة سيثبت صحة ما أقول..
      6 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 53) » إذا ماذا تسميه يا مقطري
      bin saleh الدكتور المقطري ما عنده تأصيل بل عنده تضليل الدنيا قد اعمت بصيرته ولا حول ولا قوة الا بالله
      الرجل الذي طعن في قسمة النبي لم يخرج على النبي بالسيف ولكنه اعتراض سلمي فماذا قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم يخرج من ضئضئ هذا قوم تحقرون صلاتكم الى صلاتهم وقرائتكم الى قراءتهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فهذا خارجي لم يحمل السيف وقد هم الصحابة بقتله وهذا الحديث في البخاري ومسلم وانت تقول ان الاعتصامات السلمية ليست خروج ثم متى كانت سلمية وقد فضحت مؤامرات عده لتسليحهم وانضمام على محسن المدجج بالسلاح وتقول سلمية اتق الله وراجع حديث ما ذئبان جائعان ارسلا في غنم بأفسد لهما من حرص المرأ على المال والشرف لدينه ثم اذا لم تكن خروج فماذا تسميها مساندة للرئيس هي لاتحتمل الامعنيين وعلى كل الاعتصامات والمظاهرات لا تجوز وهذه فتاوى العلماء الناصحين ليسو اصحاب الاهواءِ
      6 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً 1   
    • 54)
      bin saleh الشيخ يحيى صاحب الكتاب والسنة هذا اولا ثم ان السواد الاعظم من السلفيين اصحاب الحق لا الاهواء والمتلونين يقفون موقفه وان كنت جاهلا فانطلق الى محاضرات اهل السنة اوأقبل الى دماج الخير يزول غبشك هذا للعلم والعبرة ليست بالكثرة فإبراهيم كان امة وهو وحده لما يحمل من الحق والشيخ لا يحرم الا ما حرمة الشرع وهو ثابت لا كما قلت انك كنت تحرم واصبحت تحلل بمزاجك يعني أتق الله فكل كلمة ستحاسب عليها بين يدي الله إن لم تعرف للعلماء قدرهم
      6 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً 2   
    • 55) » ليس هذا ماينقصنا
      مسلم محب الخير للجميع الأصل في المسلم أن يحب لأخيه المسلم ما يحب لنفسه وقد قال الله (إنما المؤمنون إخوة) فكيف يستقيم هذا مع مانراه اليوم من مكايدات حزبية وتتبع لزلات الخصوم. ليس ما ينقصنا في اليمن أو أي بلد مسلم كثرة الأحزاب ولكن التمسك بكتاب الله وسنة رسوله وإقالة عثرة المسلم والتناصح وعلى القارئ أن لايفهم التعليق أنه تكريس لولي الأمر الفاسد والفاسق فهم يريدون الذي لهم ولايعطون الذي عليهم وهم جزء من الأزمة التي تعيشها الأمة ولوقدر الله هدايتهم لصلحت الكثير من الأحوال ولكن لله الأمر من قبل ومن بعد-الأحزاب تجربة بشرية وتقوم فكرتها على القوانين الغربية الوضعية وسيأتي يوم تصبح فيه جزء من التاريخ أنا أعرف أن هذا قد يكون كلام مثالي ولامجال لتطبيقه لكنهاالبداية وكل شيئ يبدأ غريبا وينتهي مفبولا معمولابه-ولن يصلح حال هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.
      6 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
    • 56) » عجباً يا سلفيون
      شمسان عجباً لمن بالأمس يحرم الأحزاب واليوم ينظم حزب ؟؟؟؟؟
      يا شيخ هناك مخططات مشبوهة تخطط للعدالة والتنمية من أجل تمزيقنا
      كفى أحزاب كفى أحزاب كفى أحزاب
      والله المستعان يا شيخنا العزيز
      6 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً 1   
    • 57) » توضيح لمن يهمه أن يفهم
      يمني الأخ إصلاحي بصراحة كلامك يستحق التعليق فعلاً يجب على السلفيين الذين آذوكم وطردوكم من المساجد وأخذوها عليكم ووصلت بهم الوقاحة إلى أن قتلوا بعض شبابكم في المسجد كما حصل في تعز في مسجد بلال في اوائل التسعينيات في مسجد بلال وبالاستعانة بالأمن عندما كان محمد قحطان مديرا في تعز
      إن التاريخ لا يرحم وهو يحفظ كل شيء ولو شئت لقلت إننا نحن السلفيين لم نؤذ من أحد كما أوذينا منكم سواء في
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 58) » نصيحة
      أبو الحسن علي والله أن الدخول في الأحزاب بداية الهلاك والسعيد من اتعظ بغيره
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 59) » سؤال
      أبو الحسن علي هل الضرورة التي سمحت لك يا شيخ عقيل بإقامة حزب هي الضرورة التي تبيح أكل لحم الميتة ؟
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 60) » يا جماعة ...........ًً
      عبدالله انا سلفي اصلاحي وافخر بالاخوان وأقدمهم في نفسي .........ياجماعة تقاربوا ودعوها فانها منتنة ما صدقنا اننا صرنا في صف واحد واحباب
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 61) » كلمة حق
      مراد القدسي فضيلة الشيخ عقيل اعده بحق شيخ لسلفية في اليمن فهو يمتاز برؤية ثاقبة وماجاء في المقابلة في غاية النضج الفكري في دراسة وتحليل الأحداث وما جاء في الرغبة في انشاء حزب فهذا اصبح ضرورة في هذا الوقت لنشارك كل مصلح في بناء بلادنا اليمن على اسس صحيحة ونحافظ على هويتها وقيمها ولايجوز التأخر فإلى متى سيضل الصالحون بعيدين عن التوجيه والقيادة فسر ياشيخنا على بركة الله ونحن معكم
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 62) » حقد اسود من يغذيه ؟الى المعلق رقم 57
      الاثري ياجماعة ظروري كونوا استمعوا لمحرضيكم صح علشان تنقلو االمعلومة صحيحة انا استمع لاكثر من هؤلاء عندما يذكرون قحطان (محمد قحطان ) يتهموه بالقتل والاجرام وانه بيسلم الزنداني لامريكا وغيره كثير من معلوماتهم الخبيثة والمغرضة .طبعا لانهم لا يحاولون معرفة الحقيقة تجدهم مجرد ما يذكر اسم قحطان يصبون عليه كل انواع السباب والشتم ،والسبب لانهم اغبياء يضنون محمد قحطان انه كان مدير امن تعز والصحيح هو عبد القادر قحطان وهوالان مدير الانتربول في اليمن .انا اردت فقط ابين كيف انهم حاقدين ومن حقدهم وكذبهم لا ياخذون المعلومة صحيحة .على العموم تعلموا الحقد بطريقة صحيحة .وقصة جامع بلال الكل عارف من كان السبب !!وانا متاكد ان الاخ المعلق مش عارف القصة من البداية بس سمع ان قحطان هجم على المسجد وقام يبيعله خبر اغبياء ههههه
      6 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 63) » الى المعلق 62
      مسالم كلامك صح مية بالمية .نعم عندنا معلومات مغلوطة وهذا ما كنا نضنه في محمد قحطان جزاك الله خير والسبب هو اثارة الدعايات حتى وان كانت كاذبة ارجوا من اخواني التنبه لما يمليه البعض ممن لا يتورعون في قدح الناس
      6 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 64) » ؟؟؟؟؟
      صادق مشكلة هذا التيار أنه يحاول أن يمسك العصا من المنتصف، فهو تيار فيه شيء من الانتهازية. لم يحسم كثير من القضايا وبعضها يقومون بحلها خلف كواليس البرامج المباشرة، وما زالت تنقصهم الشجاعة في حسم عدد من القضايا خشية فقدان أتباعهم وجمهورهم فباتوا يتركون الكثير من القضايا معلقة."
      6 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 65) » احب الناس لقلبي
      بدوي ذكي أشد على ايديكم ايها السلفيون فأنتم منار للحق وتقولون الحق ولا تخافون جاه او سلطان
      السلفيون اطيب الناس قلوبا وارقها وهذا الشيخ صليت خلفه التراويح والتهجد رأيته خاشعا باكيا من خشية الله نحسبه والله حسيبه
      يا حبي لكم يالسلفيين دائما كلامكم له طابع خاص وحلاوة
      الله يوفقكم ويعينكم
      6 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 66) » الرجوع الى كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاةوالسلام
      صالح بن محسن الى كل مسلم يشهد ان لا اله الاالله وان محمد رسول الله علينا ان نراجع دينناالمبني بكتاب الله وسنةرسوله. قال الله يا ايها الذين آمنوااطيعواالله واطيعوالرسول واولي الامر منكم فإن تنازعتم في شيئ فردوه الى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر ذلك خيرواحسن تأويلا.وقال رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم اوصيكم بتقوالله والسمع والطاعةوإن تأمراعليكم عبدحبشي فأطيعوه وإنه من يعش منكم فسيرى إختلافاكثيرا عليكم بسنتي وسنة الخلفاالراشدين المهديين عضّوعليهابلنواجذوإياكم ومحدثات الامورفإن كلّ بدعةضلاله.والخلاصه ينبغي على المسلم ان يكون وقافا عندحدودالله وان سعادتناوفلاحناان نسمع كلام الله الاوهو القران بين ايدينا وسنة رسوله. المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجرمانهى الله عنه .واتقوايوما ترجعون فيه الى الله. يوم لاينفع مال ولابنون الامن اتى الله بقلبسليم,والله والله اني ناصح لكم
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 67) » جميل جدا
      أحمد عبد الله مثنى شكرا للشيخ عقيل على هذه الإجابات الوافية وهذا اللقاء من أفضل اللقاءات التي قراتها لإخواننا السلفيين جزاهم الله خيرا وبارك الله في الشيخ عقيل فقد وضع النقاط على الحروف وكان واضحا حتى لو اختلفنا معه فإن ذلك لا يعني أن لا ننصفه والإنصاف عزيز
      وأتمنى من الإخوة المعلقين أن يكونوا منصفين وأن يرتقوا بتعليقاتهم مهما كان الاختلاف بينك وبين صاحب الموضوع فالختلاف حق مشروع والرجوع عن الخطأ وعن بعض الأفكار لا يعني أن المنهج فيه اضطراب ولكن الرؤية تختلف من عصر إلى آخر حسب المتغيرات وجزاكم الله خيرا
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 68) » وقفة مع شيخي
      تلميذ الدكتور عقيل المقطري لقد تربيت على يد شيخي عدة سنوات وكان يترقى في مراتب الفكر فقد كان معتنقا لأفكار الوادعي ثم اختلف معه وأصبح من أصحاب جمعية الحكمة واختلف معهم على الفلوس التي كان يجمعها من زياراته لأمريكامن المغتربين هناك ووصل الأمر لسبهم في مسجده الدعوة وكنا ننصحه الأ يصطدم مع مشايخ الحكمة وخاصة قائد الجماعة ومنظرها الشيخ عبد العزيز الدبعي وقد حاولت جماعة الحكمة إقالته من اللجنة العلمية ولكن تدخل أحد المشايخ برفع مرتبه على أن يبقى مع عدم معارضة الجماعة ويبدو أن الدكتور لم يرضية هذا العرض فجاءت الأزمة الأخيرة وانظم مع شباب التغيير مخالفا بذلك نهج جماعة الحكمة الموالية لنظام الرئيس علي عبد الله صالح وزاد الطين بلة أن صرح بإقامة حزب سياسي لتكون قنبلة في وجه جماعته التي لم يصرح لهم ولي الأمر على حد زعمهم وتصريحاته الأخيرة مخالفة تماما عن كل ما كنا نتلقى من المفاهيم التي كان يلقيها لنا في التسفيه والسب لجماعة الإصلاح فأقول لشيخي هل أنت مقتنع بهذه الأفكار الجديدة التي صرحت بها أم إغاضة لجماعتك التي لم تلبي طلبك شيخي إن غيرت أفكارك فنحن معك ....
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 69) » وقفة مع شيخي
      تلميذ الدكتور عقيل المقطري من
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 70) » وقفة مع شيخي
      تلميذ الدكتور عقيل المقطري منخلال
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 71) » مجرد رأي
      تلميذ الدكتور عقيل المقطري من خلال تخربتي مع السلفيين لا يمكن أن يتم تحقيق حزب يمثل تطلعات السلفيين فعدد التيارات ستة وكل تيار متباين في أفكاره وتطلعاته ورآه والشيخ عقيل يمثل بفكره تياره برأسه فأرجو من إخواني الذي لي شرف الإنتماء إليهم أن يراجعوا المرحلة التي يسيرون فيها وتطلعات الشباب السلفي قبل أن يتجاوزهم ...
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 72) » مجرد رأي
      تلميذ الدكتور عقيل المقطري فضيلة الدكتور قل لي كيف يكون حزبكم والديمقراطية هي اتخاذ أهواء الإنسان إلها يَحكم ويُعبد من دون الله عز وجل، أما في الدولة الإسلامية فالسيادة لله وأحكامه, وتختار الأمة خليفتها بإرادتها بواسطة العدول مِن أهل الحل والعقد من العلماء والقادة ذوي الصلاح والخبرة في أمور الحكم والقيادة.
      والخليفة فيها هو وكيل عن الأمة ينفذ فيهم شرع الله الثابت الذي لا يتغير ولا يتبدل، وبمقتضى قواعده وأحكامه الصالحة لكل زمان ومكان، فهي نيابة لا تبيح لحاكم أو برلمان أن يشرع تشريعًا قد ورد فيه نص أو إجماع في شرع الله: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ} [الشورى:21] {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [المائدة:50].
      6 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 73) » ضرورة تواجد السلفيين في الساحة
      فائز -- اليمن السلام عيكم ورحمة الله وبركاته
      كم نتمنى من الجماعة السلفية ان تلتحق بالميدان وان تكون قريبة من صنع القرار والتوجية الصحيح للامة كونهم الاقرب والامثل والاعرف باحكام الشريعة الاسلامية السمحاء وابتعادهم من الميدان يخول لغيرهم غير المؤهلين من اصحاب الافكار الاخرى قيادة الامة بغير دراية ولا علم وبعدها يقولون ان المسؤلين في الدولة بمختلف المرافق فاسدين بل اصلا مبتعدون عن القيام بالواجبات المفترض ان يقومون بها من الناحية الدينية صحيح انهم مسلمون ولكنهم بعيدين عن الصلاة ووووو الخ
      فالذي ينظر اليوم في افراد المؤسسة العسكرية الا من رحم اللة فانه يتعجب من سلوكهم ويتسائل هو هؤلاء مسلمون ومن اوصلهم الى تلك الحالة ومن يتحمل مسؤلية ماهم فيه ؟
      ان التفسير لما يحدث في الساحة اليمنية اليوم هو ابتعاد المشائخ واصحاب الفضيله العلماء من تحمل مسؤلياتهم الجسيمة والكبيرة التي تقع على عاتقهم في قيادة وتوجيه الامة نأمل من الجميع المشاركة الفاعلة مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق
      6 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 74) » من متى
      واويلاه لما قرأة الخبر لم اندهش. فالتغير الحاصل ليس تغيرا حقيقيا انماهو تحول استراتيجي حسب ماتقتضيه المصلجه. فالحاصل انهم بالامس كانوالولي الامرطائعون ولاهل المساجدجرح وتعديل.واليوم ايقنوا ان ولي الامروحزبه سيزولا بأدن الله فعمدوا الى انشاء حزب من اجل العمل داته فهم بالروح بالدم ياعلي مافيش فائدة
      6 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 75) » انتم تفترون على الشيخ وجمعية الحكمه
      ابا الطيب جمتعه وسطيه لا عندهم افراط ولا تفريط وفيهم علماء كبار والشيخ حفضه الله من رواد وعلماء الامه المعهود لهم بالنزاهه والاخلاص والجهاد فى الدعوه الى الله بالحكمه والموعضة الحسن وكذب صاحب التعليق 43 والمعلقين 53و68و 39 فانتم تفترون الكذب على الشيخ واتحداكم ان تواجهوا الشيخ وتناقشوه ان كنتم اصحاب مبدا ونقول لكم الاخطاء وارده ومسالة تاسيس حزب مسئله اجتهاديه ذكرها علماء كثير مع انا صراحة لا احبذها لكن لا انكرها فليس عندي عندى من النضج العلمى حتى اتطاول على العلماء
      حاليا علينا جميعا ان نقف ضد هذا الطاغيه على صالح فهوا واجبنا جميعا ان نزيل هذا النضام الفوضوى الفاسد الذ اهلك الحرث والنسل
      وانصح نفس واياكم ان نتحرى الصدق فى القول والعمل
      6 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 76) » غقيل القطري
      HGU,GR ايش اخبار الريارت الي تظاربتو عليها في النسجد عقيل ناكص عن السلفية
      6 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 77) » الله يجمع كلمة المسلمين
      بن فارع الله يجمع كلمة المسلمين والسلفين ليس عندهم مانع منم الإنخراط تحت حزب الإصلاح لكن حزب الإصلاح ما عاد صار يمثل الإسلاميين لأنه صار في اجتماع مع الإشتراكيين والناصرين والبعثيين وأصحاب حزب الحق الشيعة فصار لزاما على السلفيين تشكيل حزب ليمثل الإسلام الحق والصافي والوسطية
      6 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 78) » الله يجمع كلمة المسلمين
      بن فارع السلفيين عندهم قواعد شرعية ينطلقون منها وليسوا محاربين للإصلاح كما يزعم بعض الناس ولكنهم ناصحين لهم ولجميع المسلمين وبالنسبة لحكومة صالح فالسلفييون ليسوا أنصار له ولا موفقين له عن الظلم ولكنهم يقرون بطاعة ولي الأمر حتى لو كان عبد حبشيا وأما المشاركة في العمل السياسي فنرى أنه لأبد منها وهذه فتوى علماء الإسلام قاطبة بذلك ولكن كان هنالك رأي بعدم الخوض في السلك السياسي لعدة أسباب يطول شرحها و
      6 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 79) » بقي حزب واحد
      باقي حزب باقي حزب واحد لو نفذوه اخواننا بالمشترك كان لاهم حق رائه اختارع
      6 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 80)
      محب السلفية سبحان الله .... نهاية عقيل المقطري في الأحزاب
      6 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 81) » سلفي
      سلفي يكفي هذاالمقال في أخراج صاحبه من السلفية لأنه جوز الحزبية التي حرمها الله الى اخر الضلالات الواردة في مقاله
      6 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 82) » اعتراض
      صريح يا شيخ عقيل:نحن من اليمن ونعرف من هو صاحب النشاط السلفي ،فأنتم في أوساط السلفيين غير معترف بكم،وأنتم في نظرهم فرع لحزب الإخوان من قبل تأسيس حزبكم ومن بعد...............
      6 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 83) » السلافين
      محمد الحاج السلافين اساس المصائب في اليمن يجب معلاجتهم
      6 سنوات و 5 أشهر و 10 أيام    
    • 84) » ليس جديد الحزبية على هذا التنظيم العالمي لفراخ الاخوان
      محب اليمن الموحد يا جماعة لعلكم لا تعرفون حقيقة هؤلاء.
      ليس بجديد عليهم التحزب فهم حزب سري منذ عشرين سنة في اليمن وفي العالم لهم ما يقارب الثلاثين سنة.
      وقد اسسوا حزبا في الكويت من سنين ولهم فروع في كل الدول العربية والاسلامية بل وفي الغرب وقياداتهم من امثال محمد بن سرور زين العابدين ومحمد المسعري والفقية وعبد الرحمن عبد الخالق ولهم مجلة السنة ومجلة المنتدي في بريطانيا من زمان.

      ولهم تنظيم عالمي وبيعة سريه فهل عرفتموهم انهم القطبيون واقراء وا ان شئتم كتاب القطبية هي الفتنة فاعرفوها فقد فضحهم هذا الكتاب وكشف عورتهم وبين حالهم ومكرهم بالامة والمسلمين هم خوارج قعدة متخبطين همهم الاول الدراهم وجمعها وتخزينها بكثير من الطرق فقد اصبحوا مليونيرات على حساب الفقراء والمساكين والايتام.
      وقد فضحهم السلفيين وكتبوا عنهم وعن مخازيهم من زمان.
      6 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية