مأرب برس
رئيس المنظمة اليمنية للتنمية والسلم الاجتماعي في حوار مع مأرب برس
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً | الأربعاء 10 يناير-كانون الثاني 2007 08:34 م

غاب فجأة ..دون سابق إنذار..عن الساحة السياسية بعد أن كان رقما صعبا أثناء ممارسته العمل السياسي،بالرغم من ذلك إلا أن اسمه لم يغب فظهر مجددا مع إشهار المنظمه اليمنية للتنمية والسلم الإجتماعي كرئيسا للمنظمة ويقف إلى جانبه في هيئتها الإدارية عدد من أبرز الشخصيات بمحافظتي مأرب والجوف.

ليشغل إلى جانب رئاستة للمنظمة رئاسة اللجنة السياسية بالمجلس الأعلى لتحالف قبائل مأرب والجوف...يهتم كثيرا بمحافظة مأرب وله دور بارز في العمل من أجل خدمة المحافظة.

(مأرب برس) التقت الشيخ/ مفرح محمد بحيبح وطرحت علية العديد من الأسئلة ..

تفاصيل الحوار:  

أولاً وقبل الإجابة على الأسئلة أشكر من كل قلبي العاملين في موقع " مأرب برس "لما يبذلونه من جهد بأقلامهم الشريفة لمتابعة أحداثنا وواقعنا اليمني ونتمنى لهم توفيق دائم ونجاح مستمر .

س ـ ما هي أبرز أسباب غيابك عن الساحة السياسية والمعترك السياسي ؟

ج ـ الواقع أنا لم أغب عن الساحة السياسية والمعترك السياسي ولكن لا نسعى للظهور في الإعلام ونحن دائما في لقاءات مستمرة مع كل الشرفاء ونناقش معاً المستجدات على الساحة التي تهم عامة الناس بالطرق الممكنة والمتاحة .

س ـ هل لك أن تعطينا فكرة موجزة عن المنظمة اليمنية للتنمية والسلم الاجتماعي وابرز أهدافها وأنشطتها.

ج ـ نعم المنظمة اليمنية للتنمية والسلم الإجتماعي تداعت مجموعة من أبناء محافظة مأرب وشبوة والجوف من العناصر المقتدرة والمؤهلة واتفقوا على إنشاء هذه المنظمة التي لها نظامها الأساسي ولوائحها الداخلية كأي منظمة مجتمع مدني في اليمن ونهدف من خلالها إلى:

1ـ الإيضاح أن مأرب والجوف وشبوة ليست مأوى للإرهاب ولا محور شر بل أنهن محور خير لليمن .

2 ـ إظهار صورة القبيلة أنها لن تكون حجرعثرة أمام النظام والقانون وأن القبيلة جزء من المجتمع المدني بما تمثله من مداخل تكويناتها وإنها قادرة على التعايش والتعامل مع الديمقراطية والتحديث .

3 ـ إظهار واقع تلك المحافظات بحرمانها في مجال التنمية في كل المجالات تعليم صحة مياه كهرباء وغير ذلك من التنمية .

الأنشطة : ـ 

 1ـ العمل على توعية الناس من أجل القضاء على الثار وأسبابه ومضاعفة جهودنا للمشاركة في الحد من هذه الظاهرة .

2 ـ توعية الناس بأهمية التعليم والابتعاد عن الغش .

3 ـ عقد دورات بالتعاون مع المعهد الديمقراطي لبعض الشباب لتأهيلهم في مجال الكمبيوتر واللغة الانجليزية .

4 ـ فتح حوار مع بعض منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في مجال فض النزاعات والمياة والصحة .

س ـ مالفائدة التي يمكن أن تضيفها المنظمة لخدمة محافظات مأرب والجوف كمحافظات محرومة ؟

ج_ الفائدة أن تظهر للجهات الحكومية المعنية حرمان تلك المحافظات من التنمية وللمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني المماثلة ثم كما اشرنا في السؤال الأول إيضاح صور تلك المحافظات مما يقال عنها بالتقطع والإرهاب والتخريب وعدم قابليتهم للتحديث والنظام والقانون كله غير صحيح والعكس هو الصحيح .

س ـ أين موقع مصالح وتنمية مأرب بين أولوياتكم وأبرزها تعويضات الشركات النفطية للمحافظة ؟

ج ـ الواقع نحن نبذل جهد لن تحصل هذه المحافظة والمحافظتين الأخرى جزء من حقوقهما لتعويض مالحق بهما من أضرار البيئة وذالك في الحقيقة من واجب المجالس المحلية والذي نتمنى أن نتعاون نحن وإياهم في ذلك الشأن لما فيه مصلحة المحافظة.

س ـ ما أبرز الصعوبات والعوائق التي تواجهكم في عملكم بالمنظمة ؟

ج ـ أبرز العوائق أن بعض الجهات تشن علينا أننا نبحث عن مصالح شخصية من جهات خارجية وتفهم الناس لتقبلنا كمنظمة تجمع مدني جديدة عليهم بالاسم أما في حقيقتهم وواقعهم فهم جزء من المجتمع المدني وقابلين للتحديث ولابد لكل عمل من عوائق ولكننا مصرين على تجاوز كل العوائق بالممكن .

س ـ ما أبرز الموارد المالية التي تعتمدون عليها لتمويل أنشطتكم ؟

ج ـ الحقيقة أننا معتمدين على جهودنا الذاتية جميع أعضاء المنظمة كل منا يتحمل يساهم بما يستطيع ومازلنا نعرض على بعض المنظمات المانحة والجهات الرسمية مساعدة تلك المنظمة الناشئة .

س ـ في أحد لقائكم برئيس الجمهورية , قال أنة لايريد أن يسمع شيء عن المنظمة فما هي الأسباب ؟

ج ـ الحقيقة أننا لم نسمع من الرئيس أنه لا يريد أن يسمع شيء عن المنظمة بل قال ( نبارك منظمتكم والبلاد مسؤولية الجميع) هذا ما سمعناه من الرئيس عند اللقاء به  .

س ـ تناولت بعض وسائل الإعلام استلامكم لـ ( 300.000 ) دولار من السفارة الأمريكية كدعم لأنشطتكم في الحد من الثارات القبلية ما حقيقة تلك التناولات ؟

ج ـ في الواقع هذا كلام غير صحيح المنظمة لم تستلم ذلك المبلغ للحد من قضية الثار والمعهد الديمقراطي لم يلزم نفسه لنا بالدعم في ذلك المجال وإنما بتسهيل أعضاء المنظمة لفض المنازعات بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية أما ( 300.000 ) دولار الذي فهمنا أنها عن طريق المعهد أجرى بحث شامل عن الثأر ومسبباته وأطرافه وفعلاً نفذوا ذلك البحث بالتعاون مع المنظمة .

س ـ تعتب بعض الجهات الرسمية على المنظمات الناشطة في اليمن لجوئها إلى السفارات الأجنبية لتمويل أنشطتها هل تعتقد أن ذلك اللجوء غير شرعي وما ردك على الجهات الرسمية ؟

ج ـ الواقع اعتقد أنة من حق أي منظمة لديها ترخيص من وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن تبحث لها عن دعم بما لايمس بسيادة البلد أما بعض الجهات فتحرم على الناس وتبيح لنفسها كما قال الله سبحانه وتعالى ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) .

س ـ هل تتلقون دعماً حكومياً لتمويل أنشطتكم ؟

 ج ـ لم نتلق دعم حكومي حتى الان ومازلنا نأمل أن نحصل على دعم من الجهات الرسمية .

س ـ كيف تنظرون إلى مشكلة الثأر وما أبرز الحلول من وجهة نظركم لإرساء دعائم السلام الاجتماعي؟   ج ـ مشكلة الثأر مشكلة مزمنة وضارة على الناس في كل حياتهم الاجتماعية ولاستقرارا لناس لابد أن نسعى جميعا للعمل من أجل القضاء على ظاهرة الثأر .

أبرز الحلول لظاهرة الثار من وجهة نظرنا هي : ـ البحث على أسباب مشاكل الثأر وحلها بالطرق الشرعية والقانونية والعرفية بدعم جاد من أعلى سلطة في الدولة وبتعاون السلطات الأمنية فإذا حلت مشاكل أسباب الثأر يسهل على أطراف الثأر أن يتحاسبوا في زائد الدم وتتحمل الدولة تكاليف ذلك وتعتبر الدولة ضحايا الثأر كشهداء تقام لهم مرتبات شهرية حتى يسهل على الدولة الضغط على أطراف النزاع القبول بالخلاص وإصدار قرار جمهوري أن من يعتدي بعد ذلك أنة يسلم للعدالة وينفذ فيه الحد الشرعي .

س ـ صاحب ظهور المجلس الأعلى للتحالف القبلي ضجة إعلامية تراجعت في الوقت الحاضر والبعض يرجع اختفاء ذلك الصوت إلى تحقيق قيادته أهدافها المرجوة ! هل من توضيح لديكم ؟

ج ـ الواقع المجلس الأعلى لم يبحث أحد من قياداته عن مصالح شخصية أو خاصة وأسباب الظهور من عدمه هو عندما يستدعي الواقع والحال أن يكون له موقف فيتداعى المجلس للقاء والإعلان عن موقفة المناسب للواقع والحال المعاش وما ينسجم مع المصلحة العامة.

س ـ هل تعتقد أن محافظة مأرب كونها محافظة غنية بالثروات النفطية والمعدنية محرومة تنموياً ومظلومة إعلاميا وهناك تشوية متعمد لها وتضخيم للأحداث التي تجري فيها ؟

  ج ـ نعم محافظة مأرب مظلومة في كل المقاييس وعلى سبيل المثال أن أضرار البيئة أضرت بالمزارع بأنواعها والحيوانات بأنواعها وبالإنسان والدليل على ذلك أنتشار السرطانات والجلطات والأمراض غير المألوفة في هذه المحافظة كل ذلك لم ولن يشفع لهذه المحافظة على أن يقدر لها نسبة من مواردها لمواجهة مثل تلك الأضرار . ثم أن الطرقات من اليوم وضع حجر ألأساس لها ( 16 ) سنة ومازالت على حالها حتى الآن وكل مارصد لها اعتماد فجأة يتحول هذا الإعتماد إلى محافظة أخرى على سبيل المثال طريق (مأرب السوادية- البيضاء) ثم الآن يمد مشروع الكهرباء الغازية لصنعاء مخلفين وراء ظهورهم مأرب ومديرياتها .

أما أنها مظلومة إعلاميا فنعم نلاحظ أن هناك تعمد لتشويه هذه المحافظة وأبنائهاووصفهم بأنهم متقطعين ومخربين وهذا غير صحيح ولو عمل مسح على مايحدث في المحافظات الأخرى لوجدت مأرب أقل نسبة ونظره واحدة على التقارير الأمنية لوزارة الداخلية تكفي مصداقية لما ذكرته .

س ـ كلمة أخيرة تودون قولها ؟

ج ـ نعم أود أن أقول للأخوة القراء أو من يسمعوا بمنظمتنا(المنظمة اليمنية للتنمية والسلم الإجتماعي) وما يقال عنا أننا مناطقيين أوقرويين وأننا نمثل ( ثلاث محا فظات) فنحن وحدويين الى العظم وتركيزناعلى هذه الثلاث المحافظات بسبب معاناتها المشتركة وما قيل عنها في مرة من المرات في كلمة من رئيس الوزراء عبد القادر باجمال بان هذه المحافظات (محور الشر) .

وفي الختام أتمنى لكم التوفيق والنجاح . 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1) » من هم مؤسسوا المنظمة
      الجوفي عمر لماذا لم يتطرق الاخ بحيبح الى اسماء المؤسسين لهذه المنظمة مع انهم قليل في البداية
      ثم لم يفصل لقاءهم بالرئيس في المكلا عندما وصفهم باتباع العجوز (اي روبن مدريد مديرة المعهد الامريكي)
      ولم يعترف باستلام 300000دولار لحل النزاعات القبلية التي يتسبب فيها بعض اعضاء المنظمة انفسهم
      لا نشكك في النوايا ولكن المهام المنفذة لاترقى الى المستوى المطلوب
      قال الاخ بحيبح انه لا يوجد دعم حكومي للمنظمة مع ان احد مؤسسي المنظمة قال انها تتلقى دعما حكوميا بامر من الرئيس مبلغ 100000ريال شهريا فلا ندري لماذا هذا التناقض عموما المنظمة مفيده من جانب اضهار المحافظات النائية وواقعها اما بقية المهام فالايام كفيله بكشفها
      تحياتي
      10 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 2) » منظمة وهمية من اجل مصالح شخصية
      ماربي صريح رغك احترامنا لكم الا ان الصراحة تقول
      انكم تحاولون جلب المال بكل الوسائل والطرق باسم محافظة مارب والجوف وشبوة لكن نفس اعضاء هذة المنظمة هم نفس الاشخاص الذين اكلوا وضيعوا جمعية ابناء مارب الخيرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      ثم ان الاخ مفرح بحيبح المعارض للرئيس في العلن وقف مع المؤتمر في الانتخابات ضد المعارضة برغم علمة ان المؤتمر هو المسؤؤل عن ظلم هذة المحافظات
      فنريد تبطلوا اللعب على الحبال
      فالنهار مع المعارضة ضد الرئيس
      وفي الليل مع المؤتمر ضد المعارضة
      والمقصود مع المصلحة دائما
      10 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 3) » رد
      مسطول فأنكم أناس متناقضيين فأنت قلت ان الأخوه اكلوا وأكلوا فاين انت هل كنتم خارج الوطن
      با الرغم انكم في الداخل
      فأذا كنتم تدينو احدهم بشء فما المانع بأن تقفوا انتم وهم امام الحق
      فا الشيخ مفرح غني عن التعريف وليس بحاجه لي ولا لك لكي نذكر سلبياته او إيجابياته
      فهو رجل معروف بكل مواقفه النزيهه
      10 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 4) » خطوه الی الامام
      ابو الولید السلام علیکم الله المستعان علی بعض القرا کیف ینضرون الی الامور نضره مادیه. فهذه خطوه لابد ان نبارکها جمیعا ونسعی نحن الشباب الی الافضل .کفایه لقد حصلت هذه المناطق علی قدر کبیر من التشویه الم یان الاوان ان نضهر هذه المناطق بالمضهر الصحیح؟ کم حرمت المنطقه بسبب التشویه المتعمد من قبل الحاقدین والان حانت الفرصه ایها الشباب فهولاء المتقدمین فی السن عملوا الخطوه الاولی فلنکمل نحن الی النهایه ولناخذ حقوقنا بالقانون والعلم والمعرفه ولا للهمجیه السوداء
      10 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 5) » طريق الى الامان
      مفرح هصام بعد التحية
      اخواني الكرام هناك منظمه باالفعل وقداثبتت جدارتهاباالفعل في العديدمن القضاياالقبليه المنتشره في محافظة مأرب من ناحية التناحرات القبليه .
      ولقداثبت الشيخ الوالدـ مفرح بحيبح قدراته في اكثرمن قضية .
      واذا جيناللواقع فاالشيخ مفرح منظمه لطريق نحوالامان وهولايتلقى اي دعمأخارجي كان اوداخلي.
      فهويدفع من ماله الخاص من اجل اصلاح اي طرف لتجنب اي فتنه.
      انا لم ادخل لردمن اجل مدح وتعريف بمناقب الشيخ مفرح فهي اشياء اغلبيه الناس المهتمين باالشؤن القبليه يعرفونها ولاكنني احببت توضيح بعض الاشياء.
      شكري واحترامي وامتناني لشيخ مفرح.
      وشكري لجريدة مأرب برس لنقلها لمثل هذة المقابلات الهادفه.
      ودمتم بعافيه..
      10 سنوات و 9 أشهر و 7 أيام    
    • 6) » مارب
      ابو المعز اشكرالاخوه في مارب برس على هذا المقابله مع رئيس منظمة التنميه والسلام الاجتماعي الشيخ مفرح بحيبح الذي وضح من خلال القاء اهداف المنظمه ونشكرهم على هذا العمل ولاكن اين مقر المنظمه الذي هو من الاساسيات لكل منظمه واوصيهم بان ينسقو مع الدوله لانها عملية تكامل بين السلطه ومنظمات المجتمع المدني في اي نشاط معهم وان يتقو الله فهم القاده للقبائل كونهم مشايخ لقبل متعدده وان يكونو منصفين ولا يتحيسو الى اي طرف حتى ولو كان اخو اوصاحب قريب لهم واتمنى ان تصل رسلتي الى قيادة المنظمه
      10 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 7) » منظمه حقيقيه
      الصراحه السلام عليكم واشكر مارب برس على عملها المتميز واما الشيخ مفرح بحيبح فهومن احدالشخصيات التي تحافظ على مارب قبل ان يفعلومنظمه وماالمنظمه بالفعل موجوده وتقوم بحل المشاكل بس يقع لهامضايقات من قبل الحكومه وكماقال الشيخ بحيبح ولابد لكل عمل من عوائقm بس الله معهم
      10 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 8)
      السلام عليكم واشكر مارب برس على عملها المتميز واما الشيخ مفرح بحيبح فهومن احدالشخصيات التي تحافظ على مارب قبل ان يفعلومنظمه وماالمنظمه بالفعل موجوده وتقوم بحل المشاكل بس يقع لهامضايقات من قبل الحكومه وكماقال الشيخ بحيبح ولابد لكل عمل من عوائقm بس الله معهم
      10 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 9) » شكر للشيخ مفرح
      ابومحمد بن منيف وابوخليل الرمل نشكر الاخوه القائمين على مارب برس ونشكر الشيخ مفرح محمد على هذا التوضيح عن المنظمه ودورها الفعال ولكم جزيل الشكر وتقبلوا خالص التحية من جميع افراد قبيلة مراد عنهم ال منيف
      10 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 10) » بداية التفأئل والخير هوالتعاون
      خلني في حالي لشخص والذي دار الحديث عنه جل الأحترام عرفناه من الخييرين في اسرته وقبيلته ومجتمعه وبالاخص محافظتة المحرومة هذا المنظمة التي تحدث عنها الشيخ بحيبح في مقابلته مع مارب برس تعتبر بادأت خير ولقد سمعنا عنها انها تقوم على اسس طيبة وفيها الخير للمحافظة وابناء المحافظة ولا بد من وجود ايادي خيرة تقود الخير الى هذه المحافظة المحرومة الحب من مأرب لكل الخيرين الذي يحاربون مصالحهم الشخصية ولا يعبهون بالرغم من قدرتهم على ان يفعلو كغيرهم من أذيال الحكومة الفاسدة والذي يتزعمها باجمال وهم من يشنون الحرب الاعلامية على هؤلاء الشرفاء الذي يقولون لا تقتلون الشعب جوعأ .
      قرات محور حديث الشيخ بحيبح مع الصحيفة مأرب برس ويجد اي شخص ان محور انطلاق هذه المنظمة محور صحيح وبالاصح ان نلتف حولة ان اردنا الخير لانفسنا وأهلنا ومحافظتنا قد يبارك يقول الجميع لهذة المنظمة علاقات بجهات اجنبية انا اجزم وانتم متأكدون انها ليست تلك العلاقات المروج لها هنا معاهد ومنظمات اجنبية تعمل في جميع أنحاء العالم مشاريع وأصلاحات وكل هؤلاء الذين ينشرون الغزعبلات انما لاسباب طمع وحقارة اردو حتى من المنح الاجنبية والعاطايا والمشاريع التي قد تتبرع بها بعض المعاهد الدولية لمعظم البلدان النامية اردو ان يستأثرو وبالاصح ان يسرقوها الى كل الموارد الداخلية ولاكن هذة المنظمة فعلت الاصح والاجدر ان نشكرهم رغم ان هذا سوف يسي الى مصالحهم وعلاقاتهم الى انهم ان يقمو بما يملية الواجب والانسانية عليهم .
      هل الاصح ان تنهب هذة المصالح والمشاريع الى خزان باجمال وزبائنتة ام يستفاد مته أناس محرومون ومناطق محرومة.
      الى كل الوجية المتعلمة والواعية يجب ان لا يغرر بنا من قبل بعض الناس الذين لايهمهم الى مصالحهم وان ننظر الى مصلحتنا جميع وهذة المنظمة هي انطلاقة للتصحيح انني هنا لا انحاز لاي اسباب قد يفسرها البعض انا احد ابناء مأرب الأبية والمحرومة ولاكن لتطمئن قلوب بعض الاشخاص اأكد اني لا اتعلق باي صلة ولا قرابة الى هذة المنظمة ولاكن ارها شي قد يعود علينا بالخير ولا تجرني اي قرابة الى هؤلاء المشائخ والشخصيات الكرام والأوفياء حق باي قرابة ولست متقرب بها الى كلمة حق وأنشاء الله رأي صائب ...
      أتمنى ان نقف صف واحد لننتشل محافظتنا من الجهل والتخلف الذي تعيشه
      ولا ننسى ان سيعترض كل عمل خير ألأف العقبات ولاكن بتعاون الاوفياء من الشخصيات والمشائخ والخيريين والوجية المتعلمة ستجد مأرب مخرج من عتمة تعيشه لسنون ....
      ودمت ودامت مارب بخير
      10 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 11) » لماذا
      الجوفي عمر لماذا لم يتم نشر تعليقي السابق ايها المشرفون على الموقع ام ان الديمقراطية والراي الاخر غير مقبوله هنا
      10 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 12) » تحيه
      شاجع احمدهصام نشكرالشيخ مفرح على مواقفه الشريفه ونزيهه معا ابنا اليمن ومعا قضايه
      10 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 13) » اوفيامن اجل اليمن
      ابوجيهان نشكرمارب برس على هذة االخطوة الرائعة والتي هي الحوار مع الشيخ مفرح بحيبح نقول ان مفرح بحيبح والشرفاء من اجل الوطن هم الاوفياء والمخلصين/ان المنظمة هي من منظمات المجتمع المدني والهادفة الى الخير والسلام فنبارك للمحافظات مارب الجوف شبوة على هذة المنظمة ونبارك لشيخ بحيبح والمؤسسين على منجزهم الكبير واللة يكون في العون لكم هذة المنظمة والتي يجب ان نقف نحن الشباب الى جانب الاوفياء الذين بذلوكل شي حتى تئسست هذة المنظمة التي تخدم الصالح العام لاالفردي لهذة المحافظات والتي سوف يكون لهاالاثر الكبير في الواقع لحل النزاعات والثار والمطالبة باالمصالح العامة فمن يرى ان هذة المنظمة غير صالحة فنقول لهم انتم حجر عثرة امام المصلحة العامة والتطور والتنمية والديمقراطية انتم يهمكم مصلحتكم الشخصية انتم تنضرون الى تحت اقدامكم لاالى الامام ونقول ان المنظمة برزت ونجحت وسوف تقدم كل الخير والسلام باذن اللة /لانمدح ولكن هي الحقيقة تفرظ نفسهاالشيخ بحيبح من الرجال الاوفيا والنزيهين والخيرين هو رجل كفىء لمنصبة كشيخ وريئس المنظمة لة بصمات على الواقع المعاش فهويخسرمن مالة الخاص لحل المشاكل والثارات ولا يتعاطى دعم من احد وهذا معروف وايضا يهمة مصلحت مارب وحالها فهو دائمن يقدم مصلحت مارب ومصلحت اليمن بشكل عام على مصلحتة الشخصية/مبرووووك المنظمة وليخسى الحاقدين على حقدهم الكبير على مارب الجوف شبوة واليمن العظيم والى الامام ايوهاالاوفبا الشرفاء
      10 سنوات و 9 أشهر    
    • 14) » لماذا الانتقادات
      ابوعدي السيفي نشكر مارب برس على اتاحت الفرصة للمشاركين ونرجومن اخواننا المنتقدين ان يوضحوانتقاداتهم با الشكل المطلوب واذا كان ما يقولون صحيح فلكل مجتهد نصيب والانتقادات لن توصلكم الى الشي الذي تريدون واذا كنتو تبحثو عن المادة قال تعالى (ولى تدخلومن باب واحد ودخلومن ابوابن متفرقة )تحياتي
      10 سنوات و 9 أشهر    
    • 15) » مأرب - حريب
      مانع العباب نشكر الشيخ مفرح محمدبحيبح رئيس المنظمة اليمنية للتنمية والسلم عن توضيحة حول المنظمة ونحن نعرفة انة رجل صادق وشجاع في جميع مواقفة وخدمتة للبلاد وليس كما يقولة بعض ضعفاء النفوس انة من اجل مصلحة او كسب مال فنحن نعرفة انة في غنى عن ذالك كلة ونشكرة كل الشكر ونقول نحن من اعوانك ومشجيعك للعمل لانجاح المنظمة وندعوا كل الأخوة الشرفاء من ابناء مأرب وشبوة والجوف والوقوف صف واحد مع هذة المنظمة من أجل محاربة الفساد والمفسدون من الأطراف الفاسدة والتي تعرف نفسهاوفي الأخير نشكر موقع مارب برس على استضافتك لتوضيح الكثير عن هذة المنظمة
      10 سنوات و 9 أشهر    
    • 16) »  الاهناويكفي
      ماربي حر شكرامارب برس على هذاالقاالذي كان فيه الكتيرمن الكلام ولي توضيح المشائخ هم سبب كل العثرات والمشاكل مهم حجرعثره امام التنميه فشيخ مفرح كان من اشدالمعارضين ولاكنه فجانانحن المعارضه بوقوفه معاالموتمرالفاسدشيخ مفرح بصراحه كم دفع لكم الرئيس من دولارات فانتم لاتسعون الالمصالحكم الشخصيه وانتم متفقين انتم ورائيس على تثيل الدوارولعب على الوطن فانتم بصراحه تلعبوعلى الحبلين يكفي كذب يكفي خداع انت وامثالك في تحالف القبائل عباره عن خونه وماجورين فالاهناويكفي وسياتي اليوم الذي يحاكمكم فيه الشعب ولابد من يوم
      10 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » رد على ماربي حر
      مرادي حر السلام عليكم ايهاالقراء /ماربي حر لماذاكل هذا التجني على شخصيات معروفة بنزاهتها ومواقفها الشريفة انت وتعليقاتك هذة المؤسفة التي لاتقال من انسان متعلم فعليك ان تراجع حساباتك واماقولك بشئن الوقوف مع الموتمر فقد قال مسئولون كبار من المعارضة مالها الى علي والشيخ الاحمر وقف ايضن مع الموتمر/ولى معارضة قوية في مارب الى بهم انت لاتعرف كوعك من بوعك
      10 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 18) » اين الدليل
      ابا الخالد السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
      اخواني الكلام كثير ولحساب على الله المادحون كثر والمنتقدون كثر
      اما انافئوريد ان توضحو انتقادتكم يشكل الصحبح مع اعطاء ادله على ماتقولون وئقول ان كل متحدث لوحده او متحدث بدون ادله فلاج كمثل السياره بدون سائق
      تحياتي للجميع
      10 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 19) » ردعلى ماربي حر
      الصرحه السلام عليكم اخي ماربي حر الماذي تجريح في عروض خالق الله هل هذا تعليق انسان متعلم انااقول انه تعليق انسان متطفل واذاتريد تعليق فعليك الحترام الشخاص وعلق بماتريدبس مايصلح تجريح وماشيخ بحيبح معروف انه انسان يحب الخيراماعن الانتخابات فهواعتزل الانتخابات وكان انسان محايزلانه يعرف انها لعبت اطفال وكان في العاصمه صنعاء يومالانتخابات وهذالعلم وبطلوياصلاحين اتشويه وانتم عارفين بحيبح قام معكم في الانتخاب عامرالعجي وفاز
      وتحياتي الماربرس
      10 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 20)
      ولاتقول شي الااذا معكم دليل اثبت باي شي على بحيبح
      تحياتي
      10 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 21) » كفاية
      مصلحة عامة السلام عليكم اخواني المشاركين انتم اناس متعلمون ومثقفون وانشا اللة يكون فيكم الخير والبركة مشارك يقول كلا م صحييح ولاخر يقول كلام لا يقال من عاقل وقال تعالى (ان جاكم فاسققين بنبئين فتبينو ) انتم على شبكة انترنيت كلن يتصفحة فل نعلق بلكلام الصحيحح فلماذا الانتقاد على المنظمة هذة المنظمة الذي فهمنا انها منظمة مجتمع مدني تخدم الناس وتجلب الصالح العام هذة مصلحة لنا كلنا واذا كانت هناك حساسيات بينكم وبين الشيخ فلا تدخلو هذة الحساسيات في مصلحتكم العامة هذا جهل منكم دعوهابينكم البين لاعلى مصلحتكم وشكرا
      10 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 22) » اهی اهی انا عتخلو التعصاب
      ابو الولید السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      ارجو المنتسبين الي هلاا الموقع والمتابعين له ان تكون حواراتهم بناءه بعيده عن التعصبات ويجعلو الحوار يستفاى منه تحياتي للجميع
      10 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 23) » جواب على ماربي حر
      بحيبح السلام عليك ماربي حر انت لست حر بل انت عبد لئن الحر مايخفي نفسه واما جوابي عليك انت قلت ان كل العثرات من تحت ايدي المشائخ فئقول احمل المشيخ لكي توقف العثرات التي تكلم عنها ان كان لك جهد
      ولاكن للأسف ان جهدك مايحمل واحد كيف بحمل قبيله
      وما بشائن الانتخابات فقادت الاصلاح قامو مع الرئيس
      اما الشيخ مفرح فهو حر لايرتبط لابك ولا بغيرك انما هو مع الحق اين ما كان
      وقول لو كنت حر صحيح فقل من انت لئن الحر مايخفي نفسه وان كن ماربي عبد فابقى مخفي
      الحر وليد مفرح بحيبح
      10 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 24) » بداية الصح
      احمد الصلاحي اولا ندعو بالتوفيق لهاذه المنضمه ولقد طال انتضارنا لمثل هذه المنظمه وان شاالله تثبت جدارتها على ارض الواقع ولا تنتظرو الدعم من كان السبب في الخلافات وزرع الثارات بل سيحاربوكم واقول حاولوا ان تحلوا الخلافات والثارات القبليه وهذا بداية النجاح وفقكم الله لما فيه خير وصالح للبلاد والعباد (وقل اعملوا فسيرالله عملكمورسوله والمومنين) تحياتي لمن حس بالمسولية وتحملها وحملها عن ابنا محافضته بل وطنه ووسعا لتحقيق جل مافرضته عليه معانات ابنا القبائل من ثارات وغيرها فنبارك سعيكم وجهودكم واملين منكم تحقيق ما حملتوه انفسكم ونحملكم من مسؤليه عن ابنا محافضاتكم بل وطنكم
      10 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 25) » مفاجئه
      ابو مفيد تذكرت عندمااتفاجئت بمثل هذه المنظمه وانا اتصفح الموقع المميز مارب برس الذي تعوت على زيارته قول احد الحكما (( فداوها بالتي كانت هي الداء)) افهم من ذالك ان الداء اصبح اليوم دواء والله احترنا فيكموالله
      بادره طيبه اذا اللة هداكم وندعو الله ان تكونوا صادقين والشكر الخاص لهذا الموقع المتميز مارب برس
      10 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 26) » فلسطين
      صلاح الدين الايوبي لاحظت بكل اسف على هذى المنتدى التاريخي وجود اشخاس جعلتم منهم شخصيات سياسيه ومعلوماتناتفيد بانهم دون ذلك قد نسميهم مداورة كيان وفلوس سمحت لهم الظروف بان تسموهم سياسيين ومشايخ وهم لا هذي ولاتاك ومارب حافله برجال التاريخ منهم اجدر بالكتابه عنهم من هذه الثعله المسعوره ومثل ماذكرتم ابتعادهم عن الساحه خوف من تتبع الجهات المعنيه لهم ولانتماتهم الحقير الذي انتشلهم من الفقر والظعف
      10 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 27) » للاسف
      ابا الخالد للاسف انك تسمي نفسك باسم لاتساوي قدمه
      واقول اذا كنت على اسمك صحيح فحرر فلسطين او اذهب وجاهد
      ولاكن انك لاتستطيع ان تجاهد بل اقول حرر نفسك من الغرور الذي يصيباها
      واقول اما بحيبح فهو معروف عند كل الناس هو وهله واجداده وليس بحاجه لمدح احد
      ولا ينقص فيه اي شتم او سب
      واقول كما قال المثل (اذا كلمك السفيه فلا تجبه ان خير الجواب السكوت) فعالج نفسك من الغرور نصيحع لك مني
      10 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 28) » جو الرملي
      ال منيف نشكر الاخ الشيخ مفرح بحيبح على جهودة في هذاء العمل ونشكر مارب برس بل الاهتمام بل الاخبار المتواصلة
      10 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 29) » فلسطين بإنتظار صلاح الدين
      سيرش فلسطين تنادي صلاح الدين وتقول انا المحتله
      وانت رجعت يا صلاح الدين
      صلح الدين
      تعال تعال تعال
      10 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 30) » مارب
      عبدربه يقول الله تعالي\قل يا عبادي الدين اسرفوعلي انفسهم لاتقنطومن رحمة الله\الشيخ مفرح ادا كانت له سوابق فالله يقبل التوبه ويجب علين ان نعامل الناس علي حسب الظاهر اما النوايا فيتولاها الله فنقول اعانكم الله علي نجاح هده المنظمه اما المشيخايخ فحقيقه هم قادة القوم بصلاحهم يصلح الناس وهم مسؤلين امام الله تعالي يوم القيامه لان مسؤليتهم اكبر\اما عن النتخابات فهي مبادى والدى ليس له مبدا ليس له هدف الا المصلحه الشخصيه \فنرجو من الاخوه الابتعادعن العصبيه المقيته والتعلق بالاشخاص لان تعلقنا بالاشخاص دليل علي ضعف شخصياتنا وعدم تاهلنا لحمل القياده وكانه ليس في الدنيا الا هؤلا الاشخاص وادا ماتو فسنبقا ايتام بعدهم وارجو الانكون مثل ملا بلقيس ملكة سبا عندما قال لها قومها نحن اولو قوة واولو باس شديد\والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته\اخوكم الناصح\\\\\\\\\
      10 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 31) » من حياته بيدغيره مات والموت بيدالله
      الفارس الغامض بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله امابعد اشكر الشيخ مفرح ومن ضمنه على هذه الصفحات والشكر هو لله الموضوع ان كثير المشايخ لم يتنازلو عن الرئيس الصالح قصدي العاطل الضالم الفاجر لئنهم يحبون ان حياتهم بيده وعيشتهم مع احترامي لهم من ساير الدجاجه ادخلته المدج لئن الريس يفكر ان حياته ومدا حكمه بيده الاخ الشقيق الصديق دبليو ولو كان مؤمن ما اعترف باسم يقولو له الغرب لكن اسف والله هو الحاكم وسلامتكم
      10 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
    • 32) » شكرا لعملا احفاد القرده والخنازير
      الحر اولا ناسف على من يدعون النزاهه والمختصر المفيد اننا لانعرف هولا الذين يدعون النزاهه الى وقت مصالحههم واكبر دليل تمركزهم عند لجان الاقتراع في القرى والارياف وهولا مانسميهم برجال المصالح
      10 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 33) » شكر
      صالح السيد نشكر الشيخ مفرح على هذاالعمل وعلى كل الجهود التى يبذلها في مصلحة الوطن ومحافظة مارب على وجه الحصوص------ ونقول للمزاييدين والمرجفين ان الشيخ مفرح رجل وطني وتشهد له مواقفه المشرفة
      10 سنوات و 8 أشهر    
    • 34) » همسه وسط الزحاااااااام
      محمد رساله شكر وايعجاب وتقدير من محافظه شبوه
      نشكر القائمين على موقعنا مأرب برس ونشكر الشيخ بحيبح على تجاوبه وهذا الطرح المفيد...
      اولا لن ادخل في المهاترات اللتى لا تسمن ولا تغني من جوع يكفينا الم وتناحر ومشاجرات.
      يكيفني ان ارسم في مخيلتي منظمه مدنيه في مأرب وشبوة والجوف تتكلم بلغة الحضاره والتمدن (الايجابي) وتحمل هذه المناطق سلاح القلم والعلم والمعرفه.
      همسة في اذن شيخنا الفاضل بعد سماحه لنا -رضا الناس غايه لا تدرك-
      عمل يفرح القلب والمهمه على عاتقكم اكبر واكبر وهذه لبنه ونواه يجب الحفاظ عليها ومراعاتها وصونها.
      لكن تفاصيل هذه المنظمه و اسلوب نهجها حديث اخر.
      نحن جند لهذه المنظمه ومستعدون للتعاون معها لحمايه الوطن والمواطن.
      10 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 35)
      محمدبن كامل شكرا لكم
      10 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 36) » الراي والراي اللاخر
      المتابع للاسف بأني لم الاحظ نقاش مفيدحول الموظوع من كل الاخوه المشاركين . ولابدمن اظهارالجونب الايجابيه والجوانب السلبيه للدورالذي يمكن ان تلعبه المنظمه في الساحه بغض النظر عن المقاصدالخفيه كمايزعم بعض المشاركين
      9 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 37) » نحن مع كل من يقل لا للظلم
      السلطان الطعيز انا لا امتدح الشيخ والمناضل مفرح محمد بحيبح حتى لا يقال بأني قد تعصبت معه كونه ابن عمي اوصاحبي ولكني اقول لعنة الله على المنافقين وهذ المنبر هوى كمن يدلي بشهادته والتعبير عن الرأي هي أمانة وقد لاحظت البعض من الردود مجحفة في حق الرجل الذي عرفنا مواقفه واخلاصه في السعي الدؤب والمستمر الى حل الكثبر من القضايا التتي تتصل بمعاناة الناس سوأ على مستوى المحافظة او الوطن وبحسب امكانياته واستغرب كيف البعض يتكلم عن الاموال والمصالح التي يحصل عليها بعض المشائخ وهوى يعلم ان راتب الجندي في في دول غير اليمن يساوي عشرة اضعاف مايحصل عليه اي شيخ من مشائخ مأرب ولو فرضنا ان الشيخ يحصل على بيت وسيارة ففى دول الخليج يحصل عليها المواطن العادي او الجندي اقول يجب ان نترفع عن الطعن في بعضنا ونقدر كل من يبذل جهدويطالب النظام مزيدمن تقديم الخدمات وتحسين اوضاع اصحابه وأبناء وطنه اشكر الاخ مفرح على جهوده
      9 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية