علي أحمد العمراني
أجندة رئاسية مقترحة حتى 2013
علي أحمد العمراني
نشر منذ : 6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام | الجمعة 18 فبراير-شباط 2011 10:41 ص

قبل يوم من حضور رئيس الجمهورية إلى مجلس النواب في الثاني من فبراير الجاري، سألت مجموعة من الزملاء النواب،الذين رافقوا الرئيس في الآونة الأخيرة في تعز وعدن وخليجي عشرين،هل سيكون من ضمن ما سيطرحه الرئيس على الإجتماع المشترك لمجلس النواب والشورى،أنه لن يترشح مجددا في 2013؟ فأجاب أحدهم " كلا!.. وقال : كنت عند الرئيس قبل يومين وليس في نيته التطرق إلى إعلان من هذا القبيل.وأضاف: هناك من لا يزال يقول للرئيس : كل شيء تمام وعلى ما يرام، ويبدو أن الرئيس يرى أن الأمر كذلك !

وعلى الفور دفعني ما أفاد به الزميل النائب المقرب من الرئاسة على الإدلاء بتصريح لموقع مارب برس، كان فحواه أن المتوقع أن الرئيس سيعلن في المجلس أنه لن يترشح في 2013 وأنه لن يستمع إلى ذوي النظرة القصيرة أو المنتفعين ولن يخضع لمسيرات من النوع الذي كان في 2006..وإنما سيصغي إلى ضميره الوطني وما يرغب أن يدونه عنه التاريخ....

وحسنا فعل الرئيس عندما أعلن أن " لا تمديد ولا توريث ولا تصفير للعداد"..وسيكون مهما أن يؤكد الرئيس باستمرار حتى 2013 من خلال الإجراءات والتدابير والقرارات والترتيبات، وبما لا يدع مجالا للشك بأن لا تراجع على الإطلاق عما أعلنه تحت أي مبرر أو سبب ..

ولولا ثورة الياسمين في تونس والتطورات اللاحقة التي انتهت إلى ثورة عربية عظيمة في مصر، فربما كنا في طريقنا إلى ارتكاب خطـأ تاريخي فادح ومخجل، من خلال المضي قدما في التعديلات الدستورية التي تبناها "مخلصون" تفضي إلى ما يسمى "التأبيد"، والمخلصون أنفسهم هم الذين زينوا فكرة التوريث من قبل..وكم تثبت الأيام أن أولئك النفر مجرد ساسة سذج وقصيري نظر ومخدوعين مع افتراض حسن النوايا، وكم أتمنى أن لا تساورني الظنون وأتهم وأقول أن منهم أيضا مخادعون محترفون..

أمام الرئيس اليوم فرصة ذهبية ليطرق أبواب التاريخ بقوة وتصميم وعزيمة كما فعل في 22 مايو 1990.. ومثلما أنه عزم وحزم أمره وصم أذنيه عن المثبطين في ذلك الزمن، سيكون عليه اليوم أن يصم أذنيه ويغلق الأبواب تماما دون قصيري النظر والنفعيين الذي غايتهم استمرار المزيد من النفوذ الجائر والثروة الحرام على حساب البلد الطيب وأهله الذي يعاني أكثرهم من الفقر والبؤس، وعلى حساب سمعة الرئيس ومكانته وتاريخه..ولا بد لمن يقدر الرئيس صالح ويحترمه بحق، أن يعينه ويؤازره في الإصلاح الشامل، ويكون مستعدا للتضحية، وأولهم أفراد عشيرته وأقرباؤه،ومنهم نافذون كثيرون في الجيش والأمن والقطاع المدني. وأقترح أجندة رئاسية للإصلاح يختتم بها الرئيس عهده وكما يلي :-

•سبق وقلت في مقابلة تلفزيونية وكتبت أيضا، منذ أكثر من عام، أننا نتوخى من الرئيس صالح أن يرعى حوارا تاريخيا لا يكون طرفا فيه وأؤكد على ذلك اليوم..وقلت أن معنى أن لا يكون الرئيس طرفا في الحوار هو أن لا يفكر في الترشح مجددا في 2013 ويكون على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية..وأتوخى من بقاء الرئيس على مسافة واحدة من الجميع في الفترة القادمة رعايته لحوار وطني شامل يفضي إلى إصلاحات شاملة تتضمن تعديلات دستورية تأخذ في الإعتبار مصالح البلد ونهوضها واستقرارها في المستقبل ولا يراعى فيها "التفصيل" لمصلحة الرئيس أو "التفصيل" ضدها ويستطيع أن يسهم الرئيس أيضا في منع التفصيل على مصالح فئات أو أشخاص آخرين..وبمعنى آخر سيكفل حياد الرئيس ورعايته لحوار وطني شامل أن لا تحصل مقايضات يكون الرئيس طرفا فيها على حساب مصالح عامة أشمل وأبقى..والحق إن ذلك سيعتمد على الإرث الذي يرغب الرئيس أن يتركه للوطن والشعب ويذكره به التاريخ.ولعل أهم أنجاز للرئيس صالح هو مساهمته الكبيرة في تحقيق وحدة اليمن في عام 1990 لكن ذلك الإنجاز الكبير تهدده اليوم الأخطاء الكبيرة التي ارتكبت أثناء حكم الرئيس صالح نفسه، ومن ذلك إستئثار قلة حول الرئيس بكل شيء تقريبا، حتى أن الهوية اليمنية الجامعة التي لم تكن محل خلاف في حقبة التشطير أضحت مهددة اليوم على نحو مؤسف.. وفي تقديري فإن الرئيس يستطيع تقديم العديد من المبادرات والتنازلات والتضحيات التي لا مناص منها وقد أبدى استعداده لذلك في خطابه الأخير أمام مجلس النواب.. 

•كثيرا ما تقابل الدعوات التي تستهدف إعادة هيكلة وبناء المؤسسة العسكرية على أسس وطنية ومهنية احترافية بتحسس كبير..والغريب أن تقابل تلك الدعوات بالإستهجان والإستنكار مع أنها عين الصواب وأساس الإصلاح ومنطلقه، وما يعيبها فقط هو أنها تأخرت أكثر من المعقول والمقبول، وأن قلة من الناس يتطرق لذلك علنا، وقد يعيبها أيضا أنها تطرح أحيانا بهدف الإحراج والنكاية وليس بغرض الإصلاح والمصلحة العامة..و لكن كيفما كان غرض تلك الدعوات والداعين إليها فهي في محلها، ويلزم أخذها وتقبلها بجد وموضوعية ومسئولية..لقد تغاضى كثير من الناس من قبل عن تزايد أقرباء الرئيس في مواقع قيادية عسكرية هامة رغبة في الإستقرار وتحاشيا للإنقلابات العسكرية عندما كانت موضة عصر مضى..وأؤكد على عبارة عصر مضى.. غير أن استمرار الأمر وتكريسه وتوسعه خلق وسيخلق مشاكل لا حصر لها في أهم مؤسسة سيادية ينبع احترامها والثقة فيها من وطنيتها ومهنيتها وحيادها وانضباطها وقواعد التسلل القيادي التي تحكمها،وترفع قادتها وأفرادها عن التدخل في كل ما يشين ويعيب ومن ذلك العراك على العقارات والإستثمارات والتدخل في الخلافات، فما بالنا بأخذ حقوق الجنود. لقد انتهى في الدنيا كلها عصر الإنقلابات التي كان يقوم بها الرقيب أو النقيب الذي يصحو مبكرا قبل زملائه ويمتطي دبابته ويعلن البيان رقم 1، وفتحت الآفاق اليوم أمام صناديق الإقتراع، وإذا لم تؤد صناديق الإقتراع الغرض منها، فالبديل إضطراب وتفكك وحروب أهلية طاحنة وماحقة، أو ثورات شعبية لا يقف في وجهها جيش ولا أمن..في 2007 قلت في مقابلة مع صحيفة الأهالي، رادا على سؤال حول أقرباء الرئيس في الجيش " إن دور الجيش لا يجدي في مواجهة ثورة شعبية وتساءلت "كم ستقتل من شعبك حتى تستمر ؟!" ولعل ثورتا تونس ومصر أثبتا ذلك اليوم .. ولو أمكن أن أهمس في أذن فخامة الرئيس، سأقول له : أن تجييش أبنائك وأقربائك وعسكرتهم جميعا أو أكثرهم ليس سياسة صائبة أبدا وإن ضررها كبير عليهم وعلى البلد..وهي في النهاية سياسة خطيرة عليهم، ولنا أن نتصور النتائج والمصائر لمواجهة دامية مع الشعب وكثيرة الضحايا يقودها أو يأمر بها عسكريون من أقرباء الرئيس لصد انتفاضة شعبية قد تحدث لأي سبب !. وفضلا عن ذلك فإن كل الأنظمة التي اعتمدت على العسكرة في آسيا وأفريقيا وبلاد العرب انتهت إلى فساد ماحق وفشل ذريع في كل الميادين بما في ذلك ميادين الحرب والقتال نفسها، والأمثلة أكثر من تحصى وتعد.. ولعل من المناسب التذكير هنا أنه حتى الإمبراطوريات التي استندت إلى الجيوش والعساكر بشكل رئيسي تحطمت وذابت وتلاشت في النهاية و لم تترك أثرا حضاريا يذكر، ونادرا ما تكون لها مآثر أو محامد، وأوضح الأمثلة إمبراطورية المغول، وهناك من يضم إليهم العثمانيين أيضا.. وبمعنى آخر، فإن القوة الناعمة" Soft Power " التي تستند إلى قوة القيم والثقافة والحضارة والمدنية أمضى من السيوف وأبلغ أثرا من المدافع في مواجهة الكثير من المعضلات والتحديات التي تواجه الدول والشعوب. سيكون مهما أن يبدل الكثير من أقرباء الرئيس بزاتهم العسكرية ببزات مدنية ويتركون الخدمة العسكرية طوعا وعاجلا وأولهم أحمد علي عبد الله صالح، وقد طالبت بذلك, منذ سنوات.. وقلت حينها وأقول الآن أيضا، أن بإمكان أحمد علي أن ينخرط في السياسة إذا رغب، على أساس من النضال والجهد الشخصي والمزايا التي يقدرها المواطنون بعيدا عن أجندة التوريث التي صمت الآذان منذ سنوات والتي إن جاز الحديث عنها في غير اليمن فلا يجوز مجرد التفكير فيها في اليمن التي بنيت جمهوريتها على أشلاء وجماجم ودماء خيرة الرجال..

•مرة أخرى أؤكد على أهمية أن يعلن الرئيس أن كل ما آل إليه من ممتلكات أثناء الحكم هو ملكية عامة وتعود إلى الخزينة العامة..ومقابل ذلك لا بد أن يضمن القانون مكافئة نهاية خدمة مناسبة ليعيش الرئيس وغيره من الرؤساء السابقين بكرامة تليق بهم، وقد تطرقت إلى ذلك من قبل..وسيكون مهما أن يشاطر المسئولون الآخرون أموالهم التي اكتسبوها أثناء الحكم بطريقة فجة وغير مشروعة، مع أن الحق والعدل يقتضي ويحتم استردادها كلها، وسيكون من المهم أن يبدأ أقرباء الرئيس بأنفسهم ويكونوا قدوة لغيرهم من خلال تبني مبادرات بالتنازل عن مجمل العقارات والثروات التي آلت إليهم أثناء ولاية الرئيس..

•بلغت الإستهانة حدا كبيرا بشروط الجدارة والكفاءة لمن يشغلون وظائف قيادية عامة. وأصبح من الممكن توقع أن يشغل أي أحد أي منصب عام بغض النظر عن الكفاءة والجدارة.وأضحى كثيرون يشغلون مناصب حساسة وهامة يشكلون إهانة للمناصب والمواقع التي يشغلونها وعذابا للناس الذين يقودونهم وتشويها لسمعة البلد ومكانتها والتمثيل بها عندما يتعلق الأمر بالتواصل مع الخارج، وكم رأينا من يمثل باليمن عوضا أن يمثلها..وكثيرا ما يكون المقود أكفأ من القائد..ولذلك سيكون مهما إجراء عملية إصلاح إداري شامل وتطهير المناصب من ضعيفي الكفاءة والقدرات وإعادة الإعتبار للكفاءة والجدارة قبل الولاء والمحسوبية والإعتبارات المشابهة..ولا بد أن يشمل الإصلاح كل المؤسسات بما ذلك الجيش والأمن والسلك الدبلوماسي والمؤسسة التشريعية أيضا..

أفهم أن الأجندة أعلاه ليست شاملة لكل ما يشغل البال الوطني لكنها في تقديري أساس ومنطلق للإصلاح والتغيير الشامل ..

وعندما يشرع الرئيس في إتخاذ خطوات تنفيذية للإصلاح الحقيقي سيحظى بالتأييد واتساع الشعبية ولكن حذار أن يكون ذلك سببا في الإصغاء من جديد إلى السذج أو المخدوعين أو الماكرين، وبالتالي سبيلا ومبررا للتراجع عما أعلنه الرئيس بأن لا تمديد ولا توريث. إن التاريخ منصف ويدون الإنجازات التي قد تتم في فترات قياسية قصيرة، لكنه لا يأبه بمجرد البقاء في السلطة أطول فترة دون خدمة أهداف كبيرة... التاريخ دائما لا يرحم..ودائما حذار من مكر التاريخ وطول السلامة والعافية !..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 65
    • 1)
      واحد من الناس عفوا اخي العزيز انت تتحدث وكان الرئيس لا يعلم شيئا. وهذا اكبر غلط في حق نفسك اولا وفي حق الشعب. وارجو ان لا تزايد على احد الشعب يعرف من هو غريمه
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 2) » زمن اخر وشخص اخر
      الرياشي اعتقد انك صديقي تتحدث عن شخص اخر وعن بلداخر .

      شهوةالشلطة والثروة يصعب التخلي الطوعي عنها ونادرا ما حدثذلك عبر التاريخ .

      اذا لم يجد هؤلاء أنفسهم في زاويةضيقة لا مجال فيها إلا الهرب أو الموت فلن يتخلوا عن ما يعتبرونه حق مشروع في التسلط والسلب والنهب .
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام 1    
    • 3) » عاجل الى الاستاذ علي العمراني مع التحية
      مهاجر يعشق اليمن الاستاذ علي العمراني المحترم
      انا احد اشد المعجبين بوطنيتك وبنخوتك وبثقافتك.. اشكرك على هذه المقالة الجريئة لكن!!! المطلوب منك ومن كل الشرفاء الاستقالة من المؤتمر(الذي اثبت انه حزب البلاطجة) والانضمام الى قافلة الاحرار.. ودمت رمز من رموز اليمن الحر يمن العدالة والخير..
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام 1    
    • 4) » مقال مجامل
      حسين بن احمد الرئيس , الرئيس ,الرئيس , الرئيس ,الرئيس , الرئيس ,
      ياجماعة نريد حاكم مدني, له صلاحيات رئيس حسب الدستور
      وليس مثل رئيسنا حاكم عسكر وشيخ ورجل اعمال وكل شي في يده فحتي لو كانت نواية طيبة كيف يدير البلد
      لا بد من دولة نظام وقانون ولكل مسئول خصوصياتة
      نريد قوانين حساب وعقاب لك مفسد في الارض

      اخي الكاتب لقد اضفة للرئيس في مقالك هذا نوع من القداسة وكان الرئيس يداه ليسة ملطخة بدم الابريا من مواطنين وعسكر في حروبة المزاجية في جنوب وشمال البلاد ..
      اخي الكاتب الزعماء تقاس بما عملوة لشعوبهم ومستوى معيشة شعوبهم ولا تقاس بالنواي فقط.
      اتمنا من الله ان تقف لحظة صادقة مع نفسك وتتفكر في وضع غالبية الشعب وتكتب عن هذا الشعب المغدور به
      ولا تكتب ابدا عن قائد اوصل شعبة الي الحضيض وشردهم في كل بلدان العالم وحتي حكومتة تشحت.

      الله المستعان
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام 1    
    • 5)
      صديق حميم للاخ العمراني عزيزي علي
      انا متأكد من صدق نواباك. اعرف انك تحاول النصح للحاكم.وهو اسلوب حاوله من قبل احرار اليمن مع الامام احمد،بل وصل بهم الامر الى ان يكيلون له المديح عساه يفهم، ولكنه لم يفهم. ان مشكلة الحكام انهم لايرغبون ان يسمعو الا مايريحهم.ذلك انهم تعودو من البوم الاول لوصولهم الى الحكم على تلقي المديح على كل عمل يعملونه ولو كان من صميم واجباتهم، حتى اقتنعو ان كل مايعملو هو منجزات الاهيه لا يمكن لغيرهم ان يعملها، وترسخ عندهم الشعور بانهم خلفاء الله في الارض وانهم انما يمثلون الارادة الالهبة، وبالتالي لا داعي لان يصغو لارادات شعوبهم.انها مشكلتنا الكبيرة في بلاد العرب.انهم يستجرون ثقافتناالعربية القديمة فيما يتعلق بشؤون الحكم.لذلك فانا اعتقد ان الرئيس لن يستمع اليك وسيقنعه المفضلين لديه ان العمراني مناطقي وله اجنده خفية. اعتقد انك وامثالك من الناس الخيرين في المؤتمر يجب ان يخطو خطوة الى الامام.
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 6) » فات الاوان
      صالح الاحول استاذي الفاضل كل ما طرحته متاخر جدا لان الشعب انتظره على مدى ثلاثه عقود ولم يحدث والرقص على رؤؤس الثعابين لم يعد مجديا اليوم ليس عصر القوه الناعمه كما اسلفت ولكنه عصر الثورات الناعمه الشعب سئم المتسلطين والرئيس سئم السلطه فكفى علي عبدالله مغرما فان ما غرمه كافياولكن المخيف اليوم هو مستقبل اليمن فانني الاحظ ان حاشد تريد ان ترث سنحان والمثلث يريد ان يرث شبوه وابين وهنا تكمن المشكله وكانك يا بو زيد ما غزيت فارجو من الرئيس ان يبرىء ذمته امام الله والتاريخ ويتخذ الاجراء المناسب الذي يضمن انتقال السلطه لاهل الكفائه ويفوت الفرصه على من نرى لعابهم يسيل انهارا وعيونهم محدقه نحو القفز على السلطه باي وسيله كانت وعلى حساب شباب اليمن نسئل الله ان يجنب بلدنا الحبيب شر الحاقدين والمتسلطين وان يلهم اهل العقول الى ما فيه الخير والصلاح
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 7)
      معروف الخ العمراني المحترم قرات لك بعض ماذكرته عن الرأس لما ذا ماتنصحوه شكرا
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 8) » مجرد تذكير
      احمد اولا ليت الرئيس يأخذ كلامك على محمل الجد
      لو اخذه على محمل الجد فلن ترى متظاهر في الشارع
      ثانيا

      سمعنا انه سيتم لقاء ابناء البيضاء برئيس الجمهوريه يوم الاربعاء وارجو منك يا استاذ على ان لا تنسى ملف القضيه التي ارسلته لك وتطلع رئيس الجمهوريه بتلاعب الامن بقضايا الناس
      ارجوك ان تطلعه على رسالة النيابه التي تتهم الامن بالتلاعب بالقضيه

      اعتقد انك عرفت من اكون
      واتمنى ان تكون هذه الورقه مدخل لما تريد طرحه للرئيس
      ارجو ان لا تنسى
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 9) » أقول لأولئك
      جازع طريق هناك أناس تعرف إنتمائتهم ومايجول في خواطرهم وتتوافق أرائهم مع أعمالهم بما في ذلك أقلامهم وهناك مجموعة وللأسف أنها ليست قليلة في مجتمعنا والخطير ان بعضها من ذوي ألأقلام الرنانه والعبارات المنمقه وهؤلا تارة هنا وتارة هناك ولتعرفنهم في لحن القول وكاتبنا يقدم نفسه كناصح أمين مع أنه أحوج مايكون إلى نصح الناصحين فهذه المفاهيم التي تناولها في حديثه يطبق كثيرا منها في التعامل مع من يمثلهم في دائرته ولم ينل منه نفعا غير قريته والأقربين رغم بقائه ممثلا لدارته وبدعم حزبه حزب الرئيس مايزيد عن نصف فترة حكم الرئيس وعندما يقول انهم كانوا سيصوتون على التعديلات التي انتقدها أليس في ذلك مايكفي أن نعرفه جيدا.
      تمنيت ان يعرف أولئك ان من يقرا اليوم ليس كقارئ الأمس وأن من تخالف أقواله أفعاله لن تنطلي علينا أفكاره
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 10) » الى جازع الطريق
      قاطع طريق الى كاتب الرد رقم9 جازع الطريق لا أعتقد ان وفقت فيما ذهبت اليه الجميع يعرف كاتب المقال ويعرف انجازاته فمن العيب التستر وراء شاشة الكمبيوتر والافتراء على خلق الله
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 11) » قدم أستقالتك من المؤتمر
      بلحيات قد تكون من القله القليله في حزب المؤتمر التي تحظى بأحترام الكثير من ابناء الشعب وتملك الجرأه لكي توجه نصحك الى فخامة الرئيس لكن للأسف العصابه التي تحيط بالرئيس لن ترضى بان تترك السلطه بشرف الى اذا حصل لهم كما حصل لأحمد عز وأعوانه أتمنى من الاستاذ الفاضل علي العمراني ان يقدم استقالته من المؤتمر فورا فهو حزب فاسد ولا يشرف أي نزيه الانتماء اليه تقبل تقديري أخي ابو الرشيد
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 12) » شعب القااااااااات
      الشعب لسود أشكرك أخي الفاضل أبو الرشيد على وطنيتك

      لكني بصراحه متشائم جدا ولا أعتقد ان شعب القات قادر على فرض ارادته كباقي الشعوب الرئيس يعرف ان معه شعب مخدر ومدمن ولايستطيع الصمود لذلك لن تلبى أي مطالب لهذا الشعب المسكين
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 13) » عزتنا وحدتنا
      يمن والله ان كلامك عين العقل اما غير هذا فهي الفتنه بين ابناء البلاد الواحدة والرئيس وعد بالاصلاحات والاصلاحات لاتتم في يوم وليله وانما الوقت امامنا وانشاء الله الخير للبلاد لان من يريدون السلطه والله لاهي لاجل الخروج من الوضع الحالي وانما هي مصالح شخصيه ليس الا وانهم والله اسواء واجهل
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 14) » عزتنا وحدتنا
      يمن والله ان كلامك عين العقل اما غير هذا فهي الفتنه بين ابناء البلاد الواحدة والرئيس وعد بالاصلاحات والاصلاحات لاتتم في يوم وليله وانما الوقت امامنا وانشاء الله الخير للبلاد لان من يريدون السلطه والله لاهي لاجل الخروج من الوضع الحالي وانما هي مصالح شخصيه ليس الا ,وانهم والله اسواء واجهل
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 15) » شكرا لقلمك الحر استاذنا القدير
      مهاجر في الامارات اقول للبعض ممن سبقني في التعليق انكم مخطئون وانكم لم تعرفوا من هو علي العمراني
      ان هذا الرجل من خيرة الرجال وانزههم واكثرهم وطنية ومن يعرفه عن قرب سيخجل انه اساء فهمه لهذا الرجل الفاضل
      علي العمراني منذ عرفته وجدت فيه الصدق والامانة والكفاءة والاخلاص لوطنه وشعبه خلوق ومتواضع ومنصت جيد لمن يحدثه يستمع للجميع
      وكم تمنيت ان يسمعه الاخرون بتمعن في ما يطرحه فالوطن اليوم بحاجة الى الاذان الصاغية وليس لمن يجعل في اذنيه احدهما من طين والاخرى من عجين .
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 16) » ثوره ثوره حتى النصر
      نبض الشاارع استاذي العزيز علي العمراني اعتقد ان ما طرحته في مقالك من نصح لا يدل الا على حبك لوطنك وحرصا منك على ابعاد البلاد من ويلات الصراعات والاقتتال على كرسي السلطة لكني ارى ان النظام اليمني لا يختلف في تفكيرة عن الانظمة العربية الاخرى في التشبث بهذا الكرسي والاستماتة علية والشعب اليمني ليس اقل ممن سبقوة في تحرير اوطانهم من طواغيت الظلم والاستبداد الا ان شعب اليمن ستسيل منه دماء كثيرة لان مؤسساتنا الامنية والعسكرية لن تكون وطنية على غرار ما حدث في تونس ومصر والفرق هنا ان قادة هذه المؤسسات في اليمن هم اسرة الرئيس واقربائه وسوف يستميتوا للدفاع عن مراكزهم ونفوذهم ولو ادى ذلك الى قتل الالاف من ابناء الشعب اليمني ولا اعتقد ان على عبدالله صالح سيضحي بمركزه من اجل سلامة شعبه ووطنه وما نسمعه دوما في خطاباته ليس الا مضيعة للوقت واللعب على وتر العواطف لاناس سذج لم يسئموا من خطاباته الرنانه والحل هوالثوره
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 17) » تعليق بسيط
      الساهر العربي نشكر الاستاذ علي على نصيحتة لرئيس الجمهوريةواقربائة ولاكن نقول (لقد اسمعت لو ناديت حياًولاكن لاحياة لمن تنادي)..لو ارادو مصلح الوطن والمواطنين ما رئيت اكثر من نصف الشعب مشرذمين كلا في جهه يبحثون عن لقمة العيش؟والامثال كثيرة لو اردنا الكلام عن الفساد والظلم؟؟ورداً على جازع الطريق (اقول لك يا جازع الطريق يمكن انك مررت بطريق لاترى فيها سوى افكارك التي حبيت ان تطرحها من وراء شاشة الكمبيوتر ؟؟صاحب المقال يعرفة الناس ويعرفون ماخدم بة كل البلاد على مستوى المحافظة فأنت يمكن مصاب ب عمى الألوان)؟؟بعيدا عن كل هذا ياريت اننا نضع اليمن في الاعتبار الاول ونقول مايعين في اصلاح الوضع ونقف ضد الفساد والمفسدين؟وفي الاخير نشكر الاستاذ علي فهو من انبل الرجال الذين يضعون مصلحة الوطن اولاً ويسعون الى خدمة الوطن المواطنين؟.ودامت اليمن حرة ابية
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 18) » ما فبلت نصيحتي
      من شبوه يا نائب علي انا قابلتك قبل عشرون سنه وسائلتك بعد الوحده مباشره انتم تريدون دولة مؤسسات ومجتمع مدني اومشيخات ومرجعيات وانكرت علي القول وقلت انكم ذاهبون الى دولة نومذجيه في الوطن العربي تحسدكم الشعوب الاخرى وقلت لك ان الكتاب يقراء من عنوانه لاني لاحظت قبائل في الجنوب ينصبون لهم مشايخ وعقال وهذا ينافى مع الدوله المدنيه بالله ماذا جنينا من ذالك اليوم الى اليوم غير التخلف والثارات افلا حريا بكم يااصحاب الؤتمر وشلة النظام السارق ان تتركوا للوطن حريته
      فالساكت عن الذنب كفاعله والرئيس الذي تريده يكون رمز ايديه ملطخله بدماء ابناء اليمن عامه والجنوب خاصه واشلاء واطفال امعجلة تلعنه وستلاحقه اين ما ذهب ولن نتركه ابدا وسايحاكم عاجلا ام اجلاء وسيذهب الى مزبلة التاريخ قاتل وسارق وبلطجي ومنافق
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 19) » اسرائلي عادل خير
      باحكم مليون مسلم ظالم مللنا من القوم هاولا ياخي اسرائلي يحكمنا عادل خير من
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 20) » بيت المال
      شمر يهر عش لن يقبل الرئيس الا ان يفقد كل شي بل ويتحاكم هذا هو خيار الرؤساء لان الكبرياء تضيع عليهم كل الفرص ويعتقدوا انهم ملكو البلاد والعباد وفي الاخير يخرجوا رافعين رؤوسهم باموالهم اولادهم ؟ والعبرة في بن علي ومبارك .
      6 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 21) » مشكور ايها الفاضل
      عزام تحية اجلال واحترام لشخصك الكريم استاذ علي,فانت رجل مبداءوغيور على مصلحة الوطن ومقالتك رائعة ودليل على حسك الوطني الكبير اسال الله ان يهيء للامة حاكم رشيد وان يزيل عنا هذا الحاكم المستبد وحزبه انه على مايشاء قدير
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 22) » إلى جازع طريق
      المفلحي لا شيء يحملك على الإفتراء سوى مرض الإنفصام الذي تعاني منه يا جازع طريق . ومن هبالة خطابك يعرفك الناس ..مرة تترجى ومرة تفتري .ماهي الخدمات التي خص بها العمراني قريته وأقرباءه كما تدعي .هل تعلم أن أشقاءه أبنا بطل شهيد من شهداء الجمهورية قل لي بما خصهم هل تعلم أين هم؟.ولانك تهر ف بما لا تعرف أخبرك أن علي العمراني تحفظ على التعديلات الدستورية في مجلس النواب .وإذا كنت متابع فأنت تعرف ذلك لكن صعب من جبل على الإفتراء والإنفصام أن يفهم الحق أو يعترف به .مشكلتك مزمنة الحقد والتطاول على قمة يعرفها القاصي والداني .
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 23) » احترامي لشخص العمراني
      وطني من مارب والله ان العمراني من انزه الاشخاص في الجمهوريه اليمنيه كامله واني استمتع دائما بمقالاته لانه انسان مثقف علئ مستوى عالي .... وان دائرته ومحافضته بل واليمن باكملها تعزه وتحترمه لنزاهت وحسن اخلاقه وتفكيره المركز ......
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 24) » لن يفهم
      أجندة مناسبة أجندة مناسبة لكن عمنا علي لن يفهم إلا وقد الفاس في الرأس .هكذا كل الطغاة.
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 25) » الوطن فوق الجميع
      محب اليمن الاخ علي العمراني واحد من الذين ينظرون نظرة منطقية وعقلانية ونظرة بعد لاحداث المستقبل ممايجري في البلدان العربية او مايجري في يمننا الحبيب اتمنا لو ان كل المخلصين في هذا البلد قدمو النصائح والمشورات السليمة بعيد عن المزايدات والمصالح والانانيات لكان حالنا افظل ولكن الذين يحلبون البقرة ويضربونها اهم اولائك المصلحيين سوا في الحكم او مجمع الشرك او اولائك الذين يريدون خرج السفينة ونشر الفتنة واشاعة الفوظي واولهم موقع مارب برس الذي يواجج نشر المقالات التي توادي الي التفرقة العنصرية ويحجب التعليقات المنصفة والمنطقية التي تدعو الي نشر الالفة والتسامح برغم انة يقدم الاحداث اولا باول ولكن من اجل سفينة الوطن يجب ان يحرص الجميع علي سلامتها لاان الخونة والعملا كثير وخاصة الذين لايكترثون بسلامة الوطن نحن مع التغيير واجتثاث الفساد وانا واحد من ظحاياة بتةقيفي من عملي لانني لم اجاري الفاسدين لكن حسبنااللة
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 26) » هل تفعلها
      محب لك انت نائب حر وشجاع و نطيف فهل ستجرؤ وتقدم استقالتك من حزب الفساد والافساد وتنضم الي صفوف الغلابي والمستضعفين فهل ستفعلها
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 27)
      محب اليمن لك احترامي استاذ علي و لكن تنفخ في رماد يا سيدي الكريم ،،، فهؤلاء لا يجدي معهم حكمة الحكماء و نصح المتعقلين
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 28) » الشعب يريد
      ابو راس لم يقبل نصائحك المتكررة لعدة سنوات ولن يقبلهااليوم لانهالا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور لذلك ارجو ان توجه على الفور رسالة من القلب النابض بحب اليمن الى شباب اليمن الاحرار تتضمن خارطة طريق للخروج من الازمة بأقل الخسائر خالص تحياتي
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 29) » انطروا حولكم
      تبع الاستاذ على العمراني
      والله العظيم انه لايشرفك الانتماء الى حزب البلاطجه والعلوج
      الحزب الذي اوصل اليمن الى مزيدا من الحهل والفقر والطاله والتقهقر والتخلف والهروله والهرطقه والركض بعكس عقارب الساعه واتجاه الاخرين فنظر دول الجوار اين وصلت في الرقي والتقدم والعلم والمعرفه والحياه العصريه والتهضه الشامله حيث اصبحت هذه على الرغم من حداثة هذه الدول
      الدول من مصاف الدول المتقدمه في كل المجالات وانظر يااستاد علي اين اوصلنا حزبك المقيت الحزب الذي يعيش على استغلال الشعب واشعال الفتن والحروب والله اننا لنخجل من اصلنا اليمني بسببكم
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 30) » كلام مهم
      عميد كلية الحب رغم أني لااعرف هذا الشخص ولم اسمع عنه لكن من كلامه
      يبدو أنه محق في كثير مما قاله واستطاع ان يشخص لكثير من مشكلات البلد
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 31) » يحبك كثير
      محمد علي الاخ الدكتور علي العمراني اشكرك كثير وانا من المحبين لك ولحياديتك وكثيرا ما اتابع مقالاتك في الصح فاحرص على متابعتها وقراتها ,ولكن ماهو السر في بقائك في المؤتمر ولابد ان تحدد موقفك من النظام البلطجي وتلتحق بالمناظلين وهذا من الحب لشخصك الكريم.
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 32)
      ابوصقر اخواني اسألكم سؤال محدد وهو دائماَ نحط الحق والاخطاء على الرئيس وعلى فكره اعتراف بأخطاء في حكمه للبلد لكن السؤال هو احنا كمواطنين ماذا قدمنا للبلد بالنسبه لنهضتها والتقدم ؟؟؟؟لاشيء فقط احنا شاطرين ان نصبح من الصباح ونفكر في القات واين سيكون المقيل .....اهملنا وظائفنا وبيوتنا واسرتنا و...و...الخ وفي الاخير نحط الحق على على الدوله وعلى الرئيس بدون اي ذنب...؟؟؟
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 33)
      بيضاني ضابح قلنا ياعمراني حرام عليك عاد لك شويه احترام
      ابعد المراوغه هذه
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 34)
      يمني بسيط هذه المقالات والمقترحات التي يحاول من خلالها الكاتب تبرئة ذمته أمام الله والتاريخ لتصحيح الأوضاع قبل حدوث كوارث بشرية بحق البلاد والعباد والعياذ بالله.. ولكن ربما النظام اليوم صار مغشياً عليه وفي حالة موت سريري بسبب انشغاله الكامل بما يجري على الأرض وارتباكه بين المتابعة والتحليل.. ولذلك فالاحتمال بسيط جداً أن يتنبه الرئيس لهذه النقاط الهامة والإحتمال أصعب بعد ذلك أن ترعى اهتمامه بسبب التقارير الخاطئة لمن يخافون على مصالحهم قبل مصالح البلد وحتى قبل مصالح الرئيس نفسه..
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 35) » ولا تزر وازرة وزر اخرى
      نبض الشاارع من اجل مصلحة الوطن وليس مصلحة الحزب الذي ينتمي اليه نحن نريد اصلاح للاوضاع حتى ولو اقمنا ثورة من اجل ذلك ونريدها على الطريقة اليمنية الوطن يتسع للجميع نريد اسقاط نظام علي عبدالله صالح ولا نريد ترحيله نريد الحقوق تعود الى اهلها والممتلكات المنهوبة ترجع الى خزينة الدولة ولا نريد تصفية حسابات نريد الجميع يعيش على ارض الوطن ولا نريد ان يكون لدينا منفيين او معارضين في الخارج ولا نريد ان نرتكب اخطاء من سبقونا لان التاريخ يعيد نفسه ويجب ان نتعلم من التاريخ ومن تجارب الاخرين حتى لا نقع في الخطأ نفسه
      نحن اصحاب الحكمة ويجب ان نختلف عن الاخرين ونثبت للعالم ان الشعب اليمني يختلف عن شعوب الارض في تعامله مع قضاياه
      وان الحكمة نتوارثها جيل بعد جيل ويجب ان نفاجئ العالم بالتعامل المسئول في حل قضايانا
      وكم اتمنى ان يفاجئنا الرئيس على عبدالله صالح باعلانه استقالته من الحزب الحاكم ومن المؤسسة العسكرية
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 36) » ولا تزر وازرة وزر اخرى
      نبض الشاارع حزب المؤتمر(الغير شعبي)واقول غير شعبي لان وصفه بالشعبي غير صحيح وغير منطقي لانه لا يقوم على اساس من الشعبيةالمجتمعية ويعتبر من اكثر الاحزاب فسادا في منطقتنا العربية على اقل تقدير

      لكن من الخطأ ان نقول ان كل من ينتمي لهذا الحزب هو ايضا فاسد لان اصدار الاحكام باسلوب التعميم غير صائب ولو افترضنا ان كل من ينتمي الى حزب المؤتمر اعتبر من الفاسدين فاننا هنا نتهم عدد لا بأس به من ابناء الشعب اليمني الذين ينتسبون لهذا الحزب في جميع محافظات الجمهورية
      وكثير منهم بالطبع اناس محترمون ويريدون الخير لبلدهم ولانفسهم لانهم جزء من هذا الشعب المقهور

      اذا الخلل هنا يكمن في قيادات الحزب ولا احد غيرهم الذين يمتلكون القرار في اللجنة العامة وعلى رأسهم علي عبدالله صالح وبطانته الفاسدة من جلاوزة النظام وبلطجيته
      وهنا استطيع ان اقول ان انتماء علي العمراني لحزب المؤتمر لا يعيبه طالما وهو يعمل
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 37) » الى التعليق رقم 22
      وحداوي ايهاالمدعى بأنك مفلحى الافتراء هو اساس حياتك وانا اسمع وأعرف عن العمرانى بأنه رجل مثاليا للنزاهة والنجاح وانت تتجول وتلبس قمبص غير قميصك فلو اردت أن اوضح للقراء سيرتك وشخصيتك سأفعل وعلى العمرانى لا يجب ان تتدخل في حياتة الاجتماعية فأصحابة يقدرونةويقدسة مبادئة الوطنية فهو ليس مثل الاشخاص الذين انت موالى لهم اللذين يقولون وينهبون من مواطنيهم فلا ترجم بيوت الناس وبيتك من الزجاج على العمرانى رمز للشرف والنزاهة والحرية التى يتمناها كل مواطن يمنى مخلص وليس امثالك
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 38) » سياسة تصفير العداد
      نبض الشاارع استوقفتني عبارة تصفير العداد فانا احد المغتربين عن الوطن بسبب سياسات نظام علي صالح فالشعوب اليوم تثور من اجل ترحيل قادتها والنظام في اليمن يعمل منذ 33 سنة على ترحيل ابناء الشعب الى خارج وطنهم وانا احدهم
      المهم عند عودتي الى الوطن قررت ان اتزوج واستأجر لي شقة لان شراء بيت في اليمن اصبح مستحيلا
      وكان لتلك الشقة عداد كهرباء تم تركيبه بطريقة خاطئة فبدل من العد تصاعدي اكتشفت انه يعد عدا تنازليا فعند كتابة عقد الايجار
      كان رقم العداد 73650 اما الان وبعد
      مرور بضعة اشهر فان رقم
      العداداصبح 70155
      وعلى هذا الاساس تسير البلاد
      فمصطلح العداد لم يأتي من فراغ لانها سياسة يدير بها هذا النظام كل اجهزة الدولة وبالعد التنازلي ومن المؤكد يوما ما سنجد عداد شقتنا تصبح جميع
      ارقامه اصفار وعند وصول عداد شقتي الى هذه المرحلة سابلغكم بان ساعة تصفير العداد قد حانت لكنها ستكون ساعة رحيل النظام .
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 39) » تكملة.. ولا تزر وازرة وزر اخرى
      نبض الشاارع من اجل مصلحة الوطن وليس مصلحة الحزب الذي ينتمي اليه نحن نريد اصلاح للاوضاع حتى ولو اقمنا ثورة من اجل ذلك ونريدها على الطريقة اليمنية الوطن يتسع للجميع نريد اسقاط نظام علي عبدالله صالح ولا نريد ترحيله نريد الحقوق تعود الى اهلها والممتلكات المنهوبة ترجع الى خزينة الدولة ولا نريد تصفية حسابات نريد الجميع يعيش على ارض الوطن ولا نريد ان يكون لدينا منفيين او معارضين في الخارج ولا نريد ان نرتكب اخطاء من سبقونا لان التاريخ يعيد نفسه ويجب ان نتعلم من التاريخ ومن تجارب الاخرين حتى لا نقع في الخطأ نفسه
      نحن اصحاب الحكمة ويجب ان نختلف عن الاخرين ونثبت للعالم ان الشعب اليمني يختلف عن شعوب الارض في تعامله مع قضاياه
      وان الحكمة نتوارثها جيل بعد جيل ويجب ان نفاجئ العالم بالتعامل المسئول في حل قضايانا
      وكم اتمنى ان يفاجئنا الرئيس على عبدالله صالح باعلانه استقالته من الحزب الحاكم ومن المؤسسة العسكرية
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 40)
      الخضر المصعبي الموضوع في قمه الروعه يااستاذ علي العمراني
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 41)
      شاب يمني اناافتخر ان لدينا في اليمن رجل نزيه ومثقف مثل الاستاذ علي العمراني ويجب علينا الاقتداء به واحترامه
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 42) » مع احترامي
      عاشق التغيير اليماني مع احترامي الشديد رغم انك مجلس نواب لان كتاباتك هزيله
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 43)
      ابن مراد تحياتي لك ان من المعجبين بكتابتك الرائعة

      وكثر الله من امثالك
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين 1    
    • 44) » معادن الرجال
      سيل العرم اشكر الأستاذ علي العمراني على رؤيته الوطنيه لأنه شخص غيور على وطنه وشعبه حتى وإن مثل الحزب الحاكم في النواب فلن يثنيه ذلك عن قول كلمة الحق التي وللأسف لن يسمعها الأخ الرئيس لأن النصح لا يجدي مع هذا الشخص مطلقاً وينطبق عليه قول الشاعر وقد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي .
      كذلك قول الشهيد الشيخ القردعي : كلن يبا يجزع العوجا على الثاني وانتوا سوى تحت هج اعوج تجرونه .
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 45) » إنها الشجاعة الأدبية...!
      ابو الفاروق "وكم رأينا من يمثل باليمن عوضا أن يمثلها...............">.صدقت والله أيها الزميل

      هكذا عهدنا الزميل الواعي المحب لوطنه غير المجامل. أفخر بموقفك الشجاع...هي شجاعة أدبية نادرا ما تجدها في كثير من النواب ناهيك عن الآخرين!

      نحن نؤمن أن للكلمة دورها عند الله عز وجل أولا قبل كل أحد.....وكذا دورهاعند بقية الخلق..يمكنني أن أن أقول أنه جهاد الكلمة....وليس الجهاد بالسيف فحسب ولعه كما أشرت أن عهد الإنقلابات قد ولى ...... ألم تر إلى مايجري في الوطن العربي....أيها الزميل لله درك لوكتبت كلماتك بماء الذهب لكان ذلك حري بها....أما الكلام اللين غير الجارح فواجب على كل ناصح وأمين ومحب لبلده.....والحق أبلج.......راع البرية يارعاك الباري! كما قال ابوتمام

      سلم الله البلد اليماني من كل شر.....وأصلح رأس البلاد وجنبه كل موسوس كذاب منافق فكم من رأس شرق بالماء الزلال والتاريخ يحكي الكثير فهل من معتبر!
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 46) » ألمي وحزني كبيران
      متعجب يا أخواني أقول جزى الله الكاتب العمراني كل خير لقد قال الكلام الدي لم نسمعه من الكثير من أعضاء البرلمان وخاصة من يمثلون المؤتمر في المجلس وكلامه صائب وأنا أِؤيد ما قال (ألم تفهموا فحوى كلامه!)هو ينادي كل المخلصين (المخلصين لأموال البلاد) ويقول لهم أعيدوا ما أخدتموه من المال العام وستصلح البلاد فشكرا له على مجهوده.
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 47) » اين اين يا رئيس
      ام فراشتي اقول شكرا لكاتب الموضوع نريد الاصلاح يا علي اين انت من الناس اين انت من اوجاعانا وهمومنا كم هي رواتبنا وبكم هي الايجارات وبكم هي المواد الغذائية وبكم هو الدواء وبكم هو الماء والكهرباء كيف ستضع حد لهذا كله كيف هل انت قادر ام انت فقط قادر على ترديد الهتافات الكاذبة او قد ربما ليست كاذبة هي على قدر معلوماتك ومعرفتك بالمشاكل التي هي حاصلة في اليمن هل انت تعلم ام انك لاتعلم فاذا كنت تعلم فهي مصيبة اما اذا كنت لاتعلم فالمصيبة اعظمممممم
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 48) » ردا على .. جازع طريق
      نبض الشاارع كم تمنيت ان تكون منصف
      وان تقول كلمة الحق
      ولو مرة واحدة في حياتك
      فكل انسان سيحاسب على ما اقترفه لسانه
      لكن اتمنى ان يتسع صدر الاستاذ علي العمراني
      لك والامثالك من المرضى النفسيين

      ونحن نعلم ان الشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجر واعتقد ان هناك أعداء يريدون النيل منك
      تارة يريدون تغيير الحقائق
      وتارة يشوهون
      وتارة يرمونك بالتهم جزافا
      لا يهدأ لهم بال حتى
      يجففون حبر قلمك
      أنت بالنسبة لهم شوكة في الحلق
      راحتهم في دمارك
      وسعادتهم في تعاستك
      تارة نضحك من سخافتهم
      وتارة نستغرب كراهيتهم
      غريب هذا العداء
      أنت انسان كريم يتمرد عليك كل لئيم

      لا تعر السخافات التي ليس لها وزن
      اقهر السخافات بالصبر والثبات
      الشرذمة المتسلية ترى قهرا في حلمك وينغرز قلمك الحر غضب في صدورهم
      بسبب هدوئك
      لم تجادل و لم تقاوم

      الصمت أبلغ لغة مع المتشدقين
      والقافلة تسير والكلاب تنبح.
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 49) » رد علا نبض الشارع
      الباشا اشكر صاحب التعليق 36 و39 نبض الشارع نعم نريد تغيير العصابه ولا نريد ترحيلهم لان اذا رحلناهم بكره بيشكلو لنا معارضة في الخارج وهناك دول ستدعمهم
      اليمن حقنا جميعا واللي يبا يعارض يعارض له من داخل مش من خارج اهم شي يرجعو لنا ما نهبو ويكونو مواطنين صالحين مثل غيرهم واشكر الكاتب الشجاع ويا ريت عندنا كثير من امثاله وخاصه اعضا مجلس النواب
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 50) » ردا على التعليق رقم9 ... جازع طرق
      نبض الشاارع كم تمنيت ان تكون منصف
      وان تقول كلمة الحق
      ولو مرة واحدة في حياتك
      فكل انسان سيحاسب على ما اقترفه لسانه
      لكن اتمنى ان يتسع صدر الاستاذ علي العمراني
      لك والامثالك من المرضى النفسيين

      ونحن نعلم ان الشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجر واعتقد ان هناك أعداء يريدون النيل منه
      تارة يريدون تغيير الحقائق
      وتارة يشوهون
      وتارة يرمونك بالتهم جزافا
      لا يهدأ لهم بال حتى
      يجففون حبر قلمك
      أنت بالنسبة لهم شوكة في الحلق
      راحتهم في دمارك
      وسعادتهم في تعاستك
      تارة نضحك من سخافتهم
      وتارة نستغرب كراهيتهم
      غريب هذا العداء
      أنت انسان كريم يتمرد عليك كل لئيم

      لا تعر السخافات التي ليس لها وزن
      اقهر السخافات بالصبر والثبات
      الشرذمة المتسلية ترى قهرا في حلمك وينغرز قلمك الحر غضب في صدورهم
      بسبب هدوئك
      لم تجادل و لم تقاوم

      الصمت أبلغ لغة مع المتشدقين
      والقافلة تسير والكلاب تنب
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 51) » ردعلي بعض الردود
      شمر شكرا ايها الكاتب علي هذه النضره الكبيره وهذايدل علي حنكه سياسيه ولاكن بعض الردودلاتعي مايدركه الكاتب وهذايدل علي عدم معرفة اوعدم متابعه للاحداث اوجهل انالحزب الحاكم في اليمن هو مجرد شماعه ان الحاكم هو الر ئيس واخوانه واصهاره وقبيلته وعاءلات معروف واعطي من لايملك لمن لا يستحق وهو مااشار الكاتب اليهاامساك مناصب قياديه في الدوله ليس لديها الكفائه شكرا استاذ علي علي هذا المقال
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 52) » الملك
      محمد قال تعالي يعطى الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء
      اي ان الله سبحانه وتعالي هو من يعطي لمن يريد ولكن المعني يختلف في النصف الثاني من الآية الكريمة والنزع هنا اي الاخذ بالقوة اي ان الله ينزعة اي ياخذة بالقوة وليس كما أعطاء
      فتقو الله في هذا الشعب وبدون تخريب وبدون تدمير ما بنيناه في خلال هذه السنوات فالمواطن مش ناقص مشاكل وعلينا جميعاً أن نتحد من اجل مصلحة الوطن قبل اي مصلحة.
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 53) » تدكر وعود 2005 ولاتنسى
      ابن عدن ممكن ترجع للتاريخ وتعرف من هو علي صالح الاحمر السنحاني وتاريخ الحكم الزيدي في اليمن منذ الف عام للتاريخ ارجع يا فالح لاول مرة يمكن لليمنيين التخلص من حكم الشيعه للشوافع واخر فرصه
      6 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 54) » قبل فوات الأوان
      الشعب الحر نريد من أ. علي العمراني وأمثاله من النواب النزهاء أن يقدموا استقالتهم قبل فوات الأوان.
      لأن تقديم استقالتهم من حزب ال.... بعد تنحي زعيمه لا يفيدهم أمام الشعب المناضل
      فاستبق الأحداث يا أستاذ علي
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 55) » حدد موقفك استاذنا الفاضل ا
      بلحيات لا للمجاملات لا للمزايدات لا ............
      استاذي الفاضل يراك الكثير في منطقتك قدوه ولكن ارجع استاذي المحترم الى مقالاتك من اعدام صدام حسين رحمه الله الى لحظتنا هذه سترى انك اما مجامل ولكن من الناس من عرف المجامله بانها (نوع من انواع الادب )ولكن لاتكون على حساب الشعب اليمني سامحني استاذي انت عندما تسمع ما اسلفت وتجمع ما كتبت ترى وبوضوح ان القضيه كان هناك حوار بين اثنين احدهما مع السلطه والاخر مع المعارضه فلابدأن تراجع لتر ى التناقض الواضح.يوما يكون علي احكم من غيره من ارؤساء ويوما تكون حكومتنا تخفي اسرار... طبعا هذا كله من كتاباتك يا استاذ فارجوا ان نتكلم بقناعتنا هذا هو الاهم اما لا مع هولاء ولا هؤلاء فلا ارضى ذلك لاحد وتقبل تحياتي نصيحه لا ستاذنا فارجوا ان يقبلها
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 56) » أدخل بأسمك الحقيقي ياجبان
      بلحيات آمل من أي ضعيف ان لايدخل بأسم ناس آحرين الى كاتب التعليق رقم 55 لماذا لا تدخل بأسمك وتترك الانتساب الى ناس آخرين يا أمعه
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 57) » إلى بلحيات المزور رقم 55
      أبو لحية كل الكلام اللي تقوله ليس له أساس من الصحة مع احترامي لك ..أنت لا تكتفي بانتحال الإسم حقك لكنك تبتعد عن الحقايق وتزورها للأسف ..
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 58) » تناقض
      بنت اليمنية الغيورة هذه ربما وجهة نظر كان يمكن أن نصدقها قبل الأمس حين أعلن الرئيس صالح وبكل سخرية إنه لو تنحى لن تستطيع المعارضة إدارة الحكم اسبوع واحد ,فواضح تماما أنه مؤمن بنفسه حد الجنون لأن بطانته تصور له أن الوطن في خير والشعب لا يبحث في براميل القمامة عن فضلات طعام يسدون بها جوعهم فليفق الرئيس ويغير بطانته التي ستودي به وبالبلد والشعب إلى الجحيم ومن جانب آخر اتفق معه حول المعارضة لكن إارادة الشعب هي من ستحكم لا نؤمن بصالح ولا بالأحمر وأقلها صالح وأبنائه ليسوا سييئ السمعة كبعض القياديين في المعارضة
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 59) » لا تفهم غلط يا بلحيات
      بلحيات رقم اثنين انا بلحيات من عزلة الاستاذ علي فلا تفهم غلط فيمكن انت بلحيات بس من ناطع او الشعب لسود فلا تزعل وانا اسف وانت اجمع مقالات الاستاذ علي وارجع الى تعليقي وسترى هل هناك غلط في التعليق ام لا ووالله اني احبه في الله لكن لا ارضى له هذا الموقف انسان يحضى باحترام الجميع لابد ان يكون واضح صاحب قناعه وسترووون ما قلته بعد جمع مقالاته
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 60) » اليوم اليوم وليس غدا
      نصيحة محب للاستاذ القدير : علي العمراني اطلب من الاستاذ علي العمراني ان يعلن استقالتة من حزب الفساد حالا قبل فوات الاوان ان البقاء للشعوب فاما ان تختار ان تكون مع الشعب او تبقى مع البلطجية ممن يقتلون اخوتنا في شوارع وازقة اليمن الا تشاهد رجال الامن والبلطجية وهم يحملون اسلحتهم ويخبئونها تحت ملابسهم لقتل وترويع المتظاهرين سلميا
      اخي كن شجاعا واعلن استقالتك،
      اليوم ليس وقت وضع الاجندة لهذا النظام انه يوم تحديد المواقف ان دعوتنا لك للاستقالة ليس الا حبا فيك لانك لا تقبل الظلم ولا نريد ان تحسب على هؤلاء
      انت من الشرفاء وعليك ان تترك حزب الفساد يدفع ثمن اخطاءه
      ارجوك ارجوك ارجوك افعلها
      وانضم الى الشعب فليس مكانك الطبيعي ان تبقى منضويا تحت مظلة حزب الفساد
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 61) » أشكرك على التوضيح
      الى بلحيات رقم 2 أشكرك على التوضيح وأعتقد اني عرفتك والاستاذ علي كلنا نحترمه ونقدره ونتمنى له التوفيق
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 62)
      شايف أللا الأستاذ علي فلم لا تتواصل به شخصيا وتنصحة بدلا من التشهير فيما لو أخطأ
      .من غير شك فأنت لاتنظر الأمور إلا من خلال حزببية ضيقة ولا ترى الطهر والحق إلا في جانبك وجانب حزبك وهذا عين الجهل والتطرف الذي لا يليق إلا بمن لم يستطع تجاوز غسل الدماغ الذي تجريه لأتباعها بعض التنظيمات الشمولية
      - تفضل وأرشدنا إلى المقالات التي كتب الأستاذ وفيها ماتدعي أنه تناقض وسيقرأها القراء وهم حكم .
      كان أولى بك أن تفتخر إذا كان الأستاذ العمراني يمت إليك بصلة بدلا من التطاول والإفتراء .
      إذا فتحت عينيك على العالم سيتضح لك كم أنت مضلل وكم أن القصة كلها غسل دماغ لم تستطع بعد أن تتخلص منه.. عافانا الله من كل من كل الشرور.
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 63) » فظولي
      الطيف : من اعطاك الحق بان تنح رئيس الجمهوريه من منصبه فهو اختيار شعب يبلغ عشري ن مليون وليس انت وحدك فكيف تتكلمون بلسان الجميع وكيف تقسم املاك الدوله وكانها غنام .لاكن الحجه ليس فيك ولاكن فيمن يجعلوك تكتب في موقعهم.
      6 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 64) » قرأت مقالك ثانية
      ابو الفاروق لأستحقاق مقالك للقراءة مرة أخرى عت اليه بعد أن قدمت استقالتك المربوطة بقبول نقاطك...التي حالها النصيحة لله ولرسوله ولأئمةالمسلمين وعامتهم
      حسنا فعلت....اقولها واكررها!!!!!!!!!!!!ابو المعتصم
      6 سنوات و 7 أشهر و 24 يوماً    
    • 65) » أعجاب
      علي مثنى الصبري يعطيك العافيه اخي الكريم كلامك واضح ومنطقي فأنت شخصيه وطنيه وكلامك صحيح ويجب على الرئيس ان يحافظ على مكانته ويبادر بتقديم أستقالته حفاظ على الشعب
      6 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية