آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

حين يصحو الشعب لامجال للحلول المؤقتة!
بقلم/ عمار الاصبحي
نشر منذ: 13 سنة و شهر و 11 يوماً
الثلاثاء 15 فبراير-شباط 2011 06:12 م

أربعة أعوم مضت منذ انطلاق حركة الاحتجاجات السلمية في المحافظات الجنوبية والشرقية، نعم..أربعة أعوام والبلاد_جنوباً_ في حراكٍ وعراكٍ مستمر؛ فرض حضوره هكذا،متجاوزاً حسابات الوعي السياسي،بفاعلية شعبية وجماهيرية صارت الأقوى على الساحة إلى الحد الذي يدفع نحو نشوب وضع اخر .

بينما العقل السياسي اليمني_بالطبع_مايزال متوهماً أنه يمتلك ناصية (اللعبة)؛متوهماً تحت ما يسميه((سقف الوحدة)) لم يبارح مربعه، يحاور..يتبنى..يشجب ويندد..يمارس كل طقوس البكاء والعويل ،وندب الحزن واليأس والحرمان؛فيبدو مع الوحدة ومع القضية الجنوبية في آن،وفي الوقت نفسه يرفض الخروج والتحرك بجد لخلق حراك موازي، تجسيداً لهذه ((الوحدة)) وتجاوزاً للكارثة.

لاندري على ماذا تراهن هذه القوى السياسية،ولانستطيع حتى أن نظن حقيقة أنها عملت خلال هذا المدى الطويل في إنتاج ثقافة قادرة على أن تصنع لحظتنا الراهنة!

***

أقول،بالتأكيد،إن((صالح)) وعصابته،سيتحملون مسئولية كل هذا الدمار الذي أفرغ الحياة من محتواها،وحول الإنسان من قيمة حضارية إلى رقم مهمل في خانة التخلف.

اليوم ،ومع بروز مظاهر التفتح والمقاومة والاحتجاج هنا وهناك ،استطيع أن أقول أيضاً، لمن يعتبرون أنفسهم ((حاملين مشروع التغيير في البلد))، لاداعي من الوقوف ضداً أمام جذوة المبادرة الشبابية_الشعبية_ المطالبة بإسقاط الرئيس ، بمبرر ذلك ((الحوار)) العقيم الذي لايتعدى حدود التسول السياسي،ولا يلبي طموحات الشارع اليمني الجديد، على الجميع الشعور بالمسئولية؛ مالم سيكونوا شركاء لهذا النظام الذي منحوه الشرعية الديمقراطية خلال عقدين من الزمن وهو لم يكن بالمطلق صالحاً!

على الجميع أن يدرك (جيداً) أن((تعز))قد خرجت تريد تغيير النظام؛ لذا، لامناص إلا بتغيير جذري وعقد اجتماعي جديد، لاجدال،

ومع هذا الزخم الثوري الذي أنتجتاه الثورتين الشعبيتين التونسية والمصرية على التوالي..لامكان لليأس أبداً، فقط ،دعونا نفكر معاً ونجتمع على كلمة سواء،ليس على طاولة واحدة، وإنما على الشارع وبالشارع وعلى الهواء الطلق..نتنفس نسيم الحرية، وندير المرحلة نحو تقرير المصير؛ فالفرصة ممكنة لابتكار الوطن الذي نريد.

***

 

وهذا هو شاعرنا الكبير عبد الله البردوني ،يداهمني بدوره في قصيدته ((حين يصحو الشعب))قائلاً:

يا زفير الشعـب : حـرّق دولـة تحتسي من جرحك القانـي مدامـا

لا تقـل : قـد سئمـت إجرامهـا من رأى الحيّات قد صارت حماما ؟

أنـت بانيهـا فـجـرّب هدمـهـا   هـدم مـا شيّدتـه أدنـى مرامـا

لا تقل فيها قوى المــــــــــــــــــــــــــوت و قـل: ضــعفنـا صوّرهـا موتــــــــــا زؤامـــــــا

سوف تـدري دولـة الظلـم غـدا حين يصحو الشعب من أقوى انتقاما

سـوف تـدري لمـن النصـر إذا أيقـظ البعـث العفاريـت النيامـا

إنّ خلـف اللّيـل فجـرا نائـمـا وغدا يصحـو فيجتـاح الظلامـا

و غدا تخضـــــــــــــــــرّ أرضـي ، وتـرى في مكان الشــــــــــــــــــــــــــــــــــــوك وردا و خزامـى

amaraspahi@hotmail.com