ابو الحسنين محسن معيض
الحركة الإسلامية على مفترق الطرق .. صدق التوجه وجدية المسير
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام | الثلاثاء 11 يناير-كانون الثاني 2011 07:35 م

بدأت في الوطن فعاليات جماهيرية متعددة احتجاجا على تمديد فترة الرئاسة ومحاولة الحزب الحاكم إقصاء شركاء الوطن من العملية الانتخابية إلا وفق رؤيته لتشريع هذه الانتخابات وبما يضمن له البقاء والاستمرار .. وإزاء هذه التقلبات والمواجهات تجد الحركة الإسلامية في اليمن متمثلة في التجمع اليمني للإصلاح نفسها على مفترق طرق متعرج المسارات يتحقق باختيار احدها حاضر الحركة ولون غدها !! فكثير من أبناء الوطن ينظرون إليها ككيان رائد لا يكذب أهله فهي تمثل لهم بشعارها الزاهي الأمل المشرق الذي سيبدد ظلام الفساد والطغيان وهي بهذا ستكون في تحد قوي لذاتها أهي على مستوى هذه الثقة في تحقيق الأمل الوطني اللازم ونصرة حقوق المواطنين ومكتسبات الوطن وخاصة في ظل شك وتخوف من البعض بناء على مواقف سابقة وقديمة كانت فيها سباقة إلى دعم صف الحاكم بما يلزم من الرجال والآمال منذ سبعينيات قرننا الماضي , وبناء على حجم كبير من التنازلات قدمته حفاظا على استقرار البلاد وأرواح العباد .. وإذا كانت قد دشنت قرننا الحالي بفهم جديد في فقه التعامل مع الحاكم متخلصة بذلك من التبعية الخاسرة والشراكة القاصرة مع من لا يقيم لها وزنا ولا قدرا .. فهي تجد نفسها اليوم في تحد لا يضاهيه شي مما سبق ويتمثل في الثبات والاستمرار على نهج المواجهة ووحدة الصف مع شركاء اليوم وبناة الغد .. فإن أي تغيير في هذه المواقف والقناعات سيجعلها عرضة للاهتزاز في عيون كثير من محبيها وسيجد كثيرون مبررا لهم في انعدام الثقة بها والبدء في الإصغاء لكل من سيجدها فرصة لا تعوض للنيل من هذا الكيان الشامخ والحصن المنيع.. وينبع التخوف من اتخاذ موقف مغاير لمسار الوطن والجماهير منطلقا من خلال فقه الواقع والموازنات ومصلحة الدعوة وسلامة أبنائها وهو دائما مدخل يحقق مصلحة للحاكم أكثر مما يحقق خيرا للدعوة ورجالها فقد تحقق به إغلاق المعاهد العلمية وترشيح الرئيس في 98 وكثير غيره خلال المواجهات والأزمات في تاريخ السياسة اليمنية .. فمن خلال تجارب سابقة في ظل نظام نيروني وحاكم فرعوني لا يلقيان بالا لأحد ممن يشاركهم مواطنة البلاد ويتعاملان مع الجميع بعدم اكتراث وقلة احترام يتضح أن هذا الفقه لم يحقق مصلحة ومنفعة تذكر للحركة الإسلامية في بلادنا ولم يستفد منه شباب الحركة كما استفاد منه الحاكم وبطانة السوء والفساد حوله .. وأي خير رآه شبابنا في ظل هذا الحكم الذي دوما ما نقرأ في سفر تاريخ المشاركة معه أنه لا يقيم عهدا لشراكة ولا وفاء لميثاق وقد تعودنا خلال مسيرتنا الرافدة له على اخذ مصلحته منا وتحقيق غايته بنا ثم يسارع عند أول منعطف في خارطة الطريق بالتخلص من الحمل الزائد الذي يعوق انطلاقة رحلته الميمونة ويأخذ بالسير منفردا بالبلاد إلى نفق موحش مظلم .. ولذا فان كثيرا من المتشكيين يراهنون على أنه قريبا سنسمع عن انفصال بين التجمع اليمني وأحزاب اللقاء المشترك لان ذلك هو الوضع الطبيعي من وجهة نظرهم في تعامل الحركة الإسلامية مع الحكام ونسمع أن الفارس الجديد الشيخ حميد الأحمر ليس إلا مرحلة دون كيشوتية سرعان ما ستتبدد عند أول هبة ضخمة من رئيس البلاد .. ويقف في الطرف الأخر شباب الإصلاح ومواليه ومناصريه وكلهم ثقة في كيانهم وأنه لم يعد هناك مجال لأي تنازل أو تقديم أي تساهل يخدم من لا يريد إلا نفسه ومصلحته .. ويثق الاصلاحيون أن فارسهم حميد رجل المرحلة وأنه مع فرسان اللقاء المشترك يمثلون الصف الواحد المتماسك ويجسدون البنيان القوي المرصوص .

لذا فقد آن أوان الجد في موقف لا يقبل التفاوض على مصلحة خاصة أو مكسب مؤقت فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ونحن قد سرى سم أفاعيهم في دمنا عشرات المرات .. فاليوم لا حوار إلا في مصلحة وطنية أبدية ولا تفاوض إلا في ظل دستور ومواثيق كريمة ولا شراكة إلا في دولة نظام وقانون ويد الله مع الجماعة

كفانا سيرا في ظل من لا يرجوا نفعه ولا خيره لنفسه قبل أن يكون لغيره من أهل البلاد .. كفانا تعزيزا لمن بلغت رائحة نتانة فسادهم عنان السماء .. كفى موازنات في موقع (( فلما التقى الجمعان )) حيث لا موازنة ولا مصلحة إلا في الدفاع عن الحق والعدل ودحر الظلم والفساد وطلب الثبات والنصر من العلي القدير

وبغض النظر عن جدية الشركاء وجاهزيتهم للمواجهات وصعوبة الطريق .. وهل سيكونون عند مستوى المهمة والمرحلة أم ليس لهم طاقة اليوم بالحاكم وجنوده فالحركة يجب أن تسطر موقفها التاريخي بنفسها ولو سارت في ميدانها منفردة فإنها هي معنية اليوم بإثبات قدرتها على تحقيق متطلبات الناس وترسيخ شعار الحرية والنظام بعون الله تعالى وهي تثبت بذلك لأبنائها ومحبيها صدق ما تعلموه في حلقاتهم التعليمية عن التضحية والتجرد وعن صدق المنطلق وجدية المسير .. علما أنهم قد بذلوا كل أسباب النصح والمشورة لولي الأمر ليكون حاكما يرعى حقوق الناس ويحكم بالعدل ويقسم بالسوية ولكن دون طائل بل انه مع كل نصح يزداد رعونة وتحديا حتى وصل بنا الحال إلى نضال سلمي للمطالبة بحقوق منهوبة وما زال كل يوم تبزغ علينا شمسه نسمع ونرى مزيدا من سوء الحاكمية والاستخفاف بالأمة .. فهذه شعوب الجزائر وتونس تحقق بانتفاضتها تغييرا وتصحيحا وتسطر لمن أراد العزة مثالا ومنهاجا .. فاليوم هبة شعبية عارمة لا لعبة سياسية عائمة .. ولذا وجب على قيادتنا الرشيدة عدم اتخاذ أي موقف تنازلي بحجة مصلحة الوطن والحفاظ على منجزاتنا وأبنائنا فهي اسطوانة أثبتت عدم جدواها مع من لا يرعاها حق رعايتها .. فالوطن لا يجد خيرا فيما هو يعانيه اليوم ولا يقر لمن أوصله إلى منزلة الحضيض بتمديد حكم عام أخر ناهيك عن حكم ابدي .. ونحن أبناء الحركة نطالب قيادتنا الرشيدة في حدود الشورى والتزاما بركني الطاعة والثقة أن لا تتيح أدنى فرصة للمغرضين والمشككين بالنيل من ثوابتنا وصدق مسيرتنا كما أننا لا نرضى أن نكون شماعة يُعلق عليها كل تنازل أو تخاذل فمصلحتنا مرتبطة باستقرار الوطن وحرية المواطن وأرواحنا مرتبطة بتحقيق الحق والأخوة والأمان في دولة يسودها الحب والعدل والإيمان فلا تراجع ولا انهزام ولا يأس ولا استسلام .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 29
    • 1) » هكذا هم الرجال حقا
      ابن شبوة أحسنت ابو الحسنين قمة في الشفافية والشورى والنصح وهذا ليس رايك وحدك بل هو أمل ورجاء كثير من الاعضاء والمحبين فقد صعد للسطح من ليس اهلا لاي نضال او تحرر وان لم تكن الحركة هي القائدة برجالها وتنظيمها الرايع وحسن اعدادها وانضباطها فمن ترجوا البلاد غيرها
      كلام في الصميم وهو يتوافق مع خطابات الشريف بمارب وكلمة بن عامر بعتق فالمقال والخطاب يخرج من مشكاة واحدة وتوجه عام بانه قد كفانا اتباعا وموازنة وما احسن ما قلته :
      فاليوم هبة عارمة لا سياسة عائمة
      شعار لابد ان يرفع على الاكتاف ويوزع على الجميع
      وما اجمل حسن تادبك مع قيادتك حين قلت :
      نطالب قيادتنا الرشيدة في حدود الشورى والتزاما بركني الطاعة والثقة
      هذا هو النموذج الفذ للاخ الملتزم
      واقول ان هذا كلام يجب حمله بمحمل الجد والاهتمام لانه نبض الجماهير في كل مجلس وشارع
      شكرا استاذنا على هذا الجمال ولابداع
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 2) » مدى الحياة
      الضبيبي مشكور ابا الحسنين الف شكر وانا بصراحه من المعجبين بمقالاتك واشاره الى عنوان التعليق (مدى الحياة)لا تعجب من هذا الخبر يريد يفعل له دعاية مثلما شرائح ام تي ان المشكله انه استقبال ما فيش ارسال لان رصيد المنجزات ورصصيد العيش الكريم ورصيد الإنسانية ورصيد الغيره انتهى
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 3) » سلمت يداك
      أبو قتيبة هكذا هم أبناء الإصلاح ثقافه وفهم ونضوج و فكر عالي وكما يقال الشبل من ذاك الأسد ...سلمت يداك وجزاك الله ألف خير ....
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 4) » كلام يا أبو الحسنين
      أحمد البابكري بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أخي الكريم أبو الحسنين بارك الله فيك وفي جهودك وكلامك النابع من القلب ولكن الرفق والحكمة هي مقياس النجاح التهور يجلب الويلات والنكبات والمآسي وأنت الحليم الفهيم بأن الشر محدق بكم كحركة من جميع الجهات نسأل الله السلامة والحفظ للوطن وللرجال المخلصة امثالكم من كل مكروه وشر

      تحيتي
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 5) » ما شي فايدة
      بدوي من شبوة قيادتكم باعتكم .. ومصالحهم الشخصية قبل مصلحة وطنهم .. وواجب الولاء والطاعة الذي أنت وأمثالك مقيدين ومكبلين به قد حل وثاقة أرحم الراحمين لأن لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ... وكفى بمناصرة الطاغية والإذعان له والسكوت عن جرائمه معصية
      .
      .
      شي منكم فعل غير القول
      والا خلك من بيتك لا مسجدك اعبد ربك في سكينة وطمأنينه حتى يأتيك اليقين
      .
      على الأقل نفوت على الطقم العسكري فرصة إلقاء القبض عليك
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 6) » هل تعرفون حجم المخاطر
      ابو زيد في الهبة الشعبية والمواجهات على الاصلاح أن يعي أنه سيكون هو المستهدف أولا وان الفأس إذا وقعت فلن تجد رأسا غيره لسبب بسيط ومنطقي أنه سيكون وأبنائه في مقدمة الصفوف لا في تواليها وإذا حر النهار فسيبقى أصحاب الصدق ولا سلعة إلا بثمن وسلعة الله غالية.. وليس ذلك من باب إنقاص قدر أي كيان من أحزاب اللقاء المشترك ولكنها الحقيقة المجردة وواقع الحال الذي لا يخفى على أحد وأجدني ابلغه لمن ليس بخافي ذلك عنهم ولكن من باب التذكير فقط وهم ادرى بانفسهم ولكن ما اورده الكاتب حقيقي ويتداوله كثير من الناس ويجب اعادة الثقة في حركة التجمع بين اوساط الشعب ولا ارى بن معيض الا ناصح امين لهم وعليهم ويعرف في حركة الميدان اكثر من قراءة تقارير الورق فقط
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 7) » يابو الحسنين فل نحذر الفتنة
      نصيحة من محب الصالحين لا يبررون الوسيلة بالغاية (والله اني من اشد الناس امتعاضا من اخطاء النظام والمعارضين والله لم نعد نتهنئ بفرحة ولا زوجة ولا دنيا ولا ولد ).هل تشاهد ان الفتن زادة ,حركات مسلحة من الحوثي ,والقاعدة ,وبعض المحسوبين على الحراك ,حركات سلمية ,انتفاظة اماكن من الجنوب ,الشد والجذب والتحريض بين المشترك والسلطة ,القتاتل يقتل في وضح النهار ,الكل مساهم في اسقاط النظام الى حالة الا نظام البتة )كم ستكون او هي كائنة بالفعل من مئاسي وكلنا يتجة للمجهول ,وانت تعلم ان الفساد مستشري بيننا من الاغلبية من الناس وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم وان الانشغال بتوعيض وتربية الامة اهم وانفع لها من تهييجها واخراجها لتواجه الكل ضد الكل .وان ثبات الدولة المبنية على العصبة اقوى وان الثورات الشعبية غالبا ما تعجن وتفسد ولا تصلح فنحن الان ما احوجنا الى الهدوء والسكينة .هذا رأيي والله اعلم .
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 8)
      الفلاحي سلمك الله ... للدمعة حق ان تنزل من العين التي تطالع هذا الكلام .. فالموقف صعب ولكن قيادة الحركة وأبناءها قد هذا التحدي .. على بركة الله لارجعة إلا من جذور الأزمة لم يعد الترميم "والطنفسة" إلا من باب زيادة التعقيد وخسارة الوقت
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 9) » السمع والطاعة .. الولاء والبراء
      صالح أتمنى أن لا أكون ممن أستفزوك في رد سابق، فمقصدي بأن هناك إنفصال بين الإصلاح والمشترك هو قراءة شخصية للأحداث ولم يكن استهتارا أو زرع فتنة

      وحميد الأحمر الذي تعقدون السمع والطاعة له هو في الأول والأخير شيخ قبلي يحكم بغير ما أنزل الله في بعض الأحكام ، فكيف ترضون ذلك ، أما بقية المشائح الأفاضل الذين لحومهم مسمومة ولهذا ديننا يمنعنا من التطاول عليهم ولكن كلمة الحق نقولها وقد قالها من هو خير منا (( الساكت عن الحق شيطان أخرس )) ولم يكن خفيا عليكم وعلى قادتكم ومشائخكم كل ما يجري في البلاد

      وقد كانت لديكم الفرصة للخروج من تحت جناح الحاكم ، ولكن ذرائعكم واهية ، فاليوم أخي الكريم البلاد في وضع أخطر مما كان عليه وقيادتكم سوف تعود للإسطوانة المشروخة ، ولا أشك أن قواعد الإصلاح ستنفصل عن قادتها فالطاعة عميا والقيادة بصيرة بمصالها وغدا سيكون شاهدا على ذلك، دع عنك الأحلام وهون عليك الإندفاع
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 10) » الي بدوي شبوة
      الحمومي باين عليك جربت الطقم واذا كان الحواب لا فأنتة من المثبطين
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 11) » التغني بالأسلام
      ابن الشمال نشكر الكاتب الكريم على هذا المقال ولكن نقول له زمان التغني بالأسلام ولاء ولاء رجعه نريد أعمال لا أفعال أذا كنتم فعلاً مسلمون فما عليكم الا الأنضمام إلى الجهاديون في صعدة تحت رايه الأسلام لا أله الا الله محمد رسول الله و ضد الطغيان والفساد نحن نشد على أيديكم بإن تكونوا تحت قيادة أبناء رسول الله أم ضعفكم فهو سبب مشاكل البلاد لأنكم تعرفون وتزعمون بإن النظام هذا لا يتعمل بالحوار وأنما بالقوة وأذا أظهرتم قوتكم سوف يقول لكم النظام أهلاً وسهلاً بكم للحوار ماذا تريدون مثل المجاهدين في صعدة أتاء النظام حبونا وقال لهم أهلاً وسهلاً بالحوار ماذا تريدون ولكنهم أبؤاء أغراض الدنيا وقال حي على الجهاد فنسأل الله لكم الهدايه والصلاح وشكراً
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 12) » كانت حركة الامية
      البدوي الاخ الكاتب يبدو أنه ما زال يعيش في ايام زمان عندما كان الاصلاح يرفع شرع نعليه ووطن نبنيه
      اليوم يا أخي الشرع يتحدثوا عنه تحت الطاولة حتى لا يتهمهم الغرب بالتطرف
      قل لي بالله عليك اين الفساد الاخلاقي في خطاب الاصلاح اليوم اين حديثهم عن موجات التنصير لماذا غاب الخطاب الدعوي من اعلامهم وبياناتهم يتحدثون عن فساد السلطة بكل الوانه الا ما يتعلق بالدين والقيم والاخلاق
      اريد كل اصلاحي أن ينبه قيادته أن الغرب لن يرضى عنهم ما داموا مسلمين واسلاميين ومن يقول نبدأبالمنكر الاكبر نقول له اذا اصطلحوا مع الرئيس اليوم فلن يكون غدا منكراأكبر فهذا هو شعار استهلاكي تكتيكي
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 13) » هيلاري عندنا
      الكازمي هيلاري كلينتون في اليمن وستجتمع مع الرئيس والمعارضة وربما مع التركي
      هل المقال استباقا لهذا اللقاء ورسالة للدولة باننا غير جادين في الحوار السلبي بدون ضمانات دولية مؤكدة
      ان كان هذا هو الواقع فاشهد ان الاصلاح حلقة مترابطة ولديهم برمجة وخطط واضحة وطريقة ممتازة لتوصيل الرسايل للاخرين
      عبر وسائلهم وكتابهم وخطبهم للناس
      ولكني لا اظن انهم كاسلاميين وصلوا لهذه الدرجة من الدقة والدهاء وحسن التخطيط
      ولكنها قد تكون رمية من غير رامي
      او احسن منها ( وما رميت اذ رميت واكن الله رمى ) الله يوفق الجميع لكل خير
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 14) » لوسمحت
      فتح العامري الاخ الكريم ان ماذكرته كلام جميل ولكن ياشيخ الله يرضي عليك اين دعاة ومشايخ الاصلاح في مواجهة التنصير والعلمانيين والليبراليين في جامعة صنعاء والاعلام والحذر من هذا كله لان الامة معلقة عليهم امالها ..نرجوا منكم الاتنسوا هذا بالسياسة اعانكم الله ..واحنا خلفكم..ارجوا ان يسمع كلامي هذا
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 15) » تأمل ايها الكاتب
      الرائد اشكر الكاتب على حنكته ولكن أحب اذكره بان القيادة الاصلاحية بتاعه تذكر اليوم الديمقراطية أكثر من ذكر الله في كل ادبياتها
      وتذكر المجتمع المدني أكثر من ذكرها الدولة الاسلامية وتذكر الحرية أكثر من ذكر الاسلام وتذكر السلطة أكثر من ذكر الاخلاق وتذكر منظمات المجتمع المدني اكثر من ذكر العلماء
      وتذكر النضال السلمي أكثر من ذكر الجهاد
      وتذكر امريكا اكثر من ذكر فلسطين وتقدس نفسها أكثر من تقديس الاسلام وتقدس ياسين عبد العزيز أكثر من تقديس النبي صلى الله عليه وسلم حتىاناشيدهم ما عادت زي زمان صارت حب وغزل وموسيقى يعني ما فيش داعي نطلق عليهم قيادات الحركة الاسلامية لأن الحركة في وادي وهم في وادي اخر
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 16) » ارضاء الناس غاية لاتدرك
      سعيد بن السعيدة اشكرك اخي الكريم على نصيحتك لقيادة الاصلاح ونأمل ان يتدارسوها بجد .
      قرأت تعليقات البعض فوجدت أن هناك من يغرد خاج السرب .
      عجيب حال الناس إن قلنا حكمة وصبر وتمهل قالوا أنتم جبناء وتحافظوا على مصالحكم .وإن قلنا نظال وخروج على الظلم قالوا متهورين ومثيري فتن.
      السؤال ماذا تريدووووووووون؟؟؟؟؟؟؟
      أقول لقيادة الإصلاح تدارسوا الأمر بما يرضي الله ويصلح حال العباد والبلاد وتوكلوا على الله ونحن معكم مادمتم على ذلك ، ولا مانع أن تنزلوا الأمر على قواعدكم للتشاور وإبداء الرأي ودعوكم من كلام الآخرين من مثبطين وحاقدين فالرائد لايسمع لكلام العجائز والقواعد .
      أدركوا أيها الاصلاحيين من أنتم وما حجمكم ودعوا حسابات الربح والخسارة إذا كان ماستربحونه بلدا آمنا ومستقرا وليس فيه مستبد ولاإمام.
      سيروا فالاحرار يتقدمو ن ويدعون والكلاب تنبح.وحسبنا الله ونعم الوكيل
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 17) » أهل غزة أهل العزة
      ضابط جنوبي يا أستاذ أحمد الباكري ما الحذر يرد القدر ..الاعداء حاصروا غزة من كل مكان ولم يعجزوا الا عن حصارهم من الأكسجين فقط ضربوهم بكل سلاح محرم ما عدا النووي حفاظا على الصهاينة ..الطفل الصغير الذي يحاول يسير على قدميه اذا ظل والداه خائفان علية من السقوط ولا يتركانه يحاول السير على قدميه يكبروهو كسيحا .. كثرة الحرص تولد الخوف وكثرة الخوف تولد الرعب و الرعب يولد الجبانة والجبانة هزيمة ساحقة والهزيمة انتهاك للدماء و الاعراض والمقدسات .. تذكروا موقف العز بن عبدالسلام @
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 18) » لكم يوم
      شيعي وافتخر لكم يوم يالنواصب ( عند قيام دولة شيعة علي في بلاد اليمن )
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 19) » سني وافتخر
      عدو الشيعة صاحب الرد رقم 18 رح شف لك بركة وحل ونجاسة أغمس نفسك فيها ... لا ترد حياضناالطاهرة بمياهها العذبة لأنك رجز من عمل الشيطان ..
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 20)
      واحد من الناس انته تذكرنا بالنكته اللي تقول ان وحده كانت عضو مجلس النواب وقالت للشيخ عبدالله ياشيخ نحن رجل بصنعاء ورجل بعدن قال لها ياسعد اللي بذمار.
      فانت حدد انت وين موقعك لاتكن بين مذبب بين هذه وتلك
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 21) » الغباء بكل قياس
      الى واحد من الناس واحد من الناس أذا ما عندك درجة كبيرة من الفهم والذكاء فلاتتهم الكاتب وواضح عدم قدرتك على ادراك المعاني
      ايش من ذبذبه وايس من تحديد المقال واضح وهو نصح وطلب بكل ادب وقمة في مخاطبة القيادات وهم يقدرون لقواعدهم هذا الجهد والراي
      فخلك في جاهليتك وأميتك السياسية
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 22) » القرارات الصعبة متوقفة على متانة الصف
      الاصيل هل بنت الحركة الاسلامية صفا قويا متينا سيتحمل قرارات ضخمة تلقى على عاتقة تبعة اتخاذها اذا كانت الاجابة نعم فلابد من موقف قوي وواضح لان متانة الصف وكبرة وقوتة ستكون على قدر التحدي وعلى مقدرة كبيرة لتحمل وامتصاص النتائج
      اما اذا لم يكن كذلك فالاولى اكمال بناء القاعدة المتراصة المتحدة المرباة على الاسلام لتكون الحاملة لما بعد مرحلة اتخاذ القرارات الحاسمة وقرارات المواجهة
      ومن وجهة نظري ان الصف المشود لم يكتمل بنائة وان كان قد اقترب
      فاكمال مرحلة البناء اهم لتوقف باقي المراحل عليها
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 23) » للاصيل والبابكري مع التحية
      العاقل الأخ الاصيل بغض النظر عن مدى استعداد الحركة او ضعفه فقد بلغ السيل الزبى
      وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
      واذا انتظر كل صاحب حق حتى بتم استعداده لما حصل الضعيف حقه ابدا
      انظروا الى شعب تونس الاعزل وكيف حقق غايته وجعل رئيسه يحترم خروج هذا الشعب ويسعى للتصحيح
      ونحن شعب ما شاء الله قوي وقبائل وتكتلات وباقي ننتظر اكتمال الاعداد
      هذا مع احترامي لكل صاحب هذا الراي مثلك وكاحمد البابكري هو فقط مدخل للتخاذل والهروب من التغيير والتضحية بالغالي والنفيس من اجل القضية
      كما ان الكاتب جعل الامر سلمي ولم يتحدث بعد عن المواجهة المسلحة فلا ترتجف افئدتكم وتنخلع قلوبكم
      والرافضة الشيعة في صعدة بتضحيات وثبات على منهجهم حققوا الكثير
      فكيف بنا اهل السنة والسلام
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 24) » مايحتاج تعلبق
      كلام عاقل اقتباس :
      علما أنهم قد بذلوا كل أسباب النصح والمشورة لولي الأمر ليكون حاكما يرعى حقوق الناس ويحكم بالعدل ويقسم بالسوية ولكن دون طائل بل انه مع كل نصح يزداد رعونة وتحديا حتى وصل بنا الحال إلى نضال سلمي للمطالبة بحقوق منهوبة وما زال كل يوم تبزغ علينا شمسه نسمع ونرى مزيدا من سوء الحاكمية والاستخفاف بالأمة .. فهذه شعوب الجزائر وتونس تحقق بانتفاضتها تغييرا وتصحيحا وتسطر لمن أراد العزة مثالا ومنهاجا .. فاليوم هبة شعبية عارمة لا لعبة سياسية عائمة ..
      كلام قوي وواضح وازيد بيت لم ينصحوا له فقط بل وقفوا معه وكلما اهتز عرشه كان رجال الحركة هم من يثبته له وهذا تاريخ يجب ان يدرس للجيل الجديد
      واليوم كما قال الكاتب كفانا كفانا
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 25)
      يقرو ياشيخي الفاضل ... عادهم بيقروا سورت المعوذات ... وبعدا ياسين ... يعلم الله متى يطردو الوساويس كرسي ولا شارع كرسي ولا ... منصب ولا .. شارع فاستنضر قد يخرجوا ويتركو زخاارف الدنيا الفانيه
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 26) » تونس المثل
      الحمومي يقول الحضار في قصيدة لة (خذ من لي مضوا عبرة ) يعتبر صاحبكم
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 27) » إلى متى
      الناصح هذا بن علي يودع فمتى يكون الدور عند علي للأنه قد فعل أكثر مما فعل فيا معارضه متى ستحركي الشارع وابو الحسنين له من اسمه نصيب في توضيح الحقيقة عن ثعلب لطالما كذب وخان وأخلف وفجر بكب الوعود فهل المعاضة اليوم أصبحت كما قال القائل0000 كرت قد أحترق لا ينفع للاستخدام أما ماذا ؟ 00000000000
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 28) » اذا حط المطر في بلاد بشر به بلااد
      ماجد بن سريع تونس المثل
      تونس ضربة اروووع الامثله لدحر المتسلطين
      فاذا كان الشعب اليمني يريد حقه فشعب تونس ضرب اروع الامثله

      اعذرني ان كنت خرجت عن النص فموضوعك لاشك مهم وفي غاية الاهميه ولا احد يجهل الحركة الاسلاميه واعمالها الطيبه
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 29) » قلم شبواني اصيل
      العميد فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين ونحن قد سرى سم أفاعيهم في دمنا عشرات المرات .. فاليوم لا حوار إلا في مصلحة وطنية أبدية ولا تفاوض إلا في ظل دستور ومواثيق كريمة ولا شراكة إلا في دولة نظام وقانون ويد الله مع الجماعة
      ابو الحسنين كاتب يختزل كثيرا من الكلام الكثير في عبارات جزلة وهادفة جدا
      كمثل عبارته في الأعلى يحتاج شرحها وتوضيحها الى صفحات عدة كما ان لديه ملكة لغوية طيبة بها يسرح القاري في مقالاته بدون ملل
      شكرا له هذا الابداع المفتقد بقوة في شبوة ونتمنى له الحفظ من كل سوء وشر
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية