فهمي  هويدي
ترزية القوانين فى اليمن
فهمي هويدي
نشر منذ : 6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً | الأربعاء 05 يناير-كانون الثاني 2011 01:00 م
 

 هذا فيلم سياسى أنتجته مصر وتم استنساخه فى اليمن. وتناقلت الصحف ووكالات الأنباء أخباره فى اليوم الأول من العام الحالى. قصته معروفة. الرئيس يتولى السلطة ويطلق وعودا تدغدغ مشاعر الناس وتستثير حماسهم. ويؤكد لهم التزامه بالديمقراطية واحترامه للدستور والقانون.

 ثم ما أن يتمكن حتى ينشغل بتثبيت أقدامه وضمان احتكار السلطة لشخصه ولسلالته من بعده. وهو لا يعلن ذلك صراحة، ولكنه يستعين بمن يخرجون له المشهد، ويتقنون فى ابتداع الأساليب التى تحقق له المراد من خلال هياكل الديمقراطية وأدواتها. والسيناريو فى هذه الحالة محفوظ، ونقطة البداية والانطلاق فيه هى الجماهير التى تزور إرادتها ويتم العبث بأصواتها. فتشكل مجالس نيابية تدعى تمثيلها، وهذه المجالس تستخدم فى إصدار القوانين والتشريعات التى تمهد الطريق لتعزيز التمكين وإدامة الاحتكار. وهذه القوانين التى يعدها من يسمونهم فى مصر «ترزية» (الكلمة تركية الأصل) تتحول بمضى الوقت إلى الشرعية التى يتم الاهتداء بها والاحتكام إليها. هكذا، فإن تزييف إرادة الجماهير يؤدى إلى تزييف الديمقراطية، ثم تزييف الشرعية. الطريف أن ذلك يتم بحسبانه «إصلاحا دستوريا»، وكثيرا ما يجرى تزيينه ببعض اللمسات المغرية التى تخفى مقاصدها الحقيقية أو تخفف من وقعها.

يذكر كثيرون أن الرئيس أنور السادات حين أراد أن يلغى نص الدستور على تحديد مدة الرئاسة بولايتين فقط، ويطلقها لكى تصبح ست ولايات، فإنه مرر ذلك التعديل المهم إلى جانب تعديل آخر متواضع تحدث عن تطبيق الشريعة.

إذ كانت المادة الثانية من الدستور تتحدث عن أن مبادئ الشريعة الإسلامية مصدر أساسى للدستور، فأضاف إليها «الترزية» حرفين بحيث أصبحت المصدر الأساسى، الأمر الذى أريد به الإيحاء بتعزيز دور الشريعة فى المرجعية القانونية. ومشهورة قصة تعديل المادة 76 من الدستور التى تمت فى عهد الرئيس مبارك. واعتبرت نقلة مهمة لأنها فتحت باب الترشيح لرئاسة الجمهورية لعدة متنافسين، بدلا من الاستفتاء على شخص واحد يرشحه مجلس الشعب. لكن ذلك «الفخ» قيد بعدة شروط تعجيزية حصرت العملية فى يد الحزب الوطنى الذى لن يرشح أحدا غير الرئيس أو ابنه.

الذى حدث فى اليمن أن ولاية الرئيس على عبدالله صالح أوشكت على الانتهاء. وفى ظل الدستور الحالى فإنه لا يجوز له أن يترشح لولاية ثالثة. ولحل ذلك الإشكال لجأ «الترزية» إلى الحيلة التقليدية. فتقدم أعضاء الكتلة البرلمانية التابعة لحزب المؤتمر الحاكم (يمثلون الأغلبية فى البرلمان) باقتراح لتعديل بعض مواد الدستور قضت بما يلى: خفض مدة ولاية الرئيس من سبع إلى خمس سنوات مع عدم تحديد عدد الولايات باثنتين. وإنشاء غرفتين للبرلمان (مجلس شورى ومجلس نواب) بدلا من غرفة واحدة، وتحديد حصة للمرأة (44 مقعدا) مع زيادة عدد النواب من 301 إلى 345.

لم يكن خافيا على أحد أن المقصود الحقيقى هو إتاحة الفرصة للرئيس الحالى لأن يبقى فى السلطة مدى الحياة. وهذا الهدف أحيط ببعض التعديلات التى تبدو إيجابية للإيحاء بأن حزمة التعديلات بمثابة خطوة إلى الأمام وليس انتكاسة إلى الوراء.

الطريف أن ممثلى الحزب الحاكم برروا التعديل الأهم والأخطر بقولهم مدة السنوات السبع المحددة حاليا تعتبر طويلة نسبيا قياسا على ما هو سائد فى معظم البلدان الديمقراطية (كان فى اليمن ديمقراطية حقيقية تحاول أن تلحق بنظيراتها فى الغرب!). قالوا أيضا إن التعديل يحقق فرصة أوسع لتداول السلطة سلميا، واعتبروا أن تحديد دورات لتداول رئاسة الجمهورية فى بلد نام مثل اليمن يعد قفزا على الواقع، فى تبرير مضحك لا يخلو من مفارقة. لأنهم حين أقدموا على تخفيض مدة الولاية من سبع إلى خمس سنوات أرادوا أن يكونوا على قدم المساواة مع معظم الديمقراطيات الغربية. لكنهم حين أطلقوا مدة بقاء الرئيس فى السلطة وانحازوا إلى تأييدها فإنهم برروا ذلك بأن اليمن بلد نام له وضعه الخاص الذى لا يبنغى القفز عليه.

ينتاب المرء خليط من مشاعر الحزن والخزى إزاء ما يحدث فى صنعاء. الحزن لأن مساعى تأييد الحكم هناك تعيد اليمن إلى عصر الإمامة مرة أخرى، الذى دفع الوطنيون هناك ثمنا باهظا للخلاص منه. والخزى لأن مصر التى ساندت الثورة اليمنية ودفعت الكثير من دماء أبنائها لقاء ذلك، هى ذاتها التى أصبحت تصدر إليه خبرات احتكار السلطة وتوريثها وابتذال الشرعية والديمقراطية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1)
      عبد اللة السيلي عفوا يا استاذ فهمي..ارجو الا تتسرب مشاعر حزن الى نفسك ..كلما هنالك هو ان عليك ان تفكر في ايجابيات مثل هذا التشريع..حكم الرئيس على عبد الله صالح 33سنه ولم يعد يبقى الكثير وعلى الاقل فبحساب ان الرئيس لوحكم لفترة اخرى مساوية لفترة حكمة السابقة سيكون عمرة حينذك 104 مئة واربع سنوات وهذا بحد ذاتة انجاز عظيم قد يؤهل اليمن للتسجيل في مجموعة دينيس للارقام القياسية
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » رسالة هامة الى الاستاذ فهمي هويدي مع الشكر
      مواطن وطني يحب وطنه يا استاذ فهمي انزل من برجك العاجي الذي كتبت منه المقال , للأسف الشديد فقد سقت في المربع الذي رسمه قادة المشترك وحلفائهم الحوثيين والحراك والقاعدة طيلة الاربع السنوات المنصرمه , ذلك المربع الوهمي الذي يصور اليمن دوله ايله للسقوط .
      يا سعادة الكاتب المرموق , نعم اليمن تعاني من مشاكل عديدة وكل هذه المشاكل ترجع الى سبب اقتصادي وحسب , ولو رفدت خزينة الدوله بالاموال الكافيه لاصبح اليمن سعيدا مرة أخرى .
      دعني يا سعادة الكاتب الكبير أن اوضح لك الصورة , فالمعركة اليوم هي بين الشعب الذي يريد ان يحب قائده العظيم ويريد ان لا يفارقه أبدا . وبين مجموعه من العملاء والخارجين عن القانون .
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » راله الى فهمي هويدي الجزء الثاني
      مواطن وطني يحب وطنه أما المجموعة الأولى فهم 22 مليون يمني مخلص للوطن يهتفون مالنا الا علي وكل الشعب يفداك ياقائد علي ضاع الوطن لولاك يا قائد علي علي علي علي .
      اما المجموعة الثانيه فهم :
      اللقاء المشترك وهو خليط غير متجانس يقوده حزب محضور في كل الدنيا غير اليمن الدمقراطي وينوبه حزب انفصالي مقبور والحزب الثالث حزب مناطقي نوابة من محافظة واحدة فقط (تعز) وام حزب الحق فامامي وحزب اتحاد القوى الشعبيه رجعي .
      2 الحوثيون وهم حركة متمرده تريد عودة الامام وهي مدعومة من ايران وامريكا واسرائيل ورتيريا وقراصنة الصومال .
      3 القاعدة وهم لا يتعدون العشرات لاكنهم اصحاب فكر ضال .
      ا الى الابد افضل من ان نكون صومال .
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » راله الى فهمي هويدي الجزء الأخير
      مواطن وطني يحب وطنه 4 الحراك الجنوبي : وههو حراك ضئيل العدد يملكون عددة باصات يقومون من خلا تلك الباصات الى جمع العطلين من العمل ونقلهم الى مكان معين لايهام الناس انهم يملكون شعبية بينما العكس هو الصحيح فالمؤتمر الشعبي الحاكم هو صاحب الشعبيه في الجنوب والدليل على ذلك ان خليجي 20 نجح وان كل جنوبي اصبح ينشد صباح مساء نحنا نحب الوحده ونكره الانفصال نحن نريد تعيلات دستوريه .
      في الاخير هل ستتخلون ياشعب عمن بناء الوحدة وحقق المنجزات ووووو .
      من اجل مجموعه من العملاء الرجعيين الاماميين القاعديين الحراكيين المشتركيين الاخوان المفلسين ؟
      الجواب لا والف لا لان الشعب اليمني اصيل ويبادل الوفاء بالوفاء
      شكرا .
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » هناك ما هو اسوا
      مختار عبد الحميد التابيد والتمديد والتوريث كلها انقلابا على الثوره والوحده و واد الديمقراطية ....
      الاسواء هو اشعل الحرائق ولعبة الكروت المحترقة التي يمارسها الرئيس حيث حول اليمن الى ساحات عديدة للاقتتال بين اليمنين ..
      هناك استغلال لكل الاحداث على اساس صنع الفتنه من حل الازمه....
      هناك استغلال خبيث ل طيبة وكرامة و بساطة اليمنين ...
      اليمني في منظور السلطه هو عباره عن سلعة تباع وتشترى يوم ان دفعت السلطة بالالاف من ابناءالشعب من قوات الجيش للموت في صعدة فقط لانها ترى دماء اليمنين رخيصة الى حد لا يرضيه انسان
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) » لاصحاب العقول سلااااام
      ابو خليل الصنعاني كلام حقيقي وفي الصميم وسلمت يداك ايها الكاتب الكبير الاستاذ فهمي هويدي ,وانت لم تتحدث من فراغ وفعلا يتم الاستفادة من الخبرات بين مصر واليمن مع فوارق ضئيلة واختلاف في الظروف ولكن هناك استنساخ للقوانين واللعبة اللا ديمقراطية ونفس المطبلين والمزمرين لهذة القوانين والهاتفين بحياة القايد الفذ والوحيد والفريد ونفس الاسطوانة الممقوتة المشروخة بانهم يسعون للديمقراطية ومزيد من الملوخية ,الاخ اللي كتب رسالة للاستاذ فهمي هويدي شخص مكلف ولا يستبعد ان يكون عنصر امني ولكن الاناء بما فيه ينضح,ولي سؤال كبير ويطرح نفسه اذا كان الحزب الحاكم هو الحزب الحاكم والرئيس هو الرئيس فلماذا الانتخابات ولماذا نصرف فلوس البلد فيما لايفيد .
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 7)
      يمني حر استاذنا القدير : شكراً لأنك اصبت الحقيقة بأم عينها والغريب في الموضوع ان اليمن تستنسخ جميع الجوانب السلبية والفاشلة في الحكومة المصرية سواء من ناحية الفساد المالي والإداري او من ناحية الفساد السياسي والنمط الديكتاتوري .
      ونستغرب حقاً هذا التقمص خلال فترة الثلاثين عام الماضية ، ربما هي العلاقة الوطيدة التي تربط كل المفسدين في العالم ليتكاتفوا في ما بينهم البين .

      نسأل الله الفرج والخلاص لهذه البلاد
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 8)
      الحارث الشيباني السلام عليكم كلام في الصميم ايها المفكر الكبير واقول للشحات صاحب التعليق رقم 2 لو اعطوك مال الدنيا كلها ايها الفاسد سوف تذهب الى المشائخ والفاسدين وبنوك سويسرا ولن تذهب للتنميه ثم ان الانظمه الوطنيه لا تبحث عن تمويل بل تبني بلدان ولدينا كل المقومات للاعتماد على الذات الا ان السلطه الفاسده والفاشله دوما تلجأ الى الشحت والاستجداء وابتكار المسرحيات للحصول على المال انت لست وطنيا انت واحد ممن يقتتاتون على مائد الرئيس الفاسده وربما تكون انت الرئيس رجاء لاتتحدث باسم 22 مليون لانك تعرف حجمك تماما ثم ان الرئيس وان كان افضل رئيس في العالم يجب ان يذهب بعد 33 سنه ان جورج واشنطن ذهب بعد ان قدم كل ماعنده وترك الباقي لمن بعده وهكذا فعل مهاتير محمد ان من بنى ليس بحاجه الى نفاق امثالك ولكن الفاسدين وانت منهم هم من يجب ان يقولوا مثل هذا الكلام البليد - اذا لم تسحتي قل ما شئت ايها الفاسد المنافق
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 9) » الشعب لايريد التلاعب والعبث بالدستور
      وطن لانحميه لانستحقه رد على الاخ رقم(2-3-4) مواطن وطني يحب وطنه
      من اي منطق تتحدث (المصلحه)ام من منطق عاطفي حديثك يجزم بان اليمن خلقت لعي عبدالله صالح ولا يمن الى بعلي

      اخي الكريم كون منطقي وتكلم بوطنيه وليس بعاطفه شخصيه

      نحنو لايهمنا من يقود اليمن الاهم لديناء ان يعم الامن والسلام والمحبه باليمن وان يكون المواطن اليمني له سمعه طيبه خارج وداخل بلاده الرئيس المحبوب هوا من يثبته شعبه ويتمسك فيه وليس كمثل الرئيس علي عبدالله صالح هوا من يقوم بتثبيت نفسه غصب على شعبه سوف اسئلك سؤال في المره السابقه قام تعديل الدستور وزياده فتره الرئيس من 5 سنوات الى سبع سنوات لماذا
      والان قام بتغييرالدستور فتره الرئيس من 7 الى 5 لماذا وحسب قوله بان 7 سنوات كثيره اذا كانت كثيره لماذا قام رفعها بالمره السابقه كل هذا يعتبراستخفاف بشعبه هذا التعديلات التي يعملها الرئيس تلاعب بمبادى دستورالوحده والجمهوريه يريد ترسيخ نفسه بالقوه
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 10) » رئيس مايقدر يحكم قريه
      وطن لانحميه لانستحقه اخي الفاضل اليمن قادها الحمدي فتره بسيطه لم تشهد الشمال هذه الحقبه في حياتها لاقبل ولابعد واذا كان الحمدي على سده الحكم كنا لن نراء المشائخ الفاسديين الذي يعيثو بالارض الفساد ولن نشاهده الاسره الحاكمه تتلاعب بثروات اليمن والشعب

      ولن نجد الاسلحه التي تباع في البقالات لن نجد استهتار بدستور الوطن من قبل الحزب الحاكم لاجل تثبيت الحكم لعلي عبدالله صالح مدى الحياه انضر هذه المناصب لمن منحت سلاح الجو اخوالرئيس المدراعات اخوا الرئيس الامن المركزي ابن اخوا الرئيس الحرس الجمهوري ومكافحه الارهاب ابن الرئيس الامن القومي ابن اخوالرئيس وووو كم ساذكر لك من اصهار الرئيس والمشائخ وابناءالمشائخ الكبار وابناء الوزراء الذي عاثو باليمن الفساد والدمار اليمن لن تكون ورث لرئيس واسرته

      منطقه الجعاشين مايقدر يحكمها الرئيس ولاحكومتها وتريدنا نتمسك فيه مايقدر يمنع حمل السلاح طب هوا رئيس على ايه على النهب والبطش
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 11) » إلى الوطني المعلق الثاني
      سعيد الكندي إلى المعلق رقم2 الذي يسمي نفسه بالوطني
      أولآ من أنت حتى تتكلم بأسم أكثر من 22مليون يمني
      ثانيآ الأموال التي تعودت على شحتها وتريد ملئ خزينة الدولة بها ستجدها في خزينة سيدك علي
      ثالثآ لقد فضحت نفسك بنفسك عندما تقول بأن المعركةبين الشعب الذي يريد أن يحب قائده العظيم(يريد أن يحب)إذآ هو لايحب ولكنه يريد أن يحب ومع ذلك فقد كذبت فالشعب لايريد ولن يحب
      رابعآ بالنسبة للقاء المشترك الذي أستثني منه الحزب الإشتراكي فقل ماشئت فكلكم سواء حوثيين صفويين إصلاحيين مؤتمريين إسرائيليين إيرانيين سمها ماشئت فأنتم عجينة واحدة ولاخير فيكم لا للبلاد ولا للعباد
      خامسآ الحراك الجنوبي ليس ضئيلآ كما تدعي فهو حراك شعب وأرض وأن رأيت بعض الأماكن في الجنوب هادئة فلا تغتر كثيرآ فما بعد الهدؤ إلا العاصفة
      لا أسعد الله أوقاتكم
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 12) » الملوك الجدد
      هشام تعازينا للثوار والاحرار الذين قاتلو وقتلو من أجل التحرر من الاستعمار والملكية والأمامية على مستوى الوطن العربي وخاصة اليمن ومصر ولم يكونوا يعلموا أن سياتي أن تحكم مصر من الملك محمد حسني مبارك واليمن من الأمام علي عبدالله صالح وتحت مسمى الدمقراطية والجمهورية ولكن بفرق جوهري بين الأمامية السابقة في اليمن والامامية الحديثة هو ان هناك عدل للمواطن العادي في ظل الأمامية السابقة أكبر من الامامية الحديثة
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 13) » شكرا للاستاذ فهمي هويدي
      عبدالرقيب شبيطه أعتقد أن الشعب اليمني سوف يسجل أروع المواقف عندما يقف صفا واحدا ضد العصابة التي تتحكم بالأمور ومن الأفضل للرئيس صالح ان ينحاز للشعب ولظميره ولا يصدق سلطان البركاني وأقرانه لأنهم يقودون الوطن الى الهاوية ولا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية وقد زين لهم الشيطان سوء أعمالهم وأعجبوا بأفكارهم المقيتة ويرون أن الأفضل هو ما يرونه وأن المعارضة لا يحق لها أن تهزمهم سياسيا وهذا هو رأيهم ولم يفكروا أن الديمقراطية هي تبادل الادوار وتناوب القيادة هم يريدون ديمقراطية تخدمهم وتبقيهم في مناصبهم وتبقي القائد الذي يقاد ولا يقود وتبقي الشعب جاهلا فقيرا يصفق لمن هو اعلى صوتا واشد مكرا
      ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 14) » كفاية شحت
      نروي الاخ صاحب التعليق رقم 3 كفاية شحت و كما قال المثل الناس على دين ملوكها
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 15)
      واحد من الناس يااستاذ فهمي انت لم ترى وانما سمعت ومن راى ليس كمن سمع.
      على قول المثل اليمني (ما شفت من الجمل الا ذيله)
      في الشمال فوضى وفي الجنوب حكايه لا يستطيع ان يصدقها عقل الا من عايشها فنحن والله العظيم عوملنا كما يعامل الاحتلال الاسرائيلي اخوتنا الفلسطينيون.
      يختلقون الاعذار لكي يعذبوك ويسرقوك ويظلمونك ويهمشوك ويهينوك. لكن سنصبر ان الله مع الصابرين. صبرنا على حكم الاشتراكي( المحترفون) عقود وسنصبر على
      هؤلاء ( الهواه) ولن يضيع حقنا عند المولى عز وجل.
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 16)
      yemeny انت فين عايش شكلك من الحاشيه الواشيه .طهر نفسك من النجاسه قبل ان تتكلم بلسان 22 مليون يمني اخذت حريته بالقوه.والله انك منك المغلبين عليهم ولكنك لاتريد ان تقول الحقيقه.الافضل لك ان تسكت لانك بهذا الكلام المغلوط لتسيئ الا لنفسك .صدقني انهم لايريدون منك الاالتصفيق والتطبيل يوم الهرج(الانتخابات)
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 17) » الله يرحم العرب من عنده
      مسمار بن جحا العالم الحر يهيئ الله له رجال يعملو على ترتيب انتقال السلطه بحيث يتاح للكفئأت تتنافس على الأنتخابات وتبنى الأوطان ويعيش الجميع رئيس ومرئوس في حماية القانون الذي رسخته السلطه بالممارسه ومايحزن ان الحكام العرب جزء من واقع شديد التخلف لهذا تعمد الحكام العرب جمع الأنتهازيين والمجرمين حولهم وتركهم يعوثون فسادا لكي يهددهم بسو اعمالهم لهذا هم يتحملون عبثه وسو ادارته بل يأيدوه ويأزروه كلمااشتط فساده وتصبح مصالح مشتركه وانانيه لهذا لم تتيح السلطه الفرصه لأللمعارضه ولألمن يدور في فلك الحاكم لكي يستلم السلطه بسلأم لهذا اصحاب المصالح يطبلوللحاكم ويذهبو الى الحمامات يطرشو ويتقيئو من سوء اعماله ويصبروا عليه والمصيبه ان الحاكم يصدق نفسه ولأيدري ماذا يقول الشعب عنه كل يوم وعلى كل المستويات الجميع يضيق ذرعا ولأكن قوت طباع (فصبرا ايها الشعوب العربيه وحتسبو عند الله ولن يضيع حقكم)
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 18) » أحبه
      رجل وطني هل تعلمون أن الرئيس اليمني نعمة على هذا الشعب فهو أب لكل اليمنيين متواضع رحيم يسهر لينام الشعب ويجوع ليشبع الشعب ليس عنده تفرقةولا يحابي أحداً ولا يجامل في الحق رأيناه رحيماً بالفقراء والمساكين يحبه الصغير والكبير والخيبة والمليح فلا تتعبوا أنفسكم في البحث عن أخطاء هذا الرجل الوطني الشامخ الذي لا يبخل على الشعب بجهده وعرقه وحكمته
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 19) » الجنسية اليمنية
      دفتح الدين عندما تكون خارج بلدك ويعرفون انك يمني ينظرو ن لك بسخرية فأنت رمز التخلف والفقر وهذة الحقيقة نعرفها في اليمن هل تتوقعون اننا اذاسرنا على نهج هذا النظام الحالي سنصبح دولة عظمى في السنوات القادمة ام اننا سنصبح الدولة الاولى في العالم بنسبة الفقر والجهل والمرض سؤالي الى كل يمني عاقل يفكر بعقلة لا بعقل غيرة
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 20) » يحفظ الله اليمن موحدا
      اليمني هذا الكاتب المصري يقا ل ان افكاره صبت في قالب فارسي ويعتريه نوع من الهوس تجاه ما يظن ان فيه مجرد عدم قبول بما له صله برؤى فارسيه ثم انه ظمن العا جزين في خلق اي فعل لوقف استبداد الحاكم في مصر وهو غير مفوض في ان يتكلم عن واقع ليس له فيه لاناقه ولاجمل فنحن اليمنيون قد صار منا تفويض لمن يمثل الغالبية في البرلمان في اقترا وتقرير ما فيه مصالحنا في بلادنا وهؤلاء لم تخونهم فطنتهم واحسنوا بما اقترحوه في مايخص الغاء عدددورات الرئاسه وثقتنا في رئيسنا وفي حرصه على مصالحنا وتطوير بلادنا غير ما توحي به كلمته التحريضيه واليحفظ الله زعيمنا وهذه كلمة وموقف احرار اليمن واليحفظ الله يمن 22مايو
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 21) » عذر أقبح من ذنب
      طاهر باعباد (( إن التعديل يحقق فرصة أوسع لتداول السلطة سلميا، واعتبروا أن تحديد دورات لتداول رئاسة الجمهورية فى بلد نام مثل اليمن يعد قفزا على الواقع،|)) عذر أقبح من ذنب ...
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 22) » فشلت الثورة بعد النكسة
      ضابط جنوبي تحية لأستاذيا القدير*لقد فشلت الثورة في اللحظات الأخيرة بعد نكسة حزيران عندما انسحبت القوات المصرية من اليمن ودخل الملكيون صنعاء بكامل قوتهم بموجب الاتفاق بين الملك فيصل و الرئس عبدالناصربموجبه تم قبول اسم الجمهورية مقابل سحب القوات المصرية وتمت السيطرة على السلطة وتم تقاسم النفوذ بين قبائل حاشد بكيل مع بعض الفتات للموالين لهم وإلى يومنا والمناصب وراثية على حسب التقسيم السابق ..ومنصب الرئس يعتبر خط احمر لغير أبناء المذهب . وقد قائلهم !!لا الحقك الله خير يا سلال قال لمه يا خبير.قال أنا قتلت امام واحد وطلعوا لنا مئة امام !!وهذا صحيح امام واحد لو بقي استطاع يحقق أمن واستقرار .الآن لاتستطيع ان تعرف من هو صاحب القرار في هذه الدولة قد يمتلئ ملفك بأالقرارات والتوجيهات من الرئس إلى أصغر موظف لاتجد من ينفذها إلى بتدخل من أحد النافذين . هي عبارة عن مجموعة امارات داخل جمهورية @
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 23) » ناعق فتنة
      بنو قحطان هذا الكاتب له ميول فارسية صفوية وهو ان لم يكن فارسي فهو شيعي يعني ديمة خلفنا بابها فأحذروه
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 24) » بعض المعلقين
      ضابط جنوبي المشكلة عندما يدافع عملاء النظام بأالمنطق الاعوج الذي لا يستسيغة أي شخص صاحب فطرة سليمة حتى لو كان أمي لم يشاهد أو يقرأ أو يسمع في حياته وسيلة اعلامية فما بأ لك من يكتب على آلصفحات لمئات الآلاف من المثقفين ويتهم الكاتب ويقول صبت أفكاره في قالب فارسي !وهذا الشعار الذي تم رفعه على الحوثي في ستة حروب راح ضحيتها عشرات آلاف القتلى والجرحى من الأبرياء المدنيين والعسكريين .ثم مابين عشية وضحاها تغير إلى مدافع عن المذهب الزيدي وتم تقديم كل التنازلات له.وتم استبداله بشعار آخر ضد الجنوبيين وشن الحرب عليهم وبكل تأكيد سوف يسقط هذا الشعار ويعترف النظام بأ الحقائق كما اعترف بها المشير البشير ولكن بعد فوات الأوان . والمنطق الاعوج الذي لا يستقيم !عندما يتحدث شخص متعصب للنظام بأنه سوف يقاتل دفاعا عن وطن 22مايو!وقدضاع ثلث وطن 26سبتمبر! وقد تفقد الكل ولا يبقى الا المعبد ويهدمه صاحبكم ويهرب@
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية