مأرب برس
البتول: السلفيون مدعوون للمشاركة في الحياة السياسية وحرب القاعدة والحوثيون قادمة
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً | الأحد 02 يناير-كانون الثاني 2011 05:25 م

المفكر والباحث الإسلامي عبد الفتاح البتول في حوار صحفي مفتوح مع "مأرب برس" بالتزامن مع صحيفة الرشد،

في لقاء مع الكاتب والباحث والمفكر الإسلامي الأستاذ عبد الفتاح البتول المستشار الثقافي لمحافظة إب وعضو مؤسس للتجمع اليمني للإصلاح فيها تحدث عن قضايا عامة سياسية وفكرية تخص الشأن اليمني والبيئة السياسية والعمل الإسلامي والخلافات والتطورات على الساحة وضع في إجاباته النقاط على الحروف للقارئ الباحث عن الحقيقة في زمن ركام الكلام الكثير،والظلام الكثيف الذي يغطي الحقائق عن الوصول إليها ناصعة فإلى تفاصيل الحوار مع رئيس مركز نشوان الحميري للدراسات والبحوث المتخصص في الشئون السياسية والقضايا الفكرية .

حاوره : سلمان العماري

*نرحب بك أستاذ عبد الفتاح البتول على صدر صفحات الموقع ونبدأ معك مادة حوارنا لآخر كتابتك المنشورة "المواجهة بين القاعدة والحوثيين" ،كيف تقرأ واقع الحدث الأخير والتفجيرات التي حصلت في صعدة والجوف والتي قيل بأنها تحمل بصمات القاعدة ؟ 

الأستاذ البتول : مما لاشك فيه أن حدث التفجيرات التي وقعت في محافظتي صعدة والجوف كانت ذات دلالات كبيرة وأبعاد عميقة وبصمات القاعدة فيها واضحة،وقد جاء إعلان القاعدة مسئوليتها عن ذلك بما يمثل بداية تدشين حرب محتملة بين القاعدة والحوثيين بدأت باعتقال الحوثيين لشخصين من أعضاء القاعدة قاموا بتسليمهم للأجهزة الأمنية وباعتقادي أن المواجهات سوف تستمر ولربما تكون هي بذور لحرب طائفية لاتبقي ولا تذر .

* لكن الناطق الرسمي للحوثيين أرجع المسئولية والتبعات على إسرائيل والأمريكان فكيف يمكن التوفيق بين ماذهبت إليه في وقوف القاعدة وراء التفجيرات وإبعادها عنهم ؟

الأستاذ البتول:في الحقيقة لابد من التأكيد على الحوثيين يتحاشون الصراع مع القاعدة والدخول في حرب معهم ،ويأتي هذا في إطار التكتيك السياسي الإعلامي الذي يقوم به الحوثيون خصوصاً تصريحات القائد الميداني للجماعة والناطق الرسمي لها فهم يهدفون من وراء ذلك استجلاب التعاطف الشعبي والجماهيري باعتبار أنهم مستهدفون أمريكياً وهذا غير صحيح حينما تثبت لنا الحقائق التي نقلت لنا العلاقة الحميمة بين الحوثيين والأمريكان ووقوفهم وراء إيقاف الحرب السادسة عليهم وعدم إدراجهم كجماعة إرهابية ولذلك فقد سخرت الدبلوماسية الأمريكية في صنعاء من الاتهامات التي ألصقت بهم وأصدرت بياناً صحفياً تسخر فيه من اتهامات الحوثيين وعزاءها للضحايا .

*الأترى حصول تشجيع للحوثيين من قبل الغرب والإدارة الأمريكية ووقوفهم معهم وقد صرح بذلك السفير المبعوث لدى اليمن قبيل مجيئه ؟

 الأستاذ البتول: طبعاً لاغرابة من حصول التشجيع للحوثيين هنا في اليمن مثل ماهوحاصل لغيرهم من طوائف الشيعة في العالم وقد سمعت تصريحات السفير الأمريكي إبان تعيينه بخصوص إدخال الحوثيين وإشراكهم في العملية السياسية وقد مارسوا الضغوطات على الحكومة اليمنية وكان الدور البارز في إيقاف الحرب السادسة وإتاحة الفرص لهم في مناطقهم وتسليمها لهم وتقديم أنفسهم باعتبارهم تيار سياسي وحركة لها مطالبها المشروعة،وهذا يأتي في سياق العلاقات الإستراتيجية والتحالف القوي بين أمريكا والأقليات الشيعية في المنطقة وإيران ولذلك وجدنا إدراج أمريكا لحركة ومنظمة جند الله ضمن الجماعات الإرهابية أما الحوثيين فلم تقم الإدارة الأمريكية بذلك .

* وكيف تنظر إلى دخول اتفاق الدوحة مرحلة سرية،وتجاوزالحوثيين منطقة صعدة إلى خارجها ؟

الأستاذ البتول:حقيقة وبالفعل ماذكرت عن اتفاق الدوحة والوساطة القطرية،ولن نستغرب أن يتم هذا في أجواء سرية مع الحكومة اليمنية كونه يتلاءم مع تطلعات إيران الإستراتيجية والأمريكية وضمن حساباتهما ويصب في نهاية المطاف لصالح الحوثيين من خلال تحسين صورتهم الدموية الملتصقة بهم لما قاموا به من اغتيالات وقتل لرجالات الجيش والشعب ومهما يكن من سرية في الاتفاق الأخير وبنوده فإنه اعتراف رسمي محلي و إقليمي بالحوثيين وأنهم قوة موجودة لايستهان بها في المنطقة وسوف يتم إدخالهم في العملية السياسية وتمكينهم منها وهذا يعتبر أيضاً اعتراف وتسليم ضمني للمناطق المسيطر عليها والتي يحكمونها حالياً بمثابة نسخة مطورة من حزب الله في لبنان وهم يهدفون على كل حال في مزيد من الضغوط على الحكومة اليمنية والمملكة العربية السعودية والأمور لاشك صارت واضحة تماماً في ظل وجود تواطؤا إقليمي ودولي وسكوت محلي لما يجري خصوصاً إذا تم إدخال الحوثيين في العملية السياسية ومشاركتهم في الانتخابات وحصلوا على عدد من المقاعد في ظل مقاطعة الأحزاب الأخرى وتضاءل وجودها في البرلمان فسوف تصبح الحركة الحوثية سياسية عسكرية بامتياز وهذا بحد ذاته يشكل خطورة على كافة أبناء المجتمع اليمني لأن منطلقات الحوثيين خاطئة وعقائدهم باطلة إستئصالية وإقصائية

*تتحدث عن انتقال الحوثيين إلى مرحلة متقدمة ونوعية في العمل السياسي لكن كيف يتأتى هذا وقد فارق مرجعيتهم الحياة " بدر الدين الحوثي " وغياب الأب الروحي للجماعة ؟

  الأستاذ البتول : هذا غير صحيح ومن يقول بمثل هذا فهو مخطئ لاشك ، وينبغي تصحيح الرؤية بالنسبة لموقع بدر الدين الحوثي والد حسين الحوثي الذي يعتبر بالفعل هو أحد القيادات والمؤسسين للحركة ومراجعها الذي هم متواجدين في صنعاء وصعده ،والجوف وغيرها من المحافظات اليمنية ومسألة القيادة هنا ليس عاملها السن فحسب ولا الإمكانات،ولكن هي أدوار يقوم بها من توفرت لديه القدرة والمبادرة للقيادة لهذه المجاميع التي صارت قوة حقيقية على الأرض منصاعة لمن يقف على رأسها ولن يضيرها ذهاب زيد وعمرو من رجالها حتى بالنسبة لعبد الملك الذي خلف شقيقه الصريع حسين الحوثي في إحدى الحروب السابقة لكن قد تحدث خلافات في بنية الحركة وتشكيلتها مثل ماهوحاصل لكن هذا لايؤثر عليها فقد توسعت ونمت وتطورت . 

*فيما يتعلق بالدراسات والأبحاث عن الحركة الحوثية يعتبرها بعضهم إطار سياسي وأيدلوجي جديد فيما الآخرون يعتبرونها حركة مذهبية وليست سياسية فما هي رؤيتك لها ؟ 

 الأستاذ البتول: بالنسبة للحوثيين المسمى المشتهر عنهم فهي حركة سياسية ومذهبية طائفية في كلا الحالتين تنطلق من أفكار ورؤى مستندة للفكر الزيدي الهادوي ولها تطلعاتها السياسية ولايمكن الفصل بين اعتبارها جماعة دينية وحركة سياسية منطلقة من عقائد طائفية عنصرية تقول بحصر الولاية والإمامة والحكم في أسرة وبالنسبة للأفكار والعقائد الدينية للحوثيين والشيعة فإنها تحمل أبعاد سياسية . 

*وماذا عن محددات هوية الحوثيين للخلاف الحاصل بين اعتبارهم جار ودية وزيدية إثنى عشرية وتشكيلة جديدة ماذا تعتبرهم من خلال إطلاعك وكتاباتك عنهم ؟ 

 الأستاذ البتول: في البداية لابد من الإقرار باعتبارهم زيدية على الأصل من حيث الفكر الذي قام بنشره المؤسس الفعلي لها حسين الحوثي وجماعته ولم يخرجوا عن الزيدية الحقيقة الجارودية التي تقول بالخروج على الحاكم الظالم وحصر الحاكم في البطنين وهي فرقة زيدية معروفة تلتقي مع الإثنى عشرية وأصدق توصيف لهم أنهم حركة فكرية وشيعية مغالية قد تختلف مع غيرها في الفروع لكن الأصول واحدة من حيث اتفاق عموم الفرق الشيعية على أن الخلاف بعد رسول كانت لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وبطلان خلافة الثلاثة الخلفاء الراشدين ونتج عن هذا تكفيرهم للصحابة الذين لم يساندوا علي رضوان الله عليهم أجمعين في تسليمه الولاية وهذا يعد جوهر التشيع والموالاة وهم زيدية حسب مايصرح به عنهم حسن زيد وآخرون حتى أنه لايكاد يوجد عالم وكاتب أوباحث زيدي يعلن استنكاره لما يقوم به الحوثية وهذا يدعونا إلى الإقرار بأنهم صاروا في اتفاقهم مع بعض أصول الإثنى عشرية بما لايمنع كونهم شيء واحد وأن يتحولوا كلهم كذلك .

* وهل تتفق مع ماذهب إليه الشيخ الجليل محمد المهدي بأن هناك نقاط اتفاق وافتراق بين الزيدية والإثنى عشرية الرافضة في مجمل التصورات والرؤى والأفكار ؟ 

 الأستاذ البتول: طبعاً أتفق مع ماذهب إليه شيخنا محمد بن محمد المهدي حفظه الله ورعاه والرأي الذي ذهب إليه وقدكنا في فترة من الفترات نقول بوجوه الاختلاف بين الزيدية والإثنى عشرية جملة والاتفاق يسير لكن مع مرور الوقت أدركنا أن المسألة أصبحت واضحة والتقارب مع الإثنى عشرية صار حقيقة ناصعة البياض رغم تكفير الإثنى عشرية للزيدية والزيدية للإثنى عشرية ،ولذلك فهم في هذه المرحلة تناسوا خلافاتهم وجمعوا شملهم لمحاربة أهل السنة والعداء لهم تحت راية الإثنى عشرية التي تتزعمهم عبر التاريخ وفي الحاضر حينما يكون لها القوة والمنعة . 

*في كتابك الذي صدر قبل سنوات معدودة المعنون بـ "خيوط الظلام " عصر الإمامة الزيدية في اليمن من الإمام الهادي إلى تمرد الحوثي هل ترى خلافاً وفرقاً بين ماكانت عليه الزيدية في الماضي والحاضر؟ 

 الأستاذ البتول: لاشك هناك فرق بينما كان عليه الزيدية في ذلك الوقت والزمن في منصة الحكم واليوم خارجه ويعتبرون حركة معارضة من حيث موقعهم من السلطة والحكم أما من حيث الأفكار فهي نفسها والغالب عليها منذ القرن السادس كما يقول نشوان الحميري أنها جار ودية تتفق مع كثير مماهي عليه الإثنى عشرية في سب الصحابة وانتهاج العنف والتكفير للمخالف والاستعلاء والعنصرية والسلالية ضد الآخرين ونجد هذا واضحاً في قيادات الحركة الزيدية الحوثية الحالية العنصرية في تمركز الهاشميين في واجهتها . 

*من خلال اهتماماتك ومتابعتك لنمو ومسار الحركة الحوثية كيف تقرأ تطورات هذا النموذج الشيعي في اليمن خلال السنوات الماضية وهل جاءت مقابل السلفية ؟

الأستاذ البتول: تعود نشأة ونمو الحركة الحوثية إلى مابعد الوحدة في إطار السماح بالتعددية الحركية التي وصلت حد مرحلة الانفلات وعدم تحمل المسؤؤلية الوطنية التي من خلالها نمت الأفكار الوافدة والدخيلة على مجتمعنا اليمني ومن ضمن هذه التشيع المغالي والمتطرف الذي برز في مكونات الحركة الحوثية والقول بأنها جاءت مضادة أوردة فعل للسلفية فهذا كلام خاطئ وغير منطقي لأن الوجود السلفي لم يثيرالزيدية في معقلها بصعدة ومنذ تأسيس معهد دماج وحتى وفاة الشيخ مبل بن هادي الو ادعي عليه رحمة الله لم يكن هنالك دافع مطلقاً لتسلح الحوثيين وتمردهم بل لقد حصلت خلافات وردود علمية ورسائل فقهية ومناقشات فكرية خلال مرحلة الثمانينات والتسعينات بين رموز الزيدية ومراجعها مع الشيخ مقبل الو ادعي وتلامذته دون أن تحدث مواجهات أوخروج مسلح، وقد خرجت ضد الدولة كونها قامت لأسباب داخلية وخارجية على منوال الثورة الإيرانية وماحققه حزب الله في لبنان أنعش الحركة الحوثية وجعلها تتحرك باتجاه الخروج وتستعجل الفرصة المواتية لها خصوصاً بعد سقوط نظام صدام حسين السني عليه رحمة الله واستيلاء الشيعة على الحكم في العراق وتقاسم المنطقة بين الأمريكان والإيرانيين وتبادل المصالح بينهما وتقديم الدعم والمساندة كل منهما للآخر دفع ذلك بالخروج المسلح لجماعة الحوثيين على الدولة والقبائل والشعب اليمني أجمع . 

*في مقالتين لك عن الطرود المشبوهة والحرب عن الإرهاب ،ودفاعك عن اتهامات البعض لليمن باعتباره كوكباً للإرهابيين كيف تقرأ مستقبل التحالف المشبوه في الحرب على الإسلام والضغوط الخارجية على بلادنا ؟

 الأستاذ البتول:لقدتحدثنا حول هذا الموضوع كثيراً ولمن أراد الاستزادة والوقوف الرجوع على مقالاتي التي ينشرها موقع نشوان نيوز الإخباري ،ومايمكن تقديم الخلاصة عنه أن الأمريكان والأوربيين يسعون للسيطرة على اليمن منذ فترة طويلة خصوصاً بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م واتخذوها فرصة ومسألة التعريض والمزايدة بوجود القاعدة في اليمن في الآونة الأخيرة له مابعده فقد استثمروه وبالغوا فيه حتى يحققوا مرادهم وليست قضية الطرود بمنأى عن الاستغلال السيئ والفبركة واللعبة المخابراتية القذرة التي تم تهويل أمرها،ومن المرجح أن الدوائر الغربية قدوضعت اليمن ضمن قوائم الدول المستهدفة . 

* ضمن مانشر لكم أيضاً عن الانتخابات التي جرت مؤخراً في البحرين ومصر والانتخابات المقرر إجراءها في اليمن كيف تقرأ واقع مشاركة الإسلاميين في العملية السياسية وخصوصاً في الحالة المصرية الممثلة بالإخوان المسلمين ؟

الأستاذ البتول: بالنسبة للعمل الإسلامي السياسي من المفترض في الآونة الأخيرة أنه اندمج في العمل السياسي العام بعيداً عن التمييز والتصنيف بين الإسلاميين وغيرهم من منطلق ديني أوسياسي باعتبار أن هذا الأمر صار غير مطلوب وقد حصل في الفترة الأخيرة استعداء للإسلاميين مثلاً في الحالة المصرية مؤخراً خلافاً لما كانوا عليه في عام 2005م حينما حصدوا أكبر نسبة من المقاعد ولاشك أن الأنظمة تقع في أخطاء دائماً مع الحركات والجماعات الإسلامية في كل الأحوال معهم سياسياً وغيره، وكذلك الحركات ليست معصومة من الوقوع في الأخطاء ولذلك حينما حصلت المقاطعة من قبل الحركة في الأردن أخطأت ومشاركة الإخوان في مصر كانت في المقابل خاطئة كون الحالتين في الأولى يمكن الاستفادة في حال المشاركة وتحقيق الثمرة للثانية في المقاطعة وبالنسبة لليمن فالأمر مختلف جداً كون التجمع اليمني للإصلاح منسجم مع الأحزاب الأخرى وصار مدنياً قريب من العلماني والبرجماتي ، واعتقد أن المساهمة من قبل الإسلاميين في العمل السياسي أمر مطلوب وإن كان فيه مدو جزر وصراع بين الحركات الإسلامية والسلطات الحاكمة وخاصة مع دخول السلفيين المعترك السياسي في مصر واليمن ودول الخليج . 

* وكيف هي نظرتك لواقع السلفيين ومستقبلهم السياسي،وتقييمك للمؤتمر السلفي المنعقد العام الفائت وهل تنصح السلفيين بإنشاء حزب سياسي؟ 

الأستاذ البتول:لقدكان لإقامة الملتقى السلفي العام في العام الماضي 2009م صدى واسع وتأثير كبير في الحياة السياسية اليمنية وخطوة متقدمة في المجال السياسي على الصعيد الواقعي للسلفيين وأتوقع من خلال بعض المؤشرات والدلائل أن السلفيين سوف يكون لهم حضورهم السياسي البارز والتعبير عن مواقفهم ورؤاهم من الواقع والأحداث أوعبر المشاركة في الانتخابات متوقعاً منهم المشاركة في الانتخابات القادمة كمستقلين وسوف يكون لهم دور مشهود ونحن ندعوهم للمسارعة في ولوج العمل السياسي لأن الابتعاد عنه يشكل ثغرة عليهم وسلبية إزاء وجودهم ومحيط تأثيرهم في الواقع والقرار وبالنسبة لتأسيس حزب سياسي هذه قضية أخرى لكن النقاش يدور في هذه المرحلة حول المشاركة في العمل السياسي .

* العلاقة القائمة بين الحركة الإسلامية" الإخوان المسلمين " والسلفيين هل ترى ثمة تقارب يلوح في الأفق والدخول في تحالف حقيقي يحفظ لهم كينونتهم مع بعضهم أوأن الخلاف والفرقة يظل هو السائد في هذه المرحلة وماهي نصيحتك للطرفين ؟

 الأستاذ البتول: للأسف الشديد أن السائد والغالب عليهما في هذه المرحلة وفي السابق الخلاف والافتراق برغم عدم وجود تنافس سياسي بينهما فكيف لو وجد والمشكلة الأكبر أن الخلافات السارية بينهم هامشية لاترقى إلى مستوى مقبول وبعضها لفظي عائم وغير حقيقي كون أن هناك مايحصل بينهم نتيجة صراع الأقران والضرائر إذا جاز التعبير باعتبارها توجهات إسلامية متنافرة لاعتقاد أن كل طرف يريد أن يكون هوا لأولى والأفضل في الساحة ،ونصيحتي للطرفين الإخوان المسلمين والسلفيين بالتقارب مع بعضهم خصوصاً في هذه المرحلة المستهدفين فيها لذلك لابد من التعجيل بالوفاق لأنه إذا مادخل السلفيون في العملية السياسية وشاركوا في الانتخابات فسوف يكون الخلاف أشد والفرقة أكبر،وأتوقع أنه لطالما نجح التجمع اليمني للإصلاح في التقارب مع الاشتراكي عدو الأمس صديق اليوم أن يمد يده للسلفيين وعلى السلفيين أن يقتربوا من إخوانهم في التجمع اليمني للإصلاح خصوصاً وأن في التيارين شخصيات وقيادات كبيرة تستطيع العمل على تجاوز مرحلة الشقاق إلى الألفة وتوحيد الصف والكلمة ،ولكن يظل المشكل في واقع الدول العربية أن الصراع حتمي لابد منه ومع ذلك فإنا نتمنى أن لايصل إلى مرحلة الاستعداء إن لم يكن هناك تنسيق وتحالف وعمل مشترك . 

  *وكيف هي قراءة الأستاذ البتول لتعقيدات المشهد في الجنوب وتطوراتها الأخيرة ؟

 الأستاذ البتول:لاشك أن المتابع والراصد يجد أن قضية الحراك معقدة ومتداخلة وباعتقادي أن عدم إسراع الدولة وتعجيلها في حلحلة العديد من المشاكل في وقتها ضاعف المشكلة وزاد من تعقيداتها وعلينا أن نضع قضية الحراك في نصابها باعتبارها قضية مطلبية معيشية و ليست سياسية فيها حق وباطل وينبغي التعامل معها في الإطار الوطني وكلمة حراك من حيث هي تعد فضفاضة ويجب علينا التحدث عن خطر قوى الانفصال ودعاواه لأن وصفه هكذا مطلقاً فيه تعويم وهذا إجمال نحتاج فيه إلى تفصيل وتبيين الحراك المطلبي الحقوقي الشعبي من السياسي الانفصالي ورفض دعاوى الانفصال والاستقلال ويجب على الأحزاب رفضها رسمياً وشعبياً والمشكلة في المحافظات الجنوبية غياب الدولة عن ممارسة مهامها وأداء دورها بالشكل المطلوب الذي تعكس من خلاله صورة إيجابية حسنة يلتف حولها الجماهير،ويكونوا في المقابل معها وعون لها وأنصارها في الرخاء والشدة . 

  *سبق لك وأن تناولت تجربة اللقاء المشترك بالنقد حتى أنها آثرت على علاقتك بحزب التجمع اليمني للإصلاح كيف تقرأ واقع أحزاب اللقاء المشترك ومسارها السياسي ؟

 الأستاذ البتول: في الحقيقة أنني ومنذ البداية لتأسيس اللقاء المشترك كان لي وموقف مغاير كون هذه التحالفات يجب أن تكون بين الأحزاب مرحلية ومؤقتة وتتم في قضايا معينة أما أن تدمج الأحزاب مختلفة التكوينات الفكرية والمنهجية في إطار تكتل واحد واستراتيجي واحد دائم يجمعها العداء للسلطة والتحالف ضدها،وقضية سياسية معينة ويفرقها أكثر مما يجمعها في جوانبها البقية فكرياً وسياسياً وتنظيمياً يعتبر هذا بحد ذاته خطأ وطريقة في العمل السياسي خاطئة وغير ناجحة لأنك سوف تجد أن لكل منها مشاريع في واقع التغيير تختلف عن سواها من أحزاب سواءاً كانت إسلامية أويسارية أوقومية كون كل طائفة لها تفكيرها ومنظمونها العقدية الإجرائية والسلوكية المناسباتية حتى أن التحالف أضر بالأحزاب ولم يثمر سادته المجاملة فقط وباعتقادي أن مشاكل عدم إنجاح الحوار بين السلطة والمعارضة هو تكتل اللقاء المشترك ،ولاشك أن موقفي من اللقاء المشترك قد أثر على علاقتي بقيادة الإصلاح وبعض الشخصيات لكني مع ذلك أتعامل وانطلق في التعاطي مع الجميع بصفتي الكاتب الصحفي والباحث دون أخذ اعتبارات سياسية وحزبية.

* لعلك في الآونة الأخيرة ذهبت مذهباً أخراً في كتابتك وبحوثك خصوصاً في جانبها الفكري أوالسياسي أو القضايا الشرعية التي لربما تختلف مع توجهات الحزب الذي تنتمي له ؟

 الأستاذ البتول: هذا يأتي في سياق التطور والنضج الفكري للإنسان ولابد أن يمر الإنسان بمراحل ويتوسع فكرياً ومنهجياً ولاشك أنه لم تتغير قناعتي الفكرية 100/100 ولم أتناقض بشيء في كثير من القضايا وكل مافي الأمر الذي استجد أن الدعوة للوسطية والتجديد في الفكر الإسلامي يعتبر هوا لأهم في هذه المرحلة الذي أخذته على عاتقي ،وبعض الأحيان علينا أن نتحلى بروح النقد للعلماء بالإيجابية مع الأدب معهم ويؤسفني جداً مايحدث لدى كثير من الشباب الصغار الذين يشنون موجة من الصخب وكيل الشتائم للعلماء والمشايخ،وقد كنت إلى فترة سابقة أتوجه بالنقد لعلماء والدعاة والجماعات الإسلامية الإخوان المسلمين والسلفيين والأحزاب لكني ركزت بدرجة رئيسية مؤخراً على كثير من القضايا المستجدة مثل تحالف القوى العلمانية والشيعية ضد العلماء وللأسف أن يقع بعض الباحثين والكتاب فريسة للتضليل الإعلامي والفكري الذي يمارسه العلمانيين والرموز الشيعية والماركسية الاشتراكية لكثير من القضايا والرؤى الإسلامية التي منها الحرب على الفضيلة ومهاجمة الشيخ الكبير عبد المجيد الزنداني والشيخ الجليل محمد المهدي والحزمي وغيرهم كثير مما تنوء به عصبة القوم وممن انجر خلفهم من أهل الصلاح والخير والتدين ،ولذلك فقد تم توسع الفتنة في الشمال ومهاجمة منهج أهل السنة والجماعة ومحاربته تحت إطار هذا التكتل ولذلك فإني اعتز خلال الفترة الماضية باعتماد منطلقاتي في كتاباتي صادرة عن منهج أهل السنة والجماعة في التلقي والاستدلال وتختلف تماماً مع منطلقات الحزب الذي انتمي إليه واعتبر نفسي كباحث مستقلاً فكرياً ومنهجياً بمايتفق كوني باحث ومقدم للحقيقة .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 44
    • 1)
      مواطن مسكين بالنسبةلكلامك عن القاعده فأنا بحسب وجهة نظري القاصره ربما غير صحيح لمذا
      لوتتبعنا في ما مضى من الوقت عن هذا التنظيم وحللنا أعماله التي يقوم بها سواء في أفغانستان أوباكستان أوالعراق أو أي بلد آخر نجد:
      أولا/ كل التفجيرات التي قام بها في جميع الدول منذ نشأته وحتى اللحظة تخدم أمريكا من جميع النواحي.
      ثانيا/ كل التفجيرات التي قام بها ضحاياها من المدنيين ربما بنسبة99بالمائة.
      ثالثا/ لم تكن هذه التفجيرات في يوم من الأيام خدمة للمسليمن عامة بحيث نقول أنها تحارب امريكا بل على العكس نرى انها تخدم أمريكا أكثر من غيرها
      رابعا/ هذه التفجيرات في نلاحظ أنها تفجيرات طائفيه بحته بحيث هي من أشعلت الفتنه في العراق بين الطوائف وفي أفغانستان كذلك وغيرها فهل هي خدمة للمسلمين أن تفرقهم
      وأخيرا/ نرى أنه عندما فشلت السلطة والسعوديه وبحسب تصريح للقاعده أتجهت أمريكا لتشغيل هذا التنظيم للقيام بالدور نفسه سواء كفتنه
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 2)
      مواطن مسكين تكملة التعليق الأول:
      كفتنة طائفيه أو حرب عشوائيه.
      يا أخوان هذه التفجيرات في اعتقادي أنه مستحيل أن تصدر من مسلم لايقبلها العقل البشري،، بل أنه القتل المستمر وبهذا الشكل الفضيع هي من أعمال اليهود والنصارى.
      عندما نقارن بين مسئلتين هما/
      العولقي في مقابلة له سابقه قال بأن الحوثيون يتعاونون مع التنظيم.
      حينها كانت المحاوله واضحة بربط الحوثيون مع القاعده،من أجل ان تقوم أمريكا بالدخول أوالضرب الجوي بحجة محاربة القاعده.
      الثانية/ أن أمريكا الآن تعمل على التفجيرات المدنيه وتلصقها بالقاعده من أجل الهدف نفسه محاربة القاعده في اليمن
      تفجير الجوف وصعده لمذا تأخر التنظيم في التبني لأكثر من أسبوع.
      وأنا في أعتقادي(مع أني لااشجع الحوثيون) أن الحوثي خطير بحيث نسب التفجيرات إلى المخابرات الأمريكيه والأسرائيليه فعندما تتبنى التفجيرات القاعده معنى ذلك أنهما وجهان لعملة واحدةوهي الكل في الكل أمريكا واسرائيل
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 3) » كلمة حق اريد بها باطل
      فاعل خير اسمع يا من لبست الكارفتة وتشبهت بالنصارى وتقول هذا الكلام على اولياء الله ولقد خالفت سنة النبي صلى الله علية وسلم وتدعي محبته فأنتم ايها الاصلاحيون انما انتم كما قال الشيخ مقبل رحمة الله انما انتم مفلسون تسعون من وراء حزبكم الحصول على السلطةوفي هذا خالفتم النبي وقد قال لا تتمنوا الامارة وانتم تمنيتموها فأقول هداكم الله وارشدكم الى تقواها واما انت فلا اريد ان اسمع منك كلمة على تنظيم القاعدة فهمت يا .............؟
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 4) » تأأأمل
      رحااال !!!1!!!
      اذا صدق البتول في تحليلة (((ان امريكا وراء وقف الحرب السادسة في صعدة.. اذا الحوثيين عملاء لامريكا)))
      اذا يلزم بالضرورة أن
      (((احزاب اللقاء المشترك عملاء لامريكا لان الخارجية الامريكية تعاطفت مع المشترك ودعت المؤتمر الى الحوار مع المشترك حول التعديلات الدستورية)))

      !!!!2!!!!
      يقول البتول (((دراج أمريكا لحركة ومنظمة جند الله ضمن الجماعات الإرهابية أما الحوثيين فلم تقم الإدارة الأمريكية بذلك)))
      هل تعرف لماذا لم تدرجهم ضمن المنظمات الارهابية ؟؟؟
      لان الحوثيين لم يقتلوا مدنيين اثناء النزاعات ولم يقوموا بعمليات انتحارية في الاسواق والتجمعات العامة...

      !!!!3!!!!
      يقول البتول (((التقارب مع الإثنى عشرية صار حقيقة ناصعة البياض )))

      اقول للبتول ((((خلي الدغيش يعلمك ويذكر لك ماذا قال الحوثي في محاضراته عن الاثنى عشرية)))..
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 5) » تحياتي للضيف
      عبد الله الوايلي والله انني تابعت اللقاء الصحفي ولم القى فيه الا ماهو صحيح ونريد من الكاتب المزيد من هذه المعلومات التي نستفيد منها خاصه في هذا الوقت
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 6) » التقارب مع الإثنى عشري
      متابع يقول البتول (((التقارب مع الإثنى عشرية صار حقيقة ناصعة البياض ))) وهذه حقيقة قديمة يعرفها أبناء صعدة كما يقول المثل (إئتني بزيدا صغير أجعل منه رافضيا كبير ) وهذا بسبب السياسة ولا تنسى ان علماء الزيدية هم من أفتو بقتل الامام
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 7) » الناصبي عبدالفتاح البتول
      الهاشمي المدعو عبدالفتاح البتول نذر قلمه للنفاق ونصب العداء لآل البيت منذ بدأ الكتابة وهو بهذا يتزلف عسى يتحصل على منصب وقد حصل فها هو المستشار الثقافي لمحافظة إب

      المدعو البتول منافق درجة أولى وناصبي درجة أولى نسأل الله ان يحشره مع المرتزقة أمثاله
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 8) » السلفية منهج فهم للاسلام ودعوة لا حركة سياسية
      الشامخ الحوثين يمشون بخطة اسقاط النظام فاذا تمكنوا من ذلك بقي الاخرين تحت رحمتهم وخاصة المهتمين بالعلم الشرعي من اهل السنة والجماعة لانه بقتلهم ونبذهم يسهل السيطرة على عوام عامة اهل اليمن الذين هم غالبية سنة وزيدية اقرب الى السنة بكثيير منهم الى الرافضة الحوثية .(السلفيون الحقيقيون يعلمون ان مسؤلية قتال من خرج على الحكام مسئولية الحاكم نفسه وليس مسؤلية طلبة العلم اهل السنة الذين هم من عامة الناس وهم بعيدين عن العمليات الانتخابية المزورة والتنظيمات المسلحة المتسابقة على الكرسي باسم الديمقراطية تارة وباسم المظالم تارة وباسم اهل البيت تارة وكلها لاجل كرسي الحكم لا غير (فطلبة العلم السنة السلفيون سياستهم تعلم العلم الشرعي وتعليم الناس حقيقة دينهم بالعلم بالحجة قال الله قال رسوله الامر الذي يزعج الحوثيين اولا وبعض جهال الحركات الاسلامية السنية .فمهمتهم تعلم الدين الحقيقي وابلاغة الناس لا غير
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 9) » يستقلون اسم ال البيت لاجل الكرسي
      السلفي الحوثية الرافضية اخطر على اليمن حاكم ومحكوم من اي خطر اخر فالعلمانية منحسرة والحركات الاسلامية السنية ان وجد بها بعض الاخطاء فليست ذات خطر حقيقي والقاعدة عامة المسلمين سنة وزيدية تمج منهجها وليس لهم معين داخلي او خارجي قوي مثل الحوثية التي يدعمها روافض لبنان والعراق والخليج والافعى الكبيرة ايران .والفساد المالي والاداري يضر دنيا المسلمين اكثر من دينهم واثم فعله عائدعلى الافراد والمسؤلين الفاسدين دون غيرهم ( والرافضة الحوثيةوهم يتجرئون على افضل خلق الله بعد الرسل الصحابة وامهات المؤمنين رضوان الله عليهم فتجرئهم على الاخرين من باب اولى )لذلك فخطرهم على العقيدة الصحيحة للناس واستحلال دمائهم اكثر واقوى ما يواجون به هو الحجة العلمية الشرعية لذلك هم يوهمون اتباعهم وعوام المسلمين بان طلبة العلم (السلفيين)اما نواصب او وهابين يشتقلون مع السعودية او او وكلها تنطلي على الجهال الذين يجب تنويرهم علميا.
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 10) » الطائفيه
      الزبيدي عندما يحصر المثقف نفسه في زاويه الطائفيه
      يصبح كلامه لامعني له .
      (واعتبر نفسي كباحث مستقلاً فكرياً ومنهجياً بمايتفق كوني باحث ومقدم للحقيقة
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 11) » عقده اوديب
      حبيب الرميمه من يتابع مقالات هذا البتول لا يستطيع الا ان يخرج بنتيجه حتميه وهي ان هذا الشخص يعاني من عقدة النقص او ما يسميها علماء النفس (عقدة اوديب)انا لا ادري هل هذا الشخص غاضب على قدره ان جده بتول وليس الامام الحسين هنا نذكره بقول الله تعالى (ام يحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله)ونترك بقية الايه ليكملها البتول؟وان كان البتول مجرد اجير يريد ان يبتل العقول شوك بدل من الورد والحق فنذكره ايضا بقول الله تعالى (واما الزبد فيذهب جفاء)ونترك بقية الاية ايضا ليكملها البتول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 12) » يلبتول قل الحق
      ابوعهود هولاء ليس سلفين الذي اجتمعوا هم جزء من حزبك الاصلاح(الاخوان المفلسين)السلفيين زاهدين في الدنيا وانتم شغلتكم الكراسي
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 13) » لا يضر نباح الكلاب
      جميل السويلم الاستاذ الفاضل / البتول جزاك الله خير على هذه المقابلة ا لتي كشفت لنا وبينت كثير من الحقائق لكن الذين يحبون العيش في الظلام كالخفافيش لا يحبون النور واذا راوء الحقية كرهتها انفسهم واقول للمعلق الرميمة رقم 11 مادخل البتول بالحسين اتريد تقول الاستاذالبتول شيئ لم يقله لكن هذا طبع الرافضة الجديدة على شعاب جبل صبر واقول صبر لن ترضخ لهذا الفكر الشاذ
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 14) » طائفية
      الحداد من عند الضيف المحلل الى عند المعلقين كله طائفية في طائفية في سلالية المهم كل واحد شايف نفسة من المصطفين الاخيار عاد هاذك قلك لان بتول مش من احفاد الحسين نسى ان بلال الحبشي افضل من كل هؤلاء احفاد الحسن والحسين رغم اني حداد ومحسوب سيد ولك الحق يقال وهجعونا طائفية وسلاليه حتي انت يابتول بطل نفاق والله ان هذا الشعب بحاجة لحرب اهليه تأخذ منه اقل شئ النصف وبعدين ممكن ينظف تفكيره
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 15) » الفتنه نائمه
      جمال العابد الفتنه نائمه لعن الله من ايقضها المراهنه على عرقنة اليمن او تحويله الى الهلاك الطائفي فاشل هذا المشروع وخسر البتول واسياده والنصر للشعب الاصيل الذي يرفض الافكار المستورده من الوهابيه او الصهيونيه ارجع الى تقوى الله يابتول وتعلم من النساء مثل توكل كرمان اذا عجزت ان تتعلم من الرجال فربما كانت المرئه وراء كل رجل عظيم والله الموفق
      6 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 16) » دعوة الى جميع الفرق الاسلامية
      مسلم يجب ان يسمى هذا البتول بالمفكر والباحث الوهابي , وليس الاسلامي فتحيزه واضح الى الوهابيه , وهذا من باب الانصاف . ونحن لانفرق بين الجماعات الاسلامية في اليمن فجلها متعصب اما للريال السعودي او الدولار الامريكي او الدرهم الاماراتي او الريال الفارسي , اما الاسلام فله الله وحده . فنحن لسنا مع الذين فرقو دينهم واتبعوا كل السبل فتفرقوا وذهب ريحهم , فهنيئا لكم دنياكم وما اترفتم بهاء , وهنيئا لنا ديننا , وسيحكم الله بيننا يوم القيامة بالعدل . فأنا انصح الكاتب بأن لايبيع دينة بدنيا غيره مقابل عرض زائل , فاذا اردتم الدنيا فتركوا لنا ديننا الذي ارتضاه الله لنا , ولا تلبسو علينا الحق بالباطل لتتناحر الامة فيما بينها باسم الحفاظ على الدين ولكن في الحقيقة هو خدمة لاعداءه ,وهذا ندا الى جميع الفرق الاسلامية للأتحاد فهذه الامة امانة في اعناقهم
      القاب مملكة في غير موضعها
      كالهر يحكي انتفاخا صولة الاسد
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 17) » بدون تجريح
      محمد الصلوي انا استمتع بقراءة التعليقات ولكن ما اتمناه الا يكون فيها نوع من التجريح او العناوين التي لا تتناسب مع قيم مجتمعنا نبقى مضحكه للقارئ العربي لاننا امام صحافه مفتوحه واتمنى ان تقارع الحجة بالحجه حتى نثري النقاش باراء متعدده وتحياتي لكل الاخوة المعلقيين
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 18) » عيب يا مارب برس
      ع ع البعداني مستغرب كثير من السطر الاول في هذه المقابله ان الاخ عبد الفتاح مفكر اسلامي انا اذكره مره في احد المقايل عندما ساله الاخ بسام 000بمزحه سريعه هل تجوز صلاة الصبح في المغرب فاجاب بكل ثقه لا ؟وبعديين لما ضحكنا افتهم له الخبررجع يضحك معانا؟
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 19) » كالجسد الواحد سنة وشيعة وليخرس عباد الشيطان دعاة الفتنة
      محمد العبيدي لكل من يريد أن يعرف العملاء وعباد الشيطان والماسونيون من يريد ان يعرف هؤلاء فليمعن النظر في مايقولون وما يفعلون وما هي اهتماماتهم فمثل البتول مجند لاثارة الفتنة واذكاء النعرات الطائفية ما معنى ان اي محتل يزرع عملائة ليقوموا بتنفيذ سياسة فرق تسد
      يابتول كثير من الشباب المهتمين بلقضايا الفكرية يقولونها صراحة خلااااااص لا نشتي وهابي ولا شيعي نشتي نعيش في أمن وسلام وإخاء وكل واحد يعبد ربه كيفما يشاء الوطن للجميع والدين لله وهذا هدف رئيسي من أهداف الماسونية العالمية .
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 20) » خلاصة القول لاهل العقول
      متأمل (المتأمل)لخلاصة افكار ودعوات الرافضة من اسماعيلية واثنى عشرية وجارودية حوثية وان اختلفة مع بعضها لكن اتفقة على امرين (فهمين سقيمين).
      1-الاسلام جاء به النبي(عليه وعلى اله الصلاة والسلام) من عند الله ليعلمنا ان السلطة والحكم والامامة لذريته من بعده الى قيام الساعة .(محصلته ان الرسول طالب سلطة ليس له فقط بل لذريته الى قيام الساعة وليس لدورة او دورتين ,وحاشا رسولنا عليه الصلاة والسلام من ذلك )
      2-النبي جاء ليبلغنا ان خمس اموال المسلمين بكل انواعها هي حق لذريته من بعدة الى قيام الساعة (ومحصلته طالب مال ودنيا له ولذريته الى قيام الساعة )حاشاه من ذلك .فعندهم المؤمن هو من اقر بالسلطة والثروة لمنتسبي اهل البيت كامر الهي لا نزاع فيه,ومن انكر ذلك فهو ناصبي معادي لال النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
      *فلكل مسلم عاقل يتأمل بعقله ويقرأ كتاب ربه واحاديث نبيه هل دعوه نبيه هي هذا ام افتروا عليه؟
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 21) » الحمد لله ان في مثلك
      متأمل كلام انسان مؤمن عاقل بارك الله فيك وفي امثالك (فالاصلاح مختطف وليس الاصلاح الذي نعرفه )فهو اليوم موالي لكل حاقد على الاسلام .والذي يؤلمني اكثر ان النظام وسوء ادارته للبلاد والفساد المالي ,جعلة من الصعب تفهيم الناس خطر الاخرين على الدين ,وجعلة العوام يلحقوا وراء كل ناعق يتكلم بجراحهم .
      6 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 22)
      أبوعمر الرميمة اعتذر للأخ الفاضل عبدالفتاح البتول عن إساءة حبيب الرميمة ، طبعاهو معذور في نقده فهو أيضا مريض بمرض التعصب الأعمى للرافضة وعنده حساسية مزمنة من أي نقد يوجه إليهم أسأل الله أن يهديه.
      6 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 23) » اقول له زيدفينطق خالد
      ابونعيم ايه المتنقل بين وجهات النظرالمتخبطه_ياعبدالفتاح/اليس من الاجدربك النظربعين الانصاف بدلامن التعصب الاعمى_الايمان بالحقائق بدلامن لبس الحق بالباطل_ألم تسعى جاهدالمحاولةالربط بين القاعده والحوثيين نزولاعندرغبةالسفيرالامريكي انذاك_ثم بعدالفشل وبعدان اصبح جلياللاعمى صلةالقاعده بالادارةالامريكيه_هاأنت تجهدنفسك وتقلب الحقائق وتستشرف حربامذهبيةبين وهم لاوجودله والحوثيين_فالقاعدةالامريكيه لامذهب لهاولادين لتمثل السنه:والحوثيون قضيتهم قضيةالامةسنةوشيعه ويعرفون عدوالامةالاسلاميةجيدا_وهم اذكى من ان يستدرجواالى صراع مذهبي_لهم وجودهم فأين وجودمايسمى بالقاعده؟ولهم ادبياتهم التي تعدمناردربهم ولب قناعتهم التي يتحركون على اساسهافأين ثقافةألئك_ فأبقي لك شيئامن المصداقيةللمستقبل الذي سيكشف سوءماتخط وتقول ولكل نبأمستقر
      6 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 24) » لاتضحكنيش
      صعداوي قلنالك ياتبول شف لك شغله تشبعك خبز؟لاأنت مفكرولامحلل حرام مالك علم من اين سرحوا_مره تقل الحوثيين قاعده ومره طرف حرب مع القاعده_/استهدف موكبين للحوثيين قال الحوثيون امريكاقلت ابداالقاعده وبفطنتك المشوشه استنتجةان تحاشي الحوثيين من اتهام القاعده لكسب تعاطف الناس فأضنهم قدكملواوسبقواالى قلوب الكثيرمن اليمنيين بصدقهم ومواقفهم الثابته بالذات عن مايسمى القاعده ومنذالحادي عشرمن سبتمبركانت نظرتهم الى رموزالقاعده نظرتهم مجلس الشيوخ__واحسن مافيك تأرجحك في تصنيف الحوثيين بين الاثناعشريه_والزيديةالجارودية_؟اصحح معلوماتك الحوثييون زيديةباروديه ههههههههه اههههههه استغفرالله العظيم من بعض خفةالعقل_الله يزكينا
      6 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 25) » الافلاس الفكري
      اسير الاوطان الشامي انا اريد ان اضع أسئله هو هل النظام اليمني الحالي يستحق البقاء ؟؟ هل كل اليمنيين مقتنعين بما يروجلهم من قبل أقلام مأجوره من امثال البتول ؟؟ أذا كان كل الشعب اليمني بكل اسجته وطبقاته يرفض الوضع الحالي فلماذا اتهام الهادويين أو الحوثيين ؟؟ اذا كان الاخوه في جنوب الوطن وهم شوافع يريدون فك الارتباط مع العقليات الدكتاروريه الميكافيليه التي تؤمن بمفهوم الغايه تبرر الوسيله عايتي الوصول الى الحكم بالدجل والكذب والقتل فلماذا التأكيد على الهاشميين فقط؟؟ البتول مفلس ولا يجد ما يقول الكل يريد اسقاط النظام ليس لان الشعب اليمني الذي قوامه 250000000 زيديون او هاشميون او امامين وانما لمعرفتهم وقناعتهم بفشل النظام الكهنوتي السنحاني الارهابي الذي يدعم القاعده ويجعلها وسيله للتخلص من الخصوم ومنها التخلص من ثورة الجنوب العربي
      6 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 26) » ليس لك شي
      شيعي وافتخر ستقوم دولة شيعة علي في بلاد اليمن رغم انف كل حاقد
      6 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 27) » تحليل معصود عصيد
      ابو خليل الصنعاني البتول يعتبر نفسه محللا وكاتبا من طراز فريد وكذلك المقدمة لهذا اللقاء فالمحرر يصفه بالكاتب والمفكر والاستاذ والباحث والمستشار ورئيس مركز دراسات....الخ,يعني
      ان البطالة بين الشباب لم تأت من فراغ واليمن والشعب اليمني يظلم من امثال هؤلاء
      الكاتب والاخ الملمع اقصد المحرر فالبتول جمع كل الاوصاف وكل مراتب الاستاذيةولكن للاسف الشديد اعتقد انه لم يجمع ولم يستوعب الايات والاحاديث الشريفة فهم يحرض على الفتنة ويزعم ان القاعدة اهل سنة وهم اهل اليمن ؟؟والباقيين زيدية شيعة روافض والهاشميين عنصريين والشعب اليمني كله متهم حتى يثبت لهم البتول البراءة او الذنب ,البتول يعتبر نفسه وصيا على الشعب وعلى دين الله فهويفسر الدين الحنيف بالذي يريد ويعتبر من يعتقد غير مايعتقده
      رافضي شيعي... المهم مارئاسته لمركز وتسميته بمركز نشوان الحميري الا دليل على عدم حياديتية وكرهه لذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
      6 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 28)
      محمد العمراني انا اعرف ان مأرب برس لن تنشر لي ولكن يا من تقراء رسائلي لماذا الكذب من متى وهذا المدعو مفكر وباحث واقصادي وسياسي ووو ماهو مستواه العلمي يا غجر
      رجاء يا اصلاحيين خلوكم في زواج ال 9 سنوات وخرجوا 2 مليون الى الشارع من اجل عدم وضع قانون يحدد الزواج ..
      وطالما الامريكا يزوجوا شباب الاصلاح ويطعموهم الحالي اذا امريكا حبيبه الاسلام
      انتم والسلفيين القاعديين لستم مننا نحن اليمنيين كلمه وعشر سوى افهموها يا غجر وهذا الكلام ايضا لل مأرب برس الاصلاحيه الوهابيه
      6 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 29) » منظر الفتنة الخائب
      زيدان عبد الفتاح الصربي شخصية تحاول الظهور من بوابة نشر الفتنة والطائفية وهو منظر الفكر السلفي الارهابي بس من تحت لتحت لكن اقول لك مت بغيضك الذي كنت تحاول الوصول اليه عبر كتابتك فشل فانت كنت من الذي اتهموا الدول بالخيانة لوقف الحرب في صعدة اذا انت مشارك في تلك الجرائم فحقدك اعماك عن الواقع مسكينة اب من خلو حقها المستشار اب في نغرق في ارهاب والفوضي فقد اصبحت موطن للفكر السلفي الوهابي هذا للعلم
      6 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 30) » اتقي الله بابتول
      الزنداني انا مستغرب كمية الحقد التي تملاء صدر هذا الشخص المسمى البتول وهذا كلة من اجل الدولار والريال السعودي اتقي الله يابتول ليش الحقد على اليمن وابنائها والتحريض على سفك الدماء بين ابناء اليمن واعلم يابتول ان الشعب اليمني عرف حقيقتكم انتم الوهابيين المجرمين
      المتمثلين في حزب الاصلاح وماهو الا حزب الخراب لكن ابناء اليمن الشرفاء لكم بلمرصار ونسال الله رب العالمين ان يجعل كيدكم في نحوركم امين
      6 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 31) » الى الروافض
      صياد الى كل رافضي من ابناء المتعة والفراش المشترك

      يا محرفين الدين ومزورين التاريخ انه ليس لكم العيش والحياة في بلاد الايمان

      اناا تحدا رافضي يثبت نسبة كامل لئنهم اولاد متعة
      6 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 32) » بصراحة سلفي
      محمد جعوان الحقيقه ان المشروع السلفي في اليمن اصبح في خطر حقيقي ولاني سلفي لابدان اقول الصراحة برائة للذمه كنا نامل ان ينجح المشروع السلفي وينموا ولكن بسبب وجود اشخاص مثل عبد الفتاح البتول اوجد هالة وارهاصات خطره اطاحت بالمشروع السلفي لانهم مثلوا الدعاه الفاشلين
      6 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 33)
      الارحبي سبحان الله لم اجد تلفيا الا ويستبيح السب واللعن والشتم ولاتستغرب هذه ثقافتهم التي تلقوها من شيوخهم الذين يكفرون اصحاب المذاهب السنية والشيعيه ولاتقلقوا يااهل اليمن فنهايتهم قربت ومن حلفائهم السابقين والله يحمي اليمن وارض الحرمين من شرورهم اتباع جهيمان العتيبي
      6 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 34) » لله درك
      محب النبي لله درك يا أستاذ عبد الفتاح البتول
      وأقول لك لا يضرك نباح المعلقين ، وسخافة كتابتهم .
      أنت معروف في دفاعك عن الحق ، وعن أهل السنة ،
      أما هؤلاء ما ذا قدمووووووو .
      وماذا فعلووووووو .
      أما أنت معروف في كتاباتك الصحفية ، ولا يخفى ذلك إلى على مريض طائفي ، أو مستأجر خارجي .
      فنسأل من الله العلي العظيم أن يجعل ما كتبته يداك في ميزان حسناتك ، وأن يبارك لك في وقتك وأهل وولدك .
      كما نأمل من الأخوة الكتاب أن يحذوا حذوك ، لا أن يشنو الهجوم على علماء الدين ـ ورثة الأنبياء ـ وعلى محبي الخير ...
      شكر الله لك ،
      وأخسأ الله المتزلفين ،، والمتحاملين على هذا لدين
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 35) » لله درك
      محب النبي أين التعليق الذي أرسلته لكم قبل قليل
      أرجو أن ينشر
      حتى لا تصفون بالتحزب والتعصب ..
      شاكرين لكم اهتمامكم
      آملين منكم في التعليقات حذف الكلمات والتعليقات الجارحة وخاصة في العلماء فهم ورثة الأنبياء
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 36) » ياخوة السلفيه
      محمدجعوان كل من يقف مع عبد الفتاح البتول وامثاله هوالمسئول عن ضياع السلفيه في اليمن لانهم اشعلوا العداوه بين كل فئات الشعب حتى شوهو السلفيه وكانودعاة فاشلين بكل القاييس واذا كان دعاة السلفيه في اليمن هم البتول والعمراني والشوكاني وجميح فاقرئو على السلفيه الفاتحه فوق قبر البتول بحول الله
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 37) » الحق يقال يامواطن مسكين
      اليمني يامواطنوالله لولا الله والمجاهدين من القاعده واهل السنه لكنا عبيد عندالنصارى والروافض المجوس ولعاد التاريخ نفسه قبل الاسلام في دولتي الفرس والروم ولاكن الحمد لله ان الطائفه المنصوره بينناومن اهم ثماره 1-تحطيم اسطوره ان الجيش الامريكي لايهزموانالمارينزلايغلب 2-مقتل اكثرمن35000جني امريكي في العراق واكثرمن150000مصاب واصابه ربع الجيش الامريكي بحالات نفسيه وعصبيه هذا في العراق فقط بحسب موقع المقاتلين القدامى في الجيش الامريكي 3- في افغانستان اصبحت طالبان تسيطر على اكثر من75في المائهمن افغانستان وهذا بفضل المجاهدين من القاعده وطالبان 4-الحاق الهزيمه للامريكيين في المجال الاقتصادي وذلك بخسارهامريكا مئات المليارات من الدولارات في هذه الحروب ولولا عملاءهم من حكام الخليج لسقطت امبراطوريه امريكا
      6 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 38) » جنيتوعلى السلفيه
      حامدالكينعي ياخ عبد الفتاح للاسف انكم جنيتوعلى السلفيه باسلوبكم المعادي للاخرين والنغمه التكفيريه التي تخالف منهج السلف الصالح ولولا جهودكم الفاشله لنجحت السلفيه في المن كامل شماله وجنوبه ولكن اسلب العداء والتكفير جعل الناس ينفروا من السلفيه ويتمسكو بالشافعيه والزيديه المتاصلتان في اليمن من الف وماتي عام وهذا سرالمهنه
      6 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 39) » جنيتوعلى السلفيه
      حامدالكينعي ياخ عبد الفتاح للاسف انكم جنيتوعلى السلفيه باسلوبكم المعادي للاخرين والنغمه التكفيريه التي تخالف منهج السلف الصالح ولولا جهودكم الفاشله لنجحت السلفيه في اليمن كامل شماله وجنوبه ولكن اسلب العداء والتكفير جعل الناس ينفروا من السلفيه ويتمسكو بالشافعيه والزيديه المتاصلتان في اليمن من الف وماتي عام وهذا سرالمهنه وبسبب دعمكم وولائكم للسلطات الظالمه الطاغيه المواليه للكفار لم يقبل شعب اليمن هذا التوجه لانه شعب حرابي لايقبل الظلم وموالاة الكفار لانه مناقض للقران والسنه والله يهديكم الى الصواب
      6 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 40) » السلفية لها رؤيتها الإصلاحية
      سعد بن علي المبارزي ان السلفية حركة إصلاحيةمستقلة لها أولوياتها ومنطلقاتها وأدبياتها في التغيير والاصلاح تبدأ من إصلاح النفس وإصلاح الآخر وتنتهي بإصلاح المحتمع والحكم, والتي لا يمكن لأحد ان يملي عليها مايريد وكيف شاء ومتى شاء. فمن اولوياتها الدعوة إلى الله لإصلاح المجتمع بالحسنى والحكمة وعلى بصيرة وفق رؤية "بناء مجتمع الدولة قبل بناء دولة المجتمع " ثم بعد ذلك الاصلاح السياسي بالنصح والشورى بما تقدر عليه وبما تستطيع وبما لاتؤثر على قضيتها الأولى وبما لا تلطخ يدها بدسائس السياسة وحبائلها الكاذبة فليس هناك ثابت في عالم السياسة المعاصرة,فلها رؤيتها الاصلاحية بذلك " لا يهمنا من يحكم ولكن بما يحكم" ولو كان عبدا حبشياً, فهي تصلح ما افسد الناس من كرسي الحمام الى كرسي الحكام بالتي هي احسن وبالتي هي اقوم و بالقول اللين, فاذا كنا مامورين بمحاورة ممن هو على شاكلة فرعون بأن نقول له قولاً ليناً فما بالك بالحاكم المسلم؟!
      6 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 41) » السلفية لها رؤيتها الاصلاحية
      سعد بن علي المبارزي فالاصلاح السياسي ليس له وسيلة واحدة فلكل زمان ومكان وسيلته الخاصة والملائمة له, وفرض وسيلة واحدة للتغيير والاصلاح السياسي كالانتخابات مثلاً هي ديكتاتورية جديدة بثوب ديمقراطي ليبرالي يحيكه اناس مثلنا فوقعنا في أسر العبودية البشرية, حيث فرو من عدل العبودية الالهية الى جور العبودية البشرية بإسم الحرية. ويكفي ان الشعب التونسي قلب الطاولة على كل المؤمنين الحالمين بالتغيير الديمقراطي في بلداننا العربية!. فالسلفيون ينطلقون من الباب الخلفي الآمن للإصلاح الساسي بالنصح والشورى, بدلاً من التزاحم والتكالب والتناحرفي بابها الأمامي في لعبة صنعها ويديرها ويشرف عليها من له مصلحة له فيها والذي لا يفتح الا بمفاتيح المكايدات السياسيةوحب الأنا والذات وقدح الآخر وإغماطه ولوكان على حق وحب الانتصار للنفس واستخدام الكذب والتزوير وتقديم قرابين بيع الوطن والمبادى العليا الوطنية والاسلامية للسفارات الاجنبية!
      6 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 42) » السلفية لها رؤيتها الاصلاحية
      سعد بن علي المبارزي بل تلطم فيه الخدود وتقطع عليه الرؤوس والاعناق في سبيل ذلك وما هم ببالغيه," فالكرسي ملعون و من نار" كما قيل؟ ولا يطفىء النار الا الماء لو كانوا يعقلون! بل يزدادون بعداً ,خمسون سنة يتيهون في بلادنا والبلدان الاخرى وراء سرب الرياسة والسلطة, لا حكم اقامو ولا اصلحو لا دولة اقاموا ولا عدل اقاموا ولا اصلاح اقاموا ولا نموذج للحق اقاموا, بل يدورون في حلقة مفرغة ويعيشون على ازمات البلاد ومحنها وألامها, وأذا كنتم تنقمون على السلفيين طاعتهم لولي الامر بالحق والمعروف مع النصح بالحكمة,فهي خير من العيش بلا ولي لاطاعة له ولا اعتراف به ولا بنظامه القائم من منظوركم الديمقراطي النفعي, فلا تستقيم دولة بلا حكومة ولا نظام ولا تستقيم حكومة بلا طاعة! فهم يؤمنون بأن سبيل النصح والمشورة هو خير السبيل, وما يلقاها الا الصابرون!
      6 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 43) » السلفية لها رؤيتها الاصلاحية
      سعد بن علي المبارزي فقضيتها الاولى مواجهة الاستبداد الفكري, والذي هو أشد افسادا من الاستبداد السياسي والتي ظلت الدعوة السلفية تحاربه منذ قرونها الاولى ضد الاعتزال و الرفض والقدرية والجبرية ومرورا بمجددها شيخ الاسلام ابن تيمية ضد مقلدة المذاهب ومتعصبيها وحتى زماننا الحاضر ضد الحداثة واليبرالية والعلمانية والاسلاموعلمانية والقبورية وغيرها من المذاهب المزيفة حتى يأتي امر الله وهم على ذلك.فهم بأختصار يقدمون منهج الاسلام الصافي في الحكم والسياسة وبالنصح وبالمشورة, فمن أخذ به فهو الوالي والحاكم تجب طاعته ولو كان عبداً حبشيا,ولا يهمهم من يحمل لوائه والتأريخ أعظم شاهد على ذلك وإن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر!
      6 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 44) » صح لسانك
      المتحرر كفيت ووفيت يابن البتول ونعتذر عن التجريح للماجورين المعلقين ونقول لهم لو همينا العصافير ما زرعناالحب
      6 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية