مأرب برس - متابعات
توكل كرمان: خطابات الرئيس تحتاج الى مختص نفسي
مأرب برس - متابعات
نشر منذ : 6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام | الأحد 02 يناير-كانون الثاني 2011 03:23 م

في هذه المقابلة تجيب الناشطة الحقوقية رئيسة منظمة صحفيات بلا قيود "توكل كرمان" على قراء اسبوعية اليقين:

- همدان القباطي:كيف تقرأين المشهد السياسي الراهن؟ وهل سيمضي المؤتمر لانتخابات منفردة أم سيرافقه تجمع الإصلاح وفق قراءات بعض المتابعين؟

المشهد السياسي بائس جدا .. ، ساحة الفعل السياسي السلمي تنكمش لصالح العنف والخيارات غير السلمية ، للأسف أن قوى العنف تتوالد وتكبر على حساب قوى التغيير السلمية، وأقصد بها الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني ، والسبب هو أن الحاكم يضيق الخيارات أمام القوى السياسية والمدنية في حين يخدم بسياساته تلك القوى البديلة .

أنا أتمنى أن يذهب الحاكم إلى الانتخابات منفردا ، لأنه بذلك سوف يدفع الأحزاب السياسية ممثلة باللقاء المشترك إلى النزول الجدي إلى الشارع وهو ما سيمكنهم أكثر من الالتحام بجماهيرهم وبقية المتضررين من الفساد العام وفشل النظام السياسي , وبقليل من التضحيات سوف يتحول اللقاء المشترك إلى قوى شعبية ميدانية عظيمة جدا فللشارع بركة لايضاهيها شيئ ، حينها فقط سوف نفرض كافة الأجندة التي نريدها .

أما الإصلاح فلا يستطيع أن يدخل هذه الانتخابات حتى ولو حصد كافة المقاعد ، مصلحة الإصلاح الإستراتيجية في بقاءه مع اللقاء المشترك وتوحيد موقفه معها ، هذا الشيء يفقهه الإصلاح جيدا قواعده وقياداته على السواء .كما أن الإصلاح يعلم أن هذا المجلس مشلول الصلاحيات ولاخير فيه إن لم يسبقه إصلاح سياسي دستوري حقيقي يعطي المجلس صلاحيات حقيقية تجعل منه مجلس برلماني بحق وإلا فانه مجرد ديكور حتى ولو حصد معظم مقاعده .

- محمد عبدالولي المقداد (رداع): لماذا الغضب من إيقاف الحزب الحاكم للحوار، مع أنه لم ولن يكون له أي مصداقية او جدية في أي حوار، حسب ما أثبتته التجارب السابقة؟

أشاركك الرأي والاستغراب ، وأنا أدعوا إلى استبدال عبارة النضال السلمي بدل الحوار السلمي ، الحاكم يجب أن يجبر على الإصلاحات ويجب أن تتخذ ضده الإجراءات لمساءلته عن إساءته استغلال السلطة وليس محاورته.

- هشام المسوري : بما أن الرئيس هو من ألغى اتفاق فبراير ورفض الاتفاق الأخير بين المؤتمر والمعارضة.هل يسعى من خلال ذلك إلى توريث السلطة، وما المخاطر الناجمة عن ما إذا نجح في ذلك؟

السلطة يتم توارثها الآن ، العائلة كلها في مفاصل السلطة العسكرية والأمنية والمدنية ، أما التوريث بالمعنى الذي نتخيله أعتقد انه لن يتم .. والسبب ليس حرص الرئيس على النظام الجمهوري ، بل لأنه لم يبق شيئا كي يورث بعد علي عبدالله صالح ، أما المخاطر الناتجة عن كل هذا العبث فهي الطوفان بعينه إن لم نتدارك الأمر ونجبر الحاكم على أجندة الإصلاح الوطني وننتزع منه الإصلاحات .

- صالح الصوفي (عدن):الانتخابات حسمها الرئيس مبكراً في خطاباته بعدن، باقي يسوقوا المصفقين بالترهيب والترغيب وبركة أجهزة الأمن في مسيرات حاشدة للتصوير، فما هو البديل للخروج من مأزق البلد؟

أعتقد أن الحاكم سوف يمضي منفردا في الانتخابات في حالتين فقط : إن وجد المساندة الخارجية من قبل الأمريكان والاتحاد الأوروبي ، وفي خال سكوت اللقاء المشترك ، وأنا اعتقد أن المشترك لا يستطيع أن يقف مكتوف الأيدي أمام ذلك لأنه بذلك سوف يعلن وفاته تماما وموت أحزابه بالضرورة !

كما أنه لأسباب كثيرة الإصلاح مطالب بأن يقود انتفاضة وطنية كبرى وإلا فإنه سوف يتلاشى ويغدو حزبا هامشيا، وسيكون بذلك قد خان جماهيره وكل من يراهن عليه ، وأنا اعتقد انه لن يخيب ظنهم وسيبقى الرائد الذي لا يكذب أهله ، والأيام القادمة كفيلة بتوضيح هذه الحقيقة لمن كان في ريب منها .

والبديل في النزول للشارع والالتحام بالجماهير للمطالبة بإسقاطه ومحاسبته على ما ارتكبه من جرائم بحق المال العام والممتلكات العامة والسكينة العامة ولماذا غدونا دولة فاشلة بعد ثلاثة عقود من حكمه ، وليس في الحوار معه أو منافسته ، والأمر يختلف مع بقية القوى كالحراك والحوثيين فيجب أن نحاورهم ونتفق معهم على كلمة سواء ، ونشترك معهم في إنقاذ بلدنا من الهوة التي أوقعها فيها هذا النظام العابث .

- عبدالحميد الصحاف: ما هو موقفكم كحقوقيين ومنظمات مجتمع مدني من إصرار المؤتمر على إجراء الانتخابات في موعدها؟ نحن مع انتخابات عادلة ونزيهة وشفافة ولا يهمنا الموعد بقدر ما نهتم لتلك المعايير ؟

الانتخابات تعني إشراك الشعب في القرار والسلطة .. إن لم تكن كذلك فلا معنى لها، الحاكم لديه ثمانين في المائة من المجلس الحالي فلماذا هو حريص على الانتخابات أكثر من المعارضة ، لأنه يريد من الانتخابات شيء آخر ليقال بان اليمن ديمقراطية ، لكننا نريد انتخابات شاملة وكاملة، شاملة بحيث تشمل النواب والشورى والرئاسة والمحليات والأقاليم صلاحياتها وآليات الإدارة الانتخابية فيها وإلا فلا معنى للانتخابات هذه.

المنظمات الحقوقية شريكة لأحزاب المعارض في التنمية الديمقراطية وشركاء في الدفاع عن الحقوق والحريات، ونحن معنيون بالدفاع عن الحقوق الديمقراطية والمدنية، وعليه فان مواقفنا متطابقة مع موقف المعارضة وربما أكثر تشددا في هذا السياق .

- فوزي غالب (صحفي): دور منظمات المجتمع المدني لا يقل أهمية عن دور الأحزاب، ما الذي تعتزمون القيام به في حال توصلت السلطة والمعارضة إلى طريق مسدود؟

نحن نساند موقف المعارضة ومع أن تنال الأحزاب السياسية حقوقها كاملة في المنافسة المتكافئة وضد كافة الانتهاكات التي تطال حقوق الناس وكافة حالات الفساد العام وإساءات استغلال السلطة ،لكن تداول السلطة أمر خاص بالأحزاب السياسية وليس المنظمات المدنية ، الأحزاب السياسية حين تتعرض للملاحقة أو الانتهاك يأتي دور المنظمات المدنية في الدفاع عن الحقوق السياسية لأعضاء الأحزاب وعن حرياتهم عبر اليات ووسائل معروفة .

- ما تعليقك على خطابات رئيس الجمهورية مؤخراً؟

خطاب غير مسؤول ..لربما يحتاج الخطاب إلى مختص نفسي لكي يقوم بتحليله !، أسوا ما في الخطاب هو إصرار الرئيس على أن يكون أشبه بحفار قبور يحرض الناس ويحثهم على الاحتراب الداخلي ـ وليس رئيس لجمهورية وشعب يتعين أن يسهر على سلامته العامة وأمنه الاجتماعي .

-عمران حزام: اليمن تسير في جسر مظلم على بحر مليء بالحوارات الفاشلة، فأي مستقبل ينتظر اليمن ، وما هو الحل برأيك؟

المستقبل يتم صناعته وهو لا يأتي بالأماني وبالتخلي عن المسؤولية ، يتعين على كافة المتضررين من السلطة الحالية أن يعملوا على تغييرها ، لا أقل من انتزاع الإصلاحات وفرض أجندة الإصلاح السياسي على الحاكم

دون مواربة أو شروط، وإلا فان الأوضاع تسير نحو ما هو أسوء !

- عبدالمعز محسن : هل ترين بأن الكثير من قيادات المعارضة قد أصابها الخمول، وماذا يجب عليهم فعله الآن ومستقبلاً، خصوصاً وأنا أعتقد أن السلطة قد تقوم بعملية اعتقالات واسعة إذا ما حاولت المعارضة الاعتراض عليها؟

أرى بأن آليات المعارضة أصابها الخمول والتكلس إلى حد كبير ، وللأسف أن المعارضة منذ أن ارتضت المشاركة في لعبة انتخابية لا تتوفر لها شروط النزاهة والحيادية وحتى يومنا هذا تمارس دورا ديكورياً يزين الحاكم ويجمله.

عليهم أن ينزلوا الشارع دون خوف من التضحيات ، لقد رفعوا شعار ( نضال سلمي بتضحيات ) وفي هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها بلدنا عليهم أن يتمثلوا هذا الشعار ، حتى يكونوا قوة حقيقية على الأرض تفاوض الحاكم ولا تحاوره ، تفرض الإصلاحات ولا تستجديها ، ولهم في حراك الجنوب ألف عبرة وعبرة ، لقد تحولت تيارات الحراك إلى قوى ميدانية مستعصية وحقيقية على الأرض ونجحت في ظرف اشهر في سحب البساط كاملا عن الحاكم، وعليه فعلى المعارضة أن تفعل مثلما فعل الحراك الجنوبي.

- فواز ناشر (صنعاء): هل تعتقدين أن المشترك سيحشد الشارع لمواجهة التفرد والاستبداد؟ ولماذا لم نرى أعداد كبيرة في اعتصام الثلاثاء قبل الماضي؟

المشترك لا يملك أي خيار آخر ،عليه أن ينزل إلى الشارع على طريقة الحراك الجنوبي أو التمرد على طريقة الحوثي ,, لكي يلاقي أذن داخلية وخارجة صاغية !، بالطيع التمرد المسلح مرفوض وعمل غير مقبول ، إذاً لا مفر من خروج المشترك على طريقة الحراك الجنوبي وأكثر .

المهم أن تتوفر القدرة على التضحية والجدية في الاستمرار ، والاعتصامات تبدأ صغيرة لكنها لا تلبث ان تكبر وتزداد حجما وكماً نوعاً . المهم أن نشهد اعتصامات وتظاهرات لا تأخذ إذنا من الحاكم ، ولا تعبأ برضاه أو سخطه !

- ناصر السلامي :كيف ترين الأداء السياسي للمشترك وما مدى استجابة الشارع اليمني له؟

أحيي أداء المشترك لأنه رفض الاستمرار في أن يلعب دور المحلل وشاهد الزور في الانتخابات ، سيستجيب الشارع اليمني إلى المشترك في حال نزل إليه ، وسيلفظه الشارع إن تأخر أكثر !

- محمد عبدالولي (رداع): ما تقييمك لتعامل أحزاب المشترك مع ذكرى استشهاد جار الله عمر؟

كنت ولا أزال أتمنى أن يتعاموا مع عملية استشهاد الشهيد جار الله عمر مثلما تعامل اللبنانيون مع مقتل رفيق الحريري .. لكن واضح أن هناك تقصير كبير !!

- هشام المسوري : كيف تقرأين نتائج المؤتمرات المحلية للإصلاح، وهل هي مقنعة بالنسبة للمرأة الإصلاحية بما حازته من مقاعد سواء في هيئات الشورى أو بقية الدوائر؟

مؤتمرات الإصلاح المحلية تسير بشكل سار جدا وهي عزائنا الوحيد في هذا العام ، إنها تبعث الأمل وسط الشعور بالخيبة الشامل من أن القوى السياسية أصبحت ضعيفة غير قادرة على الفعل والمقاومة . مشاركة المرأة الإصلاحية جيدة ورائعة ونطمح بالمزيد ، شخصيا لا أملك إلا أن أحييهم وابعث إليهم رسالة شكر على ثقتهم حين اختاروني احد عشرين ممثلا لهم في مجلس الشورى العام القادم عن أمانة العاصمة. .

- أنيس خالد (الشعيب): ما هي الخيارات المتاحة أمام المشترك لتجاوز الإشكال القائم مع الحاكم؟

مشكلتنا مع الحاكم ليست كمشلكة حاكم لبنان ومعارضتها مثلا وليست كمشلكة الفرقاء العراقين ولا حتى الكويتيين والبحرينين والسودانيين .. إنها أكثر ، أنا أحد الذين لايراهنون على هذا الحاكم ولا يصدقونه في شيئ ، انه لن يعطي شيئا الا مكرها فلنجبره على أجندة الإصلاح ولن يحدث ذلك بالحوار بل بالنضال، وإلا فانه سوف يكتفي بخطاب مابين الحين والآخر يرد به علينا إن لم نثبت له بأننا لسنا نبتة مقطوعة من شجرة وأننا قوى أصيلة في هذا البلد وليس مسموح له ان يمضي في عبثه وفساده .

-كيف تنظرين إلى عملية اعتقال القيادي محمد غالب أحمد، وما تداعيات ذلك من وجهة نظرك؟

استفزاز آخر للقاء المشترك لا يقل عن التنكر للاتفاقات والانقلاب عليها ، وهو يضع المشترك وشركاءه في تحدي صعب في لحظة تاريخية فارقة إما أن يكون أو لا يكون ، إما أن يثبتوا بأنهم أهل لقيادة الجماهير وتزعم نضالاتها ، أو أنهم مجرد ديكور هامشي جاء بموافقة الحاكم ، وربما صنعه الحاكم !! أنا أراهن إلى أنهم سيكونون أهل لقيادة الجماهير وأدعوهم لذلك .

- عطية المصرب : ما هو شعورك الشخصي حين تشاهدين بعض الجنوبيين ينكر القضية الجنوبية، وبما تفسرين ذلك وما هي نصيحتك لهم، خاصة في ظل أن جل الشمال يعترف بعدالة القضية الجنوبية،بل أن الرئيس في خطابه بتعز22مايو أقر بوجوب معالجة آثار أزمة 93 ونتائج حرب 94م؟

لم يحدث أن شاهدت ذلك، ولا أتوقع أن أشاهده ، القضية الجنوبية حقيقة واقعة لا ينكرها إلا جاحد أو جاهل .

- فريد العولقي (شبوة): شاهدت قبل فترة لوحة دعائية بعدن مكتوب عليها عبارة (لن ترى الدنيا على أرضي وصيا) السؤال هو: هل يحق للجنوبي أن يقرأ تلك العبارة بلسان جنوبية خالصة، خصوصاً وهو يرى الجنوب يقبع تحت الوصاية الفردية؟وكيف سيخرج الجنوب من تلك الوصاية؟

نعم يجب عليه ذلك ، هو سائر على الطريق الصحيح وأقول لهم .. لقد شققتم الطريق فأكملوا .

- أنيس الشعيبي : ما موقفك من الحراك الجنوبي؟

أنا معهم وأساند مطالبهم واساهم في الدفاع عن نشطائهم حسب إمكاناتي وقدراتي

- محمد عبدالرحمن القدسي: ما تعليقك على كلام الرئيس حين اتهم الاشتراكي بالخروج بمظاهرات تؤيد غزو الكويت في 90م؟

الكويتيون أدرى بمن أيد غزو الكويت ومن كان عبدا مملوكا لصدام حسين، وأعتقد ان هذا الاتهام سوف يجعل جروح الكويتين تطفوا الى الذاكرة ، وهذا دليل على ان الرئيس يجر على نفسه وعلينا الوبال في كل خطاب يظن فيه أنه قد أتى بما لم يأتي به الأوائل .

- صالح دجنة: ما الفرق بين اليمن القديم واليمن الجديد من وجهة نظرك؟

ربما أن الفرق هو أن اليمن الجديد صار قديما جداا ، و اليمن القديم كان جديدا للغاية.

- عمران حزام المفلحي: إلى أين وصلت قضية أبناء الجعاشن، وما الطريق الأمثل لحل معاناتهم، وهل الرئيس صالح لديه علم بذلك؟

نعم لديه علم بذلك، وقد وصلتني رسالة شفهية بواسطة صديقة لي من إحدى قريباته يطلب ملف الجعاشن وأنه سوف يحلها بصورة عادلة وقد أعددت ملف متكامل بمظالمهم ومطالبهم.

- فيصل الشراعي: الأخت المناضلة توكل كرمان .هل يمكن أن ياتي يوم ونسمع فيه عن معالجة قضية مهجري الجعاشن، أم أن الأمر يتطلب تدخل قطر أو جامعة الدول العربية أو مجلس الأمن لحل القضية؟

سوف تحل قضية الجعاشن ، فصول الحل قد بدأت بالفعل ، وكلاء الشيخ وبعض مليشياته هم الآن وراء القضبان وهو مالم يحدث ابدا من قبل ، هناك استعصاء مجتمعي وهناك من يقول للشيخ الطاغية ( لا ) في الجعاشن الآن ، والمهجرون سوف يعودون شم الانوف في آخر فصول التهجير والاسترقاق في الجعاشن ، قطر وغيرها ليست بعيدة عن الصورة ، قضية الجعاشن قضية كبيرة جدا وتلاقي تعاطف اقليمي ودولي.

- معين الخليدي : إلى ماذا يهدف الحاكم من تشكيل كوتا للمرأة في البرلمان القادم؟

لذر الرماد على العيون ، والقول كذبا أن المرأة شريكة في النظام السياسي

- محمد الدومري (ذمار): ما هو الدور المطلوب من الشباب اليوم، وهل ترين أن المرأة اليمنية مؤهلة لقيادة المجتمع مستقبلاً؟

الشباب عليهم ان يفكروا في مستقبلهم ن عليهم ان يصنعوا مستقبلهم بايديهم ن ليس عليهم ان ينتظروا الفرج من خارجهم ، هم مسؤولون عن صناعة التغيير من اجل مستقبلهم الخاص والعام الذي لن يكون آمن ولن يكون أفضل دون ان يقوموا بالتغيير وان يقودوا التغيير ، هم اكثر الفئات تضررا من هذا الواقع البائس، قصور في التاهيل والاعداد ... قصور في خلق فرص العمل وخلق المؤسسات الخاصة والعامة التي تمكن الشباب من المشاركة في التنمية واطلاق مواهبهم وقواهم الخلاقة !

الموضوع ليس قيادة الرجل أو قيادة المرأة للمجتمع ، نحن نناضل بأن تكون المرأة والرجل شريكان في قيادة المجتمع .

- عباس القاضي: كيف تنظرين إلى ما يجري في البلاد من حروب قبلية وأجهزة السلطة تتفرج على ذلك، وتتناسى دورها في حفظ الأمن والاستقرار؟

السلطة لاتتناسى دورها في إيقاف الحروب القبلية فحسب .. هي تغذيها وتمدها باسباب وعوامل الصراع ، وهذا أحد الأسباب سباب الذي يحثنا على ان نفعل شيئا لكي نقف في وجه هذه السلطة حفاظا على سلامنا الاجتماعي وسكينتنا العامة

- ماجد العثماني: برأيك متى يكف المسؤولين عن الانشغال باستثماراتهم الشخصية ويهتمون بالشعب الذي عليه أن يشرب من البحر العربي أو البحر الأحمر؟

لن يملوا حتى نمل ، ولن يكفوا قبل أن نزعجهم ونجبرهم على أن يكفوا ، هذه سنة الله في الذين خلو من قبل.

- عبدالرحمن المحجري (قعطبة): لماذا لا تقومي بإقامة بعض الدورات التأهيلية لبعض الرجال في الشجاعة حتى نخرج من النفق المظلم؟

اشكرك على هذا الاطراء ، هؤلاء الرجال " أولو قوة وأولوا باس شديد "هذا ما قاله الله عنهم وسوف يثبتون ذلك يوما .

- عمران القدسي : كيف تنظرين إلى مستقبل الصحافة في بلادنا في ظل وجود محكمة خاصة بالصحافة؟

محكمة الصحافة والجزائية المتخصصة وأقبية الأمن القومي والسياسي والعشرات من الأقبية والاوكار غير المعلنة كلها مخاطر وتحديات كبيرة في وجه الصحافة وحرية التعبرير في اليمن ونحن مصممون على أن نقهرها جميعا .ونحن نطالب بحرية صحافة مطلقة بلا قيود ، باعتبار أن حرية الفكر والاعتقاد والتعبير هي حريات أساسية للمواطنين نناضل من أجلها ، ونثق بأننا سننتزعها كاملة ، كما أثق أن مستقبل الصحافة في بلدنا سيكون مزدهرا لأننا سنتغلب على كل هذا القمع والانتهاك .

- فؤاد الحساني (الضالع): هل لديكِ استعداد أن تقودينا في ثورة سلمية عبر الشارع لا نرجع منه إلا بعد إسقاط عرش الاستبداد،فنحن بحاجة لقيادة لا تخاف ومستعدة للسجون؟

مستعدة أن أكون شريكة لكم .. أو حتى خادمة لكم في نضال سلمي لا ينتهي قبل أن يسقط السلطة الفاسدة والفاشلة ونقييم دولتنا الرشيدة هذه أمنية وغاية بالنسبة لي .

- غسان الصوفي : لماذا لا تفكرين في تأسيس حزب سياسي جديد، وأنا أول عضو فيه؟

أشكرك على كل هذه الثقة وأعتز بها ، انا عضوة في حزب التجمع اليمني للإصلاح وهناك الكثير من الأحزاب الأخرى الجادة ، المهم أن نتشارك جميعأً كل في مواقعه المدنية والسياسية للدفاع عن حقوق الناس وحرياتهم.

- أبو شامل (مأرب): الأخت الفاضلة توكل. أنت متهمة بأنك تديرين منظمة مشبوهة لها أجندة خارجية، ما ردك على ذلك؟

لا يقل أحد عن منظمة صحفيات بلا قيود بأنها مشبوهة سوى أولئك المشبوهين بعلاقتهم بجهازي الأمن القومي والسياسي ، وليس لدينا أجندة خارجية .. لدينا شراكة خارجية وفق القانون والأعراف المتبعة في عمل المجتمع المدني .

- عبدالقادر المنتصر: ما هو دور منظمة صحفيات بلا قيود من كل ما يدور في الساحة المحلية؟ ولماذا لا تقوم المنظمة بتوضيح الحقائق للرأي العام بمهنية وتغليب مصلحة الوطن لدى طرفي السلطة؟

صحفيات بلاقيود منظمة حقوقية تدافع عن الحقوق والحريات الديمقراطية وفق الآليات المتعارف عليها والمتبعة ، نحن نبذل جهود مضاعفة لكي نؤدي رسالتنا ونحقق أهداف المنظمة ونشعر بالتقصير ، وأن الواجبات أكثر من الأوقات ، وأن مالم نحققه أكثر بكثير من ذلك الذي أنجزناه لكن الأمر مرهون بقيام الجميع بادوراهم ومسؤولياتهم .

- عباس القاضي: لقد اثبتي بأنك المرأة الحديدية وأنك أشجع من كثير من الرجال. فهل ستترشحين في الانتخابات القادمة؟

لا لن أترشح في ظل الوضع الحالي وبدون إصلاحات سياسية شاملة.. حتى ولو عرض علي بان أكون رئيسة مجلس النواب ، وحتى لو دخلت أحزاب المعارضة الانتخابات وطلبت مني الترشح بدون إصلاح سياسي وانتخابي شامل وفق المعايير المتعارف عليها سوف أعتذر لهم ، أنا أرفض أن أكون شاهدة زور في مؤسسات ديكورية ليس لها من اسمها نصيب !.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 81
    • 1) » حكمة العدد
      اسير الاوطان الشامي خطاب الرئيس يحتاج الى مختص نفسة والله العظيم ان هذه العباره التي تدور في خاطري من سنين الرئيس يحتاج الى مختص نفسي لانه يدمر كل جميل ولا أحد يستطيع ان يقول توقف الرئيس يحتاج الى عون الجميع واقناعه بطبيب نفسي ربما تكون المهمه صعبه على فرد ولكن عندما يرانا سيادته اكثر من مليون في السبعين يقولون له عليك بالطبيب النفسة ربما يتماثل لسرخات الثكالا وانين الجوعى ويتوكل على الله
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 2) » توكل معدن نا در لايقدر
      عبداللة محسن تطل علينا في زمن القحط امراة بمواق اشجع وانبل من انجبتهم اليمن لها مكانة خاصة في قلوب كل الشرفاء لاتفوتها فعالية الا وهي تعمل كالنحلة تعمل بلا كلل اوملل لصنع الغد المشرق نضالها السلمي لاحدود حتى تتحقق اماني الشعب ويتحرر مننير عبودية الخوف والذل والمهانة كلامها دائما وابدا في الصميم كاالدرر لانها تعبر عن كل ما يجيش في صدور الناس لانها مرهفت الاحساس لهمومهم ومعاناتهم وكلامها لنا درر في زمن الفحم والفحامة حاطبين الاخضر واليابس اختي العزيزة لكي مني اسمى واجمل واكبر واخلص التقديروالالمتنان بلا حدود واللة من وراء القصد وشكرا
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 3) » لو توحد الجنوب مع نساء الشمال لكانت الوحدة بخير
      التعزي من ذمار اقولها بصراحة ان الاخت متوكل توجد فيها صفات لاتوجد بمعظم أبناء الشمال وأنا واحد منهم
      عند مقارنة هذه الاخت بنوابنا في مجلس النواب أو وزرائنا أو القيادة أو أو أو الملايين من هذا الشعب القارغ في الفساد والكذب والنصب والدجل
      فإن المقارنة شاسعة فلو وجدت قيادات بصفات متوكل كرمان لما انشق الجنوب ولما انشق الحوثي ولما ولما ولمئات المرات من لما
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 4) » تسلمي
      يمني الله يحفظك و الله انك امراءه بمليون رجل
      كم اتمنى ان يقرؤا كلامك و افكارك
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 5) » لو كان معك رجال
      عبد الله سنان لو كان معك رجال
      أشكر الأخت الفاضلة والمناضلة الشجاعة الجرئية على وقوفها إلى جانب المضطهدين وإلى شجاعتها وجرأتها في قول الحق في وجه السلطان الجائر. إنني والله فعلا فخور بتوكل وأتمنى أن يكون هناك رجال مثل توكل
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 6) » حياك ياتوكل
      منصور هادي وقف الرجال ينظرون الى السماء - نجمأ من الارض اعتلى - منهم منهم من يصفق للعلا - واخر من الحسد اكتوى ====== على الرجال ان يكسرو حاجز الخوف لان الوضع لا يحتمل انصاف حلول
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 7)
      شمعه اليمن المنيره انت ياكرمان احب ان اقول لك انني اقراء مقابلاتك ومقالاتك واطروحتك لاكثر من مره احب فيك الشجاعه والعقل الرزين الذي اوهبك اياهم ربك واقول لك انت الامل والله اتمنى ان تكوني يوماقائد البلد المنكوب (اليمن) وانا من ابناء الجنوب المشردين في الخارج اتمنى من قاده الحراك ان ينمعنوا في كلامك عسى ان تنويريهم
      انت حفيده سباء واروى وهم من ازدهر في عصرهم اليمن وان شاء الله ستعيدي امجادهم و كم اتمنى ان تمثلي اليمن في دوليا وعالمبالانك محليا بلا منافس حفظك الله من عبث الفاسدين فسيري على هذا النهج ياشمعه اليمن الوحيده في زمن السواد العاتم.
      امراه بملايين اليمنيين والعرب
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 8) » سؤال لتوكل
      يامطبلين رئيك واضح جدا في قضية الحراك ؟ لكن انا اريد ان الزمك ؟ هل انتي مع انفصال الجنوب ؟ المطلب الاستراتيجي للحراك؟ وهل هكذا بتقودي النضال السلمي المسلح حقك؟ بتقطيع اوصال اليمن؟ المهم يسقط النظام حتى لو تمزق اليمن؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 9) » هكذا تكون النساء
      كاره للدكتاتوريه لو كانوا كل رجال اليمن مثللء ايتها الحره الشامخه لما بقي عابث يعبث بنا ويقودونا كالقطيع ويلعب بثرواتنا وارواحنا
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 10) » توكل يا صرخة وسط صمت
      ابن المدينة الخضراء إب تحية لك يا توكل .. يا صرخةً وسط صمت ..

      يا نداء الحرية في زمن الإستبداد..

      ألزمتي النساء الحجة قبل الرجال ..

      فتحية إكبار لك يا سليلة بلقيس وأروى.

      كم يتوق اليمن اليوم لحاكم من الجنس الناعم لينعم بالأمن والعيش الكريم بعد أن أرهقه حكام الجنس الخشن ممن كانوا سببا في خشونة عيش هذا الشعب المغلوب.

      أما الصامتون ممن يجيدون الفقاعات الكلامية على شاشة الجزيرة .. فلا أمل لنا بهم.
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 11) » وضع يصنع زعامات كرتونيه
      ابوالمعتز عبد الغني المجيدي حقيقة رغم اتفاقي مع كثير مما طرحته الصحفيه الذكيه توكل عبد السلام خالد كرمان
      والتي عادة ما تشعل لهيب الجماهير بتصريحاتها وبذكاء شديد
      ينم عن روح وطنيه وحس سياسي
      فهي من بيت المحامي والوزير والسياسي الإخواني الإصلاحي عبد السلام خالد كرمان
      وربما ان البنت قد سبقت ابوها بمراحل في التصريحات والخطابات واللباقه والذكاء
      فإلى جوار ذلك
      فقد اضفت على نفسها شرعيه بمسمى رئيس منظمة صحفيات بلاقيود
      واصبحت تحشر أنفها بكل شئ لانها صحفيه ولانها رئيسة من منظمة صحفيات بلاقيود
      على العموم
      من الأسئله الإجابات واضح جدا
      ان الأخت توكل تعد نفسها في الإنتخابات القادمة لمجلس النوات وحقيقة
      تستاهلي والله يا توكل فأقلها الوعي إلي عندك افضل بكثير من كثير من اعضاء مجلس نواب الحاكم
      لكن لاتشطحي مرة فاليمن ليس الهند او بنجلادش عشان تكوني رئيسة مجلس نواب ولا انتي خالده ضياء ولا حسينة واجد
      كما
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1   
    • 12) » يتبع
      ابوالمعتز عبد الغني المجيدي كمان ان على عبد الله صالح إلي تنقديه كل يوم وتسبيه وتشتميه
      هو من تركك بمزاجه وبديكور الديمقراطيه التي تتحدثي عنها
      وإلا ليسوا عجازين عن إسكاتك
      كما ان نصف الذين يسألون هم من الجيران والأهل والإخوان
      لخلق زعامة توكل كرمان !!
      لو كان منك خير كنا حصلناه من ابوك
      إلي باع مع اول منصب تولاه
      دخل مجلس النواب بإسم الإصلاح وتولى الوزارة بإسم الإصلاح
      وخرج قده مؤتمر !!!!
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام 1    
    • 13) » هههههههههه
      يحي محمد صالح ههههههههههههههههههههههه
      هههههههههههههههههههههههههههه
      ههههههههههههههههههههههههههههههههه
      ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه اصبت واصبت كثيرا يا اخت توكل ولكن تناسيتى ان ما بعد المتخصص النفسي متخصصين مختلفين مجتمع واقتصاد ودين وذميين (من الذمه)والخخخخ
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 14) » صح
      Marzook أنا متفق جدا مع تعليق (11 و 12) .شكراً اخي ابوالمعتز . بس في الحقيقة توكل تستاهل عن جدارة..
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 15) » كلمة شكر
      جمال العابدي ارفع ايمى اية الشكر للاخت توكل كرمان التي ذكرتنا ببلقيس واروى النياء الخالدات ولكن لي طلب بسيط منك ياخت توكل تعيري قلمش وحجابش للاخ عبد الفتاح البتول عسى يتعلم للحريه وقول الحق وحب الشعب والوطن ويترك خدمة الطواغيت والمصالح الضيقه واثارة الفتن الطائفيه والعنصريه فاليتعلم من النساء اذا لم يستطع التعلم من الرجال والله الهادي الى سواء السبيل
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 16) » المرضى العبيد
      قريدللللللللل أمراض النفوس كثيرين ما يعبهم إلا أن نكون عبيد وطبالين للفندم وهؤلاء لايتسنى لهم العيش إلا في ظل العبودية
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 17) » اعلى قمة
      نائل الحداد ان اعلى قمة في اليمن ليست جبل النبي شعيب بل اعلى قمة هي الاخت الحرة الشجاعة توكل كرمان صاحبة المواقف الجريئة والنبيلة والتي لاتخاف بقول الحق لومة لائم وكل مااتابع تصريحاتها ومواقفها لاادري لماذا اشعر ان كل شئ في البلاد قزم امام هذه العملاق ان كأشتراكي من اب اذا حسدت الاصلاح فأني لا احسده الاعلى عضوه مثل الجوهرة توكل كرمان والتي هي بالفعل بعشره مليون رجل واقسم بالله ان رئاسة الجمهورية قليلة عليك
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 18) » جنون العظمة
      واثق اليماني ارد بكل بساطة على رقم 12 هل يجب علينا الاستسلام للسلطة الفاسدة التي جعلت سمعت اليمن واليمنين بالحظيظ وان الديمقراطية والدستور مجرد ديكور تغطي بهما وجهها البشع نعم نحن ندرك ذلك ولكن ان الاوان ان نقووول كفى اما الابواق والمتشدقين جميعهم لوفحصت جيناتهم قد تحللت ولم يوجد عندهم لا كرامة ولاعزة وقد تعروا تما ما ولم يبقى عندهم شي يخسروه فقط الضحك على البسطاء والفقرا ليكونوا وقودا للحروب والفتن وهم متمسكين بكراسيهم اعطني احد قتل من اولاد هذة العصابة ولهذا نقول للاخت توكل الله يحرسك
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 19)
      اليمن الكل يعرف ان اليمن الان تمر في مرحله حرجه لاقدر الله خرج الرئيس تخيلوا اليمن كيف بتصير والله صومال ويمكن اسوأ قاعده حوثيين حراك هذا كمان احتمال تتقسم اليمن مش دولتين فقط يمكن ثلاث دول صحيح الكل عارف ان الرئيس فاسد بس خلونا على كذا احسن مما يصير وضعنا اسوأ وادعوا الله انو نتعوض بواحد زي ابراهيم الحمدي اذا اخرج هذا ادعوا لليمن
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 20) » سلمت يا ابنت الاصلاح
      عامري الحزم يا ابنت الاصلاح سلمت ، قيادية مناضلة ..
      كلامك كله ذهب وخاصة
      (ربما أن الفرق هو أن اليمن الجديد صار قديما جداا ، و اليمن القديم كان جديدا للغاية)
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 21) » توكل كرمان موجوده في كل مكان
      واثق الخطوة نفتح التلفزيون نجدها تهتف
      نفتح الجريده نفاجأ بمقالتها
      نفتح الانترنت نجد مقابلتها
      ياجماعه هذي امرأه بعشر رجال
      عندها همه غير عاديه لدرجة ان بعض الرجال يحسدونها
      ماشاء الله تبارك الله
      اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 22) » لو كان بعض المسترجلين مثلك
      أبو ميمون لكان الحال غير الحالوقديما قالوا: فلو كن النساء كمن كرنا لفضلت النساء على الرجال
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 23) » صح الله لسانك
      محمد الجاوي صدق اولا تصدق ان في اليمن فتيات بطلات ، ياشباب اليمن أستحو قليل من أنفسكم وحاولو ولو مره تخرجو الى الشوارع تطالبو بالعداله للكل مش لبيت الاحمر فقط ؟!!!
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 24)
      حوحو أهم حاجة خليك بعيدة عن الحوثة
      ترى الحوثيين عليهم حركات
      يدخل الواحد يكتب 100 تعليق
      حتى تحس اليمن كلها حوثيين
      حركات ياحوحو ههههههههههههه
      طبعا الموضوع مالوش علاقة بحوحو
      بس الفرغة ما نفعل
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 25) » خدعوكي
      العزاني خَدَعوها بقولهم حَسْناءُ

      والغَواني يَغُرٌهُنَّ الثَّناءُ

      أَتراها تناست اسمي لما

      كثرت في غرامها الاسْماءُ

      إن رَأَْتْنِي تميلُ عني ، كأن لم

      تك بيني وبينها اشْياءُ

      نظرة ، فابتسامة ، فسلامُ

      فكلام ، فموعد ، فَلِقاءَ

      يوم كنا ولا تسل كيف كنا

      نتهادى من الهوى ما نشاءُ

      وعلينا من العفاف رقيبُ

      تعبت في مراسه الاهْواءُ

      جَاذَبَتْني ثَوبي العَصيِّ وقالَتْ

      أنتم الناس أيها الشعراء

      فَاتّقوا الله في قُلوبِ اَلْعَذَارَى

      فالعذارى قُلوبُهُن هَواءُ
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 26) » روح في حاااااااااااااااااااااالك
      فزاع نبي واحد يخلينا زي دول الخليج ترى اين سنجد هذا الرجل
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 27) » اللهم ايدها بنصرك يا ارحم الراحمين
      الزبيري لا املك الى ان اكبر فيك شجاعتك القويه وحسن الرأي وهمتك العاليه

      وكما قال الاستاذ /العزب في مؤتمر اصلاح ذمار

      لكل امام زبيري
      فإني والله اراك ذالك الزبيري
      ونحن من ورائك يا ام الاحرار سائرون ,ثائرون , على الدرب باقون 
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام 1    
    • 28) » اسأ لكم بالله
      سيد الأخوه 12 /25 سؤالي هو هل تستطيعوا ان تعربوا كلمة ثقافه ام انتم من الجيش الذ بتخلوا النسوان حقكم يستلموا المعاشات من القادة ؟وانتم تجلسوا في البيوت ؟وشكرا
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 29) » امراة بعشرين مليون رجل
      حكيم المعاني توكل كرمان في كل ماتقول دائما تحط الدواء على الجراح يبعث في النفس الانشراح ويكون عند الناس محل ارتياح انهاء امراة تساوي عشرون مليون رجل من رجال هذا الزمان
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 30) » بلقيس العصر
      صفوان عبد الجليل لم تعش اليمن ازهى فترارتها الا بالحكم النسائي ايام بلقيس واروى
      اما اليوم تنجب لنا اليمن امرأة حديدية تقف بقوة في وجة نظام عتي
      بكل قوة وبأس وافضل من مجموعة رجال
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 31) » عاشت تعزوالمخلاف وشرعب
      عاشق تعز عامه والمخلاف وشرعب خاصه بوركتي من امراه الى الامام والله ناصرك وناصر المظلومين والله لن يضيعك الله مادمتي مع المظلومين وضدالظلم .....عشتي يابنت تعز عشتي يابنت المخلاف عشتي يابنت شرعب كان الله في عونيك ونسال الله لكي العون .....
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 32) » برافو توكل
      عبدالواسع هائل سعيد لكن ياتوكل كل هذا الكلام لا يبني وطن

      ولا ينصر مظلوم ولا يداوي مريض رجاء التعقل مطلوب
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 33) » صناعة الاكذوبة
      تأبط شرا صناعة الاكذوبةه تبدأ بعمل جيد واحد، ثم العديد من المعرفات للتمجيد واغلب هذه المعرفات لشخص او اثنيين، او للدفاع عن العثرات، او للهجوم على الاخرين، ومع نشاط الشخص او الشخصين في معرفاتهم المتعددة، يتفاعل الامعات، ومن ليس لهم رأي لكي ينضموا الى جوقة المنشدين

      والمحصله؟ اكذوبة ابتدأت وتنتهي اكذوبة
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 34) » وأنت محتاجة الى متخصص وعظي
      ناصح توكل بحاجة الى متخصص وعظي يعضها حتى تتوب الى الله فهي شغالة باخلاص مع منظمات تهدم القيم وهي تشتم الاسلام والعلماء وهي مهوسة بالدولارات الغربية ولو على حساب دينها
      6 سنوات و 11 شهراً و 5 أيام    
    • 35) » امرائة حرة
      جابر ببلقداستطعتي ان تحرجي الرجال بسبب قوة شكيمتك وايمنك بحتمية النصر علئ الاستبداد
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 36) » اتمنى ان تصبحي رئيسة اليمن
      حمود الدهبلي أقسم لو ترشحي نفسك للرئاسة لنجحت حنى لو زيفوا الا نتخابات .ونسالك بالله ان تترشحي وليس لنا مرشح غيرك نحن بحاجة لشابة غيورة شجاعة مثقفة مثلك .الملايين ينتظرون منك هذا القرار . شوايييش اليمن العابثين
      بهذا اليلد المقهورلن يصمدوا امامك وزبالات
      التاريخ با نتضارهم .
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 37) » لا تنسي
      الظالعي لا تنسي ان الذي جعلكي بهذه المنصب والذي فتح لك المجال لتخوضي ميادين السلطه بكل حريه هوسيدك وتاج رأسك علي عبدالله صالح اما انصارك الارهابيين حرمو ذلك واليوم قده////////////////// انصارك لايريدون سوى الكرسي يصلون اليها فقط لايهمهم الشعب يامسكينه فأنتي تحتاجين الى اطباءءءءءءءءءءءء
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 38) » الدين النصيحه
      اسير الاوطان الشامي الاخت توكل كرمان مثلها مثل اي مواطن لها من الاحاسيس ما يميزها في صياغة الكلمه وايراز المعاني نعم اريد ان اقول الرئيس يحتاج الى طبيب نفسي ليس هذا فحسب بل يحتاج الى مقرئين قراَن كريم حتي يخرجوا كل مخلفات ووساويس الدجالين من المستشارين والمتمصلحين من رأسه وحتى يتماثل الى اراده الشعب ويتوكل على الله يأخذ مسبحه والجامع الذوله تحتاج الى تضحيه والرئيس قد ضحى خيرات يكفيه بحجر الله يروح يشرب العلاج ويرقد ويصلى على رسول الله واَله ويستغفر والباري كريم عيغفر له بس تبقى توبه وهيه مش مجابره اهم شيئ الشعب اليمني مشارك في جريمه بقاء الحال كما هو ومدعوا للنزول الى الميدان والاضراب عن الطعام وانقاذ الرئيس من مشقة الدوله والحكم واقناعه بالطبيب النفسي ارجوا غاية الرجاء انزال تعليقي لانه كلمة حق وحب ووفاء لباني الدوله العمياءوصانع الوحده العرجاء فخامته والحب لمأرب برس رمز الحريه
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 39) » كفايه
      اسير الاوطان الشامي basically president Ali Abdullah Salah need mentally DR and take good rest.
      He is tired and all people must help him, by doing big demonstration in the capital city.
      and saying its enough. its enough.
      not just this action only but we must to persuade him to go to any hospital, he is tired he will guide us to the hell, please please its enough Mr president
      6 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 40) » القناعه كنز لا يفنى
      راي الرئيس يحتاج الى طبيب نفسي كل الشعب مقتنع بهذه المشكله بس من يقنع الرئيس بقبول الطبيب النفسي وتلقي العلاج؟؟؟ ربما من المستحيل اقناع الرئيس بشكل فردي وانما بتظافر الجهود والسير الى السبعين بمسيرات مليونيه والاضراب حتى يسمع العالم بان الرئيس يحتاج الى طبيب نفسي ويلبي رغبات العالم
      6 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 41) » كلمات ذات معنى
      محمد عبدالرب الاحمر قسما بالله ان هذه السيده افضل بكثير من ذكوور السلطه.... لا تسكت عن الظلم ولديها رؤيه ذات منحنى ايجابي لاننا لم نسمع خطابات يوميا الا لرئيسنا المبجل... وكأنه يقدم برنامج يومي عبر قناة تلفزيونيه
      السؤال هنا هل لدى هذا الرجل مستشاريين ينصحوة قبل الفطور
      اما توكل كرمان فستكون وزيرة في حكومتنا الجديده... والمستقبل سيثبت
      6 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 42) » خطابات
      امل الحمادي الاخت اللي تقوول خطابات الرئيس تحتاج هل فقط خطابات الرئيس تحتاج الى مختص نفسي اليس من العدل ايضا خطابتكي تحتاج الى تخصص نفسي هل فقط الرئيس ام ان هناك اناس يحتاجوا ايضا ليس كل ما يقووله المنادون الى الصلاح صالحين وليس كل من يرفعوا رايه الدفاع عن المظالوم مضلومين وليس كل من ينادني بحقوق الجنوب يبحث عن حقوقهم الصلاح لابد ان يكون من داخل اي شخص حتى نستطيع ان نصلح الحال احترامي للجميع
      6 سنوات و 11 شهراً و 3 أيام    
    • 43)
      اح نحيي كل مواقفك وكتاباتك ومقابلاتك , فقط لماذا قبلتي جائزة السفاره الامريكيه وهي التي تقتل اخواننا في كل مكان ,,,, اخ لو رفضتيها لكبرتي اكثر في نظرنا ,, كمكا نعاتبك لهجمتك على مشروع الاشغال العامه وهو الجهه المحترمه الوحيده في البلاد ويمكنك التاكد من ذلك .. انتبهي الوقوع في الاخطاء فاءنتي كبيره
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 44) » تعقيب
      يمني حر الأخ الكريم صاحب التعليق 37 سؤال بسيط . سيدك وتاج راسك أيش صلح طوال أكثر من 30 سنة؟ الجواب مش مني ولامنك . الجواب باتحصله في الواقع (صحة , تعليم , كهرباء , ماء الخ) وكذلك الجواب الشافي باتحصله من إحصائيات التنمية الدولية حيث أن اليمن تحتل المراتب الأخيرة في التنمية بين دول العالم..... إنشر يامارب برس
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 45) » شاهد ما شفش حاجه
      اسير الاوطان الشامي ذكروني بعض المعلقين الذين يدافعون على فخامة الرئيس علي عبدالله صالخ الله يشفيه بمسرحية عادل أمام شاهد ما شفش حاجه على العموم ارجوا الموضوعيه والمصداقيه الرئيس يحتاج الى راحه وتوبه والمطبلين يبطلوا الهدار
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 46) » مارب خريط
      ابو قتاده كلهخريط في بريط
      6 سنوات و 11 شهراً و يومين    
    • 47) » شجاعة توكل حجة على الرجال
      سعيد بن السعيدة ولو كان الرجال كمثل هذه (توكل)
      لفضلت النساء على الرجال
      فما التأنيث لاسم الشمس عيب
      ولاالتذكير فخ للهلالي
      يفخر الاصلاح بانك منه كما يفخر اليمن بذلك
      6 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 48) » يا ريت ترشحي نفسك في الانتخابات
      ابو احمد ياريت ترشحي نفسك في الانتخابات والله انناء سوف ننتخبك ,اليمن شهد الازدهار في عهد بلقيس ياريت انتي تعيدي هدي الامجاد وتخلي لليمني قيمه بين الناس وفي الاخير اقول لكي الله يكون في عونك واما الرائيس نقوله ان الشعب مل منك ومن كذبك وياريت تفك نحنا من شرك وشكرا
      6 سنوات و 11 شهراً    
    • 49) » انا معكم ووركم من البداية وحتى النهاية
      الرئيس المحنط شوفوا اهجعوا أنت وهو وهي وانتما وانتم وانتن .. أنا الرئيس والرئيس أنا ما لكم غيري وما لي غيركم أنا وبس والشعب حقي ملكي وعبيد عندي وعند ابي وجدي كلكم عبيد مالكم إلا أنا السعيد .. عاد عندكم خبر ثاني .. مساكين ما تقدروا تعملوا شيء نفسوا عن نفسكم بالكتابة فقط خلف الكمبيوتر مساكين تعملوا هدره وتحزن عليكم البقرة على كل حال ( الطفل يبكي والرضاعة عندي )

      اللهم بدلنا برئيس يخافك ويخشاكم ويرفع شعار ويقول ( اعمل لشعبي حتى يرضى ربي ) أعوذ بالله من الشقاء والأشقياء
      6 سنوات و 11 شهراً    
    • 50) » بصراحة
      ابو احمد شملان اتمنى ان نرى اليمن مزدهر وحر وان نرى انتخابات حرة ونزيهه وليست مثل كل مرة المؤتمر يكتسح بالمغالطة واتمنى ان يثور الشعب وان يطالب بحقة بكل الوسائل المتاحة اتمنى ذلك ولك التحية اخت توكل
      6 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 51) » لا نريد وحده مع الشمال المستعبد من فرد واسرته
      جنوبي انفصالي حتى النخاع توكل سيري وعين الله ترعاك. والله لو وجدنا 01% من ذكور الشمال مثلك لما فكرنا بالانفصال ولكن هذا قدرنا ان نتوحد مع ناس ارتضوا الخضوع للشيخ ومن ثم للطاغوت واسرته وشلته.

      انته يا غاليه على نفسك من غدر النظام
      6 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 52) » الرجال ما تستويش
      اسير الاوطان الشامي الى جنوبي انفصالي للنخاع اوافقك الراي في بعض ما قلت ولكن لازال في الجزأ الشمالي للوطن رجال لايرضون بالذل وقد بذلوا الغالي والرخيص من أجل كرامتهم فأرجوا ان لا يشملهم قولك مع ان السود الاعظم مستسلمين ولكن الرجال معادن
      6 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 53) » شكر وتقدير
      اليمن اسأل الله لك التوفيق اخت توكل واحي فيك روح الشجاعة والتضحية فإلى الامام والله معينك
      6 سنوات و 10 أشهر و 30 يوماً    
    • 54) » رشحي نفسك ونحنا معك
      انا جنوبي رشحي نفسك ونحنا معك ونحن نقول للرئيس خلاص زمن اول تحول ما نشتيك ياخي رئيس علينا ايش رائيس بي القوه يارئيس اصبحت علينا كابوس وادا عندك ذره رجوله او غيره علئ نفسك اترك الرئاسه ما نشتيك ما نشتيك خلاص يا خي اف عليك دمك بارد
      6 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 55) » لماذا المزايده بجراح الشعب
      انا يمني لا يخفى على احد ان الشعب اليمني عانا ويعاني يوميا من الجراحات الاليمه بسبب الفساد وغياب دولة القانون لكن السؤال ماذا عمل كل منا.لا نريد مجرد كلام فالكل قادر يقول مايشاء لا نريد ان نكون ممن تنطبق عليهم الايه الكريمه(يامرون الناس بالبر وينسون انفسهم)حميد الاحمر عضو في مجلس النواب من بداية التسعينيات ولم نسمع له كلمة حق واحده في المجلس وفي قناة سهيل يتشدق بالحق وينقد الفساد وكانه غير ضليع فيه خلاصة الامر الكل في هذا البلد ينتقد الفساد والمفسدين وفي اول فرصه الغالبيه مستعد ان يكون فاسد شرط ان يكون متمصلح من ممارسته المطبلين والمتمصليحين في هذا الوطن كثير سوى كانوا في صف السلطه او المعارضه واجبنا كشريحه مثقفه ان نقف دوما مع الحق اينما كان وان نحسن الاحتيار لمن يمثلونا بغض النضر عن انتمائهم الحزبي او الديني او العرقي او السلالي فليس كل من في السلطه فاسد وليس كل من في المعارضه يبحث عن الحق واهله
      6 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 56) » مسعر حرب
      ابو حسن حوارات الاخت العظيمه توكل تذكرني بقول الرسول الكريم عن احد الصحابه الذي جاء مرات عديدة الى الرسول في المدينه وهو يردة الي المشركين في مكة حسب اتفاقية صلح الحديبيه .. لكنه صنع من نفسة قاطع طريق للقوافل القريشة مما ادى بقريش الى التنازل عن الشرط الذي ينص عن انه من اتى من محمد الى قريش لا يردوه الية ومن اتى من قريش الى محمد رده اليهم... فقال عنه الرسول الكريم يا له من مسعر حرب لو كان معه رجال .. هل يا ترى عقمت ارحام الامهات ان تلد ولو رجلا واحدا مثل توكل
      6 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 57) » لابارك الله في قوم تحكمهم امرأه
      ابو نصار كرمان بسم الله الرحمن الرحيم
      انا قريب لتوكل واعرفها اكثر من الجميع بحكم القرابه والنسب بيننا الى انها تريد بذلك دراهم معدوده وتذهب للسفارات الاجنبية لجني الثمار وهي عميلة من الطراز الاول ولايوجد فيها خير لاهلها وتعاملهم بشكل مهين ولكنها تتظاهر امام الناس وبجهها الاخر فرجاء اسئلو محمد علي كرمان وعبد السلام كرمان وججميع الاسره هم بريئون منها بسسب خروجها وطيشها وفي الاخير لابارك الله في قوم حكمتهم امرأه و...الخ
      6 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 58) » حريه لانستحقها
      ابو احمد ع تعكس هذه الكلمات القويه التي تمس فيها توكل كرمان شخصية الرئيس مستواء الديمقراطية الذي وصلت اليه اليمن فبارك الله في علي عبد الله صالح مؤسس هذه الديمقراطية هذا من جانب والجانب الاخر نتمنا من توكل ان تصل الى مرحله السب بهذا الشكل الجارح ولكن مقارعة الفاسدين بالحجه والحقائق بعيد عن التعصب والحقد وعلى فكره انت بحاجه ايضا الى مختص نفسي بل وتحتاجي الرقود في مستشفى للامراض النفسية حتى لاتعرضي زوجك واسرتك للخطر او تتعرضي للانتحار وهذا حب فيك حبيبك المخلص ا
      6 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 59) » الشعب ثائر
      اسير الاوطان الشامي المعلق رقم58 قال الرسول الاعظم صلى الله عليه واَله وسلم أذا لم تستح فصنع ماشئت) اين الحريه التي بتتغنى بها حرية الخيوني عندما سجن سنه او حريه المقالح ؟؟حرية من وقد قتل الرئيس واخوه اكثر من 10000مواطن من صعده وقد استحل كل الموارد حرية ايش استحوا على انفسكم روحوا حقكم الرئيس هذا يعالج ويسلم الناس هداره ما شاتنفعهش امريكا ولا انسابه من عيال سكة السده وربايع خولان الشعب ثاير حتى انه وصل الى تفضيل الموت على هذا الوضع
      6 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
    • 60)
      شلو مني اخر كلام اقول لي توكل كرمان سيري وعين الله ترعاك والشعب معكي . واقول لي علي عبدالله صالح صحح الوضع وعيد التصحيح اسلوبك هذا خطاء وهذا مش صحيح وفعلك الليئم وفعلك القبيح خليت الشعب منك جريح وذئما ينطلق لسانك الوسخ وتصبح انت الفصيح ويا ذيك لمن تصيح .واقولك يمين الله شوف يمين الله الموت لي اهون اذا عاذك بتحكمنا والذي عنده عزه نفس ما يرضاء برئيس مثلك كذاب والذي يرضابك اكيد هو مثلك ياريئسنا المبجل الشعب اليمني عزيز
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 61) » احنا غلابا ياتوكل مافيش معانا عمه في البيت الابيض
      عبد الخالق غشام بسم الله الرحمن الرحيم
      بعد قرائتي لموضوع توكل القوي الحماسي الذي يشبه الى حد كبير شعارت بعض زعما العالم الثالث لكن اقول للاخت العزيزه توكل انت معاك عمه في البيت الابيض (هيلاري كلنتون)واحنا غلابا مافيش معانا حد ولوتكلمنا مثلك مين بايكون معانا من السيده هيلاري جات لليمن عشان عيونك بس احنا مين بايجي عشان عيوننا ،،،لكن اقول للشعب اليمني ان يغني له على موال عبد الله الرويش (المصلحة فوق كل شي )فانت شوفي مصلحتك والله يوفقك بس الغلابا بايصدقوك وياحسره عليهم والله صورتك مع الجميله هيلاري حفظتها في كميوتري الخاص وربنا يديم المحبه
      6 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً    
    • 62) » ياسيدتي انتي افضل من سيدهم الريس
      يزن الكثيري ياسيدتي انتي سيدت سيدهم الريس انتي اصدق من كذابهم هذاعشتي هامه للحريه
      6 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 63) » الدقه بسماره والبرع بالسحول
      مراقب دوري علي مايبدو بان اخينا العزاني خارج نطاق التغطيه فنسال الله له حسن الخاتمه
      6 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 64) » النساء شقائق الرجال
      ابو صفوان الحقوقية توكل كرمان امراءة نادرة جدا واقول لها سيري على ما انت عليه ويصدق فيك قول الشاعر :
      ولو كن النساء كمثل خولة
      لفضلت النساء على الرجال
      وما التأنيث لاسم الشمس عيبٌ
      وما التذكير فخر للهلال
      6 سنوات و 10 أشهر و 20 يوماً    
    • 65) » بلادي
      بلادي والله ان انتي اعظم من هولائي الجبناء والله لم يحصل لليمن منجزات الا قديما في عهد سباء بلقيس واروى والله لينفع اليمن الاامره حكمه على هذا الشعب المغلوب على امره فانا اتكلم من الغلب الذي عنيينا من الخيل واسطبل الخيل لقد فلت الخيل عن الخيال فلا خيل ولاخيال
      6 سنوات و 10 أشهر و 18 يوماً    
    • 66) » الى ابو المعتز المجيدي
      ابومحمد الشرعبي كأنك محترف بدس السم بالعسل وتروج لعلي عبدالله صالح بأنه ديمقراطي وهو واهب الحريات فهو اضعف من الإسكات والا لما اتصل لأخو الستاذة توكل بأن يضعها رهن الإقامه الجبريه ويهددها بالقتل وثانييا اذاكان قادر على الإسكات لماذا يهدد
      واذا كات تحرك توكل لا يروق لك تقدم انت
      ثم يجب عليك عدم تشويةقامه كعبدالسلام كرمان فراجع معلومتك جيدا
      وتذكر انك حين تنطق (توكل عبدالسلام خالد كرمان)سينقطع نفسك لإنك تصعد نحو السماء
      انها توكل يا ابو المعتز
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 67) » صح لسانك
      صراحه صح لسانك يا زعيمة نساء اليمن وزاد النساء والرجال من امثالك .....اجاباتك على الاسئله تلامس قلبي وعقلي مع فارق الثقافة والتخصص وان شاء الله ان الشعب اليمني سوف ينتصر على الفساد والمفسدين وما هي الا ايام ليسقط الطاغية واعوانه
      ( اذا الشعب يوما اراد الحياه فلا بد ان يستجيب القدر )
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 68) » صنعاءشباب التغيير
      ابتسام القباطي فلاداعي للمتخصصين
      ونقول للاخت كرمان ان ماتعلمتة قي امريكا في رحلاتك السابقة من خلال الندوات والمحاضرات عن الديموقراطية
      وكيفية تغيير الحكام وكيفية الاعتصام في الميادين ...وعن الاموال التي حصلت عليها في كل رحلة
      فلا داعي للنباح كثيرا فصوتك قد ضاع من كثرة النباح فقد جهزنا لك منصبك في المستقبل نحن شباب التغيير
      6 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 69) » صنعاءشباب التغيير
      ابتهال العولقي ويؤسفني كثيراكثيرا ان مايقوم به الاخوه في المعارضة في عدن الباسلة الدخول الى مدارس الاطفال ويقولوا للمدير اخرج الطلاب الى الشارع يرددون ويقولون"لا دراسة حتى يسقط النظام"واذارفض مدير المدرسة يضربونه ويطلقون الرصاص في الجو, فنقول للاخت كرمان هل هذا توجهكم وهذاهو تفكيركم الضيق للاسف ان هذا المشهد لم اسمعة بل رأيته بأم عيني
      لقد فقدتم الثقة في الشعب والان تحاولون الانضمام الى شباب التغييرلاسترجاع مكانتكم وهنا انبة وانبة الاخوه الشباب من دخول الاخوه في المعارضة بينهم لانهم ليس لديهم اهدف محدده بل مشتتة يبتاعون ويشترون
      6 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 70) » قرقر كثير
      قناص يمني بصراحة سمعنا الكلام حقك فى الجزيرة قلنا خلاص الريس راح طلع كلام فاض شوفي مهرة ثانية غير السياسة

      صديق قرقر كثير مافية
      6 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 71) » انا احترم هذة المراة الفتية
      عادل الصايدي شكراً توكل كرمان شكرا قائدة الثورة الشبابية نعم لقد اصحيتي كثير من الشباب اليمنين الذين عانو من الضلم والفقر والتخلف انا اشكرك لكن اطلب منك طلب وهو ان تتنازلي عن عضويتك للحزب الاصلاح فكوني شبابية اسم على مسمى ونحن معك وفقك الله
      6 سنوات و 8 أشهر و 3 أيام    
    • 72) » حب الوطن
      ابراهيم الصبري انا من تعز الحبيبة وكفاية ياشراعبة (البلطجية) انتم اجهل مخلوقات الله وكيف تأكلون مع الشخص وتذبحوه (عيب ثم عيب) عليكم ولوكان رئيسا كما تقلون فا لخيانة في عظمتكم كفاية المحافظ المتخلف من عندكم واين انتم من هذا لوكان تعز يقودها من اولادها لما صار المضاهرات في تعز لكن التخلف من المحافظ
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 73) » ذكاء الآيرانين في لبس يمني
      أحب اليمن نظرت الى ملفك في الفيس بوك وفي صفحتك الخاصه وشاهدت كيف تثيرين الفتنة . وكيف تتحدث بلباس يمني تحت سترة النظال اليمني وتخفين العمالة الامريكية المستوحة من هذا الفيديو
      http://www.youtube.com/watch?v=Jzm1Q4YBlHE&feature=player_embedded
      وكذلك حملك الاصول الايرانية كما وضح في هذا الرابط
      http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86
      من هي لكي تتحدث على فخامة الرئيس علي عبد الله صالح .؟
      لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم
      6 سنوات و 7 أشهر و 30 يوماً    
    • 74) » سبحان الله
      سمية اليافعي أتفق مع ماطرحته السيدة توكل فكلامها ليس بالجديد فهذا رأي الأكثرية اليوم في اليمن ولكن الشيئ الذي أستغرب له هو أن الأصلاح يكيف كل شئ بحسب مصالحه فحين يأمرنا بالنقاب وبعدم رفع الصوت بل يتمدى أحيان ويقول وقرنا في بيوتكن وعندما يريد تلميع أعضاءه نجد أنه لامانع من أن تخرج توكل ومثيلاتها من الإصلاحيات للصراخ في الشارع ومخالطة الرجال وهذا يذكرني أيام الدراسة عندما كنت أمشي بحجاب كيف كن الإصلاحيات يقمن بنصحي وكأني قد عملت ما يستوجب الغفران وعندما أقوم بالإجابة على سوال طرحه الدكتور في القاعة ينظرن لي بعين غير رضية لماذا أشارك وفعلا لأسمع لهن صوت بل لاتمشي الواحده منهم إلا وبجانبها رفيقة وعندما تحدث إنتخابات الطلاب نجدهن لايمانعن في التحدث مع الذكور ليطلبوا منهم أن ينتخبوا س أو ص من الناس وتكسر كل القيودوكلهن يعملن وكأنهن في خلية نحل!!! وليس هذا بل الشيوخ أنفسهم لا ينظرون لوجوهنا ويقولون إذهبن وإلبسن الحجاب الشرعي ؟!!! وعندما يتعلق الأمر بأبنة الإصلاح فكل الفتاوى تسقطت وهذه عادة الإصلاح عندما قامت حرب 94أصدر فتوى بأننا كفار وإستباح دمانا واليوم يده بيدنافإلى متى سيتعامل معنا هذا الحزب وكأننا لعبه يحركها كما يشاء وعموما هناك في الجنوب المناضلات الحقيقيات من هن أفضل من توكل ولكن ليس من المصلحة تلميعهافهذه المرحلة تتطلب أن يخرجن نساء الإصلاح للساحة ويرفعن أصواطهن ويخلعين حجابهن ويخالطن الرجال حتى يثبتوا للعالم ولأمريكا بالذات أنهم أبناء المرحلة فلتسقط كل مخططاتكم ولتسقط ربيبتكم توكل معكم.
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 75)
      واحد من الناس الاصلي لاادري كلما سمعت صوتش وكلامش اتاكد اني قد قرات عنك في الكتب التاريخيه نعم في قصه حرب البسوس وهي الحرب التي دامت 40 سنه من اجل ناقه نتنه طبعا انت لست الناقه انتالمراه التي اججت الحرب وتسمي السعاد وهي امراه مختله سببت الحرب التي اكلت الاخضر واليابس وعندما رايت التصويت لك علي ان نكوني من ضمن 10 نساء غيرن التاريخ ضحكت كثيرااااااااا فانت غيرتيه بالاسواء وسوف تدخليه من الناحيه الاخري باب اصحاب الفتن والعملاء مثلا امراه دمرت وطنها ليس اكثروكلماسمعت كلامش اقول حميد الاحمر وجنونه ولا صورتش وصدقيني انت محتاجه لطبيب نفسي اكثر من غيرش فانت مصابه بمرض بارونيا
      6 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 76)
      شموخ أنصحي بواحد من المختصين النفسين الذين تتعالجي عندهم
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 77) » الى يمنيه مثقفه ومحترمه
      صاابرعلي ستذكرون كلامي كل من را تعليقي وكلامي توكل كرمان هذي بتشوفو لو ما جا يوم وندمتم عليها وسوف تندمين ياتوكل كرمان عيشي في حالك وخليك ترعي الغنم والكسب وخزني بس يابنتي والله ماحد ينفعك من المطبلين قيمتك ريالين وتكوني الضحيه وش بيقولو ضحيه انتي الان من تحاربي من تجاهدين كفار ام يهود قولي؟
      انتي الان تدوري فتن وتحرضي الناس للفتن والقلاقل اقسم بالله ان مصيرك لجهنم وردى ومصيرك بيكون وخيمه ومحزنه لمطبلينك وستذكري كلامي اخر انفاسك حين تتمني انك عشتي حياتك بسلام وبعيد عن المطبلين لك بكل المواقع اين الحشمه اين العفه واين واين واين
      حسبي الله ونعم الوكيل
      وعدك متى؟ بالخريف ولا الشتا
      وسنرى اي منقلب تنقلبي
      6 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 78) » سبحان مغير الاحوال من سب علي عبدالله صالح صرت مشهوره
      خالد لانك لقيتي سوقك عند رجل متسامح ومحترم عامله نفسك مناضله انتى واهل شرعب لكن الله يسامح علي عبدالله صالح اللي جعلكم تتكلمون وتفصحون وتهستري امام القنوات حتى انني اتخيلك مثل واحده مجنونه في مصحه انتم واخلاقكم جعلتم الناس تكرهكم انا اقول كلامي ليس سبا لك مثلما انتي قاعده تهلوسين كل يوم ولكني اشفق على اصحاب شرعب وضواحيها انهم سيطلعون من المولد بلا حمص والايام بيننا
      6 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 79) » الشجاعة
      ابوالأحرار افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر انتي ياأختي كرمان امرأة اليمن الاصيل بارك اللة فيك ياأختي كرمان واتشرف ان اطلق كلمة اخت عليك
      6 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 80) » توكل بمليون فاسد
      متابع مستقل الاستاذة توكل تساوي الاف الجهلة الذين يحملون صور الحاكم الظالم مقابل حفنة من المال الحرام
      6 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 81) » لك الله يايمن
      عربى يحترق لكل من استهزاء بتوكل قبل الثوره وقبل جائزة نوبل للسلام ما رايك الان هل تساوى توكل رصاصه بريالين او تتفرغ لرعى الغنم والزراعه .
      6 سنوات و شهرين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية