مأرب برس
نائب الرئيس: يعترف سرا ويسال كلكم مؤتمريون
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً | الخميس 30 ديسمبر-كانون الأول 2010 07:32 م
  •  

كشف عبده ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية أن الحكومة تكبدت خلال الحرب الأخيرة مع الحوثيين خسائر مادية بلغت نحو 3 مليار دولار، بالإضافة إلى «سقوط 3 آلاف شهيد، و14 ألف جريح»، وقال في اجتماع مع قيادات المؤتمر بمحافظة ريمة الأربعاء الماضي إن الحكومة تكبدت خسائر مادية وبشرية كبيرة أثناء الحرب السادسة التي استمرت لعدة أشهر.

وفي اللقاء سأل نائب الرئيس الحاضرين: كلكم مؤتمريون؟ وحين أكدوا ذلك أمر بإيقاف آلات التسجيل وكاميرات التصوير، وتحدث عن خسائر السلطة، محملا اللقاء المشترك مسؤولية دعم الحوثيين ومساندتهم في الحرب الأخيرة التي انتهت في فبراير الماضي. وكان أبناء ريمة استقبلوا النائب بالفوانيس تعبيرا عن حاجتهم للكهرباء، وهو ما دفعه للحديث عن الخسائر التي أنهكت خزينة السلطة وبالتالي أصبحت غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها التنموية.

وبدأت حرب صعدة في 2004م، خاض خلالها الجيش ست جولات من الصراع الدامي الذي التهم آلاف الضحايا وخلف عشرات الآلاف من الجرحى، بالإضافة إلى الخسائر المادية التي لم تحص حتى هذه اللحظة.

وترى أوساط سياسية أن نائب الرئيس عن خسائر الحرب الأخيرة يعد بمثابة فتح الباب لمعرفة خسائر الحروب الماضية التي إن قيست على غرار تلك المعلومات فإنها ستكون كارثية وسيكون لها ما بعدها، وكانت منظمات حقوقية طالبت بفتح سجل مدني لإحصاء خسائر حرب صعدة على المستوى المادي والبشري لكن تلك الدعوات لم تر النور حتى هذه اللحظة.

وفيما كان الجيش قد تمكن في الحرب الأولى من القضاء على قائد التمرد حسين بدر الدين الحوثي وبالتالي القضاء على حركة التمرد إلا أن أطرافاً في السلطة استساغت فكرة استمرار المواجهات في صعدة فعملت على إشعالها مجددا في أماكن متفرقة وانتهى بها المطاف لتلتهم محافظة صعدة وأجزاء من محافظات أخرى على غير ما كانت تخطط له. وهو ما جعل العديد من المراقبين يتحدثون أن حروب صعدة المتتالية كانت حربا ضد الجيش الجمهوري ومحاولة لتصفية قياداته.

وكشفت وثائق ويكيليكس الأمريكية أن الطيران السعودي أجهض ضربة جويّة وشيكة في الحرب السادسة كانت ستقصف المقر العام للّواء علي محسن الأحمر، قائد المنطقة الشمالية الغربية. حيث أكد الأمير خالد بن سلطان، مساعد وزير الدفاع والطيران خلال لقاء جمعه مع السفير الأميركي بالرياض أن الطيارين السعوديين أجهضوا ضربة جويّة وشيكة عندما أحسّوا بأن هناك خطأ ما في المعلومات التي تسلّموها من الجانب اليمني. وقد اتّضح فيما بعد أن الهدف الذي أوصى الجانب اليمني بقصفه لم يكن سوى المقر العام للّواء علي محسن الأحمر -قائد المنطقة الشمالية وأكدت الوثيقة أن هذه الحادثة جعلت السعوديين أكثر حرصاً في تعاملهم مع توصيات الاستهداف التي تنقل إليهم من قبل الجانب اليمني.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1)
      يمني 3 مليار دولار، بالإضافة إلى «سقوط 3 آلاف شهيد، و14 ألف جريح»!!! و في النهاية يتم الإفراج عن 428 حوثي و كأن شيء لم يكن!!! أتقوا الله في أرواح الجنود المعلقة برقابكم!!! و أموال الشعب اللي تسرقوها!!! 3 مليار دولار خسائر ليش؟؟؟ حاربنا السعودية؟؟؟ لي أصدقاء جنود و ضباط شاركوا في حروب صعدة كلهم يشتكوا من عدم توفر الغذاء و الذخيرة!!! وين راحت الثلاثة مليار دولار؟؟؟ لجيوب قادة المعسكرات أكيد!!! أتقوا الله!!!
      6 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » حرام
      سيف العمودي يا عبدربة....اتقي اللة في نفسك انتة تشارك في جرائم.... الجنود عيال ناس امهاتهم واباهم...يبكون كل يوم ....ستعاقب علي الباطل انتة ....فرحان بلكرسي ! عبد مامور مالك دخل في اليحصل........!نهايتك ستكون مذلة ......الحق نفسك الان توب الي اللة. اعلم انك ...زي باجمال- كلينكس - الي الزبالة مصيرك تلحق باجمال..هذا اذا سلمت !!
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 3) » كلهم كذابون
      ابو الحلوين 3الاف شهيدو14جريح والسلطخ كانت تقول لا جرحي ولا قتلي في صفوفهم الا القليل من اين اتي هاولا كلهم وخسارتهم 3مليار دولار كله كذب بل من كانت تدعمهم هي السعوديه ولم تدفع السلطه الي ريال بل علي حساب المملكة يكذبون علي الناس ولا يستحون
      6 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 4)
      ثائر الثورة قريبة وكل هؤلا النعاج مصيرهم مثل بن علي . يومك قرب يا فندم الهربة.
      6 سنوات و 10 أشهر    
    • 5)
      متابع متعجب اريد ان اعرف بس كيف اللقاء المشترك دعم الحوثي!!!!!!!!
      والله مانا داري كيف !!!
      يانائب الرئيس انا اعذرك لانك مسكين بتتلقى الاوامر من الفندم واتحداك تخالفها والفندم امرك تعلق الحرب تقول هذه الجملة التي لايصدقها احد !!!
      ولا نريدك تشرح كيف كان الدعم
      هل هو معنوي !!
      هل هو مادي !!!
      هل قاتلوا مع الحوثي برجال !!
      هل مدحوا الحوثي بالصحف !!
      هل خرجوا مظاهرات تندد بمالمجزار التي اقترفتومها وتشريد اكثر من مائة وخمسين الف!!
      عيب عيب عيب اقسم بالله عيب !!
      هات لي ورقة ولاصورة ولا مكالمة صوتية ولافيديو ولا صحيفة مدحت الحوثي او فيها اثبات لدعم اللقاء المشترك له !!
      بس المشكله انكم واثقين ان الشهب اليمني لايقرأ لا يقرأ لا يقرأ فتلقوا باي كلام لعقول مازالت فارغة والاناء الفارغ يمكن ان يمتلىء باي شيء مادام فارغا!!!
      اقرأووووووووو ياشعب رجاء رجاء !!
      6 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية