د. محمد جميح
نائب الإمام بين الحوثية والخمينية
د. محمد جميح
نشر منذ : 6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً | الثلاثاء 07 ديسمبر-كانون الأول 2010 02:27 ص

كانت الحياة السياسية معطلة عند الشيعة الإثني عشرية لقرون طويلة في انتظار خروج «إمام الزمان» أو الإمام الغائب على اعتبار أن أي دولة قائمة قبل خروجه (عجل الله فرجه) تعد دولة ظالمة غاصبة لحق صاحب الحق، وأن أي دولة تقوم ولا يكون رأسها «إمام الزمان» فإنما هي امتداد لسلطان الأمويين والنواصب الغاصبين. وبعد قرون متطاولة على هذه الفكرة التي أوقعت التشيع في ورطة وجد نفسه فيها خارج دائرة العمل السياسي والمشاركة في الحياة العامة، بعد ذلك أخرج الأصوليون الشيعة فكرة «نائب الإمام» التي طورها الخميني بطموحه السياسي المعهود وأخرجها في ثوب «الولي الفقيه». وذلك لكي يكون له دور في صياغة الحياة السياسية المعاصرة في إيران والعراق وأجزاء من العالم الإسلامي.

فعل الخميني إذن فكرة «نائب الإمام» وأخرجها في شكل «ولاية الفقيه»، والتي قامت على أساس أنه بما أن «إمام الزمان» لم يخرج بعد، وبما أنه لا بد للناس من إمام يسوس أمورهم الدينية والسياسية، فإن الأولى أن يقوم «نائب الإمام» بهذه المهمة إلى أن ييسر الله فرج الإمام الغائب.

وهكذا سارت الأمور وكان الخميني أول «ولي فقيه» وأول «نائب للإمام» في الفكر السياسي الشيعي المعاصر. والعجيب أن الخميني جعل للولي الفقيه سلطة مطلقة، وأوكل إليه معظم المهام الدينية والسياسية المنوطة بالإمام الغائب على اعتبار أن «الولي الفقيه» هو «نائب الإمام» الذي يسير شؤون المسلمين إلى وقت خروج الإمام المعصوم. وقد جعل الخميني سلطة «الولي الفقيه» مطلقة لأنه يستمدها من «الإمام الغائب» ذاته. وبما أن سلطات «الإمام الغائب» هي سلطات إلهية مطلقة فإن سلطات نائبه هي أيضا سلطات إلهية مطلقة. ولذلك يعد «الولي الفقيه» هو قائد الثورة في إيران وهو الحاكم الفعلي الذي يتخذ القرارات المصيرية كالحرب والسلم، وهو المشرع للقوانين بل إنه فوق القوانين حسب رؤية الخميني لهذا الولي. وبالتالي فإنه ليس لرئيس الجمهورية إلا الانصياع لأوامر «نائب الإمام» بحكم أن منصب رئاسة الجمهورية هو منصب سياسي في حين أن منصب «نائب الإمام» (الولي الفقيه) هو منصب ديني وسياسي في الوقت ذاته في تجسيد واضح لسيطرة الأفكار الثيوقراطية على توجهات الفكر السياسي الشيعي في نسخته الخمينية. وعليه فإن التراتبية السلطوية لدى الخمينية تتمثل في المتوالية التالية: «الله – الإمام - نائب الإمام/الولي الفقيه»، والتي نخلص منها إلى أن سلطة «الولي الفقيه» مستمدة من الله تماما كما أن سلطة الإمام نفسه هي سلطة إلهية.

ولكن ماذا عن «نائب الإمام» عند الحوثية؟

الحوثية في اتكائها على التراث الهادوي الجارودي حتى لا نقول (التراث الزيدي) تشترط النسب الفاطمي للإمام، وهو الشرط الذي أدخله الإمام الهادي يحيى بن الحسين مؤسس دولة الأئمة في اليمن. ومعلوم من المصادر التاريخية أن الإمام زيد لم يكن يرى وجوب النسب الفاطمي أو ما اصطلح عليه لاحقا بشرط الانتساب إلى «البطنين»، لم يكن يرى وجوب ذلك لصحة الإمامة بدليل إقراره إمامة الخلفاء الراشدين الثلاثة قبل الإمام علي ورفضه البراءة منهم.

غير أن الهادي بعد أن استتبت له الأمور في اليمن واستطاع استغلال مسمى «آل البيت» أو «أهل البيت» استغلالا سياسيا بارعا، عمد إلى خطوته التي اشترط فيها وجوب «النسب الفاطمي» لصحة الإمامة لا لشيء إلا لكي يضمن استمرارها فيه وفي أولاده من بعده.

وفي التاريخ المعاصر يركز بدر الدين الحوثي مرجع الحوثية (حتى لا أقول الزيدية) على قدسية «شرط البطنين» لصحة الإمامة في أكثر من عمل من أعماله. وهو لا يرى غضاضة في القول بأن «حصر الإمامة في البطنين» هو تشريع إلهي ليس لمسلم أن ينقضه ولا أن يخالفه، وما على الناس إلا الاتباع.

وفي حال انعدام وجود الإمام الفاطمي - حسب النظرية الهادوية في نسختها الحوثية - فللناس أن يختاروا واحدا من عامتهم (ولو من غير البطنين) ليسوس أمورهم إلى أن يوجد الإمام الفاطمي مكتمل الشروط. هذا «العامي» الذي يجوز له أن يلي أمر الناس ولاية مقيدة غير مطلقة يسمى «المحتسب» ويمثل «نائب الإمام» ولا يحق له أن يتلقب بالإمام لأن الإمامة خاصة بالبطنين في العرف الحوثي المتكئ على تراث هادوي جارودي. وفكرة «المحتسب» عند الحوثية تقابل فكرة «الولي الفقيه» عند الخمينية، فكلاهما «نائب للإمام»، والنائب إنما يقوم بالأمر في حالة غياب الإمام. وعلى الرغم من تقابل الفكرتين «الولي الفقيه» و«المحتسب» عند الخمينية والحوثية فإن فروقا كبيرة تلحظ بينهما فيما يخص صلاحيات كل منهما وطبيعة ولايته.

فإذا كانت ولاية «نائب الإمام» عند الخمينية تعد ولاية إلهية، لأنها امتداد لولاية الإمام المهدي نفسه حتى إن «نائب الإمام» يعد هو القانون بل إنه فوق القانون كما صرح الخميني، إذا كان الأمر كذلك عند الخمينية، فإن «نائب الإمام» أو «المحتسب» عند الحوثية لا يحظى بمثل هذه الصفات، فهو أي المحتسب أو نائب الإمام يعد مؤقتا حتى تكتمل أهلية الإمام الفاطمي، وعندها فإنه «يجب على المحتسب أن ينعزل عند ظهور الإمام، لأن الإمامة رئاسة عامة لشخص في الدين والدنيا، والفرق بين المحتسب والإمام أن الإمام يختص بأربع خصال: إقامة الجمع، وأخذ الأموال كرها، وتجييش الجيوش لمحاربة الظالمين، وإقامة الحدود على من وجبت عليه، وقتل من امتنع من الانقياد لها.. والمحتسب لا ولاية له على شيء من أموال الله - سبحانه وتعالى - ولا يجوز قبضها إلا أن يأذن أربابها، ويأمرون بذلك».

وعودا إلى الخمينية فإن صلاحيات نائب الإمام (الولي الفقيه) لدى الخميني هي صلاحيات مطلقة تشبه إلى حد كبير صلاحيات الإمام ذاته، في حين أن صلاحيات نائب الإمام «المحتسب» عند الحوثية الهادوية الجارودية تعد صلاحيات مقيدة. ففي حين أن ولاية «نائب الإمام» عند الخميني تعد ولاية دينية وسياسية، فإن ولاية «نائب الإمام» عند الحوثية تعد ولاية سياسية مؤقتة. ولكن لماذا هذا الفرق في صلاحيات «نائب الإمام» بين الخمينية والحوثية؟

السبب واضح وبسيط وهو أن الخميني في تأصيله لنائب الإمام «الولي الفقيه» فإنه يؤصل لنفسه، لأنه هو الذي ناب عن الإمام، ومن الطبيعي أن يعطي الخميني لنفسه سلطات مطلقة مستغلا «التشيع والآل» لتكريس إمامته الدينية والسياسية. وبلفظ آخر فإن الخميني عندما كان يحدد حدود ولاية الفقيه المطلقة فإنه كان يحددها وفي رأسه شخص واحد لشغل هذا المنصب الخطير، هذا الشخص هو الخميني نفسه ولذلك وسع صلاحيات المنصب لتتسع صلاحياته هو.

وأما في الجانب الحوثي فإن الحال مختلفة، إذ إن «نائب الإمام» عند الحوثية قد يكون من غير البطنين ولذلك وحرصا من الحوثية على إبقاء معظم الصلاحيات الدينية والسياسية فيهم فإن منصب «نائب الإمام» أو المحتسب جاء بصلاحيات محدودة أجملها الحوثي نفسه بقوله: «أن يحتسب لدين الله، ويحمي الإسلام ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر». ويبدو أن سلطة نائب الإمام أو المحتسب عند الحوثية هي سلطة سياسية أقرب ما تكون إلى الشورى والانتخاب الحر، في حين أن سلطة الإمام نفسه هي سلطة دينية سياسية لا دخل فيها للشورى والانتخاب الديمقراطي حسب تعبير بدر الدين الحوثي. ويمكن على هذا اعتبار المتوالية التالية معبرة عن النظرة الحوثية للإمام ونائبه:

* الله – الإمام، على اعتبار أن سلطة الإمام هي سلطة دينية مطلقة مستمدة من الله وقائمة حسب أمره فهو «ظل الله على الأرض»

* الشعب - نائب الإمام. على اعتبار أن سلطة نائب الإمام هي سلطة سياسية مقيدة وقائمة على اختيار العامة لأنفسهم.

ولاية الإمام - إذن - إلهية دينية ثيوقراطية بينما ولاية نائب الإمام بشرية سياسية ديمقراطية وفقا للنظرية الحوثية. وإذا كان هناك من تشابه بين المهام والاختصاصات فإن مصطلح «نائب الإمام» عند الخمينية يشبه مصطلح «الإمام» عند الحوثية، بينما يتلاقى مسمى «رئيس الجمهورية» عند الخمينية ومسمى «نائب الإمام» عند الحوثية.

ولإجمال الأمر فإن الخميني قد صير ولاية الفقيه مطلقة دينية وسياسية لأن الخميني يشكلها على مقاسه، أو يفصل ثوبا ليكون هو لابسه، بينما جعل الحوثي ومدرسته ولاية المحتسب مقيدة لأن المحتسب ليس من البطنين غالبا، وبالتالي فإن المنطق في حالة الحوثي هو إعطاء أقل قدر من الصلاحيات للمحتسب حتى لا يخرج الأمر من أيديهم، وحتى يسهل التخلص من نائب الإمام «العامي» حال وجود الإمام «الفاطمي».

ومهما يكن من أمر فإن التأمل في المسألة يوضح بلا شك قدرا غير قليل من التلاعب بالدين، والتوظيف السياسي له لخدمة أغراض فئوية أو عنصرية أو شخصية تتناقض مع مبادئ الدين القيم. إنه للأسف التفسير العنصري للدين، والخروج عليه باسمه واختصاره في الإمامة وقصر الإمامة على عنصر معين في مناقضة صارخة للدين بمفاهيمه الإنسانية المحتوى والأهداف والتي خاطبت الإنسان في ماهيته وجوهره وليس في عرقه أو لونه أو مذهبه.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 52
    • 1) » لاتتعبوا انفسكم
      القباطي اكاد اشفق على القراء من بعدي الذين تجشموا عناء قراءة مقال طويل عريض ليجدوا انفسهم في النهاية امام مقال مكرر ومنقول ليس له اي داعي ولا محل له من الاعراب
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » شر البريه مايضحك
      عبدالعزيز الناصر الى الجميح والى جميع القراء الكرام قف مع نفسك لحظه وانظر عن جميع مقالاتك تلاحظها فى الحوثين ولكى اكون حيادين الحوثين اعزاء ترافعوا عن الرد عليك من ذو ان بدات فى النهش فى اجسادهم الاستاذ الجميح لحوم العلماء مسمومه اكتب عن منجزات الثوره وتعال الى اليمن حتى تصبح وطننيا لا تنبح من جوار حانات الخمر واوكار العاهرات
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » انفخ في قربة مقطوعه
      الماربي الجميح متعقد من فئات اجتماعية في المجتمع وذلك شعور بالنقص وهو يعلم ذلك وتحول الى اكبر مطبل من ليفربول لعل وعسى يحصل على جزء من الكعكه لان النظام في اليمن يمنح المطبلين حسب درجاتهم المكافاة المطلوبة وجالس ذابح حالة عن المد الشيعي ونسي اوتناسى المد الوهابي الذي سوف يدخل اليمن في نفق مظلم او الى صومال اوعراق ثانية باثارة الاحقاد والكراهية والبغضاء في المجتمع اليمني المغلوب على امرة وبذلك فهو منافق بمتياز لاولياء نعمتة ولو على خراب مالطة يكفي ياجميح اثارة النعرات والكراهية وهو لم يتعلم من الانجليز التسامح والديمقراطية وقبول الاخر وليعلم ان العنف يجر الى عنف وهذا مايزيد من المتطرفين والمجرمين والمستبيحين للدماء والاعراض والحرمات خوارج القرن الواحد والعشرين فهو نادرا مايتحدث عنهم باستحياء وكان فيهم حل لمشكلة اليمن مع انهم من ادخل الفتن لليمن ولبلدهم الام اتقي اللة ياجميح جالسة العقدة
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 4) » احسنت يا دكتور
      مبارك صالح السقاف ليس بغريب على دكتور ومن طراز جميح ان يربط وبصوره رائعه في مسلسل احداث الروافظ على مر التاريخ . فشكرا لك يادكتور وبارك الله فيك
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 5) » تحية إجلال وتقدير للدكتور محمد الجميح حفظك الله تعالئ
      ابواحمد إلا الاستاذ الدكتور الجميح كم ارتاح في نفسي وانا اقرأ في كتابتك العلميه العظيمه الحكيمه الرأئده في البلاغه في التحليل في كل شئ قد كتبت او نقل مباشر عبر الفظائياة) ؤخاصه المداخله في قناة المستقله ايها الاستاذ الكريم إن عليك ان تصدر( مجلد )او عدة كتب بخصؤص هذه الافئه الشيطانيه الرافظه (الحوثيين)( واعوانهم )ليكون بين ايدئ كل ابنا اليمن الغيوريين علا دينهم واعراظهم ولتكن مادة يدرسونها في المدائرس العامه والخاصه في الوطن المحتل (اليمن )ودول الخليج العربي ) والسلام علئ من اتبع دين الحق ) وشكرا من اعماق قلبي لهذا الموقع العملاق الذي نورنا بعلومه بكل محتوياة العصر )فشكر خاص لمحرر المؤقع ؤالعاملين عليه ؤالكتاب ؤالمشاركين في هذا الصرح العضيم)
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 6) » رسالة الى د الجميح
      البيضاني عزيزي الدكتور الجميح
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      سؤالي اولا هل تقراء التعليقات ام لاء اذا كنت تقراء فقد وجهت لك طلب كونك كاتب شمولي وبدلا من تضييع وقتك ووقت الاخرين انت وحارث الشوكاني وشمسان واخرين من هم على شاكلتكم في مواضيع الحق الالهي والشيعة والسنة وكلكم مشروع فتنة طالبتك والكثير مثلي مرار بالكتابة عن الفساد وشيخ الجعاشن والتعليم والتخلف القبلي الذي يفعل فعلة فيكم جميعا رغم مؤهلاتكم العلمية حيث لديكم عصبية جاهلية 0
      اليوم الفرصة سانحة امامكم ان تكتبوا على خليجي عشرين ستجدون كثير من المعاتية وفقا وتصريح كبير المعاتيه الوزبر المختص سيقرؤن لكم بدلا من كتابة مواضيع تلاقون بسببها السب والشتم رجائي تقبل نصيحتي وشكرا
      البيضاني
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 7)
      يمني سيدي الكاتب القدير محمد الجميح لقد وصلت حد الافلاس والخروج عن المنطق بالتعصب الاعمى وذلك بالربط المباشر بين الحوثيين والاثناعشريه الايرانيه برغم الفرق الشاسع والواضح للعيان بينهم ولا ارى اي صلت قرابه بينهم سوى العلاقه بنك وبين الصهاينه في العداء لايران ارجو ان تراجع نفسك وتترك التعصب الاعمى وفقنا الله وايك لما فيه خير البلاد والعباد وارجو نشر تعليقي والشكر لمارب برس
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 8) » يهرف بما لا يعرف
      رحاااال التعبير التالي (الهادوي الجارودي) مصطلح جديد من ابتكار الجميح وهو دليل على عدم المام بالحركة الزيدية وتفرعاتها... لان الهادوية تفرع من الزيدية كما هي الجارودية ... فهل تفهم...

      اما ما قلته في خاتمتك من تلاعب بالدين
      ومن قبلها المتوالية الله - الامام فانت تجرح في خير الخق بعد رسول الله وهم الصحابة وفي حديث خير الخلق ايضا (الامامة من قريش )
      فباسقاط منظورك وتفسيراتك يكون الصحابة رضوان الله عليهم ومن قبلهم الرسول الاكرم قد جعل الامامة في قريش واستنكر حق العامي من جميع انحاء العالم (عربي واعجمي) في التولي وهذا - بحسب منظورك لعب بالدين ليتحكم به فئة معينة انصرفت من البطنين الى قريش ....

      فانت تنتقد البطنين - في كتباباتك - ولكن معنها ينساق الى الاسلام بشكل عام

      ختاما اقول لا يسوقك حقدك الى التجريح بالاسلام بشكل عام
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 9) » مقاربة رائعة دوما مبدع
      مهاجر يعشق اليمن مساكين الحوثة يخافوا من الفكر الناضج الذي يكشف سوأتهم ... المعلق(2) المدعو كذبا(القباطي ) بينما هو من المطبخ الاعلامي للحوثة...
      قمة الابداع والتألق يادكتور يمكنك التوسع فيه ليكون بحث علمي متميز.. وفقك الله...
      انا ادعوا الاخوة الشيعة لقرأة هذا المقال بهدوء وبدون تعصب وان يتمعنوا في الحقيقة وفي هذا الطرح للخميني والحوثي ومدى توافقه مع روح الاسلام الدين المنزل من رب حكيم عادل ...
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » الحوثيون فئران المجوسية ومصدري ثورة الخميني
      ناصر البيحاني ليا رسولا ووصيا من دون الخلفاء وهذا بهتان وافتراء على الله تعالى لكن الرافضة كل دينهم مخترع مكذوب وهو قائم على رويات مكذوبة ومنسوبة لآل البيت كذبا وزورا الفها مجوس ايران المعممين حقدا وانتقاما من الإسلام واليوم هذا التلميذ المجوسي عبد ايران المطرود الهارب من العداله المرتد الى دين المجوس يحيى الحةثي ينبح عن بعدويدافع عن جرائم الخيانة والعمالة وتمرير المخطط المجوسي الفارسي الإيراني
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » على الموقع التاكد من وصول البريد
      البيضاني يامارب برس انا ارسلت لكم تعليق ودائما هكذا لي ولغير تنشرون الاحتجاج على عدم نشر التعليق عليكم التحري اعتقد ان هناك فلترة على البريد حقكم الجهة المضيفة توصل لكم ماتريد وتحجب مالاتريد نشرة اريد جواب منكم والاء هذه اخر رسالة مني ولن اثق بديمقراطيتكم وشفافيتكم
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 12) » ياجميح ماجمعك الا بدد
      حوثي وافتخر لا ألومك ياجميع فهذا دليل على فشلك وفشك شاكلتك.
      لا ألومك فهذا نتيجة آلمك الحاد والكبير من توسع الحوثيين في محافظتك "مأرب" وقيام أكبر مشائخ مأرب والجوف بالانظام للحوثيين وهذا إن دل فإنما يدل على فشلكم الذريع.
      اخي محمد لم يعد الناس اغبياء فلقد سئمو كذبكم وتظليلكم ودجلكم ونظامكم العميل.
      لو كنت وطني وغيور على وطنك وشعبك ودينك لكتبت عن فضائح ويكيلكس وعمالة فقيه زمانه علي صالح ياشاطر. وخلي ولاية الفقية ونائبه وتكلم على الرئيس ونائبه لشئون المراسم كونه جنوبي وليس من اهل النهدين بدل الحديث عن البطنين.
      لك مني كل المواسات ايه الفاشلون.
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 13)
      عارف ان اي سوءيصيب ابناء اليمن وخاصة الزيدية
      ورائه هذ الرجل واشكاله من كتاب الفتنه امثال الشوكاني والبعداني
      واسر شهداء الجوف وصعدة لن تنسى هؤلاء ابدا وامثالهم من كتاب الفتنه
      6 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 14) » الدجال
      العبيدي انا مسلم سني واقول حقا حقا ياجميح انته واحد كذاب ومتحامل وملينا منك ومن كلامك ومنافق وفتان لعنة الله على من يوقد الفتن بين الاخوه
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 15) » مدى الجهل
      الييمني الاخ الجميح ادعوك للكتابه في مثل هذه الموايع حتى تبين للناس مدى جهلكم وتعصبكم الاعمى لان الناس لم يعودوا اغبياء لا يفهمون
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 16) » الاخ جميح
      صالح الرجوي ياخ محمد جميح هداك الله كنا نتوقع منك ابحاث واباعات جديده في قضايا الامه المعاصره وللاسف انك مازلت تردد تلك القصه في كل كتاباتك ومقابلاتك على المستقله وكانك غارقا في بئر مطموره تمشي بالريمونت(العب غيرها ياخ محمد سئمنا من تلك الحزويه حق جدتي)سامحك الله
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 17) » الى الروافض الحوثة
      مهاجريعشق اليمن انا اخاطب العجانة الاعلامية للحوثة التي تعجن الفكر والكلام بالشكل الذي يحلو لها ..وانا اقرأ التعليقات بأسماء مستعارة (ماربي) (بيضاني) (مخلافي) (قباطي)... حتى يظهروا انهم منتشرين في كل اليمن وفي المناطق السنية..
      اقول: ردوا على د.الجميح رد علمي موضوعي ماهذه الردود الرافضة ياروافض اليمن .. هل كلام الجميح صحيح ام لا؟؟؟
      انا ادعو كل باحث عن الحقيقة من المغرر بهم من قبل سيدهم الذي عرج الى السماء (حسين الحوثي).. ادعوهم ان يقرأوا ما كتبه الجميح ويقرأوا ردود جهازهم الاعلامي باسماء مستعارة ويقارنوا.. كما ادعوهم دعوة صادقة للبحث في القكر الشيعي وتناقضاته وشطحاته.. والله الهادي الى سواء السبيل
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 18)
      ابومحمد يكفيك ياجميح شفت ايش راى القراء فيك عطف ونام سبقك بهاالمساوى
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 19) » سر ياجميح والله معك
      ابن اليمن استمر يادكتور جميح فانت اصبحت فارس الكلمة واصبحت العدو اللدود للروافض ومن شاكلهم لانك فضحتهم وافحمتهم فهم لايريدون اصحاب العقول النيره هم يريدون اتباع سذج يطيعونهم طاعه عمياء فلله درك واصل مشوارك حتى يعودو الى رشدهم او ينتهوا وينتهي فكرهم الضال فلقد كشفتهم وفضحتهم وعريتهم وهم الان يخافوا من قلمك الشجاع قلم الحق وكتاباتك تزعزعهم وتعريهم فلله درك وان شاء الله يكون في ميزان حسناتك يوم القيامه
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 20) » ضحية التعليم اليمني
      انسان يا دكتور جميح تحليلك ووصولك الى هذه النتيجة يثبت انك وصلت الى مرحلة عقم الافكار!!!
      بما انك وصلت الى مالم يصل اليه احدا من قبلك وفاجاتنا وابهرتنا بهذه النتائج المذهلة التي يعلمها طلاب سادس ابتدائي(مش دكتور فقط)
      لماذا لم تكمل تحليلك المحلحل وتبحث لنا في حال السلطة القائمة حاليا في اليمن اي نظام صالح وازلامه لتخبرنا ماهي النظريات العرفية والدينيه والعصبية والمذهبية التي يستخدمها لكي يضمن بقاءه في الحكم هو واحمد ابنه من بعده!!!
      اخي جميح لقد قرات مقالك واصبت باحباط ناجم عن اسفي كيف استطاع نظام صالح ان يجعل الجامعات اليمنيه تشكل رافدا من روافد الجهل حيث تخرج طلاب ودكاتره جهله يقومو ببث سموم الفتنه الطائفيه واللعب على اوتار الدين بحجة انهم هم المدافعون عن الدين الصحيح!!! اما آن لك يا جميح ان ترجع الى رشدك وان ترجع الى كان واخواتها وان تتذكر ما بقي من قواعد الجار والمجرور والمرفوع والمنصوب!!!
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 21) » كلام الله أصدق
      مستغرب {أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَـؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْماً لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ }الأنعام89

      {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا
      وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }العنكبوت27

      {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }آل عمران33

      هل هذا من التلاعب بالدين ايها الجاهل؟!!!
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 22) » حاقد ومأجور
      الكاسر جنبلاط لاسم: القباطي
      اكاد اشفق على القراء من بعدي الذين تجشموا عناء قراءة مقال طويل عريض ليجدوا انفسهم في النهاية امام مقال مكرر ومنقول ليس له اي داعي ولا محل له من الاعراب

      وانا معك با القباطي ومع الجميع فهذا جميح لاندري ماذا يريد فحقده اعماه ويحاول الكتابه والانتقاد عمال على بطال
      بدوي حاقد كريه الصوره والصوت حقير اكبر زارع للفتن المذهبيه ولا يمكن ان يهداء له بال الا اذا اشعل الفتنه بين الشعب الله لا لاالحق لك خير ولا بارك لك في حلالك ومالك
      وكل هذا من اجل ارضاء اسياده الوهابيين راس الفتنه ومصدر مشاكل كل العرب والمسلمين ووثائق ويكيليكس تشهد بذلك

      سخر قلملك لما ينفع الناس وينفعك يوم القيامه يا جميح يا دخيله على الاسلام
      ربنا لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 23) » بارك الله في قلمك
      yemaani جزاك الله خير على هذا المقال الرائع يادكتور.
      ولكن لكم يحزن القلب عندما يسمع بعض الجهلة الذين يتشدقون بإسم إشعال الفتنة وبإسم الكذب وهم مجرد جاهلون لا يعلمون ماذا تعني كلمة شيعة.
      سمعوا بهذة الكلمتين اللي حفظوها من أصحابهم أو من برنامج تلفزيوني وجاؤوا هنا ينتقدوا الدكتور وهم مجرد (...) تنبح والقافلة تسير.
      من قراء في التأريخ وقراء كتب الشيعة لعرف النكبات العظيمة التي سببها الشيعة للإسلام والمسلمين كتسليم القدس للصلبيين والمساعدة في إجتياح التتار لبغداد وغيرها الكثير.
      هم ألد عدوا للأمة الإسلامية. لن تنتصر الأمة على أي أحد والشيعة موجودون فيهم لأنهم سيشكلون قلب الجيش الذي سيحارب المسلمين إنتصارا لمذهبم المجوسي.
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 24) » نحن احرار ولتسقط التبعيه
      الصنعاني هناك حملة شرسه ومنظمة من قبل مروجي الفكر الحوثي الخميني على الدكتور محمد.هؤلاء الدخلاء بفكرهم على اليمنيين زيود وشوافع كلنا اخوان وعشنا اخوان ولن يفرقنا دخلاء الفكر الحوثي الخميني الدخيل على الاسلام وعلى الشعب . فنقول لك يادكتور محمد الشعب اليمني كله كان يتابعك في برامجك في قناة المستقلة وكان ردك قوي فو الله يادكتور محمد لقد احببناك حبنا في الله وباذن الله الفكر الحوثي الخميني سينتهي في اليمن وسوف يصبح تحت اقدامنا مادام هناك رجال امثالك يفكرون ويستخدمون عقولهم احرار في الفكر وليس اتباع لااسيادهم...
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 25) » اعقل سوا سوا
      عقيل الشامي ياجميح أترك الجمح والإقتحام للفرسان والسباحة للغواصين لأن الظاهر أنك تسبح في بحر عميق متلاطم الأمواج وتبحث عن مخرج،فعصر الحديث عن الإمامه وما إمامه ليس من اختصاصك فأمريكا اليوم تفرض عليك أئمة يهود ونساء بلا سراويل وأنت غارق إلى الرقب في ولائهم واتباعهم وجالس تنفخ في الكير الذي قد أحرقك وانتشر ريحه النتن في عروقك،لوكان الحوثي يبحث عن الإمامة كما تزعم فلكانت الديمقراطية أخرج له فشروط الرئاسة أن يكون يمني ولايقل عمره عن 25عام،ولم يصدر بحقه حكم يخل بالشرف فلو أرادها لما كان هناك على أرض اليمن من هو أحق بها منه فهو أصدق الناس وأشرف الناس لكن جهلك الأعمى وحقدك الدفين جعلك لاترى إلا السواد فهل لازال فيك حمية العار والقبيلة شوهت نا لأنك من مأرب أما تستحي مما يقوله القراء عنك وهو فعلا فيك لايمكن أن نتعصب لك لأنك من مأرب، فاعقل سوا واقرا مايقال عنك فرحم الله امرءا عرف قدر نفسه.أرجوك بطل التشوية لنا.
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 26) » يحمي الله اليمن من الروافض
      يمني شريف فليسقط الحوثه اعداء الله واعداء الاسلام واعداء الشعب اليمني هذا الفكر الضال المنحرف فكر الروافض ....هؤلاء هم قتلة الشعب اليمني هم عملاء للفرس واليهود ... هم من ارادوا شق الصف ... الشعب اليمني اصبح حرا ولن يسمح بعوده الامامه فالامام احمد ويحيى قد تم سحلهم ورميهم الى مزبلة التاريخ لانهم ناس رجعيين متخلفييين . يعتبرون انفسهم الاسياد والناس عبيد فنقول للحوثه ولعبد الملك اصح من نومك ولا تحلم كثير وباذن الله سوف تكون نهايتك قريبه ياعدو الشعب اليمني ... فنسال الله ان يهلكك ويهلك فكرك المتخلف المعفن... والله سوف ينصر الشرفاء وينصر دينه الحق في يمن الايمان وسر يابطل الكلمة يادكتور محمد الجميح سر والله معك ... ودع الكلاب تنبح
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 27) » ينشد ويردد
      وضاح الأخوة الذين يتصورون أن جميح ممكن يفكر في مواضيع جديدة لا يدركون أن جميح مرتبط بممول وبالتالي فهو يفصل مقالاته على طلب الممول وما بش عنده وقت لأشياء أخرى . وتردد جميح على الرياض ليس رغبة في العمرة وإنما تلبية لأوامر طوال العمر. بس الشيء الظريف الذي أعجبني أن جميح يكتب بعدة أسماء مستعارة تعليقات يمتدح فيها مقالاته ويشكك في تعليقات القراء. وكما يقال رمتني بدائها . وأخيرا هل سينشر موقع مارب برس مشاركتي أم يصادرها كما هي عادته في معظم ما يشير لطوال العمر وأذنابهم.
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 28) » تحليل رائع
      مراقب اجد الدكتور جميح دائما في المقدمة في التحليل والمناقشة العلمية لكافة الظواهر الى الامام يا دكتور وربنا معك
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 29) » كلام فاضي يا جميح
      السقاف كلام فاضي حاول تاتي بمواضيع تفيد
      6 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 30)
      الكاسر جنبلاط يقول الله جل شأنه (ولتجدن اشد الناس عداوه للذين امنوا اليهود والذين اشركوا)صدق الله العظيم
      كلام الله خير الكلام وهو العالم بالسرائر والغيب
      اين انتم من كلام الله ولماذا لا يعجبكم كلام الله ولا تقبلون به وتصرون ان اشد الناس عداواه للذين امنوا ليسوا اليهود لماذا كل هذا الدفاع عن اليهود وتريدون ان تلغوا كلام الله وان لا نصدقه وان نصدق كلام اسيادكم الوهابيه والتي اصلها يهودي واتحداك يا د جميح ان تعمل بحث في مؤسس الوهابيه واصله

      امنوا بالقران الكريم الذي هو الهدى الحقيقي الصادق
      القران كلام الله هو الحق من ربكم
      القران هو الصراط المستقيم
      وشكوى الرسول يوم القيامه هي(وقال الرسول يارب ان قومي اتخذوا هذا القران مهجورا)
      صدق الله العظيم
      6 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 31) » الاسلام دين الحق
      هاشمي متابع بداية لنصلي على سيدنا محمدواله وصحبه الاسلام دين المساواه والرقي والاخوه لا يدعوا الى عصبيه ولا الى تميز وطبقيه بنسب اوغيره الاسلام ونبينا محمد يدعوا الى العلم والحلم والكفاءه شوهتوا ال البيت سلام الله عليهم اجمعين بعقائدكم الباطله وحب الدنيا الزائف اتقوا الله ياجماعه ترفعوا ولنعمل على مايفيدنا فاللمك والامامه والخلافه بيد الله وحده يؤتيه من يشاء
      6 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 32)
      ابوصالح محمد لا كسر الله لك قلم ايها الدكتور
      وشكرا للاخ yemaani
      ان المنافقين الروافض اشد خطرا من اليهود والنصارى
      من يقرأ التاريخ وينظر للواقع والوقائع بتجرد وبتعمق يرى هذا بوضوح
      فهمالخطر المدلهم على المسلمين بلا شك ولا ريب

      ندعو الله ان يكفي المسلمين شرورهم ومكرهم وغدرهم امين
      6 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 33)
      صقر قبيلة مراد قال تعالى { لتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا } الاية
      والروافض مشركون كما هو معلوم، فهم طائفة شرك وردة.

      هذاوالله الموفق
      6 سنوات و 10 أشهر و 14 يوماً    
    • 34) » تقدم يا فارس الكلام
      الفارس تقدم يا فارس الشعر والأدب والمقالات
      لله درك يا جميح
      لا أحد أقدر منك على إخراج الفئران من جحورها. شوف كيف خليتهم يظهروا عنصريتهم المقيتة ضدك. تارة يقولوا عليك بدوي وتارة متعصب للقبيلة وأخرى جاهل. المضحك أنهم يقولون أنك عميل للموساد. وهذا مثل زعم عبدالملك سيدهم أن المخابرات الأمريكية والإسرائيلية وراء ضربات القاعدة التي ذهبت بقياداتهم في الجوف وصعدة
      استمر يا دكتور ولا تتراجع الآمال معقودة على قلمك الشجاع وثلة من الكتاب معك
      أما كثرة المعلقين ضدك فاعلم أنهم قلة ولكن يدخل الواحد منهم مرات كثيرة بأسماء مختلفة
      اطمئن والله إن الناس في الايمن يجلسوا وأنت نجم مجالسهم
      أما أصحاب أصفهان وشيراز فقد انكشف أمرهم
      والله الهادي إألى سواء السراط
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 35) » من كتب بإسم القباطي ليس هوالقباطي
      الحاسم اقول للقباطي المصطنع كلام الجميح كلام له دلالةوبحوث وإذا تحب تتأكدإبحث في التاريخ
      وستجد أسيادك أنهم على باطل وعائشين في ضلال وأدعوالله أن يهديهم ويعودو إلىطريق الحق الذي أوصى بهاحبيبنامحمد،ص،
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 36) » البكاء على الاطلال
      شهاب محمد ان الذين لم تعجبهم مقالة الدكتور الجميح انما هم ممن فقدوا مجداً واهماً(الامامة) وذلك بعد الثورة المباركة
      وكل مااورده الدكتور هو الحقيقة التي تؤلمهم(والتي يعرفون زيفها)ويتمسكون بهاللحصول على اطماع دينيويه بحتة وليس للدين والايمان والاسلام فيها اي نصيب
      فكلنا نعرف ان خدعة الامام الغائب وحق الامامة في البطنين ماهو الاسراب وما انزل الله به من سلطان
      ومعظم الشيعة(ورجال الحوزة بالاخص)مايحرصون على التمسك بالمذهب إلا لأجل المنفعة المادية(الخمس)
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 37) » ينصر دينك...
      طواف الفيافي الدكتور جميح في جميع مقالاته قد عرى الفكر الهاودي الجارودي الحوثي المتعصب بكل معانيه العنصريه في حصر الحكم ليس لشي ولكن لايتعدى الامر المصالح الشخصيه واموال الخمس....احي الدكتور وكتاباته الرائعه .. وترا مايضير الجبال نباح الصاغرين..اكبر دليل لصحه كلام الدكتور هو التعليقات العنصريه الحاقده
      تعليق:
      كما اتى في بعض التعليقات الصادره من معلق او اثنين ويكتبوا على اساس اتهم 20 ..معلق وذلك لذر الرماد في العيون ان الحوثيين واذنابهم كثر ولكن خسئوا وانصحهم بلعب غيرها..قلك ماربي وبيضاني وبطيخي.
      ثانيا تعليق رقم 21 ارجو ان يعي القران جيدا ويفهم معاينه لا ان يفسره كما يريد (يعمني مافي داعي تتشاطر وتجتهد لان غيرك موكل بها من العلماء والراسخون في العلم وليس الحوثه العنصريين) واظن ان التفسير واضح جدا ولاداعي لترديده هنا (مش موضوعنا)....تعالى الله عزوجل ان يكون اله ظالم لعبيده ...
      ارجو النشر
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 38)
      عبد الولي احمد بارك الله فيك يا دكتورنا الفاضل الشيخ الجميح فجميع كتاباتك شيقه وممتازه فواصل جهودك في تعرية اذناب الايرانيين الحاقدين لكل شىء جميل - والله معك - تحياتي لك
      6 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 39) » مقالات مهمة جدا
      ضرغام سبحان الله
      انا دائما اقرأ ردود و تعلقيات الحوثيين على مقالات الدكتورجميح او الشوكاني و ارى كلها سب و شتم شحصي فقط و هذا دليل على جهلهم و ضعف حجتهم و زيف و كذب اعتقادهم
      6 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 40) » القمر
      العيسائي القمر ايش يذكرني
      طبعاً بالليل
      والشمس بالنهار
      وانت تذكرني بالولاء الوطني أنت والهاشمي
      بس ولاء من غير ولية
      6 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 41)
      بيض الله وجهك يادكتور ياجميح الدكتور بيتكلم من واقعية وحقائق وأشياء معروفه لكل باحث في مجال الفرق . وهذه التعليقات من اصحاب الفكر الدخيل المجوسي تدل على العصبية العمياء التي لا توصلهم الا الى الظلمات .... على العموم والله الجميح مسح بالحوثيةالأرض على قنات المستقله

      سر ياجميح باركالله فيك ولا تخشى فالله لومة لائم
      6 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 42) » اكذب ثم اكذب
      ابو عبد الرحمن مساكين اتباع الحوثي والشيعه عامه حتى لو كان الحديث عن البصل والكوسه لازم يدخلوا امريكا وإسرائيل والمؤمره الموضوع واضح وكلام الكاتب بسيط ومفهوم كلام واقعي ولكن المخدوعين بشعارات وخمسه يصدقون مايصدر من السيد المعمم حتى ولو كان كذب واضح أنا اصح الحوثيين والشيعه يستعملوا عقولهم ولو مره واحده ويردواعلى الكاتب بمضوعيه بدل التجريح والتخوين لايحطوا عقولهم بجيب السيد يفكر لهم وبالاخير السيد بشر يخطئ ويصيب والإسلام ساوى بين البشر لافضل لعربي علي اعجمي الابالتقوى وليس بالنسب والا لكان ابو لهب افضل الخلق حسب الاعتقاد الشيعي فهو عم النبي صلى الله عليه وسلم الاسلام دين المسارات بين المسلمين وليس للنسب كبير شأن في هذا الدين العظيم ياشيعه العالم استيقظوا
      6 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 43) » اتقوا الله وحاسبو انفسكم قبل ان تحاسبوا
      من هم المجوس شغلونا بالمجوس هؤلاء الاغبياء مع العلم ان المجوس هم عبدة النار وقد اندثروا بعد دخول الاسلام فارس وهذا مثل ماننسب لليمنيين انهم نصارى او يهود وهو الدين قبل دخول الاسلام في اليمن وهذة الكلمه لانهم مثل ابلغبغوات يرددون كلمات فقط سمعوها اتقو الله الفرس اصبحوا مسلمين ويدافعون عن القدس وفلسطين ويدعمون السنة في غزة الله اكبر على التعصب الاعمى والحقد الدفين وقصور الرؤية والادراك بكل اشكالة الفرس تقدموا وتطورا واصبحت بلادهم صناعية وحنا جالسين نلعن بعضنا البعض واذا كان الحوثيين بيدعموا من ايران رغم عدم دقت ذالك فمابالك من المواليين لامريكا والغرب اعداء الاسلام والمسلمين والجميح جالس حانب بنظريات ماتت واندثرت لغرض وحقد وعقده في نفسه مع المذهب الزيدي والهاشميين في اليمن وكان هم المصايب والجميع يعلم ان الهاشميين هم من قاو بالثورة ولولا هم ماقامت
      6 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 44) » مشكووور على الجهد
      اليمن في قلوبنا مشكور على هذا البحث ونرجوا منك ان تبين اكثر لكي يفهموا بعض الذي اندمجوا مع هذا الفكر الخبيث وجزاء الله خير ودمتم ذخرا لهذه الامة
      6 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 45) » صباح الخير ..
      حمزه اسد الله الرد لايكون الى لمن يستحق الرد فخير اجابه ياصاحب الموضوعيه والعلميه لمثل هؤلاء من امرض القلوب هى السكوت .

      فلا تحاول ان تعطي لمثل هؤلاء قيمه ووزن من خلال ردود موضوعيه وعلميه ترفعهم وتعطيهم مكانة العلماء فمثل هذ الكاتب وغيره ممن تنشرون لهم فى موقعكم لايستحقون الرد ؟؟؟
      6 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 46) » اطناب ممل
      يمن الإخاء مقال ممل لا يفهم منه إلا حقد طائفي كان بإمكانه اختصاره في سطرين او ثلاثة .. أو إذا لزم الأمر مقال واحد .. لكن الدكتور جميح يبحث عن شهرة و منصب .. لذا فهو يكرر هذا الكلام في مقالاته التي تشبه الإسهال .. اسأل من الله ان يشفيه من هذا الداء الذي نحن اليمنيون محصنون ضده.. بحمد الله .. و لا نملك له إلا الدعاء.. و هذا رأفة منا به فلا نحب أن ندعي عليه
      6 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 47) » ما يستاهل تعب القراءة
      يمني حر مقال ممل و طائفي عنصري يفتقر إلى الموضوعية.
      و لا يستاهل أكثر من هذا التعليق
      6 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 48) » مش ناقصين عنصرية
      عصيمي حاشدي الجميح هذا يشتي يوقع له كرسي دوار و سيارة و اعتماد .. و لو كلفه الأمر ان يبيع ضميره و يخدم اسرائيل .. المفروض انت دكتور و تعرف هذا الكلام احسن مننا .. العنصرية و الطائفية المقيته التي تدعو إليها لا تخدم أبدا بلادنا و لا شعبنا .. لا تخدم إلا إسرائل و أمريكا و السعودية اللذين يسعون لإذلالنا .. فأين دكتوراتك التي يفترض ان تخرج منها بموقف ضد أعداء الأمة و الوطن و الشعب و لو بمقال .. عمري ما قرات لجميح هذا مقال عن فلسطين أو خطر إسرائبل أو التسلط الأمريكي على البلدان و الثروات العربية .. كل همه موجه لتفريق المسلمين طوائف .. و ياليته بايحصل مراده الدنيوي الضيق
      6 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 49) » ترمون الجميح بما تختزنون
      شداد يقول المثل العربي رمتني بدائها وانسلت
      اصحاب العنصرية الخبيثة يتكلمون عن عنصرية الجميح والله انه الافلاس الذي يعانيه اولئك

      بالله عليكم على ماذا يقوم فكركم ؟
      الم يقم على التعصب لعنصر في الوقت الذي يقول راس ال البيت صلوات الله وسلامه عليه يافاطمه اعملي فاني لن اغني عنك من الله شيئا ياعباس اعمل فاني لن اغني عنك من الله شيئااو كما قال عليه الصلاة والسلام

      اين العنصرية فيما يقوله الكاتب؟ ام انها الاسقاطات التي تعودتم عليها

      ما اقبح الجهل ان اجتمع معه الحقد
      بالله عليكم الا تستحون مما تكتبون في ردودكم؟
      الا تستحون من ركاكة اسلوبكم وضحالة تفكيركم وفوق ذلك اخطاءكم الاملائية الفاضحة

      صحيح ان اتباعك ايها السيد هم اولئك فلن يكون معك الا هم والامعات من امثالهم وهؤلاء ايها السيد المبجل هم وقود حروبك فسر بهم الى مهالكهم فانهم يستحقون ما تسوقهم اليه
      6 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 50) » إلى المدعو عصيمي حاشدي
      عصيمي فقط تنويه للإخوة القراء
      أحد المعلقين سمى نفسه عصيمي حاشدي
      وهو حوثي في ثوب حاشدي. العصيملت وحاشد كلها مواقفها معروفة من الحوثة وقد أدبناهم في حوث بعد أن سولت لهم أنفسهم اللعب بالنار هناك
      هذا للتنويه فقط حتى لا يتصور الكاتب الكبير محمد الجميج أو قراء مأرب برس أن أحد من حاشد يمكن أن يؤيد الحوثيين عملاء إيران


      والسلام
      6 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 51) » امام المهد
      fakhredin 26 أغسطس 2011 في نجم كبير في سماء الشرق لتفجير ثلاثة أو سبعة أيام لتظهر علامات حروق ، وهذا هو الإمام المهدي -- في ربيع عام 2011 زلزال في شمال إسرائيل يمكن أن يحدث -- يسوع بين شهري أيار / مايو إلى أغسطس 2012 يظهر -- الامام المهدي ، ويساعد على ترسيخ العدالة في العالم -
      6 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 52) » انتظار خروج «إمام الزمان
      فخرالد arabic:
      أحداث 2011 و 2012 : شاؤول موفاز في ربيع عام 2011 رئيس الوزراء الإسرائيلي -- حكومته 14 حتي 15 شهرا لأنه يأخذ -- والجنود مسلم قائد الإمام المهدي -- تدمير اسرائيل -- ملك الاردن سوريا العراق القبض على صيف وخريف 2011 -- كان يحارب مع تركيا -- في نهاية الصيف 2011 -- وجنوده في الصحراء بين مكة والمدينة والعودة إلى الأرض -- في نهاية 2011


      ويشارك في مصر -- -- الأردنية والقوات الغربية في وفاة العاهل السعودي يبدأ من الصراع على السلطة -- الشهب المذنب -45P/Honda-Mrkos في 14-20 أغسطس 2011 إلى التعامل مع الأرض -- أكبر في في شرق آسيا ينزل
      6 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية