أحمد غراب
كيلو 16 ...
أحمد غراب
نشر منذ : 6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً | الأحد 05 ديسمبر-كانون الأول 2010 08:39 م

نوادر المخبرين في بلادنا أكثر من أن تعد فعلاوة على أنهم مثل الملح في كل طبخة اينما سرت وهم تجاهك، فهناك مخبر يرافقك مثل ظلك ويسكن غالبا وسط جيبك اسمه التلفون فهو مراقب وما تلفظ من قول الا لديك رقيب عتيد وربما اذا أنت صحفي يسجلوا كل مكالماتك ابتداءا من مكالمة صاحب الوايت والمقوت وصاحب البقالة مرورا بكل المكالمات الشخصية من اس اس السلام عليكم حتى شيل الواد مِ الارض وادي الواد لأبوه، مكالمات ليست لها أية علاقة من قريب أو بعيد بالوطن أو السياسة أو الأمن أو التمرد أو عجلة التنمية.

تقرير رقم 1: (إنه في الساعة الواحدة ظهرا اتصل المدعو عبده أفلاطون صاحب عربية البطاط في الصافية بأمه في القرية وقال لها ألوه فردت عليه غاضبة :«ناهي لك يا عبده ما ذلحين قد انا «الوه» ما عادناش «امك» ...).

سؤال حلقة «من سينزل البدروم؟ يقول : ماهو المكان الذي لايوجد فيه مخبر؟

بعد طول تفكير أجبت: « عنبر المجانين» فإذا بي أكتشف أن نص المجانين اللي في صنعاء «مخبرين» واحد يدهن نفسه بسليط ترتر وثاني يولف مغاريف .. والثالث ماسك تلفون من حق الجهال ويمشي في باب اليمن وهو يهتف « كلم كلم» ، وهذا هو التلفون الوحيد غير المراقب.

قبل مايقارب الثلاثة أعوام كنت ألمح شخصا بدا لي للوهلة الأولى أنه مجنون يرتدي ملابس ممزقة يفترش كراتين على بعد أمتار من الشارع ويدهن نفسه بزيت أسود وينام على الرصيف ولفت انتباهي أنه كان يتواجد في توقيت محدد من بعد العاشرة ليلا وكأنه في دوام رسمي.

وكنت أسأل نفسي دائما: «كيف بيأكل هذا الآدمي؟»، وبعد الاستقصاء تبين أن رزقه يأتيه إلى أحد براميل القمامة بدءا من الأكل وصولا إلى علاقية القات.وكنت كلما يممت يمينا أو شمالا أجده أمامي، وذات ليلة وبالتحديد قبيل العيد بيومين كنت أتمشى في الشارع والبرد في شدته فوجدته يتمدد على الرصيف بحركته المعهودة فضحكت وهتفت بتلقائية :«كم بيدوا لك على هذه الجعجعة والله لو يدوا لي مليون بالشهر ما اجلس وسط هذا البرد وافلت جهالي في العيد». فارتسمت ابتسامة ذكية على وجهه ونهض من مكانه وانصرف.

بعد اسبوع كنت راكب باص فلمحته وقد انتقل إلى شارع ثاني وممدد على رصيف أمام أحد المحلات فخرجت رأسي من طاقة الباص وهتفت :«مكانك ما رضيت تعقل».

وحصل قبل فترة اني كنت متعود اسير إلى إحدى البوفيات اشرب حليب وكان يوجد شخص كان يعجبه كلامي وكان يسميني «النابغة الغرابي» وينتظرني يوميا حتى أصل وهات يا أسئلة وكأننا في استديو إذاعة لندن، وايش رأيك في الاوضاع ، وماذا تقول في ... وما هي رؤيتك للـ ... أسئلة كلها أبو أسد أقل سؤال منها يركبك موتر طريق صحراوي.

وانا أشبّ رأسي وامكنها طحطحة وتحليلات ولاعبده أفلاطون.

بعد فترة سرت البوفية ما حصلته فاستغربت ووجدت شخص مكانه سألت صاحب البوفية أين سار صاحبنا اللي بيجلس هنا؟ فأجاب الشخص اللي جالس مكانه وكأنه يتحدث عن أدهم صبري الرجل المستحيل:

 « معه مهمة خاصة»!

فضربت على صدري وهتفت: ليش ايش بيشتغل؟

ـ أكبر حرّبي في المنطقة

فهتفت على طريقة عادل إمام: «دانا باخاف من النامس يطلع لي حرّبي».

دااااانا غلباااان !!

ومايميز المخبر عندنا عن بقية المخبرين في العالم هو انه مخبر مجعجع، حالته تصعب على الكافر ، يتسلف حق المواصلات سلف ، وقد تجده مكلّف بمراقبة واحد كل شوية يقول له « عزي ، معك حبة شقارة» ، وقد يدخل جامع في مهمة وطنية فيسرقوا عليه الاحذي ويخرج بلا احذي ويمشي حافي وهو يردد العبارة المأثورة :«من راقب الناس مات هماً».

يميزه أيضا أنه «مخزن» يعني المخبر في أي دولة في العالم لاقدوه مجنون يسوي تقرير ثلاث صفحات في حين المخبر عندنا يخزن بعلاقية قطل ويقتلب عبده الزمخشري ويألف فيك كتاب، فيجعل صاحب العربية عبده ربل أخطر من " سفاح تكساس" ، ويحول من عربية البطاط دبابة ومن طاسة السحاوق قنبلة بسباسية.

إن حماية الوطن مسؤوليتنا جميعا وأمنه هو أمن لنا ولأطفالنا ولمستقبلنا ونحن أول من يطالب بالرقابة على الناهبين والمتهبشين والمخربين والارهابيين، لكن أن أكتشف كمواطن أو كصحفي أن هناك من يتنصت على مكالماتي الشخصية فذلك سوء استغلال للمسؤولية وانتهاك للقيم والأعراف والمبادئ الاسلامية والوطنية والحقوق الدستورية قال تعالى :«ولاتجسّسوا...».

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 42
    • 1) » الوطن
      ذمار علي يهبر شكر للاخ احمد غراب
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 2) » كم يامخبرين
      مجنون كم يامخبرين ومخبرات ونمامين ونمامات وازيدك من الشعر بيت ونص عادبة مخبرين درجات مخبرين لعامية الشعب وبة مخبرين خصوصي ومخبرين اجرة ونقل عام دباب سيكل وبة مخبرين حمير؟الله يعزك وبة خادمات في سوق القات يالطيف من هنجمة فيهن ؟وفية مخبرين مجانين هولا تبع القمامات على قولتك اماالتلفونات ياخبير كد كشفناها قبل نقرى تقريرك؟؟تصدق نفسي اتعرف عليك ياغراب؟واخزن معك وعادبة جوالات يصنعوها خيصالشخص معين يعني مابش منها في السوق غير 2صنعوهن وماخفي كان اعظم المهم وين هذة البوفية حقك عادنا اشتي اعرفك على بقية المجانين تحاياتي
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 3) » نصيحه
      فهد الصهيبي السلام عليكم انتبه علي نفسك يا اخ احمد وكل ما تكتب هو كلام الواقع فاحذر لدغ النواميس انت في اليمن بلد الديمقراطيه والجليم تكفيه الاشاره .
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 4) » دولة بلا مخبرين
      الحقيقة حوثي ناجح وحراك ناجح وتفلت وتقول في مخبرينوالله ولا في مخبر دولة فالتة لها الله
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 5) » الفن اليمني الحديث
      يمني في الخارج كل اللي قلته فيه ابداع من ناحية الواقع ولكني اجده مضحك لما فيه من المواقف
      والله يحمي اليمن الطاهر من كل شر وحاسد ويجعلنا أخوه متراحمين ومتحابيين
      كن جميلا ترى الوجود جميلا
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 6) » كلمات رصاصية
      الصريح فدييييييييييييييت راسك وعقلك وقلمك يا استاذ أحمد والله إني أصبحت مدمن لمقالاتك الساخرة وشر البلية ما يضحك هههههههههههههههههه
      وفقك الله ووقاك لدغ النامس والحراب

      دمت راقياً بكتاباتك شجاعاً في قول الحق

      وكل عام وانت بخير
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 7) » واثق الخطوة
      عابر سبيل واثق الخطوة يمشي ملكا .
      والذي على راسه بطحا يتحسسها .
      وعلى قول المثل المصري ( امشي عدل يحتار عدوك فيك )
      اما انت شكلك مذنب ويكاد المريب أن يقول خذوني .
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 8)
      قد خربت كان من اول الامن السياسي ما حد يدري من هم واين مقراتهم وكيف صورهم ومع ذلك كانت الاوضاع مستقرة والامور سابرة

      الآن الأمن القومي بمجرد ما تبسر صورته تعرفه على طول .. لابسين بدلات وكرفتات وتبدوا على وجوههم الغباء من اول نظرة .. زناطين .. بمجرد ما يوصل نقطة تفتيش على طول يخرج بطاقته .. ولو لم يكن هناك حاجة إلى ذلك..
      ومع ذلك لا أمن ولا أمان

      حتى النومسه طيسوها
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 9) » وما ظالم إلا سيبلى بظالم
      بلال القحيف حيرهم بينهم والحمدلله الذي يبتلي كثير من هؤلاء بأمراض خطيرة وفتاكه فيهم وفي أولادهم
      فالله يمهل ولا يهمل
      6 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 10) » العدوى
      السراج كل صاحب بسطة او جاري خضرة او مجنون او عامل من مناطق الشمال يتوهمه الرفاق مخبر حتى من اختلف معهم بالافكار من بني جلدتهم واهلهم يظنونه مخبر هل انتقلة العدوى حتى للغراب يا غرابي نم ولا تخاف الا الله فان من كثر خوفه من شيء سلطة الله عليه كعقوبة عاجلة وسنت الحياة من ظلم الناس يعاقب بالدنيا والاخرة ان لم يتب ويغفر الله له ومن اذل الناس اذله الله واعلم انه لو اجتمعة الامة على ان يضروك بشيء لم يضروك الا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الاقلام وجفت الصحف .
      6 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 11) » طلب من الاستاذ احمد غراب
      علي عبدالله صالح لو تكتب لنا مقالات باسلوبك عن عدد المشايخ واعمالهم العظيمة في اذلال الرعية ونوعياتهم وانجازاتهم العظيمة في خلق المشاكل وحلها وايضا عن السادة الي بدهم يرجعوا ويسترجعوا عبيدهم اليمنيين من المشايخ وشكرا
      6 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 12) » رجعتنا للافتات
      الطواف اكيد ان الامن حس بانتمائك لجهات معاديه لليمن مقالك يذكرنا بما قبل التسعينات ولافتات احمد مطر . اعتقد انة لم يقبض على شخص وطني فاذا انت وطني سوا مؤتمر او باي حزب فانتقد كيف ما شئت وباي لغه وباي صحيفه معارضه فما بالك بالسياسي
      6 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 13) » رجعتنا للافتات
      الطواف هل لازلت تكتب بالسياسي انا لا اتابعها ولا اعلم اذا كنت كاتب بعمودك اليومي فيها فانت من ضمن ................................
      6 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 14) » ما معك ياغراب انت والنمس
      يمني عباسي هذا الفندم يشتي يحرص على سلامت الشعب من نفسه الاماره بالسوء . لذلك على الشعب ان يحمل في جيبه فليت اول مايقترب منه النمسي يرشه على طول حتى في البرد تلق النمس في كل مكان نمس اصلي
      6 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 15) » تحيه للغراب
      سلمان الحكمي لادري مادا اكتب فانت قداخدت جميع الصفات حتى اخدت حسي تلقانا ادور مقالاتك كل يوم ماشا الله عليك اله يحميك ويزيدك من فضله
      6 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 16) » ظريف جدا
      جميل فعلا من أجمل ما قرأت
      ملىء بالضرافة
      وشر البلية ما يضحك
      6 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 17)
      الناقد مقال في الصميم نسأل الله لك التوفيق والسداد في مقالات المستقبلية يا غراب !

      مقالات هادفة وبأسلوب مضحك
      6 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 18) » شكر........
      جلنار جزاك الله خير.......
      الله يكثر امثالك يتكلموا بالصدق وجها لوجه.....
      تسلم ومنتظرين جديدك........
      6 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 19) » حفظك الله يا غراب
      ابو محمد سلمك الله يا احمد غراب من شر كل مخبر وصح الله لسانك وقوى قلمك الصريح مع التحية
      6 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 20) » تحيه
      بجاش المكحل والله لي فتره طويله هجرت القراءه والتعليق بسبب ماوصلنا اليه من التنابز والشتم
      مما يجعل الشخص يشعر بالغثيان من تعليقات بعض اوباش الخلق
      ماجعلني لااستطيع ان اقاوم الكتابه هو تعليق الاخ السراج الرائع
      اخي السراج مايجعل الانسان يشعر بالامل والتفاؤل هو وجود امثالك بما يحملوه من اخلاق وهمم عاليه
      رحم الله الام التي حملت وربت هكذا رجال
      6 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 21) » العنوان في وادي والموضوع في وادي اخر
      يمني العنوان في وادي والموضوع في وادي اخر
      يا غراب ايش الرابط بينهم قدنا مجنون لي ساعتين بين ادور اربط بينهم
      6 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 22)
      مدهووووش مندهش ما لذي يجعل الحال يتدهور و يصل بالناس إلى هذه الدرجة من الهوان و الله لو يطوني مليار مش مليون لن أرضى على نفسي هذا الهوان،و هذه المعلومات منتشرة في الأوساط و أصبح الواحد ما يستطيع الكلام أو أن يفتح فمه بكلمة لان بعيد عنكم جميع أنواع الحشرات الادغة عبت الأجواء في اليمن و الشعب قد يبدوا بأنه مصاب بالحساسية ضد اللدذ فلا يحب أن يقرب منها أو حتى أن يبعد عنها و يغني لها!!!!
      6 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 23) » كذب في كذب
      أبن اليمن البار أحمد غراب أعذرني أنت تريد أن تسوي لك زحمه عالفاضي وتسوي لك سمعه طيبه عندالناس لكن الخرط ما فيه فايدة ياغراب وكل كلامك من راسك الظاهر كنت مخزن والله العظيم ما صدقت كلمه .. بطلوا خرط
      6 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 24) » الصبر
      الجنوبي الا كل جنوبي حر الصبر عليكم والفرج قريب من الضالمان شااللة
      6 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 25) » الوطنيين الوحدوجين نهب وو
      الوطني الحقيقي الوطنيين الوحدوجين نهب اراضي مدارس وتوظيف اولادهم هذ الوطنيه عندهم
      6 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 26) » العنصرية
      مغترب بس محب عيب عليك ريحة العنصرية الموجودة في مقالك
      """ عبده ربل"""
      تستهين برجالات تعز
      وتقسم اليمن الى فرق
      الغراب يظل غراب
      6 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 27) » مالكم على الغرابي
      سقراط ربل الاخ احمد قال مقال جميل وافكاره متناسقة ومش ضروري نسقط كلامه على شخصه هل حدث له ذلك ام لا المهم ان نستمتع بالحالة الادبية التي لديه ولو دققنا على كتابات الادباء العالميين والحائزين على جائزة نوبل لوجدنا ان روياتهم من الخيال حبة ومن الواقع حبة ...اعقلوا يا مجانين من هرج لكم تقولوا صدق فرقوا بين الخيال والابداع
      6 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 28) » الحقيقه
      حسين محمد المظفري كم كلمتك غير اسلوبك عبر التعليقات ولكن للاسف ولكن مقالك يحتوي نوع من الصدق ولكنك كبعض كتاب الافلام خمسين في المائه اوكيه والخسمين الاخرى دبلجه يا غراب وبصراحه كنت متابع لك لكن الان بصراحه اصبحت ممل بالنسبه لي وشكرا
      6 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 29) » مواطن
      محمد انا كثير السفر عن طريق المطار ولاول مره منذ اسابيع اجد معامله طيبه من قبل شباب الامن عكس المرات السابقه
      6 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 30) » الجزيره قندهار
      عبده حيدر بصراحه انا يعجبني كلامك وايد بس لا تخاف ولا يجيك شر انشا الله انا مانا بنامس ولا حرابي انا اسد
      هههههههههههههههههههههه
      6 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 31) » اللهجة
      اغلى تحية الف شكر لك يا استاذ احمد
      فكلامك اكثر من رائع
      ولكن عندي ملاحظة بسيطة ارجوا ان تاخذها بالحسبان
      هو ان تخفف اللهجة الصنعانية شوية بس ولك فائق احترامي فانت دائما مبدع
      باي
      6 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 32) » حرامي على عين الحرب والنمس وجميع الحشرات
      عبدالله عبده سعيد القدسي كلام رائع ويستحق القراءة فعلا . والقضية يااخي لم تعد قضية مجانين او معتوهين او متسولين او باعة جائلين . لامانع من ان يكون كل اولئك في خدمة الوطن وامنه لامانع ابدا . المزعج في الموضوع ان وجود وفعل الكثير منهم اصبح كالعدم ذاته . واليك هذا المثال : شخص مسؤول اجبره مسؤل اكبر منه (وهو عبده ربل فعلا) على ممارسة السرقة من المال العام وقسمة الموازنة ثلثين وثلث فرفض المسؤل الاصغر وقال هذا حرام ولايجوز فلجأ عبده ربل لتهديده بالطرد من العمل فحمدالله وشكره وتوجه الى الامنين القومي والسياسي وهيئة مكافحة الفساد واخبرهم بالواقعة وعرض عليهم امكانية التعاون للايقاع بذلكم اللص في شر افعاله . لكن المخيب للامال انهم لم يتفاعلوا ولم يتحركوا وتركوا لعبده ربل حق اشهار الكرت الاحمر في وجه من رفض القيام بالسرقة للمال العام!
      فمافائدة الزحمة ايها العقلاء المجانين ؟ ولمن تصقل سيفك ياعباس؟؟
      6 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 33) » مبدع
      الصحفية جههههههههههه انت انسان مبدع في مقالاتك وفي مبالغاتك خف على المجانين شوية
      منهم منجنن من القهر
      اما الامن السياسي والقومي وجدو لنشر الامان لناس(مش كلهم)
      انت مبدع جدا
      6 سنوات و 9 أشهر و 28 يوماً    
    • 34) » أحمد غراب رجل مباخث
      ميريل رادوي من يدري قد يكون الفندم أحمد غراب ضابطاً كبيرا في الأمن السياسي

      تحياتي لكم جميعاً وللفاضل الاستاذ/ أحمد غراب
      6 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 35)
      خرط في خرط ليش يدوروا احمد غراب ؟
      عيعمل انقلاب بقالاته السخيفه؟
      سير دور لك بقره تلحسك يا غراب ربما تتعلم كيف تكتب وعلى من تخرط
      اخرطي
      6 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 36)
      عبده ربل عبده ربل احسن من الغراب حرام عليك العنصريه
      6 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 37) » ليس ذنبهم
      محمد ليس ذنبهم ناس لم يلقوا سوى هذه المهنه الحقيره ليعيشوا عندما نتكلم عن الأشياء نتكلم عن واقعها وليس عن اسباب حدوثها الذين يكلفونهم بهذه الأعمال هل فكروا لو كانوا مكانهم للأسف لا لأنه ليس لديهم اية خلفيه عن عاقبتهم لااقول في الدنيا بل الأخرة دوله تعد من افسد دول العالم ناس قساه ليس في قلوبهم اية غيره او حميه او نزعه من اجل اليمن فقط كيف يحافظوا على انفسهم كيف يبنوا مستقبل اولادهم ماتت ضمائرهم قتلت احاسيسهم شقت قلوبهم من صخور ليكونوا طغاه محترفين في يمنالأيمان والحكمه شعب من اجبن شعوب العالم لاعرف هل من الخوف او الجهل ,,, ولكن مهما فعلتم زائلون لامحاله بأذنه تعالى يمهل ولايهمل >> صبراً جميل والله المستعان
      6 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 38) » والله انك اسد
      فاعل خير مقالاتك هي نوع من انواع التغيير اما المخبرين فالبعض بخدم الوطن وهم قليلون والاعلبية اصبحوا اما ناهبون اراضي اوتجار سفري وهم محسوبين على اسر وقبائل وانتمائهم للقبيلة اكثر من الوطن
      لكن شعين الله شرسل الله لهم أكتليك(هاها)
      6 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 39) » مبدع..
      yamaniah بجد لمقالاتك نكهه ثاااانيه....فيها من الذكاء والخطاره و التجريح باختصااااااااااره ابداع ماشاء الله....وبصراحه الي ع راسه بطحه يحسس عليها
      6 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 40) » Hopeless case
      Ali ALKUBATiI from Indonesia Sorry I have no Arabic key board
      Who read you words above and find the word “ Abdo Rabal” among them, he realizes and discovers that you still need a lot to be a real writer and you need time to remove this un response philosophy which remain in your brain a corroded heritage you got from your old family generation..
      6 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 41) » Hopeless case
      Ali ALKUBATiI from Indonesia The education Mr. Ahmed does not mean that you are capable to use a pen and write some word after chewing Qat with your friends in Diwan located in old city, but it means to raise your way of thinking and way of selection a prober words.
      6 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 42) » Hopeless case
      Ali ALKUBATiI from Indonesia I don’t deny that when I feel that I need to get relax ,I look for your articles which keep me a little calm. But finally I found that we need a lot of time to be like others and to go out from the bottle neck. Finally my conclusion that Yemen case is complicated and it is a hopeless case where the mentalities still sticky like a lot of people like you in a country such Yemen,
      Regards
      6 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية