د. محمد جميح
الحوثيون والقاعدة وأمريكا وإسرائيل
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام | الخميس 25 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 11:56 م

لماذا سارع الحوثيون في اتهام الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بتدبير العملية الأخيرة التي استهدفت تجمعاً لهم في محافظة الجوف على الرغم من أن كل المؤشرات تشير إلى أن تنظيم القاعدة هو الذي يقف وراء الحادثة؟

الواقع أن الإجابة على السؤال يمكن أن تصب في مجرى المحاولات الحوثية الحثيثة لاظهر أنفسهم في مظهر أعداء الأمريكان والإسرائيليين، على الرغم من أن الحرب السادسة قد أوقفت كما ذكرت تقارير غربية بفعل ضغط أمريكي لإيقافها ضد الحوثيين وذلك أثناء فترة انعقاد مؤتمر المانحين في لندن مطلع هذا العام.

الأمريكان الذين يهتف الحوثيون بموتهم صباح مساء لعبوا دوراً محورياً في وقف الحرب ولا يزالون يراقبون بقلق مجريات الأمور في الشمال عقب الهدنة المعلنة إثر قبول الحوثيين بما بات يعرف بالنقاط الست التي شرطتها الحكومة لوقف الحرب.

المتابع لتصريحات الناطق الرسمي باسم الحوثيين بعد العملية مباشرة يلحظ مدى التناقض في تصريحات الرجل، فبعد أن رفض تحميل المسؤولية لأية جهة في أول تصريح له، عاد وألمح إلى إمكانية ضلوع تنظيم القاعدة في هذه العملية، قبل أن يستقر اخيراً على أن العملية وراءها الأمريكيون والإسرائيليون.

لست مدافعاً عن الأمريكيين أو الإسرائيليين الذين لا شك أنهم قتلوا الكثير ولكن ليس من هذا الكثير واحد من الحوثيين، لا أدافع عنهم هنا لسبب بسيط وهو أنني على يقين من أن الحوثيين لا يستهدفون أمريكا وإسرائيل ولا هؤلاء يستهدفون الحوثيين. أنا هنا بصدد التركيز على المحاولاات الحوثية المستمرة لإظهار أنفسهم بمظهر العدو للأمريكيين والإسرائيليين، بل إنهم بذلك يظهرون على أنهم جماعة مقومة ضد الاحتلال الإسرائيلي لمقدسات المسليمن.

الواقع أن إلصاق العملية بهاتين الدولتين يسوق لدى أنصار الحوثيين وأغلبهم من البسطاء يسوق لهم أن الحوثيين قوة ضاربة تقارع "قوى الاستكبار العالمي" على غرار مقارعة "الولي الفقيه" في طهران لأمريكا وإسرائيل. والشيء الآخر أن الادعاء بأن العملية قام بها الأمريكان والإسرائيليون يعطي للحوثيين مزيداً من التعاطف الشعبي حسب راسم السياسة الإعلامية في المطبخ الحوثي.

ثم إن الحوثيين لا يفضلون أن يذهب تنظيم القاعدة وحده بشرف معاداة أمريكا وإسرائيل، فلا بد لهم من الحصول على نصيب من "كعكة الشرف" هذه التي يبدو أن أنظمة وليس مجرد جماعات أصولية تعيش على إيهام شعوبها بوجود هذه العداوة بينها وبين "المحور الأمريكي الإسرائيلي".

على كل عندما يثبت لدي أن الأمريكيين هم أعداء الحوثيين فإن الأمريكان سيصبحون أول عدو ينقذ عدوه من حرب طاحنة كادت تجعله يلفظ أنفاسه. ثم إنهم (الأمريكيون) هم الذين يشترطون على الحكومة اليمنية عدم استخدام المساعدات العسكرية الأمريكية للحكومة في حربها ضد الحوثيين. أليس الأمريكيون إذن عدواً ظريفاً وشيقاً يتدخل لإنقاذ أعدائه (الحوثيون) من وطأة حربهم ضد حلفائه (الحكومة اليمنية والسعوديون) كما يصور الإعلام الحوثي.

ملحوظة أخرى ينبغي ألا تفوتنا ونحن نرصد استماتة الحوثيين في تنصيب أنفسهم أعداء لأمريكا وإسرائيل وهي أنهم باتهامهم للأمريكيين والإسرائيليين فإنهم إنما يهربون من فتح جبهة جديدة مع جماعة القاعدة لعلمهم أن هذه الجبهة ستكون مكلفة بالنسبة لهم، إذ سيصعب عليهم مواجهة عمليات القاعدة فيما لو فكرت القاعدة في الاستثمار في القطاع الحوثي. استثمار القاعدة في القطاع الحوثي استثمار مربح للقاعدة ومكلف للحوثيين والحوثيون يدركون ذلك جيداً

فتح جبهة حوثية مع القاعدة-من وجهة نظر الحوثيين-ستكشف حقيقة أن الحرب التي يشنونها هي حرب طائفية بامتياز وهذا ما لا يرغب الحوثيون في تقريره لأن ميزان القوى لن يكون في صالحهم في حالة كهذه. الجبهة الحوثية القاعدية سيصعب على الحوثيين حسمها لأن دولاً كبرى عجزت عن حسم هذه الجبهة مع هذه الجماعات العقائدية المتشددة، يستطيع القاعديون الوصول إلى مناطق لم يصلها الجيش النظامي اليمني والحوثيون على يقين من ذلك.

لا يستطيع الحوثيون تحمل ضربات القاعدة لعلمهم أن النسيج الحوثي بالطبع نسيج هش رغم ما يحاولون إظهاره من تماسك، لأن هذه الأخلاط من الطائفيين والمذهبيين والعنصريين والمتطرفين والقبليين والذين لهم ثارات مع الحكومة أو مع القبائل الأخرى وعدد من تجار الحروب وقطاع الطرق ومهربي المخدرات، هذا النسيج لا يحبذ بالطبع الدخول في حرب مفتوحة مع تنظيمات تمرست على أساليب حروب العصابات التي نفعت الحوثيين أنفسهم في حربهم ضد الجيش النظامي اليمني، لا يريد الحوثيون أن يحاربهم أحد بالأساليب ذاتها التي استعملوها في حربهم ضد الحكومة اليمنية.

للأسباب السابقة أخرج الحوثيون مسرحية "الاتهام السياسي" للأمريكان والإسرائيليين إخراجاً متسقاً مع شعارهم التهريجي الذي يهتف بالموت لأمريكا والموت لإسرائيل. من السهل عليهم إلقاء اللائمة على "اليهود والنصارى" لأن وضع النقاط على الحروف في هذه العملية سيحتم عليهم الرد على القاعدة والرد مكلف لهم سياسياً وشعبياً وعسكرياً.

والسؤال المطروح هو هل سينحج الحوثيون في تلافي الدخول في صدام مباشر مع القاعدة وإلى متى سيستمر هذا النجاح؟ وهل ستكف القاعدة عن استهداف الحوثيين خاصة بعد إشهارهم لـ "أعياد ومناسبات فارسية" من وجهة نظر تنظيم القاعدة؟

لا يبدو ذلك، لأنه من المرجح أن هذا التنظيم قد بدأ يستشعر خطورة الحوثيين على رصيده في حربه ضد "الحلف الصليبي اليهودي"، وبالتالي فالمتوقع أن يستمر التنظيم بتوجيه ضرباته للحوثيين خاصة بعد أن بدأ الحوثيون بإحياء شعائر يراها القاعديون "فارسية مجوسية" كم ذكرنا ولأن هذا التنظيم يعد الحوثيين هدف له لا يختلف في مشروعية استهدافه عن استهداف "الحلف الصليبي اليهودي".

يصعب بالطبع التكهن بوقف عمليات القاعدة ضد الحوثيين في ظل فهم أبعاد شريط أنور العولقي الأخير الذي ربط فيه بين إيران والولايات المتحدة باعتبار أنهما أعداء الإسلام والمسلمين، وذكره صراحة أن إيران تريد أن تدخل عقائد "فارسية مجوسية" على اليمنيين. وبذلك فإن المحلل لا يستبعد كون عملية الجوف الأخيرة هي نتيجة طبيعية للرسالة المشفرة التي أوعز بها العولقي للقاعديين بعد أن ربط بين "إيران الفارسية" و "أمريكا الصليبية" في آخر تسجيل صوتي ظهر له. يصعب التكهن بسير هذه الجبهة التي يبدو أن القاعدة قد فتحتها على الحوثيين في ظل معطيات محددة تشير إلى سيناريوهات ربما كانت قريبة من السيناريو العراقي-لا قدر الله-في ظل استمرار الحوثيين في القيام بـ "كرنفالاتهم الغديرية" التي لا تمثل أكثر من نغمة من موال فارسي من وجهة نظر القاعديين بينما هي عند الحوثيين ضرورة من ضرورات تثبيت ولاية الإمام علي رضي الله عنه.

الخريطة معقدة والنسيج يحتاج إلى مزيد من التأمل والشيء المؤكد أن اتهام الحوثيين لأمريكا وإسرائيل جاء ساذجاً إلى درجة أن أياً من الدولتين لم تكلف نفسها عناء الرد عليه لعلمهم المسبق بأن العداوة المرفوعة هي عداوة شعار لا يقل تهريجاً عن شعرارت أحمدي نجاد. وبين ادعاءات الحوثيين في مقارعة قوى الاستكبار العالمي وحقيقة طموحاتهم العنصرية على حساب اليمنيين تذهب دماء الأبرياء في الجوف وصعدة وغيرها من المناطق اليمنية قرباناً على مذبح أصحاب نظرية "الحق الإلهي" القابعين في السراديب والكهوف.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 52
    • 1)
      الوسيط مالك انت والحقد على الحوثيين ... كلامك باين غرضه كله لان الكاتب لن يقدر ان يخفي ما يريد من مقالته على القراء الواعيين وانت مقالك دائما ملئ بالحقد وايقاض الفتن ... الله يهديك
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 2) » والله ما احد درا عنكم
      هنا صعدة من المضحك ان تسمع الحوثيين يشكلو زحمه ويصنعو لهم زخم وانهم ند لامريكاء واسرائيل
      ومن المبكي ان هذه الدعاية ينخدع بها الهمج اتباعهم
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 3) » القاعدة والحوثي
      الضياء اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرجنا من بينهم سالمين معافين يا ارحم الراحمين
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 4) » بارك الله فيك يادكتور
      هنا صعدة كلام في الصميم
      وانت تمثل وجهه نظر الانسان اليمني والكاتب المخلص
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 5) » القاعده هي امريكا
      حر ياجميح اين القاعده وتواجدها حتى تواجه الحوثيين من تحاول تظخيمهم وجعلهم ند للحوثيين هم مجرد اشخاص جبناء مجرمين توجههم الاستخبارات الامريكيه للقيام بهذه العمليات اما محاولتك جعل القاعده طرف بعيدا عن امريكا فهي سذاجه وغباء متعمد فعندما يتهم الحوثيين امريكا واسرائيل فا القصد انهم هم المدبر للعمليه وهم من صنع القاعده وليس المنفذين الا عبارة عن اداه لهم"" انك تنكر انك تدافع امريكا واسرائيل وتطبل لصنيعتهم القاعده بينما هذا المقال يفضحك ويكشف هذه الحقيقه وتهديدك لا انصار الله با القاعده مضحك وساذج وستبدي لك الايام ماكنت جاهله او با الاصح تتعمد جهله وتأكد ان القاعده الامريكيه دقت المسمار الاخير في نعشها بهذا التفجير وسترى"انشر يا مارب برس
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 6) » الجميح يتهم اليمنيين بدعم القاعدة
      الثائر اليماني قلت يا جميح أن وضع النقاط على الحروف في هذه العملية سيحتم عليهم الرد على القاعدة والرد مكلف لهم سياسياً وشعبياً وعسكرياً.
      قل لي بربك أين الكلفة السياسية في إتهام القاعدة المزعومة؟ أين التكلفة الشعبية ؟ ما هي الكلفة العسكرية؟
      أنت بذلك توجه إتهاما مبطنا للشعب اليمني وللسلطة السياسية للبلد بأنهم يؤيدون القاعدة. أما الكلفة العسكرية فلا أظن أن الحوثيين يحسبون لقاعدتك حساب وقل لي متى سمعت بأمريكيا واحدا قتلته قاعدة اليمن أم قد فقدت صوابك.
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 7) » Thanks
      Ali Dear Mr Jumaih,
      I ddo agree with most of what you said except one thing, That Alqaedah, is a real enemy of America. You know that America is using Alqaedah to destroy Moslem World. You always pointed to this fact in your previous articles.In this one you are denying this fact. Secondly,you pointed to the Hothi friendship with America and the fake logo they have aginst Ameica. Let me also add t your points that Yahya Alhothi has admitted that such logo is only a fake one and does not mean the words it contains.This proof what you truly claim
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 8) » nice artical
      ali alsanabani thats exactly what it is .
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 9) » ألقاعدة مع أيران
      متأمل في ألوقت الذي تضعف فيه القاعدة دولتنا وتشل تركزها وتربك عملها فانها تقدم الخدمة لاذناب أيران لبناء دولتهم والتهام مواقع جديدة وتقوية وتعبئة اتباعهم فالقاعدة خدمة الحوثيين خدمة كبيرة جدا لانها أنهكة اليمن والسعودية أمنيا وتحارب أمريكا عشوائيا تجعل كل بلاد السنة هدفا لاقوى قوة وتستثي أيران واتباعها .
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 10) » هل انت احد افراد القاعدة ياجميح
      ابن سمعون في الوقت الذي لم يعلن احد مسؤليتة عن الحادث الاليم يعلن الجميح انهاالقاعدة لايخفي حقدة علي الحوثين الذين طردوكم من صعدة شر طردة والان جاء دور الجنوبين ليلقنوكم ونظامكم درسا سيجعلكم تندمون علي ماقترفتوة بحق الجنوب وان نظامك المتهالك بداءت بوادر انهيارة تلوح في الافق 0لقد ضيعتم صعدة وضيعتم الجنوب ولم يبقي لكم سؤاء ان نرميكم في مزبلة التاريخ
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 11) » امريكى هي علي وهي القاعده وهي الحوثي
      الله وما اني.................. الدكتور جاب نصف الحقائق ووالكل يعرف الحقيقه وربنا يستر عليك يا يمن
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 12)
      متابع لل د د د شكرا لمرورك
      بالامس تقولوا ان الحوثيين متفقبن ومنسقين مع القاعده متى ياتي صدقكم
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 13)
      عبدالله اتفق مع الدكتور محمد جميح ان امريكا هي من اوقفت الحرب ضد الحوثه وهي من اشترطت على اليمن عدم استخدام المساعدات في حربها معهم.
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 14)
      وحدوي بريطانيا ايران وحلفاء امريكاء من الشيعه الذين اتوا يحكمون العراق على ظهور الدبابات الأمريكيه هم من طلب من امريكاء الضغط على اليمن وقف حربها على الحوثه مالم سيكون الأنتقام من القوات الأمريكيه في الخليج. شكراً دكتور على التوضيح
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 15) » تحليل منطقي
      osamah بصراحة كلام منطقي يقبلة العقل الذي يرى الامور بدون تعصب ويصدقة الواقع المرير الذي نعيشة فالقاعدة وجماعةالحوثيون الذين ابتلانا اللة بهما ليسوا اكثر من مجرد جهلة بالدين حاقدين على الوطن
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 16) » الحوثيون والقاعدة
      ناصر آل البيت يا جميح عاديت آل محمد
      من عاداهم خسر الدنيا والآخرة
      عاديت أشرف الخلق وأطهر الخلق
      وأكرم الخلق على الله

      وين تجي من ربك يوم يسألك لماذا عاديت الحوثيين وهم أبناء نبيي

      ارجع إلى ربك قبل فوات الأوان

      النار حرها عظيم
      وأنا أعرف إنك شخص بتخاف الله بس لبسوا عليك أعداء آل محمد

      وبالمناسبة أنا خايف عليك من الحوثيين لأني متواصل معهم وهم يقولون أنه صدرت فتوى أن دمك حلال
      تعرف أن من قتله الحوثيين مثله مثل من قتله رسول الله مصيره إلى النار

      والسلام على من اتبع الهدى
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 17) » أصبت الحقيقه
      ابن النور أصبت لب الحقيقه يادكتورجميح الحوثيون يحاولون أظهارالعداءلأمريكا وأسرائيل بينما هم في الحقيقه أذيال لأمريكاوأسرائيل وأسيادهم الفرس مزيدمن هذه المقالات التي
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 18) » عد يجمحك بالخير والعافية
      رحاااال يا جميح عد يجمحك بالخير والعافية

      سمعنى تصريح السيد محمد عبد السلام
      ولم يلمح لما ذكرت بان القاعدة هي السبب

      بل كان واضح في كلامه

      مش عيب عليك تكذب

      ثانيا

      انت عارف ليش الحوثيين لم يتهموا القاعدة

      على شان هم محترمين لا يريدون ان يحدثو فتنه في اليمن

      اتمنى ان تتعلم منهم وتكون محترم
      وتنتهي عن الفتنه

      سلام يا حالي
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 19) » الى ناصر ال البيت
      ناصر دين الاسلام كلامك ارهاب وتهديد بالباطل .المنية بيد الله عز وجل وحده .انتم تستثمرون اسم ال البيت وجعلتم الجنة والنار بايديكم ترقيبا وترهيبا والله حقكم وحدكم مثل اليهود الذين قالوا نحن ابناء الله واحبائه , وهي بيد الله وحده وعد الجنة اوليائه الصالحين الموحدين من اي جنس او عرق ولون.نحن مسلمين نعبد الله وحده ونطيع رسول الله عليه وعلى اله وصحبه الصلاة والسلام ونحن نحترم ونولاي المبشرين بالجنة نصا من ال البيت النبوي كازواجه وبناته وعلي وفاطمة والحسنين رضي الله عليهم جميعا من غير تنقيص ولا اطراء وانتم مجرد كلام تضحكون به على عوام الناس لتاكلوا اموالهم وتستعبدوهم لكم من دون الله مثلكم كمثل كثيرا من الاحبار والرهبان ياكلون اموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله .تسبون اكابر الصحابة تقلون بالخمس لكم من اموال المسلمين هكذا لانكم ال البيت تدعون علي والحسين والهادي ودعاء غير الله شرك هذا صد عن التوحيد.
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 20) » رد على إبن أبيه
      شهادة رجب طيب أردوقان قبل يومين ما أقذر ألكذب وألكاذبين
      على عادتك التي أعتدتها بأن تخفي ألحقائق الضاهرة للعيان وإضهار ترهات لا تسمن ولا تغني من جوع
      لو أفترضنا جدلاً أن ألزيديه في اليمن أقاموا إحتفالات بعيد ألغدير ألتي كانت تقام منذو أكثر من الف سنه الى عام 1962 وأعادوا إقامتها حاضراً ومستقبلاً وتوطدت الرابطة العقدية بين زيود اليمن وأيران ألأسلاميه وترددت الشعارات الحوثية التي يرددها الزيود ضد أمريكا وأسرائيل كما تفعل إيران وحزب الله ألمنصور بشهادة ألزعيم ألتركي (رجب طيب أردوقان ) وما قدمه أبطال حزب الله من تضحيات وصمود شهد له العدو قبل ألأزلام المنافقين أمثالك وأسيادك من ال سعودأشباه الرجال من قاعديه ووهابيه من على شاكلتهم ألذين يقومون بعمليات ‘رهابيه بئيسة تتأفف ألنساء أن تعمل أعمال كأعمالهم من خسة وغدر
      فلو كان لديهم أدنى رجوله لواجهو ألحوثيون كما يفعل ألرجال
      وإا أتتك مذمتي من ناقصٍ + فهيى الشهادة لي بأني كاملُ
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 21)
      فيتارا هذ هو المحرض الاول لقتل الناس في اليمن ومايحصل في صعدة والجوف من تفجيرات انتحارية له باع كبير في التحريض علي قتل الناس بحجة حوثيين
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 22) » هل تحصلت جرعة
      الكينعي لا اخفيكم سرا كنت احترم ما يكتبه هذا الكاتب لكن بعد ما شاهدة احاديثه التلفزيونيه وخاصتا حول الحراكيش تخيلت ان الخوف الذي ينتابه اثناء الحديث عنهم شيء لا يصدق ارجو ان تشد نفسك لان الخمول الذي فيك يجعلنا نشك بانك ربما قد تحصلت على جرعه لانهم ما شاء الله يخيفوكم الذي انتم برع سلامي للدكتور البعداني الذي يشغل كل ما لديه من قوة اثناء الحديث في الغنوات وفي الصورة
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 23) » بررررررررررررع
      محب ال البيت والصحابه برع ياناصر ال البيت والله انك جني ياكل فحم شكلك يا صاحبي مخدوع حتى النخاع والدليل من كلامك ان من قتله الحثيون يدخل النار لانهم ابنا ال محمد اكيد ها الكلام (من الملازم) الله يصلحك ويهديك اتعلم الدين الصحيح والله انك لن تندم روح للعمرلااني وخليه يفتيك وما عليك من فتوى السيستاني وغيره الله يهديك
      7 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 24) » جميح يكتب للعقول وليس للطبول
      ناجي الوهبي شكرا ياجميح ابدعت وليس ادل على ذالك اكثر من بعض الردود المنفعله بسبب وضع يدك على جرح مؤلم يحاول الحوثيين اخقائه يتقيا يؤمنون بها كمثل ادعائهم حرب امريكا وهم يقاتلون اليمنين
      7 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 25) » سلمت يداك
      بلال القحيف بارك الله فيك يادكتوروالله ان كلامك في الصميم فهولاء يرفعون شعارات ليستهوا بها العوام من الذين لا وعي لهم وكماتعلم بانا العاطفه تغلب علينا والجهل يفعل الافاعيل
      دكتورنا العزيز ما يلفت الانتباه هو ان الحكومة أدانت التفجير كما البقية الباقية بل وشاركوا في عزائهم وهم في الحروب كانت الدولة ترفع شعار لابقينا إن بقي حوثي
      فماسر هذا وما الاهداف الخفية من وراء ذالك ام ياتراها مسرحية تلعب بالبلاد والعباد وهذا احد فصولها
      اللهم اهلك من اراد باليمن سوءا
      سواء كان يمنيا عاديا او مسؤلا او مقيم اجنبي او عربي احتضنته اليمن فصار ينكل بأبنائها
      7 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 26) » النصر للقاعده
      برط الجوف نضيف الئ كلام الدكتور ان الحوثه يقومون بمحاربة تنظيم القاعده وقد تم القبض علي اعضاء من تنظيم القاعده في نقطه تابعه للحوثيين وتسليمهم لاجهزة الامن القومي وكذلك رفع الشعارات العدائيه في الطرق والاسواق ضد تنظيم القاعده وهذه العمليات رساله للحوثه الذين يتلقون دعم محاربة التنظيم من امريكا وايران ونحذر الحوثه بانه سيكون هناك تصفيه لقياداتهم اذا استمرو في تضليل الناس وندعوهم للعوده والتوبه الئ الله
      7 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 27) » ما يشبه ابوه الا الحمار
      سنحاني سبحان الله من الذي بيتكلم ومن بيفهم في الدين الذي لا يعرف حج او عمره او حتى حافط لكتاب الله و فعلا صدق فيك المثل القيل الدبا ساع ابا ان شب ولا فلا ياجميح هع هع هع هع هع
      7 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 28) » الرويبضه
      مجمد مرزوق بلا شك ان علامات الرويبضه التي وردت في حديث السول الاعظم (ص)تنطبق على جميح صاحب هذ المقال واذا نطق الرويبضه فابشروا بقيام الساعه
      7 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 29) » كذبت يا ناصر آل البيت
      ناصر محمد إلى التعليق رقم (16) ناصر آل البيت لقد كذبت وأدعيت باطلاً فلا فتوى ولا هم يحزنون وإنما تدعي نصرة آل البيت حتى تكذب عليهم وتقول أنهم يقتلون من هب ودب وهذه كذبة وفرية أخرى فلا تقعوا في مصيدته أيه المعلقون فيبدوا أنه من صنائع النظام مع خالص محبتي لكل تعليق غيره
      7 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 30) » الى الدعي الكينعي
      الكينعي اتمنى عليكم اخي ان تبينوا عن ذاتكم او تكفوا عن امتهان وتقمص كنيتنا.. يامنعاة..!؟
      مجددا للموقع الكريم دعوتنا للابانة عن الاسراف في السكوت عن تلك النزعات..!!
      والله المستعان،،،،،،،
      7 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 31) » صدق القائل
      عبد الحق بن عبد الحق وماهند(اليمن) الا مهره عربيه
      سليله انساب تحللها بغل
      فأن انجبت مهرا فلله درها
      وإن انجبت بغلا فمن ذلك البغل
      7 سنوات و أسبوعين    
    • 32) » sanaa
      mohammed هل تريد يا جميح ان توجه حرب القاعدة ضد الحوثين ... لان المعركة ستكون طائفية وانهم سيكونون اقلية امام "السنة" اليس هذا ما تريده؟ انه يؤكد بوضوح انك في الاجهزة الامنية وان التفجيرات الانتحارية من تدبيرها لتحقيق الهدف الذي اشرت اليه ولكن صدقني ان قراءت الاجهزة خاطئةجدا لان اليمن ليس العراق والمذاهب فيها ليست طوائف وقد حاولوا من البداية ولكنهم فشلوااليس كذلك تحياتي
      7 سنوات و أسبوعين    
    • 33) » نسمع حعحعتا ولانرئ طحنا
      ابو السنابل الشعارات التي يرفعها الحوثويون ماهي الا شعارات كاذبه وخادعه رفعها قبلهم المالكي والصدر والجعفري والحكيم وفي نهايه المطاف اتوا على الدبابات الامريكيه هؤلاء المجرمون القتله يستخدمون هذه الشعارات لخداع المساكين البسطاء من الشعب اليمني تحت شعارات خرافيه كاذبه الموت لامريكا الموت لاسرائيل وهم حبايب كذلك يلبسون على المساكين بحب اهل البيت وهم اعداء ال البيت حقيقتا لانهم ةكذبه وفجره وال البيت اطهار اشراف لايرضون بما يقوم به هؤلاء الفجره
      7 سنوات و أسبوعين    
    • 34) » منك لله يا بندر
      منك لله يا بندر يا جماعة الخير ورا العمل السعودية وناس كبار فيها ليش ماعادت مشاكلنا إلا بعودة بندر الراعي الرسمي لجند الله مش لله لكن من شان الحريري
      7 سنوات و أسبوعين    
    • 35) » متفق مع بعض مافي المقنشخال
      عادل الشقيري اخي وزميلي د/محمد جميح.
      ارى من الانصاف ان اشيدبتناولك موضوع المقال بعمق وبالتحليل المنطقي - في رايي-، ومالفتني نظري هو استدعاءك للحقائق التي تدعم وجهة نظرك بكل سلاسه وفي مكانها المناسب، لكن كما نعرف جميعا ان الكمال لله وحده لذلك ومن هذا المبدأ اتفق واختلف مع بعض ماورد في هذا المقال وانا لااريد ان اضع نفسي في مقام الكاتب الكبير لكن احترم رايه وتحليله بالمثل احترم اي تعليق يتسم بالموضعيه في النقد للمقال وليس للكاتب، فالاصل اننا عندما نقرأ مقالا ان لانختلف مع شخص الكاتب اي ان لا نشخصن الخلاف، لكن ينبغي ان يكون النقد موجه لنص المقال من خلال التحليل والتحليل المضاد لذلك انا استغرب من بعض المعلقين الذين يبدوا لي انهم لم يقرأوا المقال ولذلك لم يتمكنوا من توضيح وجهة نظرهم بموضوعيه، وبدلا من ذلك توجهوا بالنقد لشخص الكاتب، ثم ارجو ان نترك توزيع الناس الى الجنه والنار لله سبحانه وتعالى.
      7 سنوات و أسبوعين    
    • 36) » سلمت يا د جميح
      تعز العز لا أظن أن أحدا أستطاع أن يحلل حقيقة الحوثيين على هذه الصورة الرائعة التي قدمهادمحمد جميح فقد وضع النقاط على الحروف وأفصح عن حقيقة الحوثيين وعن مأربهم الفارسي الخبيث فلاصلة للحوثيين والفرس بالصراع العربي(الإسلامي)/ الإمريكي
      بل يتخذون من ذلك وسيلة لكسب الشارع العربي/الإسلامي المناهض للعدو الإسرائيلي . ضف إلى ذلك ما جاء في التعليق رقم 26
      7 سنوات و أسبوعين    
    • 37)
      مارب عبيدة يادكتور وظعت النقاط على الحروف ان هولاء المجرمين الحوثة الذين يقتلون المسلميين والابريا بدعم ايراني امريكي ومؤامرة مكشوفة لايصح معهم الا قطع الرؤؤس وتجفيف المنابع
      7 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 38) » لافض فوك
      رزامي صدقت ياجميح فيما طرحت وازيد ان القاعدييين رغم اختلافنا معهم الا انهم على حق فيما وصلوا اليه من قناعات بان المد الحوثي يشكل امتداد للنفوذ الفارسي ودليلي على ذلك احياءهم لعيد الغدير بامر من عبدالملك الحوثي نفسه علما ان هذا العيد هو عيد فارسي بامتياز ولا صلة له بالاسلام وقد ابتدع بدعته بنوا بويه احفاد يزدجر الملك بالنسب واستمرت هذه البدعة في اوساط الفرس وقد كانت ولا زالت مصاحبة بسب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى راسهم سيدنا عمر بن الخطاب الذي لفضت الدولة الفارسية في عهده انفاسها ومن هنا يتضح لنا الكره لسيدنا عمر بذريعة موالاة آل البيت الكرام وانتقلت هذه الاعياد بسوءاتها الى شيعة العرب بفعل ازلام الفرس من ابناء جلدتنا وليس بمستغرب ان تظهر هذه البدعة في اليمن على ايدي الحوثي واتباعه فالكل يعلم منشأهم، المستغرب ان ينساق ابناء بلاد الايمان وراء هذا الافك
      7 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 39) » الجميح عدو آل البيت
      ناصر آل محمد إلى أخي ناصر محمد
      لا تستعجل الحوثيين ورا الجميح حتى يوقع في يدهم وشرف لهم قتل مثل هذا إذا ما تاب ورجع لمحبة ساداتنا من ذرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم
      أنا نصحت الجميح لأني ما أريد له أن يقتل على يد آل محمد كما قتل أحد المشركين على يد جدهم عليه وعلى أله أفضل الصلاة والسلام وكان مصيره النار

      مشكلة الجميح أنه ما يعرف أن محاربة آل البيت ترجع هزيمة على من حاربهم
      آل البيت والحوثيين منهم هم اطهر خلق الله بشهادة القرآن ولو كابر الجميح
      وأما ناصر دين الإسلام فهو واحد من الوهابية وقد عرفناه من لهجته وأما محب آل البيت والصحابة فهنيئاً له حب من آذوا أمير المؤمنيين من الصحابة وأخذوا حقه أسأل الله أن يحشره مع الصحابة وزمرتهم

      أخيراً الكلام للجميح أنا نصحتك وأنت أدرى بنفسك يا فهيم
      والسلام على من اتبع الهدى
      7 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 40) » لا جدوى من هذا
      ابو مجيب من الواضح خطا الجميح, فامريكا مدعومه من الحكومه اليمنيه و العكس, فادعوا الجميح ان لا يجمح و يجعل الله امام عينه, فاتقي الله فلم اجد كلمة صدق واحده وادعوك الى الكف عن هذه الكتابه التي تغذي الفرقه بين ابناء اليمن اتقي الله ,,
      7 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 41) » اذكى جميح
      انسان الدكتور جميح اذكى مني ومنكم ومن الحوثيين ومن القاعده الدكتور له هدف واحد وهو الحصول على اللجؤ في بريطانيا لانه يستخدم مناضراته التلفزيونيه وكتاباته الصحفيه والتهديدات التي يتعرض لها من جانب الحوثيين لكي تكون دليل له هناك في بريطانيا انه مستهدف سياسيا اذا رجع الى وطنه والحل هو بمنحه اللجؤ في بريطانيا وبعد اللجؤ بثلاث سنوات سيتمكن من الحصول على الجنسية البريطانيه وبعدها يروح ويجي اي مكان بجواز بريطاني والله انك ذكي يا جميح وان هدفك هو هذا لا تهم وطن ولا قاعده ولا حوثيين سر في طريقك فانك قاب قوسين او ادنى من الحصول على اللجوء
      تحياتي
      7 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 42) » نصر الله المجاهدين في سبيله
      علي الحارثي الوان من التعليقات على الكاتب
      ترهيب
      تحريض
      ترغيب
      وعيد
      تهديد
      كل هذه الاوان من التهويل والتخويف لان الكاتب كتب مقال !!
      فمابالكم بما يجري على الارض من قبل الحوثيين ضد المستضعفين من المسلمين اهل السنة؟؟
      فتاملوا ياعبادالله.
      7 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 43) » كتاب مهم للغاية للاطلاع
      عابد الله الى اخينا الكاتب وفقه الله للحق والخير
      اتمنى عليك اخي ان تقرأ كتاب مهم للغاية في هذا الباب وهو بعنوان:
      حزب الله والقضية الفلسطينية ( رؤية كاشفة ) بقلم / عطية الله

      وهو لأحد علماء وقادة تنظيم القاعدة وتجده على هذا الرابط مفرغ:

      http://dhal3.com/vb/showthread.php?t=49440

      والسلام عليكم
      7 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 44) » بوق الظلال من جديد
      ابو مسلم اليمماني وعاد هذا المنمافق الظال الذي وظفه الشاويش والوهابيه مع زميله البعداني لاذكا المذهبيه ايه الظال المخدوع الحوثيون احرار يسجدون لله الواحد الاحد وليس عبيد من امثالك موت كمدا فالقافله تسير والكلاب تنبح
      7 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 45) » جميل
      مستغرب انا جميل وفي الموضوع الكثير من النقاط التي يجب ان تطرح على الحروف تحليل منطقي و هذا دور كبير بيلعب عليه الاخ الرئيس ووتر حساس الله يلعن السيياسة ويلعن من دخلها بدين
      7 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 46) » باسل أنت يا الجميح
      الباسل مساكين الذي يهددون الجميح
      والله إنني اعرفه شخصياً وإنه لا يلقي بال للتهديدات المتكررة وما يزيده إلا قناعة. الرجل وطني غيور أدرك مبكراً ما يحاك لليمن في مطابخ طهران فانتفض لوطنه وشعبه
      الرجل له موقف وما يغير موقفه بالتهديد إلا إذا اقتنع بالعقل
      أما الذي يقول إن الجميح مقدم على لجوء فهذا من المضحكات لأن الجميح زار اليمن والتقيته قبل حوالي سنة في صنعاء والذي يريد اللجوء لا يخرج للزيارات من صنعاء إلى الرياض إلى أبو طبي والقاهرة وغيرها

      الجميح اليوم مع كوكبة من اليمنوين اليوم تنافح عن اليمنيون ضد القادمون من شيراز هذه حقيقة
      ولذلك فكل يمني أصيل هو مع الجميح قلباً وقالباً

      وأما الذين يتلقبون بالثائر اليماني وأبو ركبة اليماني فهم من بقايا يزدجر
      وانشر يا مار برس يا منبر الرأي والرأي الآخر
      7 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 47) » اهل مكة ادرى بشعابها
      ابن ابين الاخ الجميح

      نحن في الجنوب سنة والحمدلله وكلنا ضد الشيعة الذين يحرفون الدين و يسبون
      الصحابة
      لكن للاسف ياجميح انت فقدت مصداقيتك و كان كذبك على الجنوب و اتهامهم للمطالبين للحرية بالاشتركيين و القاعدة في الجنوب

      فكيف لنا ان نصدق ما تقول في كتاباتك و نحن نعلم بكذبك علينا

      نحن في الجنوب ضد الحوثة الشيعة و ليس ضد المذهب الزيدي

      لكن امثالك يا جميح لا يجب ان يتحدث
      لكن بالمختصر كاذبـ
      7 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 48)
      ابوقطيم إلى معلق16 منهم ابنا رسول الله الذي تزعم . عند منما سئل احدهم بعد اسره من قبل القوات اليمنيه من هو محمد قال هو وسيدي حسين اخوه وسئل عن القران قال لاعرفه قال له السائل ماذا؟؟ تقراءون قال ملازم. اسألك بالله هل هؤلاي ابنا الرسول عليه افضل الصلاة والسلام وان كانوا ابنا للرسول وحادوا عن الطريق تنفعهم صلتهم به عليه الصلاة والسلام وهل نفع نوح ابنه عند ماوقع عليهم الطوفان خاف ربك وقل الحق ومن نصدق انه ابن الرسول هم هل قم او سستان او الحوثه هؤلاي من الدجالين الذي اخبر عنهم الرسول عليه الصلاة والسلام قبل يوم القيامه وعددهم 30 دجال هل سمعت يوم منهم ان ذكروا شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم ام نهم يمجدون ايمتهم الاثنى عشر انظر إلى فضائياتهم عما يتكلمون ومن يمجدون.علي رضي الله عنه وذريته وهم منهم براء .يبحثون عن الدنيا والمنصب باسم اهل البيت حسبهم الله على مايقولون
      7 سنوات و أسبوع و 3 أيام    
    • 49) » انصار الشيطان وانصار الله
      ابو محمد مذ خلق الله عز وجل البشرية وانصار الحق في صراع مع انصار الباطل ولكل مروجوه
      الجميح بلا شك من حزب الشيطان وانصار الباطل للاسباب التالية :
      1- دفاعه المستميت عن الظلمة
      2- عشقه الشديد لرائحة الدماء
      3- حبه الجم لاثارة الفتن
      4- اتهامه الناس بالباطل
      5- كرهه لأولياء الله الصالحين
      6- حمله لصفات الحقد والحسد والكراهية
      7- مناصرته لأعداء الله
      7 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 50) » امريكا والقاعدة وجهان لعملة واحدة
      علي السيد ان النواةالأولى لتنظيم قد بذرها الرئيس الأمريكي جيمي كارترفي1979وقبل الاجتياح الروسي لأفغانستان بستة أشهرأي عندما كانت روسيا تحشدقواتها على الحدودالافغانيه الروسي
      حيث رصدت أمريكاوالسعودية ميزانيه قدرها خمس مئة مليون دولارلتدريب مقاتلين مايسمي بعدذلك تنظيم القاعدةبالتعاون مع المخابرات البريطانية التي تولت تدريبهم في أوروباومن ثم إرسالهم إلى أفغانستان عبر باكستان بعد اجتياح الروس لأفغانستان وبعدها تم إعلان الجهاد ضد الروس الملحدين فتهافت التنظيم ولبواالنداءوتم تعيين أسامه بن لادن زعيم ذلك التنظيم هنا سؤل يطرح نفسه كيف لرجل يقارع اليهودوالنصارى ويتحرك بحرية من دولة إلى دولة بكل التسهيلات وبدون عراقيل فياترى أن هذا الرجل هوأسطورة كما نشاهدها في الأفلام الأمريكية فلنعد إلى مفترق الطرق ولننظر أن أمريكا إلى حد ألان لم تستطيع أن تلقي القبض على الأسطوري الخارق للعادة الفارس المبجل أسامة بن لادن
      7 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 51)
      عبد الله في العراق يدخل عملاء إيران جنبا إلى جنب مع الدبابات الامريكية وبإعتراف قادتهم السياسيين والعسكريين وفي افغانستان نفس الشيئ وفي لبنان جلب حزب إيران آلاف الجنود للحيلولة دون مهاجمة إسرائيل من تلك الحدود وفي اليمن يتم إيقاف الحرب ضد الحوثيين بضغط امريكي لكي تتوحد كل من الحكومة وامريكا والحوثيين في جبهة واحدة لقتال القاعدة
      7 سنوات و 4 أيام    
    • 52) » احداث دماج
      ناصر محمد الجعبي انا اوافق الدكتور بكل ماقال وان التحليل سيلم 100%
      5 سنوات و 10 أشهر و 29 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية