وضاح العبسي
الملحقية الثقافية بماليزيا مسمى دون وجود فعلي
وضاح العبسي
نشر منذ : 7 سنوات و أسبوعين و 4 أيام | الخميس 25 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 05:54 م

جاءت زيارة الدكتور صالح علي باصرة وزير التعليم العالي و البحث العلمي الى ماليزيا نهاية الشهر الماضي لتضع حداً لما أفسده المستشارين الثقافي و المالي على مدار سنتين و نيف في بلد تعالت فية مناشدات و شكاوي طلابها مراراً دون إتخاذ الملحقية الثقافية في ماليزيا أي إجراء يحد من تكرار هذه المشاكل بل تحول طاقم الملحقية الثقافية الى عبئ إضافي أثقل كاهل وزارة التعليم العالي .

 هذه المرة أدرك طاقم الملحقية الثقافية أن محاولاته في كسب استعطاف وزيراً لا يعفي مقصراً أو متهاوناً في تأدية عمله غير مجدية فعدم قدرة مستشاري الملحقية الثقافية على حصر مديونية الملحقية للجامعات و المعاهد الماليزية ناهيك عن عدم القدرة على الوقوف على رصيد الملحقية الثقافية المصرفي لتحديد الإلتزامات إضافة الى تضخيم نفقات تشغيل الملحقية الثقافية بالتجاوز عن الميزانية الرسمية لتتعدى مبلغ الـ 200 الف دولار إمريكي متخطية نفقات تشغيل السفارة بعشرات الأضعاف و عدم إخلاء العهد المالية المتراكمة على الملحقية الثقافية و التجاوز بصرف سلف مالية للمستشارين بعشرات الالاّف الدولارات من مستحقات الطلاب المالية لشراء سيارات خاصة دون علم الوزارة و غيرها من المشاكل التي وضعت طاقم الملحقية الثقافية في عنق الزجاجة .

محاولات يائسة

قبل أيام قليلة من زيارة الدكتور صالح علي باصرة الى ماليزيا ذهب المستشارين الثقافي و المالي الى توقيع اتفاقية هزيلة مع مجموعة من الطلاب كإجراء تكتيكي للتغرير على الوزير بأن هذة المجموعة تمثل جميع طلاب اليمن في ماليزيا و أن علاقة الملحقية مع طلابها على أحسن حال و هناك اتفاقيات تزيل أي سوء فهم و من جهة أخرى نجاح الملحقية في قمع أصوات أغلبية الطلاب اليمنيين المتذمرين من سوء إدارة الملحقية الثقافية لكن ما حدث لم يكن بحسبان المستشارين فقد ذهبت مجموعة الطلاب الى الإعلان عن بنود الإتفاقية و الوعيد عبر منح فرصة أخيرة لإصلاح أخطاء مستشاري الملحقية الثقافية أو المطالبة بتغيير طاقمها خلال شهرين كمحاولة لكسب تأييد طلابي .

فإدارة الملحقية الثقافية بالعقلية النقابية أفتقدت من هيبتها كمؤسسة حكومية و يظهر ذلك جلياً للعيان في عدم ادراك مستشاري الملحقية بأن قانون البعثات و التوجيهات الوزارية لا تقبل النقاش و التفاوض مع الطلاب حيث دأبت الملحقية الثقافية على عقد إجتماعات و جلسات عديدة من أجل توقيع اتفاقيات مع الطلاب الأمر الذي انتقل بعمل الملحقية من إطاره المؤسسي الى إطار المقايل و المطاعم بهدف المبايعة و المفاصلة على خصم مبلغ مالي زهيد من رسوم الطلاب و الذي قوبل بإعتصامات طلابية . و أصبحت الملحقية الثقافية بين الحين و الأخر تبحث لها عن حليف عبر اللعب بأوراق سياسية بين صفوف الطلاب من أجل تحقيق مصالح آنية .

فشل إداري ذريع

إنحصار عمل الملحقية الثقافية بتعميد و تحرير المذكرات اليومية إضافة الى روتين العمل المحاسبي التقليدي يؤكد عدم قدرة الملحقية على تحديد مديونيتها للجامعات و المعاهد التي تطالب مراراً بسرعة التسديد لأنه ما تزال هناك مبالغ مالية محتجزة في حساب الملحقية المصرفي كرسوم دراسية لم تسدد الى الاّن ، الأمر الذي فتح الباب أمام مكاتب السمسرة للقيام بالدور الثقافي بدلاً من الملحقية الثقافية فقد نجحت أحدى مكاتب السمسرة في تفويج 15 طالب و طالبة يمني عبر جامعة الجزيرة في اليمن للدراسة في أحدى الجامعات الواقعة شمال ماليزيا مقابل دفع مبلغ يصل الى 6500 دولار إمريكي للطالب الواحد بينما رسوم الدراسة الحقيقية في الجامعة لا تتجاوز 2000 دولار امريكي .

 و في فضيحة أخرى أستطاع حميد زياد أحد قيادي حزب الإصلاح خطف 50 منحة دراسية مقدمة لليمن من احدى الجهات الماليزية و ذلك بسبب عدم معرفة الجهة المانحة أن هناك ملحقية ثقافية يمنية في ماليزيا إضافة الى ان وصل الأمر بَِِإحدى الجامعات الماليزية الحكومية ان تفضل التعامل مع مكتب خاص (عقد إحتكاري) لإستخراج قبولات دراسية للطلبة اليمنيين بدلاً من الملحقية الثقافية مقابل دفع مبلغ 300 دولار على القبول الواحد بينما قيمته الحقيقية 20 دولار امريكي .

غياب الدور الثقافي اليمني في ماليزيا فتح شهية المتربصين بطلاب اليمن الدارسين على حساب نفقة الدولة أو على حسابهم الشخصي ليقعوا ضحايا في يد من لا يرحم .

فرصة أخيرة

رغم ازدحام جدول أعمال الدكتور صالح علي باصرة في جلسات مؤتمر التعليم العالي الخامس لوزراء التعليم العالي في العالم الإسلامي المنعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور للفترة 17 اكتوبر الى 21 2010 م إلا أنه أستطاع ان يجتزأ من وقته ليجتمع بطاقم الملحقية الثقافية في عدة لقاءات لم تخلوا من مكاشفة الوزير و توبيخه لمستشاري الملحقية الثقافية عن تقصيرهم و تجاوزاتهم الإدارية و المالية.

حيث أفضت اللقاءات الى منح طاقم الملحقية الثقافية فرصة أخيرة لمدة شهر واحد من أجل حصر مديونية الملحقية الثقافية المتراكمة للجامعات و المعاهد الماليزية بإسم كل طالب مع تحديد السنة إضافة الى تفنيد رصيد الملحقية المصرفي و تسديد الرسوم الدارسية المتأخرة و تحديث بيانات الطلاب الأكاديمية و موافاة الوزارة بذلك خلال الفترة المحددة و في حالة عدم الإلتزام سيتم تغيير طاقم الملحقية الثقافية .

إنتهاء مدة الفرصة الأخيرة

عدم قدرة طاقم الملحقية الثقافية التواصل مع المؤسسات التعليمية الماليزية بشكل مباشر صعب من عملية حصر مديونية الملحقية المتراكمة للجامعات و المعاهد الماليزية بشكل دقيق خصوصاً أنه ما تزال هناك مبالغ مالية في حساب الملحقية المصرفي كرسوم دراسية لم تسدد الى الاّن منذ سنيين فكان الأجدر بكادر الملحقية الثقافية صرف مبالغ الرسوم الدراسية الموجودة في حسابها المصرفي كاملة الى الجامعات إضافة الى تصفية عهد العهد المالية المتراكمة عليها و من ثم مطالبة الجامعات الماليزية بكشوفات المديونية الحقيقية .

فوضع الملحقية الثقافية الحالي يحتاج قرار وزاري حكيم بتغيير طاقمها بعدما ما آلت إليه الأوضاع و إرسال لجنة وزارية لتقصي الحقائق و لمراجعة و متابعة مديونية الملحقية الثقافية للجامعات و المعاهد الماليزية و حصر التجاوزات المالية و الإدارية الحالية و الرفع بها لمعالجتها خصوصاً بعد انتهاء مهلة معالي الأستاذ الدكتور صالح على باصرة لطاقم الملحقية الثقافية .

Waddah200@yahoo.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 44
    • 1)
      الاسد يستر عليك ياعبسي
      امانه انك قلب الاسد
      7 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 2)
      سهيل الشدادي ضربة معلم ياعبسي
      وين انت من زماااااااااااااان
      7 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 3)
      الميسري الكاتب الان يلطم المستشارين والمثل العدني يقول اللاطم ينسي والملطوم ما ينسيش
      انا فداله حبيبي علوس انلطم بقوة
      7 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 4)
      سامي كلام سليم ونتمني من الحكومه اتاكد واتخاذ اللازم لان الساكت على الحق شيطان اخرس
      7 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 5) » همج الملحقيه الثقافيه في ماليزيا يمارسون كل انواع الفساد
      مكافح الفساد بالصوره التي ضهرت بها الملحقيه من تناسيها الي دورها الرئيسي المبتعثه من اجله الي ممارسه كل انواع الفساد الاداري و المالي انما تسي اليكم بالدرجه الاولي ياسياده الوزير قبل ان تسي الي نفسها كونكم المسؤل الاول و المشرف المباشر علي اداء الملحقيه من خلال تقيم ادائها و لكن يبدوا بان الملحقيه الثقافيه انما هي حكومه داخل حكومه لها مشاريعها و ايدولوجيتها و طريقتها الخاصه في تسير العمل المناط بها و ذلك من خلال رفض كل توجيهات وزاره الماليه و التعليم العالي" بتذليل الصعوبات التي تواجهه الطلاب ليتسني لهم التحصيل الجيد في دراستهم " و ضاربه بكل التوجيهات عرض الحاط لينفذوا مايرونه صحيح في مصلحتهم و مايلبي كل احتياجاتهم و مايغطي كل مصاريفهم متناسين بان الدور الرئيسي لهم هو تنفيذ سياسه التعليم العالي بما تراه في مصلحه الطلاب وبما يخدم الوطن و ما هم الا يد لتنفيذ ذلك
      7 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 6) » همج الملحقيه الثقافيه في ماليزيا يمارسون كل انواع الفساد
      مكافح الفساد و لكن نجد بانكم قد ارسلتم اسواء ما لديكم بل اسواء ما في اليمن من افتقار الي جداره تنفيذ العمل الاداري الي سوء الاخلاق في التعامل مع الطلاب الي التفنن في تشويه صوره اليمن لدي الجانب الماليزي .فارفعوا ايديكم عنهم لنرفع ايدينا عليهم علهم يعودا الي جاده الصواب.
      7 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 7) » زفه
      مضلوم بنعمل لهم زفه الي المطار طلاب ماليزيا كرام
      7 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 8)
      سامر سهيل انتوا دارين خليجي عشرين ناقصهم ناس يبيعوا ثلج هذا احسن وظيفه للشوافي والعلس بدل مايجلسوا يقطعوا على الطلاب الرسوم
      7 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 9) » مش لله في لله ولا لأجل سواد عيون الطلاب هذا المقال
      صالح ماذا تريد قوله بالضبط - يغيروا طاقم الملحقية بالكامل فجميعهم منغمس في الفساد-أو إيش؟ ماأرخص بعض الأقلام الصحفية ( المدعية للعمل الصحفي) في اليمن؟ من جاء وشخط له شخطتين في النت وقال انا صحفي ؟؟ متى يوضع حد للمهازل الصحفية في اليمن؟ من جاء وفتح موقع ومن جاء وقال أنا رئيس تخرير الموقع الفلاني ومن جاء وقال أنا صحفي وهات تشوية في البلد والحكومة أو العكس - حسب من يدفع أكثر؟؟
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 10) » وحبذا لو يتم عزل الاثنيين ليريحنا ويرتاح
      باجاحر شكرا لك ياخ وضاح لطريقة طرحك وكشف حقيقة مايدور في ماليزيا...... ولم تتوقف المهزله الى هنا وبس بل تعدى الى رفض تعليمات الاخ الوزير وكذالك تعليمات الاخ السفير والخاصه بدفع رسومي المحتجزه لديهم وللانصاف يجب ان نشيد بدور الدكتور عدنان في مواضيع كثيره ولم يكن اخره و قوفه الى جانبي في موضوعي... وعليه نطالب الاخ الوزير بتشكيل لجنة لحل مشاكل الطلاب والتي لا تحتمل التاخير... وحبذا لو يتم عزل الاثنيين ليريحنا ويرتاح.....
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 11) » مج الملحقيه الثقافيه في ماليزيا يمارسون كل انواع الفساد
      مكافح الفساد همج الملحقيه الثقافيه في ماليزيا يمارسون كل انواع الفساد

      بالصوره التي ظهرت بها الملحقيه القافيه من تناسيها الي دورها الرئيسي المبتعثه من اجله الي ممارسه كل انواع الفساد الاداري و المالي انما تسي اليكم بالدرجه الاولي ياسياده الوزير قبل ان تسي الي نفسها او تسي الي الطلاب كونكم المسؤل الاول و المشرف المباشر علي اداء الملحقيه من خلال تقيم ادائها و لكن يبدوا بان الملحقيه الثقافيه انما هي حكومه داخل حكومه لها مشاريعها و ايدولوجيتها و طريقتها الخاصه في تسير العمل المناط بها و ذلك من خلال رفض كل توجيهات وزاره الماليه و التعليم العالي" بتذليل الصعوبات التي تواجهه الطلاب ليتسني لهم التحصيل الجيد في دراستهم " و ضاربه بكل التوجيهات عرض الحاط لينفذوا مايرونه صحيح في مصلحتهم و مايلبي كل احتياجاتهم و مايغطي كل مصاريفهم
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 12) » همج الملحقيه الثقافيه في ماليزيا يمارسون كل انواع الفساد
      مكافح الفساد متناسين بان الدور الرئيسي لهم هو تنفيذ سياسه التعليم العالي بما تراه في مصلحه الطلاب وبما يخدم الوطن و ما هم الا يد لتنفيذ ذلك و لكن نجد بانكم قد ارسلتم اسواء ما لديكم بل اسواء ما في اليمن من افتقار الي جداره تنفيذ العمل الاداري الي سوء الاخلاق في التعامل مع الطلاب الي التفنن في تشويه صوره اليمن لدي الجانب الماليزي .فارفعوا ايديكم عنهم لنرفع ايدينا عليهم علهم يعودا الي جاده الصواب.
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 13) » المعني في بطن الكاتب
      الى المدعو صالح يابطل الدنيا مش لعبه والصحافه هي السلطه الرابعه باي مكان
      نشكر الكاتب ونقدره ونحترمه على شجاعته انه كتب وانتقد فساد الملحقيه واذا كنت من خبرتهم فانصحك توقع صادق امام نفسك لان هذا حقوق الطلاب وليست بيع زبادي وطماط
      لو معاك تصفيات مع الكاتب سير لوحدكم فوق راس جبال تصافوا ياقمري
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 14)
      سامي اقسم بلله انك سميخ يا دكتور وضاح
      خليتني اكيف بلقات المدعس حقي
      يااااااااارب خارج الطلاب من عندك
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 15) » انا مش معاهم
      مكافح الفساد الي المعلق رقم 10
      ايش تشتي تقول انا مش معاهم انت ابوهم و امهم هارد لك
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 16)
      هاني الطميري هذا الاقلام والا بلاش
      وين الاتحادات تفعل بيانات وادانات مع الملحقيه والا اللعبه انكشفت على الكل؟
      باصره رجل حكيم ولا اعتقد انه بايغلط مرتين وحان الان وقت اصلح غلطه الاول
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 17) » الهمج
      مكافح الفساد اصنج ابوهم صنج الطم بين العيون انا دا لك يابسي و ينك لليوم
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 18) » حمران العيون
      مكافح الفساد إرسال حمران العيون لتقصي الحقائق و لمراجعة و متابعة مديونية الملحقية الثقافية للجامعات و المعاهد الماليزية و حصر التجاوزات المالية و الإدارية و الرفع و التوصيه بحس المدعو اقبال الغلس و نصر الشوافي مع التشديد بالحبس المؤبد كاقل عقوبه في حق كل منهما
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 19) » نقطة نظام
      جازم صحيح كانت فترة قصيرة جدا قضيتها في ماليزيا,, لكني وجدت والشهادة لله تفاعلا وتعاونامن الدكتور عدنان الصنوي ولمسنا من خلال الدور الذي قام به في سبيل القبول لي انا وزميلي ان هناك من يرعى الطلابة ويهتم بحل مشاكلهم وتسهيل دراستهم,, ارجوا انصاف هذا الشخص ولا تكون تعليقاتكم ايها الاخوة مجملة وعامة وفضفاضة فتصيب السيئ والبطال,,, ولا اقول ان هناك بطال ,,, فقد اسعدني الحظ بلقاء الدكتور عدنان الصنوي من اول زيارةلي للملحقية ,,
      وعبر هذا الموقع اشكره كثيرا واتمنى له التوفيق ومزيدا من النجاح
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 20)
      الجزائر الملحقية الثقافية في الجزائر وماليزيا نسخة للحراك ووجه سيء ومشوه له في هاتين الدولتين.. حرب ضد الطلاب.. محاولة للانتهاكات واثارة القلاقل والبلابل والهموم والمشاكل في اوساط الطلبة.. سرقة حقوقهم.. رشاد بن شايع وراجح الاسد في الجزائر سرقوا خزينة الدولة ويمارسون أسوأ أعمال القرصنة والسرقة.. أنهم لصوص بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. فهل يتم رف(ع الحصانة عنهم ويتم اعادتهم الى اليمن وارسال منهم معروفون بنزاهتم الى هنا ليزاولوا اعمالهم بأدب واحترام ويرسمون من ثم صورة جميلة عن اليمن الحبيب؟
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 21)
      مجلس النواب وفد من مجلس النواب سيصل يوم الاحد القادم للتحقيق مع المحلقيه
      فرصة الطلاب يشتغلوا الخبرة
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 22)
      العمولات يجب ان يطرح موضوع العمولات التي استلمتها الملحقيه
      ويجب التحقيق مع صخر الذي استلم ما يقارب مليون دولار عمولات
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 23)
      اهتموا ب العمولات ونسوا الطلاب اكثر ما سوف يخيف الملحقيه فتح باب التحقيق عن مقدار العمولات المسلمه للمحلقيه خلا السنوات الماضية
      الموضوع خطير صدقوني
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 24) » سكري
      uum ياعبسي طلعت السكري للعلس الى 500 بالخبر حقك ارحمه شوية
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 25) » الحقيقه
      مطبل هذه الحقيقه ويل الحل وين الدوله كلكم مطبلين ويش نقول غير نطبل معكم لانصر ينفع ولااقبال نافع بس من يقدر يغيرهولاا العلوج اورسلو من اليمن كي يشوهو سمعت اليمن الله يعين اليمن على الذي في الداخل ماذي في الخارج قدو خارج مايضر ساع الذي عاده داخل
      افهمو يشباب يمنكم الحبيب مبيوع من كل الاطراف سغار وكار بيبيعوه
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 26) » رد بسيط على باشرحيل
      ابن عدن الابية الى التعليق رقم 26 اتمنى ان يكون ردك محترم يليق بأسم عائلة باشرحيل هذا ان صح اسمك فمادام انك دكترتهم كامل فأنت و لعمري بجاهل ، و لا تشخصن ولا تمنطق القضية فنحن نعاني من العلس و الشوافي فالقضية طلابية بحته و الفاسدين من اليمن الواحد فلا تسيء فنحن طلاب متعلمين و ناضجين
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 27) » ياباشراحيل كفايه طبال
      كدابوووووووووووووووووو اولا طاقم الملحقيه قد افسد في الارض ولم يرحم احد سوى جنوبي اوشمالي بل معك وساطه او مووووت لك.
      فايا باشراحيل مش مليح المزايده والطبال في اموووور واضحة .
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 28) » الجزء الاول
      الجوزي الاخ وضاح العبسي شخصية انتهازية بأمتياز...لايكتب او يناقش من اجل معالجة وضع او اسلاح خلل ويتضح ذلك من خلال لغته المستخدمة ومواقفة المعروفة...يكتب ليرضي السفير وشلته..والجميع يعرف ان وضاح هو بوق السفير او سفيه السفير اذا جاز التعبير.
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 29) » الجزء الثاني
      الجوزي واسأله هنا سؤالا بسيطا لماذا لاتكتب عن المواقف السلبية للسفارة والقنصلية وتفريطها المخزي لقضايا الاعتداءات التي تعرض لهاالطلاب اليمنيين في مختلف الولايات (مالكا وكوالاسلانجور)على سبيل المثال..موقف السفير المخزي عندما استدعى قوات الامن الماليزية للطلاب الذين اشتكوا من تأخر مستحقاتهم المالية..التعامل اللانساني الذي انتهجته السفارة مع الطلاب والذين يأتون من مناطق بعيده ليجدوا انفسهم منتظرين في الشارع ولساعات طويله حتى تنجز معاملتهم عبر الشباك الا من كان ذو حظوة فأن الابواب تفتح له...واشياء كثيرة قد لايسع المجال لذكرها لكن سأحاول نشرها في مقال خاص بمارب برس.. ما اريد التذكير به ان الصحافةهي قيمة عالية لاينبغي ان تكون مصدرا للاسترزاق او لتمرير مصالحنا الشخصية ..
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 30) » عيني عينك
      طالب مافيش مهه رسوم افصح الله لسانك يا عبسي وينك من زمان اين ايمك
      اصراحه يوقع كرت احمر للملحقيه كامل مولحقية البلاطيجه هذه موش ملحقيه ثقافيه اهم وحد يتغير العدس قصدي العلس وصخر
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 31) » سوق الملح يا الله وعلى عشره يارعوي
      المطري من قدك يا شيخ و ضاح سمع احنا من ذاه وعدوه هذا موش الى بقلبك كله انا حاسس انه باقي يوقع زفه نشغل عمنا ايوب طارش
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 32) » ليس صحيحا
      طالب يمني في ماليزيا ليس صحيحا موقف الكاتب. الملحقية فيها أخطاء إدارية لكن الحقيقة أن الكاتب ينتصر لنفسه في قضية خاصة عبر تمريرها في قضية عامة. لو تغير العس والصنوي فسترون من سيأتي لكم. على الأقل 2 من تعز و واحد من عدن. أو العكس. بكرة يجيبوا لكم واحد من السائلة أو باب السبح يطلع عيونكم
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 33) » كلمة حق يراد بها باطل
      ماجد كل ماورد في المقال صحيح ونشكر الدكتور وضاح على هذه الاستفاقه المتاخره لكن ما اعرفه ان الاخ وضاح كان على علاقه جدا قويه بالملحقيه وطاقمها منذ ثلاث سنوات ايش الذي حصل الان ليش هذه الاستفاقه المتاخره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل سوف تدوم ام انها سحابة صيف ز يقال والعهده على الراوي انهم تصايحوا على مصالح كان يريدها وضاح والجماعه قلبوا صوره عليه
      استمر دكتور بهذه الاخلاق التى لم نعهدها عليك وسمستقبل باهر في هذا المجال لانك سوف تكون صاحب كلمه صادقه وليس بوق من ابواق الفساد
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 34) » لا يمكن إعفاء باصرة من الخطأ
      محمد جواد عبد الصمد الكاتب تكلم عن كل تلك المشاكل لكن حاول بنفس الوقت تبرأه باصره من كل تلك المشكلات .. لا بد أن تعرف عزيزي الكاتب أن با صرة هو وراء كل ما يحدث للطلاب في دول الإبتعاث .. يعني معقول أن با صرة ما يعرف أن موظفي الملحقية قد أخذوا سلف ومديونيات من مستحقات الطلاب .. وإذا أفترضنا أنه لم يعلم لكنه الآن يعلم فماذا عمل إلى الآن .. كان لا بد بعد إكتشاف كل تلك الممارسات أن يفتح تحقيقا في المشكلات ويعفي كل المتسببين وعلى رأسهم الملحق إقبال العلس
      علما أن إقبال العلس كان مديرا لشؤون الطلاب غي جامعة عدن ... وكانت سمعته زي الزفت وكان أكبر سارق في الجامعة ويعرفة الضغير قبل الكبير ..ومع هذا عينه با صرة ملحق ثقافي
      وبعدين إذا كنا سنعفي باصرة من المشكلات في الخارج طيب روح شوف الوزارة في صنعاء عاملة وكأنها سوق قات فيها الرشوة والمحسوبيات و الوساطات والسمسرة
      يعني هذا كمان ما يعرفه باصرة.أحسن يستقيل ويسيبها لغيره!
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 35) » اذا صح الكلام
      سميرة اذا صح الكلام ان باصرة بيغيير اقبال اني بطلب الطلاق من اقبال على ايش بستحمله
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 36) » لماذا لم تستفد من خطأك في النقابة
      دكتور من جامعة عدن يا اقبال تمنيت لو انك سمعت نصيحتي لك لما كنت عندنا في النقابةو نصحتك اكثر من مرة لابد ان تكون واقعي في العمل وان تترك فلسفة ماركس ولينين والعالم المثالي اللي شغلتنا فيه. وتثبت جدارتك لا بالاقوال الفاضية.
      لكن بالاخير اثبت فشلك بالنقابة والان اثبت فشلك في ماليزيا كملحق.
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 37)
      طالب يمني في ماليزيا الأخوة المشاركين في التعليقات ارجوا الإلتزام بقواعد و أخلاقيات الرد فالموضوع الاساسي هو نقد الفساد الذي تسبب به اقبال العلس و نصر الشوافي فوضع الطلبة متدهو منذ قدم العلس و الشوافي و هذة نتيجة طبيعية للعمل الإداري الخطأ فالكاتب تطرق الى عدة اختلالات و يجب ان يكون تركيز النقد الى هذا الجانب
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 38) » من اين الخلل
      متابع من خلال سفري لعدد من الدول التقيت ببعض الطلبة اليمنيين و من بينهم ماليزيا و الهند بحسب طبيعة عملي لكن ما اكتشفته بأنهم متذمرين من تعامل الملحقيتين في ماليزيا و الهند و انا مستغرب ليش ما تتخذ الحكومة اي اجراء تصحيحي من اجل سمعة اليمن و راحة طلابنا
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 39) » العبسي وحكاية جدتي
      عزالدين الكلام فية نوع من الصدق لكن مم من جاء ٍ
      العبسي كان من الزمرة وسيظل منهم ونعرف من هو العبسي وكم طالب عانا منة لانةكان يعمل جاسوس في كدح للملحقية والدي على راسةتراب يتحسسة يا نامق عفوا ياعبسي
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 40) » الى فاروق
      محمد صاحب التعليق 28 عموه اقبال العلس زعلن اصلن يحصل داعم فاروق بطل البلطجه انت صحافي ليش ماتكتوب بصدق اهم حاجه تحصل مصلحتك طوز في الباقيه الصحافه موش الذي تمارسه انت يا دكتور فارق واتمنامن مارب برس نشر هذا التعليق
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 41) » الف سلام لك
      ala و الله هذا الكلام اسمع يه منذ زمن و انا لسا ما كنت طالب في ماليزبا
      كنا نرى ماليزيا جنه بس للاسف و الله حولوها الى جحيم لا يطيقه الطالب المسكين
      و الملحقيه شغاله سمسرة و بلطجة و وساطة
      المهم الوزير اذا في عنده حكمة يغير هذ ا الطاقم
      الى الجحيم بلا عودة و الخلف على الله
      تخياتي
      7 سنوات و أسبوعين و يومين    
    • 42) » اللهم انا نعوذ بك من النفاق
      كولا برليس الكاتب للاسف الشديد قد اخفق في عزف الموسيقا هذه المرةللملحق اقبال العلس كما كان يعزفها من زمان للشعيبي وعلى حساب الطلاب ويجني من عزفه كم كيلو من المصلحة رغم ان التقصير القائم حاليا في الملحقية هو مواصلة لتقصير الاسلاف من قبل . لم يرقص الملحق الجديد لانغام العبسي كما رقص لها الشعيبي من قبل ووالاغلب يعرف وخاصة الطلاب القداما من هو العبسي بس يبدوا ان هناك راقصين كبار لا نراهم في الشاشة اطمان العبسي لرقصهم فاطلق كتابته الجريئة عن الملحق واشخاص لم يستطيع يجني مصالحه منهم. نتفق مع ما جاء في المقال لكن نرجو من العبسي ان لا يتخذ من الصحافة والمديح عبرها مطايا لمصالحه وعلى حساب الطالب.
      7 سنوات و أسبوعين    
    • 43) » Best JOURNALIST
      YEMEN STUDENT Wadhah Alabsi is realy the best journalost , he always writes the
      the rights things and very active. All the students in malaysia are proud of him. all the best Dr WaDhah
      7 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 44) » ضربة الحظ
      مجلس النواب وهذه الفرصة الاخيرة للمستشارين التي سنتخذها عند وصولنا الى ماليزيا ويجب حسم الموقف واتخاذ قرار نهائي لطم هذه الاعجوبه والمهازل التي تقع بماليزيا وعلى الطلاب جميعاً ان يحضروا ويشاهدو المهزلة التي ستحصلفي مقر الملحقية
      7 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية