تركي الدخيل
الساخرون من اليمن!
تركي الدخيل
نشر منذ : 6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً | الخميس 25 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 04:37 م

منذ افتتاح بطولة 20 ورسائل التنكيت على اليمنيين لا تهدأ، نكات تبدأ بالقات وتنتهي بصغر الملاعب، أو طريقة التنظيم أو الأوبريت. في البلاك بيري، والإيميلات والتويتر، لم تهدأ الكلمات الساخنة التي يصبّها بعض المواطنين الخليجيين على شعب ساهم في تنمية الخليج وكان ضمن الأيدي العاملة والعقول المفكّرة يتم اختزاله هكذا، بنبتة "القات" أو بأي ملمحٍ آخر هو من الملامح اليمنية الطبيعية. صحيح أننا "نمون" على اليمنيين، لكنني وجدت هذه البطولة فرصة لأقترح على إخوتي الخليجيين أن نقف معاً أمام المرآة.

أعجبني تعليق الزميل محمود صباغ في "تويتر" حينما قال: "اليمن هي نحن من دون نفط"!

صدق بعبارته هذه التي اختصرت الكثير من الفوارق التي نزعم أنها تفصلنا عن الشعب اليمني الشقيق، نعم هناك فارق اقتصادي وتنموي، لكنه ليس الفارق الجوهري، نحن وإياهم نشترك في الثقافة والقبلية والانتماء للعادات. وقد كتبت في مقدمة "جوهرة في يد فحّام" أحدث كتبي والذي نزل منذ أشهرٍ في السوق عن ملامح أساسية تميّز المجتمع اليمني، ومن خلال البحث عرفتُ أننا في الجانب الثقافي نشترك مع الشعب اليمني في العيوب والمميزات، بل ربما كانت فطرية اليمنيين وقربهم من الأرض وبعدهم عن منغّصات الحياة اليومية سبباً في تفوّقهم الإنساني أحياناً.

نحن في الخليج دمّرتنا الطفرات. لنقرأ قصتنا مع الطفرات من البوابة الاجتماعية والنفسية، صرنا مثل الطير الذي ضيّع مشيته ولم يستطع تقليد مشي الحمامة، لا نحن بقينا على الأصالة ولا نحن لحقنا بالمعاصرة، صرنا في المنتصف، لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، مذبذبين بين ذلك. إحدى الأخوات تتساءل ماذا لو ذهب النفط، ماذا سيبقى لنا من نرجسيتنا؟!

قال أبو عبدالله غفر الله له: النكتة الطريفة تعبير عن حب في كثير من الأحيان، ها نحن نتبادل تأليف النكات بيننا وبين اللبنانيين والمصريين، لكن مع اليمنيين هناك سخرية على الوجوه والأفواه كأن على رؤوس هؤلاء الساخرين ريشاً، مع أنهم لا يفترقون عن الشعب اليمني إلا بالاقتصاد والمباني، أما التأخر الثقافي أو الاجتماعي أو طريقة التعامل مع المرأة فيمكنني أن أقول "حمد أخو راشد" يعني من يضحك على من؟! فلا تغطوا رؤوسكم بالأرصدة والملابس والمباني والسيارات وبقية جسدكم مكشوف على الملأ، وقديماً قالوا: "حنا عيال قرية ... كلٍ يعرف أخيّه"!.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 110
    • 1)
      رياض "اليمن هي نحن من دون نفط"!

      بس في اليمن الشقيق يوجد نفط يا دكتور وغاز ولكن تم بيعه بسعر الطماطم على حد قول الخبراء الأقتصاديين. اليمن في جيوب المسؤولين. الفساد اخطر من القاعده. المسئله ليست فقر بل فساد فساد فساد.
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 2) » رباعية تاخر الحضارة اليمنية
      تأبط شرا بهكذا مقالات يطيب للانسان ان يمارس النقد الذاتي دون ان يحس ان هناك من يتصيد عثراته

      نعم، هي اسباب رباعية، نبتتة القات الملعونة، والاميه الحضارية حتى قي عقول المتعلمين، وكراهيه الاخر والفساد

      هذه هي الرباعية التي يجب ان ينتصر عليها اليمن وان يوجه طاقاته للتغلب عليها

      ابدعت يا استاذ
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 3) » دائما انت مبدع
      ذيب عله نعم ابدعت يااستاذ تركي الدخيل كما تعودناك مبدعا دائما وليس هناك مااقول بعد قولك هذا وكم اتمنى ان تقوم احدى قنواتنا الاعلامية باستضافتك لان هذا يعد فخرا لنا.
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 4)
      وضاح اليمن انصفت ايما انصاف فشكرا جزيلا لك. هكذا هو المثقف الواعي
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 5) » لافض فوك
      عالي لا فض فوك شكرا اخي تركي على المقاله الرائعه
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 6) » شكرا
      يمني اشكرك على المقال الجميل لكن اريد ان ابين ان دراسات علم نفس النكتة تبين ان الشعب الذي يسخر من آخر انما يسخر من نفسه بطريقة عكسية حيث يتوهم انه بسخريته من الاخر يكون قد ابتعد من عيوبه او تبرا منها مادام وهناك من يشيل نيابة عنه تلك العيوب لكنه واقعيا يعيش ذات العيوب والاشكالات ...انا اومن ان الفرق بين شعب وشعب هو في رؤيته للحياة وطريقة عيشه ونمط الحياة،ورؤيته للمختلف معه دينيا او مذهبيا او عرقيا..الخ لذلك اؤمن ان نظرت اليمنيين والخليجيين للحياة وللاخر لاتختلف لانها نتاج ثقافة احادية طاردة ومتكلسة هذا اذا نظرنا بعمق للواقع
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 7) » لماذا هذا يحدث لليمن
      بلال اليمن بلادي وانا اتسأل لماذا كل هذا يحدث لليمن هل هيا تدخلات دولية لتدمير اليمن بأسم القاعدة ام تدخلات ايرانية بأسم الحوثي

      نسأل من الله ان يحمي كل بلاد المسلمين..
      اين زمن الرسول صلى الله علية وسلم اين غيرة الاسلام على الاخ المسلم كل شئ ضاع الله المستعان بس.
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 8) » بارك الله فيك
      ابن تعز العز مقال جميل وجاملتنا كثيرا ممايدل على حبك للشعب اليمني والشعب اليمني كله يحب السعوديه عدا الحوثه عبيد الصفويه
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 9) » مشكور يا استاذ تركي
      سهيل اليماني لا عجب ان تكون نظرة الاستاذ تركي الدخيل المفكر والاعلامي اللامع مختلفة عن يحمل في راسه فكره او حتى حرف واحد ..

      فتجد ان المترف ينظر الى الشعب اليمني ان ما عنده رز وكبسة كثير

      وترى المفحط ينظر اننا لا نملك سيرات موديل 2010 نفحط فيها هههههههههههه

      للامانه ان من يتندرون على المجتمع اليمني من الخليجيين هم القلة القليلة التي الا تمثل الانفسها .. وليموتوا بغيظهم فنحن رغم انوفهم _مهما جار الزمن وخانتتنا حكومتنا - نحن السادة
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 10) » ونتساوى في الفساد
      مراد العامري أتفق مع الكاتب القدير : بأننا نتساوى في التخلف والمستوى الثقافي ووو...

      وأضيف بأن العرب يتساوون في الفساد الحكومة والحرية والتزوير للانتخابات وللحقائق!!؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 11)
      مغتربة تركي الدخيل كما عودتنا دوما واقعي بكتاباتك وصادق في عرضك بارك الله في امثالك اخي
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 12)
      يماني كلام جميل وصدقا أن بداية التقدم والتطور هو معرفة المشكلة وتحديدها بدقة والعمل على ايجاد وتطبيق الحلول الكافية لها والاستمرار في التطوير.
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 13)
      يماني كذلك ولقد لامست اخي الكاتب الحقيقة، حينما ذهبت الى اعتبار المشكلة في فكر وثقافة الانسان نفسه، وهنا في اليمن وكما تقول اناس كثر، يعتبرون المشكلة في شحة وسوء استخدام الثروات، ولايعترفون بوجود العجز وانعدام القدرات والمؤهلات الكافية لدى الانسان الذي يجب ان يثبت اهليته وقدرته على التصرف بالاموال بما يعود عليه بالفائدة والتقدم. هنا انسان يعوزه المال والثروات، هو يحلم بها، ويعتقد بان حاله سيصلح بمجرد بلوغه اليها، وهناك نفس الانسان، وشاهد ودليل على هذا الانسان، فقد امتلك تلك الاموال، ولايزال في مكانه، فهل سيفهم هؤلاء بان لا تطور بدون انقاذ وتأهيل الانسان، وهل سيعود اؤلئك لكي ينجزوا ما تم اهماله من شرط ومهمة لابد منها في تطوير الانسان نفسه.
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 14) » احترم
      حسين محمد المظفري مقال جميل من الكاتب تركي الدخيل واشكره على رايه وصراحته وكم اعطانا معنويه ونبته القات التى يتحدث عنها البعض وغيرهم اقول لهم نعم القات عاده سيئه ولابد من التخلص منها واقول للاخ الذي قال ان لدى اليمن نفط نعم لدينا نفط ولدينا فساد ولكن ليس لدينا مثل السعوديه كاكبر دوله مصدره للنفط وليس لدينا اكبر احتياطي للبترول مثل السعوديه ولكن هل دخل السعويه يقارن بتقدم وتحسن مستوى الدخل للفردياسيدي الى الان عروس البحر الاحمر جده بدون شبكه صرف صحي الى الان بعض القرى في المملكه بدون كهرباءاذن مقارنه بدخل الوله الضئيل وبرغم الفساد فنحن افضل من المملكه رغم دخلها القوي ورغم خلوها من الفساد نسبيااما بالنسبه للقات فالكل يعرف انه يباع كالبيبسي في جنوب المملكه وشكرا للدخيل وبالفعل كل يعرف خيه
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 15) » سخرية الفقراء اشد ايلام لوكانوا يفقهون..
      الكينعي لله مااقدرالانفس الكريمة على تجاوز مرافئ الخسة ومواطن الازدراء الناجم عن تزاحم مهول لنواكص الاسقاط النفسي وتسيد حالات الفصام السلوكي واسقام العظمةالى افياء العزة على روافع العفة،حاملة بيارق الكرامة التي اضحت لغطا يتردد صداة همسا على السنة التعساء ممن يحلوا لهم التندر وسوق عبارات الذم!؟
      هاهم الفقراء يزجونكم ريح منعة ودفئ مشاعرعربية صادقة، حال دخلاء العروبة-عبثا- التاثير على نقاوة الاصل وزلال الانتماء،فكان من نتاج تلك الحقب(الهجين)شرذمة مفرغة من ادنى مقتضيات الروابط الذاتيةوالبنيويةفاضحوااشبة بغثاء السيل وبالتالي لايرتجى منهم نفعا حتى لانفسهم!؟
      دعك منهم سيدي المحاور والمفوةالاعلامي الجزل الاستاذ تركي الدخيل..فماهم الا نتاج مسخ او بمثابة بركةاسنة تزكم ريحها الانوف اذا ماقذفت بحجر!
      نحن نعول على الاعم والاغلب من ابناء جلدتنا ومخزن عروبتناالاقحاح امثالكم، سييبقى يمنكم موئلا عربيا دفاقا،،
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 16) » الله عليك يا استاذ تركي
      الصالحي محمد هذه نظرة انسانية من ذوي الفكر الأصيل الذين يمعنون النظر في جوهر الاشياء وليس في سطحها
      ادام الله علينا بكتاباتك القيمة ايها الاستاذ القدير
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 17) » سلام
      مهندس يسلم قلم استاذ تركي
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 18) » نفتقد مثل هؤلاء الكتاب المنصفين
      الزمر أشكر الكاتب القدير على هذا المقال الرائع وكم نحن بحاجة الى أن نراجع موازين الحكم على الآخرين.فليست كما ذكر الكاتب الرائع في مظهر أو مركب وإنما في جوهر الإنسان وأصالة معدنه وحفاظه على دينه وأخلاقه وطهره.وهذا هو الميزان الرباني.(إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 19) » نفط
      صقر عرمان مشكور اليمن قني برجاله وبنسبه للنفط اليمن فيه نفط وفيه كل مافي دول الخليج ورب ما احسن من اي دولة خليجيه او عربيه ولاكن الفساد ياكل الاخضر واليابس ولاكن بعد التخلص من السلطة الفاسدة اليمن احسن من غيره
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 20)
      يماني هذه دعوة يعلم الله أنها تخرج من قلبي لك يا أستاذ تركي
      الله يرضي عليك ويوفقك
      شكرا لك من كل إنسان يمني وكل شجرة وكل حجر أو ذرة غبار
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 21) » انه الفقر
      أحمد الصالحي أنه الفقر قاتله الله . في هذا الزمن الفقر سبب كل بلاء ومصيبه وكارثه . انه سبب للجهل والأميه وسبب للجريمه وسبب للمرض وسبب للفوضى وسبب للأنفجار السكاني الذي يأكل الأخضر واليابس .
      انه شعب الأيمان والحكمه ولكن مع الفقر والعوز لا أيمان ولا حكمه
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 22) » من هؤلاء لولم تكن اليمن
      عبده سعيد الطيار تخبرنا كتب التاريخ على ان اليمن هي الأصل وكل الشعوب العربية تعود بجذوروها الى هذا البلد ذو الإرث الحضاري الموغل في القدم، والساخرون من هذا البلد ليسوا أكثر من لقطاء وممسوخي الهوية ومن شذاذ الافاق، فمن يكونوا حتى نعيرهم اهتمام
      صحيح اننا بلد فقير ونعاني من تدني مستوى الخدمات ونفنقر للبنى الأساسية الاقتصادية غير أننا أغنياء بعزة النفوس وهاماتنا شامخة لا تنحني لعواصف الأيام أو أنواء الزمان
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 23) » كلام من ذهب
      يمني وافتخر مقال في منتهى الروعة يادكتور وانا استغرب من الاخوة المنكتين و الساخرين من اليمن والذين لوجمعناهم كلهم لن يكونو بمثل عدد اليمنيين ..هؤلا ان عملو هاكذا فانما لنقص في انفسهم او لطفر كما قلت فاالانسان عندما يحس ان شي ينقصة يبدى بهجوم الاخرين.. نسوء ان اصل العرب كلهم من اليمن وهذي حقيقة ويكفيني فخرا انني يماني
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 24)
      العولقي شكرا الاخ تركي واريد اوضح للذين يسخرون من اليمنيين واقل لهم التالي: اليمنيين هم اهل المدد وهم الانصار وهم من قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم اهل الايمان والحكمه والقلوب الرقيقه وهم من قال فيهم القران: سيأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه. نزلت في اهل اليمن.
      ونحن اهل البلده الطيبه ونحن اولو بأس شديد
      هولاء الذين يسخروا منا ماذا يفاخرون علينا بالمال او المياعه الذين هم فيها
      المهم اشكرك ايه الكاتب الكبير وارجو من الله ان يكثر من امثالك
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 25) » شعب أصيل
      سعودي منصف للأمانة زرت معظم محافظات اليمن لم أجد معاكسات ولا تفحيط ولا سوء أخلاق والسبب وازع التربية الحسنة لدى هذا الشعب الطيب بعكس شبابنا الخليجي تجد العكس وللأسف أتمنى لليمن التقدم والإزدهار ويبعد عنهم وعناكل سوء
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 26)
      صالح العبيدي الخليجيون يسخرون من اليمنيون ولكن لا ينظروا الي انفسهم عندهم كل ما يستحق ان نسخر منهم به ...
      ان اليمن واهلها من خيرت الشعوب علي الاطلاق ذكرهم الله عز وجل في القران وكذلك الاحديث النبويه ومدحهم رسول الله في الكثير من الاحديث ..
      ان اليمنيون هم من سوف يحرر الخليج من الاستعمار الذي يعيشوا فيه .
      ومن ينصر الامه سوف يظهروا من اليمن
      اليمن
      التاريخ
      الحضاره
      العروبه
      الرجوله

      الخليج
      لا حضاره
      لا تاريخ
      لا عروبه
      لا رجوله

      والعبد لا يسخر من اسياده اذا شبع
      وشكرا
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 27) » المملكة
      ابو عمار الشكر والتقدير للا ستاذ تركي ولكل الشرفا من ابا الخليج
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 28) » اليمن غني
      من ابين اليمن غني وليس فقير الفقير النظام الفاسد المتخلف
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 29) » ما اروعك يا تركي يا من تركت الغروروليجي
      حمدان المخلافي ((صرنا مثل الطير الذي ضيّع مشيته ولم يستطع تقليد مشي الحمامة))

      الله يا تركي أي مرحلة من السمو الأخلاقي وصلت اليها.....

      سلامي لأم ارضعتك التواضع مع اللبن ولأب رباك على مكارم الاخلاق...

      لقد درست الجامعة مع اخوة سعوديون ..
      لكن أواه منهم لكأنهم كانوا طواويس ينفضون ريشهم كمن لا يرى احدا غير نفسه...

      كانوا يحاولون تقليد مشي الحمائم دون جدوى....

      سلامي لك يابن الاكرمين...

      ولكن للأسف فأنت جوهرة نادرة في محطة فُحام...
      وفقك الله ايها العربي الاصيل
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 30) » كلام جميل
      الزعييم كلامك جميل جدا اخي تركي....وصدق المثل
      كلنا عيال قرية
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 31) » من سبر حضها ظحكت علي اختها
      الضياء اخي تركي الدخيل اشكرك جدا علي هذة المواساه
      ولاكن اقول لكل من سخر من اليمن واليمنيين هذة هي اول تجربة تجمعنا فمن منا اكتشف عيوب الاخر ؟؟
      انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هموا ذهبت اخلاقهم ذهبوا
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 32) » الاخوه المغلقين
      ابوهيثم الاخوه المعلقين
      الشكرالذى تقدموه للاستاذ الكاتب تركى الدخيل
      جسدوه فى الاقتدأبه وعدم ذم اوسب من يقوم باالشخريه من اليمن اوشعبه
      ليكون الرد باالمنطق والحجه والعتاب فهولا هم ايظآاخوان لنافى الدين والقوميه ولكنهم ممن يجهل يقدرومكانة الشعب اليمنى وقد ظرب الاستاذتركى الدخيل لنامثللآيحتذى به للردعلى مثل هولا
      تقبلوشكرى لكم جميعآ
      والشكروالثناللاستاذفيصل الدخيل
      وللاستاذ محمودصباغ
      والشكرايضالمارب برس
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 33) » من فين ذا الكلاام
      شنكوف اضالعي باين عليه عمل اكله جا مده ملوج وسلته يا تركي قول ياربي لك الحمد اذا كنت في اليمن ما كانه صورتك هاكذا في الخليج يمرض الخليجي واله علااج مجان غني اوفقير اما اليمن اذا انتهفي تبه كبيره في الجنه واذا انت مواطن عادي باتموت في اشارع والو كان معانا بترول اكثر من حق الخليج مكان نحن فقرا ليش اسرق كثير والحكومه الحارسه لسارق ونت افهمها ولا لاتفهم ازنط ماينفع والواقع هوا اشاهد
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 34) » اذا جاءت علي السخرية بسيط
      ابن سمعون هولاء المعلقين الكل مسوي نفسة دكتور وانا اقول فلاباس اذا سخروا منا اخواننا في الخليج ولكن الطامة الكبري نحنة اليمانيون نتلاعن ونتقاتل يلعن الشمالي اخوة الجنوبي والعكس صحيح هاهي الصفحات امامك في كل المواضيع شعب يتمزق امام مري من العالم والاشفاء 0اماتفحيط فنحنة لانملك سيارات في كل بيت في اليمن مابين عشرة او عشرين نفر ولاتوجد لديهم سيارة اما بساطتناالتي تروها انما هو الفقر والجوع الذي اوصلنا هذا النظام الية واذا طمس خليجي 20 عن اعينكم الحقيقة سرعان مابايذوب جليد خليجي 20 وستظهر للعالم الحقيقة الذي اتقن هذا النظام اخفائهاوما 30 او40 الف من الجيش بكامل معداتهم دليل علي ذلك
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 35) » ونعم الرجل المثقف
      محمد الجبانه دائما كتاباتك مميزه فأن دلت على شي فأنماتدل على فكرك ووعيك المتزن بعيداعن التعصبات واشكرك على هذه المقاله الرائعه وشكرا
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 36) » الفرق الفلوس فقط
      ابوريان شكرا للاخ تركي لمن يتعالوا على اليمن ماذا لولم يكون هناك نفط ماذا سيفعلون بالرمال فقط الارض الزراعيه الموقع السياحه الا نسان المكافح الثروه الحقيقيه يكفي ان عندنا خمسه مليون طالب فقط في المراحل الدراسيه ربمااكثر من سكان الكويت البحرين وقطر الحقيقه مشكلة اليمن السلطه الفاسده التى اكلة الاخضر واليابس
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 37) » تعرف لماذا ينكتون عليى اليمن
      ابن اليمن الكاتب جانب الصواب لانه لم يبحث السبب بعمق فمن وجهة نظري الاسباب هي :-
      1 0 انفاق مليار دولار وهناك امكانية بناء المدرسة ب اقل من مليون دولار والمستوصف الطبي كذلك وانفقنا ل خليجي عشرين مليار دولار اي يعني ممكن ان ننهي مشكلة المدارس والوحدات الصحية في اليمن0
      2 0 استئجار الكلاب ب خمسة مليون تعرف لو اعطيت بعدد الكلاب اسر من بني البشر بعدد الكلاب لتحولت الى اسر منتجة0
      3 0 صرف على المنتخب 25 مليون يوروا لو انفقت على 500 فرد في التعليم العالي في التخصصات النادرة لانجزنا ذلك خلال خمس سنوات0
      4 0 عندما كان ابناء اليمن يحبوا بلدهم في الثمانينات بدون بهرجة ولا انفاق كنا متسيدين الكرة الاسيوية ولكن الان كل الموضوع سرقة في سرقة
      ولكننا بلينا بدولة ومسؤلين عقولهم لاتتعدى رجولهم وهات يافضايح سنسمع عنها بع ان ينفض المولد0
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 38) » محسوبكم...
      ...عربي وبس. الى المعلق 35, ليس العبره بالعدد والكميه فقط ولكن ايضا بالنوعيه وهي الاهم.

      انا اخشى ان من يذم اليمنيين انه اثم لما نزل فيهم من المدح في القراءن والسنه.

      اريد ان اقل لكل من يسخر من اليمن واهله ان صنعاء هي اول تجمع حضري (سكاني) في العالم(منذ زمن سام بن نوح عليه السلام),وها هي الى اليوم مدينه قائمه تصدر الادب والفن والحكمه والحضاره الانسانيه ومثلها مثل بقيه مدن وقرى اليمن. ولك في الردود الانفه خير دليل,
      وهذا هو سبب بقاء اليمن عاليا رغم الكوارث الواقعه عليه واولها القات.

      اللهم يبس شجره القات في اليمن.....امين.
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 39) » تحياتي لك تركي االدخيل
      ابن الشهاب كلام ينم عن فكر ناضج لشخص مثقف وواعي

      شكرا فانتم نحن ونحن انتم في الاصل مع الفارق بيننا وبينكم في الكماليات المادية الزائلة
      6 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 40) » تبرير الفشل
      مهدي تفاريش يا تركي الدخيل
      كل ما قلت هو تبرير لفشل اليمن حاكم ومحكوم
      حينما تقول اليمن هي الخليج بدون بترول ولا غاز
      مع احترامي لك سيدي الفاضل لكن
      هل ما ليزيا تمتلك النفط والغازولكن بشرفائها كمهاتير محمد استطاعت تحقيق المعجزه
      نحن 30مليون آدمي قادر على الانتاج والبناء
      وهذه الثروه البشريه كافيه لعمل الكثير ولكن للأسف يحكمنا اكبر لص في تاريخ اليشريه
      عد الى قبل 34عاماً حكم اليمن الشهيد البطل المغدور ابراهيم محمد الحمدي في اقل من 3اعوام استطاع ان يحقق معجزات اقتصاديه تثبت انه كان اشرف من الف حاكم
      وبأمكانك ان تبحث عن هذا الزعيم الذي لو قرأت سيرة حياته لبهرت تأثرت به ولكتبت في حقه مؤلف من 12 جزء
      والخلاصه انها الاراده والنيه كما قيل تسبق العمل
      وليست الثروه فما فائده الثروه وهي بيد مجنون
      ملاحظه :
      نسخه من التعليق الى ايميل الرائهع والمثقف الكبير تركي الدخيل
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 41) » سخرو من انفسهم
      ابة هبه للاسف الشديد ان هذهالسخرية الموجهه لليمنين هي فقط للعايشين في اليمن لماذالانهم رضو بذلك عم حب لهذه السخرية فهاهو الرئيس يصرح للشعب في الانتخابات بانه سوف يولد الهرباء بالطاقة النووية فصفق له الشعب وزمجر
      اليمنين في الداخل اذا خزن جلس يسخر من نفسه وحاله

      ولكن انظرو الي اليمنين في الخارج فقد تقلدو ارفع المناصب في الدول حتى رئيس دولة

      لقد رضو الذل والهوان لانفسهم
      وان لم يغيرو وينبذو تلك الشجرة الملعونة فسيظلو كذلك
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 42)
      ابن اليمن الاخ / تركي الدخيل.... لا فظ فوك ولا عاش حاسدوك او الغائرون منك0
      نشكرك على مصاقيتك في زمن قل فيه من يقول الصدق فالشعب اليمني شريك في التنميه ولا نسمع من عاقل نكران لذلك وانما ينكر ذلك ضعاف النفوس ومن في انفسهم كبر 0
      صحيح في الشعب اليمني بعض السلبيات وكذلك كل الشعوب لكن الشعب اليمني لا يرضى بان يكون المرمى السهل على ضعاف النفوس الذين يكبون كل غيضهم علي من يعاشرهم من اليمنيين0
      وسيضل الشعب اليمني يفتخر بوطنه وبعروبيته وثقافته وكل عاداته وتقاليده ولا يؤثر فيه كتابات الكتاب وانتقاداتهم0
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 43)
      ورغم ذلك سيظل الخليجيون يتعالون علينا ويسخروا .
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 44) » صدقت
      ابنة تعز بارك الله فيك ..
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 45) » هي كما أشرت
      ابن الجوف الخبي شكرا اخي تركي فقد أصبت كثيرا في طرحك الرائع وهذا دليل على نضج تفكيرك ورجاحة عقلك وتميزك الحضاري المنتمي .
      اليمنيين فعلا يمتازون بالطيبة والبساطة ولكن ليست الى حد السذاجة والضعف كما يتصور البعض .
      ويمكن القول ان مشكلة اليمن في من يدير شئونها فليسوا على قدر قيادات دول الخليج ولا الربع من الاهتمام بالتنمية والبنية التحتية ورفع شأن المواطن ةالاعتناء بالمهم من الامور بل هم شلة فاسدون ابتلى الله الشعب اليمني بهم .
      لا ينقص اليمن الثروات النفطيه ولا المعدنيه ولا السمكيه ولا البشرية ينقصه فقط الادارة الناجحة النزيهة العادلة .
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 46)
      خليل الخولاني انت يا استاذ تركي شاب واعي وناضج ومستواك غير عادي وتمثل القلم السعودي الحديث بنجاح ارى فيك املاً وقدوة للاخرين خاصة وانك مذيع البرنامج الحواري والثقافي اضاءات بارك الله فيك واليمن هي باختصار كما قلت الجزيرة اتلعهربية بدون نفط لان النفط حقنا رضاعة بفم القبيلة الحاكمة والمقربيت من السيد الزعيم المغوار
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 47) » هكذ يكون المثقف والا فلا
      عفيف دمت ودام قلمك وكلمتك يا استاذ تركيز
      باعتقادي ان المسألة مسألة وعي اجتماعي وانا لا اعيب علي الاخوة الخليجيين اختزالهم شخصية اليمني بنبتة القات لان هؤلاء قلة غرها الفارق الاقتصادي وقد اعيب اكثر علي اخواني الكثير من اخواني اليمنيين الذين يمارسون جلد الذات واتشكيك بقدرة الانسان اليمني علي تجاوز السلبيات التي يمارسها معضم افراد المجتمع وينتقدونها في نفس الوقت غير مدركين بان هناك نقد بناء ونقد هدام
      وفي كثير من الاوقات يمارس اليمنيين النقد الهدام بدون وعي وحتى الكثير ممن يعتقدون انهمم مثقفين يمارسون ادوار هدامة بدون ادراك بان من يفتش في الرمال عن الشوائب فقط لا يمكنه تمييز عروق الذهب
      نتمني ان يستفيد الجميع من اسلوبك استاذ تركي من اجل الارتقاء بمستوي الوعي الجمعي الذي سوف ينعكس ايجابيا علي مجتمعنا العربي والاسلامي ككل
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 48) » شكر وتقدير
      نبيل العلاية اتقدم بالشكر والتقدير للأستاذ الفاضل تركي الدخيل على مقاله المنصف حقيقة
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 49) » شكر وتقدير
      نبيل العلاية اكرر شكري وفي الحقيقة كلام الأستاذ تركي الدخيل كلام في محله
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 50) » النفط
      ابو يعقوب نفط موجود غاز موجود وهناك فرق فى القات والملعب كبير
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 51) » تحية الى الكاتب تركي الدخيل
      صقر الصقور انا يماني را يتي رمز الاسلام ### وانا العرب واصل العروبه بلادي
      وانا سليل المجد من بدأ الايام ### الناس تشهد لي ,و يشهد جهادي
      دستوري القرآن قانون ونظام ### و سنة نبي الله ,,,,لنا خير هادي
      أمشي على الدنيا رافع الهام ### وافخرعلى العالم واغيض الاعادي

      تحية الى الكاتب تركي الدخيل
      اليمن شموخا لا يطاله الاقزام واليمنيين يمتلكون عزة نفس وشجاعة وكرم لا توجد في شعوب كثيرة
      المهم اقول للساخرين ان من سينقذهم من المد الفارسي هم ابناء اليمن اصحاب العزيمة والشجاعة والقوة بشهادة القرآن الكريم ( نحن اولوا قوة والوا بأسٍ شديد ) وعندها فقط سيعرفون قيمتنا وسيحترمونا وقد حدث بالفعل بعد حرب الحوثيين مع السعوديه تغيرت النظرة الى اليمنيين واصبحوا يعاملوا باحترام بعدما كانوا يعاملون باستعلاء واستهزاء
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 52) » تاريخ
      صالح اليمن تاريخ
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 53) » الخليج بدون نفط بدو أعراب
      أحمد ياسين الدبعي أشكر الكاتب..لكني أختلف معه في قوله: "اليمن هي نحن من دون نفط"!

      لأن التاريخ والإرث الحضاري يقولان أن اليمن بدون نفط..تبقى اليمن, والخليج بدون نفط بدو أعراب..يتطلعون لرحلة الشتاء والصيف لملئ بطونهم من اليمن والشام !! ولذلك جعل الله هذه حقيقة مسجلة في القرأن الكريم.. ودمتم

      د. أحمد ياسين الدبعي
      استاذ في جامعة Edinburgh Napier Universit, UK
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 54) » رحم الله شيخ العرب
      mohamed saeed اقول لاخواني في الخليج العربي ان اقصى ما كان يفتخر به شيخ العرب طيب الله ثراه الشيخ زايد بن سلطان هو ان اصله يمني
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 55) » يسلم لسانك يادكتور
      داهية العرب يسلم لسانك يادكتور

      والله كبرت بنظري أكثر،، أنصفت اليمن حين خذلها الاخرون.

      رائع أنت ورائع برنامجك إضاءات على العربية.
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 56) » النقاط على الحروف
      تركي أخي تركي أنت بهذه المقالة وضعت النقاط على الحروف. شكراً لك ...
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 57) » رد
      الطيف المسافر اولا ارد على الاخ الي قال ان اليبمنيين هم الي ساهموا في تطوير دول الخليج ونمائها ارجوا الانتباه هنا ليس اليمنيين كلهك ولكن قول ( الحضارم خاصة ) اما اليمنيين فهم مشغولون بالقات وهذا عيبنا وثانيا ارد على الاخ رياض واقول له محمود صباغ لما قال اليمن مثل نحن بدون نفط قصد بها ان اليمن شي ضروري او جزء من كيان هذه الامة مهم ولم يقصد عن النفط والساد ووووو فياريت تركز تمام قبل لا ترد
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 58) » جوهره في يد فحام
      ابو مرشون لاستاذ تركي لم اتشرف بقرات كتابك جوهره في يد فحام ولا كن ارى ان هذا العنوان ينطبق على اليمن فعلا اليمن جوهره ولا بيد فحام لايعرف حتى قيمتها .
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 59) » ونعم الرجال
      ابن اليمن هناك رجال في السعودية و دول الخليج من امثال تركي يمثلون الرجوله بكل معانيها والعروبه الاصيله في ابهى صورها.
      اليمنيون يقدرون الاعلامي المثقف تركي الدخيل وكل السائرون على نهجه ,و يوم عن يوم يزداد هذا التقدير لهذا الجبل الاعلامي الكبير الذي نحس من غير مبالغه انه يقدر اليمن اكثر منا نحن اليمنين.اتمنى ان تقوى اواصر المحبة والاخاء بين اليمن واخوانه في الخليج ولا نكترث لاقوال النشاز من الجانبيين الذين يحاولون ايقاع ايجاد الدسائس بين الاخوه..
      حفظ الله اليمن موحداً عزيزا وسائر بلاد الاسلام والمسلمين امين اللهم امين.
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 60) » خليج بدون نفط
      ابو فرح الجهمي شكراً للكاتب الذي دغدغ مشاعرنا بكلامه اللطيف والذي يشير للمواساه أكثر منه للإنصاف.
      وأحب أن أضيف بأن دول الخليج بدون نفط ستكون "بدو رحل ورعاة أغنام".
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 61) » شكرا لك لقد انصفة في كلامك
      اكرم امين الاستاذتركي لم نرى كتابك جوهره في يدفحام لاكن نشكرك على انصافك
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 62) » أبي الجنسية اليمنية
      ولد السعودية أحب اليمن اعشق اليمن يناس ابي الجنسية اليمنيه تكفوون
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً 1    
    • 63) » الي الا ستاذ تركي
      يمني الدوحه الي استاذي وعزيزي القدير الدخيل يكفيك بهذا المقال انك كسبت قلب 25مليون
      في ايام قل من يكسب قلوب الناس- واضافه لكلامك ولو انه كامل(والكامل وجه الله )نسوا هؤلاء قول الرسول الكريم (اليمان يمان....)
      (ارق قلوب والين...)
      وكما يقولون اليمانيون (علي لسانك العسل)
      حق علي كلي يمني ان يرفع كفه الي الباري وان يدعوه بان يزيدك خيرا ونعهة -بل حق علينا والله ان نقبلك علي راسك الشامخ
      ويكفينا حبك لنا يابو دخيل.
      6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 64)
      حب في الله أحب تركي الدخيل وأمثال تركي الدخيل
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 65) » مشكور يا دخيل وانت في القلب
      مغترب صدق يا استاذ تركي .بس نريد من الاخوة في الخليج معرفه حقيقتهم وحياتهم الاجتماعية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 66) » سيبقى الفرق
      محمد اليمن هيى نحن بدون بترول, لاتعبر بموضوعية عن حال اليمن , يوجد في اليمن من هو اغنى من الخليجي والامريكي ولكن له سلوك حيواني , شاهدت مرة شيخ مشايخ بني كلبان يوقف سيارته
      في مكان ممنوع الوقوف فيه , ولماذا وقف لكي يشخ فوق الرصيف , صاحب , ولا حد سط يقول له خطا ياشيخ , لاصاحب الصيدلية ولاصاحب المطعم
      لان السيارة فيها ستة مسلحين , وهذا الشيء عند اليمنيين مألوف , ومشاهد يوميا في كل مدن اليمن ,هذا من ناحية السلوك امامن ناحية الفقر والجهل والتخلف , اين اليمن الذي من ا لكويت او السودية حملة الدكتورة عندهم عشرات الاف من النساء والرجال
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 67) » اللهم اهدي كل مسلم ومسلمة ونجنا من شر كل مجرم ومجرمة
      محب الخير لأهل اليمن أولا أنا يمني واخترف بأنني مسلم وبعد ذلك بأنني يمني لأننا بدون الإسلام نحن والكفار سواء بسواء وأقول لك يا أستاذ تركي الدخيل احمد ربك أن ما خلقك الله في اليمن وإلا فسوف تشعر بما يشعر به المثقون اليمنيين والعقلاء والذين قدر الله عليهم بأن يكونوا مولودين في اليمن بعضهم للأسف مسجونين في داخل السجون أو مسجونة أفكارهم داخلهم خوفاعلى مصالحهم الشخصية لأن من يريد ا الخير من هؤلاء العقلاء لليمن يعتبر انفصالي قاعدي حراكي .. الخ فكثير من المسؤولين للأسف ( سرق وسراق ) وهم يعرفون بأنهم سراق ومفسدين في اليمن ولن يتغير حال اليمن حتى يحكم اليمن أناس يخافون من الله واليوم الآخر فيحكمون بما يرضي الله ورسوله عليه الصلاة والسلام أما أن بقي هؤلاء المفسدين (السرق ) ( طبعاً مش كلهم ) ولكن كثير منهم سارقون فماذا تريد منا أن نكون والمفسدون هم الذين يحكمون اللهم أهدهم أو هدهم وابدلنا خير منهم يا رب العالمين
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 68) » رد لكل حاقد
      بنت شيووخ رغم كل الحقائق التي عرفناها والتي انقالت من اناس متعلمون ومثقفون وبدلائل واضحه سيظل هناك حاقدون يحاولون اثبات وجهة نظرهم الحاقده حتى لو علي اسس خاطئه... لكن ستظل اليمن شامخه لا يصل اليها الاقزام ....

      ويسلمووو يد الاستاذ تركي الدخيل ع المقال الجميل وانا اضم اقتراحي لاقتراحه وادعو الخليجين ان يقفوا معا امام المرآه ويبطلوا حش في غيرهم هههه

      وتحيتي للاخ احمد الدبعي والاخ صقر الصقور ع الرد الرائع عكس ردود مهاجمه ضد البعض كالطيف المسافر وهذه هي مشكلتنا ننقاش في حل مشكله ونقع في نفس الغلط ولا نفهم مابين السطور لان القصد من مقال تركي الدخيل احتفاظ كل واحد برائيه الخاص واصلاح عيوبنا اولا يعني لاترمي الناس بحجاره وبيتك من قزاز ...
      ودمتم
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 69) » عقول جوفا
      نور خلهم يفقدون المال ونشوف ويش يبقون...لاشيءالخليجيون لم ياخذوا من الحضاره الحديثه الا فسادها اما العلم والعقول صفرربنا يعينهم..اما فقرنا فلا يعيبنا
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 70) » يمني وافتخر والي موعاجبه ينتحر
      ولد اليمن حتى واذا ضحكو علينا الخليجين فهم أولاد لنااااااااااا ومن يتنكر من أصله لا أصل له والعرب كلها تعرف أصلها من حكام ومواطنين وافتخر أني يمني ربي لك الحمد وذا مايدعوه بعض الخليجين يكون تقدماً فيانفسي موووووتي قبل أن تتقدمي وتحياتي
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 71) » رساله عاجله الى اخ لنا هناك
      الطهيفي تحيه للاخ الاستاذ تركي الدخيل عندما وقف ضد اولائك الشامتين الساخرين الحاقدين من عادات وتقاليد شعب الايمان والحكمه والكرم والشهامه هاولائي الذين يعيشون بلا هدف ولم يفكروا ابعد من خطى اولادهم وذيول جمالهم وقرون اغنامهم فلا عجب ان نسمع منهم هذا التذمر والسخريه لانهم اولاد الكبسه والهمبركروالشورت والكشخه والشيله والفراري والبورش ولمبرجيني والجاكور ولم يتذكرو اجدادهم كيف كانوا وكيف كنا ولكن الايام دول والزمن يومان يوم لك ويوم عليك ليس العيب الفقر في شيم العرب ولكن العيب ان تضع نفسك في مكان ليس من حقك صحيح انهم اغنياء ارصده في سويسراء وامريكاء ولندن ولكنهم فقرا عقول وضمائر في الخليج والسعوديه الا من رحم ربك منهم وان شيبه اورجل يعيش في خبت او شعب من شعاب اليمن لم يملك سوى قوت يومه اغنى نفسا واجل قدرا من السخريه على الجار او الاستهزاء باخوه العربي الذي يشاركه الوطن والعقيده..
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 72)
      الكينعي له مااقدرالانفس الكريمة على تجاوز مرافئ الخسة ومواطن الازدراء الناجم عن تزاحم مهول لنواكص الاسقاط النفسي وتسيد حالات الفصام السلوكي واسقام العظمةالى افياء العزة على روافع العفة،حاملة بيارق الكرامة التي اضحت لغطا يتردد صداة همسا على السنة التعساء ممن يحلوا لهم التندر وسوق عبارات الذم!؟
      هاهم الفقراء يزجونكم ريح منعة ودفئ مشاعرعربية صادقة، حال دخلاء العروبة-عبثا- التاثير على نقاوة الاصل وزلال الانتماء،فكان من نتاج تلك الحقب(الهجين)شرذمة مفرغة من ادنى مقتضيات الروابط الذاتيةوالبنيويةفاضحوااشبة بغثاء السيل وبالتالي لايرتجى منهم نفعا حتى لانفسهم!؟
      دعك منهم سيدي المحاور والمفوةالاعلامي الجزل الاستاذ تركي الدخيل..فماهم الا نتاج مسخ او بمثابة بركةاسنة تزكم ريحها الانوف اذا ماقذفت بحجر!
      نحن نعول على الاعم والاغلب من ابناء جلدتنا ومخزن عروبتناالاقحاح امثالكم، سييبقى يمنكم موئلا عربيا دفاقا،،
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 73) » اصبت
      عبد الجليل ارجو ممن حملوجنسيت اليمن ان يراعو الاداب اليمنيه ويعرفو اننا شعب سام بن نوح عليهي السلام ويتأ دبو في تعليقاتهم احترا للجواز الذي يحملوه ويذكرو انهم جاو الى اليمن اما زحفا اوعلى قوارب الموت
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 74) » طرح موضوعي
      سما صنعاء مقال جميل ومنصف ..اظن وقت اليمن حان للنهوض مشاكله واضحة ..ومعظم شبابنا واعيها ..الحل كل واحد يبدا بنفسه حتى يصير معظم المجتمع ايجابي وبناء ..وراس الهرم بيتغير تلقائي

      نشكر الكاتب على موضوعية الطرح ..ونؤكد اننا نعتز بانفسنا ولو سخر الساخرون ...فعادة هي البراميل الفارغة التي تحدث الضجيج ....
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 75) » شكرا للاخ الكاتب
      النسي نشكر الاخ الكاتب على المقال ونريد نوكد ان اليمن هو اليمن الاصيل مهما مر به من الضروف .والفساد موجود نعم في اغلب الانضمه العربيه الامن رحم ربي.ويجدر الاشاده بالنضام السعودي لانه يستحق .
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 76) » الفقرليس عيب
      ابويمن ياتركي الايمان يماني والحكمة يمانية
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 77) » هولا كتاب الخليج
      ابن تعز هولا كتاب الخليج الصحافه الصفر يكتبو بامر من سيادهم ليسو يقولون الحقيقه المشكله عندهم اذاكره مفقوده بالمس القريب في العرق في حرب العراق مع ايران كتبو عن العراقوخصوصاالريس العراق صدام الى الاعلى حتى امبرة الكويت الشاعر بنت الصباح تشعر وتقول لصدام واخوننا كتاب الخليج وعند ما دخل صدام الكويت اقتلبت الموازين اصبح صدام عدوكتاب الخليج
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 78) » يامرحبا بكل العرب
      إبن حاتم العنسي الدعيره سيذكرني قومي إذا جد جدهم وفي الليلة اللظلماء يفتقد البدر
      وما علينا من جيل الفيس بوك
      وارحم كلين في طبعه ومعليش الزمن قلبه بقلبه ونفتخر بأصلنا الى أبد الأبدين
      مره أخرى برحب بالجميع وكل من حضر وسيحضر وعلى الحب والسعه ولن نزعل ومسامحين كل من اساء
      وشكرآ
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 79)
      همدان عائلة الدخيل في المملكة العربية السعودية عائلة علم وثقافة ومعرفة لا عجب ان كتب تركي الحقيقة
      واود ان اضيف هنا الي ان اليمن ذات حضارة عريقةولم يكن في شبه الجزيرة العربية والخليج الا اليمن والدول الاخري حديثة النشأة
      وللعلم ففي الوقت الذي كان يحكما اليمن امرأة كانت الآنثى فى شمال الجزيرة تؤدوللآسف بأسم الاسلام دمرت الحضارة اليمنية
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 80) » ادعو لام تركي الدخيل بان يشفيها الله سبحانه تعالى من مرض الكانسر
      ابوالرجال اشكر الاستاذ تركي الدخيل
      أسأل من الله سبحانه تعالى ان يشفي والدته من مرضه الخبيث
      وان يطول بعمرها
      ارجو من اخواننا اليمنين كافة الوقوف مع هذا الرجل والدعاء لامه لانه في امس الحاجه اليكم
      تقدريرا لموقفه الشجاع
      فانتم كرماء يا ابناء اليمن وقد تكلم عنكم الرسول صلى الله علية وسلم
      ارجو ان تدعو لامه بالشفاء واطالة عمرها يااااااااااارب
      ااامين
      اامين
      ااامين
      6 سنوات و 11 شهراً و 21 يوماً    
    • 81)
      اليمن يمن والخليج بدو مقولة "اليمن هي نحن بدون نفظ" مقولة خاطئة
      فاليمانيون يمانيون اصحاب حضارة ومبادء وتاريخ ومواقف على مر الزمن (قبل وبعد النفط)
      والخليجيون (تسمية جديدة) هم البدو الهمج قطاع الطرق صيادوا الحجاج على مر الزمن وما جعلهم هادئون خلال العقود الأخيرة هي ضغوط الدول الغربية حماية لمصالحهم في المنطقة (النفط) وحين ينتهي النفط سيعودون إلى السلب والنهب والتقطع للحجاج والله يجيرنا من البدوي الذي قد ولف على الفلوس وبعدين يفقر
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 82)
      ابن اليمن يحق للاخرين ان يسخرو من اليمن واليمنيين لانه لاتوجد حكومه تحترم شعبها وتفكر فيه وانما يفكرون في اذلال الشعب وسرقة مقدراته وتركه يعيش في فقر مدقع او يعيش في بلاد الاغتراب يذوق المراره بعيدآ عن وطنه
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 83) » الحقيقه
      سعودي الحقـيقه تختلف ياسيد تركي ولا تزايد وتدغدغ العواطف,,اليمنيين رغم فقرهم الا انهم اثقف من جماعتك الخليجيين بمراحل,ولو تأتيهم نقمة البترول الذي لم يهنأ به وفيه الا نخب معدوده لضربهم القات أكثر وغير القات,انا مايهمني هنا هو نحن السعوديين اليسوا اليمانيين الحضارمه هم
      من بنو لبنات الاقتصاد السعودي؟؟بن محفوظ بن لادن بقشان والخ من البا التي تعج بها جده والرياض وغيرهم..لقد ظلمتهم ياتركي حينما وصمتهم بالتخلف بناء على الفقر وهم بالعكس اثقف بناء على قلة الموارد,أما المتخلفين الحقيقيين هم من لديهم كل سبل التقدم ومكانهم الفكري والثقافي والعقلي سر,هذا التخلف التخلف نرى في طرقنا شوارعنا طيحني وكدش,,وفي انترنتنا سب وقلة حياء وفتن,,وفي مدرجات ملاعبنا عنصريات,,التخلف حينما نجد كثيرين جدا تستخدم الدين كثيراً لمآرب شخصيه ومكانة اجتماعيه,,نعم اليمن متخلف وكثير جدا ويوجد به فساد مزري,,ولكننا تفوقنا عليهم بهذه
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 84) » انتم اليمن قبل الوحدة للتصحيح وليست الأن
      حبيب الدعيس في البداية ارفع تحية حب وتقدير لجميع المثقفين القومين من جميع الدول الخليجية واخص بالذكر الأخوة في السعودية وباأختصار الي الرائع الأستاذ تركي الدخيل الذي اعرفه منذوا كنا صبية عندما كان ياـي الي مكة للعمرة وبرفقه عائلته رائع كما هو دائما واقول لك نحن اليمنين هم الخليجين قبل الوحدة حتي جاء النفط ورفعكم الي السماء العالية وأسال من الله العلي القدير أن لا يغير عليكم نعمة أما نحن ياصديقي فقد تجوزنا الكثير للوصول الي المجتمعات التي تشبهنا بعدين عن الطفرة التي أسال اله ان لا تأتينا فتسلخنا من أنفسنا كما فعلت بمن حولنا أما من ينظر لنا في تعالي فاأقول له أننا الأحسن والأفضل وإلا لما نظرت لنا بهذا المنظور
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 85) » الثوره الموت الهجره
      الذئب الاحمر كما قال احد الخبراء الدولين امام اليمنين ثلاثه خيارات وهي الثوره او الهجره او الموت بمعنى ان الوضع في اليمن صعب وذاهبين الى الصومله او الدوله الفاشله لان الاوضاع في اليمن كل يوم تتراجع الى الاسواء ولاامل الابمعادرة الثله الحاكمه السلطه وفي هذه المناسبه نقول للمتخب الكويتي الف مبروك وقلوبنا مع اعضاء الفريق اليمني الذي هم ضحايا نظام صدام الصغير مثلهم مثل اليمنين المغلوبين على امرهم في ضل معارضه ضعيف
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 86) » بعقل الاسوياء ان وجدوا
      باهي عبده الغلطه غلطه سيدنا النبي نوح وقد امره ربه ان ياخذ من كل زوج اثنين والباين انه اختار رجل وامرأه مافيش بينهم حب وغابت الفضيله من ارواحهم والباين كان يظربها ويشمت فيها ويقطع عنها سبل العيش الكريم يعنى جاعت ولا يدرى ان تواصل نسل بنى ادم من هؤلاء الاثنين سوف يكون ويكون وظع العقل وفضائل الروح وقوق الاجساد اعتماد على ذلك والا ماتفسير ما تناقض وتداخل وصراع كل ما يحصل في هذا الزمن لغه ولونا واتجاه وعاقل وغير عاقل وجماد وطبيعه عااااامه بكل ما فيها ماضي وان وقادم لا اراه الا اكثر عجب وعلى حساب الكل وخاصه طين بنى ادم وهو العاجل في الحمايه والنظام والصون ومن بنى ادم عاااااامه ثم يكون تطبيع عاام وفي زمن قانون نيوتن وبعقول علماء يكادون انبياء ان لم يكونوا
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 87) » الاصيل تركى الدخيل
      عمر غيلان الاخ الاستاذ القدير تركى الدخيل انا لن اشكرك ولن امتدحك لقولك الحق واانصافك لانك عربى اصيل والاصيل كل افعاله وخصاله وكلامه وافكاره اصيله غيرى انى اود ابين بعض السمات و الصفات الى تميز سكان اليمن بعيدا عن التباهى بالاصل والعرق لانه كلنا من اصل واحد نحن باليمن نمتاز بالاتى 1_تقبل الأخرى من اى جنسيه وعرق نتعايش معه لا نتكبر ولا ننتقص وهذى الميزه من سمات الشعوب المتحظره 2-الطيب والين والتواضع والتعالى فوق الصغاير شيم اخذنها نتيجت معترك حياتى طويل عبر حظارات ممتده من الاف السنين عرفنا القوه والظعف والغنى والفقر والملك والظعف والعزه والقهر وغزينا وغزينا وغلبنا وغلبنا وصدرنا واستوردنا وعلمنا وعلمنا الحياه علمتنا كل شى واختزنا تجارب الاباء والاجداد فى جيناتنا الوراثيه عبر الاجيال,,,,,يتبع
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 88) » الاصيل تركى الدخيل
      عمر غيلان تكمله
      _اليمن بلده طيبه وهذا الوصف استخدم فى القران لوصف الجنه وصفها الله بالطيبه والجنه مليانه خيرات وكذالك اليمن يمتلك خيرات عظيم ووفيره لم ياذن الله وييسر لنا اخراجها وسوف ياتى اليوم الذى يصدر فيه الاذ الاهى وساعتها سوف نمد يدى العون لكل متعثر ومحتاج لسند من اخواننا العرب من غير مؤتمر دول مانحه وفظيحه اعلاميه امام العالم كله وذل
      4_الاقتصاد بغير ثروه بشريه لا يسوى شى والعقل من يصنع الانجازات وليس النفط ونحن نمتلك ثروه بشريه بثقافات وامكانات متعدده ولا بد من يوم تحصل فيها الصحوه الفكريه ولان نحتكرها على احد
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 89) » كلنا في سفينه واحده
      إبن حاتم العنسي الدعيره شكرآ للكاتب تركى الدخيل
      نتعز كثيرآ بما ورد ان هذا هو لسان حال اخواننا كافه واي إسائه الى اليمن هي من باب العقوق والتنكر للأصل والأصول
      مره أخرى نكرر ترحيبنا بكل من حضر وشاركنا فرحنا
      لقد نجحت اليمن في جمع الشمل وإحتواء التباعد اللذي لا يزيد الا من التباغظ
      ونتمنى طيب الأقامه والعفو من التقصير
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 90)
      امي اليمن اضيف الى تعليقك دكتور الى ان اليمن اكبر من اي واحديعلق علية وشكرا لانصافك
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 91) » وللاعبوس الراى النهايه
      العبسي ابو اروى قرات المقاله وقرات التعليقات وارى ان كل مشاعر الشكر للدخيل غير منصفه لانه اعطى لنفسه حق وضع المساواه بين اليمن بملوكها وحكمتها وحضارتها وعمق جذورها بصوره عامه وذلك مع بدو الخليج عديم الحضاره نفطي الجذور بمسمياته الاستعماريه فترى كل دوله مرتبطه بعائله تعيش على بير نفط ناضب لا محاله واما السعود فهم من العمر والضهور واللذي يكون مائه سنه فقط واراضيهم واثارهم التى يريدون ان يضاهوا بها اليمن هي اصلا يمنيه وامتداد لها فلماذا تشكروه وقد تطفل على اليمن بالتساوى واعترف كثيرا بنرجسيه الخليج ولكن ما نعرفه ان النرجسيين يصحون مع الفجر ولا ينامون كالبهيم حتى الضهر معتمدين على معاشات وهبات عوائل استعماريه مالكه ومتقاسمه اموال ونفط وثروات عربيه خاااااالصه ويريدون التشمخ والتباهي والتجذر التاريخى كما اليمن السعيد
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 92) » الله ينصر الحق
      أبو طلعت إبن اليمن أشكر الأستاذ تركي الدخيل فقط وما أقدر أقول أكثر من كذا والمشكلة عندنا هي الفقر والفساد الإداري وأنتم عارفين اليمنين هم أصلاً ناس حضارين وصناعيين وعندهم ثروات لا تعد ولا تحصى الغاز والنفط يباع بأرخص ثمن وذلك لأنهناك أصحاب نفوذ وقبائل أكلو حق الشعب المسكين ولا صفقة الغاز غلي أنباعت بس البصل زي منتم عارفين أقل شيء الطماطم أسمها المجنونه يوم تطلع وماأحد يقدر يشتريها ويوم تنزل بس البصل أغلب الناس تقدر عليه
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 93) » جواب عرفان و جميل
      ابو العريف الى الاستاذ الفاضل الى الاديب نشكر كل الشكر ليس على مدحك و لا على عواطفك بل و قوفك مع الحق با رك الله فيك
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 94) » شكرا للدخيل
      محب للوطن شكرا د/ دخيل ويصدق على مقالك (خير الكلام ما قل ودل).
      لكن لاالوم من يسخر من اليمن الغاليه ولكن اللوم والخسران لمن اوصل اليمن الى هذا الوضع، اعني النظام السياسي الذي اغلق ابواب اليمن امام كل دعوات الاصلاح ولااقصد الاصلاح السياسي فقط ولكن كل مجالات الاصلاح الاجتماعي، التربوي، التعليمي، وغيرها، نعم النظام الحالي جاثم على اليمن اكثر من 30 عاما، وهذه هي النتيجة الفشل في كل الميادين وليست الرياضه الا إحداها.
      6 سنوات و 11 شهراً و 19 يوماً    
    • 95)
      عبدالعزيز الجعفري شكرا شكرا الف شكرا لك استاذي تركي والالاف من اشكال تركي الدخيل في الخليج فما هذا إلا سجيه من سجاياك فأنت ..... عني عن التعريف كما ان بلدي اليمن غني عن التعريف فلا فض فوك ولا عاش من عادوك
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 96) » الاصيل اصيل
      عبدالملك الجولحي شكراياتركي هذاهوالمعدن الاصيل اليمن اقوامن كل المحن
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 97) » اليمن قوق الجميع
      عبدالملك تاجولحي اليمن فوق اسخريه لن اليمن تاريخ من ثلاث الف سنه
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 98) » المقال عنوان للكاتب
      خالد يحيى علي تحية لاديب وكاتب وتلك المقاله ماهي الا عنوان لصاحبها

      واريد ان ازيد بان اليمنيون يفتخرون بأنهم اصحاب حضارة سد مارب تلك الحضارة التي اثبتت ابداع الانسان اليمني ومقدرتة

      كما ان اليمنيين هم الانصار واليمنيين هم الفاتحين بلاد العالم طولا وعرضا

      ونبتت القات ماهي سوى مخدر لشعب لا نعلم ماذا كان سينتج عنه لشعب لا يعرف سوى الابداع منذ بداية التاريخ الى ما شأالله

      ولكن عندما بداْ عصر الانحطاط العربي والاسلامي
      كان لا بد ان يبتلي الله عز وجل هذا الشعب بمسكن يحد من ابداعهم

      فلا يعقل ان يكون هذا الشعب المبدع اينما ذهب على سابق عهده في زمن الموت

      والله المستعان
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 99) » شكرا
      عبدالرحمن غيلان شكرا من الأعماق لكل من وهب اليمن حديث قلبه البهي

      وكل من وهب اليمن سخريته

      وكل من انتفخت كرشه على حساب اليمن

      وكل من انتفخ رحمها لاجل اليمن

      وكل من صلى للعم سام لاجل اليمن

      ,,,

      وسيبقى اليمن قِبلة كل الأحبه بكافة رؤاهم


      شكرا كثيراً عزيزنا تركي الدخيل
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 100) » القلم أمانة
      فلان بن فلان كعادتك يا تركي مقالات ظاهرها الخير وباطنها الشر ،،،
      الناظر لمقالك هذا يظهر له من اول وهله انك تدافع اليمن واليمنيين وانك تدعوا للاخوة والمحبة بين ابناء الخليج جميعا واليمنيين ولكن !! اذا امعنا النظر جيدا وجدنا ان المقال يحمل السخرية بل والدعوة الى السخرية من اليمن واليمنيين وكانك تريد ان تذكر تلك العيوب التي صدرت بها مقالك هذا ولكن دون ان تحسب عليك .. وهذا هو ديدنك في كل مقالاتك و برامجك ( ظاهرها الخير وباطنها الشر ) وبرنامج ضلامات -اقصد اضاءات - أكبر دليل على ذلك ،،،
      واعلم أخي تركي أن القلم أمانة فلا تخط به الا خيرا ... والسلام....
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 101) » اليمن السعيد في قلوبنا
      دارس الجبوبي اولا نشكر طيب اصلك ومنبتك
      وكما تعودنا عليك من مقالاتك التي تنتمي الى المصداقية واليمن من اعرق الاصوول ومنبت الحظارات واليمن السعيد في قلوبنا ما دام قائدهم علي وسحقا للمعادين لهذا الوطن والمغرر بهم من الانفصاليين والخارجين عن النظام والشكر لابنا اليمن المخلصين والشكر موصول لجميع المخلصين للوطن والحاميين علية والسلام ختام
      6 سنوات و 11 شهراً و 18 يوماً    
    • 102) » الشكر لدارس قبل الدخيل
      العبسي ابو اروى اخي وحبيبي دارس ستظل الشمعه المضيئه والله في زمننا وزمن كل من استبدل بسمته بالاكتئاب وطيبه بالنتن وبياض روحه والسريره بسواد حالك لا ينم الا عن شر مقيت وسوء تفسير وتاويل يعكس ما بارواحهم من مؤبقات ورذائل تقتلهم في اليوم الفين مره ولا مناص لهم الا بغسلها بحسن النوايا ومحبه الاخرين والتى لا اعدها الا نعمه تفوق اموال قارون وعلى كثرتها لان من السهل ان تجمع اموال قارون ولكن من الصعب جدا ان تشترى محبه الاخرين ببريق الذهب والالماس لان محبه الاخرين وعلى عمقها تكون بديل لمحبتك للاخرين ومن نفس عمقها ...الدخيل محبته لليمن لم تكتمل وتمعن واستقرى بعمق ستجد ذلك لك محبتى وادعوا لى فرض على ابره بنسلين كل اسبوع ولمده سنه كامله بسبب عصويات وهي نوع من البكتريا سرت في دمى وتسببت في مشاكل حمه التهابات وبثور وتقرحات وغيره ادعوا لى فقط وثق ان الاكثر في محبته هو انا وانت على راس القائمه وكما عودناك وعودنا
      6 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 103) » لاهنت ياتركي
      أبوالضمين أنت الاصل ياتركي واليمنيين يعتزوا فييييك لأنهم اصل العز والشهامة والقبيلةواحنا كلنا قبايل الجزيرة العربية اخوان والشخص اللي يتغشمر علينا مانحسب حسابه....حنا نجازي راعي الطيب بالطيب...مثلك وشرواك
      6 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 104) » اقسمت ليجمعنا نوح على ربع واحد
      اخو الضمين والله كلكم اهل الجزيره اهلى وربعي وديرتى واحنا ولاد عم من نوح انتم الاصايل وانتم الاصبلات ولا مكان والله لمن يحرف اة يعذل او بلعب على الحبلين حبل الترك وحبل الفرس ونحن بينهم يمن وايمان وحكمه والف منكم سلام والفين لكم سلام الابناء بيننا والاباء فوق رؤسنا والسلام لهم مخصوص والرحمه امواتهم الشهداء الاحياء بيننا وفي النفوس الطيبه بعطاء الطيب دون اخذه والغبن كله والله على من لا بذوق طعم طيب نفوسها والارواح ولا ندري كيف يعيشها ويحيا في حرها وحقدها وكيدها وشرها والله لا ارى هذه النفوس الانار تاكل بعضها والدعاء واجب بالطيب من الله وباسبابها واحنا والله نضحى ونؤثر حتى يعود الطيب كله وللكلكان مسلم وكل انسان ولا تقاسمناه والله ولا يعطى الطيب الا احفادها والاجواد وهم الاكرم مننا جميعا
      6 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 105) » عنصرياتنا موجودة
      محمد السياري يجب أن لا نحمل الموضوع أكثر مما لا يحتمل ففي داخل قرانا و بين أحياء مدننا توجد مثل هذه العنصرية !!! و حتى لدى الدول المتقدمة تصنع مثل هذه النكات و الإسكتلنديين أقرب مثال على ذلك !
      6 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 106) » عجبن
      هههههههههه الى كل مريض خليجي او عربي اذا كنتم تسخرون من فقرنا فلافقر ليس عيب
      نحن ايضن نسخر منك بس في عدتكم الغير عربيه صارة تشترى من اروباء وتجرون عليهاااا كانهااا نزلة من السماء نحن العرب الكرم الشهامه النخوه ارق قلوب والين افده ديم معا الحق نقول للعور اعور مهما كانت مكانته في المجتمع
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 107) » جعلوا الهيجه وادي
      الطيب ياجماعه الشكر لمن شكر تركى والصمت لمن حاد عن شكره والمعارضه(من الاعتراض وليس من العرض) لمن لم يشكر بس لا تعلقوا باسماء بقصد في نفوسكم لشر والالطيبه وخير والخير لله اما فقيه الادمم فلا اراه الا قواد يجهل من ندعوا والادمم يعلمون
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 108) » لم نجد من نطلب سماحهم ونحن ابرياء
      على محمد الصرابي الغالي السياري باين عليك مخزن في تيوان لافلي بس اعلم ان العقل زينه واخراج امل كعدل وروضه والانسه حكمت والحسناء الجميله وتاء التانيث عامه يرجل الرجال ويعلمهم وانت اعزالرجال والرجاء اسمعنا صوتك كما سمعناه ملائكيا ولا زواج على ورق في جهل عروس اصطيد بثار كاذب بعد اثاره وهلم جرا مما استخدم وحتى لا تستخدم مثل هذه الطرق الغبيه وتقبل محبتى في الله وعفونا المتبادل مهما كان واخوتنا على ما لك وعليك بر وبحر وجوا وفي كل الازمان وبرقبتى ودمى وانا ليا الله والرسول
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 109) » طبعا في فررررررق كبير
      نشوان اليمن مع احترامي للكاتب و لكن اقول ان هنالك فرق كبير , فانا ادرس في ماليزيا وشايف الفرق بين اليمنيين والخليجيين اللي في ماليزيا ويمكن ان اضع الفرووق كالتالي
      1- الاخلاق
      اليمنين خير ممثلين للعرربه واخلاق الاسلام
      الخليجيين شوهوا سمعة العرب باخلاقهم فمنهم من يتشبه بالنساء ومنهم من يصرف فلوسه على دور الدعاره وما خفي كان اعظم ايوا نسيت ولبسهم مسخره
      2- التحصيل العلمي والجد والمثابره
      اليمنيين في اعلى المراتب
      الخليجيين يدرس الماده 5 مرات
      هذا بس عشان التوضيح وهنالك الكثير من الفروق
      وفي الختام اليمني اصيل بعروبته ويمنيته واخلاقه وبرغم الوضع الاقتصادي السيء ولكنها شوف تزول مع زوال الفساد ويضل الشعب اليمني اصيل

      باقي نقطه واحده , طبعا مش كل الخليجين كذا فهنالك القله القليله الذين لايزالون يتمسكون باخلاق العروبه والاسلام
      والكبره لله مش لك يا خليجي
      انما الحضاره اخلاق
      6 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 110) » لاترمي بيوت الناس وبيتك من زجاج
      النمري استغرب سخرية ابو عقال من القات ليس لاني امجد القات بل لان أعداد ابنائهم وبناتهم المحببين والمحششين يتزايد يوما بعد يوم
      وكذا تزايد مدمني المخدرات في بلدانهم.
      6 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية