نصر طه مصطفى
عن طعنات الإعلام العربي!
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام | الخميس 11 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 03:56 م

إذا كنت أتفهم إلى حد ما الأسباب التي تدفع الصحف الأوروبية والأمريكية لتوجيه انتقاداتها لليمن فإني لا أجد للصحف العربية ووسائل الإعلام العربية أية مبررات لتوجيه مثل هذه الإساءات لليمن سواء من خلال ما تتبناه هي بشكلٍ مباشر أو من خلال الضيوف الذين يظهرون على بعض شاشاتها يتفلسفون ويهرفون بما لا يعرفون عن اليمن، وبعضهم لا يعرف هذا البلد ولم يكلف نفسه بزيارته

يشعر المرءُ بالألم والحسرة من كل هذا الكم الهائل من الإساءات التي تُطال اليمن في العديد من الوسائل الإعلامية العربية والدولية، وإذا كنت أتفهم إلى حد ما الأسباب التي تدفع الصحف الأوروبية والأمريكية لتوجيه انتقاداتها لليمن فإني لا أجد للصحف العربية ووسائل الإعلام العربية أية مبررات لتوجيه مثل هذه الإساءات لليمن سواء من خلال ما تتبناه هي بشكلٍ مباشر أو من خلال الضيوف الذين يظهرون على بعض شاشاتها يتفلسفون ويهرفون بما لا يعرفون عن اليمن، وبعضهم لا يعرف هذا البلد ولم يكلف نفسه بزيارته...

الغربيون عندما ينتقدوننا فلأنهم واقعون تحت تأثير (فوبيا القاعدة) وهذا ما قد يجعلنا نتفهم بعض ما يكتبونه، لكن الأمر يختلف بالنسبة لأشقائنا العرب فعلى سبيل المثال استضافت قناة «النيل» الإخبارية مساء قبل أمس الثلاثاء محللاً سياسياً لم أره ولم أسمع عنه من قبل يتحدث عن القاعدة في اليمن بجهل مطلق ويصور اليمن وكأنَّ الإرهاب يعشش في كل مناطقه، ويستشهد بأخبار مسربة لا صحة لها عما يجري في هذا البلد...

ظللتُ أتأمل أي جريمة يرتكبها مثل هذا الدعي في حق بلد وشعب شقيق لأن من سيسمعه دون أن يكون لديه صورة حقيقية وواقعية سيقع ضحية لتضليله وادعاءاته الفارغة... وفي نفس الليلة كان أحد مقدمي البرامج في قناة «دبي» الرياضية يحاور رئيس اتحاد القدم الإماراتي بصورة استفزازية وكذلك رئيسي الاتحادين الكويتي والعماني – وكلا الأخيرين من الأسرتين الحاكمتين الكريمتين في البلدين – حول التسريبة الصحفية المنسوبة للجنة الأمنية الخليجية والتي تم نفيها في حينه بخصوص أنها أوصت بتأجيل خليجي 20 فقد كان مذيع دبي الرياضية يتعامل مع هذه التسريبة، وكأنَّها حقيقة مؤكدة محاولاً تخويف ضيوفه مصوراً الوضع الأمني في اليمن بأسوأ صورة ممكنة وكأنَّ الناس يتقاتلون في الشوارع محرضا إياهم على عدم الذهاب رغم تأكيداتهم له أنهم قادمون، متحدثاً عن اليمن بلغة تخلو من اللياقة جعلتني أشعر بغصة وقهر شديدين وألعن أبو الفقر وسنينه الذي جعل البعض يتعامل مع اليمن بهذا القدر المؤسف من التعالي والكبر...

وبالمقابل ففي عصر نفس اليوم كنت أستضيف في منزلي بحضور الأخوين العزيزين الأستاذ علي ناجي الرعوي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الثورة، والدكتور عبدالله الزلب مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون وفداً من عدد من المنظمات الدولية المهتمة بشؤون الصحافة حيث دار حوار مسؤول حول العديد من القضايا، والشاهد هنا هو اندهاشهم بما شاهدوه في صنعاء من أمن وأمان واستقرار بينما كانوا يشعرون بالقلق وهم قادمون بسبب الضخ المخيف لوسائل الإعلام الغربية عن حجم القاعدة في اليمن، وقد ذكرتهم بالانطباعات الإيجابية التي نشرها الصحفي الأمريكي الشهير (توماس فريدمان) عقب زيارته لصنعاء أوائل العام الحالي، حيث أدركوا جدياً حجم الظلم الذي لحق بهذا البلد نتيجة الصورة المظلمة التي تروج عنه في الخارج، وأبدوا استعدادهم لبذل كل جهد ممكن للتخفيف من سوداوية الصورة الرائجة عن اليمن... وقلنا لهم أن الصورة الإيجابية التي لمسوها بأنفسهم لا تعني أن ما يقال عن القاعدة في اليمن هو كذب بل أكدنا لهم أن القاعدة تمثل مشكلة حقيقية بالنسبة لنا في اليمن، لكنها ليست بهذه الهالة الضخمة التي تصورها الآلة الإعلامية الغربية وتابعاتها العربيات!

 

نعرف مشاكلنا جيداً... نعرف ما نعاني منه من فساد... نعرف ما نعاني منه من سوء الإدارة بل وحتى انعدام الإدارة في بعض الجهات... نعرف ما نعاني منه من فوضى نتيجة كل ذلك... لكننا لسنا الوحيدين الذين يعانون منه... وبمجرد جولة سريعة في عدد من الأخبار والتحقيقات المنشورة في عدد من الصحف العربية عما يجري في البلدان التي تصدر فيها سندرك أننا لسنا وحدنا فقط من يعاني من مثل هذه الاختلالات... لا أريد بذلك أن أخفف من حجم (البلاوي) التي نعاني منها في بلادنا، لكني أريد أن أقول إنه آن الأوان لأن نتوقف عن الشيء الوحيد الذي أصبحنا نجيده وهو (جلد أنفسنا) وأن علينا أن نتعلم إجادة أشياء أخرى كثيرة وفي مقدمتها (حسن الإدارة) و(احترام القانون) و(التزام مبدأ القدوة الحسنة) و(إنكار الذات) و(إحياء الضمائر) و(شن حملة شعبية ضد الفساد والفاسدين) و(تغليب مصالح اليمن على المصالح الأنانية للأحزاب والفاسدين)... آن الأوان أن نصلح ما أفسدته السنون الماضية، ولن يحدث ذلك إلا بأن (تبهرر) الدولة قليلا لكل من يضرب هيبتها في الصميم وتضعه في حجمه الطبيعي، وأن يتم إعادة الاعتبار للإنسان اليمني بناءً لشخصيته وحفاظاً على كرامته وإيفاءً لحقوقه في حياة كريمة، وأن يتم التوجه بجدية لإعطاء الجهاز الإداري المدني للدولة ما يستحقه من الاهتمام والبناء فهو عمود الدولة – أي دولة – وعمادها وعنوان هيبتها... وكل عام وأنتم بخير جميعاً بمناسبة عيد الأضحى المبارك وبمناسبة حلول أشقائنا من الخليج في بلدهم اليمن خلال دورة خليجي 20 التي ستكشف لهم الصورة الجميلة لهذا الشعب الأصيل...

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 37
    • 1) » متضررين بسبب النظام الحاكم
      ماجد صالح محمد أكبر من أعان على تشويه صورة البلد الحكومة الفاسدة التي تبادر تأكيد أي خبر يصدر وتصور الوضع أنها في حرب طويله مع القاعده وأنها بحاجة للدعم المالي من الدول واصبحت ذريعة الحرب مع القاعدة أفضل وسيلة للتسول عندهم وهذا كله كما ذكر الكاتب القدير يعود على سمعة البلد وسمعة أبنائة بل سنحتاج إلى سنوات طويلة حتى نثبت للعالم أن الوضع غير ما يتصورون واعتقد مع وجود هذه الحكومة لن يتصحح الوضع والله المستعان
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 2) » غبني عليك
      حمدان المخلافي (..جعلتني أشعربغصة وقهرشديدين وألعن أبوالفقروسنينه الذي جعل البعض يتعامل مع اليمن بهذا القدرالمؤسف من التعالي والكبر)
      نعم يا اخ نصر كنا قد تفائلنا بك خير بعد عودتك الى حضن المؤتمر وقلناربماتقضي على الظاهرةالبورجيةالتي زيفت الحقائق للأخ الرئيس ولكن لم يحدث شيء يذكر بل اضحيت مثل اي مواطن غلبان ينثرهمومه و اوجاعه وحروف ألمه على فوبياالفسادولا ندري لااناولاانت ماجنسيةوفصيلةهذاالفساد أهوزمهريرانراه فقط من بعيدواذاجئناه لم نجده شيئا!
      عليك اخ نصران تقرأمقتطفي من مقالك بعمق وتحملق عاليانحوالسماءوتتساءل:
      لماذا أصبح العرب ينظرون الينا نظرة دونية كهذه؟
      لماذا شبح الفقر ملازما لنا طوال هذه السنون العجاف؟؟
      لماذانحن اليمانيون ونحن العرب الاقحاح واولواالبأس الشديدأصبحناخدمافي دول الجوار؟
      وقل في نفسك ترى كيف يعامل اخواني المغتربين في دول الجوار اذاكنت انا مقهور ومغبون فقط وانااشاهد من بعيد!!
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 3) » فلنبدا بانفسنا
      الكلالي مقال جميل ولكن كنت اتمنى من سيادة الدكتور ان يقف مع مقالات الاصوات النشاز وفي صحف ومنابر اعلامية رسميهوالتي بسبب خلاف سياسي تسوق ملايين اليمنيين على انهم ارهابيون وان شئت فاقراء صحيفة الجمهورية والثورة و14اكتوبر والميثاق و22مايو هذه الصصحف ليست الواشنطن بوست ولا الجرديان وتذكر رئيس جمهورية يسوق منافس له بانه وانصاره ارهابيون وتذكر الفضائية اليمنيه وهي ليست الجزيرة اوالبي بي سي ولكن اتمنى لك التوفيق فالاعلام الاجنبي لن يكون ملكياً اكثر من الملك
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 4) » رحم الله عرف قدر نفسه
      اسير الشامي النفاق وسياسه الدجل جعلت العالم يفقد الثقه باليمن مش الدول العربيه بس ومصايب اليمن من دول الجوار وانت يا طه مصطفى تجيرها الى ايران وانت داري ان القاعده ذنب السعوديه وان اليمن يدار عسكريا بالقاعده لاسيماء الفرقه الاولى مدرع ومليشيات الزنداني والحبوري والتيس والامام وكلهم مدعومين من السعوديه والدوله وتشتي تعاتب الدول العربيه عاتب نفسك اكشفوا الواقع بدل التدليس واجتراع عدو وهمي مثل كتاباتك السابقه ايران الحوثي
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 5) » ملينا
      القباطي سألت مرة اخي الصغير لماذا سقطت في الامتحان فرد على الفورصديقي حازم سقط ايضا..تذكرت هذا عنماقرأت الجزءالاخيرمن المقال لصاحبنا نصر اذ لايفتأاي مسؤل ومن ورائهم اعوانهم المنافقين عندما تسأله عن الفساد او اي مشكلة في اليمن حتى يرد بسرعة البرق الفسادموجود بأي مكان في العالم حتى بأمريكا؟؟هكذا اذادوما يبررون لانفسهم بهذه الاسطوانة المتكررة التي سأمنا منها وكأن هذا مبررا كافيا لما وصلنا اليه.مع ان الفسادعندنا يشيب له الولدان والفساد يانصر عن فساد يختلف فتجده في دوله يشكل10% قدتجده عننا 90%.. ارأيت اذا حجم الاستخفاف الذي تريدون ان توصلونا اليه
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 6) » علمهم في اللجنه الدائمه للمؤتمر
      الشرفي ( وأن علينا أن نتعلم إجادة أشياء أخرى كثيرة وفي مقدمتها (حسن الإدارة) و(احترام القانون) و(التزام مبدأ القدوة الحسنة) و(إنكار الذات) و(إحياء الضمائر) و(شن حملة شعبية ضد الفساد والفاسدين) و(تغليب مصالح اليمن على المصالح الأنانية للأحزاب والفاسدين).
      اذاتعلمتم في اللجنه الدائمه للمؤتمرهذه الا شياءوحترمتم القانون (لانه لا ينتهك القانون الا الحزب الحاكم)
      بدون بهرره صيصلح الوضع
      الشعب الى الحين يحترم القانون علم القياده كيف تحترم القانون اخ نصرطه مصطفى
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 7) » لا تتباكوعلى الدستوروانتم من ينتهكه
      الشرفي والأخوة في المؤتمر وتوابعه عندما يتحدثون عن الدستور، وضرورة احترامه، ويحذرون من انتهاك الدستور؛ يذكروننا الصهاينة والغربيين عندما يتحدثون عن حقوق الإنسان والقانون الدولي وضرورة احترام الشرعية الدولية! يعني في الأخير لن يجدوا إلا الشتائم واللعنات ردا على ما يتظاهرون به من غيرة على الدستور وفزعا من انتهاك الدستور
      الراجح أن المؤتمريين وتوابعهم لا يعرفون معنى مصطلح (الدستور) لسببين:
      الأول: أنهم لو كانوا يعرفون المعنى لتيقنوا أن اليمن منذ عرفت الدساتير لم تعرف إلا (انتهاك الدستور) لأن ما كان موجودا وما هو كائن حتى الآن هو (برمودا دستوري) مستمر دون توقف، وليس مجرد انتهاك!
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 8)
      ابن الريف شكراً لك ايها العزيز على هذا المقال الرائع ولكن اقول لك ان الله مع اليمن وشعبه الغلبان.
      وكم اتمنى من الحكومة ان تقرأ ما بين السطور وتترجم المقترحات الواردة وتحولها الى افعال لكي يعيد المواطن ثقته بالحكومة.
      فهل يقرأ رئيس الوزراء هذا المقال ويحاوله الى برنامج عمل وهو لا يختلف مع برنامج فخامة الأخ/ الرئيس .
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 9) » هذا ماصنعته ايديكم
      الجنوب العربي لم يضخم القاعده الا النظام والمطبلين له امثال هذا الكاتب المطبل فالقاعده التي تستخدمونها لقمع ابناء الجنوب واستجدى الدعم من الدول انتم من نشرتوها وضخمتوها
      وعندما اتت الامور على عكس ماتخططون له بدءتم تضعون اللوم على الكتاب والمحللين الاجانب انتم من اوصل الوضع الى هذه الدرجه فالفساد والفقر وانعدام الامن والفوضى وانتهاك حقوق الناس والنهب والسلب
      وبيع الارض والعرض انتم المسئولين عنها فتحملوا المسئوليه ولاترموها على الناس
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 10) » كلمه وغطاها
      راشد علي شكرا للكاتب الكريم فمقالات بعض الكتاب العرب لاتتسم بالموضوعيهوبعضهم يجهل كثيرا عن اليمن,نصف الفقره الاخيره من مقالك هي ما يطلبه المواطنيين وأتمني ان يتخذ فخامته قرارات مصيريه.
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 11) » ماشي دخان من غير نار
      انسان يَقرا حٌكامٌنا كَلماتٍ كٌتِبَت لهم يَعلمون انهم يَكذِبون ويعَلمٌ من يسمعهم انهم كاذِبون يَتحدثون عن الازدهار في بلاد العشوائيات والحرية في بلادٍ الجلدٌ والتعذيبٌ والتنمية البشرية في بلاد شعبٌها لا يَعٌرفٌ هدفه. كٌتابنا صادقوا كٌلَ حٌكامِنا ولحنوا خطبهم فوصفوا هزائمَهم بالنصرِ المبين وتغاضوا عن الفساد والفقر والمرض والجوع والجهل. كانوا محاميهم فشرعوا سَطوهم على حق شعوبهم في اختيار حاكمهم. وتخصصوا في شَتم العَدوِ وكشف مٌؤامرته لم يشتموا حاكماً لانه سياخذهم للمحكمة. ماقتلَهٌ العدو منا هو١% مماقَتلهٌ حٌكامَنا وماشرَدَه اقلٌ ايضأ.تَعَلَمَ كٌتابنا القَمعَ من اولياءِ نعمتِهم فافتروا الكَذِبَ على من خالَفَهٌم ناصحاً!!!
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 12) » اذا لم تستح فاصنع ماشئت
      غمدان استغرب كيف أصبح الكاتب شبيها برجال الأمن الذين لايعرفون معنى الرأي والرأي الآخر رغم معرفته بلغة الصحافه والإعلام، وحرية الاعلام وغثه وسمينه.
      واستغرب أكثر لإرجاعه السبب للفقر وتجاهله السبب الحقيقي وهو هزالة وضحالة وغباء ودجل الاعلام الرسمي الذي يرأس أحد أعمدته.
      واستغرب أكثر وأكثر بقاء الاعلام الرسمي كما هو بثوابته الثابته منذ السبعينات وحتى اليوم رغم الأموال المتدفقة ورغم التجارب الطويلة التي تعلم البغل والحمار، ورغم التطور الكبير في وسائل وتقنيات الاعلام، ورغم توفر الكفاءات البشرية، ورغم نصوص الدستور الملائمة، ورغم امتلاك اربع أو خمس قنوات فضائية وأكثر من عشر إذاعات وعشرات الصحف ورغم ورغم ورغم لكن دون جدوى فما زالت الخطبه الخطبه والجمعه الجمعه، فعليك يانصر أنت واللوزي والبورجي والشاطر ودواشينكم أن تخرسوا فاأنتم السبب وبدلا من العويل عليكم أن تصلحوا انفسكم أولا مالم فالاستقالة أشرف لكم
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 13) » ارجو الاجابة يا استاذ نصر
      مهاجر يعشق اليمن (1) هل توجد سياسة اعلامية رسمية موضوعة على اسس وطنية وعلمية؟
      (2) اذا وجدت سياسة اعلامية هل وضعها اكفاء يعني الانسب ام وضعها الانساب حتى يحصلوا على بدل الجلسات؟؟
      (3) هل هناك تقييم حقيقي للسياسة الاعلامية اليمنية؟؟
      (4) هل انت راضي عن القناة الفضائية اليمنية (التعيسة)؟؟
      (5) هل انت راضي عن اداء الصحف الرسمية التي يستعمل معظمها كغطاء للموائد؟؟؟
      (6) هل انت راضي عن اداء الاذاعات اليمنية..
      (7) هل يوجد في وزارة الاعلام مركز للبحوث والدراسات؟؟ وان وجد هل تم تقييم السياسة الاعلامية اليمنية تجاه القاعدة؟؟
      (8) هل تعلم انه من المضحك ان مسؤل يمني(اعلامي) في مقامك يلعن الفقر ويبرر للفساد؟؟ هاهاها
      (9) هل تعلم ان اليمن اغنى (من حيث الموارد المادية) من الاردن ومن تونس (على سبيل المثال) ولكن اليمن متخلف عنهما كثيرا بجميع المعايير؟؟؟لماذا؟؟
      (10) هل تعلم ان هكذا مقال من شخص مثل حضرتك يصيبنا بالاحباط؟؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 14) » وتوماس امريكا
      توماس اليمن وانتم من العايدين الفايزين... شكرا على العواده.. علما بأن بأن ملايين الاسر اليمنيه لا تجد المال لتشتري لأولادها ثياب العيد علاوه على اللحمه وغيرها.... والرئيس علي يصرح بكل سذاجه انه لايوجد من يلبس ثياب ممزقه في اليمن وكأنها معجزه عالميه علما ان الفقر بنسبه 60% و20% من هم تحت خط الفقر يومنا هذا.
      ومن ثم انتم يا نصر طه معروفون بأنكم توماس فريدمان اليمن؛ لكن شتان بينكما.. فصحيفه توماس "نيويورك تايمز" تصنع الاحداث وتسير حكومتها وتصلح الاوضاع بمصداقيتها وانتقادها في بلدها بينما انتم يا نصر لا تكاد تصبر حتى تطل علينا بالترهات والمجاملات والبهرره.
      ومن ثم ايضا لماذا البكاء وفقط... اليس لديكم مؤسسات اعلاميه كبيره تمول من ظهر الشعب لماذا لا تردوا الصاع بصاعين او انه فقط لا تجيدوا الا المجاملات على شاشاتكم الباهته.
      تصبحون على خير
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 15) » الفقر
      صالح الفقر نصري هو فقركم للاخلاق والقيم كحزب حاكم فقد اكلتم الاخضر واليابس فاليمن غني جدافهو يمتلك مالا تمتلكة دول الخليج مجتمعة فمشكلتة ليس قلت الموارد بل الثقب الاسود هو انتم نصري واخوانك المؤتمريين الفاسدين
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 16) » رد
      يمني ايها الكاتب اولا انت انسان اعلامي يعني صحفي بالدرجه الاولى ورئيس مؤسسه اعلاميه نريد الصدق
      في الاعلام الرسومي والله عندما نقراء الفبركات والكذب والتضخيم مثلا مشروع يبنوه بعشره مليون قالو بمليار
      اولا اذا اردتو ان تستقيم الامور في اليمن فعليكم بوسائل الاعلام اولا الصدق ثم الصدق ثم الصدق
      في الاعلام الرسمي في تناولكم لكل القضايا اما الكذب والتضليل على المواطن اليمني بحجه انه جاهل
      فـ لعلمك المواطن الذي تظنو انه جاهل لم يعد جاهل كما تتصورون اصبحتو مكشوفين في المؤتمر الشعبي
      وانت يااستاذ طه من اسره فاضله والله انني أأسف عليك كونك عضو في هذا الحزب وموظف في دوله فاسده
      نتمنى على كل شريف في هذا الوطن ن يؤخذ موقف جاد وصادق من هذه الدوله مش معقول هذي السنين كلها نحنا
      نتكلم عن الفاسدين والمفسدين والا نعلم اين هم انا قرأت لك اكثر من مقال
      تتكلم عن الفساد والمفسدين قلنا هل تغير في الامر شي
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 17)
      المحقق قبل ان تتكلم عن طعنات الاعلام العربي كان الاولى ان تتكلم عن الطعنات التي تعرض ويتعرض لها المواطن اليمني في الداخل وفي الخارج من قبل الحكومة الفاسدة التي تدير البلاد .هل نسيت مايتعرض له المواطن من اذلال وطغيان من قبل اجهزة الامن ومن قبل الشيوخ واصحاب القرار حتى اصبح المواطن بلاكرامة فلاحق يسترد ولاعدل ولامساواة حتى بات المواطن يخجل ان يرفع راسة ويقول باعلى صوتة انا يمني فلاقيمة له في كل الاقطار فكل اليمنيين مثقفيها وسياسييها وحتى الرئيس عندما يكون في محفل من محافل تمثيل البلد تشعر بالاحتقار من نظرة الحضور التي ربما تكون بريئة ولكن ذلك هو الضمير الموجود لدينا فهو اول من يشعرنا بالذل وبان الناس تنظر الينا بعين الاحتقار .فلابد لنا ان نحاسب انفسنا فمايقال فينا قد انبتنا عليه ضمائرنا. فلاالمنصب ولا المال يمكنه ان يزيل الذل عنا بقدر ماتزيله الانجازات على مستوى المواطن البسيط الذي هو مقياس الشهامة
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 18) » الى عمرو موسى
      ابن عدن الحبيبه 1)
      العنوان: الى عمرو موسى
      الاسم: ابن عدن الحبيبه
      ماذاينتظرالسيدعمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية لكي يتدخل لإيجاد حل لملايين الأسر في جنوب اليمن ينتفضون يوميا ويستشهد البعض منهم أو يصاب أو يتعرض للتفتيش والإهانة اليومية على يد عسكر النظام دون أن يتحرك أحد؟ هل من الضروري أن يستشهد مليون إنسان جنوبي حتى تفيق الجامعة العربية من سباتها وتتحرك وتتحاور وتتعرف على أبعاد المشكلة؟

      أمن الضروري أن يتقاتل الناس في اليمن شمالا وجنوبا بالدبابات والمدفعية وان تتدخل القوى الإقليمية والدولية حتى ينتبه القائمون على أمر الجامعة العربية بما يجري من حراك سلمي هو شرعي وقانوني ويتسق مع مواثيق حقوق الإنسان العالمية والتي أقرتها الجامعة العربية؟
      الجمعة 12/نوفمبر-تشرين الثاني/2010 01:19 مساءً
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 19) » الى عمرو موسى
      ابن عدن الحبيبه 2)
      العنوان: الى عمرو موسى
      الاسم: ابن عدن الحبيبه
      من واقع احترامنا لشخص الأمين العام للجامعة السيد عمرو موسى وإدراكنا انه كمثقف عربي أولا وكرجل عروبي ثانيا ومؤمن بحقوق الإنسان نخاطبه ونتمنى عليه أن يشاهد التقارير اليومية التي تبثها محطات فضائية من بينها ا"الجزيرة" وتغطى جزءا يسيرا مما يجرى في جنوب اليمن حيث يستشهد يوميا ويصاب العشرات من الشباب بعضهم او معظمهم دون العشرين فضلا عن كل أساليب القمع والإرهاب التي يمارسها نظام هو الأقدم في العالم وهو يحكم منذ عام 1978،ولاشك أن الأمين العام وكل الطاقم المحترم من سفراء ودبلوماسيين ومثقفين في الجامعة يعرفون جيدا ومن خلال وسال الإعلام بالجرائم التي ترتكب ضد أبناء الجنوب يوميا وبالمدفعية الثقيلة (وعندي صور وفيديو) يوضح كيف أن نظام على عبد الله صالح يتورع عن استخدام الأسلحة الثقيلة لإرهاب المواطنين ومنعهم من الخروج إلى الشارع
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 20) » الى عمرو موسى
      ابن عدن الحبيبه 3)
      العنوان: الى عمرو موسى
      الاسم: ابن عدن الحبيبه
      إذا كانت الصحف لاتعبر عن كل الحقيقة ولا الفضائيات فإننا نطلب من الأمين العام أن يلتقي مع بعض قادة الحراك الجنوبي وان يستمع إليهم عن شكواهم قبل أن يتفاقم الوضع ونستيقظ على حقائق جديدة في اليمن وبدلا من هذا السبات العميق أو الظن بأن الجامعة العربية هي جامعة دول وحكومات عليهم أن يتحركوا وان ينصتوا إلى شكاوي المواطنين التواقين إلى الحرية في الجنوب.
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 21) » الى عمرو موسى
      ابن عدن الحبيبه 4)
      العنوان: الى عمرو موسى
      الاسم: ابن عدن الحبيبه
      هناك مسؤوليات تاريخية تقع على عاتق الأمين العام لايستطيع أن يتهرب منها محتميا بمقولة خاطئة بان الجامعة تعبير عن الكومات وعن الدول فهذا ليس صحيحا فالأمم المتحدة نفسها تستمع إلى مجموعات عرقية تتعرض إلى الاضطهاد بل أن الجامعة العربية تحركت من قبل لوضع حد للحرب الأهلية في لبنان وعقدت أكثر من مؤتمر مصالحة وطنية للفصائل المتصارعة في الصومال ولم تكن هناك حكومة ولا شرعية ولا دولة، وامتد الأمر إلى السودان ودارفور،كما استمعت الجامعة العربية إلى كل أطراف المشهد العراقي المتصادم ، ومن ثم بات ضروريا أن يلتقي الأمين العام مع أطراف الأزمة اليمنية بعيدا عن الضغوط الإقليمية او الدولية التي تحاول ان تصور نظام صنعاء بأنه يحارب الإرهاب وتنظيم القاعدة فالقاصي والداني يعرفون ان هذا النظام هو الذي أنتج القاعدة هو الوالد الشرعي للإرهاب.
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 22) » الى عمرو موسى
      ابن عدن الحبيبه وكل مانطلبه من الأمين العام هو أن يستمع سواء بشخصه الكريم أو من خلال لجنة استماع لقيادات الحراك وان يطلع على ماتحت أيديهم من وثائق عن مظالم يندى لها جبين أي عربي حر،وإذا لم يكن متاحا له لقاء قادة الحراك بفعل ضغوط حكومة صنعاء فيمكن أن يلتقي الإعلاميين المطلعين على الأحوال في الجنوب سواء كانوا من أبناء الجنوب أو من مصر العربية ونحن على استعداد أن نضع إمامه كل الحقيقة بدون رتوش وليس لدينا أي غرض إلا التعاطف مع جزء من أبناء شعبنا العربي،كانت لهم مواقف مشهودة في حروبنا ضد العدو الصهيوني لاسيما إغلاق مضيق باب المندب بالقوات البحرية الجنوبية بالتنسيق مع البحرية المصرية..حدث ذلك قبل أن يفرط الرئيس علي عبد الله صالح في جزيرة حنيش للاريتريين ولم يطلق من اجلها رصاصة واحدة بينما يطلق المدفعية والدبابات على أبناء شعبه ويستعين بالأجنبي الأميركي الصهيوني لقصف مواطنين بطائرات من دون طيار.
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 23) » الى عمرو موسى
      ابن عدن الحبيبه وليس لي –ياسيادة الأمين العام- انحيازا إلا للحقيقة وللإنسان الذي يتعرض للظلم في ارض عربية ومن موقعي كقومي عربي أتشرف بالانتساب إلى فكر القائد جمال عبد الناصر أرى أن مسؤوليتي القومية هي الدفاع عن كل عربي يتعرض للظلم علما بأن ظلم ذوي القربى شديد.
      إن مايتعرض له أبناء الجنوب اليوم خاصة من قادة وشباب الحراك هو الظلم والجور والعسف بعينه ورغم حرص قادة الحراك على الطبيعة السلمية للحراك فإنني اشعر أن الوضع يتفاقم وقد يصل إلى مالا يحمد عقباه ومن ثم على الجامعة أن تتحرك اليوم قبل أن تندم غدا وعلى كل غروبي حر أن يتحرك وان يتفاعل مع مايجري في ارض الجنوب ،ولنتذكر أن الحراك الذي بدأ في مارس 2007 كان بسيطا ولمطالب بسيطة لكن إهمالها والتعالي عليها ثم قمعها هو إلى أدى إلى بروز
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 24) » الى عمرو موسى
      ابن عدن الحبيبه الحراك كتيار سياسيى اجتماعي سوف يرسم خارطة البلاد في وقت قريب.
      نحن نناشد الأمين العام للجامعة العربية بتشكيل لجنة استماع عاجلة ، أوأن يطلب لقاء ممثلي الحراك في مقر الجامعة أو خارجها أو على الأقل يتفضل باستقبال الإعلاميين القادرين على إطلاعه بكل جوانب الصورة ...فتلك مسؤوليته أمام الله والتاريخ.
      بقلم الصحفي المصري / عادل الجوجري
      رئيس تحرير صحيفة الأنوار المصرية
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 25) » آآه يازمن
      ابو محمد صدقني يا استاذ نصر انه يحزننا كثيرا ما يحزنك لكن على من تقع المسولية المباشرة في تشويه اليمن؟؟ الاجابة بكل صراحة تقع المسولية على هذه السلطة الفاسدة التي تقبع بفسادها على راس الوطن والمواطن هولاء هم من بدا بتشويه اليمن بهدف الاستجداء والشحاتهبا باسم محاربة القاعدة حتى صدق الاجانب قصة ان الارهاب يمني خالص واهدافهم اتلاستعمارية معروفة اما الاعلام العربي فما هو الا غراب ناعق تابع للاجانب بالمقابل الضعف الشديد للاعلام المحلي في تحسين صورة الوطن فاعلام السلطة مشغول بالكذب والدجل على المواطن وتلميع اللصوص والشحاتين لا غير والله المستعان .
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 26) » هذه مسؤليتكم
      الزعيم الاخ : طه مصطفى المحترم
      مسؤلية تحسين وجه اليمن هي مسؤليتك أولا ومسؤليةصحيفة الثورة والإعلام اليمني بكل فروعه . فنحن نتعرض لهجمة شرسة وحتى طائراتنا تعامل بعنصرية وكأنها صناعة يمنية .
      فلماذا لا ننظم مؤتمرت دولية ، ومقابلات صحفية وتجييش للنخب الوطنية حتى عن طريق الشبكة العنكبوتية ، فثقافتنا وخبرتنا ليست بسيطة.
      لكني اظنكم مشغولون بتلميع وجه الحكومة على حساب الوطن.
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 27) » المثقفون العرب ينتقدون النظام وليس اليمن
      عبدالعزيز الحدي عندما ينتقد المثقفون العرب الأوضاع في اليمن فهم ينتقدون إدارة النظام الحاكم وليس اليمن كبلد وشعب !!

      يجب أن تفهم هذه الحقيقة أو إنك فاهمها فلا تحاول تسويق غيرها علينا

      ذلك النظام الذي وصف الشعب الجنوبي بالقاعدي أو لم تكلف نفسك بقرائة الصحف الرسمية وهي تطلق مسمى الحراك القاعدي !!

      من هو إذا الذي يصور بلاد اليمن وشعبها على إنه إرهاب وقاعدة يا نصر ؟!!

      نحن كشعب مدينون لكل مثقف عربي يصدح بالحق بكل صراحة فلم يرودنا المهالك إلا مداهنة ومجاملة العرب لهذه السلطة التي أوصلتنا إلى هاوية سحيقه


      دع التباكي وذرف دموع التماسيح يا إستاذ نصر وقبل أن تطالب ببهررت الدولة كان يفترض عليك أن تطالب بإيجاد الدولة أولا فكيف سيبهرر من ليس هو موجود !!

      أم أنك تطالب بتكثيف بهررت حمران العيون الذي تتباكى على أنتقاد المثقفون العرب لهم ؟

      سلامي
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 28) » كم انت عظيم ..فيمالو..
      الكينعي اخيرا سيدي الكريم.. امكن لكم الجئر بما وددنا مرارا ان تسلكون دروبة، وتسكنكم مستشعراتة، وقد تتلبسكم على اثرة ايات الطهر وعنفوان الانتماء ..!!
      بيد ان غلبة المصالح الذاتية ومماراة اربابها..!!
      كانتا كفيلتان ببقاء الوضع.. بل واستشراء اوارة...ممااوجد حالة من الانسداد الحويصلي..
      بحيث لايعفى جحافل الاعلام المحلي برمتة و(انتم عنوانا لة) من الكف عن مماراة الاستباحة المدركة لواقع اليم ووضع مرير
      (انتم صناع ركوسة ومهندسوا مشانقة)
      بمجاراتكم لامور لم تك على قدر من الصوابية والموضوعية، بداء بضبابية الاهداف والرؤى الاستراتيجية ومرورا بحالة العقم الابداعي لدى رؤس الاستشعار(القيادات الاعلامية العليا) وصولا الى تسخير الاعلام لتصفية وتمرير اجندة ذاتية (لاشان للوطن بها)
      هاانتم(باسف بالغ)تتحللون من التبعية الوطنية باستجداء العامة (لفك طلاسم السحر وكود الخسران)
      فذك سيدي..
      امرمعيب وجرم بواح..!!
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 29) » الاعلام اليمني
      كامل المعمري اولا اشكرك استاذي على طرحك المميز حول طعنات الاعلام العربي ... لكنني استفسر هنا عن دور اعلامنا الرسمي في تصحيح الصورة النمطية التي يشكلها الاعلام الخارجي عن اليمن ... اقول ان الاعلام اليمني الرسمي لايحترم القارئ او المشاهد ولم يستطع حتى كسب ثقتة... فهو لم يخرج من اطار التقديس للجلالة والفخامة ... اتمنى من المعنيين اعادة النظر في تقديم مضمون اعلامي يكرس من اجل تصحيح الصورة النمطية عن اليمن .. يكفينا اناشيد وطنية وتقديس ... نريد ان نصنع يمنا امنا مستقر نريد ان نحرر يمننا من مغبة الفقر...
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 30) » هذه الرسالة لك يا اخي افهمني
      القحطاني الحراك كتيار سياسيى اجتماعي سوف يرسم خارطة البلاد في وقت قريب.
      نحن نناشد الأمين العام للجامعة العربية بتشكيل لجنة استماع عاجلة ، أوأن يطلب لقاء ممثلي الحراك في مقر الجامعة أو خارجها أو على الأقل يتفضل باستقبال الإعلاميين القادرين على إطلاعه بكل جوانب الصورة ...فتلك مسؤوليته أمام الله والتاريخ.
      بقلم الصحفي المصري / عادل الجوجري
      رئيس تحرير صحيفة الأنوار المصرية

      يا اخي حقيقة هذا التعليق اثر علي
      يا اخي انا والله لست متكبر ولا حاجة يا اخي الواحد يحترم نفسة قد تجرعنا كل المر ولم نعد نفكر الا في السياسة ولم نعد نحسب الا للسياسة يا اخي انا رجل انساني والله ولا يوجد لدي اي علاقات بالجماعة حتى تخاف اني سوف اقول لهم يا اخي يا محمد افتح لي قلبك انا شساعدك وابتعد انا عارف وفاهم وهذة رسالة من الجانب الانساني اللهم اني خرجت بهذا من مسئؤوليتي التاريخية
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 31) » االله الله .....
      عبدالوهاب (عدد من المنظمات الدولية المهتمة بشؤون الصحافة حيث دار حوار مسؤول حول العديد من القضايا، والشاهد هنا هو اندهاشهم بما شاهدوه في صنعاء من أمن وأمان وإستقرار))
      صدرو لهم امن وامان وإستقرار حتى لايحسدونا وتصيبنا عين لاسمح الله فالحذر واجب ياأخ نصر
      حفظك الله
      للا من والامان والاستقرار
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 32)
      مواطن وبس باب النجار مخلع!!
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 33)
      الشيخ الصادق اصبحت يا اخ نصر مثل سيف الحاضرى مثل تلفون الافلاس وهذا المقال يوضح لنا كم الانتقادات الدولية على اليمن وانت اوضحتها كثيرا ليعرف تالشعب اليمنى حجم الخلل كما عرف عن حجم تجالر المكالمات المسروقة والتى وصلت قضيتها الى مكافحة الفسار وتحولة الى فساد اللة المستعان على الانسى لذى خيب الضن فية ودجامل المفسدين اين قضية تهريب المكالمات الدولية السوحاضرية اين ذهبت ونشكر الاخ نصر على الايضاح الجميل التركمانستانى
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 34) » التربية قبل التعليم
      ابن الشمال يقول المثل التربية قبل التعليم فلو كانت الحكومه مربية لاتعلمت من أخطائها لكن يظهر أنها بغير تعليم وفي الاخير نقول لنصر طه أنت من طاعن اليمن ليس الأعلام بل أنت وأكيد تعرف نفسك أكثر من أي واحد
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 35) » اذا لم تستح اعمل ماشئت
      شيخ الجعاشن ياعزيزي انت والشلة الي اجتمعت بها وعملت حوار مسؤل المثل اليمني يقول مغني عند اصنج(مايسمع) ينطبق عليكم هذا المثل:-
      - لدينا رمز الديمقراطية على مستوى العالم شيخ الجعاشن0
      - الطرق لدينا مؤمنة فيها حراسات التقطع والنهب والسرقة توصل الى مارب تجد الطريق مقطوعة من قبل قبائل 000 ترجع عن طريق عدن طريق الضالع تجد مايسمى بالحراك الطريق مقطوعة تعود طريق تعز اصحاب قعطبة مره يفتحوها ومره يقطعوها توصل الى طريق ابين قالوا الباكازم قطعوها0
      - لدينا قاعدة صاحية وفاعدة نائمة والعهدة على اعلام الدولة وتصريحات وزارة الداخلية9
      - خطف واظلاق نار في العاصمة على افراد وسفارات 0
      - فساد مالي و000000ر-0 رشوة و000000
      كل هذا وانتم المجتمعين والنقاش بمسؤلية وتقول ان الاعلام العربي يسيء لنا ياخوان ماهي افعالنا هذه هي المسيئة لنا جاهدوا في تغيير هذه الاوضاع المزرية وبصمت كامل وبعد الاصلاح اجتمعوا تكلموا بمسؤلية0
      6 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 36) » يانصر تعقل
      عابد خيران ياخ نصر عندما تدافع عن عصابة الفساد والخراب في شعبنا ووطننا المظلوم تظلم نفسك ومن اشد الظلم ظلم النفس الا تخاف الله الا تذكر الاخره وعذاباتها وغضب الجبار اجب على سؤال هل في اليمن دولهرشيده هل هناك مؤسسات ضامنه لحقوق الشعب وامنه واستقراره هل يمتلك الشعب اليمني الحد الادنى من المعيشه الانسانيه التي يتمتع بها بقية الشعوب الغربيه والاسلاميه والعالميه وهل يبقى للانسان اليمني قيمه لدى شعوب العالم كل هذا بسببك يانصر وامثالك تطبلون للطغيان والظلم زالفساد وانتم تشعرون وكانكم قاصدون والله من ورائكم محيط
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 37) » بهررت الدوله
      عبد الحميد النادر اخي نصر طه مصطفى ...
      تصور عندما قراءة مقالتك بنيوز يمن كمن قد زعلت ان لم اجد طريقه لقول رايي .
      الحمد لله ان وجدت هنا واني اتمنى من الله ان تقراء تعليقي البسيط بروح الصحفي الفطن والصادق وغير المحابي .
      قلت ان المسأله هي ان تبهرر الدوله او الحكومه قليل وسوف تستقيم الكثير من الامور .
      طيب يا اخي والله نحن معك على طول الخط ولكن مثل هذا الامل يستلزم سؤال هام وهوا :-
      ماهي الاسباب الحقيقيه لعدم قيام الدوله او الحكومه بواجبها في البهرره على حد قولك ؟؟؟؟
      هل تريد جواب يفتح لك اسئله والغاز اخرى ..
      اخي نصر .. والله العظيم البار الرحيم ان المسألة اهون ان تكون الدوله منعسّّّّّّّّّه ولاتقوم بواجبها ولكن الطامة الكبرى وام المصائب ان حكومتك منذو عقدين هي التي تدعم وتوجه وتمون كل اشكال اعمال القتل والتخريب بين القبائل وبعض الاختطافات والتقطعات ولدينا الادله والمشكله فيك انك لاتصدق
      6 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية