مأرب برس
مدير الاستكشاف في صافر: مليار قدم مكعب من الغاز تصدر يومياً
مأرب برس
نشر منذ : 6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً | الجمعة 05 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 07:02 م

قال مدير الاستكشاف والتطوير في شركة صافر لعمليات الاستكشاف والانتاج سيف محسن الشريف ان شركة صافر لم تعد مجرد مشغلة للقطاع 18 في وسط الصحراء وانما اصحبت شريك استراتيجي ورافد من اهم روافد الاقتصاد الوطني.

واضاف ان صافر تصدر ما يقارب 45 الف برميل نفط من القطاع 18 و70 الف برميل نفط عبر انبوبها الممتد من مأرب الى رأس عيسى للقطاعات النفطية المنتجة المجاورة يوميا.

ولفت الى ان شركة صافر المنتج الوحيد للغاز الطبيعي المسال والغاز المنزلي والغاز الذي يولد الطاقة الكهربائية، ويبلغ انتاج الشركة الكلي في عدة قطاعات حيوية 275 الف 500 برميل نفط ونفط مكافئ يوميا.

وتطرق مدير الاستكشاف والتطوير في الشركة في حوار مع وكالة الانباء الانباء اليمنية (سبأ) الى الدور الاستراتيجي لشركة صافر وانجازاتها واهم المشاريع التي تنفذها ورؤيتها المستقبلية.وفيما يلي تفاصيل الحوار،،،،

حاوره/ علي مهدي

- ما الدور الذي تلعبه شركة صافر في رفد الاقتصاد الوطني واهم انجازاتها؟

- بداية شركة صافر لعمليات الاستكشاف والانتاج لم تعد شركة مشغلة للقطاع 18 في وسط الصحراء، وانما اصبحت شريك استراتيجي ورافد من اهم روافد الاقتصاد الوطني، تصدر ما يقارب 45 الف برميل نفط من القطاع 18 وتصدر 70 الف برميل نفط من القطاعات النفطية المنتجة المجاورة قطاع 5 واس 1 واس 2 وكذلك قطاع 9 عبر انبوبها الممتد من مأرب الى رأس عيسى يوميا.

وتعد شركة صافر المنتج والمصدر الوحيد للغاز الطبيعي المسال الى محطة التسييل في بلحاف تصدر ما يقارب المليار قدم مكعب من الغاز يوميا والمصدر الوحيد للغاز المنزلي في اليمن سواء انتاج مباشر 24 الف و500 برميل غاز منزلي يوميا او تصدير غير مباشر وهو مصفى من مصفاة عدن الذي يستلم نفطه من رأس عيسي.

كما ان شركة صافر المنتج الوحيد للغاز الذي يولد الطاقة الكهربائية في محطة مارب الغازية حيث تزود المحطة بما يقارب 16 الف برميل نفط مكافئ أي ما يعادل 60 مليون قدم مكعب من الغاز، وتصدر لمصفاة مارب بما يقارب 10 الف برميل نفط، أي ان الانتاج الكلي لشركة صافر في عدة قطاعات حيوية 275 الف 500 برميل نفط ونفط مكافئ يوميا وهذا رقم غير عادي يرفد الاقتصاد الوطني.

اما اهم انجازات الشركة على المستوى الفني والاداري، بناء قاعدة بيانات القطاع 18 الفنية واللوجستية تم بعد هذه القاعدة رسم الخرائط الجيولوجية لعدة طبقات خازنة ومنتجة للنفط والغاز، واعداد دراسات تطويرية شاملة لعدة حقول في القطاع باستخدام احدث التقنيات الحديثة، واعداد دراسة جيولوجية لصخور الاساس.

وعلى اثر هذه الدراسات تم تقييم احتياطيات النفط والغاز في القطاع ووفقا لتلك الاحتياطيات تم وضع خطة تسليم لقيم الغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عاما الى محطة التسييل في بلحاف، كما تم اعداد خطة تسليم واحد ترليون قدم مكعب من الغاز لمحطة الكهرباء الغازية في مارب.

- ماهي المسوحات التي نفذتها الشركة ؟

- تعتبر المسوحات من اهم المشاريع التي تنفذها شركة صافر في القطاع 18 والتي تتمثل في مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد الذي بدأ تنفيذه في يوليو 2009م لمساحة الف و600 كيلو متر مربع تم مسح اكثر من الف و300 كيلو متر مربع، على اعتبار ان القطاع ما يزال واعد، بالرغم من ان المشغل السابق غطى القطاع بمسوحات ثنائية الابعاد اضافة الى مسوحات زلزالية ثلاثية الابعاد في منطقتين بالقطاع لمساحة 950 كيلو متر مربع.

حيث اعتمدت صافر آلية الاستكشاف بالمسوحات ثلاثية الابعاد باعتبارها الافضل والادق، وعملت على توازي عمليات المسح مع معالجة البيانات وتفسيرها واعداد خرائط جيولوجية لان عملية المسح تأخذ وقت اطول.

وتم اعداد اول خارطة جيولوجية للمنطقة الاولى التي انجزت فيها الشركة عملية المسح الزلزالي ثلاثي الابعاد وحفر اول بئر وفقا للخارطة وكانت ناجحة وتنتج ما يقارب 400 برميل نفط يوميا وهي على خط الانتاج، وبئر اخرى تحت الاختبار، اضافة الى اعداد مناطق اخرى لحفر خمسة ابار في نفس المنطقة منها استكشافية وتطويرية وهذه تعد باكورة نتاج المسح الذي نفذته شركة صافر في القطاع.

كما ان صافر حققت اكتشاف غازي لاول مرة في صخر الاساس في القطاع 18 مما يبشر بمستقبل واعد للغاز في هذا القطاع من خلال اعادة رسم الخرائط الجيولوجية في القطاع بكوادر وطنية.

- هل هناك تحديات واجهت الشركة منذ تسلمها للقطاع؟

- صافر واجهت تحديات كبيرة منذ تسلمها للقطاع 18 حيث كان البعض يراهن بانها لن تصمد اكثر من اسبوع، لكنها واجهت التحدي واستطاعت ان تدير القطاع وتحقق اكتشافات نفطية وغازية وتتطلع للدخول في قطاعات جديدة.

وبالرغم من ان الحقول المكتشفة صغيرة ولكن ان تأتي شركة صافر بعد عشرين سنة من عمل الشركات الاجنبية في القطاع وتكتشف حقول نفطية وغازية في المناطق التي لم يحقق فيها أي اكتشافات من قبل المشغل السابق يعتبر انجاز وتحدي قامت به الشركة.

كما تقوم الشركة بفتح وإعادة تأهيل عدد من الحقول التي تم إغلاقها خلال الاستكشافات الماضية في القطاع 18 .

- ما اهم المشاريع التي تنفذها شركة صافر؟

- هناك عدد من المشاريع التي تنفذها شركة صافر منها المشروع الاستراتيجي خزانات رأس عيسى النفطية بدلا عن الخزان العائم صافر الذي انتهى عمره الافتراضي وهو مشروع قيد التنفيذ ، حيث انجزت الشركة التأهيل الاولي للشركات العالمية التي تقدمت للمناقصة البالغ عددها 50 شركة عالمية تم تأهيل 11 شركة وتم اقرارها من قبل اللجنة العليا للمناقصات والمزايدات ، وتقوم شركة صافر حاليا بوضع البدائل والخيارات للتمويل والتنفيذ.

ويهدف المشروع الى توفير منشأت تخزينية للنفط الواصل من القطاعات المنتجة وفقا للمواصفات العالمية وتقديم افضل الخدمات لناقلات النفط العملاقة.

المشروع الثاني تحديث المنشأت الغازية في القطاع لزيادة استخراج الغاز البترولي المسال (الغاز المنزلي)، حيث تقوم المنشأت الحالية باستخلاص ما يقارب 54 بالمائة من الغاز المنتج وكان يعاد حقن ما تبقى داخل القطاع .

حيث عمدت الشركة الى تحديث المنشأت بحيث ترفع نسبة الاستخلاص الى 86 بالمائة مما يوفر ما يقارب 40 الى 50 مليون برميل غاز منزلي سيتم استخلاصة في القطاع على مدى الـ20 السنة القادمة .

كما انجزت صافر مشروع توسعة حقل ريدان وزيادة الانتاج فيه، اضافة الى الانتهاء من اعمال التعديلات للمرحلة الاولى بمنشأت اسعد الكامل وزيادة تسليم كمية لقيم الغاز الطبيعي المسال بمعدل 700 مليون قدم مكعب يوميا الى منشأت بلحاف في يونيو 2009م.

- كم عدد الابار التي حفرتها صافر في القطاع ؟

- قامت شركة صافر لعمليات الاستكشاف والتطوير بحفر 68 بئرا منها ثمان استكشافية و60 بئر تطويرية في القطاع 18 منذ استلامها للقطاع في 2005م.

- وما العائدات التي حققتها ؟

- عائدات شركة صافر خلال الفترة منذ تسلمها للقطاع في 2005 وحتى مارس 2010م بلغت ستة مليارات و720 مليون دولار من النفط الخام، فيما بلغت تكلفة الانتاج 715 مليون دولار، صافي العائدات ستة مليارات دولار، أي ان عائدات الدولة ارتفعت من60 بالمائة مع المشغل السابق الى 89 بالمائة مع شركة صافر وتكلفة التشغيل 11 بالمائة وتشمل نفقات التشغيل والاصول في القطاع كحفر الابار واعمال الصيانة والمسوحات الزلزالية وغيرها.

وعائدات شركة صافر 100 بالمائة للدولة ولايوجد حصة نفط المشاركة مقارنة مع الشركات الاخرى العاملة في اليمن .

- كم انتاج الشركة من النفط في القطاع 18 ؟

- بلغ انتاج شركة صافر من النفط الخام من القطاع 18 خلال الفترة نوفمبر 2005-مارس 2010م 98 مليون برميل نفط خام، وقللت نسبة تناقص الانتاج، اضافة الى انتاج 35 مليون برميل غاز منزلي، وتزوبد مصفاة مارب بكمية 18 مليون برميل نفط خام.

كما قامت الشركة خلال نفس الفترة بتصدير 200 مليون برميل نفط خام 45 بالمائة من القطاع 18 والبقية من القطاعات المجاورة عبر انبوبها الممتد من مأرب الى رأس عيسى .

ووضعت الشركة خطة لتقليل الفاقد النفطي يضاهي الخطة التي وضعتها شركة اجنبية في 2005م وعملت على تطوير الخطة لخفض الفاقد.

- ما هي خطة الشركة للفترة القادمة؟

- وضعت الشركة خطط استراتيجية تنفذ جزء منها حتى 2013م واضعة في الاعتبار رؤية الشركة من خلال انجازاتها ان تكون الشركة الرائدة في الاستشكاف والانتاج النفطي في اليمن، واستكشاف المواد الهيدروكربونية بطريقة فعالة ورفع مستوى الانتاج الى اقصى حد ممكن بشكل غير ظار بالبيئة ورفع وتيرة الانشطة الاستكشافية في القطاع 18 والدخول في شراكات في قطاعات جديدة، وتطوير وتنفيذ العمليات التشغيلية للوصول الى التميز التشغيلي .

- ماذا عن جوانب التدريب والتأهيل لكوادر الشركة؟

- الاهتمام بالكادر البشري يأتي على رأس اهتمامات الشركة حيث عملت عن طريق شركة استشارات على تأهيل الكادر الفني والاداري للشركة على شكل دفع وعملية التدريب مازالت مستمرة اضافة الى اعداد البرامج التدريبية الموجهة، وتحسين انتاجية القوى العاملة من خلال تطوير وتأهيل الكادر الوطني للقيام بمهامه بالصورة المطلوبة وعكس صورة ايجابية عن الشركة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 12
    • 1) » الله يوفق ابناء مارب
      سعود بن شعفل الشريف كفو يا اخ سيف بن محسن الشريف قبيلة عبيده والاشراف تفخر بك والى الامام في سبيل نهضة مارب بلاد الخير وشكرا
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 2) » اشاده وتستحق وسام الشرف ياشريف
      توفيق الشقيري شهادة لله ثم للتاريخ والوطن الرجل هذا يستحق وسام الشرف والاخلاص للوطن يكفي انه ترك منصب كبير في الامارات براتب اضعاف مضاعفه من راتبه الان في اليمن من اجل خدمة وطنه يكفي انه قام باصلاح بئر نفط بمبادرة شخصيه منه لما وصل له من تعليم حيث قد اغلقتها شركة هنت ولكنه اعادها اللى الانتاج هذا الرجل مكسب لليمن يجب ان لا تفرط فيه اليمن ولي الشرف والفخر انه من مدينة حريب مارب كم انا فخور بك واتمنى لك مزيد من التقدم والى الامام والله معك ويحفظك من اعداء الوطن فكن حريص على نفسك وتقبل تحياتي
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 3) » هذة الحقيقة
      عبد الرحيم الرويشان الى الامام ياصافر وبارك الله فياك يامهندس
      سيف الشريف وبارك الله كل من يعمل مع صافر
      واتمني المزيد من التطور وشكراًً.
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 4) » هنيئا لك يا مأرب
      واحد من الناس المهندس سيف الشريف شخصية تثلج الصدر..شخص وقور، مثقف، هادئ، وذكي كلما قرأت له مقال كلما إزددت إعجابا به. هنيئا لمأرب كونه من أبنائها. لكن عندي إستفسار بعد قرأتي لجميع مقالاته وبالذات هذا المقال، ماذا إستفدنا من كل هذه الأرقام؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 5)
      أحمد النقيب ماشاء الله كميات هائلة تنتج واموال ضخمة تستثمر .. بس ممكن توضحوا لنا المردود؟؟ هل تحسنت أوضاع المواطنين مقابل زيادة الانتاج؟؟ أم ان الاحوال من سئ إلى اسوأ؟؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 6) » ايش الروعة هذة
      واحد من الناس الاستاذ سيف طموح جداً وهذا وقت لكي يرشح نفسة مدير لشركة صافر،، ولكنة سترك فراغ في الاستكشافات ،، يشكر على هذا المجهود وهو احسن المدراء في صافر ولة ايادى بيضاء في جميع الاقسام،، يستاهل كل خير،، ومن مثلة يحب الوطن
      6 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 7)
      القباطي رغم الحرب التي تتعرض لها صافر من قبل بعض الصحف إلا انه صافر بخير ياشباب مادام فيها من امثال المهندس سيف وكل العاملين بالشركة وزي ماقال المهندس سيف كانوا الناس مراهنين على ان صافر متكملش شهر لكن بخبرة العاملين والمهندسين استطاعت صافر الصمود والحفاظ على الانتاج برغم انه في ايام شركة هنت الامريكية كان مستوى الفقد السنوي لايقل عن 10000 برميل سنويا.
      بارك الله فيكم وفي كل المهندسين والعاملين في الشركة.
      6 سنوات و 11 شهراً و 14 يوماً    
    • 8) » ارقام وحقايق
      محمد الموساي بارك الله فيك يادكتور سيف ولنا الفخر بك وبتواضعك وبما تقدمة من انجازات في خدمة الوطن
      تحياتي اليك
      اخوك محمد بن على الموساي
      جامعة اوتارا ماليزيا
      نحن بانتظارك لكي نشاركك فرحة التخرج من الدكتوراة
      6 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 9) » شكرا لجهود شركة صافر ومدير المستقبل سيف الشريف
      gamalia لاول مره نقرا معلومات صريحه عن معلومات نفطيه وهذا يدل على نزاهة هذا الرجل . عموما اود ان اعرف ماذا وصلت اليه شركة صافر في مجال ادارة الموارد والحفاظ على البيئه الامر الذي اخفقت فيه هنت وطبعا العالم يدرك اهمية هذه المواضيع ولو ان لم تكن من اهتمامات الحكومه اليمنيه فاننا نأمل ان يكون هناك اهنمام من قبل الكوادر المؤهله داخل الشركه باعتبارها المسئوله امام الله ثانبا قضية التعامل مع المياه واستخدامها في عمليات الحقن والتنظيف وبدون البحث عن بدائل خصوصا للصخور الملحيه يعتبر امر لايرضاه الله ولا خلقه. لا مانع ان نستغل ثرواتنا كالنفط لكن ماذا عن المياه والبيئه ماذا سنقول للاجيال القادمه ثم ما فائدة ان اكسب الاف الدولارات ثم انفقها لعلاج ابنائي بعد فتره لا سمح الله نتيجة التلوث وغيره ناهيك عن الاراضي الزراعيه وللامانه سيف الشريف جدير بتحمل المسئوليه والذي نامل تجاوبه ومراسلتنا حتى ولو جبر خاطر
      6 سنوات و 11 شهراً و 12 يوماً    
    • 10) » ااااه لو تعرفون الحقيقه
      مطلع مع كامل احترامي للمهندس الا ان الاسرار لو ظهرت للعامه لبكوا كثيرا لما يحدث من استنزاف للاموال بمليارات الدولارات والمشاريع الوهميه حفر بير واحده كلف 18 مليون دولار والنتيجه صفر لماذا هل انتم اعلم وافضل من الامريكان ام ان لديكم العصاءالسحريه لاستخراج النفط ناهيك عن مشاريع المداني الوهميه تضللون على الحكومة غير الواقع استنزاف مليارات وما خفي كان اعطم الحقائق والوثايق ومستعدون لكشفها امام مناظرة تلفزيونيه للتوضيح
      6 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 11) » رجل يحي الله به امه
      حسان سيف الشريف رجل ذكي جدا اعرف عن قرب درس في جامعه الملك سعود وامريكا تخرج بامتياز له امكانيات ضخمه علميه اتمنى له التوفيق
      6 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 12) » رسالة شكر
      عبدالله الظبياني عبدالله الظبياني (أبو إياس ) أشكرك على صراحتك ونزاهتك ونحن بحاجة إلى مسلوؤؤلين من أمثالك يخافوالله في هذاالشعب المحروم من خبرات بلاده وأنت تستحق حقيبة النفط لوكانت هناك دولة تحترم شعبهاأتمنى لك التوفيق والسداد
      6 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية