د.كمال بن محمد البعداني
الوساطة القطرية بين إب وذمار
د.كمال بن محمد البعداني
نشر منذ : 6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً | الأربعاء 20 أكتوبر-تشرين الأول 2010 07:24 م

تستضيف العاصمة صنعاء هذه الأيام اللجنة القطرية المكلفة بالوساطة بين الدولة والمتمردين الحوثيين بعد رحلة طويلة بدأت عام2007م، وكان خط سيرها كالتالي:ـ( صنعاء - الدوحة ، صنعاء – الدوحة ، صنعاء – الدوحة ، صنعاء - ....).ويقلل الكثير من المراقبين من فرص النجاح لهذه الوساطة لانعدام الجدية والنوايا الحسنة عند المتمردين اللذين لا يملكون قرارهم بأنفسهم والدليل على ذلك أنهم قد استبقوا هذا الاجتماع بالاستيلاء على بعض المديريات والمناطق في محافظة الجوف في الأسابيع الماضية كنوع من فرض الأمر الواقع تماماً كما حصل بفلسطين عام 48 أثناء ما سمي آنذاك بالهدنة، وإذا ما فشلت اللجنة القطرية في ملف صعدة لا قدر الله فإن المؤمل أن تنجح قطر في مكان آخر هنا وهو ملف الصراع وحرب الاختطاف بين (إب وذمار) خاصة والجانبان "الذماري والإبي" تربطهما علاقة جيدة مع قطر، ومن المعلوم أن هذا الصراع كان قد بدأ قبل عشرة أيام عندما أقدم بعض الأفراد من مغرب عنس في محافظة ذمار باستدراج خمسة أفراد مع سيارتهم من أبناء مديرية بعدان إلى قرية "وثن" في مغرب عنس تحت مبرر استئجارهم في موكب عرس جماعي إلا أن الاحتجاز كان من نصيبهم فور وصولهم إلى هناك بغير وجه حق وتحت حجج واهية، ورغم تواصل السلطات المحلية بين كل من إب وذمار وبعض وجهاء إب للإفراج عن أولئك المختطفين مع سيارتهم طوال عشرة أيام إلا أنها انتهت بالفشل مما دفع البعض من أبناء مديرية بعدان إلى احتجاز ناقلتين تابعتين لأفرادٍ من عنس وإيصالها إلى بعدان وقد ردت عنس على هذه الخطوة بنصب نقاط على خط صنعاء – إب واحتجاز أشخاص من مديرية بعدان كانوا في طريقهم إلى العاصمة وإنزالهم من الباصات بينما أخذ أبناء مديرية بعدان ومن تضامن معهم من مديريات لواء إب يعدون العدة لخطوة مماثلة.

أنا في اعتقادي أن محافظ ذمار المحافظ القدير/ يحيى العمري كان باستطاعته أن يقفل هذا الملف بسهولة في الساعات الأولى عند تلقيه بلاغ اختطاف السيارات مع سائقيها، ولكنه لم يفعل ذلك وهو المعروف بشخصيته القوية وحرصه على النظام والقانون وربما أن العامل المناطقي له دور في عدم حسم هذا الأمر، وقد يكون شعاره (أنا ذماري وأفتخر) ما حصل خلال العشرة الأيام الماضية أدى إلى احتقانات بين الطرفين (الذماري والإبي )، أحد الشياطين في ذمار المعروفين بالفكاهة قال : أنه لكي نكسب المعركة ضد إب لا بد من شعار لنا في هذه المواجهة واقترح أن يكون الشعار "الله أكبر – الموت لأميركا – الموت لإب – النصر لذمار".وقد ربط بعض المحللين بين زيارة محافظ إب القاضي/أحمد الحجري إلى فرنسا قبل يومين وبين التطورات الحاصلة مع ذمار وقد ربما أنه سيعمل على الحصول على صفقة أسلحة متطورة وخاصة من سلاح الجو الذي وربما إذا تطورت الأحوال مع ذمار قد يستخدم هذا السلاح لضرب خطوط القات العنسي، الذي يعتبر الشريان الرئيسي للاقتصاد الذماري ومن المرجح أن يستغل القاضي الحجري علاقة الرئيس اليمني/ علي عبدالله صالح الذي يرتبط معه بعلاقة خاصة والذي كان هناك قبل أيام سيستغل هذه العلاقة مع الجانب الفرنسي للحصول على ما يريد، بينما نجد أن اللواء/ يحيى الراعي – رئيس مجلس النواب – وهو من ذمار كان قد توجه إلى المانيا قبل توجه الحجري إلى فرنسا مما يفسره بعض المحللين بأن زيارة الراعي هذه تأتي في سبيل الحصول على مساعدات اقتصادية من المانيا لدعم الاقتصاد الذماري الضعيف مقارنة بالاقتصاد الإبي القوي المرتبط بالدولار والحصول على دعم المانيا داخل السوق الأوروبية والوقوف إلى جانب ذمار في حال تطور الموقف مع إب والحصول كذلك على أسلحة لضرب المواقع السياحية في اللواء الأخضر.هناك الكثير من التفاؤل في نجاح الوساطة القطرية في حال تدخلها والذي إذا ما حصل ذلك فسوف ينتقل الجانبان (الذماري والإبي) إلى العاصمة القطرية "الدوحة" وستبدأ مرحلة التعويض والذي لا شك أن كل جانب سيطلب من قطر استلام التعويض مباشرة أسوة بما يطالب به الحوثيون من قطر، ومن المؤكد أن الجانب القطري سيبذل أقصى جهده في سبيل نجاح هذه الوساطة حتى لا يعود إلى الدوحة "بخفي حُنين" إذا ما فشل في ملف صعدة.

وهناك بعض الأنباء شبه المؤكدة أن العاصمة اليمنية صنعاء ستوجه نداء إلى الجانبين( الإبي والذماري ) في الساعات القادمة تطالبهم فيه تحكيم العقل وضبط النفس، لأن ما يجري لا يخدم إلا أعداء الأمة العربية والإسلامية..

لا تستغرب عزيزي القارئ من هذه السخرية فقد قيل في المثل الشعبي "إن شر البلية ما يضحك" ومع ذلك فكل شيء جائز في هذه البلاد وإلا فأين الدولة طوال العشرة الأيام الماضية؟ مما دفع البعض إلى القول إنه إذا كان كل من رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس مجلس النواب ووزير الداخلية ووكيلها وكلهم من ذمار قد فشلوا في تطبيق النظام والقانون هناك فلا أمل يرجى بتطبيقه في بقية أنحاء الجمهورية؟.رسائل ساخنة 1 – علق أحد السياسيين على وصول اللجنة القطرية بخصوص ملف صعدة بالقول قد ربما أن الأخوة في قطر جادون هذه المرة في إغلاق ملف صعدة، إلا أن مشكلتهم أنهم لا يدركون أن المتمردين يكذبون كما يتنفسون ويدارون بالكنترول من الخارج.2 – هل يعلم الأخوة في اللجنة القطرية أن التوطين جاري على قدم وساق في حرف سفيان فهناك أكثر من مائتي عائلة قد تم إخراجها من بيوتها هناك وتسليم تلك البيوت لعائلات أخرى قادمة من مناطق المتمردين، فهل هذه هي النية للسلام.3- إذا تم السماح لسلاح المهندسين بانتزاع الألغام وتوريدها إلى مخازن الدولة لتفجيرها فيما بعد فسوف يعد ذلك مؤشراً جيداً للاتجاه نحو السلام أما إذا أصر المتمردون على انتزاعها وتوريدها إلى مخازنهم الخاصة كما يحصل في كل مرة فمعنى ذلك أن كل ما يجري هو نوع من الضحك على الذقون.4- إلى الأخوة الكرام رئيس وأعضاء الوفد القطري، لا زال أبناء الشعب اليمني بالكامل يتذكر كلمة السيد/ الأخضر الإبراهيمي – مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن – أثناء حرب الانفصال والذي كان لقطر دور مشرف فيه.

لازال الجميع يذكر كلمة السيد الإبراهيمي عند اجتماعه بالكثير من السياسيين اليمنيين ولمس فيهم القلق على وحدة البلد فقال كلمته الشهيرة "لا تخافوا يا أبناء اليمن فإذا لم أنفعكم فلن أضر وحدتكم فأنا أعلم جيداً أن التاريخ لا يرحم"

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1)
      ابو سعيد المقال جميل
      ولكن قطر تريد لها دور حتى في ادغال افريقيا والخبره جاهزين لتجاوب مع المبادره $ القطريه .
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 2) » رضي الله عنك ياكينعي
      مواطن اقول للاخ الكينعي بوركت من رجل شجاع وصادح بالحق وكاشف لزيف الغلاه والمرتزقه عبدت المال وكنت اتمنى لو تطرح افكارك في مقالات مطوله حتى يستفيد الجميع ولاتترك الساحه لتجار العهر السياسي
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 3)
      ابو فارس الوهابيه وسيدتك الكبرى انت وباقي الزيود والتسامح من يسعى لها وطلب ودها وشحت مالها وهي من تسيرك عند الجد فخل العنتريات الجاهليه التي تفعل بكم الاعاجيب من سفك الدماء بينكم وهذا ناتج الجهل وعقاب من الله لأهلها لأنهم لايحفظون عهد ولا يصنون وعد ولا تعدلون حتى بينكم بل يسيركم حقدكم على اصحاب الفضل وهم يتخبطون يبيعوننا كل يوم مأمرة جديدة بأسم شركه وجيره واندماج وقد خبرناها عام 90م فقد كانا فيها القول الفصل
      واتضح من المتربص والمستغل والمتأمر ولكن الله بالمرصاد ولا يرضى ربي الا بالحق
      وليس بالظلم والغدر .
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 4) » ما شاء الله يادكتور
      العبسي الدكتور الفاضل اشم رائحة العنصرية والمناطقية وان كنا قد بلعناها من الخجف والرعاع واما من مثقفينا ورضاع لبن الثورة فلن نقبلها ابدا (دعوها فإنها منتنة) (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما) ولذا لزاما على ولي الامر قطع دابر الفتنة والعصبيات والعنصريات لم نتخلص من لغلغي ودحباشي واليوم نسمع ابي وذماري وتعزي اتقوا الله او ان هذه توطئة للذي وعدنا وهددنا ان الحرب ستكون من طاقة الى طاقة أنه التهور والانتحار
      أخواني الاعزاء الوطن غالي وتلفتوا حولكم من الصومال الى السودان الى العراق لايأمن الشخص على نفسه وأهله.
      واذا لم تتحرك الدولة فأين أهل الحل والعقد من الوجهاء والعلماء
      هذه العنصريات مدمرة ومفزعة
      لنردم الفجوات ونبني العلاقات المتينة
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 5) » شكرا لك دكتور
      مراقب فتفقأ عينه من لا يعجبه هذا الكلام الذي اورده الدكتور في مقالته فقلمه امضى في حسمه من الجيش
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 6) » انت معروف يابعداني
      أصلاحي تايوان لماذا هذا المقال والتوقيت واذا انت بتسخر من المحافظ العمري واحمد الحجري والراعي على اساس مناطقيه فانك اكبر عنصري والسبب كتابة هذا المقال عن اب وذمار (عنس - وبعدان بلاطك) واشعال الفتنه وتعصبك ، يامحترم اتحداك ومن مثلك من الكتاب ان يكتب عن حزب الاصلاح وقياداته العميله للسعوديه وعن مخطط هذا الحزب اتجاه الوطن لان شعارهم اخطر شي على اليمن لاانه كلمة حق يراد بها باطل ، او اتمنى منك الكتابه في مايصلح الحال والى القرب وتهدئة النفوس واعلم انك وامثالك سيحاسبون على كل مايقولونه او يكتبونه . أه أه يازمن اين الكتاب المعتدلين العقلانيين
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 7) » عنصري خبيث
      زنبقة و شوتر يابعداني كل كتاباتك فتنه وعنصريه والبلاد مش ناقصه من هذا النوع من الكتابه اكتب في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر يامنكر واتقي الله
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 8)
      بعداني لا أدري مالذي يمكنني قوله للكينعي ..

      سوء أى منطق تتحدث به أنت..

      سأقول لك شيء..

      أنتم تريدون نيران الفتنه تشتعل بين الزيديه والشافعيه..
      أنتله أذا أشتعلت أنتم من ستحترقون بها..
      سنحرقكم...
      أستحملنا سخافاتكم وعقولكم الخرفه والمعفته سنين..
      لا تشعلوها..
      للصبر حدود...
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 9) » شتان بين الفكرين
      ابو البراء اشكر الدكتور كمال البعدالبعداني على هذا المقال الرائع وهذا ما تعودناه منه ومن ابناء اليمن المتنورين واريد ان اعلق على كلام الكينعي الذي ينم عن حقد دفين فبالله عليك ما دخل ما كتبه د- كمال بعقدتك المذهبية التي ولت انشاء الله والى الابد فما دخل هذه المشكلة بين اب وذمار بمايدور في عقلك المريض المتخلف الذي اوصل البلد الى شفى الهاوية فعلى ابواب القرن ال21 تنادي بقبائل واق الواق وهذا الفكر العفن هو سبب تخلف البلد وبقاء اليمن في مزبلة التاريخ بسبب ان من امثال من يحملون فكرك الهنوتي هم من يديرون البلدوشتان بين ما نصبوا اليه من دولة العدل والرقي والقانون وبين ما تمارسونه من العودة الى العصور الوسطى وتقبيل الايادي والركب لساداتكم اما نحن فنريد الحياة الاسلامية المدنية الراقية ولا نريد التي يتساوى فيها كل الناس بالحقوق والواجبات ولافرق لسيد على قبيلي بشئ وختاما اتمنى من اهل العقول التفكير الجدي باليمن
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 10) » روعة
      التعزي الكاتب في مقالات اولقاءات مع قنوات تلفزيونية واحد من المطبلين
      لكن من العدل ان نقول ان المقال الساخر كان جميلا وانا اقترح منع مرور القات العنسي عابر القارات من المرور دون التعرض للاشخاص
      منع تدوال النكت الدمارية في المقايل وفرض غرامات لأي واحد سيضحك لنكتة دمارية
      ملحوظة:-
      هناك حرف معطل استخدم بدلا منه حرف الدال
      والحليم سيعرف
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 11) » الحراك البعداني ... يا بعداني
      محمد الحاج يا دكتور اذا اردت ان تعيد لأب ماء الوجه بعد مقتل الرعوي والان اختطاف ابناء اب فما عليك ىالا بالتوجه نحو تشكيل حراك ابي واعلن الانفصال .... ففي هذه الحاله سوف تتدخل قطر وأمريكا.... او استعين بالسفاره الامريكيه بكون ابناء بعدان اب بعضهم يحمل الجنسيه الامريكيه ...ولا تنسى كبنت الطائره الامريكي الذي اانزل ال راعي من الطائره بالقوه
      هؤلاء القوم لاينفهم الكلام والقبيله القوه هي الذي ستردهم عن العنجهيه والبلطجه ...
      ولنا في شرعب مثال ....
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 12) » اليمن في قلوبنا
      العواضي فؤاد بارك الله فيك وفي قلمك ايها الكاتب المغوار وقد اختصرت الموضوع في (كيف يمكن ان يطبق نظام في ربوع اليمن اذا كان اصحاب قرار تطبيقه عاجزين عن درء المفاسد وتطبيقه في محافظتهم!!!لكن هذه هي سياسة الدوله!التي لاترعى الا ما هو شر ولا تحرك ساكنآ الا بعد ان يقع الفاس بالراس..ولعل قطر بغذن الله تكون عند مستوى المسؤليه الملقاه على عاتق لجنتها المكلفه بالاشراف على اتفاق الحكومه والحوثه.نسال الله العافيه لوطننا ولمخلصي شعبنا والموت والفناء لكل خائن متامرفاسد
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 13) » الفارق في الثقافة
      ابو ايمن بسم الله الرحمن الرحيم
      اعتقد ايها الاخوة ان ازمتنا الان في اليمن هي ازمة صراع بين ثقافتين الاولى تدعو الى المواطنة المتساوية بين جميع ابناء البلد بغض النظر عن قدرتهم على نطق القاف او اجاف وبغض النظر عن مناطقهمويمثل هؤلاء المتنورون والمثقفون الذين وردوا مياه المعرفه الصافية وفهموا الدين الحنيف وهم من مناطق شتى من صعدة الى عدن الى الكلا والحديده وهم لا يملكون شي من امر البلد وانصار الفكر الاخر هم المتخلفون والمفسدون في الارض والذين لا يهمهم الا الامساك بزمام البلد ولو ادى ذلك الى احتراق البلد بمن فيها وهؤلاء هم حكام البلاد ومشائخها واائمتهم المعممين بالعمائم السوداء الذين يذكون نار الفتنه المذهبية والمناطقية ليل نهار نريد يمنا يتساوى فيه الهاشمي والجزار والحلاق والشيخ بالحقوق والواجبات كما امرنا بذلك ديننا الحنيف نريد دولة مدنية حقوق شيخ مشائخ حاشد وبكيل فيها نفس حقوق عامل اومخرز او مكنس
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 14) » بلاد افلام كارتون
      يماني وافتخر لافض فوك يادكتور كمال لقد وصفت الوضع المخزي لدولتنا فافحمت كل مفسد وكل ناعق بالفتنة من حوثية وقاعدة الخراب ومن يقابلهم من ازلام السلطة الفاسدة فلم تكن ساخرا بل هذا هو الواقع فنحن نعيش في ظل حكومة رشيدة عنوانها كل شيئ ممكن لاننا ببساطة في بلاد افلام كارتون
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 15)
      مستفسر ممكن واحد يقلنا ما كتب الكينعي

      باين عليه كلام مهم على شان كذا تم الغاءه
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 16) » القاضي الدش
      الدكتور ابحث يادكتو عن اصل الفتنه من اين البعض يقول ان القاضي الدش وراء نشر الفتنه بعد ما ضرب بني الغزالي اخوه وبطريقه خسيسه علم اصحاب عنس واثار قضيه دار عليها الزمن لن تقوم لكم قائمه اصحاب بعدان وانتم شذر مذر كل واحد يكره الاخر ويحسد الاخر اما اصحاب صعده يد واحده حتي علي الباطل محد يبيع صاحبه ولهذا مسحو بدوله البلاط وراح تشوف الراعي والمسئولين اصحاب مطلع كيف يوقفو مع اصحابهم
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 17) » نطالب بتعليق الكينعي
      مواطن يا مارب برس أين الحياد وحرية الرأي

      لماذا حزفتم تعليق الاخ الكينعي

      لقد كان أصدق وابلغ من وصف البعداني وعلق على المقال

      ووالله أنه شرف لكم أن يساهم مثل الكينعي عبر موقعكم بكتاباته وهو عندنا أجل وأعظم شأناً من كثير من ابواق الفتنة الذين ينعقون عبر موقعكم كل يوم بمقال

      أعيدوا تعليق الكينعي رجاء أو وضحوا لنا السبب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 18) » الى البعداني وابوالبراء
      الكينعي سحقا لمن لايجعل من عقلة دليل خير ووسيلة تمييز!!
      اتمنى ان لاتخرجكما حماقتكما عن دائرة الانتماء الى بعدان العزة والكرامة والرجولة والشموخ ، كما هي عادتها الكريمة بان تلفظ كل ناكرا للانتماء منكرا للولاء!!
      سادتي الكرام..
      تالله لم اتشرف يوما بلقاء دكتورنا العزيز الا على هامات تلك المنابر وواجهات الصحف..
      بيدان مقالاتة تنضح بملكية اكثر من الملك!!
      فورب محمد المصطفى لو عن للامام محمد بن عبدالوهاب العودة للحياة ثانية لولاء قافلا وهو يتمتم بعبارات تنكر على دكتورنا ذلك الحماس حد التجني على ذلك المذهب والذي نحترم مبتدرة كثيرا!!
      اما ذلك الاسفاف فقد اليت على نفسي بعدم الرد، حرصا على عدم مصادرة حقوق من نالهم سوط الدكتور وسهامة الجارحة!!
      مقدرا لكما ذلك الشعور بدافع الانتماء الى المنطقة والذي اكرر حبي البالغ لها وللكل شامخ بها، يرسل فيض عبقة ودفئ محبتة لكل ارجاء الوطن..ومادون ذلك عائدا لكما..
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 19) » لن تمروا
      سام الزهيري شكرا دكتور على مقالك الرائع ولكن يجب ان يعرف الراعي مع القطيع الذي معه بانهم لن يفلتوا من ايادي اهل بعدان لو فكروا مقارنة اهل بعدان باي منطقه اخرى لان رد الفعل ايكون قاسي عليهم ونذكرهم بالمثل القائل رجال اب اصحاب بعدان
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 20) » شر البلية ما يضحك
      صقر قريش أضحكني المقال كثيرا وخصوصا {ذماري وافتخر} أضحك الله سنك أنت رائع يابعداني واستمر في تعرية هذا النظام البائس وزبانيته فالامة تحتاج الى الصادقين والمخلصين والشجعان والسلام
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 21) » ذماري
      عكفي الحقيقة ان د\البعداني كان منصفا بقدر كبير كونه بعداني , ولوا انصف اكثر لذكر سبب المشكلة وهي المال الذس فس ذمة البعداني ,
      ولوا ذكر الحدسث الشريف الذي معناه انما اقضس يسنكم بالحجة والبرهان فمن اخذ شيئ بغيروجه حق فانما ... او كما قال (ص)
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 22) » برمجة مقال الجبري
      الظوهري احمد ان مايحدث من رعاع دمار لابد ان يولد في ابناء اب صحوه للتحرر من فشل مشائخ اب ومسؤليهاواعادةالنظر في من يصلح للقياده ان مسؤلي اب وصمة عار في جبين المحافظه وفي حقيقة الامر حتى من يحكمنا في اب ليسوا من ابناء اب وعليه صدر القرار الجمهوري قضى بعد الديباجه بارغام مسؤلى اب ومشائخها على التنازل لمن هم اهل للامر والدكتور خير العارفين كيف هو حال مشائخهم ومسؤليهم فيا حبدا ان يكون هناك مقال اخر لتوجيه ابناءاب الى جادة الصواب والقيام بالثورة ضد الكهنوت ومشائخه
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 23) » بدايه المشكله
      محمد كان يمكن وائد الفتنه منذ البدايه ومعاقبه المختطف الاول وهم ابناء عنس ولكنه وزير الداخليه ومحافظ ذمار وهذه تضاف لمساوئ الدوله
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 24) » اتعجب
      القطي اتعجب من الدكتور وكانه يستهزي بالدور القطري او غير راضي عنة . يادكتور كان يجب تقدم هذا الكلام الى رئيسك وحكومتة ام انك ممن يحملون الاخرين اخطاهم . او تكون على يقين بان رئيسك لايحكم سوى داخل قصرة فقط . الدكتور/ كمال ,الكلمة امانة وشرف .
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 25) » نطالب بضمنا للجنوب
      إبن إب بصراحة في حال قدر الله وحصل الإنفصال

      فإننا نحن أصحاب إب وتعز نطالب بضمنا للجنوب.

      والله على ما نقول شهيد.
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 26) » صفي قلبك
      ابن الشمال أشكر صاحب المقال الطائفي والعنصري الذي دائماً قلبه يحمل الحقد على اليمن وليس فقط على أبناء صعده بل وصل حقدة على أصحاب ذمار وأب في أن واحد ويريد أشعال فتيل الكراهية والحقد ومجرى الدماء لأنه لا يستطيع العيش بدون أن يرى اللون الأحمر لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وأن لله وأن إلية راجعوان أقرؤ ماذا قال وإلا فأين الدولة طوال العشرة الأيام الماضية؟ الرجل عايش في الوهم الأن عرف أين الدوله لمدة عشرة أيام نقول لك أين الدوله من بعد الثورة حتى تولي الحمد وأين الدوله بعد مقتل الحمدي وفي الأخير أسئل الله أن يأخذك كما أخذ القرى وهي ظالمة أنه على أخذك عزيز مقتدر وأقول لمارب برس الرجاء عدم نشر مقالات أصحاب الفتنه الذين يريدون الحروب ولا يحلي لهم العيش الا بالحروب وشلالات الدماء الرجاء النشر لكي يعرف الناس حقيقة هذا الحاقد وفي الأخير أقول صفي قلبك لكي تعرف تعيش صفي قلبك أيها الحاقد وشكراًلمارب برس
      6 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
    • 27) » لماذا الخوف من المصالحة
      يماني الهوى هناك اطراف في اليمن يحسون انه في وقف الحرب في صعده هزيمة لهم. وهذه الاطراف هي مرتبطة بالخارج (السعوديه). وذالك بسبب ما فعله الحوثيين من احراج للسعوديه بعد الدرس القاسي الذي تعرضت له على ايديهم في الحرب السادسه. وكذالك ما سببته الحرب من احراج لهم حيث خرج الزنداني وجماعته المسماة الامر بالمنكر والنهي عن المعروف في اول اجتاع لها بعد التاسيس بضرورة الحسم العسكري. فما كان من الرئيس الا ان اوقف الحرب في اليوم الثاني فكان هذا بمثابة صفعه قويه افقدتهم توازنهم. ثم هم الان يحاولون بكل مالديهم اثارة النعرات والفتن. لذالك نرى تحركات بني الاحمر هذه الايام وخير مثال ما يقوم به حسين الاحمر. ايضا فان حزب الاصلاح هذه الايام يقوم بحركة تسلح كبيره بين صفوفه يا ترى لماذا ؟؟؟
      6 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية