نصر طه مصطفى
في ذكرى رحيل عبدالناصر
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 7 سنوات و شهرين و 14 يوماً | الخميس 30 سبتمبر-أيلول 2010 07:52 م

مرت قبل أمس الثلاثاء الذكرى الأربعون لوفاة الزعيم العربي الكبير جمال عبدالناصر، والذي لازالت ذكراه عبقة في نفوس عشرات الملايين من أبناء أمته التي وهب لها عمره القصير وبذل من أجل مجدها ورفعتها واستقلالها وسيادتها الكثير والكثير مما قد يفوق طاقة البشر، وسيظل هذا القائد العظيم أنموذجا استثنائيا في تاريخ العرب الحديث قد لا يتكرر مرة أخرى، ولا أظن أن الأمة العربية غفرت لقائد معاصر أخطاءه عن حب وصدق كما فعلت مع ناصر لأنها أدركت منذ وقت مبكر أن مصداقيته وإخلاصه لها هما الصفتين اللتين لم تهتزا ولم تتزعزعا طوال سنوات حكمه الثمانية عشر التي شكلت زخما نضاليا ليس على مستوى بلده مصر فقط بل على مستوى الأمة العربية كلها وربما العالم الثالث بأسره، فقد كان ملهما لكل تلك الجماهير التي كانت تهتف باسمه وتقف خلفه وتؤازره بلا تردد في كل معاركه السياسية التي خاضها دفاعا عن وجود الأمة وقيمها ومبادئها، وهي ظاهرة لم تحدث من قبل منذ بداية القرن العشرين على الأقل، ولم تتكرر منذ وفاته الفاجعة في 28سبتمبر 1970 وهو يتهيأ لخوض معركة استعادة الأرض العربية المحتلة. كان جمال عبدالناصر بالنسبة للأجيال التي عاصرته أملها الكبير في مستقبل أفضل، وعندما رحل مبكرا كان لايزال حينها يمثل بالنسبة لها نفس الأمل في مستقبل أفضل وفي استعادة الكرامة العربية التي أهدرت بسبب هزيمة 5يونيو 1967م، وبعد وفاته ظل الحلم التي ترجو الأمة أن يتحول إلى واقع يخرجها من حالة البؤس الذي ساد حياتها منذ ذلك الحين وحتى اليوم... أربعون عاما وأبناء الأمة يحلمون بذات النموذج الذي عاصره البعض وقرأ عنه البعض وشاهدوه صوتا وصورة تحفز الخيال والأحلام الباحثة عن مستقبل أكثر أمنا ورخاء واستقرارا... وسواء اختلف البعض مع ناصر أو اتفقوا معه، كرهوه أم أحبوه فإن الشيء الأكيد أنه حالة قيادية استثنائية نادرة بحلوها ومرها، بصوابها وخطئها، بانتصاراتها وانكساراتها. أما نحن في اليمن فإن في أعناقنا دين لعبدالناصر ولمصر لا ننساه ولن ننساه، وهانحن في كل عام نحتفل بذكرى ثورة 26سبتمبر وبعدها بيومين فقط تصادفنا ذكرى وفاة هذا القائد الذي وقف مع اليمن وثورته كما لم يفعل أحد... وكأن القدر رسم بعناية هذين التاريخين الفاصلين في حياة اليمن ومصر بل والأمة كلها... فثورة سبتمبر كانت عنوانا لمرحلة فاصلة في واحدة من أهم المناطق في العالم، كما كانت وفاة ناصر عنوانا لمرحلة فاصلة في تاريخ المنطقة العربية بأكملها وتاريخ مصر خصوصا... وسنظل نتذكر عبدالناصر بكل إجلال وتقدير في هذا البلد رغم الأخطاء السياسية التي حدثت خلال فترة الدعم العسكري المصري للثورة اليمنية الفتية، وهي على كل حال أخطاء أصبحت جزءا من التاريخ يغفرها حجم التضحيات النبيلة التي قدمها الجيش المصري دفاعا عن ثورتنا والتي لولاها لما صمدت سنواتها الأولى حتى رسخت أقدامها فكانت المقدمة الطبيعية للانتصار الحاسم الذي تحقق في حصار السبعين يوما في 8فبراير 1968م على أيدي أبناء شعبنا العظيم.

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 17
    • 1) » رحم الله الزعيم التاريخي
      الكتابة عن قناعة أولاً : رحم الله القائد العظيم : جمال عبد الناصر - وأفضل شي يملكه الإنسان ذكره بالخير فضلاً لخير وشجاعة ونضال الزعيم / جمال عبد الناصر . فرحمك الله يا قائدنا العظيم وأسكنك فسيح جناته .

      ثانياً : كما هو الملاحظ في كتابات الأستاذ / نصر طه مصطفى فهو عندما يكتب عن قناعة فالملاحظ إبداع في صياغة الألفاظ وصناعة الجمل ، لكن عندما يحاول تحسين صورة السلطة نلاحظ أن كتاباته لا ترقى للمستوى المطلوب ( لأنه ليس مقتنع بما يكتب ) .
      مع خالص شكري وتقديري
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 2) » اللهم احشر نص مع جمال
      أبو الصلصال سبحان مغير الأحوال كان قبل سنين يمجد سيد قطب رحمه الله والآن يمجد من شنق سيد قطب شيء عجيب اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة اسأل الله أن يحشرك مع جمال عبد الناصر يا نصر طه مصطفى أتحداك أن تقول آآآآآمين
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 3) » ثروة ثروة ثروة اي ثورة
      ابو تراب دفاعا عن ثورتنا والتي لولاها لما صمدت سنواتها الأولى حتى رسخت أقدامها فكانت المقدمة الطبيعية للانتصار الحاسم

      لو ذكرت حتى عبارة لولا الله ثم جهود الجيش المصري وبعدين عن اي ثورة تتحدث هي ثروة للأسف استفاد من المتنفذين وأذيالهم الذين يطبلون لهم ويزمرون عن اي ثورة تتحدث نحن ما زلنا نعاني الجهل والفقر والمرض والتخلف وكل صنوف ما قبل الثورة / الثروة وانت قد استفدت منها الشيء الكثير
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 4)
      الحسام اليماني الله يرحمه ويرحم موتى المسلمين جميعاً

      ولكن يجب ان لا ننسى في ذركى رحيله المصايب والكوارث التي حلت على الامه العربية وعلى اليمن بشكل خاص بسبب سياسات عبدالناصر واخططاءه
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 5)
      وقاص اخي العزيز نصر
      انا من المعجبين قديماوحديثا بما تكتب وبماكتبت
      كنت المس فيك الصدق والمجاهره بقول كلمة الحق
      لكن بمدحج وتبجيلك لمن تأريخهم حافل بالظلم والقهر لكل ملتزم بدين الله يجعلنا نقول لك ولانفسنا اللهم اجعل خير اعمالنا خواتيمها
      ادع الله فأنا لك من الناصحين
      اخوك المحب
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 6)
      سعيد بعض العرب اشتاق للهزائم وتجدهم يمجدون الطواغيت لأنهم كانو يعقدون عليها الامال بحتلال دول الحق والعدل والعرب الاوئل ومنبع الرجال والآن اصبحوا ايتام للطواغيت اهل الحفر والزوايا
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 7) » نصف كلمه
      راشد علي مقال رائع أنصف الزعيم الراحل تحيه للكاتب ودعواتي بالرحمه لمن أيد ثوره بلادي .
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 8) » أين المرجله
      ابن الشمال أولاً أريد أن أذكر الكاتب في مقال له بإسم عبدالناصر في صحيفة الغفوة عفواً الصحوة كان يتهجم على عبدالناصر ويقول أنه قتل العلماء وسحل العلماء واليوم يمجدة أقول لك يانصر الذي عينك مدير وكاله سباء علي عبدالله صالح وليس عبدالناصر فكان الأجدر بك أن تكتب مقال ذكرى صعود الرئيس علي عبدالله صالح وفي الأخير أسأل الله أن يكون لنا مبدء في الحياة وأن نحترم هذه المبادى لأن المال ليس كل شيئ فكنت أريد بإن لا تذكر عبدالناصر على لسانك لأنه كان صاحب مبدء وقضية وكان قومي عربي أصيل أما أنت فوالله ماأدري من أين أنت هل أنت عربي وفي الأخير أشكر مارب برس موقع من لا موقع له .
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 9) » الى ابن الشمال
      احمد الحارثي الشمال الذي تنتسب لة واتوقع انك لست منة فية رجال صادقين اوفياء وحتى لفظك بكلمة شمال فهذا يعني تفرقة ، ولو كنت رجال فااذكر اسمك ، واما قلة الادب التي تذكر بها صحيفة الصحوة فاالصحوة والقائمين عليها اطهر واتقى وانقى من الملايين امثالك ، تعلم الادب واسلوب النقاش ، واما الاستاذ الكاتب فهو يعلم اكثر منك ان عبد الناصر طاغية ظالم وقد افضى الى ماقدم .
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 10) » نفاااااااااااااااق
      ابن مأرب نفاق يا سيد طه كل يوم ولك قناعة ورئي .........................
      7 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 11) » محفور في ذاكرة الأيام
      إبن إب عبدالناصر الزعيم العربي الوحيد الذي كانت تستقبله عفويا كل الشعوب العربية حين زيارته لها.
      7 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 12)
      محب الله ورسوله عبد الناصر عذب الناس في السجون ظلماً وعدوان فأخذه الله بذنوبه الله ينتقم منه شر انتقام وأكاد أجزم بأنه مجرم وأسأل الله أن يحشركم مع من تحبون من المجرمين والمجرمات انتبهوا على أنفسكم من يحب الله ورسوله هو من يستحق أن نحبه وهم العلماء والأولياء الصالحين أما السرق واللصوص فهم يحبون اشباههم ولا غرابة اللهم أسألك رضاك والجنة وحبك وحب نبيك وعبادك المؤمنين الصادقين وأن تجيرني من حب الكفرة والمجرمين والضآلين .
      7 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 13) » احتضار . عناية رئيس التحرير
      عزيزة عبد الله احتضار.
      على فراش الموت احتضر. وأولادي الاثنين والعشرون غائبون حاضرون تائهون.ورجفة القهر تواصل سيرها في جسدي من المحيط إلى الخليج.عزفهم لا ينقطع. يا ملك الموت انتظر. دعني أفكر وأكفر عن خطيئة زرعهم.. يا ملك الموت أسألك بحق من قد أرسلك. دعني أرى وجهك. ومن خلال رجفتي نهضت واقفا. عريت وجهه. وجدته الواعد والناكث والضليع. وجدته إبليس والبلاء محنتي. يا خيبتي.. لم يكن وحده الذي يريد موتي. هم الذين دعوه. سهلوا مهمته. برروا شرعيته. يا كاتب التاريخ اكسر قلمك. مزق أوراك.لا تسجل كلمة أو حرف باسمي في هذا الزمن الموحش والتيه الفظيع.احرق ورقك. دعها كما ضاعوا تضيع. هاأنا اعترف لك وأقر. أولادي الاثنين والعشرون ما خلفتهم.ولم يكن لي ولدٍ منهم. ولم ولن أرى أم لهم تقبل بهذا الذل والخزي المريع. اعترف من بعد ناصر لم أخلف واحد.
      عزيزة عبد الله
      28/9/2010م
      7 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 14) » نداء للاخوان المسلمين
      الامام حسان بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين اما بعد،
      اذا دعتكم قدرتكم على ظلم الناس فتذكروا قدرة الله عليكم. خلال عقود مضت استقويتم على المرحوم عبدالناصر بماتملكه السعودية من امكانيات وخبرات اجنبية، ووصل فيكم الامر الى ان تعبوا حتى الشبكة العنكبوتية بالشتم والتجرير وكيل التهم الباطله فى رجل وهب حياته لكل انسان عربي وافريقى. ومن المؤسف ان دخلت اليوم اليوتيوب فوجدت حملة دينية قوية ضد كم والوهابية السعودية من جماعة تسمى نفسها اهل السنة، وخطابها الدينية يوازى خطبكم.
      فقلت فى نفسى وا أسفاه أن يصبح الدين سيف حاد بيد القوى المتسترة فى الدين. فى حياة عبدالناصر القوى التى تحرككم فشلت ونجحت بعد غياب الفارس العظيم عن طريقكم.
      7 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 15) » نداء للاخوان المسلمين
      الامام حسان هذا عقاب لكم فى الدنيا فكيف الاخرة، لان المؤمن بالله كما رواه الحديث ممكن ان يزل فى أية خطيئة الا فى الكذب والافتراء على الناس، فمابلكم وان المفترى عليه قد انتقل الى رحمة الله.
      7 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 16) » هروب من الحوثي
      عكفي كل ماتكتبه ليس سوى هروب مفضوح من تقدم الحوثيين على نضام حكم ليس له دين ولامذهب وانت منه .
      والعودة الى الحق ليس عيب وانما العيب هوا المكابرة .
      فهل تعتذرون عن تجاوزاتكم فكرا وسلوكا؟
      هل تصالحون الشعب عن انحرافكم؟
      هل تشبكون اياديكم مع غيركم لترميم ما هدمتم؟
      استحضر شخصية والدك وزملآئةمن الجمهوريين وسترى انكم انحرفتم عن الجمهورية ,كضاك؟
      7 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 17)
      زعيمكم صنم خاو إلى متى نعتبر الأصنام رجالا عظماء فلتات التأريخ رجال الضرورة وكأنه قدر علينا أن لانعيش إلا تحت سياط الجلادين يارجل بلاعبد الناصر بلا هبل إن الأمة تستحق أفضل من هؤلاء المعتوهين الذين لم يتصالحوا يوما مع شعوبهم ولم يكن لشعوبهم معهم رأي لأنهم إذا حكموا تحكموا وإذا كبروا تكبروا يعني لازم تمجيد أصنام مافيش أمل نطمح في أفضل من هؤلاء الجلادين الذي عاشوا يتلذذون بإيلام شعوبهم.
      وأذكر نصر ماقاله الرئيس لعبد الملك منصور قلنا لك تخرج من الإخوان مش من الإسلام وعبد الناصر عدو لله وللعلماء قتلهم بفرعونية فكانت نهايته مخزية
      7 سنوات و شهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية