آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

لجوء سلمان أم لجوء اليمن ؟!
بقلم/ كاتب/محمد الشبيري
نشر منذ: 17 سنة و 3 أشهر و 23 يوماً
الأحد 03 ديسمبر-كانون الأول 2006 07:03 م

مأرب برس - خاص

لستُ أدري لماذا تُعطى بعض الأشياء أكبر من حجمها ، كالمساحة الكبيرة التي حُظي بها موضوع لجوء الصحفي خالد سلمان إلى لندن ، في وطنٍ نحن فيه بلا حجم ولا وزن وبلا مؤهلات للرقي إلى مستوى مجموعات صغيرة مجاورة طفت إلى الحياة بعدنا بقرون طويلة !

الشتم والشتم الآخر هو السمة البارزة في هذا الموضوع ، فمن متمسك برأيه بأن ما أقدم عليه سلمان هو برهان على فشل الحياة وتعثرها في اليمن ، بينما يرى الطرف الآخر أن ثمة خرق ارتكبه سلمان وشوّه به صورة اليمن ( وللعلم فقط، فصورتنا لا تحتاج للمزيد من التشويه فسجلنا حافل بالكثير).

مقالات ومقالات مضادة هنا وهناك وفي مواقع الكترونية عديدة قزّمت الموضوع وجعلته عبارة عن لجوء شخص يقول مناصروه انه لجأ بعد مطاردة " رسمية " له، تستهدف حياته، ومحاكم حتّمت عليه أن يغادر اليمن في أقرب سانحة ما أمكنه ذلك ، واستقر به الأمر في لندن حيث اختار شكل موته بيده كما يقول هو في مقال له بعد لجوءه ، لكنّ المتحمسين لهذه الفكرة يرون أن شكل موته كان بأيدي رسمية !

وأنا هنا لن ادافع عن سلمان و توكل كرمان ولن أدّعم ما قاله نبيل الصوفي (رغم احترامي وتقديري لكل الأطراف إن جاز التعبير بوجود خصومة بين أطراف ) ، ولكنني بحاجة ملحة لتوضيح وجهة نظر خاصة بي تحتمل الصواب والخطأ ولكنها لا تقبل الرد على طريقة الزملاء الذين يجعلون من وجهة النظر الأخرى مدعاة " خصومة سياسية " تبقى ما بقي الزمن .

والحقيقة التي غفل عنها الأخوة الأعزاء هي أننا ذهبنا كلنا (الرئيس، والوفد المرافق له، والشعب اليمني بأكمله) إلى مؤتمر لندن لطلب اللجوء الجماعي من الفقر والجهل والمرض وأعلنّا أمام العالم أننا جُهلاء بحاجة إلى من يُعلمنا ،وفقراء بحاجة إلى من يساعدنا ، وأن لدينا من البِطالة(بكسر الباء) ما الله به عليم ، وأننا فشلنا على مدى السنوات الماضية في تعرية الفساد الذي قد تكون الوفود_بل قطعاً_هي جزء منه ودينمو حركته المتنامية .

عادت الوفود تحمل البشائر حاملةً معها أربعة مليار وثمان مائة مليون دولار هي مجموع ما أسفر عنه مؤتمر لندن للمانحين بعد أن تبين فعلاً أننا عاجزين عن إدارة موارد البلاد بالصورة التي أهّلت غيرنا لسبقنا والتمنن علينا ببضع دولارات لا نعلم اين سيستقر بها الحال .

أبعد هذا اللجوء المخزي من لجوء ؟ وهل الأجدر بنا أن نظل نكرر أنفسنا ونكتب عمّن رحلوا في حين يُرحِلَنا الفقرُ كالقطيع يوماً بعد يوم إلى مصيرٍ جماعي مجهول !!

 

 

Ms730@hotmail.com

مشاهدة المزيد