د. محمد جميح
العهد والوصية بين أصوليتين
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و شهر و 16 يوماً | الإثنين 06 سبتمبر-أيلول 2010 10:56 م

هناك دائما فرق بين الدين بما هو نصوص مقدسة والأصولية الدينية بما هي التأويل الحرفي لهذه النصوص المقدسة. وسأحاول في هذه العجالة التركيز على النظرة لـ«العهد الإلهي» و«الوصية الإلهية» بين أصوليتين مختلفتين مع انتماء كل منهما إلى ديانة إبراهيمية معتبرة هما اليهودية والإسلام.

بداية يؤمن اليهود، أو لنقل، الأصوليون اليهود بأن الله قد عهد لشعب إسرائيل بعهد أو ميثاق بأن يمنح هذا الشعب أرضا يقيمون عليها «مملكة الله» التي هي «دولة إسرائيل» في تطابق تام بين ما هو ديني إلهي «مملكة الله» وما هو سياسي بشري «دولة إسرائيل» وفي خلط للماضي بالحاضر والزمني بالزماني. وفي الوقت ذاته يؤمن فريق من الأصوليين المسلمين (الأصولية الشيعية) أن الله قد أوصى لآل البيت بالإمامة والحكم دون سائر المسلمين ليقيموا «شريعة الله» التي لا يمكن تطبيقها ما لم تقم «إمامة آل البيت» التي من لم يؤمن بها فلا يؤمن بالله (حسب بعض الأصوليين الإماميين) في خلط واضح للديني بالسياسي والماضي بالحاضر.

يبني أتباع كل أصولية من الأصوليتين المذكورتين استنتاجاتهم في هذا الخصوص على أساس من التفسير الحرفي للنصوص المقدسة لدى كل من الديانتين، تلك النصوص التي فهموا منها أن الله اصطفى «بني إسرائيل» أو لنقل تجاوزا «آل إسرائيل» (وهو النبي يعقوب) كما عند الأصولية اليهودية في ثوبها الصهيوني واصطفى «آل محمد» كما عند الأصولية الإسلامية في ثوبها الشيعي، وإلى هنا والأمر يمكن قبول مناقشته. غير أن هذا الاصطفاء - عند أصحاب الأصوليتين - يقوم على أساس من «الاصطفاء الإلهي» المرتبط بالعلو العرقي و«ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء» ومن يعترض فإنه إنما يحسد «الناس على ما آتاهم الله من فضله» وهنا يكمن الفهم الأصولي القائم على «أفضلية العرق» وليس على «أفضلية الدين» والعمل على الرغم من النصوص الصريحة في التوراة والقرآن التي تربط اصطفاء أي أمة بما تقدمه للناس من خير وعمل صالح.

ومن المشكلات التي يثيرها هذا الطرح أنه لا يقتصر على المفهوم التاريخي للاصطفاء ولكنه يمتد به ليشمل المعاصرين من المنتمين – نسبا - إلى الحقلين الدلاليين السابقين. أي أن كلتا الأصوليتين تعتقد أن «العهد الإلهي لآل إسرائيل» و«الوصية الإلهية لآل محمد» لا يقتصران على المفهوم الزمني لـ«آل إسرائيل» من جهة ولـ«آل محمد» من جهة أخرى، بل إن ذرية «آل إسرائيل» وذرية «آل محمد» هي الوريث الشرعي لما وهب للآباء القدامى، ويترتب على ذلك أن الحقوق السياسية والاقتصادية التي كانت للآباء تؤول بحكم الوراثة إلى الأبناء من ذراري النبيين الكريمين (إسرائيل ومحمد) في اختصار أصولي واضح للديانتين في عرقين أو سلالتين لا يؤخذ الدين إلا عنهما ولا يكون تأويله مقبولا إلا عن طريقهما.

الأصولية اليهودية من جهتها ترى أن الله أعطى «شعب إسرائيل» أرضا هي «الأرض الموعودة» وقد كان هذا العهد بين الرب وإبراهيم ثم جدد هذا العهد لإسحاق ثم جدد مرة أخرى ليعقوب الذي هو إسرائيل في سلسلة تضيق كل مرة حتى تختصر «آل إبراهيم» في «آل إسحاق» الذين يختصرون بدورهم إلى «آل إسرائيل» حتى لا ينال غير «شعب إسرائيل» نصيبٌ من الأرض التي تجود بـ«اللبن والعسل» حسب وصف الكتاب المقدس. وهذا يذكرنا باختصار «آل محمد» في «آل علي» ثم اختصار هؤلاء في «آل الحسين» حسب التوجه السياسي لكل فرقة من الفرق التي اختصرت الدين كله في الأعراق والأجناس.

يقول بن غوريون في خطاب التأسيس لدولة إسرائيل «إن إسرائيل قد قامت على جزء من بلادنا، على جزء فقط من إسرائيل التاريخية». وعلى الرغم من أن بن غوريون يهودي علماني فإن الخطاب الأصولي طاغ في كثير من طروحاته مما يعني أنه إما متلبس بالعلمانية أو أنه حاول تسييس اليهودية كدين لأهدافه السياسية الخالصة.

ولكي تضفى على الأهداف السياسية أسماء دينية يذهب بعض الربانيين إلى أن «قيام دولة إسرائيل يعد واجبا دينيا على اليهود، بل إن السكن في إسرائيل يعد كذلك فريضة يأثم اليهودي إذا لم يقم بها» كما جاء في كتاب « The State of Israel »، ولكي يحرض الأصوليون اليهود بقية اليهود الذين لم يهاجروا إلى إسرائيل على الهجرة إلى إسرائيل فإنهم شرعوا قانونا إسرائيليا معمولا به في إسرائيل اليوم سموه قانون «حق العودة» The Right to Return ، وفيه أن «أي يهودي في العالم، لم يثبت أنه غير ديانته يعد بشكل تلقائي مواطنا إسرائيليا».

هكذا التقت أصوليتان (إحداهما يهودية والأخرى مسلمة) في التأسيس لفكرة أن الله قد أعطى كلا منهما الحق في السلطة السياسية تحت مبرر أن الله ذاته اصطفاهما على سائر الناس لمواصفات تعد في أحيان كثيرة عرقية لا علاقة لها بالأفضلية من حيث ما يقدمه الناس من عمل صالح.

وهذه النظرة الاصطفائية العرقية موجودة في الأدبيات اليهودية تماما كما هي موجودة في كثير من الأدبيات الإسلامية التي تدور حول تميز سلالة من الناس على غيرها بقدر واصطفاء إلهي لا دخل للناس فيه.

يقول الرباني عكيفا: «على الرغم من أن معظم النصوص اليهودية لم تقل إن الله اصطفى اليهود لذاتهم، وإنما اصطفاهم لأنهم مبلغو رسالة الله إلى جميع الأمم، على الرغم من ذلك فإنهم يظلون شعبا مختارا، وذلك لأنهم قد أعطوا العهد عندما عهد الله إلى إبراهيم، وعندما عهد إلى كل اليهود عند جبل سيناء»، ويضيف: «على الرغم من أن التوراة تقول: (والآن إن تطيعوا أوامري وتحفظوا عهدي فإنكم أمامي تكونون كنزا فوق كل الأمم) على الرغم من ذلك فإن الرب وعد ألا يستبدل بشعبه شعبا آخر». لأن اختيار الله لإسرائيل هو اختيار غير مشروط وليس له أسباب» حسب الأصولية اليهودية كما ورد في « Jews As a Chosen People » في موسوعة «الويكيبيديا» العالمية.

وقد جاء - كذلك - في صلوات بعض الربانيين: «مبارك أنت يا من اصطفيتنا من بين جميع الأمم ورفعتنا فوق كل الألسن وجعلتنا مقدسين بالوصايا» وجاء في الموسوعة اليهودية (1901 - 1906) «إسرائيل بين كل الأمم هي الأمة الأقدر والأقوى شكيمة».

وإذا تركنا أقوال الأصوليين اليهود في هذا الشأن فدعونا نأخذ - على سبيل المقارنة - من الجانب الأصولي عند المسلمين ما يقابل ما أخذ من الأصوليين اليهود، إذ يرفع الإمام الخميني أئمة آل البيت فوق مستوى البشر والملائكة، يقول: «إن للإمام مقاما محمودا ودرجة سامية وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات هذا الكون، وإن من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقاما لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل» وهذه مغالاة ترفع الأئمة ليس على سائر الناس بل على الملائكة والرسل. أما بدر الدين الحوثي فيقول عن أهل البيت - حسب مفهومه لأهل البيت - «هم أقوى من غيرهم في هذا الشأن (شأن الإمامة)»، ويقول: «فهم أقوى على حماية الإسلام وإصلاح الأمة». وعندما سئل الحوثي عن الحديث الشريف «لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى» رد على السائل بالقول: «الرواية التي عندك ضعيفة، التقوى عند أهل البيت أقوى منها عند غيرهم» كما ورد في صحيفة «الوسط» اليمنية.

والخلاصة أن بني إسرائيل - حسب الرؤية الأصولية اليهودية - «شعب مختار» أقوى من كل الشعوب ولولا أن «التوراة روضت هذا الشعب لما تحملت الأمم شراسته» وكذلك «آل البيت» - حسب الرؤية الحوثية كجزء من رؤية شيعية أوسع - هم فوق البشر والملائكة وهم أقوى من غيرهم والتقوى عندهم أقوى منها عند غيرهم لاعتبارات لا دخل لها بشيء إلا بأن الله قد قدر ذلك «وليس للبشر أن يختاروا فيما اختاره الله» حسب تصور بدر الدين الحوثي.

هكذا - إذن - تلتقي هاتان الأصوليتان من حيث نقدر أنهما تختلفان، وهكذا تكون خطورة هاتين الأصوليتين على السلم الأهلي والعالمي عندما تحاول كل منهما بالقوة فرض تميزها وعلوها على سائر الناس الذين لن يسلموا بهذا التميز لأحد دون أحد ما داموا يؤمنون أن الأديان جميعها جاءت لنشر قيم العدل والمساواة بين الناس.

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 73
    • 1) » عقدة النقص
      mohamod عقدة النقص
      انسان مريض وحاقد على اسيادك ال بيت الرسول
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 2) » دكتور
      mohamod قال سيدنا الشافعي :
      آل النبي ذريعتي
      وهمو إليه وسيلتي
      أرجو بهم أعظى غداً
      بيدي اليمين صحيفتي
      وقال :
      قالوا ترفضت قلت : كلا
      ما الرفض ديني ولا إعتقادي
      لكن توليت غير شك
      خير إمام وخير هادي
      إن كان حب الولي رفضاً
      فإن رفضي إلى العباد
      وقال :
      إذا نحن فضلنا علياً فإننا
      روافض بالتفضيل عند ذوي الجهل
      وفضل أبي بكر إذا ما ذكرته
      رميت بنصب عند ذكري للفضل
      فلا زلت ذا رفض ونصب كلاهما
      بحبيهما حتى أوسد في الرمل
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 3) » نحبهم
      mahmod وقال :سيدنا الشافعي
      إذا في مجلس نذكر علياً
      وسبطيه وفاطمة الزكية
      يقال تجاوزوا يا قوم هذا
      فهذا من حديث الرافضية
      برئت إلى المهيمن من أناس
      يرون الرفض حب الفاطمية
      وقال :
      يا راكباً قف بالمحصب من منى
      واهتف بقاعد خيفها والناهض
      سحراً إذا فاض الحجيج إلى منى
      فيضاً كملتطم الفرات الفائض
      إن كان رفضاً حب آل محمد
      فليشهد الثقلان أني رافضي
      وقال :
      يا آل بيت رسول الله حبكم
      فرض من الله في القرآن أنزله
      يكفيكم من عظيم الفخر أنكم
      من لم يصل عليكم لا صلاة له
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 4) » راسلنا
      صاحب قديم تحياتي لك يا دكتور محمد تعجبني صراعاتك ونجاحك وكل عام وجميع قراء مارب برس بخير.
      راسل ان استطعت سارسل لك ببريدي لاحقا
      د بكيل الولص
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 5) » الأصل
      واحد أين أنت يا جميح من قضايا الأمة ؟

      أين أنت من فلسطين وإحتلالها والعراق وإحتلاله وأفغانستان ومأساتها وباكستان ومشاكلها؟

      أين أنت من الغزو الثقافي لبلاد العرب والمسلمين ؟ أين أنت من الحفاظ على الهوية الاسلامية؟

      أين أنت من الفقر في بلاد المسلمين؟ ومن المجاعات؟ ومن التبشير المسيحي ومن المؤامرات على السودان ؟

      أين أنت من مشاكل بلاد العرب والمسلمين الاجتماعية؟ من الطلاق؟ من العنوسة؟ من التفسخ الاسري؟ من التشبه بالغرب والشرق؟ من الهجرة؟

      مشاريعك : الشيعة قالوا ..الحوثيون فعلوا.. الهاشميون صنعوا.. الإيرانيون دعموا...

      هدفك الأول والأخير هو زيادة الشقاق والشحناء بين المسلمين فقط ؟ ولا غرابة في أن تأتلف مع رفقائك في مشاريعك مثل منظري الصهيونية العربية "عبدالرحمن الراشد وطارق الحميد" وفي اليمن كمال البعداني والبتول و غيرهم..

      قناة المستقلة هي من وسائل الاعلام المفتوحة أمامكم...
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 6) » شمس العلوم
      نشوان بن سعيد أجدت كثيرا ..لكن كان أولى أن تستدل بالكتب الأخرى التي كتبت من قبل بدر الدين الحوثي لأنها هي التي تنضح بالإستعلاء والغرور والحصر في الآل وما دون ذلك كفر. نريد أن يعرف العالم كم صبر الشعب اليماني على طمس شخصيته الحضارية وكم انتهكت إنسانيته ولا يزال واقع تحت الأثر.ولا يزال أغلب المثقفين اليمنيين يعانون من الخوف والرعب والذل بما في ذلك الذين يأخذون جوائز دولية مثل (المقالح ) وغيره يتحدثون عن كل شيء إلا ما تكلمت أنت به.لأنهم قد تعودوا على بوس الركب والخضوع والذل سنين طويلة.أنا أخشى أنك عند ما ترجع إلى اليمن تصير زيهم تخضع للإرهاب الفكري وتسلم كما فعل غيرك .
      على فكرة المثقفون اليمنيون يعانون من عقدة أشبه باللاسامية في الغرب لذلك لا يجرؤون لأن كلمة نواصب جاهزة ولها مشتقات كثيرة.مثل عنصرية وغير ذلك .ودائما ينطبق على ما يجري في هذا الصدد رمتني بدائها وانسلت. أقصد داء العنصرية.
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 7) » مابش مهره
      يمني هم اربعة كاتب البعداني اخينا والشوكاني وعبدالفتاح البتول
      هولاء ليس لديهم عمل سوى بث السموم والكراهية بين الناس ودائما الحظ شي هو تنقيص قدر ال البيت وخلط الاوراق وضرب امثالة فقط لتشوية صورتهم امام الناس لا ادري لماذا الحقد عليهم
      اصحابي اغلبهم من النسل الطاهر نسل سيد البشر محمد سوى رضيت ام لا والله انهم من خيرت الناس ولماذا ننكر عليهم الفضل انت تكره ان يكون جدك الامام علي وامك فاطمة لا اعتقد
      انت لديك عقدة نفسية النقص الشديد الله يعينك على حالك ام الاصوليين لهم رب يحميهم
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 8) » معك غيرها
      انسان الدكتور لازال معشقها لذلك نطلب منه ان يفرغها ويتانى ويشوف وين الامور متجهه يادكتور لاتنسى ان ال البيت يمثلون شريحة كبيرة من اليمنيين لذلك لاتمتهن مهنة الاساءة لطائفة معينه انت دكتور وفهمان في قواعد النصب والجر النحوية في اللغة العربيه لكن تجهل قواعد النصب والجر في السياسة!! انت لازلت من صبيان السياسة لذلك تانى تانى تانى ارجوك ارجوك ارجوك!!!!!!
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 9) » احييك دكتور
      مراقب انت صرت يا دكتور حديث المجالس في تعبيرك عما يعتمل في النفوس فقلمك الرائع مكسب لليمن واليمنيين الشرفاء اما من يكتب التعليقات فهم مرضى نفسيين او من مخلفات الفرس الذين اصطحبهم يحيى بن الحسين الرسي الملقب بالهادي وما هو الا الهاوي لدماء واعراض المسلمين والذين اصطحبهم من ايران والان الدم بيحن وكلما ترى واحد يتكلم بقدسية عن ايران والنسب الهاشمي فما هو الا فارسي زاردشتي بامتياز والسلام دكتور وربنا ما يحرمنا قراءة مقالاتك الرائعة في مأرس برس الاروع
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 10) » بكم يبعون الشهادة
      المؤيد شر البلية فيك يا جميح ما يضحك . هل أنت منظر ؟ اذا أنت منظر أذهب الى الجحيم . أيها الفيلسوف جميح تعال الي صعدة وشوف بعينك وسمع باذنك شعب صعدة و عمران وحجة والجوف ؟؟ وبعد ذالك حلل ونظر كما تشاء يا فاشل ؟ بكم يبعون الشهادة الماجستر ؟ كم تفعت للمشرف الذي أشرف علي رسالة الدكتورة ؟
      أمثالك يطبقون الفرنسى ميكا فلى : الغاية تبرر الوسيلة.
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 11) » اسد يا دكتور
      ابن الافيوش اصبت يا دكتور في هذاالطرح وهذه هي الحقيقه ولاكن دائما الحقيقه مره انضلر الى الردود هذه حال الروافض اخربو البلاد والعباد الله يكفينا شرهم ويبعدهم عن اليمن شكرا لك يادكتور
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 12) » بوركت يادكتور
      يمني وافتخر لا أدري لماذا يتم الخلط بين آل البيت رضي الله عنهم وبين المجوس واليهود فالكاتب حفظه الله يقارن بين المجوس واليهود في المعتقدات وقد احسن القول واجاد في التعبير وهو أهلُ لذلك ولماذ يغضب البعض من طرحه القيم بحجة أنه يعادي آل البيت ولماذا المغالطة فآل البيت رضي الله عنهم بريئون من شيعة المجوس الفرس الصفويين ولم أكن أعم ان لدينا الكثير منهم في اليمن ولا حول ولا قوة الا بالله أسأل الله أن يهديهم الى التوحيد الذي جاء به محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وعمل به الخلفاء الراشدين من بعده و الصحابه الكرام ايضاً, و نُشهد الله أننا نحب آل البيت رضي الله عنهم و أن من يدعون حب آل البيت من الشيعة المغالين يسيئون لرسول الله وآل بيته ويطعنون فيهم بالسب ومحاولة زرع الفتنه فاتقوا الله أيها المغالون من الشيعة في اليمن ويكفيكم استعمار لليمن لأكثر من الف عام وأنتم تحكمون باسم آل البيت وما حققتم الا الفتن
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 13) » اذا لم تستح فاصنع ما شئت
      ابوهاشم العزاني لن يستقيم الدين ولن تقوم دولة للاسلام ولا عزٌ للعرب الا عندما نتبرأ من محبة ال البيت فحبهم كفرٌ واتباعهم ضلال وذكر سيرهم العطره غلو في الدين وفتنة بين المسلمين
      هكذا يجب ان ننظر الى اي شئ يمت الى بيت النبوه وهكذا يجب ان تكون علاقتنا بال بيت النبي وهكذا ينبغي ان نقدح فيمن يتخذ ال البيت دليلاً الى دين الله والى نهج رسول الله هذه هي ثقافة المثقفين ودين المتدينين في هذا الزمن الذي شهد انحطاط المسلمين على كل الاصعد سياسيها واجتماعيها واقتصاديها
      حقب وقرون كانت الساحه الاسلاميه تسير حسب اهواء اصحاب الجلاله والفخامه والسمو حتى اوصلوا الاسلام والمسلمين الى الحضيض ومازال التدهور مستمر وما زال النبّاحون
      والمنحرفون يتشدقون زوراعلى اصحاب المقام العلي والطُهر الجلي بما ياسف له القلب وتدمع له العين !
      اصبح الاسلام وقفاًعلى كل دعي واصبحت قيادة الامه الاسلاميه حكراًً على الولاة الظلمه
      واصبحت الثقافه
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 14) » اذا لم تستح فاصنع ما شئت
      ابوهاشم العزاني الاسلاميه مفهوماً غوغائياً كما يراها المنافقون
      هكذا يخرج علينا ابناء الطلقاء والمؤلفه قلوبهم وهكذا ينعق الناعقون , بسم الله تألب العصبيات القبليه وبسم الاسلام يشتم سيد الانام وال بيته الكرام على صفحات النت والاعلام هذه ثقافه الجميح وهذا ديدنه وهذا دوره الاعلامي وامثاله من الناصحين لسياسات ولي الامر وان جلد ظهرك واكل مالك !
      اذاً ماذا يريد من الجميح كم قرناً يجب ان
      نترك الساحه الاسلاميه نهباً مابين المغتصبين والحُكام الظلمه والى اي مدى يجب ان يتولانا من لا يرعوا فينا الاً ولا ذمه !هل نلغي اي حقٍ ديني وسياسي واجتماعي وفكري لال البيت هل يبقى الاسلام حكراً بايدي المنافقين ّفقط !
      اليس من الانصاف ان نترك الخيار للناس فيمن يرغبون بان يتولونهم من الناس سواءً كانوا موالين لال البيت او لغيرهم !
      الى متى يريد الجميح ان يبقى الاسلام اسيراً
      تحت وطأة الخونه والظلمه و المتواطئون من حكام المسلمين
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 15) » اذا لم تستح فاصنع ما شئت
      ابوهاشم العزاني واخيراً ماذا يقول الجميح في تخصيص الخلافه في قريش !
      وكيف يرى استجابة الانصار ان الخلافه في قريش بحسب وصية الرسول!
      هل كان الرسول صلوات الله عليه وعلى اله عنصرياً!
      وهل كانت قريش فوق المسلمين حتى تنفرد بالخلافه الاسلاميه !
      وماتعليق الجميح في قول النبي صلوات الله عليه وعلى اله
      اللهم من كنت مولاه فهذا عليٌ مولاه اللهم وال من والاه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيثما دار !
      وماهو تفسير الجميح في سيرة اعلام الاسلام من ال بيت خير الانام تسلسلاً من سيدنا الامام علي رضوان الله عليه فبنيه وتضحياتهم الجليله هل يضعها الجميح في خانة من يبحثون عن الحكم والولايه ام في اصلاح شئون المسلمين!
      وهل هم اقدر وازكى وانقى ممن تولوها من بعدهم والتاريخ يشهد على ماقدموه وماقدم غيرهم!
      لماذا هذا العداء لال بيت النبي عليهم الصلاة والسلام وماسر هذه الهجمات ياجميح ولحساب من ياترى هذا التزييف والبهتان!
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 16) » فخور
      سيف أبي حقيقة أنا فخور بابناء اليمن من أمثالك يادكتور ولا تهتم بما يقال فأنت من القليل الذين كسروا صنم الغلوا والعنصرية والتكبر باسم الدين في اليمن وليذهبوا الى مزبلة التاريخ وسيرى اليمن عهد جديد من النور والحرية قريباً إن شاء الله
      تحياتي لمن يحب اليمن ويتنمى لها الخير في أي حزب كان فاليمن بلادنا ولن تتقدم الا بحب ابنائها لهاوطالما وجد الرجال المصلحون سنستطيع التغيير الى الأفضل بارك الله فيك يا دكتور وجعلنا واياكم وكل الغيورين على هذا البلد من النافعين لبلدهم وأمتهم وسأل الله أن يجنب بلادنا الحروب والفتن
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 17) » كلام اخبل
      الصادق بختصار ياجمح اريد اقلك كيف وصلت كراهيتك لال البيت الى انك تؤمن بان الله اعطى اسرئيل فلسطين يعني اعطيت لهم الشرعيه وذالك لتوصل فكرتك في كره ال البيت والله ان صورت واحد من ال البيت اوجعك وانت جاهل انشر يامارب بدون انحياز
      7 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 18) » تحب الآل ونكره غرور الذرية
      محمد علي غالب إلى المعلق رقم 2 وهو نفسه رقم 3 الذي استدل بشعر الإمام الشاعفعي على حب الآل.
      أخي لا تغالط طلنا تحب الآل بما فينا الجميح الذي أسمعه دائما على المستقلة يدافع عنهم
      ولكننا نكره تعصب وكبرياء وغرور المنتسبين إليهم من المعاصرين

      لا تخلط الحابل بالنابل

      آل محمد صلى الله عليه وسلم مش هم آل الحوثي

      وبواس الركب انتهى يا سيدي يحيى

      والأمام الذي كان يكتب في ؤسائله لحاشد وبكيل "إلى خدامتنا حاشد" أو " إلى خدامتنا بكيل"

      راح الزمان
      وكل عام وانتم بخير
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 19) » إلى يماني
      مطهر فقط استغرب لهذا الذي يتحدث عن النسل الطاهر .طيب ونحن ما نسلنا؟ نجس ؟..عاد شي كلام يا صاحبي .عاد شي عنصرية أرحم من هذا . لا حول ولا قوة إلا با لله ..ليس لك حق أن تفتخر إلا بما قدمته أنت . حكاية النسب هذه أخذت حقها وزياة .ألم يكف أربعة عشر عاما من الإستغلال؟ كل العالم تحرر من الترهات وصعد الفضاء ونحن لا نزال حبيسي التخلف .وسيد ي قال سيدي ! هيا
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 20) » عذبت أذناب إيران
      بلعيد مرخة كل الشكر للدكتور الجليل الذي كشف إستغلال الشعارات المزيفة الدينية عند اليهود و الشيعة لمصالح سياسية
      أشكرك و أتمنا لك التوفيق و كل عام و أنت بخير
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 21) » انني فخور بك
      اليماني بن تهامه جميل جدا ماتكبرده اناملك د الجميح
      ويعجبني شجاعتك وشاعريتك التي تمتاز بهافي محاوراتك مع الاخرين وخاصة اسلوبك مع المعممين وكيف تستطيع انت والدكتور الهاشمي تحيروهم ومن ثم دخولهم في مصدر احراج مع المشاهدين لانهم ليست لديهم الادل الكافيه وجميع المصادر التي يتستقونها من معمميهم اصحال الخمس والله انهم لمخدوعون
      احترامات
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 22) » انت ناصبي لانك لست حوثي
      رزامي اتابع كل المقالات التي تفضح النهج الحوثي واتابع تعليقات الحوثيين فاجدها تحمل نفس النفس وهو الدق على وتر ال البيت

      بالله عليكم من تستغفلون والله اني والجميح وكل من لايرى أيكم نحب ال البيت اكثر منكم

      كل من حام حول نهجكم وعراه وصمتوه بكره ال البيت وتفننتكم في كيل التهم واضفاء مصطلحاتكم

      يا ناس من تكلمون ليسوا باغبياء فان لم يكن لديكم منطق ومقارعة الحجة بالحجة فاتمنى عليكم ان لاتعروا انفسكم اكثر مما يجب فوالله ان قدحكم في الجميح وغيره ممن ينشرون غسيلكم ان مدح في حقهم

      ملاحظة لمن عرف نفسه بالمؤيد هلا اتقنت كتابة الاملاء يا اخي بدلا من ان ترمي داءك على الاخرين لن اقول الله عافانا الله يامؤيد
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 23) » لكل رافضي خبيث
      ابو حيدر اليمني والله مشكور جدا يا اخ جميح استمر في فضح الرافضة والصفويين

      والله ثم الله لان اموت انا وكل اهلي احب علي من ان ياتي يوم اقبل فيه ركبة واحد شيعي


      والى كل الذين ينتقدوك اقول لهم قولو لي الرجل استدل بشيء في كتبكم فيا ايها الجهلة يا قليلي العلم ناقشوه بالحجة والبرهان

      انا اشوفكم كل ما يكتب الاخ جميح مقال تجلسوا تقولوا انت تكره ال البيت انت ناصبي كله اتهامات

      وما عندكم كلمة حق ولو عندكم كنتم قلتوها لكنكم مجموعة رعاع جهلة تقبلوا الاكف والاقدام وتظنوا ان الناس مستعدين يخضعوا لكم
      ناقص قليل يقولوا احنا مرسلين من عند الله

      يا شيعة يا رافضة مالكم الا السنة يادبوكم

      روح لا بارك الله في قوم يلعنوا زوجات نبيهم
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 24) » الفرق بين آل البيت والسلالية
      أبو خالد يمكن ان يكون .. بدرالدين الحوثي وغيره كثيرا من سلالة بني هاشم , ولكنهم ليسوا من بيت رسول الله .
      فمنهم آل البيت ؟.
      الجواب : هم بيت رسول الله نفسه .
      والدليل : قوله تعالى { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس آل البيت ويطهركم تطهيرا } .سورة الاحزاب الاية 32 .
      والاية هنا موجهة الى زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم ,فنص الاية من اولها { وقرن في بيوتكن } , { واقمن الصلاة وءاتين الزكاة وأطعن الله ورسوله },
      وخاطبهم الله أنه يذهب عنهم الرجس { الشرك والنجس } ويطهرهم معنويا وبدنيا بالتوحيد والإيمان .
      والانسان ينسب لأبيه .. فمن كان من بيت رسول الله محمد مثل ازواجه , أو من ظهره مثل ابنته فاطمة .. فهو ينسبون الى آل البيت و بيت رسول الله .
      وأما من كان من فخذ رسول الله محمد , من بني هاشم , ومنهم الامام علي رضي الله عنه وأولاده , فهم من سلالته .. ولكنهم ليسوا من بيته .
      فإذا كان الرسول قد دعاء للإمام علي رضي الله عنه , مثلما ذكر الاخ العزاني اعلاه , فهذا دعاء , مثل اي دعاء / للاخ والصاحب والصديق والعوين والصهر , بأن الله ينصره ويكون في عونه ويؤيده ويوليه الولاية الصالحة على المسلمين , ولكن هذا دعاء له , وليس حديت من السنة .
      و أن كل ما قيل .. غير قول الله في هذا الامر .. فهو تحريف .. من قبل جماعة الشيعة الاثنى عشرية الجعفرية , وهو خزعبلات ومخترعات , ما انزل الله بها من سلطان , مثل { حكاية الكسا }!!.
      فلا غرابة من اكاذيب الشيعة , فقد اشركوا علي مع الله , سبحان الله عما يصفون ,و جعلوا .. من الخميني الهندي الاصل , عربيا من بني هاشم , وجعلو من احمدي نجاد الفارسي عربي كذلك , وقد ردد هذه {المقولة الخرقاء } كثيرا من البغباء والامعات العجم والعرب هنا في اليمن , و في بعض البلدان العربية والاسلامية!!.

      فأتقوا الله .. وفرقوا بين الحق والباطل , والهداية والضلال .
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 25) » مريض
      يمني حاقد ليش على ال البيت الكرام.

      يكفيك قول الاما الشافعي رحمه الله:

      يا ال بيت رسول الله حبكم ... فرض من الله في القران نزله

      يكفيكم من عظيم الشان انكم... من لم بصلي عليكم لا صلاة له.

      ارجو تحكيم العقل والكتابه ف موااضيع تفيد الامه.
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 26) » لهذا نحن متخلفون
      مغترب القرن 21 واحنا في اليمن لا زلنا ندعي ان سلالة (ابو لهب) افضل من كل الناس. يا جماعة استحوا واعلموا ان الافضلية هي للمفكر و العالم الذي يخدم البشرية، اما الرسول صلى الله عليه و سلم فمن رحمة رب العباد ان ليس له ذرية ذكور يحملون نسبه، و قرابة الدم ليست حجة لان في كل بيت (مطهار)، و خلاصة الكلام ان النسب ليس له اية اهمية والا فيجب على من يدعون افضليتهم ان يذهبوا للمطالبة برئاسةالولايات المتحدة اما اليمن فهي بلد فقير لا يرقى للالوهية التي يدعونها- و الله يحرزنا عقولنا. يا أمة ضحكت من حهلها الامم. و يا مارب برس انشر يا منعاه.
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 27) » يا مغترب جميل
      غريب كلام مغترب جميل وقطع قول كل خطيب والسلام
      ...............
      ......
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 28) » الحوثي السبب
      محب اقول لارحم الله الحوثي للذي خلى مثل هذا الكاتب وغيرها الحش والطعن في عرض رسول الله يا اخواني الهاشميين من اطيب الناس لاتصدقوا مثل هولاء الكاتب بس هو معقد من الهاشميين ومن الزيدية عموما بس بينفذ اوامر اسيادة المعروفين افول
      اغلب الهاشميين لايعترفو بل الحوثي كافكر او كا حركة في بعض الهاشميين المغرر بهم زيهم زي باقي القبائل الذي معة خلاص الان نفينا عنهم النسب واصبحو لقمة في كل وحش كاسر
      اتقي الله بدل ماتقول الكلام هذا ادعو لهم بل الهداية والمشكلة مش في ابادتهم لانهم اصبحو شريحة واسعة لايستهن بها ولايمكن لاحد ان يلغي دورهم والله وعن تجربة الهاشمي زي بلس التركي اين ماطرحت ينبت با اخواني لابغركم مثل هولاء الكاتب هم دعاة حرب لاغير
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 29) » سلمت يداك مقارنة صحيحه
      دهم يادكتور محمد سلمت يداك ودام قلمك

      مما يؤكد كلامك ما نقرأه هنا من تعليقات بعض


      السُذج التي تعج بالغروروالإستعلاء

      والله العظيم أن أنسابكم يا من تفتخرون بها

      لن تنفعكم يوم القيامه

      (( يوم لا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتسالون))

      يا همج كلنا لآدم وآدم من تراب

      أنا كرهت الشيعه والتشيع وعرفت أن السنه

      والجماعه هم من يحب آل البيت من خلال متابعتي طوال رمضان لقناتي المستقلة وبرنامج الحوار الصريح

      وقناة صفأ وبرنامج كلمة سواء

      أفتضحوا الشيعة وبان تشيعهم وزندقتهم

      كنت زيدي والآن الحمدلله أنا سني
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 30) » حقيقة الاصطفاء موجود
      متابع حقيقة الاصطفاء (الاصطفاء العرقي) موجود
      الا اذا كنت تكذب كلام الله القائل وقولة الحق
      {إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ }آل عمران33

      {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ }النمل59

      {وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }البقرة130
      وقول النبي (ص):
      « ما بال أقوال تبلغني عن أقوام إن الله تبارك وتعالى خلق السماوات ، فاختار العليا فأسكنها من شاء من خلقه ، ثم خلق الخلق فاختار من الخلق بني آدم واختار من بني آدم العرب ، واختار من العرب مضر ، واختار من مضر قريشا ، واختار من قريش بني هاشم ، واختارني من بني هاشم ، فأنا من بني هاشم من خيار إلى خيار »
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 31) » حقيقة الاصطفاء موجود
      متابع وقال صلى الله عليه وآله وسلم : ((قدموا قريشاً ولا تقدموها)).
      وعن سلمان الفارسي أنه قال: ((لا نَؤُمكم في صلاتِكم ولا نَنْكِحُ نساءكم، وقال أُمِرْناَ أن نزوجَكم ولا نتزوج منكم.
      وعن عائشة قالت: قال صلى الله عليه وآله وسلم : ((تخيروا لنطفكم، وأنكحوا الأكفاء وأنكحوا إليهم)).
      وقال:((تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)).


      ونقول لك يا جميح قوله تعالى :
      {وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }البقرة130
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 32) » لماذا لم تنشروا التعليق
      النقار اين التعليق حقي يامارب برس مع الشكر
      لقد ارسلته امس
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 33) » إلى متابع
      متعب بفتح العين يا متابع أنت تريد أن تفتن الناس عن دينهم .لو كنت هاشميا حقيقيا لهمك أن ينصر دين الله ويتوسع في العالمين .لكنك بهذه العنصرية تريده أن يحارب في عقر داره.
      بني هاشم اليوم وأمس منا وفيناليس أقل مكانة من أحد وليسوا أعلى من أحد.. أنت تفهم الإصطفاء على أساس عرقي وهذا عين الخطاء .لأن من ذرية آدم ضالون ومنهم مهتدون وكذلك نوح ابتداء بابنه أما آل عمران فأرني أين هي ذريتهم وسلالتهم المهتدية التي يجب أن نقدسها. أرني..والشيء الملفت أن الآية لم تشر إلى أحد من العرب! إذا كان لديك عقل فستعيد النظر في فهمك لحكاية الإصطفاء.أما أنا فأني أفهم الإصطفاء على أساس قيمي محصور في ظرف معين ووقت محدد وعصر معلوم وليس مطلق ، وليس له علاقة بالأعراق والأجناس والسلالات التي تعيش في زمننا. ولو صح فهمك لكن حال العرب اليوم افضل من غيرهم وليس العكس طالما اصطفاهم الله واصطفى منهم قريش وبني هاشم والكل موجود اليوم .
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 34) » متعب بفتح العين
      متابع من هو المهدي المنتظر ؟ الى من ينسب ؟
      و من هم قرناء الكتاب ؟
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 35) » الى متابع
      سيف أبي يا أخ متابع المعلق رقم (30)والله انكم طلاب دنيا ورئاسة وكبر وحاشا لله أن تكون تلك هي أخلاق ذرية أنبيا فنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم لم يعلمنا التعالي على الناس وانما علمنا الدين وعبادة رب العلمين وتوحيده ويوم القيامة لا ينفع النسب قال تعالى {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ} (101) سورة المؤمنون وهل أخلاق المعلق رقم (17 )وتعليقه تدل على أنهم ذرية أنبيا ولا حول ولا قوة الا بالله حاش آل البيت أن يكونوا أمثالكم وماهذه الأفكار والأخلاق الا مستورده مجوسيه صفوية حاقده وأرجعوالى دفاع آل البيت الحقيقيين عن مذهبهم الحق الذي هو مذهب رسول الله وصحابته من بعده وآل البيت منهم أمامجوس الفرس فكما دك دولتهم الفاروق فسيأتي باذن الله من يدك دولتهم قريباًوأنصح جميع اخواني أن لا يصدقوا مثل هؤلا لأنهم يريدون الفتنة وتمزيق الأمة حمى الله بلادنا منها
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 36) » كلنا ابناء ادم
      مغترب اليوم عشرات ملايين البشر (من نسل فاطمة؟؟؟)هل من الممكن ان يكون كل هؤلاء من نسل فاطمة رضي الله عنها؟؟؟
      كلنا ابناء ادم و ادم من تراب.ايات الاصطفاء على اساس العمل و ليس العرق، والا لكان اليهود (المفضلون على العالمين) هم الاولى بالخلافة و لكان ابو لهب مع الانبياء و الصديقين.
      ان من المقزز ان يقول بشر و جدي اعطاني الافضلية. نحن في عصر العلوم و التكنولوجيا. يا اخي كن من تكن ولكنك بشر مثلي، تأكل و تتزوج و تذهب بيت الخلاء اذا امتلأت (بها)، و لا يخرج منك المسك.....

      تمعن في قول المولى" و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل"، " إن أنا إلا بشر مثلكم يوحى إلي " وقالوا ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق" .. فهل نأتي اليوم و نطالب ان تكون افضل من الرسول؟
      و ما انحط قومناالا لانهم الهوا بشرا مثلهم (جعلوهم الهة). و ما ساد الغرب و اليهود اليوم الا لانهم تبنوا مبادئ العدل و المساواه.
      7 سنوات و شهر و 15 يوماً    
    • 37)
      تحياتي لك يادكتووووور ال النبي هم اتباع ملتة .....من الاعاجم والسودان والعرب
      لو لم يكن اله الا قرابتة ...صلى المصلي على الطاغي ابي لهب


      ياجماعة افهموا معنى كلمة ( ال )

      هل اصبحت ايران الان من ال البيت ..... وكذلك البحرين والحوثي واصحابة يقولوا انهم من ال البيت ...ونص الاردنيين من ال البيت ...ياجماعة حكموا العقل كم كانت قريش عددها لتنتشر هذا الانتشار ....ان اتحدي اغلب الذين ينسبون انفسهم لـ ال البيت ان يخضعوا انفسهم لـ فحص الجينات الوراثية DNA و سنجد ان اكثر من 90%ؤ منهم هم فرس او روم .....او ارمن......ياحبيبي العرب قبائل والقبائل معروفة انسابها ....بما في ذلك قريش ...
      وصلى الله على محمد واله وصحبة ومن تبعة الى يوم الدين
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 38) » من بقي من ال البيت
      وحي القلم في البداية، انا لا اوافق من حيث المبدأ على المقارنة بين اليهودية والاسلام حتى ولو من ناحية المذهب.
      ثانيا طرحي يتمثل في قضية من بقي من ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم (اولاد علي رضي الله عنه)، فتاريخ يبين لنا بلا شك انهم اختفوا وتفرقوا بين الامصار وغيروا القابهم هربا من الموت والملاحقة ابتداءا من الخوارج ومن ثم الامويين واخيراالعباسيين وبالتالي لا يوجد فعلا اسرة الان حقيقية تنتمي لا ال بيت.ثالثا:من المعروف في التاريخ العربي والاسلامي ان هناك قبائل تفنى وقبائل تظهر وربما كانوا اذلاء سابقا واعزهم الله بفضله ونتيجة لعقد النقص التي تتواجد في معظم ابناء العرب فانهم يقومون بتغطية النقص الذي فيهم بالانتساب الى ال بيت رسول الله ويسمون انفسهم اما اشرافا او سادة او ينتسبون لقبائل عربية قديمة مثل قحطاني او عدناني اوحميري.
      وللاستدلال فقط فاننا نقول للاعمى بصير ويسمى طفل الزنى باسم طاهر.
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 39) » يا متابع
      متعب بفتح العين يا متابع.القرآن تحدث عن محمد باعتباره رسول الله وخاتم النبيين.لم يتحدث عن عودة المسيح التي يتخذها الصهاينةالمسيحيين ذريعة في دعهم لليهود للإستيلاء على فلسطين ولم يتحدث عن مهدي.تكلم القرآن بصراحة عن إكمال الدين وعن حفظ الذكر.إذا كنت حريص على دين الله وإرث النبي أرجو أن تتخلى عن التوق إلى العلو في الأرض بسبب دعاوى الأفضلية والإصطفاء العرقي الكاذب لأن ذلك يورث الفساد والإفساد في الأرض "تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون في الأرض علوا ولا فسادا".أنت بهذا تجلب العداوة على من يمت للنبي بصلة سواء صلة حقيقية أو مدعاة.إذا كنت مصرا على حكاية المهدي فهناك شخص أسمه ناصر اليماني أبحث عنه في النت وبالتو فيق. وبالمناسبة أمه هاشمية كما يقول.خلصنا ياأخي .لخبطتم علينا ديننا وضيعتمونا. ويبدوا أن ناصر يحظى بدعم غريب ولديه موقع إليكتروني يبث دعوته بعدة لغات بما في ذلك الفارسية والصينية والتركية.
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 40) » الإصطفاء .. غير التفضيل .
      أبو خالد تعليقا على تعليق متابع رقم 30 ,و34.

      حول تساؤله عن المهدي المنتظر ؟.

      الجواب : تعريف المهدي .. هو الشئ الذي ليس له وجود .
      ولا .. حقيقة للمهدي , ولا صاحب عصر ولا صاحب ظهر .. هذه{ فرية {كبرى }, ابطالها الشيعة الاثنى عشرية الجعفرية , لتحقيق مأربهم , وإنما هي حكاوي .. خرافية اسطورية ليس لها وجود , مثلها مثل {النباش } في اليمن .. و{العنقاء} في نجد..!!.
      فلم يرد.. لها ذكر , لا في القراءن , ولا في السنة المحمدية , وإنما جاء في الاثر , أنه في اخر الزمان , هناك خروج للدجال ,, وبعث لسيدنا عيسى عليه السلام.
      أما عن الاصطفاء ؟.
      فالاصطفاء .. معناه الاختيار المميز , للرسالات الربانية, وليس التفضيل ..؟.

      والانياء والرسل , يكونون من سلالة الانبياء والرسل .
      أما عن التفضيل ؟ فقد ورد في القراءن { وفضلنا بني اسرائيل على العالمين }.

      وأما عن التفضيل الاخر ؟ بين القبائل ورجالها فرادى وجماعات .. فالمثل يقول : في كل ديرة حقها من رجالها !!.

      وتقبلوا إحتراماتي .
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 41) » المهدي عج
      علماني مضطر علينا أن لا ننتظر مهدي ينقذ هذه الأمة أنا أنتظر أن تصحو هذه الأمة لتكون مثل بقية أمم الأرض وأتمنى أن تكون أفضل .لكن ذلك لن يكون عن طريق المهدي أو الحوثي أو حسن نصر الله والسيستاني أو بن باز أو بن عثيمين بل سيكون ذلك بتحييد جميع هولاء قدر الإمكان وسيكون بالعمل الجاد والنضال الكبير الذي يخلص الأمة من الخرافات والشعوذة والوهم..
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 42) » لاتعليق
      يمني هنالك حملة منظمة ضد اخواننا الزيود والهاشميين لبث الكراهية بين الناس واظهارهم بانهم هم سبب المشاكل في البلاد لاحول لله تدقون طبول الحرب بعد كل مرحلة للصالح من !!!!!
      اقول صبرا يا هاشميين ولاتنجرو الى وراء هولاء
      هم عبارة عن تجار حروب ,, من منا كان يسمع ان هذا هاشمي اوقبيلي اوزيدي او شافعي !!!
      لمصالحة من بث الفرقة بين الناس الهاشميين هم انسابنا واخواننا مهماحصل ولان تاثر فينا مثل هذة المقالات , اول مرة اسمع عن الاصطفاء اصحابي كلهم هاشميين لم اسمع من احدهم هذا الكلام التافة والله انهم زيهم زي بقية الناس لكن اقول لاطرحلك الله بركة لافي دنيا ولافي اخرة بلاش كل واحد يدخل يزايد انت حوثي انت مدري وش هو المهم يا اخواني ان لاننجر الى مثل هذة الترهات التي لا تودي ولاتجيب
      والله اتمني من كل قلبي ان يصلح الله البلاد والعباد واسال لك الله الهداية للاخ الكاتب انت محاسب يوم الحساب على كل كلمة تقولة
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 43) » شكرا ايها الدكتور الاصيل
      قحطاني وين الكتاب الجبناء المنافقون لماذا ليكتبون عن عنصرية ال...... المشكلة انهم يتعنصرعلينا في بلادنا
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 44) » انت اصدق كاتب
      بامطرف بارك الله فيك ودائم ارتاح لمقالاتك ونتمنى ان يقتدي بك الكتاب الباقين
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 45) » حتى الانبياء هم بشر
      يمني قحطاني و افتخر عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ هَنَّادٌ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: الْكِبْرِيَاءُ رِدَائِي وَالْعَظَمَةُ إِزَارِي فَمَنْ نَازَعَنِي وَاحِدًا مِنْهُمَا قَذَفْتُهُ فِي النَّارِ *

      النبي عليه الصلاة والسلام حينما دخل مكة دخلها مطئطئ الرأس حتى كادت عمامته تلامس عنق بعيره تواضعا لله عز وجل ، دخل عليه رجل أخذته رعدة فقال :

      " هون عليك يأخي إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد بمكة " .

      فأين انتم من ذلك يا من تدعون الفضل على بقية خلق الله؟؟؟؟
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 46) » ضيوف غير مرغوب بهم
      الشيبه ذمار انصرو بلدكم ايها اليمنين
      لقد حان الوقت لنتحرك ونوقف من يتبختر علينا وقد نسيوا انهم ليسو الا ضيوف لاكنهم اصبحو ضيوف غير مرغوب بهم
      تحياتي يادكتور
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 47) » الفرق بين القبيلي والهاشمي
      مفراز القبيلي حمار يعني يستطيع الهاشمي يخدعه ويضح عليه باحاديث مكذوبه
      والهاشمي مكار مخادع لا خبز وملح ينفع فيه
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 48) » بيض الله وجهك
      حسين سالم البرطي انت الوحيد الذي يسلط الضوء على هذه المشكلة الكبيره
      لاكن لماذا يخاف الاخرين من التطرق الى تعالي الهاشميين على القحطاني اصل العرب
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 49) » الى المنافق يمني
      حسام البابلي الى المنافق ٤٢
      انت هاشمي تتظاهر بانك لست رافضي
      لانك لو تموت مارحو يناسبوك فهم لن ولن يزوجوك لانك في نظرهم ناقص
      لاكنك منهم وتستخدم التقية
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 50) » الاصطفاء الإلهي للاروبيين
      فاهم اذا كان فيه اصطفاء الهي فهو للاروبيين حيث انهمم:
      ١-ناس غير عنصريين
      ٢- مخترعيين ومصنعين
      ٣- مثقفين ومحترميين ويحترمون الاخر
      ٤- متطوريين مصنعيين وخدمو البشرية
      ٥- هناك مليون سبب لاكن لا مجال لذكرها هنا
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 51) » تحياتي ياابو الدكاتره
      عبده الرفيق للامانه ان هذا الموضوع مهم ولاكن لا احد يهتم به الناس سواسيه متى حيعلمو ؟
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 52) » حان الاوان ياشعب القات
      لا للعنصرية حان الاوان ياشعب القات
      تحركو وقولو لا لا للعنصريه..........................................................
      لا للعنصرية
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 53) » لاحول لله
      يمني الاخ حسام البابلي صحاب التعليق رقم 42
      اقولك الله يسمحك اتهمني اني رافضي ومنافق وناقص بس يعلم الله اني اكره الرافضة كرة لايوصف
      ولعلمك انا لست من الذي يقولون انا زيدي انا شافعي انا مسلم اصلي بعد الشافعي بعد زيدي اسمع لكل العلماء في جميع التيارات ,,, والله لي الفخر ان اكون هاشميي احسن ناس ولعلمك انا مناسب من اعرق البيوت الهاشمية لانهم داري لمن اعطو... بس يا اخي انت هو المريض وكرهك لهم اعمى بصيرتك اسال الله لك الهداية,, اصحبنا الان اي احد يقول كلمة يلصقولك تمهة حوثي قاعدي جنوبي انفصالي
      اللهم اسالك بحق اخر يوم في هذا الشهر الكريم ان تجنبنا البلاء والمصائب وانت تصلح البلاد والعباد ,,,
      وتحياتي لكم الجميع عيد مبارك
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 54) » أهل البيت
      عبدالله يقول الدكتور عايض القرني في أل البيت رضي الله عنهمما يلي:
      وأهل العلم والإيمان وسط في أهل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام بين من غلا في حبهم وجعل العصمة لأهل بيته صلى الله عليه وسلم كالإمام علي أمير المؤمنين وابنه الحسن و الحسين ، وادعوا لهم من المنازل التي ليست إلا للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، ووضعوا لهم الأحاديث وسبوا الصحابة من أجل ذلك، وتبرءوا من الشيخين.
      وقابلهم أناس جفاة جفوا في أهل بيت الرسول عليه الصلاة والسلام وسبوهم على المنابر وناصبوهم العداء، وأنكروا مناقبهم، وكذبوا ما لهم من خصائص، وردوا الأحاديث الصحيحة في فضلهم؛ كما فعل بعض خلفاء بني أمية ومن سار مسارهم.
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 55) » تكملة اهل البيت
      عبدالله وتوسط أهل العلم والإيمان في ذلك فقالوا: إن بيت الرسول عليه الصلاة والسلام لهم حق ولهم منزلة، وخاصة أهل العلم والإيمان منهم الذين نصروا الدين، فحقهم واجب، ومحبتهم واجبة، وتعظيمهم ومعرفة قدرهم واجب، لكن لا نغلوا فيهم ولا ننزلهم منزلة الأنبياء ولا ندعي عصمتهم ولا نضع لهم أحاديث لا أصل لها، وأيضاً لا نجفو في حقهم ولا ننالهم ولا نتعرض لمكانتهم -رضوان الله عليهم-، فهم الصفوة المختارة، وهم الأسرة الطاهرة، وهم الذرية الطيبة، وهم الدوحة المباركة.
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 56) » ابيات لابن الامير في معاوية
      ابو محمد عجبت لقوم ينسبون مقالة ... إليَّ كأني لستُ من نسل حيدر
      يظنون أني أجحد الشمس ضوؤها ... وأزعم أن الصبح ليس بنيِّر
      أأرضى الطليق ابن الطليق وقد بغى ... وقاد لحرب المرتضى كل مجتر
      إمام الهدى من جاء في الذكر مدحه ... وسل عنه آيات الكتاب تُخَبِّر
      أليس المزكي راكعا في صلاته ... مشيرا إلى من يجتديه بخنصر
      أليس الذي أسقى الطغاة حسامه ... من الموت كأسا مهلكا غير مسكر
      أليس الذي أردى ابن ود بسيفه ... غداة غد جهلاً على الله يجتري
      أليس الذي في يوم بدر بسيفه ... على كل جبار وأحد وخيبر
      أليس الذي قام الرسول معرفا ... ولايته للمؤمنين بمحضر
      أليس الذي واخاه من دون غيره ... رسول الهدى المبعوث من خير عنصر
      وزوَّجه الزهراء سيدة النسا ... بوَحي وسائل كل راو ومخبر
      وأدخله تحت الكساء وحسبه ... بذلك فخرا دونه كل مفخر
      وكم ذا عسى أمليه من عَدِّ فضله ... ومن رام عدَّ الشهب لم يتيسر
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 57) » ابيات لابن الامير في معاوية
      ابو محمد وهل لابن هند غير كل قبيحة ... ومن ذا الذي فيه يشك ويمتري()
      أليس الذي أجرى الدماء مراقة ... بصِفِّين من أصحاب خير مطهر
      وقاد طغام الشام من كل وجهة ... يقاتل بغيا كل بَرٍّ وخيِّر
      وأورد عمَّارا حياضا من الردى ... سقى جدثاً قد ضمه كل ممطر
      (1/15)
      وسبَّ أمير المؤمنين مجاهرا ... وألزم أن يُملى على كل منبر()
      فقد عاد لعن اللاعنين جميعه ... عليه كذا مَن سنَّ سُنة منكر
      وكم من جنايات جناها تجاريا ... وأبرزها جهرا ولم يتستر
      وسائل بذا عبد الحميد وشرحه ... على النهج واسلك نهج كل مقرر
      أمجتهداً يُدعا ابن هند محققا ... ومن قال هذا فهو لا شك مفتري()
      ومن قال هذا فهو فدمٌ مغفلُ ... جسور على قول الجهالة مجتري()
      وما هو إلا ماكرٌ متحيلٌ ... على المُلك حتى ناله بتجبر
      ولولاه ما أضحى يزيد مؤمَّراً ... يدار عليه في الضحى كل مسكر
      ينادم جهراً بالمدام ونظمه ... بذلك يروي لحنه كل مزهر
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 58) » ابيات لابن الامير في معاوية
      ابو محمد ولا عُفِّرت في الطَّف أبناء أحمد ... سقى دمعي الهتَّان كل معفر()
      ولا فتك الرجس الشقي ابن عقبة ... بطيبة فَتك المسلمين بخيبر
      أباح حماها واستباح حريمها ... وأنهبها من جيشه كل قسور
      ونَشرُ مخازيه يطول وقد درى ... بها كل واعٍ في الأنام ومبصر
      أيجهل مثلي منصب الحق بعدما ... عرفت يقينا ما حوى كل دفتر
      وحققت من علم الدراية كلما ... يحققه في العلم كل محرّر
      وكم مبحث قد كان من قبل مضمرا ... فأظهرتُه حتى غدا غير مضمر
      وكم خُضتُ من بحر الرواية أبحراً ... وسآلت عن تحقيقها كل مخبر
      فيا أيها الإخوان في الدين ما لكم ... نسبتم إلينا جهرة كل منكر
      ومزقتم الأعراض كل ممزق ... وملتم إلى ما قاله كل مفتري
      وأطعمتم من لحمنا كل آكلٍ ... وأطعمتمُ الإخوان في كل محضر
      وما هكذا أهل الديانة والهدى ... يجيبون من يفري اللحوم ويفتري
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 59) » ابيات لابن الامير في معاوية
      ابو محمد أَإِنْ كتب الإنسان قولاً بكفه ... نسبتم إليه كل قول مسطر
      ومن كتب الكفر الصريح بكفه ... فذلك بالإجماع غير مكفَّر
      أَقِلُّوا أَقِلُّوا واحذروا الموقف الذي ... سيبرز فيه كل عُرفٍ ومنكر
      ويُسألُ كل عن جميع فعاله ... وأقواله من سابق ومؤخَّر
      ودونكُمُ هذا النظام فإنه ... خطابٌ لمن وافاه من أي معشر
      يخبركم أني بما قد ظننتم ... بريء ومما خالف الحق مبتري
      وإني لا أرضى سوى الآل قدوة ... أولئك آبائي وذخري لمحشري
      بهدي رسول الله والآل أهتدي ... فما أنا إلا أحمدي وحيدري
      وصلوا على أهل الكساء محمد ... وفاطمة والسيدين وحيدر
      كذا الآل أرباب الهدى سادة الورى ... ومن ضمَّخت أوصافهم كل منبر
      7 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 60) » القصيدة التي ستحرر فلسطين
      يمني قحطاني و افتخر أمثلة من التاريخ للهاشميين:

      حسين بن على(شريف مكة الذي تحالف مع البريطانيين لتدمير الدولة الاسلامية العثمانية).
      حسين بن طلال(عميل ال CIA و الموساد)
      عبدالله الثاني ابن أنطوانيت أفريل غاردنر الإنجليزية(سبحان الله صار للرسول انساب انجليز مسيحيين).
      الحسن الثاني (تاريخه في موالاة اليهود معروف)
      في اليمن أل حميد الدين، و من اتى معهم. هل ننسى تاريخهم في الظلم و والاستعلاء على اهل اليمن الذين استقبلوهم و نصروهم بعد طردهم من الرس و بلاد الحجاز.
      تعود اليمنيون على تقبيل ركب الهاشميين لاكثلا من 1000 عام و جائت ثورة 26 سبتمبر لتلغي ذلك.
      فيامن يدعون لعودة الهاشميين الى الحكم، اذهبوا لتقبيل ركبهم اما نحن فلا و الف لا.
      و الدهوة لجميع من يدعون انهم من ال الرسول (و ماهم كذلك)، الى الاندماج مع الشعب اليمني معززين مكرمين كمواطنين اما غير ذلك فليدهبوا الى ايران ليحصلوا على المكانة التي يريدونها.
      7 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 61) » سقط اللقناع
      محمد راجح لم تكن بحاجه يااخ محمد الى كشف كل اوراقك في العماله والارتزاق ودس السم في العسل على حساب فتنة الناس وتضليلهم ونشر الضغائن والحقد وثقافة الكراهيه المقيته وقد كان البعض يسمعك اما بعد مقالك عن قناة المستقله وتقديسها والشعب يعرف علاقتها بالماسونيه وتنفيذ اهدافها وبحمد الله سقط القناع
      7 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 62) » المقارنة بين الأصوليتين .
      أبو خالد نعم .. فإن الدكتور الجميح , محق في مقارنته بين الاصوليتين , الأصولية اليهودية , والأصولية الشيعية الاثنى عشرية الجعفرية !!.

      فكلتيهما اشرك مع الله , خلقا من خلقه .
      فالأصولية اليهودية.. تقول عزير ابن الله .

      والأصولية الشيعية الفرقة الجعفرية , اشركوا عليا مع الله , فمرة يقولوا عليا هو الله , ومرة يقولون اذا ذكرت الله لازم تذكر معه علي , وقد قالها شيخهم / علي الكوراني , عليه من الله ما يستحق , إن ذكر عليا مع الله ليس شركا , وإنما المشرك الذي لا يذكر عليا مع الله ..؟!.
      فلا حول ولا قوة بالله .
      لقد قل .. عند الشيعة , ذكر أحاديث رسول الهداية محمدا صلى الله عليه وسلم , وجعلوا للإمام علي رضي عنه , احاديث من عندهم ؟!!.
      وبعد غزوالفرس المجوس الفكري لليمن, عند الاستعانة بهم من قبل حاكم اليمن انذاك , في طرد الاحباش من اليمن , اسسوا افكار الفرقة الاثنى عشرية , وقد تاثر بها الكثير من العامة وحتى المتعلمين ..؟!.
      مثل .. اذا كبى احدهم , فيقول الله وعلي , واذا جاء اعصار , يقولون حيل عنا علي عندنا, وهات يا خرافات !!.
      فقد عشعشت .. الخرفات الاثنى عشرية الجعفرية في اليمن , من عهد {الهادوية } , ثم جاء بعدها الغزو الفارسي الى اليمن , وحتى الى يومنا هذا .
      فالله المستعان .. ياعلماء اهل اليمن , صححوا مفهوم الاسلام الصحيح , والدين الحنيف , لدى هذه الفئة الضالة .

      ولكم من الله الاجر والثواب .
      7 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 63) » لله درك يا ابومحمد
      ابوهاشم العزاني لقد القمتهمالحجر ياابومحمد وواللله انها اصابتهم في مقتل هؤلاء المنافقين الذين يرون سيئاتهم حسنات وحسنات غيرهم سيئات
      ولن يرضوا حتى نتبع ملتهم وتالله لن نرضى بالسنه الامويه المارقه عن السنه النبويه
      وان موعدن الصبح اليس الصبح بقريب
      قااااااادوووون
      ان شاء الله تعالى
      7 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 64) » مسكين المعلق رقم ستون
      ذماري الى يمني قحطاني مفتحر الظاهر انهم كسروا لقفك من كثر حباب الركب سير الى صعدة يركبو لك طقم جديد
      7 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 65) » الذماري و ما هوه بذماري
      يمني قحطاني و افتخر يا (أخي) ليش عصبت هكذا؟ هل الحقيقة زعلتك؟ انا ما سبيت ولا غلطت عليك، اذا كنت مش موافق على ما كتبته فرد بأدب، اما انا فقد اوردت بعض ما قرأته في وثائق الحكومة البريطانية والامريكية المنشورة، و اصبح معروف للجميع.واذا كان حكم بيت حميد الدين عجبك سافر ايران هناك الكثير من عينتهم في قم، و ابدأ حبب ركب من الطارف.اما نحن فتمنعنا طبيعتنا كبشر من تأليه بشر مثلنا مهما كانت الانساب و الالقاب.

      و كل اناء بما فيه ينضح.

      و يا مارب رجاء انشروا عملا بمبدأ حق الرد.
      7 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 66)
      صالح القحم لله درك يا جميح فضحت متهيشمين اليوم وليس بني هاشم واخرجت خبايا انفسهم نحو من يرونهم دونهم اما هم والله اعلم ان ثلاث ارباعهم اخلاط وبقايا اجناس ومثل ما يقولوا لبعضهم البعض (انت سيد سيد او من حق يوم الجمعة)والاشطاف داريين بالقصة...عموما الاخوة وفوا وكفوا وأل البيت الاوائل الاخيار الاطهار فنحن نحبهم من حب رسول الله عليه الصلاة والسلام ونعرف حقهم اما متهيشمين اليوم واجدادهم الذين جائوا لليمن فليس لهم من الشرف شيء وان كان لهم فمحوه منذ امد بعيد عندما ظلموا وطغوا في اليمن وجعلوا الفتن كقطع الليل المظلم وما الحوثي الا مثال حي والادهى من ذلك وكما المثل العامي سارق ومبهرر فهو قاتل ومفسد في الارض وفوق هذا مازال يجاهر بتكبره واستعلائه على الملأ وخطبه العصماء عن عمه الخميني ادام الله ظله؟ وانه والهاشميين اتقى من الخلايق الباقية ونريد نسأل هل ملوك المغرب والاردن من هذا النوع التقي او يقصد التقية؟؟ 
      7 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 67) » رد على يمني قحطاني مفتخر
      ذماري يهناك ياجامع ذمار والدنانه

      يا بني آدم انت بتعقل ايش بتكتب ؟؟؟

      اقرا مرة ثانية:(تعود اليمنيون على تقبيل ركب الهاشميين لاكثلا من 1000 عام و جائت ثورة 26 سبتمبر لتلغي ذلك) بالله عليك هذا كلام عقال مفتخرين.
      يعني ما وقعنا مفتخرين الا بعد 1000عام وابوك وجدك
      اما انا اقول لك ان اليمنيين مفتخرين من يوم ماخلق آدم الى قيام الساعة
      فهمت من اللغاجة ولا نزيد
      7 سنوات و شهر و 11 يوماً    
    • 68) » حبيبي يادكتور استمر
      مداوي السبلان استمر اخرصتهم يادكتور
      فضحتهم وربي فضحتهم وربي فضحتهم وربي فضحتهم وربي
      فضحتهم وربي فضحتهم وربي فضحتهم وربي
      7 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 69) » المانيا
      احمد الصعدي اهني االكاتب بمناسبه عيدرمضان الذي فرض الله عليناالصيام فيه والاسلام الذي جعله شهررحمه ومحبه اخي الدكتوراشكرك من اعماق قلبي واشكر قلمك وادعولك بالتوفيق والنجاح يااخي انت تغسل قلوبنابكتاباتك واعتذر لك مما يعلق بعض الاخوه ولكن اعذرهم فقد كان اجدادنا يؤؤدوا بناتهم العرب وهن احياء ولايوجد امه وصلت الي هذا المستوي من الغباء المطبق وكل هذابسبب عدم المعرفه والعلم اتحدي المعلقون الذين يخالفون الكاتب في الراي ان ياتوا بالكلام المبني علي الحقايق الواضحه وضوح الشمس مبنيه من وقايع وتاريخ ومايكتبوه هولا المجوس والنصاري واليهود الذين يريدواان يتقاتل ابناالاسره الواحده اينك ايه المنتقد لهذا الكاتب المحترم منه لاتساوي شئ ياجماعه انا من صعده الحوثي وجماعه جعلواالاخ يقتل اخوه ويكفر ابوه ويطلب من اخته وامه ان تطلع الجبال تخبز وتساعد المجاهدين تريحهم اي تمارس الزناتخيلوا الي اي مستوي وصلنا
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 70) » المانيا
      احمد الصعدي اهني االكاتب بمناسبه عيدرمضان الذي فرض الله عليناالصيام فيه والاسلام الذي جعله شهررحمه ومحبه اخي الدكتوراشكر من اعماق قلبي واشكر قلمك وادعولك بالتوفيق والنجاح يااخي انت تغسل قلوبنابكتاباتك واعتذر لك مما يعلق بعض الاخوه ولكن اعذرهم فقد كان اجدادنا يؤؤدوا بناتهم العرب وهن احياء ولايوجد امه وصلت الي هذا المستوي من الغباء المطبق وكل هذابسبب عدم المعرفه والعلم
      7 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 71)
      husain اتمنى من كل نفسي وانا اسمع محمد جميح على الفضائيات واقرا له في الصحف ان ياتينا يوما ما بكلام او ذو معنى مفيد بدلا من المقالات التي تستهدف اليمن ارضا وانسانا
      7 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 72) » الجميح الشوكاني منهجية القاعدة
      غيور علي دينه ماذا تتوقعوا ممن تربي علي الفكر الصهيوني والذي تربوا في احضان الماسونية الوهابية غير هذه الافكار ونشر السموم القبيحة التي يسموا ويترفع ال البيت والهاشميين الرد علي نفث هذه السموم حرصا علي وحدة الامة والمسلمين ؟ ولكن حالة الفوضى التي تعيشها اليمن وترك الحبل علي الغارب وزرع الخبث والسموم في المجتمع من أحل تفكيكه وتقسيمه من قبل هؤلاء الكتاب امثال الجميح والشوكاني ورعاة القاعدة الجدد الذي يطالعونا بمقالات علي مأرب برس ؟هم من ينفذخطط الصهيونية لتمزيق الأمة ؟ ولقد صارت كتاباتهم تلقي الغثيان من عناوينها؟؟ فاوالله أن الخلاص والفرج قادم ولن نسمح باستمرار هذه البعوض بنشر الامراض بين الآمة اليمنية ؟ وقد وجب الوقوف بجدية في وجوهكم ؟ وان غدا لناضره قريب "الأمة بحاجة الى نشر المحبه نشر الاخوة للأمن للعدالة ؟لا الافكار المسمومة موت غيظا ياجميح وال البيت هم ال البيت؟؟
      انشرو يامارب برس بدل من نشر السموم
      7 سنوات و أسبوع و يومين    
    • 73)
      أحمد الهيثمي كتابة قوية ورؤية نافذة واراء محايدة . ياعزيزي تعجبني كتاباتك بحق . فأنت تقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف . واستجلابك للتاريخ في أكثر من مقال كان رائعاَ, ويظهر المقالة على أنها خلاصة دراسة تستحق الأشادة.
      6 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية