د. محمد جميح
قناة المستقلة والحوار الصريح
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و شهرين و 16 يوماً | الجمعة 03 سبتمبر-أيلول 2010 01:40 ص

شيء عجيب.

قناة متواضعة الإمكانات، تدار من قبل طاقم محدود العدد تستطيع أن تجد لها موقعاً متقدماً في سماء الفضائيات العربية.

كيف استطاعت هذه القناة تحقيق كل هذا النجاح؟

اليمنيون يشاهدونها لأنها معنية بقضاياهم بشكل كبير. العراقيون يقولون إن لهم نصيب الأسد فيها. السودان ومصر كذلك. وهي كذلك حاضرة في المملكة العربية السعودية بشكل كبير.

المواطن في المغرب العربي يشعر بانتماء القناة إليه. وكذلك الحال في سوريا وبلاد الشام وحتى إيران.

سر نجاح قناة المستقلة كما يؤكد رئيس القناة الدكتور محمد الهاشمي الحامدي هو في أنها قناة مفتوحة لحرية التعبير عن الآراء المختلفة. العلماني فيها والإسلامي كذلك، السني والشيعي، الأصولي والحداثي، السياسي والشاعر والفنان والمفكر والمؤرخ كلهم هناك داخل العلبة السحرية التي تملك مفاتيحها بامتياز قناة المستقلة.

والغريب أن الذين يغضبون من القناة لا يلبثون أن يعودوا إليها خاطبين ودها. أذكر أن يحيى الحوثي أرسل عليها غضبة قوية، وقال عنها ذات يوم من على منبر قناة أخرى إنها "قناة أموية" بمعنى أنها معادية لآل البيت. لم استغرب هذا التصريح الغريب فمثل يحيى قادر على الإتيان به، لكنني فوجئت بيحيى يعود إليها مشاركاً بحماسة فائقة مادحاً برامجها الحوارية.

عزم مشائخ كبار من إيران والعراق على مقاطعتها ومنهم الشيخ علي الكوراني (الذي بشر بالثورة الإسلامية اليمنية وانخدع ببشارته هذه الكثير من الحوثيين)، ثم عاد إليها خاطباً ودها.

مشكلة المغتاظين من المستقلة أنهم لا يستطيعون زواجها ولا يتحملون تبعات طلاقها. يغضبون فيعقدون العزم على عدم العودة إلى "ذنوب" المشاركة في برامجها، ثم لا يستطيعون تركها وهم يرونها كل يوم تحتل جبهة أمامية وقلعة من قلاعهم الفكرية المحصنة أو التي يظنون أنها محصنة.

"أوقفوا المستقلة، اسكتوا هذا الصوت"، فتاوى صدرت بتحريم مشاهدتها ومحاكمات أنشئت للحكم عليها، تحذيرات من معممين كبار ومتطرفين تكفيريين يقتاتون على الأحقاد التاريخية، اجمعوا على ضرورة إيقاف القناة. ثم ماذا؟ لم يفلحوا في ذلك. ففي كل حملة تشويه ضد هذه القناة تخرج القناة أقوى وأقدر على الاستمرارية وشق الطريق نحو المعاقل المحظورة التي جاست خلالها هذه القناة بحرفية عالية واقتدار عجيب.

في برنامج الحوار الصريح لهذا العام كال أحد الضيوف في البرنامج تهماً كثيرة لمقدم البرنامج ورئيس القناة، وهدد وأوعد والقناة تصغي ورئيسها يحاور وكنت أظن الضيف لن يعود إليها. ولكنه طالعنا في الليلة الثانية متربعاً على أحد كراسي الضيوف ممتناً للقناة التي تتيح مثل هذه الفرص للحوار. شيء عجيب!

تقول القناة لأصحاب "الفكر المعلب" الذين لا يزالون يعيشون في سراديب الجهل والخرافة: تعالوا للحوار فيترددون ثم لا يلبثون أن يجيؤوا مرغمين، يوجعهم الحوار يهدم قلاعهم الفكرية، يقذف بالكرة في مرماهم، فيهربون منه إلى السب والفتاوى الدينية بحرمة مشاهدة القناة على أتباعهم. ثم عندما يعودون إليها مرة ثانية نكتشف نحن البسطاء أنهم كانوا طول فترة تحريم مشاهدتها لا تفوتهم حلقة من حلاقات الحوار الصريح. لماذا يحرمومن مشاهدتها ويشاهدونها في الوقت نفسه؟ شيئ عجيب!

برز في حلقات الحوار الصريح لهذا العام العلامة السيد على الأمين الذي لا أخفي إعجابي الشديد بطرحه المعتدل الذي جعل الدم يغلي داخل كثير من العمائم السوداء والبيضاء. لكنه سدد أهدافاً عدة في مرمى الأصوليين القابعين هناك في الكهوف القصية يمارسون شعائر اللطم وينتظرون خروج إمام الزمان.

نفد صبر "الحوزة الصامتة" في النجف على مشاغبات المستقلة التي وضعت الصامتين أمام المحك وسجلت سبقاً خطيراً بأن أرغمت الصامتين على الكلام واضطر مكتب السيد السيستاني لإرسال رسالة منَّ فيها على القناة والمشاهدين بأنه يعتبرهم من المسلمين وإن كان لم يذكر ما إذا كنا مؤمنين أم لا. لأن لفظ المسلم عند حوزاتنا "دام ظلها الشريف" يشمل المنافقين كذلك فالمنافقون مسلمون في الظاهر.

وإلى أن تستطيع المستقلة إرغام الحوزات على الحكم بإيماننا وليس بإسلامنا فقط فإنه يبدو أن مزيداً من الضغط يلزم لينطق الصامتون. وأنا على يقين بأن المستقلة أهل للمهمة الجليلة التي تجعل أهل السراديب يخرجون منها.

وإذا تجاوزنا البرامج الحوارية فإن الشعر حاضر بقوة في القناة وهي التي كان لها سبق إطلاق أول مسابقة للشعر الفصيح وبعدها توالت المسابقات في قنوات فضائية عديدة. وفوق ذلك فإن السياسة حاضرة، الفن، التاريخ، المسامرات، الطرف وغير ذلك من المواضيع التي تخوض فيها هذه القناة العجيبة.

شكراً للمستقلة على هذا الأداء، شكراً رغم شحة الإمكانات على هذا الحضور المتميز في سماء الإعلام العربي.

شكراً لك أيتها القناة من كل العرب والمسلمين. من الأهوازي المظلوم الذي تتبنين قضيته، ومن اليمني المكلوم الذي تحاولين بلسمة جراحه، من المصري الذي تشاركينه همه والسعودي الذي أنت جزء أصيل من برامجه. شكراً لك من العراق الجريح الذي تدكين معاقل أعداء عروبته شكراً ممتداً من الخليج إلى المحيط وما هو أبعد، شكراً بحجم أدائك بحجم الحوار الصريح.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 27
    • 1) » من ذي مدح الحريوة قالوا امها
      واق الواق قناة المستقلة قناة جيدة حقا
      وان كانت لي كثير من الملاحظات والانتقادات عليها

      *اهمها حبها للرؤساء العرب
      (عفوا الملوك العرب)
      وسعيها لتحسين صورهم (البشعة) بكافة الوسائل

      * اجتهادها في حب آل سعود بكل الطرق منها التحدث مرارا عن تاريخهم ثم التحدث عن اشياء لا يسعى احد لمعرفتها لاجل التطرق من بعيد لآل سعود (لاجل اثبات اصولهم العربية والاسلامية!!)

      منها انها تداوم على استظافتك عند التحدث عن اليمنيين
      والواجب عليها استظافتك فقط لتمثل راي محبي السلطة وحزبها
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 2) » قناة مميزه
      اليماني بن تهامه بالفعل هذه القناة اثبتت انها متميزه بالفعل
      برامجها هادفة
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 3) » من وين
      الزبيدي مادام ان القناه تميل سعودي فليست مستقله
      و لكي يستمر التمويل يجب علي القناه ان تغطي عين الشمس ب غربال
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 4) » الجميح وشخصيته المزدوجه
      ابوهاشم العزاني لن اتطرق الى عنوان الموضوع كونه طبيعي
      ولكن الفت عناية القُراء الى عقلية ونفسية الدكتور الجميح الذي يصبح ويمسي على هاجس اعداء الاسلام من الشيعه الاماميين والحويين الروافض واعجب ما أعجب له كيف سقط هذا المثقف في مستنقع المذهبيه الى هذا الحد
      ولماذ لا يستطيع ان يرى بعين البصيره محاسن مسلمي الشيعه والزيود وذكر مآثرهم في التاريخ ! وكيف استطيع تقبل فكر الدكتور الواعي وهو لا ينطق ببنت شفه على
      على المخازي التي سببتها العقليه السلفيه
      ومن سار في ركابهاسواءً كانت تلك التي قدسة ولاة الامر او تلك التي جعلت تكفير المسلمين قربى الى الله وسفك دمائهم اقامهلشرع الله وازهاق ارواحهم جهاداً في سبيل الله !
      ان المراقب لمقالات هذا الرجل لا يمكن ان يخرج الا بنتيجه واحده الا وهي
      ان هناك عقده نفسيه لدى هذا الشخص تُسمى
      الساده والهاشميين والزيود والشيعه ولذلك لن يرضى عنهم حتى يتبعوا ملته
      ولذا يقول اطباء
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 5) » الجميح وشخصيته المزدوجه
      ابوهاشم العزاني النفس ان عنصر النقص اذا تمكن من الانسان اخرجه عن مقاييس العدل
      قذفة به الى مواطن النفاق وهذه اراها ماثله امام عيني في هذا الرجل
      والدليل انه لا ينفك عن التحذير من المد الشيعي بينما المد الصهيوامريكي جاثم على صدر المسلمين ويرى في ان اي مصيبه تحل في الوطن العربي مردها اد لدوله الفارسيه الصفويه المجوسيه في حين انه من الانصاف
      ذكر الاسباب الحقيقيه لتدهور الاوضاع العربيه من خلال انحطاط الانظمه العربيه ملكيها وجمهوريها
      لقد عانت الثقافه العربيه من غُثاء هذه الاقلام وهرطقات المتمثقفين الذين جبلوا على النفاق واستحلوه واستعذبوا الذل واستمرؤه وطاب لهم المقام في وحل المهانه والاستعباد بمسمياتهم المعروفه طاعة ولي الامر ولو اخذ مالك وجلد ظهرك تاره وبالديمقراطيات العربيه تارة اخرى
      وهكذا نجد الاقلام المشبوهه تنحدر ككرة ثلج يزداد حجم ضلالها بقدر ازدياد سرعة انحدارها
      والموضوع القادم الشيعه الحوثي و
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 6) » المستقلة والمستقل
      مراقب انا رأيي ان محمد جميح مستقل وحر وعقله يخاف منه نفر من الناس المشعوذين تحياتي لك جميح ومزيد من العطاء الذي تعبر به عن خلجات القلوب ومسارات العقول
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 7) » القضايا
      واحد أين أنت يا جميح من قضايا الأمة ؟

      أين أنت من فلسطين وإحتلالها والعراق وإحتلاله وأفغانستان ومأساتها وباكستان ومشاكلها؟

      أين أنت من الغزو الثقافي لبلاد العرب والمسلمين ؟ أين أنت من الحفاظ على الهوية الاسلامية؟

      أين أنت من الفقر في بلاد المسلمين؟ ومن المجاعات؟ ومن التبشير المسيحي ومن المؤامرات على السودان ؟

      أين أنت من مشاكل بلاد العرب والمسلمين الاجتماعية؟ من الطلاق؟ من العنوسة؟ من التفسخ الاسري؟ من التشبه بالغرب والشرق؟ من الهجرة؟

      مشاريعك : الشيعة قالوا ..الحوثيون فعلوا.. الهاشميون صنعوا.. الإيرانيون دعموا...

      هدفك الأول والأخير هو زيادة الشقاق والشحناء بين المسلمين فقط ؟ ولا غرابة في أن تأتلف مع رفقائك في مشاريعك مثل منظري الصهيونية العربية "عبدالرحمن الراشد وطارق الحميد" وفي اليمن كمال البعداني والبتول و غيرهم..

      قناة المستقلة هي من وسائل الاعلام المفتوحة أمامكم...
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 8) » ان الطيور على اشكالها تقع
      النهمي لاغرابةفالإستغلال والإبتزاز والنفاق للملوك والامراء وبث الكراهية والفتنة بين المسلمين والعمالة للغرب ملة واحدة

      أتحدى الجميح ان يتطرق لعيوب الحكم الملكي في السعودية أو حتى يتطرق الى الفساد واسبابه في اليمن كما اتحداه الف مرة ان ينتقد الفكر التكفيري السلفي وجناحة الارهابي القاعدة

      الراجل لم يكن له ذكر ووجد في قضية صعدة والحوثي فرصة ليشتهر من خلالها عبر قناة المستغلة وهذا ما حصل وإلا الرجل فارغ ليس في جعبته شيء
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 9) » شكرا للمستقله
      رزامي قناة رصينة هادفهتسعى الى التوازن ووضع الامر كله امام المشاهد وعلى المشاهد ان يميز
      شكرا للمستقله فقد فضحت من يقولون الموت لامريكا وهو يسوقون الموت للعرب
      او ما سمعتم بفضيحة ايران كونترا التي ظهر فيها ان الايرانيون كانوا يستوردون السلاح من اسرائيل ليسكنوه في صدور المسلمين العراقيين اثناء الحرب العراقية الايرانية

      شكرا للمستقلة ان اظهرت الكثير من خلايا ايران والمد الصفوي في الوطن العربي وعرتهم امام المشاهد العربي

      شكرا للجميح ان كان احد اعمدة هذه القناة التي فضحت كل اولئك
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 10) » الجميح متخصص في عصابة الحوثي
      أبو خالد قرأت مقال الدكتور الجميع المنشور اعلاه , فلم أجد فيه ما يغيض ..؟!.

      فهو يصف لنا .. عمل قناة المستقلة من حوارات بناءه , بين المذاهب , وما قد توصلت إليه هذه القناة الخيرة , بقيادة الدكتور المصلح الهاشمي , وكيف أنها قد كشفت عورات كل المذاهب الهدامة ..؟!.
      أما من ينتقدون الجميح ؟ بسبب أنه يسير في اتجاه واحد , فنقول لهم أينكم من الاختصاص , ففلان متخصص في التاريخ , والاخر في الجغرافيا والثالث في النحووالصرف , ومنهم من هو متخصص في شئوون القاعدة , صنو عصابة الحوثي , والجميح متخصص .. في المذهب الجعفري الاثنى عشري , مذهب التحريف والتخريف والخزعبلات , من سب الصحابة وامهات المؤمنيين , وجعلهم فرعونيين على لسان سيدهم الطفل الجاهل , والذي اسدل عليهم الالقاب , من الثاني الى الخامس عشر , وطبعا الاول فرعون , و عمله المشين هذا مصور له على اشرطة فديو في ميدان عام في ضواحي ضحيان وحيدان أمام نفر كثير من الجهلة والمغرر بهم في صعدة , والذين كانوا يرددون فقط .. زاملهم الصرخة , ولم يوجد بينهم رجل رشيد يقول لهم هذا غلط .. ولم يعتذر أو يستعفي ذلك المكسور , من الله أولا , ثم من أمة محمد الى يومنا هذا ؟!.
      وكذلك السراديب , الى صاحب العصر والزمان , الى المهدي المنتظر اليماني من كرعة في خولان اليمن ,الى جبل الدخان وثورة الخميني هناك , الى علي الكوراني وزمرته , وخرفات قصة {الكسا} واشراك الامام علي مع الله , سبحانه وتعالى عما يشريكون .

      آلآ يكفيكم من الدكتور الجميح ؟! كل هذا الاختصاص الكبير ..!!.
      ُثم أننا.. نرفع تحياتنا واحترامنا وتقديرنا .. لقناة المستقلة على جهدها ومجهودها , في توضيح الامور الدينية الحقة للمغرر بهم , ولها الأجر والثواب عند الله , وكذلك الشكر موصول .. للعلامة الشيعي السيد علي الآمين , والله يكثر من أمثاله الذين لا تأخذهم في الحق.. لومة لائم ..!!.
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 11) » قناة ابتزاز
      أبو حسين قناة على بابك ياكريم .. لمن يدفع اكثر ابتزاز في ابتزاز وباسكمك ياحرية التعبير
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 12) » خرجة دخلة ودخلة خرجة وخرجة دخل
      شاعر شعبي مابش في الراس خبر غير الحوثي ومواضيع الحوثي ويحيى الحوثي قال وسيدي بدر الدين في جريدة الوسط صرح وعبد الملك الحوثي قتل ودفنوه في ايران والتمدد الشيعي في صعدة والحوزة في النجف ملينا

      أرحمونا يامارب برس واشترطوا على اي كاتب ان يأتي بجديد من باب التحسين والتطوير للفكر والثقافة واحترام عقول القرآء
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 13) » هل بعد قول الرسول قول
      ابو ايهم من سوريا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اخي الدتور حفظك اللله
      مشاركة مني في برنامجك حوار الاديان للتقريب بين اقطاب الامة الاسلامية
      هل بعد قول الرسول قول
      وهل نحن اصدق منه
      معاذ الله
      الا يكفي قول الرسول عليه الصلاةوالسلام بتبشير ابي بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان بالجنة
      حتى ياتي اي من البشر بتكفيرهم
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 14)
      يمني من الزمن الجميل قبل المستقله وبرامجها المشبوه من كان يعرف محمد الجميح ؟ لا أحد.. فطبيعي ان ياتي الجميح اليوم هنا لكيل المديح لهذه القناة التي كانت مستقلة ومنذ سنوات اصبح همها الاوحد اثارة النعرات المذهبية والطائفيه بين المسلمين وهذه الموجه بالذات يعشقها الجميح ... والكل يدرك من الممول واي اجنده تخدمها هذه القناة فخلونا نصوم الله يرحم والديكم ...خواتم مباركه للجميع
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 15) » ليس غريبا
      محسن راجح ليس غريبا على محمد جميح وامثاله ان يكون عميلا في قناة العماله فالحثاله من الاعراب اجتمعو في تلك القناه الماسونيه التي دائما ماتخدم مخططات اليهود واشعال الفتن بين المسلمين بل بين اتبناء البلد الواحد كما تفعل في اليمن والعلراق والله مارايت اخطر منها في اشعال الطائفيه والعنصريه وتلك اهداف يهوديه بامتياز
      7 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 16) » كلام منصف
      الهادي كلام جميل للاستاذ محمد جميح وانا من المتابعين لمقالاته ومداخلاته في قناة المستقلة ، وانا معجب باسلوبة وهو محق في كلامه ان قناة المستقلة فضحت الروافض الايرانيين الذين يسعون بنشر التشيع في العالم العربي . واقول للاخ/ رقم 4 ان الاستاذ الجميح ليست له عقدة من الهاشميين ولكن الحق يقال . انتم تفترون عليه لان كلامه يضرب في الوتر .. انه رجل فاهم جدا ومطلع تحياتي للجميح
      7 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 17) » توب قبل فوات الاوان
      رمضان ماكنت بتفعل في الرياض يا جميح قبل ايام وكم الاكرامية التي استلمتها هناك شاطر ياجميح عملت لنفسك مخرج من ضنك العيش الفين من السفارة وخمسة من السعودية ولكلام مجمع من هنا وهناك ومانقص وفيته من عن الشماحي
      وكل اسبوع وصورتك منشوره ومشهورة في الموقع
      حالي قوي ياجميح هذه النفخه
      7 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 18) » الجميح منصف و مثقف عظيم
      بلعيد مرخة قناة المستقلة قناة داعية إلى الحق و الكتاب و السنة بإنصاف و من الطبيعي إني و غيري نستنكر عليها أشياء لأن المستقل هكذا لا يرضى عليه من يرى الحق معه و الهاشمي احبة جدا و أحب أسلوبة
      الدكتور الجميح أحب كاتب عندي يمني و يأتي بعهده البتول و البعداني و أحب كاتب عربي عندي طارق الحميد
      الجميح بحق واعي و نبيه و يعلم من اين يأتي الخطر على اليمن و العالم العربي و الإسلامي
      7 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 19) » قناة الارتزاق
      بن فريد العدني قناة يديرها مرتزقه يستلمون الملايين من الحكام العرب واخرها كانت المليون جنيه استرليني اثناء اعياد الوحده المزعومه والتي كرست من اجلها اكثر من اسبوعان استضافه لشخصيات محسوبه على النظام الحااكم في صنعاء ومنهم الجميح وكانت تثني على حكم علي عبدالله صالح وتصف اليمن وكانها اوروبا من تطور وكهرباء وطرقات ومياه والخ
      7 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 20) » يازميلي العزيز
      محمد احمد قدكنت يوما في طريقك الى الجنه مادعاك الى خط جهنم لان من يعرف الله ويخافه يسعى للاصلاح وليس الافساد والفتنه والطائفيه والعنصريه المقيته ارجع يازميلي الى الله كما كنت ولو خسرت الشهره والمال الملوث فانك ستربح رضا الله وجنته لو تصدقني بمناسبة ليلة القدر لاتدري متى الموت
      7 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 21) » واجب النصيحه
      حبيب رمضان لاانسى انك كنت يوما تريد الجنه فاخطات طريقها فلا تغرنكم الدنيا ولايغرنكم بالله الغرور لاتفرح بصورتك تظهر ولاباطرات المنافقين واصحاب المصالح والاتجاهات واقسم برب رمضان انهم يستجدمونك كالاله لاهدافهم الشريره ويقذفونك وقت انتهاء المهمه واغتبر بمن قبلك وبعدها لادنياء ولااخره فاذا بقي لديك قلب سليم وعقل رشيد فالتقطها في ليلة القدر والا كنت مع الذين قال تعالى فيهم وزين لهم الشيطان اعمالهم وصدهم عن السبيل
      7 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 22) » شكر للدكتور الجميح وللهاشمي
      عبدالله أخي الدكتور محمد الجميح اشكرك واشكر قناة المستقلة ويعلم الله أنك تمثل كل يمني وطني غيور ولا يضيرك بعض التعليقات المتعصبة ممن لا يزالون مصدقين ومؤمنين بان من لدية خلاصهم ونجاتهم يقبع في سرداب لأكثر من الف سنةفهؤلاء بلا عقول فالنصارى ضلوا في المسيح وهؤلا ضلوا في علي رضي الله عنة ومذهب آل البيت رضوان الله عليهم بريء منهم وكلام العلامة علي الأمين وهو من علما آل البيت الشيعة خير شاهد على ذلك أخيراً لا تنسي أخي الدكتور أن كثير من اليمنيين الشماليين زيود ولا فرق بينهم وبين الشيعة فسب الصحابة لا يزال في معظم مساجد شمال اليمن نسأل الله أن يهديهم أو يزيلهم علماً أن اصولهم فارسية ولذلك فهم يتعصبون لفارس وللكذابين من من أحفاد عبدالله بن سبااليهودي الذي أسس مذهبهم الذي يطعن في عرض رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم ويسب أم المؤمنيين والصحابة ويقول بتحريف القرآن ..ولاحول ولا قوة الا بالله
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 23) » المرء مخبوه تحت طيات لسانه
      العربي الاصيل السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
      مشكلة الكاتب العربي مقيد برواسب لمذهبيه والطائفيه وواعظ السلاطين.ومثال على ذلك كاتبنا الموقر.يتهمون الشيعه بلصفويه المجوسيه ونجد اغلب علماء مذاهبهم فرس.يتهمون اغلب المسلمين بلشرك وما عرفت الشعوب الاسلاميه مصطلح الشرك الا عندما اتو.عجيب امر هذا الكاتب واعجب ما فيه انه واعظ من واعظ السلاطين .وادليل على ذلك اتحدا اذا نقد المذهب الوهابي او السطه الحاكمه بليمن او السعوديه
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 24) » قالوا من يشهد للعورسه الا امها
      المغامر نعم ما يشهد للعروسه الا امها.. في القناة التي طالما تدلس على الناس بشعارات عارية عن الصحة وما هي مستقلة في شيء فهي بوق من ابواق الانظمة الفاسدة وقد شغلت الامة بسفاسف الامور عن النهوض ضد الظلم والفساد!؟

      ومع هذا فيشكر لك الوفاء لهذه القناة التي صنعت من شسخص عادي الى شاعر اليمن ومحلل سياسي وخبير مذهبي و و .. اسال الله ان لا تكون من من وصفهم الرسول بالرويبضة

      تحياتي
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 25) » المشكله انك با محمد
      بنت السيف مشكلتك يا محمد الجميح انك مريض نفسيأ وانصحك ان تذهب لطبييب نفسي قبل ان يستحفل فيك المرض وكما تعلم ان المرض النفسي اصعب بكثير من المرض العضوي فنصيحتي لك ان تلحق نفسك قبل فوات الاوان
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 26) » قناتي المفضلة
      عبدالملك الوجيه شكرا لجهودك د. محمد جميح. وأنصح بمزيدمن الإعتدال والإنصاف بذكر سلبيات كل الأطراف وإيجابياتها إن وجدت جاعلين نصب أعينكم الدعوة إلى وحدة صف الأمة ونبذ كل ما يوسع الشقاق ويعمق الجراح.
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 27) » كذب كذب حتى يصدقك الناس
      الغريب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      ماهذه الهجمه الشعوا على المذهب الجعفري
      هل ان سير على خط ال البت كفر الحاد؟مره يصفونالشيعه بليهود ومره بلمجوس ومره بلهنود .فالكاتب حفظه الله اتهم علماء الشيعه بأصدار فتاوي بعدم مشاهدة المستقله.اين هي الفتاوي مجرد كلام هل تعتقد يا صاحب الامان العلميه لوكانت هناك فتواي لماذا لاتظهروناها عل قناة المستقله بينما تظهرون فتاوي شيعيه قديمه لاتعرفون مصطلحاتها الفقيهلكن ماذا نقول هكذا هم عبيد الدهم والدينار يبعون المبادى والقيم من اجل دنيا غيرهم
      7 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية