د.كمال بن محمد البعداني
حاشد والاستفادة من التاريخ
د.كمال بن محمد البعداني
نشر منذ : 7 سنوات و شهرين و 17 يوماً | الثلاثاء 31 أغسطس-آب 2010 10:03 م

حاشد منطقة الأمان والخوف ، معقل الأئمة وحماة الجمهورية ، العاصمة المؤقتة للإمامة قبل الدخول إلى صنعاء ، وهي كذلك الحصن الحصين للثورة والجمهورية ، فحاشد هي التي ناصرت الإمام المنصور محمد وهي التي طاردت الإمام المنصور محمد ، فلقد كانت (قفلة عذر) في حاشد نقطة الانطلاق والعاصمة المؤقتة للإمام المنصور محمد وابنه يحيى من بعده عندما كان الأتراك يسيطرون على العاصمة صنعاء ، وحاشد هي نفسها التي كانت أول المطاردين للإمام المنصور محمد آخر أئمة اليمن عند قيام الثورة وأعني به محمد البدر والذي لقب بالمنصور .

إذا ً فحاشد كانت هي الحاضر الفاعل في صعود الأئمة وهي نفسها أول من يدفع ثمن ذاك الصعود ابتداء ً بالشيخ على بن قاسم الأحمر والذي تم قتله غدرا ً عن طريق الإمام المنصور حسين ابن القاسم وانتهاء ً بالشيخ حسين بن ناصر الأحمر وابنه البطل حميد واللذين اُعدما بسيف الإمام احمد في مدينة حجة.

فمن مدينة حوث نفسها والتي تسلل إليها المتمردون الأسبوع الماضي تم اعتقال الشيخ حسين بن ناصر الأحمر عن طريق الجيش الجرار الذي أرسله الإمام أحمد إلى هناك عام 59م وقد جاء اعتقال الشيخ حسين في حوث بالتزامن مع اعتقال نجله حميد في منطقة الجوف وتم إرسال الاثنين إلى الحديدة ثم إلى حجة ليواجها سيف الإمام أحمد هناك ، وقد استشهد معهم كذلك البطل الثائر عبد اللطيف قايد بن راجح بعد أن تم اعتقاله في مديرية بعدان مسقط رأسه .

إذا ً ما جرى في مدينة حوث الأسبوع الماضي والرد القوي لقبائل حاشد والذي أذهل الجميع بما فيهم المتمردون أنفسهم يؤكد حقيقة واضحة وهي أن قبائل حاشد ومشائخها قد استفادوا من الدروس البعيدة والقريبة ، استفادوا من الماضي يوم كان الأئمة يصعدون على أكتافهم ثم يقومون بذبحهم بعد ذلك واستفادوا من الحاضر بما جرى لقبائل صعدة وسفيان يوم كانت كل قبيلة تتفرج على الأخرى وهي تتعرض للهجوم من المتمردين وكانت النتيجة ضياع الجميع وأصبح الكثير منهم نزلاء فنادق العاصمة مع الأخذ في الاعتبار أن هناك من المشائخ من قاوم التمرد بكل بسالة حتى تم إخراج المشائخ من مناطقهم عن طريق التوافق بين السلطة والحوثيين ، ابتداء ً بالشيخ على ظافر في غمر وانتهاء ً بالبطل صغير بن عزيز في سفيان والذي تخلت عنه السلطة ولم تسعفه مشايخ حاشد والذي وجه لهم نداء استغاثة وداعي قبيلة دون أن يجد أذان صاغية ولو كان الشيخ عبد الله (رحمة الله) ما زال على قيد الحياة ما سره ذاك الموقف وما تمركز المتمردون أصلا ً في حرف سفيان ، كيف لا ؟ وهو الذي استجاب لاستغاثة قبائل سحار في صعدة في الستينات عندما سقطت المدينة بيد القوات الملكية ونهبت كل شي بما فيه فراش جامع الهادي وقال الشيخ عبد الله كلمته الشهيرة ( أبشروا بالفرج إن شاء الله ) وجهز الجيش من حاشد وعبر بهم سفيان بالتعاون مع الشيخ حمود عزيز والد الشيخ صغير حتى وصل الجميع إلى مدينة صعدة وكان في مقدمتهم البطل مجاهد أبو شوارب ، فكل شعاب وجبال ووديان صعدة تشهد لأبناء حاشد بالتضحية منذ قيام الثورة وانتهاء ً بفتنة التمرد الحالية ولا ينكر ذلك إلا مكابر ، وفي اعتقادي انه لو استجاب مشايخ حاشد لنداء بن عزيز ما حصل الذي حصل في حوث الأسبوع الماضي .

لقد عزف الحوثي ومن معه على وتر الهاشمية وهم أول من قتلهم ونكلوا بهم وفجروا بيوتهم لمجرد اختلافهم معهم في المنهج كما فعلوا مع بيت الصعدي في ضحيان عندما اقتحموا البيت وقتلوا صاحبه (طه الصعدي ) مع أن أباه عبد الله الصعدي كان يُسمى شيخ الهاشميين في صعده ، ونفس الشيء فعلوا مع بيت إسماعيل شرف الدين خطيب الجامع الكبير في ضحيان فقد أنزلوه من المنبر وأحرقوا سيارته ، كما قاموا بتفجير منزل حسين حيدر في مديرية باقم لمجرد اختلافه معهم في المذهب ولم تشفع له هاشميته ، كما عزفوا أيضا ً على وتر الزيدية وهم أول من قتلوهم وأحرقوا مزارعهم وفجروا بيوتهم في حيدان وضحيان وولد مسعود وساقين وغيرها وغيرها الكثير.

إن سياسة الحوثي بين القبائل تشبه إلى حد بعيد سياسة اليهود في المدينة قبل الإسلام يوم أن كانوا يزرعون الأحقاد ويمونون الحروب بين الأوس والخزرج حتى يظلوا في وضع ضعيف وتكون السيادة لليهود لأنهم يعلمون أنه لا مكان لهم لو أتحد الأوس والخزرج وهو ما كان بعد الإسلام فقد اتحد الجميع تحت مسمى الأنصار وأخرجوا اليهود ليس من المدينة فقط بل من جزيرة العرب بالكامل ، لقد استطاع الحوثيون التأثير على الكثير من مشايخ وأبناء بكيل تحت نغمة حاشد وبكيل وكانت المحصلة أن الكثير من مشايخ بكيل أصبحوا مشائخ بطائق بعد أن كانوا مشائخ مناطق ، لأن المتصرف والمتحكم بمناطقهم هو السيد الجديد القادم من مران وأصبحوا يسوقون الزكاة أو (الخُمس) إلى الحوثي وهم مكرهون ، وهذا والله شيء يحز في النفس أن يصبح مصير الكثير من أبناء ومشائخ بكيل بهذه الحالة وهي القبيلة العريقة الضاربة جذورها في أعماق التاريخ اليمني ، فهل من وقفة مع النفس والتاريخ يا أبناء ومشايخ بكيل..؟ وهو نفس النداء لقبائل صعدة المختلفة ونقول للجميع ليكون لكم في قبائل حاشد الأسوة الحسنة ..

فهل من مدكر...

رسائل ساخنة !! 1- لو قدر للشيخ عبد الله بن حسين الأسبوع الماضي وقام من مرقده ورأى بنفسه تلك الوقفة الشجاعة من قبائل حاشد ومشايخها فلا شك أن الدمع كان سيسقط من عينيه مصحوبا ً بابتسامة خفيفة ثم يتبعها بالقول سلام عليكم يا أوفى الرجال ثم يلتفت إلى أبنائه ناصحا ً بالقول وهل جزاء الوفاء إلا الوفاء..

2- لا يعتقد أبناء حاشد ومشائخها أن الحكاية انتهت فالمخطط كبير من قبل الحوثيين بعد أن عجزوا عن المواجهة فسوف يبدؤون بزرع خلاياهم ونشر أفكارهم بالتزامن مع زرع العداوة بين قبائل حاشد ثم ينقضون عليهم بعد ذلك كما فعلوا مع أسلافهم ، فليكن الجميع على حذر ..

3- ما أجمل أن تتكاتف القبيلة (أي قبيلة) على الحق وما أبشع أن يكون ذلك التكاتف على الباطل والإثم والعدوان ومحاولة الحلول محل الدولة ..

4- ما اقترفته العناصر الإرهابية في مدينة جعار في محافظة أبين من قتل للجنود وهم يتناولون طعام الإفطار بعد يوم من الصيام لله الواحد القهار ، يدل على انحراف في العقيدة والفهم عند أولئك القتلة وهو نفس الانحراف عند الخوارج الذين قتلوا الإمام علي رضي الله عنه في رمضان وهم يعتقدون أنهم يحسنون صُنعا وهذا هو الضلال بعينه ، فيا أحزاب اليمن ويا أبناء اليمن عليكم أن تدركوا أنه إذا ذهب رجال الأمن ذهب أمنكم ..

5- عندما نشيد بأي قبيلة فلا يعني ذلك أننا نجهل دور قواتنا المسلحة والأمن الحامي الأول لهذا البلد والذي ما خذلتنا في يوم من الأيام (لولا القرارات السياسية ) فلكل جندي وضابط وصف التحية والتقدير..

6- الاختلاف بين المؤتمر والمشترك والمشادات الكلامية بينهما يذكرني بالخلاف والمشادات التي كانت تحدث بين الشافعية والحنابلة في بغداد حول الجهر بالبسملة من عدمها ، والذي وصل إلى حد التشابك بالأيادي بينما التتار كانوا على ضواحي المدينة ، وما هي إلا أيام حتى اجتاحوا بغداد فاختفت البسملة سراً وجهراً وذهب الشوافع والحنابلة .

7- الفرق بين أيام الثورة في مواجهة الإمامة وما يجري اليوم هو أنه في الماضي كان قادة الإمامة في صعدة وبعض المناطق الأخرى والأنصار داخل العاصمة ولا يتجرؤون بالإفصاح عن أنفسهم أما اليوم فإن الأنصار هم في صعدة وسفيان والجوف بينما القادة الحقيقيون فهم في العاصمة صنعاء وتعرفهم السلطة واحداً واحد ، لذلك لا بد من كلمة نقولها للرجل الأول في هذا البلد إن الدوحة لا يمكن أن تحمي الثورة والجمهورية والوحدة ، بل الذي يحميها بعد الله سبحانه وتعالى هم أبناء هذا الشعب وقبلهم الإرادة السياسية الصادقة والحزم في موضعه فها أنت ترى بنفسك أنه لا يهمهم الهاشمية ولا حاشد ولا بكيل ولا غيرها من المسميات إنهم يريدون الوصول إلى الكرسي أو المشاركة فيه بأي ثمن فلا يهمهم مذهب زيد بن علي وإنماء ذهاب دولة علي ..

والله من وراء القصد،،،

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 34
    • 1)
      مواطن من الزمن الجميل وعاد الدكتور ليطربنا بكتاباته من جديد بعدما توارى زمنا بعد الهزيمة النفسية القاسية التي تلقاها عندما وقفت الحرب دون تحقيق حلمه الخبيث ... عاد كعادتهم يبحث عن وسيلة لايقاد نار الحرب التي اطفاها الله تعالى على ارض الواقع لتشتعل في نفس وقلب الدكتور ومن هم على شاكلته وبقوة ... عاد الدكتور ولكن العود ليس باحمد ... لان اليوم ليس كالبارحة يا دكتور والوضع ليس كما كان بالامس وماعليك الا الحوقلة والقبول بالامر الواقع فحلمك قد تبدد على صخرة ابناء صعده البطلة فلا تحلموا حتى بموضوع قدم طائفي فيها ... هههههههه الدكتور اليوم يريد ان يتسرول بحاشد ويزج بهم في حربه القذرة ولكنه لا يدرى ان حاشد اوعى من ذلك وقد شبعوا من هذه النغمة وما حدث في حوث كان حادث معزول انتهى في حينة ... دكتور اكررها لك رابعا هارد لك وعليك التسليم بالامر الواقع اللعبة انتهت وانتصر الوطن وخسر المتاجرون بدماء ابنائه
      7 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 2) » افصح الله لسانك يابعداني
      يمني خالص والله انك لصادق بكل ما قلت وياريت والناس ه\ولا يعتبرو وينظر للوطن بحب لكن للاسف المصلحه والخيانه بدمائهم مهما ادعو حبهم للوطن لكن اعمالهم تك\بهم وك\لك هرم حكومتنا الراغب بتوريث الحكمة لابنه وكانه فاكر ان البلاد والعباد ملك له او لابوه ومتناسي عقاب الله عليه لخيانته رعيته وعدم الحصر عليهم فبكل مرة ينهي بها جيشنا الباسل حربه مع الخونه والمرتزقه بذرة الهرم باولها يتجاهل هرمنا شهدائنا وخسائرنا ويحن لبذرتهولمصالح يعلمعها هو والله تعالي يوقف النهاية للفتنه فيارب ارئف ببلدنا الغالي واحر من كل مكروه وحق كلمتك على الخونه وقوي عزائم شعبنا عليهم لابادتهم جميعا
      7 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 3) » ما ذبحت اليمن إلا القرارات الس
      أبو خالد ما ذبحت اليمن إلأ القرارات السياسية .

      شكرا .. يا دكتور البعداني على الإنصاف .. وعدم المواربة..؟!.
      قبل أن أقراء مقال الدكتور البعداني , جال بخاطري بعض التصورات والطنون ؟ أن البعداني قد عدل من مزاجه وقناعاته , بعد أن تم أختياره ضمن مائة شخصية ثمل حزب المؤتمر وحلفاءه , للتفاوض مع المشترك وحلفاءه , خاصة وأن هذا هو أول مقال له ينشر .. في مأرب برس بعد الاختيار..؟!.
      ولكن الحمدالله .. لقد خاب طني , وبقى الدكتور البعداني , هو البعداني الذي نعرفه .. رجل المواقف والمبادئ , والنصرة للإسلام والمسلمين لدين الله الحق .. الدين الاسلامي الحنيف .

      وننقل لكم إخواني القراء .. مقتطفات نصية أو اقتباسا , من مقاله .

      ـ لو كان الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته حيا , ما غدر بالشيخ صغير بن عزيز ..!!.
      ـ السلطة وقبيلة حاشد تهاونوا وتخاذلوا في نصرة بن عزيز , والتراخي مع الحوثي ؟!!.
      الذين خلفوا الشيخ الاحمر عبدالله , صغار في تفكيرهم .
      ـ سياسة الحوثي بين القبائل , تشبه سياسة اليهود في المدينة المنورة في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
      ـ الحوثي يقاتل الهاشميين الذين يختلفون معه في مذهبه الاثنى عشري ؟!!.
      وهو يفعل أي الحوثي مثل القاعدة تماما!!.
      إن ما اقترفته العناصر الارهابية في مدينة حعار في محافظة ابين , من قتل للجنود وهم صيام لله الواحد القهار , لهو إتحراف للعقيدة في مفاهيمهم .
      الجيش الوطني اليمني .. لم يخذلنا في يوم من الايام , بل التي خذلتنا هي { القرارات السياسية} ..؟!!.

      لا فض فوك .. يا دكتور بعداني .
      7 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 4) » افصح الله لسانك يابعداني
      يمني خالص والله انك لصادق بكل ما قلت وياريت والناس هذولا يعتبرو وينظر للوطن بحب لكن للاسف المصلحه والخيانه بدمائهم مهما ادعو حبهم للوطن لكن اعمالهم تكذبهم وكذلك هرم حكومتنا الراغب بتوريث الحكمة لابنه وكانه فاكر ان البلاد والعباد ملك له او لابوه ومتناسي عقاب الله عليه لخيانته رعيته وعدم الحصر عليهم فبكل مرة ينهي بها جيشنا الباسل حربه مع الخونه والمرتزقه بذرة الهرم باولها يتجاهل هرمنا شهدائنا وخسائرنا ويحن لبذرته ولمصالح يعلمعها هو والله تعالي يوقف النهاية للفتنه فيارب ارئف ببلدنا الغالي واجرهم من كل مكروه وحق كلمتك على المرتزقة والخونه فالخيانه بدمائهم مهما ادعو حبهم للوطن.
      7 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 5) » نعرات
      محمد قاسم علي قحوان مع أحترامي الشديد للكاتب ولكن ماكتبه يثير النعرات الطائفيه والمذهبية وهو مدرك ان ماوصلنا الي هذا الحال الا تلك الدعوات الضاله الدعوه الي إحادية القبيله والنضال وتحجيم وطن في قبيله هو الذي وصلنا الي مانحن فيه انت دكتور وأبناء اليمن كلهم ضحوا وليس حاشد فقط كل القبائل في الشمال والجنوب والشرق والغرب ناضلوا من أجل يمن وليس من أجل قبيله اذا كان هذا منطق دكتور فلا غرابه فيما يمارسه العامه وان كنت محق فيما كتبت عن الحوثيين بس نقول بصوت واحد لا للتعصب الاعمى لا للمناطقيه لا للقبيله لا للمذهبية الممقوته نعم ليمن موحد خالي من العملاء
      7 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 6) » تخفيف الضغط
      واحد كعادتك يا بعداني داعية قتل وفتن في بلاد اليمن.

      والمسئولية تلحق من يتبنونك في قصر الرئاسة أو في قيادة الفرقة الأولى مدرع وقبلهم أولياء نعمتك في بلاد نجد.

      ورسالتنا الى العقلاء في قيادة البلد أن مثل هذه الأصوات وهؤلاء الموتورين هم الواجهة الخلفية للإرهاب وتلتقي أهدافهم تماما مع أهداف القاعدة وهم لا يختلفون الا في نقطة واحدة وهي طاعة ولي الأمر " السعودي بالطبع وليس اليمني".

      البعداني هنا يريد إثارة مواضيع أخرى حتى يساعد في تخفيف شدة الضغط على إخوانه في القاعدة الذين بدأت الدولة الانتباه الى شرهم وخطرهم ومستوى الجرائم التي يمكن أن يصلوا اليها.

      هنا نلفت إنتباه القيادة السياسية الى خطر أولئك الذين يسعون الى الهاء الدولة في معارك "إنتهت" حتى يستمرون في التمدد وتنفيذ مخططاتهم ومخططات مموليهم ومن بين هؤلاء البعداني ومن على شاكلته.

      ما رأي البعداني في إحراق جثث الجنود بعد قتلهم ؟؟؟
      7 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 7) » تناقظ غريب
      ابو وهبه والله ماقرات موضوع متناقظ مثل هذا الموضوع يشيد بالقبيلةالتي تمتلك مخازن من الاسلحة كمايعرف الداني والقاصي وهي حامية وصاعقة وراجمة وووو

      ثم يشيد بالجيش وانه صمام الامان وطارد الارهاب وووو من الزنط
      ثم يقول- ما أجمل أن تتكاتف القبيلة (أي قبيلة) على الحق وما أبشع أن يكون ذلك التكاتف على الباطل والإثم والعدوان ومحاولة الحلول محل الدولة .. ههههه غريب
      لانهم لايدرون على اي وتر يدقون هاءولا المدعين كتاب
      7 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 8) » لك الله يا دكتور بعداني
      محب لليمن لطالما تحطمت جبال وقلاع ولكن الدكتور من اصحاب المواقف ولكن يتراجع عن اظهار الحقيقة وتوعية الناس بسخافة مشروع الحوثي النتن المبني على الخسة والنذالة ونقض العهود والمواثيق وزرع الفتن والاحقاد بين الناس والقبائل التي تعد المكون الاقوى في اليمن ولهذا فهو يستحق الاشادة والتقدير ويا ليت يبقى العلم الشامخ والصخرة التي تتكسر عليها احلام الانذال بقلمة القوي القادر الرائع وهل يمكن قراءة مقال في مأرب برس اقوى واصدق من مقالاته الرائعة وكيف يستطيع احد ان يحلم بميدان التحرير في صنعاء وقد احتفلت فيه المرجعيات السوداء بانتصارها على رجالات اليمن وابناءة الطيبين الطاهرين
      ان ايران والمجوس والحوثيين يواجهون مقتا كبيرا من الناس والحمد لله ان وعي الناس بخير بفضل المثقفين من ابناء اليمن امثال الدكتور البعداني ربنا يخليه ويوفقه ويشد ازره فانا احس انه صادق ونبيل ووطني ومتعصب لوطنيته وكم نحن في حاجة لامثاله
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 9) » هديه رمضان
      بنت الحوطه انا اعتبر مقال الكتور هدية رمضان الثقافيه يا له من كاتب والله لقد حلل وانصف وتطرق للتاريخ وانا متابعه لمسا بقاته الرمضانيه في صحيفة اخبار اليوم وكلها فائده وذات مغزى سلام عليك ايه الكاتب وسلام على الصحيفه وسلام على موقع مار برس
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 10)
      يمني وكانت المحصلة أن الكثير من مشايخ بكيل أصبحوا مشائخ بطائق بعد أن كانوا مشائخ مناطق اجمل جمله
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 11) » الدكتور البعداني شجاع
      الدكتور الجبان انا اعترف اني دكتور جبان لم اقدر على الافصاح عما يعتمل في صدري من احتقار وادانة للعصابات الحوثية والانفصالية التي تعمل على تفتيت اليمن
      اما الدكتور البعداني فهو بطل وشجاع ورجل يملك فكر ورأي وحب لهذا الوطن بعكس الاقزام وانا منهم فنحن نتدثر بالغموض وعدم التصعيد والالتزام بالكلام الذي يحتمل معاني كثيرة تجعلنا نعيش في مناطق رمادية
      والانسان الذي يحترم نفسه ويحترم فكره وقيمه يجب ان يكون واضحا مثل الدكتور البعداني وسأحاول ان اكون مثل هذا الرجل الذي اذهلني بقوة بيانه وتناغم افكاره وسعة اطلاعه وتوظيفه للتاريخ والمنطق لبيان افكاره التي تصب في خانة الوطن وقوته ووحدته
      شكرا لك يا بعداني وادعو الله ان يلهم قبيلتي بكيل القوة لرفض افكار المسيدة والذل وصدقني يا دكتور ان رجال بكيل قوم ابطال ولكن الحوثي يوظف كرههم لحاشد ليقوم باستخدامهم مثل الحيوانات وهذا والله لا يليق بهم
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 12) » دكتورنا وضعت النقاط على الحروف
      رجل يماني الموت للحوثة ومن يفهمني غباء الرئيس يرجع قطر في الوسط مره ثانية لا تقولوا لي هذه سياسه هذه حيمرة رئيس عسكور صحيح الله يهديه بس فبصلاحه تصلح اليمن قولوا امين
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 13) » انصفت
      ابن حاشد اشكرك يا دكتور لقد انصفت الجميع ولا تلتفت الى المعلق رقم واحد لاننا نعرف مصدره ونوعدك اننا سنضل اوفيا للثوره والجمهوريه والوحده مهما كانت الظروف
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 14) » اكرهك ولكن
      ابن بكيل رغم اني اكرهك يا دكتور واختلف معك في معظم ما تطرحه الا ان الحق يقال انك كاتب عملاق وتحشد الادله والبراهين في مقالاتك وتمتلك اسلوب متميز واتفق معك بنسبة 60\ من كلامك عن بكيل ومع ذلك اكرهك
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 15) » روعه
      باوزير مقال في غاية الروعه والجمال وانا من اشد المعجبين بكتا بات الدكتور ولا زلت اتذكر مقاله الذي كان بعنوان كلا يا اهلنا في المكلا
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 16) » افتخر انا
      الصنعاني افتخر وانا من ابناء اليمن افتخر بكاتب مبدع مثل البعداني والله انه ثروه ثقافيه ولكن عند ناس لا يفهمو انا اتحدى كاتب من كتاب الدوله يكتب مثل هذا المقال الله يحفظك بحفظه يا دكتور ابدا لم تساوم ولم تتراجع ولم تتملق وتكتب حسب الجو او كما يريد اصحاب القرار في الحرب قرار حكيم وفي السلم قرار حكيم
      7 سنوات و شهرين و 16 يوماً    
    • 17) » الى المعلق رقم واحد
      قحطان اتمنى ان تكبر عقلك شوي تكبر انت ونشعر انك كبير وتفرض احترامك اما تظل تتحدث عن فتش داوي من اسي اكلة فهذة لعبة الجهال
      7 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 18) » كلام في محله
      نشوان كلام رائع يدل على قرائة واسعه وعميقة لما يدور في الساحه.. فألف شكر لك دكتورنا العزيز.
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 19) » المقال مليء بالاخطاء التاريخية
      البخيتي والله خسارة اضاعة الوقت في القرآئة او حتى التعليق فمقالات البعداني معروفة سلفاً رجل مأزوم مريض بفوبيا الحوثي والشيعة له اجندة خارجية يحاول الارتزاق من خلالها يصدق عليه وصف يعرفه أهل صنعاء وهوبورعي والبورعي طائر نطاط لايجيد إلا نغمة واحدة ولا يستفاد منه
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 20)
      جميل عبد الله وانتهاء ً بالشيخ حسين بن ناصر الأحمر وابنه البطل حميد واللذين اُعدما بسيف الإمام احمد في مدينة حجة.
      لم يعدما في مدينة حجة ؟
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 21) » صدقت يا بعداني
      يمني إلى الأبد كنت أحسب بعض كتابتات الدكتور البعدتني سطحية لكن هذه المرة أجاد وازاد ..شكرا له ..كان دقيقا وموثقا ذا يقول وعارف ماذا يكتب ..أشهد أنه أجاد ..ومن قرح يقرح .. واضح إن صاحبنا المعلق رقم (1) أعجبه هبالة المسئولين الذي تقهقروا أمام شراذم الحوثة ..خسوا والله ثم والله وخسا أعوانهم ومناصريهم في كل مكان ..
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 22) » الله يعزك
      مسعد السيستانس د / البعداني الله يعزك نتمنى لك التوفيق في حياتك ، واصل توعية الناس بخطر الخوارج المستمدين افكارهم من العمائم الإيرانية
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 23) » لاحشد ولابكيل بل شعب يمني واحد
      ابوعمار اليماني كل هذه الاختلالات الأمنية من تمرد في صعده وقتل وانفصال في الجنوب ماهو الا نتيجة سياسة رعناء من قبل الحكومة الفاسدة لقدتنكرت الى كل ماهو وطني لقد تنكرت الى الذين دحروا الجبهة الوطنية في بداية الثمانينات وبعد ذلك تنكرت للأبطال الذين دحروا الانفصال في صيف 94ولكن نهياتها قريبة باذن واحد أحد.
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 24) » خراب مالطة
      ذماري مقال يدعو الى تعزيز القبيلة في مقابل دولة القانون والدستور بدل الدعوة لتعزيز دور الدولة وتصحيح مسار الديمقراطية والحرية والحداثةيقوم الكاتب بتأليب قبيلةحاشد على عشيرةبني هاشم وقبيلةحاشد على قبيلةبكيل واسرة آل الاحمر على الهاشميين !!!لماذا لمصلحة من ؟ آل من تريد ان يحكم اليمن يابعداني؟لن يقبل غيرك وامثالك بحكام من نجد..
      اتقي الله وادعو الى الخير والصلاح وانتقد الفساد الذي يدمر اليمن فهذا هو الخطر الحقيقي الذي يهدد اليمن ارض وانسان إذا تكاتف الكل في نضال سلمي جاد لتصحيح مسار الديمقراطية وتعزيز ممارستها عندها سيحكمنا يمني من بعدان او عدن او صعده او الحديدة حين تكون النوايا صادقة وخالصة لله وحدة ستكون المعايير وطنية بحسب الجدارة والكفائة وهذا حلم سيتحقق اذا صلحت النيات
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 25) » لا تعلق يا دكتور
      معلق يعجبني الكاتب الذي يناقش القراء .لكن لا يعلق على المقال ويقول والله كويس مقال جميل مقال ما أدري أيش ..ومع ذلك الكاتب اجاد هذه المرة من الناحية الفنية على الأقل .أما الفتنة لعن الله من أيقضها .وبصراحة الحوثي ما فيهه خير ..والفاسدون قاتلهم الله .وأنا متألم لما يصيب الأبرياء في حوث أو غيرها..لكن الاحظ أن هناك من ينفخ نيران الحقد مثل ما ورد في صحيفة البلاغ .. في العددد الأخير .
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 26) » رضي الله عنك عن يا بعداني
      الهادي كما عودنا الدكتور كمال البعداني في كتاباته الجميلة والسلسه والمفهومه والعميقه ليدلل على سعة اطلاع وعمق في فهم الواقع اليمني ونصحه لابناء شعبه .. تحية خاصة للدكتور
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 27) » دكتوراه في الفتنه
      النقار اتق الله يابعداني
      كم يا ترى كم المبلغ المسسلم لك من اجل الكتابه والدعوه الى المناطقيه والمذهبيه والفتنه
      لماذا لاتريد الاستقرار وحقن دماء اليمنيين عساكر ومواطنين لماذا هذا الاصرار على اشعال حرب
      حتى رئيس الجمهوريه لم يسلم من انتقادك فقد اتهمته انت بانه اتخذ قرارات احبطت ابناء الجيش
      لماذا لاتريد السلام وقد دعى اليه الرئيس نفسه وهو الذي يستشعر الخطر من الفتنه المذهبيه والطائفيه .
      هل ستكون سعيد اذا تقاتل ابناء حاشد وبكيل اتق الله
      هل تريد اليمن ان تكون العراق او تشعل الفتنه كما في لبنان
      هل سيرتاح منك اسيادك الذين دفعوا للك للكتابه باسم الفتنه
      الشعب اليمني بكامله يرفض الفتنه سواء من الحوثي وغيره
      نحن ابناء الجمهوريه اليمنيه والثوره والوحده ولانقبل بالتفرقه نحن سواسيه والقانون فوق الجميع

      خاف الله خاف الله كفانا قتال وفتنه ومناداه باسم القبيله والمذهبيه
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 28) » صفي قلبك
      ابن الشمال أولا مقالات البعداني تدعوا إلى تمزيق اليمن دائماً كان الأجدر بالبعداني السكوت لأن الكلام أذا كان من فضة فالسكوت من ذهب لكن أكيد أنه يستلم راتبه من أسيادة أولاد الأحمر لأنه من بعدان والبعداني في كل مكان وزمان يجري وراء المال حتى وصلوا أمريكا للبحث عن المال ولكن أريد أن أقول للبعداني صفي قلبك صفي قلبك صفي قلبك لأن الحقد الذي تزرعه بين أبناء الوطن ماهو الا مرض من الأمراض التي تحملها فبدل أن تتدعوا إلى السلام تتدعوا إلى ثورة 26 سبتمبر مادخل الأمام أحمد في هذا لقد كان الأمام يقيم الدين بالعدل والاعتدال وليس كمثل الحوثي أثنى عشري لكن الحقد جعلك لا تسطيع التفريق بين الامام وكذلك الأمام البدر والمنصور لأنه أكيد تحس نفسك ناقص لأن جميع مقالاتك تحوم كلها في أل البيت وفي الاخير أقول لك صفي صفي قلبك
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 29) » صح النوم يا شعب اليمن
      الرئيس هذا عنصري ويريد أن ترجع الحرب لكي تتحقق أفكاره التي يتم بثها من الخارج وهو معروف من هو هذا البعداني لدى القيادة السياسية حيث وأن هذا المدعو دائماً في مقالاته يدعوا للحروب لأنه لا يرتاح قلبه الا أذا أرى دماء اليمانيون تسيل وتهدر والأطفال يتيتموا والنساء تترمل هذا هو فكرة وهذا هو مذهبه لأنه لا يعرف الله ولا رسوله وفي الأخير نشكر مارب برس ونريد منها بإن تكون منبر لبناء الوطن وأن تبعد هذه المقالات من ساحاته لأنها تمارس التفرقة والعنصريه والتعصب حيث أن التعصب الأعمى لا يثمر هذا الشر حيث وأن كثير من التعليقات التي تمدحة هي من صناعته مثل الدكتور الجبان والدكتور الشجاع وحكايه ألف ليله وليله وشكراً مارب برس الرأي والرأي الأخر
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 30) » تكملة قصة حصير الاحمر
      المقدشي تكملة قصية حصير الاحمر بعد ان استباح حرمات الهاشميين وهدم منازلهم واخرج نسائهم دون سترة من منازلهن .. وزج بهم في سجن عمران دون دليل وبناء على وشاية منافق لم يتاكد منه .. عاد إلى صنعاء ليتوجه إلى مطار صنعاء ويستقل طائرة خاصة بعشرين الف دولار ويهرب كالمكلف .. إلى السعودية .. فأين قبيلة حاشد البطلة واي بطولات يابعداني .. انتم جميعا نواصب بامتياز وجبناء مع مرتبة الشرف..
      7 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 31) » الى المعلق الثامن عشر
      قحطان هو فعلاً يعني قرأة بشكل اكثر فهم وتوسع ولكن دحصة السياسي بالف دحصة ويكفي الدحصات السابقة ههههههههههه ولو لعب القلب لن يلعب ثانية قد دحص دحصة كافية حتى لو رفرف شوي ندقة ارجع شوي افتهم لك الدحصات لن تتكرر لا هنا ولا في التقلبات المناخية لحسين الاحمر
      7 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 32)
      عبد الله السيلي هكذا ..تنفخ الاحقاد وتثار الفتن..يتم تدريب مثيري الفتن على اعلى المستويات ويحصلوا على الالقاب..هذا الدكتور البعداني..يريد الحرب على اليمن بحوثيها وحكومتها وقبائلها..خدمة لعنوان الكراهية المذهبية النتنة..نعم معلومات الدكتور مشكوك فيها بل وما صح منها يتم توجيهه في خدمة الغرض..لم يقتل الشيخ في حجة وانا قتل في السخنة في محافظة الحديده..ولكن لايهم فقل قتل رحمة الله وقتل مظلوما كما قتل الكثير من اليمنيين في كل العهود ..سواء بيد الائمة او غيرهم..هي السلطة والفتنة في القديم والجديد..مصدرها تجار الكراهية المدعومين بالمال من الطامعين في اليمن واهلة..والدكتور البعداني من التلاميذ الجدد للمدرسة القديمة الجديدة..لعنة الله مثيري الفتن
      7 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 33) » تحيه من صعده
      نشوان الحميري لك منا الف نحيه وتقدير والله ثم والله ان مقالاتك تنسيناء احزاننا من افعال اتباع ايران انت بطل صعده بلا منافس الله يخليك ويحفظك لا تلتفت الى الاقزام انت عملاق الكتابه في وقتناء الحاضر ولك من كل ابنا صعده كل الحب والوفاء
      7 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 34) » الاختراقات الامنية .
      أبو خالد يقول الدكتور كمال البعداني سلمه الله , في مقاله اعلأه .. والله ان الجيش اليمني الوطني لم يخذلنا يوما من الايام , وإنما خذلتنا { القرارات الساسية} !!.

      ونحن نقول له صدقت .. ولكن لا بد من الاضافة.
      فلنكن واقعيين وصادقيين مع الله اولا , ثم مع انفسنا ومع قيادات الجيش الوطني , فهناك اختراقات واضحة في صفوف الجيش من قبل الاعداء , فإذا استثنينا جيش سالم البيض , اللواءين الكاملين اللذين تخاذلا في حرب الحوثي السادسة , بناء على نداء السيد البيض سود الله وجه وسلموا الجمل للحوثي بما حمل , ولكن ماذا نقول عن كلام تاجر السلاح الشيخ فارس مناع , والذي اصبح اليوم تاجر سلام !!.
      فقد أكد المؤكد .. على وزن تجريب المجرب , أنه توجد هناك اختراقات في صفوف الجيش اليمني من قبل الحوثي وعملاءه , من جهة غض الطرف عن تخليهم عن بعض المواقع أو مخازن الاسلحة لصالح العصابة الحوثية , أو عن تغلل استخباراته بين فرق الجيش !!.

      فلنعيد الاحسابات .. بدون خجل أو مكابرة..!!.
      والله الهادي الى الطريق القويم .
      7 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية