محمد الصالحي
السوار الحوثي يكاد يطبق على صنعاء
محمد الصالحي
نشر منذ : 7 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً | الخميس 19 أغسطس-آب 2010 12:57 ص

بعد ستة حروب شهدتها اليمن خلال سبع سنوات أعادت صناعة خارطة شمال اليمن، مفرزة قوى وتحالفات جديدة، انحسر خلالها تواجد الدولة في محافظات صعدة وعمران والجوف، في حين بسط الحوثي نفوذه في تلك المحافظات اليمنية، ليرسم معالم دولة قادمة.

وعلى مدار تلك الحروب مع بدء تحرشات الحرب السابعة, ولدت هناك تحالفات قبيلة ذات اتجاهين: أحدهما مع السلطة والآخر على النقيض مع الحوثي, وهو الطرف الذي لا يزال متماسكاً وقوياً ومحافظاً على ذلك التحالف.

الجميع يتذكر تهديد يحيى الحوثي على شاشة قناة الجزيرة «أن باستطاعة جماعته الضرب داخل سنحان ولكنها لم تفعل», والرسالة الخطية التي بعث بها شقيقه عبد الملك إلى الرئيس صالح يتوعده بتوسيع نطاق الحرب السابعة إذا ما اندلعت. وليس هناك شك في أن رسالة عبد الملك وتهديد يحيى لم يأتيا من فراغ بل استندا على تحالفات البعض, منها على الظاهر ومنها في الخفاء، وخصوصاً مع تنظيم يعمل بسرية وبدقة متناهية، وليس بخافٍ على أحد وجود الخلايا النائمة للحوثيين في منطقة سنحان وخولان، أما بني حشيش، فقد كانت طرفا رئيسيا في الحرب الخامسة، وللمعلومة فأن معظم المناطق المحيطة بصنعاء ويطلق عليها لفظ (بني) هي قبائل في الغالب مساندة للحوثي، ويكثر فيها أنصاره، وهم عادة محبين لكل ما يسمى بآل البيت ومطيعين لهم، وبهذا يكاد السوار الحوثي أن يطبق على العاصمة صنعاء من جميع الاتجاهات، فالحوثيون لا يزالون يوسعون تحالفاتهم القبلية على مرأى ومسمع من السلطة, بل إن الكثير من قادة تلك التحالفات القبلية يسرح ويمرح في عواصم المحافظات اليمنية، بل يلتقي بمسئولين على مستوى عال.

التحالف القبلي بين السلطة والحوثي:

ليس هناك ما يدع مجال للشك من أن الحوثي تمكن من تعزيز تحالفاته القبلية وأدارها باقتدار، وركز في ذلك على قبيلتي بكيل وخولان بن عامر، فيما أخفقت السلطة في الحفاظ على حلفائها وانصارها، وتركتهم عرضه للتهجير والتنكيل.

ولنبدأ من آخر التحالفات القبلية مع السلطة, والذي تهاوى بشكل يبعث على الخوف المشوب بالريبة، وهو تحالف الشيخ البرلماني صغير بن عزيز، ليضاف إلى قائمة تحالفات فشلت, ومنها فكرة الجيش الشعبي التي يملك براءة اختراعها الشيخ حسين بن عبد الله الأحمر في عمران، وهو رئيس مجلس التضامن الوطني احد اهم حلفاء السلطة أبان الحروب الماضية، وبداية الحرب السادسة، ولكن موقفه تغيير آواخر الحرب السادسة حيث بدأ شبه محايد لتجنب المواجهة مع الحوثي وبدأ الغزل بينهما من خلال التوسط لإطلاق أسراء الحرس الجمهوري بموقع الزعلا حرف سفيان.

وكذا خالد الشريف- رئيس اللجنة العليا للانتخابات, في الجوف التي فشلت في بداياتها؛ لأن الدولة تدعم ثم توقف الدعم ثم تستأنفه بعد أن يكون الطرف المحسوب عليها يحتضر، فيما تحالفات الحوثي مع القبائل كان لها الأثر الأكبر في التوسع الحوثي والسيطرة على عدد كبير من مديريات المحافظات الثلاث التي ذكرناها.

فتحالف الحوثي مع سفيان خدمه في السيطرة على مناطق سفيان كاملة، كذلك تحالفاته, مع قبائل خولان بن عامر في صعدة, فقد استغل تأثر خولان صعدة بالتشيع وتقديس السادة من بدايات حركته, واستمر في شحذ الهمم ودغدغة العواطف بالحديث عن مشروع كبير ينطوي عليه شعارهم, فكانت خولان بن عامر قاعدة إمداد بشري ضخمة للحوثي باستثناء رموز في خولان وقبائل معينة منهم في شريط الحدود ممن علاقاتهم جيدة بالجيران.. هؤلاء ضلوا على الحياد, وحيادهم جنبهم الدخول في مواجهات مع الحوثي, كانت ستكلفهم كما حدث في حرب السواد بين قبائل الشيخ زايد بن زايد من سفيان وقبائل الشيخ أبو شوصا من حاشد.

فحالة التنافس التاريخي بين حاشد وبكيل من جهة, والعداء المزمن بين القبيلتين من جهة أخرى هي الأوتار التي عزف عليها الحوثي واستغلها بذكاء في كسب سفيان أو على الأقل رضاء غير المنطوين معه في تنظيمه لتصبح سفيان أهم حلفائه خارج صعدة.

يضاف إلى ذلك تحالفه مع أشراف الجوف في الزاهر والغيل وبعض أشراف المجزر, والأخيرة لا تشكل أهمية من حيث محدودية عناصر فيها, ولكن لها أهمية جغرافية كأول رقعة يضع الحوثي رجله فيها في منطقة محسوبة من مأرب إداريا وهي بوابة الجوف إلى مأرب وصنعاء،

مشهد تحالف قبائل مأرب الجوف ظهر انه كان له دور في التعامل مع صياغة مشهد التحالفات في الجوف من خلال تشدد بياناته امام المواجهات التي اندلعت بين الحوثي والمملكة، فيما أبدا مرونة في الجوف واستطاع من ابرام صفقه بين أطراف حوثيه وأخري تابعة لحزب التجمع اليمني للإصلاح أوقفت على أثرها المواجهات في مديرية الغيل بالجوف.

في ظل تلك التحالفات, القابلة للتوسع, نجد التذمر والسخط قد ساد جميع من تحالف مع الدولة, إذ ظلت الأخيرة تتفرج على حلفائها والحوثيون ينهشون لحمهم ويكسرون عظامهم، بدون أن تمد يد المساعدة لهم حيث هجروا من مناطقهم إلى العاصمة صنعاء.

توسع حوثي يخنق صنعاء

التمرد الحوثي يعمل وفق خطط ومناهج مدروسة بعناية تامة, ويحرك قطعه على رقعة الشطرنج ببراعة، ويعمل, على مدى الحروب الماضية, على خنق العاصمة صنعاء من جميع الاتجاهات, ولم يجازف هذا التمرد في التوسع غير الواقعي بل أنه يدير رحى الحرب بطريقة تزرع الشك في أنك تواجه تنظيم يمتلك مقومات دولة, فيما تظهر لنا السلطة كالتائه في معمعة المواجهات. فجنرالات الجيش لا يعلمون ما هي خريطة اليمن الجغرافية، في حين أن هناك, في مركز القرار, من يعمل من أجل هذا التمرد الذي قال أحد قادته, وهو يحيى الحوثي المقيم في ألمانيا, إن لديهم عناصر داخل القصر الجمهوري.

في عمران, وبعد طرد بن عزيز, أحكم الحوثي السيطرة على منطقة حرف سفيان الإستراتيجية, ولم يكن هناك عائق أمامه في إزاحة حاشد من طريقة لتحقيق أهدافه.

لتسقط آخر أوراق توت التحالفات السلطوية القبلية، وليبعث الحوثي برسالة الى جميع مشائخ ووجهاء القبائل مفادها (مصيركم لن يكون بعيداً عن مصير أبن عزيز، والدولة لن تنفعكم).

وستكون قبيلة أرحب هي الوجهة الجديدة لتحالف الحوثي القبلي القادم, خصوصاً وتلك القبيلة البكيلية, التي لا تبعد عن العاصمة صنعاء سوى كيلومترات قليلة, تعد من آخر القبائل اليمنية التي اعترفت بالجمهورية والثورة اليمنية, وظلت على مدى سنوات من سقوط النظام الإمامي موالية له وتحن إليه، كما أنها من المناطق المحرومة من التنمية, ويبرز ذلك لدى أبنائها المتذمرين بشكل كبير من النظام القائم.

واستطاع الحوثي بذكاء من الدخول إلى تلك القبيلة, التي يقع مطار صنعاء الدولي في مرمي نيرانها، من خلال إنشاء مراكز للتنظيم هناك؛ لتعليم القرآن والفكر الاثنى عشري، وكان الشيخ أبو نشطان من أهم مشايخ أرحب الحاضنة لهم والمرحبة بفكرهم.

وقالت مصادر صحفية هذا الأسبوع إن الحوثيين استحدثوا الأسبوع الفائت نقطة تفتيش في منطقة "الملتقى" الواقعة بالقرب من حدود منطقتي "أرحب", و"نهم" التابعتين لمحافظة صنعاء، وحدود الجوف.

وأشارت المصادر إلى أن الحوثيين كانوا قد نصبوا نقطة تفتيش بمنطقة المزارة (أعلى الجوف), إلا أنهم نقلوها إلى سايلة "المتلقى" وهي منطقة إستراتيجية تمر بها طريقا (أرحب – الجوف)، و(الجوف – سفيان صعدة)، ولا تبعد سوى أقل من 60 كم عن مطار صنعاء.

وذكرت مصادر إن عناصر الحوثي بدءوا يسيرون دوريات إلى قرى في نهم وأرحب المحاذيتان لحرف سفيان في عمليات وصفها أحد مشايخ أرحب بـ"عمليات جس نبض القبائل هناك".

وفي الجوف سقطت معظم مديريات المحافظة في أيدي الحوثيين منذ الحرب الخامسة, وظلت بعض القبائل تواجه الحوثيين, منفردة وبدون أي دعم او غطاء من السلطة، فيما الحوثيين وجودوا لهم حواضن من عدد من القبائل الذين تحالفوا معها، واستطاع الحوثيون خلال سنوات الحروب من نصب نقاطهم التفتيشية في أرض تلك القبائل التي لم تجد العون أو السند من السلطة، بل ان طريق سفيان برط معقل شيخ مشائخ بكيل ناجي الشائف يكتظ بنقاط التفتيش الحوثية التي تقوم باستفزاز أبناء تلك القبائل.

وفي مخططهم التوسعي, وجهوا نظرهم صوب مديرية "مجزر" التابعة لمحافظة مأرب والمحاذية للجوف, والتي تقع على مفترق خط مأرب صنعاء الجوف.

وبهذا يستطيع الحوثيون قطع طريق مأرب – الجوف – صنعاء؛ لوقوع مديرية مجزر بملتقى تلك الخطوط, ومعها طبعاً سيتمكنون من قطع الخط مع محافظتي شبوه وحضرموت. على أن الأمر الأشد وطأة هو إمكانية عناصر التنظيم في منع وصول الإمدادات النفطية من مأرب إلى العاصمة صنعاء، وبرغم وجود خط آخر يصل مأرب بصنعاء, وهو خط خولان, لكنه ليس بعيد عن أيدي الحوثيين؛ لوجود أنصار لهم في مناطق وادي حباب ومناطق متفرقة في خولان، وهي من الخلايا النائمة التي ذكرناها بمطلع التقرير.

وها هي الكماشة تضيق على العاصمة, فـ(بني حشيش) لا تزال عالقة في ذاكرة الحرب، وهي التي شهدت معارك ضارية. ومخطئ قائد الحرس الجمهوري ومن بعده القوات المسلحة باعتقادهم أنهم مسحوا بني حشيش من خارطة الحرب؛ لأن الحوثي لا يزال يملك المبادرة هناك، وصور القصف والقتل العشوائي والتهجير لأهالي تلك المديرية عالقة في مخيلة رجال وأطفال ونساء بني حشيش.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » الخطر الحقيقي هو النظام
      المقالح الصنعاني الملك الحقيقي هو الجاثم على صدر الشعب منذ 32 سنه ويتولى أخوانه واولاد أخوانه قادة الالوية وانسابة مفاصل الدولة واهل قريته ما تبقى ويقوم الان بتوريث الوظيفة وعازم على توريث ابنه الحكم

      2- الخطر الحقيقي هو في من ينهب خيرات البلد محولا اليمنيين الى جياع يشحت بهم لا أمن ولا صحة ولا تعليم ولا عدل ولا خدمات
      3 - الامر الحقيقي هو أن اليمن خلت من الرجال خلت من الاحرار أباة الذل عدا انصار الله
      4- الشيء المؤكد أن كل من يحرص على نظام فاسد حتى النخاع هو فاسد بكل المقاييس
      5- من يدافع عن نظام بهذا الشكل من القبح والله انه عديم المرؤة والشرف وبلاظمير

      ولابد من صنعاء ولو طال السفر حيا بانصار الله الف مرحب وحيا
      7 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً    
    • 2) » بيت القصيد في السطر الاخير
      بقية السيف وصور القصف والقتل العشوائي والتهجير لأهالي تلك المديرية عالقة في مخيلة رجال وأطفال ونساء بني حشيش.هذا هوالسطرالاخير من مقالك يااستاذ محمد الصالحي والذي يختصر الكثير من الكلام فما حدث في بني حشيش ابشع من كل ماقيل والدماء البريئة التي اريقت ظلماً وعدواناً في بني حشيش كما في صعدة وغيرها قد نمت وتكاثرت واصبحت طوفان من ثورة شعبية ستزيل ذلك الظلم والعدوان والفساد من اليمن بإذن الله
      أنا اود مخاطبة عقول سليمة صافية وضمائر حية..هل ماحدث في كل الحروب من قصف بالطائرات والدبابات والصواريخ على اطفال ونساء وبيوت ومزارع المواطنين(اليمنيين) يرضى به ضمير حي هل تقبل ضمائرنا وعقولنا ماحدث إن الله لايرضى عماحدث من ظلم وسوف يتولى عقوبة الظالمين وكل من ساندهم او تشفى في عبادةاورضي بما حدث ان وعد الله حق وهاهو برهان ربكم ووعده(ونريد ان نمن على الذين استضعفوا في الارض..)وقوله تعالى(وكان حقا علينا نصر المؤمنيين)
      7 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً    
    • 3) » ف ليطبق
      محمد تحليل منطقي ودقيق ...إذا نحن اما اشخاص لديهم القدرة على إدارة دولة واحكام السيطرة بشكل دقيق
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 4) » ما هو الحل
      صيام رغم التهويل والتضليل الذي احتوى عليه موضوع الصالحي إلا أننا نطالبه باقتراح الحلول للمشاكل التي ضمنها في مقاله. والمطلوب منه تسمية حلفاء الحوثي الذين يتنقلون في المحافظات ويلتقون بالشخصيات. وما هو في رأيه الحل معهم؟ هل تعتقلهم السلطة؟ أم تمنعهم من التحرك؟ أم تقتلهم؟ وكذلك ماذا تعمل السلطة مع أهل أرحب؟ هل تعمل جدار حاجز أم تجرف بيوتم ومزارعهم أم تعتقلهم ؟؟ وكذلك ماذا تعمل مع بني حشيش؟ أرجو الأجوبة؟ من الصالحي؟ وأطالبه بنشر مداخلتي هذه وأن لا يتعامل باستبداد.خاصة وهو صاحب موقع مارب برس.وأخيرا نطلب منه أن يفيدنا عن قبيلته بني جبر أيش أحوالهم؟ وما موقفهم؟ وأين هم مما يجري؟
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 5) » ياصالحي لا تأكل بالفتن لقيماتك
      مواطن يمني لا حول ولاقوة الا بالله لم أجد في كتابة الصالحي هذه وعلى مدى الأسابيع الأخيره الا كل مايغذي الفتنه ويقيم صلبها.

      أولا كلامك ليس شامل للمشكله وإنما كلام جلسة تخزينة قات مع شله مخبريـن فاشلين موتورين ليس لهم هم الا مضاربه الجرم.كنت أريد منك أن تعلق على أسباب تدهور الأوضاع الإقتصاديه والسياسيه في اليمن وأن تحرف المدفع حقك بإتجاه دولة فخامة الرئيس وفسادها. والا خايف من زيارة الأمن القومي ؟!! او أنك مدفوع من قبلهم.

      اترك خلط الأوراق والعزف على الوتر.
      والله ماسبب المشكله الى قيادة الدوله وأمراء الحروب السناحنه.
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 6) » عاد شيء معك خبر
      سالم سالم يا صالحي واالله ما عندك موضوع ... وانك مطقطق على الفاضي ... وموقعكم موقع مخستك مثل وجوهكم وكلامكم مش كلام صحافه بس كلام اثاره ونعرات.. صوم احسن لك ... الناس قد قفلوا وانت تقول لي الحوثيين ... قد خلصوا وخلاص اهجع انت وكلامك الذي ما له اساس من الصحه
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 7) » لله ثم للتاريخ
      عبد المنعم الشيباني السيد الأكرم والكاتب البديع ورئيس تحرير هذا الموقع القشيب محمد الصالحي
      رمضان مبارك ونسأل الله أن يتقبل أعمالنا
      لفتة بسطة فقط للتاريخ:
      الحوثية الإمامية نختلف فكريا معهم بسبب عنصريتهم ولكن يبدو أنهم قد نجحوا في كسب قبائل الشمال الأقصى ونصف سكان صنعاء على الأقل لأسباب تتعلق بفساد واستبداد الحكم الحالي وبسبب فرصة تاريخية وجدها أنصار الإمامة من (الجمهوريين المتغلغلين في مفاصل السلطة والمؤتمر)..غداَ يتحول كل (المطبلين للنظام الحالي)مطبلين للإمام الآتي، فهم كما وصفهم القائد صلاح الدين الأيوبي "عبيد العبيد"
      ((فستذكرونَ ما أقولُ لكمْ وأفوِّضُ أمري الى اللهِ واللهُ بصيرٌ بالعباد))
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 8) » من يطالب بالإمامة يخرج من اليم
      أبو خالد آل بيت حميد الدين .. أوخرجوا من اليمن , الى غير رجعة , لأنهم يطالبوا بالإمامة ؟ والحوثي يطالب كذلك بالإمامة, فالواجب إخراجه .
      ولماذا الحوثي.. ياخذ اموال الناس بالباطل.
      وفي أي دين وفي أي ملة يحصل مثل هذا ..؟!.
      ولماذا ؟ ينشر الحوثي نقاطه .. في الطرقات , لإستفزاز الناس المارة ؟!.
      وأين الدولة من كل ذلك .. وإلى متى ؟!.
      ولماذا ؟ لم تضرب تلك النقاط بالطائرات .. كلما استحدث نقطة في اي مكان .
      ولو حصل مرة من الدولة وضربت نقطة واحده لعصابته .. لأرتدع عن أفعاله هذه المشينة..؟!.

      والسوار الحوثي .. الى متى ؟.

      لقد أكتفى الاستاذ الصالحي .. بتناوله السوار الحوثي من نهايته الجنوبية , ارحب ـ بني حشيش ـ طريق سفيان برط ـ , ولم يتطرق الى بدايته من الشمال عند ال عثمان , أو في النقعة , هل لأنها صارت .. في الجيب ضمن مملكته الامامية الاثنى عشرية , وايضا لم يتطرق الى التفافته من الشرق والغرب , وهي أماكن الخنق فيها بهذا السوار , مستفحل .. فمن خلال ممارسته الهوجاء , كما هو الحال الحاصل آلآن .. في التضييق على اهل مديرية سحار ؟ في طلب جباية الخمس , وما ادراك من الخمس , المعمول به عند جماعة الفرقة الاثنى عشرية , وهي أخذ أموال الناس بالباطل .. بأسم آل البيت ..؟!.

      الله لا يهينك .. يا حوثي , اشتغل مثل خلق الله بعرق جبينك وكل لقمتك حلال , واذا كنتم فعلا من سلالة آل البيت , فتقدموا الى وزارة العدل .. في الجمهورية اليمنية .. واثبتوا ذلك بصك شرعي .. ثم بعد ها قدموه الى الحكومة , لتصرف لكم ماهو منصوص ومحدد لكم سنويا , من بيت مال المسلمين ..!.
      بدلا.. من اخذ حق الضعفاء والمساكين بالقوة , ومن يمتنع يطعن أو يقتل أو يسجن من قبل عصابتكم قاتلها الله , وإجبار مواطني مديريات صعدة على ذلك , والمغلوب على أمرهم من أمثالكم المارقين ..؟!.
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 9)
      وضاح اليمن بعد السرد الجميل من الكاتب بقي السؤال المطروح حاليا و هو متى سيبداء الحوثي بتطبيق مبداء ولاية الفقية علينا في اليمن و يبداء الفتك بآهل السنه كما يحصل في ايران و العراق حاليا
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 10)
      ابومهند الخولاني 1 : اشكر الاخ محمدالصالحي على مقاله الصريح والذي يدل على ان صاحبه مطلع جيد باحداث الساحه 2 : سوف اوضح لكم لماذا يتم اتساع دولة الحوثي المخفية من خلال تجربتي الشخصية 0 فمثلا قبل فترة خلال الحرب السادسة كنت في اليمن واتاني بعض الاشخاص وعرضوا علي الانضمام اليهم حيث هم من اتباع الحوثي فرفضت ذلك على اساس انه تخريب للوطن وتشجيع للفتنه 0 الان الوضع غير كيف ؟ اتضح لنا ان فخامة الرئيس لا يريد انهاء الحرب ولا يوفي مع اللذين يوقفون معه بل ويتعمد تحطيمهم وانه اذا بذلت جهد مع الحكومه فان مصيرك سوف يكون مثل مصير جابر الشبواني او عزيز صغير هذه هي حكومتنا لا تفي مع الرجال اللذين يضحون معها كان باستطاعة الرئيس ان يقضي على الفتنه لو استمرت الحرب عدة اشهر قليلةولكنه لا يريد ذلك وهو متقلب المزاج لا تثق فيه وحكمه فردي اسري لا يتقبل ابناء بكيل في مناصب عليا الا من كانوا في يده فهذه فرصه للاسترجاع اوتغيير
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 11) » نصائح الفاشلون
      ابوهاشم العزاني والتي سوف تبين لكم ان العين التي ترى كل هذه الالافكار والاعمال تستحق العقاب والقتل واستخدام القوه وهتك العرض واباحة كل شئ
      حرمه الله اقول ان هذا الرجل لو امعن الفكر والقلب ولو انصف لعلم ان اليمنون جميعاً يعلمون ان كل ماتحدث عنه امر مباح في اليمن من اعلى رأس في السلطه الى اصغر ذنب من المشائخ والمتنفذين والقاده والمتنفذين وهذا ليس سراً نقوله القانون لا يحترمه احد لا رئيس ولا شيخ ولا مسئول ولا ضائد والدستور يخترق من الصغير والكبير
      والاسريه والعائليه والقبليه هي سمات نظامنا الملكي الجمهوري والعماله التي يتهم فيها الحوثي ولم يستطيعوا حتى الساعه اثباتها مثبوته على اركان النظام وبامتياز لمملكة الشر وللولايات المتحده وللغرب ومع ذلك كله لم يقدموا للحاكمه ولم تقوم عليهم حرب ولم تتخطفهم اقلام جميح الوطني الغيور واما تجارتكم بالصحابه فعار عليكم وانتم ابعد واحقر من تتصدروا للدفاع عن الصحابه لهدف دنئ
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 12) » افصلو جنوبناء عن شمالكم
      ابو ناصر قلناء لكم الف مره ان اليمن مافيه حكومه كيف ترجو امن من حكومه ماقدرت تمن الكهرباء تنطفي في اليوم 3 مرات وارجو من الريس اذا مايقد يرد الحوثيين ان يفصل جنوبناء العربي قبل مايخذه الشيعه الحوثيين لنهم باتو قاب قوسين او ادني من صنعاء وبا يوصلواليوم قبل بكره او يسلمها لقائد جنوبي يحكمها الله يخارجناء منكم لاامن ولانظام ولا ماء ولاكهرباء وش نرجو منكم كل سنه اسواء من الي قبلها الي متاء ونحن نلتمس لكم الااعذار الله يزيلكم
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 13)
      محمد بشير الأخوة الاعزاء لن سكون هناك يمن اذا استمر النقاش بهذا الاسلوب ؟؟؟ يعني ما في فرق بين اسلوب علي صالح واسلوب الحوثي في المانيا كلهم دعاة حرب والنقاش الذي قرأته يسعر حروب جديدة !!! الجميع يعرف واولهم الحوثي انه لن تقوم له قائمة بمنطق القوة الذي يمارسه ضد المواطنيين ؟ الحكومة أيلة الى السقوط وعلى الحوثي ان يدخر قواة وان يتعامل مع الشعب باحترام حتى اذا باد النظام فليقبل الحوثي بمشروعة ويتفتي الشعب كما فعل اية الله العظمى الخميني في ايران فإذا اختار الشعب حكم ولاية الفقية فليكن أو عليهم الامتثال لقانون الحرية والعدل والمساواة ويعمل الجميع على بناء وطن عزيز كريم وموحد!أل علي عبد الله صالح نشروا في الارض الفساد وسنةالله في المفسدين جارية عليه وقدسبق السيف العذل,,,وما ارلا الشعب اليمني الا كاالمستجير من الرمضاء بالنار...حسبنا الله ونعم الوكيل في شلة الرئيس اشتروا انفسهم وباعوا الوطن للهمجية الجديدة
      7 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 14) » وتستمر حلقات المسلسل
      المهندس تبقى القضية الحوثية لغز كبير غامض يستعصي فهمه أو سبر أغواره

      وأقصد بذلك علاقته بالحكومة، وتجدّد تلك الصراعات والحروب بين فينة ٍ وأخرى، وبين صلحٍ ونزاع في حلقات مستمرة من هذا المسلسل الذي لا نعلم عدد حلقاته..

      هل تعتقدون بالله أن مثل هؤلاء يستعصون على حكومة دكّت قوات دولة ومتمردين في نطاق يبلغ أضعاف أضعاف قوة ومساحة النزاع الحوثي خلال أيام قلائل، وهنا وكل ما قيل أن الحكومة أوشكت على استئصال شأفتهم، نرى من يتدخل لفرض صلح جديد واستراحة بين الشوطين..!

      من الواضح أن وراء الأكمة ما وراءها، وأن للحكومة أهداف ورؤى من خلال تلك الحروب، وربما تستفيد من الوضع بهذه الطريقة من جانبين: الدعم الأمريكي وكذلك دعم دول الجوار

      نسأل الله أن يحمي اليمن من كل كائد، وأن يحفظ لها وحدتها وتضامنها وأن يعيد لها مجدها وأمنها وأمانها
      7 سنوات و 3 أشهر و 27 يوماً    
    • 15) » اللهم اجعلني حوثيا
      عبدربه نهبل السيد انه صادق و متافني في حل جميع مشاكل المواطنين في صعدة و هذا الشيء منشود لدى الجميع كون البلاد اخي ان الخلايا النائمة لا تمتد للحوثي بصلة لا يوجد حوثيون في حباب و او خولان عدى افراد قد نقول في خولان اما الفكر الزيدي فهو فكر خولان و حباب و سنحان و قد نقول ان الاخ السيد عبدالملك لا يحب سفك الدماء الا انه محفوف ببطانة قد تعمد الى ذلك و اكبر بطانة له هو الفندم و شلته يا اخي لكن نقول ان شاء الله الخير قادم و على يد الفندم الشاب قائد الحرس الجمهوري فقد جسد الوطنية و بناء جيش على اسس المساواة و احترام المواطن و الوطن و هذا ما ننشدة سواءا على يد السيدواو على يداحمد علي نريد حكم اساسة العدل و المساواةو الى الطريق السوي كما فعل السيد حسن نصر الله اخواني على نزع فتيل التعصب و التشدد و جعل لغة الحوار السلمي يصل بالوطني الغيور على بلده الى قمة الهرم الحكومي بالسبل المتاحة لا بالبدقيو الملدفع
      7 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
    • 16)
      إبن اليمن الحوثيون هم من صنع الرئاسة اليمنية ، وهم من أنشاءها ودعمها ، لمواجهة السلفين والإخوان المسلمين في شمال اليمن ، وانقلبت عليه ، لهذا اقوال أن الجاثم على هذا الشعب منت 32 سنة يستاهل ، وانا اعتقد جازما أنه خلال السنوات العشر التالية سوف قام دولة شعيعية في المناطق الشمالية من اليمن أو على الاقل سوف يتكرر نموذج جزب الله في جنوب لبنان في شمال اليمن ، فالحوثيون يخططون للسيطرة على كل مناطق شمال اليمن ، وهناك أخبار موكدة أن نجل رئيس الجمهورية احمد يقوم بعملية دعما سخيا للحوثيون مقابل القضاء على عمه المنافس الوحيد له في التوريث في الحكم ،
      7 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
    • 17) » لا لا لا تخاف يا الصالحي
      محمد عبدالمجيد لاتخاف ابداً على صنعاء ومن حولها 00 فأن انتصر الحوثي فهو في الاخير ( زيدي ) ومن اهل صنعاء ومن يحاربه اليوم با يصبح يده اليمين 0
      ولا تنسى ان في محافظات اخرى من يناصر الحوثي 0
      الخوف على الذين استوطنوا واستثمروا اموالهم في صنعاء وعدن وحضرموت وهولاء سيخسروا 0 كما خسروا في التسعينات بالسعوديه 0
      هل سمعت عن اي تاجر من مطلع مستثمر في الجنوب ؟
      هل سمعت عن اي تاجر جنوبي مستثمر في الشمال ؟
      الجواب الصحيح فهو 000 لا 00لا00لا 00لماذا لا 0لأن التاجر الذي يكسب ثروته بعرق جبينه لا يغامر بها في بلد غير بلده وعلى هذا يقولوا راس المال جبان 0
      تجار مناطقنا تحالفوا مع النظام واستثمروا في غير ارضهم ولهذا نحن سنكون الخاسرين من الحوثي ومن الجنوبيين 0
      لماذا ؟ لاننا كثره بدون وزن لاتتغنى باليمن وتحلم بأنه سيصل الى مصاف الدول المتقدمه وسيظل موحد فهذه (أظغاث أحلام)
      7 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
    • 18) » ياصالحي عاد باقي الكثير
      نوفان ياصالحي عاد باقي الكثير والكثير فلماذا لم تسهب في مراكز الحوثي في الجراف والروضة والقصر الجمهوري فهم علي مسافة اقرب من المطار والكرسي الرئاسي ولماذا لم تسهب في عصابة صنعاء وصواريخ اللو التي وجدت في بيوت عناصر من الهاشمين الذين يحضوا بنصيبهم من تقاسم السلطة ومن اعلام الفساد في الجمهورية العميا
      ام بالنسبة لقبائل بكيل ومايسمي احكام الطوق علي العاصمة فهذا لايستدعي منكم جهد فهذا لم يكن الاتحصيل حاصل فالحوثي واجندة الدولة الصفوية والمد الفارسي هو اكبر مني ومنك ياصالحي
      ركز كتاباتك علي فشل السلطة الذريع وطالب بمحاكمات عسكرية للتحقيق في اخفاقات الحروب في جولاتها الست
      7 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
    • 19) » مقال بايت
      المطاري مقال متاخر ولم يبنى على حقاءق وشواهد واقعية واحداث يمكن البناء عليها
      7 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
    • 20) » االله يكفينا شركم
      صاحب ارحب نحن والحوثي والدولة

      الله يكفينا شركم الان لا يفصل بيننا وبين الحوثي سوي جبل فقط

      فأول تحرك للحوثي طبعا سيكون من جبال ارحب المتاخمة لحرف سفيان مع العلم ان هذ الجزء من أرحب يرشحون ابن عزيز في الانتخابات النيابية

      طبعا امامنا خيارين لا ثالت لهما
      اما مع الحوثي ولا مع الدولة

      طبعا بالنسبة للدولة ما نعترف فيها من عام 62 والجمهورية ماقصرت في حرمان مناطقنا التي تفتقر الى ابسط خدمة على ماتركها الامام بالنسبة للطرقات شقيناها على حسابنا الخاص.

      وبالنسبة للحوثي مش مقتنعين بفكرة
      وكلها حنبات
      مانستطيع غير قول الله يكفينا بلاكم كلكم
      7 سنوات و 3 أشهر و 25 يوماً    
    • 21) » هدارفالت
      ابوهيثم العامري كل فتنه لها نهايتها وكل ظالم له نهاية وكل غلو اوتطرف قول اوفعل ماله الانهيار لان اليمن وابنائه يعرفون عدوهم وهم له بالمرصاد وبكيل وحاشد هما القبيلتان اللتان ستدافع عن جمهوريتهم الفتية ووحدتهم المباركة والحوثي واعوانه نهايتهم قريبة على ايدي الموحدين لان الالم لايولد الا الما وان كان هينا والرئيس سوف نفقده ونتمنى حذائه ايها الواهمون ولن يستقر اي وضع لاي عصابة وستصبح الامور معقدة في حالة وخرج عن السلطة ولنا امل منه ان تنتهي اعمال الفساد واقامة العدل والانصاف وكل شيء سيكون بخير......
      7 سنوات و 3 أشهر و 25 يوماً    
    • 22) » مبروك للرئيس
      شمر يهر عش هذه هي نتائج سياسة الاهل والاقارب والاصحاب فمبروك والف مبروك ياترى هل ستكون حرب اخيرة ستستخدم فيها كثافة النيران في كل الاتجاهات فالناس انقسموا الى مؤيد للحوثي لانهم يروا فيه خلاص من هذا النظام والقسم الاخر يغظ النظر عن مايجري وان كان في الظاهر مؤيد للنظام اعتقد ان الامور اخذت منحى خطير مهما بسطنا الامور . جثومكم على صدر الجنوب يزيد الطين بله عالجوا مشاكل الشمال بالعدل والمساواة واتركوا اهل الجنوب يقيموا دولتهم دولة النظام والقانون دولة المؤسسات التي سيكون مستقبل اليمن كله على ايدي ابناءها صدقني ايها الرئيس لو انك تملك لواء مشاة ولواء مدرع من ابناء الجنوب لقضيت على الحوثي وشلته في ايام . وانا بهذا لا اقلل من شجاعة ابناء الشمال النشاما ولكني اقصد التنشئة على النظام والانضباط فالله يعينك على ما اوقعت نفسك فيه . والله يستر على اليمن واهلها من التشظي الى امارات ومشيخات .
      7 سنوات و 3 أشهر و 24 يوماً    
    • 23) » عش حياتك
      naabil اصلا الحوثه داخل الرئاسه من زمان
      وهم من يرسم السياسه متى ما شاءوا
      7 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 24) » يا أهل اليمن
      مشفق ياأهل اليمن أين الحكمة التي مدحكم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن في تونس كنا نفخر بأننا عرب وأصلنا من اليمن والآن الناس عندنا يقولوا أنظروا أهل اليمن كيف يقتل بعضهم بعضا هل هذه الحكمة التي مدحتم بها هل هذا هو الاسلام
      أنتم أصل العرب وكل المسلمين ينظرون اليكم على أنكم القدوة في الأسلام وفي التوحد .
      نسأل الله تعالى أن يصلح رأيكم ويجمع كلمتكم على خيركم أن يجنبكم شر الفتنة ويرفعها عنكم فهي ليس فيها خير لادنيا ولا آخرة وصلي اللهم على عبدك ونبيك محمد وعلى أله وصحبه أجمعين وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
      7 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية