مأرب برس - ايلاف
فارس مناع: ارسلت في الحرب الخامسة لتفادي سقوط الجيش
مأرب برس - ايلاف
نشر منذ : 7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً | السبت 07 أغسطس-آب 2010 11:27 م

* حاوره غمدان اليوسفي.

أطلق تاجر السلاح اليمني فارس مناع نداء استغاثة باسم اهالي صعدة وطالب الدول الخليجية عامة والمملكة العربية السعودية وقطر خاصة بالتدخل وتقديم الدعم والمساهمة في إعادة إعمار المحافظة. وفيما حمّل في حديث مع ايلاف الدولة مسؤولية انتشار السلاح في الاسواق اكد ان السلاح الذي يحمله الحوثيون يعود اصلا الى الجيش اليمني.

فارس مناع، اسم ذاع صيته بين أسطر الأخبار كإحدى أبرز الشخصيات المؤثرة في المجتمع اليمني. لكن كل ما يعرف عن "الشيخ فارس" هو أنه تاجر سلاح ويعد أحد أبرز ثلاثة تجار سلاح في المنطقة، إلى جانب قيامه بأعمال تجارية أخرى.

يقول مناع إنه ليس تاجر تجزئة وأنه يعقد الصفقات بين شركات الأسلحة والدول وبينها دول عربية وأفريقية كما يقول، ومهمته الدخول كوسيط بين هذه الدول والشركات في روسيا وعدد من دول أوروبا وأوروبا الشرقية وله مكاتب عدة في تلك الدول.

ذاع صيت فارس من خلال هذه المهنة ويعمل منذ قرابة 20 عاما فيها وكان له مكتب في مركز التجارة العالمي الذي استهدف في أحداث ايلول- سبتمبر.

دخل كرسول –كما يحب أن يصف ذلك نفسه- من الرئيس اليمني إلى الحوثيين وذلك أثناء الحرب الخامسة في صعدة حيث يقول إنه ساهم في إنقاذ لواء كامل وقع في فخ للحوثيين وكاد يباد.

وقد غادر اخيرا سجن الأمن القومي بعد أن ظل مسجونا قرابة شهرين بتهم تتعلق بحرب صعدة، وهو يعمل اليوم على إنشاء ما أطلق عليه بـ "مؤتمر السلام الوطني" المتعلق بصعدة على وجه الخصوص.

حول جميع هذه القضايا يتحدث فارس مناع لـ إيلاف من مكتبه المطل على حرم جامعة صنعاء في أول حديث له لوسيلة إعلام غير محلية.

في ما يلي نص الحوار.

*أولا.. هل نستطيع القول عن فارس مناع شخصية غامضة لا يعرف عنه الكثير سوى ما يتداوله الناس في الأخبار؟

بالنسبة إلي لا أحب التحدث عن نفسي، ولم يصادف التحدث عن هذا الأمر، ولكن أقول إنني "فارس محمد حسن مناع" ولدت في إحماء الطلح في محافظة صعدة عام 1970، تلقيت الدراسة في القرية ثم انتقلت إلى مدينة صعدة لإكمال الثانوية وخلال دراستي كنت أساعد الوالد في إدارة شؤون القبيلة التي كان هو شيخها، وكذلك في عمل تجاري متقطع إضافة إلى الإشراف الزراعي وفي إنشاء بعض الجمعيات الزراعية في الثمانينات والتسعينات.

 بعدها انتقلت إلى العاصمة صنعاء في العام 1991 وأكملت دراستي في جامعة صنعاء كلية التجارة والاقتصاد عام 1994، تلقيت دراسات في إدارة أعمال في لندن لعدة فترات وإجادة اللغة الإنكليزية وبعدها مارست أعمالا سياسية ودخلت في انتخابات نيابية عدة فترات وكنت مشرفا على الانتخابات من قبل الحزب الحاكم "المؤتمر الشعبي العام" وحصدت مقاعد محافظة صعدة كلها، واستطعت انتزاع دوائر كاد يسيطر عليها حزب الإصلاح "أكبر أحزاب المعارضة".

وبتنسيق مع الأخ الرئيس "حفظه الله".. لدينا أيضا الجانب التجاري، نحن لدينا تجارة لا بأس بها منها في الصرافة والتعامل مع البورصات العالمية، إضافة إلى التجارة في قطع الغيار والحديد، والدخول كوسيط تجاري لعمل صفقات الأسلحة كغيرنا من الشركات العالمية التي تسهل عمل صفقات بين الدول وشركات مصنعات للأسلحة.

** هذه هي النقطة التي يريد الناس معرفة تفاصيلها، هل بالفعل إن فارس مناع إحدى أبرز ثلاث شخصيات في المنطقة تتاجر بالسلاح؟

نعم.. نحن نقوم بتسهيل الصفقات بين الدول والشركات المصنعة للأسلحة، من حيث تخفيض أسعارها ومن حيث تسهيل بعض الشروط التي قد تختلف الشركات مع الدول في توقيع العقود عليها، فعدة عقود شاركنا في تسهيلها والتوقيع عليها مابين الدول والشركات المصنعة، حيث توجد دائما خلافات حول الأسعار والشروط وغيرها، ونحن نقوم بالتقريب بينهم والوصول بهم إلى الاتفاقات، هذا دورنا فقط.

**هل نستطيع معرفة عدد الصفقات التي تمت ودخلتم فيها كوسطاء؟

عددها كبير جدا، منها بين اليمن وروسيا وبين اليمن وأوكرانيا، وبين اليمن ودول أوروبية شرقية وكذلك صفقات بين دول أفريقية كثيرة مع روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وتشيكيا وغيرها، طبعا لا أستطيع أن أحصي عدد الصفقات خصوصا في الجناح الأفريقي وجناح اليمن، وكذلك دول أخرى.

** الجميع يعلم عن سوق السلاح سابقا في صعدة، هل تتاجر بالسلاح في الأسواق المحلية؟

لا.. لم أفعل هذا على الإطلاق، هذا الكلام يقوله الناس المغرضون، ويطرحون تلك الإشاعات، نحن نعمل ضمن دستور وقانون يمني وقانون دولي لا نستطيع العمل خارج إطاره ونحن ملزمون به، وما يقوله بعض الحاسدين والحاقدين والمغرضين ليس سوى تزييف للحقائق، وحاولوا ولكن فشلوا ولم يجدوا أي شيء مخالف قانونيا، ونحن واثقون من أنفسنا ونحن أحرص من الذين يرددون ويقولون إننا تجار أسلحة وتجار حروب، بل هم تجار الحروب، ونحن نعمل بشكل قانوني وفقا للنظام المعمول به.

**حول الصفقات، هل عقدت صفقات سلاح لدول عربية غير اليمن؟

هذا شأن شخصي.

**هل أنت وكيل لشركات أسلحة، يقال إنك وكيل لـ "ميج"؟

لست وكيلا ولكن مستشار لعدة شركات أجلب لها صفقات، وسأتابع هذه الأعمال بما يكفله لي القانون الدولي والمحلي، ولا يستطيع أحد أن ينتزع حقا من حقوقي.

**هل لديك مكاتب رسمية في روسيا والدول التي تعقد معها صفقات السلاح؟

نعم.. لدينا مكاتب في كل الدول التي نعقد فيها صفقات..هذا ما يخص سيرتي ووصلنا إلى النهاية.

**المعذرة لكن لم نصل إلى نهاية السيرة في ما يخص هذا الأمر والناس تريد معرفة المزيد كي تتضح الصورة أكثر، والحديث يدور حول بيع السلاح في الأسواق؟

أنا قلت هذا الكلام وأوضح أريد أن أطمئن الناس وأقول: أتحدى أن يقدموا أي دليل حول هذا الأمر، وأنا مستعد لإثبات صدقنا وإثبات كذب من يدعي علينا.

**هل لأن إحدى أهم أسواق السلاح كانت في محافظة صعدة تلقي باللائمة على فارس مناع؟

أصلا تجارة السلاح في اليمن كما تعلم شيء طبيعي، الدولة هي التي تتحمل المسؤولية جراء تجارة الأسلحة في الأسواق، هي التي فتحت المجال لتجارة السلاح في الأسواق، هي التي ملأت الأسواق بالأسلحة، ولذلك أنا أسأل "من المسؤول، فارس مناع، أم الدولة؟"

**قلت إن الدولة ملأت الأسواق بالأسلحة، هل تقصد أن السلاح يخرج من المعسكرات الحكومية ويباع في الأسواق؟

طبعا نعم.. يباع من المعسكرات إلى الأسواق، وتسرب حسب أسلوب معين.

حرب صعدة

**لو سألنا.. من أين يأتي السلاح للحوثيين؟

هذا شيء طبيعي، وقد توصلنا إليه وعرفناه.. أنا عرفت من خلال المعارك، كل ما يأتي للحوثي هو من مواقع الجيش، وقد أثبت ذلك من خلال الإطلاع على سلاح الحوثيين المسلحين به، فلوحظ أنه كله من قطع السلاح التي يتم الاستيلاء عليها من المواقع العسكرية، ومن خلال تجربتي في الحرب الخامسة كنا نحاول أن نوقع مواقع عسكرية في أيدي الحوثيين، ونهاجم ونخاطر بأنفسنا كي نتفادى وقوع غنائم من أسلحة الجيش للحوثيين.. وأريد القول إن هناك تواطؤا في بعض مواقع الجيش لتسليم السلاح للحوثيين، واتضح أن ذخائرهم من الجيش وبندقياتهم وسلاحهم كله من الجيش، وهناك صور ووثائق تثبت ذلك، وكل ما يثبت ذلك موجود، الأمر أصبح واضحا، وأصبح لا لبس فيه.

**ألا يوجد لدى الحوثيين أصناف أخرى من السلاح غير التي لدى الجيش؟

لا.. كلها من الجيش وموثقة. ولو تنظر من أين تم شراؤه فستجد أنها كانت متواجدة في منطقة عسكرية معينة، وصرفت في تاريخ معين من المخازن المعينة، وهي الان مع الحوثيين..ذخائر الكلاشنكوف كلها من الجيش، الآر بي جي كلها من الجيش، السيارات العسكرية، وكان الحوثي وحدة مسلحة من الجيش اليمني، هذا شيء واضح وموثق.

**كنت وسيطا بين الدولة والحوثيين؟

لم أكن وسيطا ولكن كنت رسولا من رئيس الجمهورية.

**كما تشاء، كنت رسولا في الحرب الخامسة، ما الذي قمت به حينها؟

قمنا بدور كبير في إيقاف الحرب، كان الوضع العسكري للجيش صعبا فتفادينا سقوطه، وكان وضع أحد الألوية وهو لواء الشهاري صعبا جدا، فتدخلنا وأوقفنا سقوطه وفكينا الحصار عليه، وكان بين قاب قوسين أو أدنى من السقوط وقمنا بفتح الطرق وتثبيت وقف إطلاق النار، وإنهاء حالة التمترس.. حققنا السلام بشكل كامل ولكن تجار الحروب تضايقوا من إرساء السلام ورفضوا أي سلام يتحقق عن طريقنا، لا نعلم السبب لماذا، يخونون وطنهم ونحن نريد فعل الخير وهم يريدون التخريب.

**يتضح من كلامك أنك كنت على علاقة وثيقة بالرئيس ليبعثك كرسول إلى الحوثيين.. ما الذي حدث وتغير لكي يتم القبض عليك وإدخالك السجن؟

الذي حصل أن ضغوطات من أقطاب السلطة "التحتية"، ضغطت على الرئيس وشوهت ونقلت، أقاويل كاذبة إلى حد أنني كنت لا أصدق أنهم سيؤثرون بالأخ الرئيس، لكن طيبتنا وسجيتنا التي تربينا عليها وفطرتنا القبلية وصدقنا وثقتنا طرحتنا بأننا لا نعبأ بكل الأكاذيب التي تطرح لأننا واثقون من أنفسنا، فقد يكون هناك ضغوط تحتية على الآخ الرئيس.

**ممن هذه الضغوط التي مورست على الرئيس؟

بصراحة، من قبل جهاز الأمن القومي.. ذلك الجهاز الفاسد، وأرى أنه لا إصلاح للدولة إلا بعد إلغائه، هذا رأيي، وسيظل رأيي عنه وأتمنى من الآخ الرئيس أن يسمع نداءنا بأن يحاسب الأمن القومي وأن يوقف عمله لمصلحة البلد، ومصلحته هو، بماذا سيذهب إلى الانتخابات القادمة، لا يوجد حل أمامه إلا أن يحل الأمن القومي، هذا إذا أراد المؤتمر الشعبي "الحزب الحاكم" أن يفعل شيئا في الساحة وإلا فإنه سيضيع في الانتخابات، لأن الأمن القومي سحب قاعدة المؤتمر الشعبي ودمره في الساحة.

**شقيقك حسن مناع، أقيل في المرحلة ذاتها من قيادته لمحافظة صعدة.. هل السبب كان اعتراضه على سجنك؟

حسن مناع لم تتم إقالته، بل هو استقال حين علم باحتجازي ورفض أن يستمر في العمل. فكيف يستمر في العمل وقد تم إيقاف شقيقه ظلما وعدوانا، ورفض أن يستمر في العمل ولكن احتراما للأخ رئيس الجمهورية "حفظه الله"، وتقديرا لما بيننا وبينه من علاقات لم ننشر استقالتنا حبا ووفاءً من شقيقي للأخ الرئيس لأنه يكن له الحب والاحترام.

مؤتمر السلام

** تعدّون حاليّا لما بات يعرف بـ "مؤتمر السلام الوطني" الخاص بالسلام في صعدة.. ماذا سيفعل هذا المؤتمر في ظل الإشكالية الكبيرة في صعدة؟

المؤتمر أنشئ من حاجة ضرورية فرضها الواقع الحالي في صعدة، أنشئ من خلال توافق أبناء محافظة صعدة خلال زيارتنا الميدانية لها، حيث توافدوا من كل المديريات وطالبوا بوجود تجمع قبلي واجتماعي لتولي حل مشكلة الحرب في صعدة. طالبوني بذلك نظرا إلى عدم تواجد الدولة بشكل كبير.

**هل يضم المؤتمر أطرافا في الدولة والحوثيين؟

المؤتمر حيادي، يضم أبناء محافظة صعدة وبقية المحافظات التي تضررت من الحرب، هو تكتل حيادي يرى مصلحة المحافظة.. وسيطرح نقاطه بكل صراحة وسيناضل من أجلها، وسيضم في وسطه علماء ورجال أعمال ومزارعين ومشائخ وعمالا وجمعيات، وأعضاء مجالس محلية، وكل الأطياف، الرأي سيمثل هؤلاء.

**ما الذي سيفرض على الحوثيين تحديدا؟

بالتأثير الشعبي والقاعدة الشعبية، سيصبح الحوثيون منبوذين إذا لم يلتزموا. وكذلك الدولة، ستخرج وستكون محاصرة، وأريد القول إنه لايوجد دولة من دون شعب.

** هل تعتبر اليوم صعدة في يد الحوثيين عمليا؟

صعدة في يد أبنائها، والحوثيون يقومون بدور الدولة في بعض المناطق وذلك نظرا لغياب الدولة، ولكن بشكل عام يحكمها الواقع والعرف القبلي المعتاد.

**ماذا عن السعودية وقطر في هذا الشأن؟

أنا أدعو المملكة العربية السعودية وقطر الى دعم التنمية في صعدة والوقوف إلى جانب مؤتمر السلام. وادعو السعودية الى الوقوف إلى جانب هذا المؤتمر لكي يتحقق أمنها، كما ادعو القطريين إلى التنسيق مع المؤتمر لأنه يمثل أبناء صعدة وهو الذي سيقدم عوامل النجاح، لا نريد منهم أي شيء سوى تحقيق مصلحة عامة للجميع.

**لكن هناك إشكالات كبيرة منها النازحون وإعادة الإعمار وغيرها.. ألا ترى أنها ستقف عائقا أمام هذا المؤتمر؟

هذا المؤتمر أنشئ لحل هذه الأزمات، وسنعمل على حلها وعلى الدولة أن تقوم بواجبها، كما أناشد السعودية ودول الخليج بأن يساهموا في إعادة إعمار صعدة، أناشد الجميع بحق العروبة والإسلام بالمساهمة في هذه المهمة.. نحن جميعا تضررنا في هذه الحرب، أنا شخصيا تضررت وقصفت بيوتي وممتلكاتي.

**بالمناسبة.. كم بلغت الخسائر في قصف المنازل في صعدة؟

أكثر من مائة مليون دولار، في المنازل.. غير الممتلكات.

**هل كان يوجد في تلك المنازل سلاح؟

نعم كان يوجد سلاح للدولة. وحسب توجيهات الدولة قمنا بشرائه وتوريده بحيث نحفظه كي لايصل إلى الحوثيين ولكن في الأخير هناك فشل ذريع من خلال معلومات الأمن القومي التي تقدم للدولة.

 

* نقلاً عن موقع ايلاف اللندني

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 25
    • 1) » هناك سؤالان مهمان بحاجة لجواب
      بارق رغم النقص والغموض في هذه المقابلة إلا أن فيها بعض الصدق، ربما المعاناه والقهر والرغبة في الانتقام أو رد الاعتبار هي التي دفعته للظهور والتصريح بأمور كانت غائبة عن الناس، لكن هناك أمران غامضان مازالا بحاجة لفك شفرتهما وهما:
      الأول: مالسبب الحقيقي وراء القبض عليه وإيداعة سجن الأمن القومي؟
      الثاني: ماطبيعة العلاقة التي تجمعه بالرئيس؟
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 2)
      صعدي الله يعينك ويوفقك يابو اديب
      وانشاء الله بدية خير ويرجع السلام لصعدة
      7 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » الله يعين الجميع
      بيضاني الله يكون بعون الجميع والبدأية خير اكيد لكن كيف السبيل الي صعدة حتى يتم السلام مع صعده هل يستطيع الناس التشاور من فارس مناع وكيف افتوني في امري
      7 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 4) » لا تستغربو
      معاذ السنافي لا تستغربو فهم شركا للتنفيذ مخططات ليس الا.فهذه هي لعبةالراسماليه وشركائها عباره عن حلقات متصله ببعض لايستطيع احد التفريط بالاخر لا الرئيس لو فرط بمنع سيشكل مناع جبه اخرى ضد النظام وسيفضح كل المخططات وسينقلب السحر على الساحر كما فعل الحوثيين من قبل فهذه لعبة الرئسمالين اسئل الله ان يزيلهم حتى لا يقفو حجرة امام المنادين لانقاذ هذه الامة لاقامة دولة الخلافة الاسلامية فكونو معها
      7 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 5)
      راشد كل الادوار مقسمه بينهم تاجر السلاح وحده بلامنازع تاجرالحديدبلامنازع تاجر القمح بلامنازع تاجرالاسمنت كذلك وووووووووووالخ من يتجرااستيرادمن هذه رموها البحر اووقفوهافي الميناحتى تقطردماهذه هيا اليمن لاتتقيرابداوكل قايدلواء اومحورهوالكومه ينهب مايشاء يبيع مايشاء يقتل من يشاء كلو ومسحوالصحون ياشعب الجهاله
      7 سنوات و 3 أشهر و 14 يوماً    
    • 6)
      راشد ازيدكم خبر استورده اليمن قاذفات الكاتوشامن روسياسلاح روسي مداه تقريبا30كيلوعمل الجيش في صنعاتدريب وحطواهداف تبعد30كيلوولمارموفي الكاتوشاسقطه فوق مواطنين علابعد10كيلوفحصوها طلعه كاتوشا صيني من المسؤل عساالوسيط مناع لايوجدمن يحاسب هاءولاء ابدا كم وكم ياكذب علاالدقون شبعنامن الكذب ولوصدقومره فلن نصدقهم
      7 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » ابن صعده
      عبدالمجيد دبيش ابناء اليمن الاعزاء انا من ابناء صعده ونحب اي شخص يطمح الى الحفاظ من ماتبقى من محافظة صعده يكفي الذي قد تم فلذا انا فخور بالشيخ فارس مناع لما هو يطمح الى اصلاحه والله يحب المصلحين واتمنى من صميم قلبي النجاح لهذا المؤتمر مؤتمر السلام والفتنه نائمه ولعن الله من ايقضها
      7 سنوات و 3 أشهر و 11 يوماً    
    • 8) » التهميش
      العريفي كلكم متفقين على تهميش الشعب والجيش اليمني قادر على دحر الحوثي ولاكن للاسف لم تتركوه في حاله من اجل مصالحكم الشخصيه اليمن اليوم تحكمه عدة مصالح داخليه وخارجيه وانتم بالاضافهالى الحكومه مصلحتكم واحده مهما اختلفتو وقدشاهدناء محافظ صعدة في مقابلته التلفزيونيه وتعاون الرئس معكم اكبر دليل
      7 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 9) » قريبا الفرج لاتقلق
      المنتصر بالله قريب ان شاء الله اشهار السلام فاذا كان الرئيس اهل لما بعد اشهار السلام فان ذلك قريب فلماذا لايمد يدية اما عن ان الكل يتفق على تهميش البعض اقول ان الوضع اختلف تماماً فاذا كان الرئيس اهل لمابعد اشهار السلام فعلية ان يمد يدية
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 10) » الحمداللهعلى السلامه ياشيخ فار
      محمدالمهشمي المناع اسره عريقه ومناضله وكلهم وطنيين وولائهم لله وللوطن والثوره والجمهوريه وعلاقتهم مميزه مع فخامة رئيس الجمهوريه وهم يعملولصالح المؤتمرالشعبي العام في صعده نتمنا ان يتجاوزوماجراوصفحه جديده من اجل اليمن الغالي واناواثق بتعاون كل الشرفامن ابناصعده الابيه ان تعودكماكانت قبل الحرب 
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 11) » التداول السلمي للسلطةامر وطني
      المنتصر بالله التداول السلمي للسلطة امر طبيعي ووطني ونحن اهل لها وطز بالكل بااااااااااااااااي
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 12) » التداول السلمي للسلطةامر وطني
      المنتصر بالله التداول السلمي للسلطة امر طبيعي ووطني والقضاء على الفساد مطلب حكومي ونحن اهل لها وطز بالكل بااااااااااااااااي
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 13) » التداول السلمي للسلطةامر وطني
      المنتصر بالله التداول السلمي للسلطة امر طبيعي ووطني والقضاء على الفساد مطلب حكومي ونحن اهل لها وطز بالكل بااااااااااااااااي هذا اذا كان التعليق يقصد كما كان قبل الحرب اي ان نرجع صفحة جديدة مع الفاسدين اما غيرهم فاهلا وسهلاً بهم المهم نحن سائرون نحو النصر ومن قال انا لا سوف نحقق له مبتغاه لاشك ولا هوادة
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 14) » التداول السلمي للسلطةامر وطني
      المنتصر بالله التداول السلمي للسلطة امر طبيعي ووطني والقضاء على الفساد مطلب حكومي ونحن اهل لها وطز بالكل بااااااااااااااااي هذا اذا كان التعليق يقصد كما كان قبل الحرب اي ان نرجع صفحة جديدة مع الفاسدين اما غيرهم فاهلا وسهلاً بهم المهم نحن سائرون نحو النصر ومن قال انا سوف نحقق له مبتغاه لاشك ولا هوادة ومالم يأتي سنخلق من هو اهلا لها
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 15) » الامن القومي يدمر البلاد
      الصريح اوافق على رأي فارس مناع في تسريح رئيس و منتسبي جهاز الامن القومي لانه يعمل ضد الوطن و المواطن فهو ينفذ اجندة تخريبه مغلفة بغلاف الوطنية نرجومن فخافة الرئيس اصدار قرار رئاسي بحله اذا كان يريد ان يختم الله له خاتمه حسنه و يكسب المغفرة في شهر رمضان فالبلاد و الوطن ليس بحاجة لمن يقمع ابنائه
      7 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 16) » انتم اللصوص يامناع
      عمر الخولاني المفروض الفندم كان يبعد رقبتك,بتسرق وتنهب وايضا بتاجر لاضهر الدوله وعادك عتمن عليها قبح الله قبيحه......قد اكلت انت واخوتك وبيت مناع من علي عبدالله صالح لوما افتجرت بطونكم
      7 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 17) » العب لك العب
      نوفان شعب عرطة ومسكين ينجر وراء الشعارات والمخططات التأمرية الذي تحاك علية من الداخل والخارج
      فلماذا ياشيخ فارس لم يكن مؤتمركم هذا الموقر نابع من طموح وتطلع جماهيري
      فصعده هي واقعة اسيرة علي مدا التاريخ بين سلطتي (السين والشين) الشيخ والسيد.
      هل ان سوق الطلح وتجارت السلاح بالنسبة لكم لم تكن من مجدية وبالتالي اتجهتم الي نادي السياسة والتي سيكون لها رجا
      7 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 18) » ليش التجاره بارواح الناس
      المرزوق ليش الكذب يامجرم الحروب انت المسؤل عن الحرب وعن الدماء في صعده وانا مستعد اثبت انك تذهب الي فندق موفنبيك صنعاء تشرب وتعبث شوفتك بامي عيني وتقول انك ملاك اف ثم اف لكم واين با تروحوا من عذاب الله
      7 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 19) » عباس و الجفري و الثمن المدفوع
      صالح الورادي عباس و الجفري و الثمن المدفوع
      قراءنا رسالة الأخ محمد عباس ناجي الدريمين الموجهة إلى السيد عبد الرحمن الجفري في 23سبتمبر 2010م و التي تضمنت قضايا عده تتعلق بالحراك السلمي في الجنوب و هي رسالة غريبة في توقيتها و توجهها خاصة و أنها أتت من شخص غير ذي صفة و لا علاقة له بالحراك الجنوبي لا من قريب أو بعيد إلى جانب أنه في موقع وظيفي لا يسمح له الحديث حول قضايا ذات طابع سياسي فما بال الأمر و القضية التي أثار الحديث حولما يتعلق بالحراك السلمي الجنوبي الذي لا يمثله الأخ عباس ولا يعبر عن وجهة نظر أو موقف الحراك من كل ما أثاره خاصة و أنه في موقع لايخوله توجيه الرسائل السياسية باسم الحراك وتياراتها مع أي طرف كان داخل الساحة الوطنية ونود الإشارة أيضاً بأن مفهوم الحراك يعتبر واسعاً وشاملاً ومطاطياً بحيث يمكن لأي طرف أو أحد
      7 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 20) » عباس والجفري و الثمن المدفوع
      صالح الورادي من أركان السلطة أن يدعي تمثيله لتلك الحركة وهي براء منه بهدف لفت الأنظار إليه خدمة لمصالح شخصية ضيقة وسبيلاً لركب الموجة السياسية والبحث عن موقع أو اصطناع أدوار لأتمت للحراك السلمي الجنوبي بصلة ونعرب عن تقديرنا لعظمة التنوع و التعدد التي تسود هيئات الحراك ومكوناته الفاعلة مع أننا كنا في السابق مستاءين من ذلك التنوع الذي يحفظ الحراك ويعزز من قوته وفاعليته في مواجهة أولئك الذين يطلبون الحوار ويندفعون نحو مقابلة الأخ الرئيس في محافظة عدن وذلك استهدافاً للحراك السلمي خاصة وأن أمثال أولئك المتدافعين يشكلون خطراً على الحركة السلمية في الجنوب ومن شأن وجودهم فيه أن يعمل على تقويضه ووأده ويحرفه عن مساره لاسيما وأن التجارب قد أثبتت خطر تلك العناصر التي أوصلت الجنوب إلى أسوأ ما أوصله إياه سلفه خلال الأعوام 1990-1994م وما زلنا نعاني من تبعات سياساتهم التي أدخلت الجنوب في نفق مظلم حتى أخرجه الحراك
      7 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 21) » عباس و الجفري و الثمن المدفوع
      صالح الورادي السلمي إلى النور إلى هنا ونكتفي بشأن الأخ عباس 0
      ونأتي لتفنيد رد قيادة حزب الرابطة الذي قدمه السيد يحيى الجفري رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الخارجية 0
      لقد دأبت قيادة حزب الرابطة وفي مختلف الظروف القيام بفرقعات إعلامية صاخبة مدفوعة الثمن من أجل التسويق لروائها وأطروحاتها السياسية الأخيرة التي لم تحظ بتأييد شعبي وذلك لفقدان حزب الرابطة لأي ثقل جماهيري أو قاعدي ولذلك ليس غريباً أن تأتي دعوة الأخ محمد عباس للرابطة للحوار مع الحراك الذي لايمثله باعتباره عملاً مدفوع الأجر تحاول فيه الرابطة إظهار نفسها وهي الغائبة عن الساحة والفاقدة للفاعلية باعتبارها ظاهرة صوتية لرؤى سياسية لم تجد لها سوقاً حتى أصبحت مكدسة داخل مكاتبها التي تعاني من الشلل التام والغريب في الأمر الحديث الممل للسيد يحيى الجفري حول الديمقراطية والعدالة والتنمية ومطالبة الآخرين العمل بها بينما تسلك تلك القيادة الإدارة الفردية
      7 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 22) » عباس و الجفري و الثمن المدفوع
      صالح الورادي والغريب في الأمر الحديث الممل للسيد يحيى الجفري حول الديمقراطية والعدالة والتنمية ومطالبة الآخرين العمل بها بينما تسلك تلك القيادة الإدارة الفردية للحزب وكان الأولى بها أن تطبق تلك المفاهيم في أطار حزبها وأن تكون سباقة في الممارسة الفعلية لها حتى تكتسب المصداقية غير أن قيادة الرابطة تمارس تضليل الرأي العام بأنها تنتهج العدالة والديمقراطية والتنمية ولكن كشعارات وأقوال للاستهلاك الإعلامي وتسلك سلوكاً يتعارض مع قيم الديمقراطية والعدالة والتنمية 0
      ونود أن نؤكد صعوبة أي حوار بين الحراك الجنوبي السلمي وقيادة حزب الرابطة في ظل وضوح مطالب الحراك التي تتعارض مع الرؤية الرابطية التي تقرد خارج السرب الجنوبي0
      الكاتب: صالح علي الورادي0
      7 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 23) » خواطر رسالتي عباس و يحيى الجفر
      أحمد علي الخراجي خواطر رسالتي عباس و يحيى الجفري
      مرض الزعامة في قيادة حزب الرابطة مزمن وإقصاء القيادات الشابة جعل هذه القيادة متخشبة تسبح على هواها ورؤاها الخاصة التي لا تقبل القسمة على أكثر من واحد وكما يبدو من تصرفاتها سنوات طويلة مهووسة ببريق ولمعان الزعامة الإعلامية لأغير ورغم أن الظروف الطبيعية لها تحتم عليها الاعتزال وإتاحة الفرصة للقيادات الشابة من مختلف المحافظات إلا أنها بدلاً من ذلك حاربتها وفصلت بعضاً من عضويتها هذه الزعامة الأثرية تتفاخر بأنها أقدم حزب وكأن الأقدمية معيار لنجاح أي حزب مع أن الشواهد ماثلة أمامنا العشرات من الأحزاب ولت وانقرضت لأنها لم تعد مواكبة للمتغيرات القائمة ولم تعد لها أي جاذبية في أوساط الجماهير وهذا أيضاً حال الأحزاب في الوطن العربي نقول هذا الكلام على ضوء ما طالعناه في رسالتي الأخوين محمد عباس ناجي و يحيى محمد الجفري وكانت رسالة عباس أحد ضباط القوات المسلحة
      7 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 24) » خواطر رسالتي عباس و يحيى الجفر
      احمد علي الخراجي عبارة عن دعوة لحزب الرابطة باسم الحراك تدعو فيها الرابطة الانضمام إلى الحوار ومع كل تقديرنا لما جاء في رسالة عباس فنحن ملمين بقيادة الحراك في الداخل والخارج ولم نجد لعباس أي صفة تمكنه من مثل هكذا دعوة مع علمنا بأن الحراك مفتوح لجميع من يريد الالتحاق به دون شروط مسبقة لكن الأخ يحيى الجفري أخذ رسالة عباس وكأنها معمدة من قيادات الحراك دون تأني أو حذر ومعرفة موقع صاحب الدعوة في الحراك وجاءت رسالة يحيى مدججة بتاريخ الرابطة الذي أشبعوه قتلاً من كثرة الاستعراض طوال خمسين سنة ولا يضاهيهم في ذلك سواء الإعلام الرسمي ومن أغرب الغرائب في رد يحيى الجفري نصيحة للحراك بالابتعاد عن الأوحدية وتعدد الأطر حتى في الإطار الواحد والقبول بالتعددية السياسية و الخ0
      7 سنوات و شهر و 12 يوماً    
    • 25) » خواطر رسالتي عباس و يحيى الجفر
      احمد علي الخراجي ونحن نقول كم هو حزب الرابطة بحاجة إلى مثل هذا النصح الذي ينصح غيره وينسى نفسه إما الحراك فنقول لكم يجب عليكم أن تتعلموا منه فقد عمل واظهر عمله خلال ثلاث سنوات بما لم تعملوه في خمسين سنة و إما من إشارة إليهم رسالة محمد عباس بأن كثير من مناضلي الرابطة في مقدمة الصفوف للحراك والذي أقفلت رسالة الرابطة الإشارة إليهم متعمدة مكتفية بالرد التاريخي لحزب الرابطة لأنها لاتستطيع الرد على هذه القضية بعد أن فصلت من عضويتها في مؤتمرها الأخير بعض من شارك في تأسيس الحراك وكان في مقدمة الصفوف
      و أخيراً نقول للرابطة ( وما تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)
      والله الموفق


      الكاتب: أحمد علي الخراجي
      7 سنوات و شهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية