د. محمد علي جبران
لجنة تثبيت حكم الحوثي!!
د. محمد علي جبران
نشر منذ : 7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً | الثلاثاء 03 أغسطس-آب 2010 05:44 م

لقد كنت محقاً عندما قدمت استقالتي قبل شهرين من لجنة الحوار الوطني لأني حينها أحسست بأن أحزاب الحوثيين سيطرت على مفاصل لجنة الحوار وعندما شاهدت الكشوف المقدمة من أعضاء أحزاب اللقاء المشترك وكذلك من حزب المؤتمر الشعبي العام وجدت أن المستفيدين من تكوين هذه اللجنة هم الحوثيون، فقد استطاعوا أن يحصلوا على عدد من الأعضاء في كلا الكشفين ولهذا فإن هذه المجموعة سوف تسعى إلى شرعنة تصرفات الحوثي رغم أنها في نظر المجتمع مخالفة للقانون والدستور وإن الجرائم التي يرتكبونها تعد من جرائم الجسيمة التي ينكرها الدين والقانون مع أن الرئيس علي عبدالله صالح كان قد أعفى أحزاب المشترك من الارتباط بهذه الأحزاب عندما رفض التوقيع معهم واشترط توقيع الاتفاق مع الأحزاب الممثلة في مجلس النواب فقط وهذه الأحزاب ليس لها تمثيل شعبي.

إن عدد الأسماء التي تؤيد الحوثي في تصرفاته من الطرفين تؤهل الحوثيين بأن يكونوا أكبر قوة سياسية داخل لجنة الحوار ليس لأن حجمهم كبير وإنما لأن المؤتمر وأعوانه يرغبون في سحب البساط من المعارضة في استرضاء الحوثي بينما المعارضة كانت ساذجة حينما دخلت بأسماء متساوية لكل حزب وبما أن أحزاب الحوثية أصبحت ثلاثة بضم أعضاء من الحوثيين إلى قوام لجنة الحوار لأحزاب المعارضة وبما أنهم يكملون بعضهم البعض فاللغلبة لهم عند اتخاذ القرارات وسوف يخطب ودهم الجميع وهكذا فالسلطة والمعارضة الوطنية ترتكب الأخطاء المميتة التي سوف تقود البلاد إلى متاهات لا يعلمها إلا الله.

ليس هذا الشبل من ذاك الأسد

لقد ترك رحيل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رحمة الله عليه فراغا كبيرا بعد رحيله كما أن أولاده أثبتوا أنهم غير مؤهلين وغير قادرين على سد الفراغ الذي تركه هذا الرجل العظيم الذي حافظ على الثوابت رغم الصعاب التي كان يلاقيها ورغم المصالح التي كانت تضيع منه، لكن أولاده أضاعوا هذه المكانة لأنهم قدموا مصالحهم الشخصية على المصلحة العامة ومهما أنفقوا من أموال أو قالوا إنهم مع الوطن والمواطن فهو كلام للاستهلاك الشعبي لأن الوقائع على الأرض لا يدل على أن نهجهم مثل نهج أبيهم.

توسع الحوثيين ودعمهم

تنتقد المعارضة الحكومة والرئيس صالح على أنهم من سمح للحوثيين بالتمدد على الأرض وتوسيع رقعة حكمهم نتيجة للأخطاء التي ترتكب من قبلها ويستفيد منها الحوثيين، وتتناسى المعارضة أنها كذلك سمحت للحوثيين بالتوسع السياسي والإعلامي من خلال أحزاب الحوثية المنضوية في اللقاء المشترك، فالإصلاح بالذات سخر وسائل الإعلام المتعددة التي يملكها لصالح القادة السياسيين للحوثية ليقولوا ما يريدون ويدافعوا عن الحوثي وتصرفاته بكل وسيلة، بل وصل في بعض الأحيان إلى الدعم المادي إذ يتداول الوسط الإعلامي والسياسي معلومات عن تلقي هؤلاء القيادات رواتب مغرية من بعض أولاد الشيخ!!

علاقة حميد الأحمر بالحوثيين

يستغرب كثير من الناس من احتفاء الشيخ حميد الأحمر بأحزاب الحوثية رغم أن تقريبهم منه وتنفيذ مطالبهم قد جعل الشيخ حميد يضحي بكثير من أنصاره وأعضاء حزبه من أجل المحافظة على علاقته بهذه الجماعة رغم أنهم يكرهونه ويبطنون له الشر، فهذه آراؤهم عن الشيخ حميد: انتقد المكتب الإعلامي للحوثيين كلام حميد الأحمر في قناة الجزيرة وقالوا إن كل حديثه عن المظالم الأخرى ليس من أجل الوصول إلى حل وإنما لحسابات وغايات أخرى على حساب آهات وأنين الشعب «كما تعودنا منهم وتعود الشعب اليمني المظلوم عبر تاريخهم»، وقالوا في حقهم ما هو أشد وأسوا مما انتقدت به الأخت توكل كرمان، فلماذا سمح الشيخ حميد للحوثيين وقربهم وتنازل لهم ورفض حتى الاستماع لرأي زميلته في الإصلاح؟ ما هو السر في ذلك؟ ولماذا يخطط حميد؟ هل يُتوقع أن ينفصل الشيخ حميد من حزب الإصلاح وينضم إلى الحوثين إذا كانت الغلبة لهم!؟ أسئلة تحتاج إلى إجابة من الشيخ!!

القبيلة اليمنية تلقت أكبر إهانة فـي تاريخها لم يخبرنا التاريخ أن جماعة مسلحة في اليمن هدمت بيت أحد مشايخ القبائل، وتعايشت تلك القبائل على مر العصور على أعراف وعادات وثوابت لا يمكن تجاوزها من أية قبيلة أو جماعة مهما كانت قوتها، فالتاريخ يشهد أن القبائل اليمنية عندما يحصل ظلم أو اعتداء على أحد فإنها تهب للوساطة ولا تسمح لأي طرف أن يهدم البيوت مهما كانت قوته لأنه يعتبر غير شرعي وغير عرفي ومنكرا ونكيرا، مصداقا للآية (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)، وما حدث الأسبوع الماضي عندما قام الحوثيون بنسف بيت ابن عزيز يعد هذا منكرا ونكيرا لا تقره الشرائع السماوية أو الأعراف القبلية ويجب على قبائل اليمن أن تتجمع وتلزم الحوثي بالتوقف عن هذه التصرفات وتقديم المتورطين من أتباعه للعدالة والقصاص منهم جميعا طبقا للأسلاف القبلية اليمنية ما لم فإنهم سوف يكونون من ضحاياه في المستقبل!!

الدولة تنهار والنخبة تتصارع

تزامن تشكيل هيئة الحوار مع انهيار العملة الوطنية بصورة لم نشهدها في العقود الماضية وبدلا من عقد اجتماع مشترك للمعارضة والسلطة للتدارك الموقف والخروج بحل يوقف النزيف للاحتياطي النقدي من العملات الصعبة وتوقف انهيار القوة الشرائية للريال اليمني نتيجة لم يحدثه من أضرار على المواطنين في حياتهم المعيشية ويزيد من حجم البطالة والفقر.. إلخ. كان الجميع مشغولا بترتيب أسماء لجنة الحوار وكأن الحياة المعيشية لا تهم هذه النخب مع أنهم يسعون لحكم هذا الشعب، وإن عدم اهتمام النخب السياسية في السلطة والمعارضة بهذا الموضوع الذي يهم جميع أفراد الشغب يدل دلالة واضحة أن هذه النخب غير مهتمة باحتياجات المواطن الذي تتصارع من أجل حكمه، كما أنه يدل أنها فقدت شرعيتها وثبت أنها غير مؤهلة للحكم فالجميع ليس لديهم حلول أو لأنهم مشغولون بمصالحهم.

وثانيا إنهم يمارسون سياسة واحدة: التنكر للكوادر الوطنية في أحزابهم أو من المستقلين، وقائمة الأسماء تدل دلالة واضحة على تجاهل أهم مشكلة تواجه اليمن وهي المشكلة الاقتصادية ولم تتجاوز نسبة الخبراء والاختصاصين في المجال الاقتصادي 1%، أما خبراء المال والنقد فلا يوجد عضو واحد ومعظم الأسماء أما سياسيون أغلبهم مهرجلون دمروا البلاد بعويلهم وصراعهم على السلطة أو «مزوملون» لا يستطيعون تقديم شي في هذا الحوار، أو وزراء ومسؤولون قدماء وجدد لم يستطيعوا توفير دبة الغاز للمواطن فما بالك أن يخرجوا اليمن من محنتها؟ وبعضهم تلطخت يداه بالفساد –على حد تعبير الأخ الرئيس في خطابه الأخير ولم تستطع المعارضة أن تضع فارقا أخلاقيا بين اختياراتها واختيارات السلطة.

الاختيار والتعيين

وعندما تطلع على الأسماء التي قدمتها أحزاب اللقاء المشترك تراها تدل دلالة واضحة أن الشيخ حميد الأحمر يلعب دور كبيراً في تحديد الأسماء ولكن أثبت بهذه الأسماء أنه لا يوجد فرق بينه وبين المؤتمر الشعبي فالذين تقاعدوا أو عزلوا من المؤتمر الشعبي أو من الحكومة بدون سبب ليس لأنهم انتقدوا السلطة أو الفساد المستشري فيها وإنما لأغراض شخصية وجدوا مكانة على حساب أحزاب اللقاء المشترك وبالذات حزب الإصلاح، فماذا تتوقعون أن يقدم الوزراء الذين ثبت فشلهم في أعمالهم السابقة في الحوار الوطني أو للشعب إذا ما تم تشكيل حكومة وحدة وطنية!؟ إذاً، لا فرق بين المعارضة والسلطة في التصرف وتعيين الأعضاء. لقد سلموا حكم البلاد للحوثي أن لم يكن جميع المحافظات اليمنية فعلى الأقل المحافظات (صعدة ، الجوف، عمران، حجة). والله غالب على أمره..

ترقبوا -أيها اليمنيون- المصائب القادمة عندما يمنع الحوثيون الناس من الصلوات في الجوامع ويهدمون البيوت على رؤؤس ساكنيها.

Dr_jubran@yahoo.com

*عن الأهالي

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 22
    • 1) » يبدو ان هناك ثار شخصي
      ابراهيم من خلال قرائتي للمقال رغم صحة بعض ما ورد فيه
      الا ان صورة الكراهية لشخص حميد الاحمر تظهر بوضوح بما لا يدع مجال للشك بصحة البعض الاخر

      معلوم دور ياسين سعيد نعمان وصخر الوجيه وعيدروس النقيب وعبد الوهاب الأنسي وكلهم لن يرضوا ان تشكل لجنة 100 عضوا دون حوار بين القيادات

      ارجو من من يدعي انه يرى مصلحة اليمن ان لا تغلب عليه الثارات الشخصية فيغلبها على مصلحة اليمن
      ملاحضه :
      (استعجالك جني ثمار المشاركة في لجنة الحوار الوطني جعلك تقدم استقالتك وبالتالي حنقك من عدم اظافة اسمك ضمن 100 لن ينفعك)

      اقلها تشبه بسندوه وتمنى لهم التوفيق مع طرح انتقادك البناء (ليس لمصلحة شخصية)
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 2) » yes
      ali وعندما تطلع على الأسماء التي قدمتها أحزاب اللقاء المشترك تراها تدل دلالة واضحة أن الشيخ حميد الأحمر يلعب دور كبيراً في تحديد الأسماء ولكن أثبت بهذه الأسماء أنه لا يوجد فرق بينه وبين المؤتمر الشعبي فالذين تقاعدوا أو عزلوا من المؤتمر الشعبي أو من الحكومة بدون سبب ليس لأنهم انتقدوا السلطة أو الفساد المستشري فيها وإنما لأغراض شخصية وجدوا مكانة على حساب أحزاب اللقاء المشترك وبالذات حزب الإصلاح، فماذا تتوقعون أن يقدم الوزراء الذين ثبت فشلهم في أعمالهم السابقة في الحوار الوطني أو للشعب إذا ما تم تشكيل حكومة وحدة وطنية!؟ إذاً، لا فرق بين المعارضة والسلطة في التصرف وتعيين الأعضاء. لقد سلموا حكم البلاد للحوثي أن لم يكن جميع المحافظات اليمنية فعلى الأقل المحافظات (صعدة ، الجوف، عمران، حجة). والله غالب على أمره.
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 3) » حمدوشكر
      متابع نبيه من خلا ل قراتي للمقال حمدت الله انك انسحبت من لجنة الحوروالغلط قبولك من البدايه ثانيا كلامك غير منطقي وحتجاجاتك ليس لهاطعم ثالثا كاتب قدام اسمك د\صدقت في الإول انك دكتوروالحقيقه انك دلال بسوق(,,) ارجومن مارب برس عدم القرصنه
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » الحمد لله
      صادق راضي الحمدلله ان اخونا محمد جبران اكتشف الحقيقه ولو متاخر فهللا عرفت يامحمد ان الشعب اليمني مسلم واصيل وانه يعرف المظلوم وينصره ويعرف الظالم(السلطه)ويقف ضده والشعب اليمني اصل العرب والسابقين الى الاسلام ونشره والفاع عنه الى ان تقوم الساعه واطمان يامحمدجبران ان الحرب السابعه لن تكون بين الحوثي واسلطه وعملائها بلستكون بين الشعب والسلطه حتى سقوط السلطه الفاسده وتنتصر حكومة الشعب وليس حكومة الحوثي الذي لايمثل الارافعه هامه لانتصار الشعب على الظلم والفساد والطغيان والله المستعان على ماتصفون
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 5) » لم الوقيعة
      ابن اليمن الغريب انه لم ينتقد احد في السلطة وانما انتقد شرفاء المعارضه

      اتمنى ان لا يكون الغرض ابتزاز الشيخ حميد

      دعوة
      (ادعوا الشيخ حميد الى اسكات بعض الافواه ببعض المال لكي يستطيع الشرفاء العمل )
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 6) » سلامات يا دك
      دكتور قرقرة سلامات يادكتور ما لك منفعل؟! خل طبعك هادئ . الله موجود وبيده ملكوت كل شيء . يا هذا لا يضحك عليك الشيطان ويشحنك أوهام وظنون .لقد زايدتم علينا كثيرا أنت ومن على شاكلتك بعد اليوم لن نقبل مزايداتكم سئمنا كثرة الثرثرة والارتزاق على دماء الخلق ما تسعى إليه من التحريض وإثارة الضغائن والشكوك حول حميد الاحمر لن تجد لها آذانا وقد ظهرت عنصريتك المبالغ فيها والحمدلله حتى لا نظل مغرورين بك.باي يا. ...
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » الحذر ياجبران
      بارق واضح حقد وعنصرية جبران هذا وطمعه في بعض البقش من الشيخ حميد، واعتقد أن الشيخ يعرف من هو محمد جبران جيدا ويعلم بسوابقه ولذلك رفضه ورماه والآن يريد جبران الابتزاز لكن مع من ومن هوه احمد الله ان عادك بتمشي وبتتكلم وبتكتب لاتنغبش فوق راسك وتذكر قول المتنبي:
      إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلاتظنن أن الليث يبتسم
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 8) » الشرف
      واحد ".....عندما يمنع الحوثيون الناس من الصلوات في الجوامع ...." !!!!

      عيب عليك يا دكتور أن تروج لمثل هكذا أكاذيب لان من يستفيد منها هو الحوثيون أنفسهم لان مثل هذه الأكاذيب لا تنطلي على أحد.

      كن يادكتور خصما شريفا للهاشميين "عندما تدعي أنهم أصبحوا حوثيين" ، وكن خصما شريفا للحوثيين بعدم سرد مثل هكذا أكاذيب.
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 9) » ردا على ابن اليمن
      عادل (ادعوا الشيخ حميد الى اسكات بعض الافواه ببعض المال لكي يستطيع الشرفاء العمل )

      يعرف الحوثيون بسيماهم وخسة تأويلاتهم

      للدكتور تحية وعظيم تقدير وان كنت اختلف معه حول الشيخ حميد
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 10) » استغفر الله
      عادل المشارك اللي عامل نفسه عاقل ومسمي دكتور قرقرة ليته يعرف أصول اللغة او أدب العقيدة..

      يا قاصر : الله واجد وليس "موجود" لان موجود تعني وكأن هناك من اوجده سبحانه وتعالى

      الموت للحوثي .. الموت للسلطة .. النصر لليمن
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 11) » استغفر الله
      عادل المشارك اللي عامل نفسه عاقل ومسمي دكتور قرقرة ليته يعرف أصول اللغة او أدب العقيدة..

      يا قاصر : الله واجد وليس \"موجود\" لان موجود تعني وكأن هناك من اوجده سبحانه وتعالى

      الموت للحوثي .. الموت للسلطة .. النصر لليمن
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 12) » المساجد
      عادل والله عادهم سيطروا على مسجد قبل امس

      ووزعوا في غمر تعميم بضرورة الاذان مع الشيعة وبالفاظهم

      اين شرف المعلومة منك يا من مسمي نفسك الشرف

      وترهبونا بمعاداة السامية
      ليش تقلدوا اليهود في كل حركة وسكنة؟؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 13)
      اليمني اوافق الاخ ابراهيم على ما ورد في تعليقه رقم واحد واضيف انه يبدو ان هناك قناعات مسبقة لدى الكاتب من الحوثيين وهذا حق له ولكن لايستطيع بهذه القناعة شطب الحوثيين من المعادلة و الحقيقة التي لامفر منها ان الحوثيين موجودون بل ومسيطرون على الارض شئت هذا ام ابيت ومع الاسف يبدو انهم الطرف الاقوى على الارض وهم من فرض على الدولة ان تحاورهم واقصد هناان الدولةهي من ارسلت الارياني الى قطر ولم يرسله الحوثي باختصار قد يكون من الافضل للجميع انك خارج الحوار فلا جدوى من حوار تسيطر فيه عقلية الغاء الاخر مع اقتناعي ان الحوار سيكون مصيره الفشل والسبب العقلية الالغائية عند المؤتمر والانتهازية عند المشترك والتي هي كفيلة بافساد اي حوار.
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 14) » كلام زائف
      اصلاحي وانسحب انا لن اكشف عن اسمي لان الدكتور يعرفني جيدا لكن الشهاده لله ان كاتب المقال لديه عقده من الساده نابعه من كرهه للمذهب الزيدي.طبعا الدكتور هو من الجناح السلفي داخل الاصلاح.وهوغير راض عن كثير من تصرفات الاصلاح خصوصا في موضوع التخالف مع الاشتراكي والحق.مشكلتك ياصديقي انه ليس لديك الجرائه في الانسحاب من الاصلاح لمصالحك الخاصة فقط .ببساطه ياصديقي لا تستطيع ان تتقبل صوت الساده داخل المشترك مع ان الواقع يحتم ذلك لاننا اذا لم نستوعبهم فهذا لمصلحة المؤتمر.وقد يتخالفون معه.لذا ارجو ان تتعامل مع الموضوع بعقل لا بعمى طائفي .والحل الامثل لك ياصديقي ان تعبرعن قناعتك بشجاعه وان تفعل مثلي تبقى مستقل لتجد نفسك حرا بافكارك اخوك (م.ع.ال000ي)
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 15) » جاء يكحلها عماها
      حيص بيص ليس في كل المقال الا عباره واحده حقيقيه هي قوله تعالي والله غالب علي امره وذلك ما سيكون ولقد غلبه امر الله فاخرجه من لجنه الحوار والعلق رقم (10)عادل بمعني مائل انكر وجود الله بقوله الله واجد وليس موجود وبذلك وضع نفسه في قوله تعالي (الذين يحادون الله0000000) الايه مع العلم انه ليس في الوجود غير الله وكل وجود هو اوجده عدم لااله الا الله
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 16) » فليقل خيرا او ليصمت
      ابوهاشم العزاني ما اكثر من ينفخون النار في الحطب ليشعلوا نار اخمدها الله لياتي علينا الاخ جبران ممتطياً ظهر الباطل ليدحض به الحق
      وانا هنا ادعوه الى ترك الأنانيه وحب الذات والتعصب الاعمى الذي لم نحصد منه سوى الموت والدمار فلا الحوثيون سوف يجتثهم من على ظهر الارض ولا الزيديه ستقلع من جذورها ولا يجب علينا استخدام لغة الارهاب الفكري ولغات التخويف وقلب الحقائق
      ومن الغريب العجيب ان يتحدث عن اجتماع القبائل لتاديب الحوثي وارغامه على كذا وكيت وهو الدكتور المثقف والواعي
      ان نبش الاحقاد وتأليب العصبيات ستؤدي بالنتيجه الى مزيد من الويلات وهو ما اراه في موضوع الساعه الذي من خلاله لم استطع ان احدد معالم الكاتب فلا هو بالاسلامي الفكر ولا بالعلماني ولا هو بالسياسي المنفتح ولا بالقبيلي الضيق الافق بل اراه كتله من ثلج يزداد حجم انحرافه بزدياد سرعة انحداره ولكن لا تلبث هذه الكره الضخمه الا ان تذوب تحت اشعة الشمس الساطعه
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 17) » كلام في الواقع
      احمد الاشول بسراحه كلام في لب الواقع والمعذره من الاخوة الذين قالوا انه انتقد المعارضه لم ينتقد المعارضه لكنه قال الحق بان المعارضه منهمكه بالحوار والانتخابات والريال يتدهور همهم الانتخابات والكيس السكر ب13000 ولا احد تكلم على الاسعار منهم ولا شيء
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 18) » كلام هام
      اليمني انا الذي اعرفه ان الشيخ حميد شبل من ذاك الاسد انا معك ضد الحوثي وصح الشيخ ترك فراغ كبير وانا ادعو اللقاء المشترك الي ان يفتح عيونه علي الحوثين واسرعو في الحوار (شكرا)
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 19)
      محمد أحمد قل موتوا بغيظكم، يظهر لنا الكاتب ببغض لكل ما يتعلق بالزيدية، حيث يفكر ان كل من ينتمي لهذا المذهب فهو حوثي، و هذا واضح من كلامه الرديء.
      7 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 20) » كلمة صادقة وفي الصميم
      يمني اكاديمي ما ثال الكاتب صحيح 100%.
      اليمن دخل العصر المجوسي والكل سيدفع الثمن ولابد من انهار دماء اخرى لان الغالبية العظمى لليمنيين تكرة الروافض ولا يمكن ان تسلم بالامر مهما كان التامر والتواطى من اطفال العصر الحديث الذين يحكمون اليمن او من قبل الطابور الخامس الذين تكلم عنهم الكتاتب

      كلمة للتامل:

      يا مارب نصيحة لا ابغي من وراءها ثناء..
      اصبحتم ناطقين باسم الروافض وساعين الى تلميعهم .. وهم مهما فعلتم مكروهين ومنبوذين من الشعب اليمني
      7 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 21) » مقال هجين
      مواطن يمني أصيل لا حول ولا قوة إلا بالله.. هكذا هم حاطبي الليل يسعون دائماً لإثارة الفتن وتهييج الأحقاد بين الناس.. مقال غريب عجيب لا يمثل أدنى درجات العقل والحكمة، بل تفوح منه روائح الكره والحقد الدفين لفئة عزيزة على قلوبنا، فالهاشميين في اليمن انصهروا فينا وأصبحوا جزءاً لا يتجزأ منا ومعظمهم ضحوا بدمائهم وأموالهم من أجل بلادنا، وإذا كان الحوثي سيئاً فهو واحد منهم ولكنه لا يمثلهم فمعظم أتباعه ليسوا هاشميين بل من القبائل، ففي كل أسرة تلقى السيء والمحسن. وأعتقد أنك تمثل النموذج السيء داخل الاصلاح تماماً كما الحوثي داخل الهاشميين إن لم يكن هذا الحوثي أفضل منك.. لأنه يحارب سلطة فاسدة مفسدة لا تقوم بواجباتها تجاه شعبها ولا تمثل دولة مؤسسات مثل باقي دول العالم. بينما أنت تحارب كل الهاشميين بحجة أنهم حوثيين رغم أنه لا يجمعهم ببعض سوى النسب فقط. أما الشيخ حميد الأحمر فهو أكبر منك يا حاقد ولا يحتاج أن يرد عليك
      7 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 22)
      شخص محايد وان كان المقال يتسم ببعض الشخصية في الانتقاد الا ان الدكتور لامس عين الحقيقة ورغم اني لست متحزب وأمقت الاصلاح الا أنهم يجب أن ينتبهوا لكلام الدكتور وترك الساحة لغيرهم ليسيروها كما يريدوا ..... أما بالنسبةللدكتور فاشكرك لانك تجرات على قول الكلام الذي يجب أن يسمعه حميد وغيره من قيادات الحوار ولكن اتمنى عليك الابتعاد عن النصيحة في العلن قدر الامكان .
      7 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية