محمد الصالحي
دولة الحوثي أضحت على بعد 100كم عن مدينة سام
محمد الصالحي
نشر منذ : 7 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً | الأحد 01 أغسطس-آب 2010 06:23 م

ما أشبه الليلة بالبارحة فشهر يوليو من العام 2009م شهد بداية الحرب السادسة، وشهر يوليو 2010م شهد أحداث تنذر بحرب سابعة .

فرضت أحداث حرف سفيان الأخيرة وما آلت إليه اوضاع شمال اليمن مخاوف لدى الشارع اليمني من اندلاع شرارة الحرب بين القوات النظامية والمتمردين الحوثيين.

والسؤال الأبرز كم من الوقت ستصمد اتفاقية الدوحة التي بُعثت من جديد منتصف يوليو الجاري، من خلال زيارة الأمير القطري الي صنعاء.

فبعد سقوط ما تبقي من مناطق حرف سفيان في أيدي الحوثيين، وخروج البرلماني الشيخ صغير بن عزيز من أرضه إلى صنعاء، حاملاً معه جراحه ومنزلاً تم تفجيره، وأصحاب تم قتلهم، لتسقط مديرية العمشية، وليحكم الحوثيين السيطرة على حدود سفيان مع حاشد، لتتكون في المشهد صورة قاتمة يلفها الضباب .

هل كان بن عزيز كرت أريد له السقوط للتخلص من عدو مشترك؟ وهل قبيلة حاشد هي القادمة في المخطط الحوثي؟.

لقد وظف الحوثيون القرب الجغرافي لمركز التأثير الديني والسياسي للحوثي بصعدة من منطقة الحرف لاجتذاب الأنصار الجدد، بدأ ذلك بعد الحرب الخامسة، واستطاع بطريقة ذكية استثمار الصراع القائم بين العصيمات (حاشد) وسفيان، لكسب ود الأخيرة الى صفه، فيما ظلت العقلية الحكومية تراوح مكانها وتعمل بطرق مستهلكة مضى عليها اكثر من 30 سنه معتقدة ان اللعب بالنار سيمكنها من البقاء الى الأبد.

لعل شهر رمضان كتب له ان يكون شهر المعارك في اليمن بدلاً من الصيام، طبول الحروب تقرع على بعد 100كم من العاصمة صنعاء، لتقترب دولة الحوثي من مدينة سام.

أليس المنطق والعقل يفرض ان زيارة الأمير القطري الي اليمن ستأتي بثمار إيجابية، وما حدث كان خلافها.

بن عزيز قاتل وحيداً بعد خذلان السلطة:

قاتل بن عزيز وقبائله القلة على مدار 4 أشهر خاضوا حرب شرسة مع الحوثيين الذين تناصرهم معظم قبائل (سفيان)، وقفت الدولة معها عاجزة عن نصرة احد أهم حلفائها في وقت قل الحلفاء، ليقاتل حتى تيقن ان النجدة لن تأتي، وكأني به ينشد البيت الشعري للصحابي الجليل فروة بن مسيك المرادي عندما خذلته ملوك كندة وهي التي كانت حليفته ولم تقم بنجدته هو وقومه:

لما رأيت ملوك كندة أعـرضـوا ** كالرجل خان الرجل عرق نسائها

يممت راحلتـي أوم مـحـمـداً ** أرجو فواضلها وحسن ثـرائهـا

ما حدث للشيخ بن عزيز ليس بجديد فقد حدث مع الكثير من المشائخ والشخصيات التي تحالفت مع السلطة في حربها ضد الحوثيين في صعدة او حرف سفيان، وما تعرض له الحليف الأخير للسلطة في الحرف من خذلان ، هو ما يثير كثير من التساؤلات، هل تخلت السلطة عن حلفائها، ام ان الأمر لم يعد يعنيها بشيء، ام أنها أصبحت عاجزة عن نصرة حليف بل مواطن يمني، وهي من أعطته الوعود والمواثيق بمد يد العون والنصرة .

ازاحة بن عزيز تمهيداً لمواجهة حاشد:

قال احد المشائخ الذين ذهبوا من أجل التوسط بين الحوثيين وقبائل بن عزيز، ان احد قادة الحوثيين قال له " نفضل مواجهة لواء كامل ولا نحب ان نقاتل قبليي في أرضة " يأتي هذا الحديث في معرض كلام دار عن المواجهات التي يخوضونها مع بن عزيز.

والتمعن في مجريات الأحدث يقف في حيرة، حيث استولى الحوثيون على موقعين عسكريين في غضون ساعات، وأسروا 200 او اكثر من جنود الحرس الجمهوري، ليقصفوا بعدها منزل بن عزيز ومن تبقى من قبائله بالأسلحة التي استولوا علياها ومن ضمنها دبابة، وليسقط الكثير من قبائل بن عزيز قتلى وجرحي وليصاب البرلماني بن عزيز ونجله، ويتم تفجير منزله هو وآخرين من اصحابه ، ولينفى الى صنعاء وهو الخيار الذي ظل يرفضه وبشده منذ اندلاع المواجهات، وحتى عندما حوصر في نطاق ضيق من أرضه ظل متمسك بالبقاء بمنزله، ولعله كان ينظر الى الأفق ينتظر الغوث والنجدة من حلفائه بصنعاء.

فهل أريد لابن عزيز تلك النهاية الدرامية، لتصبح قبيلة حاشد على خط التماس وهي القبيلة السنية التي يحفل تاريخها القريب بعداوة مع الحكم الأمامي، وهو ما يحمله التمرد الحوثي في جعبته من دون الإفصاح عنه.

في الحروب الستة بصعدة وعمران كان لحاشد حضور إلي جانب السلطة وشارك مسلحوها القبليون الغير نظاميين فيها، وهو ما جعل الحوثيين ينظرون اليهم نظرة عداء، أفصح عن ذلك الكثير من قيادتهم، كان أخرهم تصريح يحي الحوثي رداً على الشيخ حميد الأحمر بداية الحرب السادسة.

اما الشقيق الآخر لحميد الشيخ حسين الأحمر رئيس مجلس التضامن الوطني الذي عارض وقف الحرب الخامسة معتبرا انه خيانة لدماء الشهداء.

شهدت الحرب الأخيرة مواجهات بين قبائل العصيمات (حاشد) و قبائل سفيان مدعومة بمقاتلين متدربين من الحوثيين، سقط خلالها العشرات، واستولى خلالها قبائل سفيان على منزل الشيخ الأحمر بالسودة.

هل وضع النظام قبيلة حاشد على رأس الحربة لمواجهة قد تخسر فيها الأخيرة الكثير في حرب ان وقعت سيكون للطرف المتمرس الذي خاض عناصره غمار حروب سته حقق فيها الكثير من المكاسب؟.

وهل ارد الحاكم ان يتخلص من طرفين مثلا له قلقاً كبيراً؟، فالحوثيين أيقضوا مضجعه على مدى ستة حروب، وأبناء الشيخ الأحمر يمثلون المنازع الأبرز له في سبيل توريث الحكم .

وهل سيُعاقب الحوثيين والحاكم حميد الأحمر وقبيلته التي تفاخر بها على شاشة الجزيرة وقال انه يستمد قوته منها.

حاشد سفيان مدخل للحرب السابعة:

الثأر القبلي بين قبيلة سفيان (البكيلية) حليفة الحوثيين وقبيلة حاشد حليفة السلطة والتي يشغل الكثير من أبنائها مناصب كبيرة في الدولة حضوا بها دون غيرهم من أبناء الشعب ليس بجديد بل يمتد لعشرات السنوات.

على الدوم تشعر قبيلة بكيل انها الأكثر عددا والأكبر مساحة بين القبائل اليمنية، ولكنها تجد نفسها كما يقول كبارها مقصية عن مراكز الحكم، فيما حاشد الأقل عدد والأصغر مساحة، يتقلد أبنائها اعلى المناصب والرتب، وهو ما اوجد حنقاً على الوضع القائم.

وقد كشفت المواجهات بين قبيلتي سفيان والعصيمات(حاشد) عن احتقانات اجتماعية وسياسية عميقة تعيشها المنطقة، افرزها التحالف العسكري والقبلي الحاكم منذ ثلاثين عاماً، هل يستغلها الحوثي لتحقيق مشروعه السياسي الذي بدأت ملامحه تظهر في صعدة بعد أن حطت الحرب أوزارها؟.

تقول قبيلة سفيان مراراً وتكراراً ان حاشد استخدمت إمكانيات الدولة العسكرية والمادية خلال المواجهات بين القبيلتين، وبعد سنوات طويلة كانت الغلبة لحاشد، ارتمت سفيان الى أحضان حليف جديد يتمتع بالقوة والبأس، ولعل مدخل المواجهات القادمة في حال حدثت هو الثأر القبلي بين حاشد وسفيان، وعندها ستختلط الأوراق، وتتغير المعطيات، ومنطق القوة.

يقول الزميل الصحفي (عصام الذيفاني) في تقرير نٌشر بـ"مأرب برس" مطلع العام 2009م " ما يجري على الواقع يشير الى أن السفيانيين كغيرهم من أبناء محافظة عمران المنتميين لقبيلة بكيل يعانون من إقصاء في تمثيلهم بمختلف المستويات الإدارية بالمحافظة بصورة متعمدة أو بغيرها، وبرز ذلك أكثر واضحاً بعد تنصيب آخر شيخ حاشدي محافظاً لعمران خلفاً لنعمان دويد القادم من خارج المحافظة.

التركيبة الاجتماعية للمحافظة توضح أن المديريات التي تمثلها بكيل تساوي من حيث العدد مديريات حاشد الثمان الا أن الغلبة في السكان ترجح الكفة لمصلحة الأولى بفارق في حدود مائة ألف شخص مع مراعاة أن هناك مديريات مزدوجة من الطرفين يتجاوز سكانها 200 ألف نسمة.

يضيف الذيفاني قدم رجل الأعمال الشيخ كهلان ابوشوارب والذي تربطه صلة مصاهرة برئيس الجمهورية الى رأس السلم الإداري للمحافظة ،وإن كان بتواطؤ إصلاحي، استجابة لرغبة القيادي حميد الأحمر تعقيدات جديدة راكمتها قرارات الرئيس نفسه عندما عين سبعة وكلاء وأمين عام للمجلس المحلي في المحافظة كلهم من قبائل حاشد الثمان.

مع ملاحظة أن أكبرهم سناً لا يتجاوز 34 عاماً بما في ذلك المحافظ كما أنهم يفتقدون للخبرة اللازمة في إدارة شئون عمران التي تعد أكثر المحافظات إشكالا، ولا يستطيعون سد الفراغ الذي خلفه رحيل الإداريين الناجحين طه هاجر ودويد كما يرى البعض .

كان يجب على مخرجي القرارات السياسية والإدارية في اليمن أن يضعوا في عين الاعتبار التأثيرات التي قد تحدثها تلك السياسات على الوشائج والروابط الاجتماعية التي تحكم القبيلتين فالمنتمين لبكيل يشعرون بالإقصاء لأن تمثيلهم في المستوى القيادي للمحافظة صفر، ولا يحضون حتى بـ10٪ من قيادات المستويات الإدارية المتوسطة بما فيها إدارة المكاتب التنفيذية، بل أن جلها تذهب لقيادات ثانوية من حاشد أيضا.

ولعل تبريرات الحرب التي قامت نهاية العام 2008م بين العصيمات وسفيان التي كان محورها استئصال التواجد الحوثي من حرف سفيان قد ولت بدون رجعة لأن الواقع يقول ان الحوثيين هو من اقتلع شوكه الدولة.

لقد كان للتواجد الحوثي منذ الحرب الخامسة في سفيان دور كبير في التأثير علي مجريات الصراع وممارسة تصفيات الحسابات المعلقة مع قبيلة العصيمات الحاشدية منذ حرب صعدة.

ويظهر الحوثي نفسه في المناسبات الاجتماعية وجولاته المباشرة وغيرها لأوساط قبائل بكيل المقصية في محافظات صعدة والجوف وعمران وصنعاء وكأنه زعيم سياسي واجتماعي من طراز مختلف عبر تبنيه المطالب التنموية والقضاء على حالة التهميش السياسي مستغلاً غياب الاطر الاجتماعية والسياسية القادرة على استيعابهم.

على الحاكم في صنعاء ان يعلم ان الحرب لم تعد تبعد عن العاصمة سوى بضع كيلومترات، هي في إستراتيجية الحروب والمنظمات الطامحة للحكم قليلة جداً.

والاحداث التاريخية القديمة والحديثة تؤكد بما لايدع مجالاً للشك أن سقوط سفيان في مستنقع الحوثيين سيجر وراءه قبائل بكيل وحاشد مجتمعه، وعند حدوث ذلك ستنهار القاعدة العسكرية الأقوى للنظام، وحتماً سيكون مصيره الزوال.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » سياسة السلطة .. وتغيير المواقف
      أبو خالد في البداية .. نشكرا الاخ الاستاذ / محمد الصالحي على تبصير الشعب اليمني بالمخاطر المحدقة به , بسبب تخبط سياسات السلطة , وعدم المصداقية ونكران الجميل ..؟!.

      سياسة السلطة .. واستعمال الكروت !!.

      ما حدث للشيخ صغير بن عزيز من السلطة الحاكمة ليس بجديد .. فقد حصل للكثير قبله ..؟!.
      ومنهم .. أيام غزو الكويت , فقد تحالفوا مع صدام من البداية وصاروا له بوق اعلامي في الامم المتحدة عبر مندوبهم هناك , واثاروا الشعب هنا للتماهي مع اهدافه , وعندما دنت هزيمته , هربوا تخلوا عنه وانتقلوا وتملقوا الى الطرف الاخر.
      وكذلك مع شركاء الوحدة الجنوبيين , فقد قالوا ان السيد البيض نعرض للخديعة والغدر من الوسيط ونظرائه وشركائه في الوحدة اليمنية المباركة !!.
      وأيضا حزب الاصلاح اليمني .. الذي كان في يوم من الايام , حليف وشريك للسطة , فقد استعملوه كرت في حرب صيف 94 م وكانوا الاخوان المسلمين هم من هزم جيش البيض في حضرموت , وطرد البيض الى منفاه في عمان الشقيقة, وبعد انتهاء المعركة وترسيخ الوحدة رموا كرت الاصلاح في البحر ..؟!.

      وفي الحروب الستة.. مع العصاباة الحوثية , وبالاخص الحرب السادسة , وقفت دول عدة شقيقة , بقلبها وربها , مع هذه السلطة المتلونة , ودعمتهم ماديا , بالمال والسلاح والتموين , وكذلك سياسيا ومعنويا , وعندما رأوا ان هزيمة حصانهم الحوثي الذين يراهنون عليه ويساومون به الجيران والاشقاء , وكانت هزيمته قاب قوسين او ادنى انقذوه واوقفوا الحرب .. وبعد حكاية مبادرة الاتحاد العربي اياها, تنكروا لآخوانهم المخلصين والى وقفاتهم وتضحياتهم , واتجهوا الى المربع الاخر , وهات يا تنافضات !! مرة ستة نقاط ومرة خمس نقاط , ويا فشيلتاه ..؟!.

      فإلى متى ؟ يا سلطة المستشارية , الاستمرار في سياسات التلون و الخديعة , ونكران الجميل ..؟!.
      7 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 2)
      عبد الرحممن صحيح التقرير فقد خرجت الحركة الحوثية منطقة صغيرة لايتجاوز عددها في البداية بضعة مئاةت واليوم تشكل اكثر من حمسين الف مقاتل وتعد الخطر االفعلي والحقيق القادر على اسقاط النظام واعادة الملكية ولكن كل هذا بسبب اخطا الحكومه في التعامل الطافي وغيرة مما شكل سبب النصر الفعلي للحوثي
      7 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 3) » اعدلو هو اقرب للتقوى
      ناصر الرقيب كل مؤمن حر مخلص لله والشعب والوطن ويريد الحق والصدق يرفض صب الزيت على النار واشعال الفتن والحرائق في شعب مظلوم من قمة راسه الى اخمص قدمه والصلح خير ومن المؤكد ان كلام الكاتب وامعلق رقم-1-مع احترامي لهم اشد عدائيه واكبرخطرا على الشعب اليمني من الحرب نفسهالان القلوب المريضه لايحملهاالارؤوس النفاق(هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله انايؤفكون)واماقوله قاب قوسيين اوعلى حافة النهايه فوالله انها بهتان وافتراء وكذب وحقيقة الامر انها هزيمة المعتديكما وعدالله فقد جربت امكم المملكه وجرت ذيولها مهزومه بعد ان فقدت ستين كم2وكادرجال الله ان يدخلو جيزان اقو الله في قول الحق والتزام الصق(واذاقلتم فاعدلو ولو كان ذا قربى)صدق الله العليالعظي
      7 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 4) » اعدلو هو اقرب للتقوى
      ناصر الرقيب كل مؤمن حر مخلص لله والشعب والوطن ويريد الحق والصدق يرفض صب الزيت على النار واشعال الفتن والحرائق في شعب مظلوم من قمة راسه الى اخمص قدمه والصلح خير ومن المؤكد ان كلام الكاتب وامعلق رقم-1-مع احترامي لهم اشد عدائيه واكبرخطرا على الشعب اليمني من الحرب نفسهالان القلوب المريضه لايحملهاالارؤوس النفاق(هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله انايؤفكون)واماقوله قاب قوسيين اوعلى حافة النهايه فوالله انها بهتان وافتراء وكذب وحقيقة الامر انها هزيمة المعتديكما وعدالله فقد جربت امكم المملكه وجرت ذيولها مهزومه بعد ان فقدت ستين كم2وكادرجال الله ان يدخلو جيزان اتقو الله في قول الحق والتزام الصدق(واذاقلتم فاعدلو ولو كان ذا قربى)صدق الله العليالعظي
      7 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 5) » حلوة هذي يا بو خالد
      البيضاني نم ذا الذي يتكلم هل هو ابو خالد ههههههههههههههه مالذي قلبك وانت حتى الامس القريب كنت تمجد السلطة وتصفها وكانها الرب مالذي دهاك ومن الذي يتلون ؟؟ اه عشان قبلت بالدور القطري معليش مية مرة قلنا لكم خلوا البساط احمدي وتفهموا للراي والراي الاخر اما بالنسبة عن وقوف السلطة مع الرئيس الشهيد صدام فهذة هي الحسنة الوحيدة في تاريخا وبعدين لازلتم تكابرون وتكذبون على انفسكم وانت بنفسكم اليوم تبكون على صدام وتتمنون لو ان الذي حصل ماكان بعد ان تحول العراق الى يد من ايادي ايران ولسة انتوا ما شفتوا شي سبحان الله لكل ظالم نهاية ومثلما كنت كان ال سعود يعاملون الناس في السابق انقلب على دابرهم فعلا من رزع الشوك لن يحصد العنب خدو هنيئا هذة هي صناعتكم من سلطة سنحان حتى الحوثيين حتى القاعدة حتى المجاهدين والابطال الذين كانوا يحمونكم وقدموا دمائهم من اجلكم اوك ارونا ماذا انتم فاعلون مع حلفائكم بالامس وتحياتي
      7 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً    
    • 6) » كلام لايصدق
      ابو فؤاد نريد الحقيقه هل فعلا اصبحة الحكومه في اليمن تتعامل بهاذ القدر مع بعض مايسمى بقبائل اليمن من جه والحوثين من جه اخرى اين كلام رئيس الجمهوريه هل هوا رئيس اليمن او على الحضريين فقط والقبائل لا رئيس لهم افيدونا جزاءكم الله
      7 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً    
    • 7) » نقطة تحول.. أبوخالد
      أمير قراءة نقدية في تحول ابوخالد

      زمان الصبى يا زمان الصبى
      العيال كبرت
      من الملاحظ للمتابع او المراقب ان نقطة تحول عند ابوخالد كانت بسبب اكاذيب ومراوغات السلطة الفاسدة التي بلغت حدا لا يطاق وهذه حقيقة لا يخامرها شك @ واخرها قصة الشيخ عزيز المفبركة فضاق به الامر بالرجل ضرعا فتحول الى كشف اكاذيبها وزيفها وكذلك مارس في بعض الايايين السخرية .
      7 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً    
    • 8) » لا تعجبو .. قلبها على ربيبتها
      أبو خالد لا غروا .. في ذلك , ان يحذر الكونقرس الامريكي حكومته من تحويل المساعدات الامريكية المقدمة لحكومة صنعاء , من مكافحة تنظيم القاعدة الارهابي , الى قمع العصابة الحوثية حليفة وربيبة ماما امريكا , فالعصابة الحوثية محسوبة على امريكا مثلها مثل بنت عمها العصابة اليهودية الصهيونية في فلسطين المحتلة ..؟!.
      واخيرا انكشف الغطاء عن الأكذوبة الصرخة الموت لامريكا الموت لاسرائيل , والموت كله في صعدة لأبو يمن , والامريكان والاسرائيليين معينيين خير !!, إنها مغالطات اسيادهم في قم, لبعض السذج من لعالم العربي والاسلامي , والتي لا تنطلي هذه الاكاذيب الا عليهم , لأنها لا تمت للواقع الميداني بأي صلة من أول يوم ما اخترعها و قالها وسوقها الامام السيد الخميني .. إلى يومنا هذا , ولم تطلق رصاصة واحدة على ابناء عمومتهم اليهود , وإنما هي مجرد شعارات زائفة و فارغة المضمون والمعنى , و كلها كذب ودجل وتغرير بالامة العربية صاحبت القضية الفلسطينية , والغرض منها هو التحريض التهييج لشباب الامة العربية على حكوماتهم , حتى تحقق ايران مأربها واهدافها ..؟!.
      حديث شريف , قالوا يا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم , ماهو السر الذي لا ينكشف , قال صلى الله عليه وسلم , الذي لا يكون , فأي شئ يكون لا بد له ان ينكشف ولو بعد حين ..!!.

      خاتمة :ـ
      يقول السيد الملك المنتظر عبد الملك الحوثي , الذي سوف يتم تنصيبه قريبا ملكا على ارض شمال اليمن بسبب سياسة حكومة الستشار شمشون , ان عفوه امس عن 200 جندي اسير حكومة الجيران , هي علشان التهدئة ليتم الدخول في مفاوضات في الدوحة بقلوب ملئها الحب والوئام ..!!.
      عاشت حكومة المستشار !! وعقبها التفاوض بقلوب ملئها الحب كذلك , مع الجنوبيين في اي بلد اخر .
      ويقول الامير الوسيط القطري لا لتدويل مشاكل اليمن ؟! و ونحن نقول له وهذا ماذا نسميه ..؟!.
      7 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً    
    • 9) » نهايه الغطرسه
      كااره كبار المشائخ بصراحه انا ضد فكره التشيع الحوثي والمد المجوسي في الوطن العربي وخصوصا اليمن!
      ولكن اذا كان الحوثي بيخلص اليمنيين من غطرسه حاشد ومشائخها !!
      اذا كان الحوثي سوف يجعل اليمن دوله واحد بالقضاء على الدويلات القبليه ودويله (دويد-شؤون القبائل)فاهلا بالحوثي ومرحبا الاخوه في يمن واحد (فيدرالي)لان الحوثي بقضائه على راس الافعي وحامي هرم دوله القبائل اليمنيه المتحده سيتح لكل الاقاليم ان تحكم نفسها !!
      اللهم اهلك كل مشائخ دوله (دويد)اللهم كما اهلكوا الحرث والنسل فاجعلهم ايه لمن خلفهم

      شكرا الاستاذ الصالحي
      شكرا ما رب برس شمعه الصحافه اليمنيه
      افضحوهم قاتلهم الله الاقطاعيين العنصريين قال دوله!!
      7 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً    
    • 10)
      بكيلي مقهور بلاد حاشد ما عليها خوف مابلا بلاد بكيل ذي تون من صعدة الى الجوف الى سفيان الى ارحب يهلكو القبايل حاشد يشتو يكملو بكيل ويخلوهم قليل عشان يحكموهم ابعد عليهم من عين الشمس لا الاحمر ولا غيره با يحكم بكيل من فوق مشايخها لو ما يبقى الا بكيلي واحد فقط ما احتكم لهم وهذا دليل على قوه بكيل وخوف الدوله منها وحاشد قولو ليش الحرب في بلاد بكيل وبس وبلاد حاشد امان الله ليش هذه الغاغه
      7 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً    
    • 11) » كيف ما تدين تدان
      ابوفضل بن عزيز اول من ابتدع للناس التقطاع في الطرقات والنهب والسلب لكمن مسكين والان يجني ثمارها
      7 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 12) » أشغلونا منتقدين ايران
      بن زريع دائما أقرا في هذه المنتديات انتقادات لأيران وأكيد جدا جدا أنهم مايعرفوا أيران ومن هم الفرس ورغم مايراه الجميع من تطور لهذا الشعب المؤمن الذي أكد أيمانهم القوي الصادق الامين الرسول الاعظم محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله حين قال روحي فداه )ولوكان الايمان عند الثريا لتناوله رجالا من الفرس(فماذا يريد من يستنقص هذا الشعب المؤمن وقد شهد لهم الله ورسوله )ص(بالايمان والحب لله ورسوله فهل نصدق المتكلمين أم نصدق الله سبحانه وتعالى ورسوله )ص(والمهم اريد من الاخوه في هذه المنتديات أن لايخالفوا الله سبحانه وتعالى والرسول )ص(بأنتقاص هذا الشعب المناضل
      7 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 13)
      ابو فهد يا بن زريع رواياتك من أين اتيت بها من عند أحبابك الفرس اللي ما فتؤا يؤلفون كذباً على النبي وآل بيته,اذا اردت ان تستدل فأتنا بالمصدر ليكون واضحاًللقراء واذا ما تعرف فاسأل الكوراني..أما ايران فهي عدو للعرب والمسلمين وحملت هذا اللواء منذ معركة القادسية وكل قادسية وانت بخير,
      فقط للمعلومية الفرس ستضحي بكم معشر اتباعها العرب اولا فيما لو تحقق لها ذلك؟؟
      7 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 14) » اشغلونا منتقدين ايران
      بن زريع للأسف ياابوفهد كنت أحسبك عندك علم واطلاع واسع على تفاسير القرآن ولكن يظهر أنك لم تقرأ حتى كتيبات علماء آخر زمن أنصحك ياأخي أن تتوسع في ثقافتك وهذا الحديث ورد في تفسير ابن كثير تفسيرالآيه 54في سورة المائده ولكن أختار طباعه قديمه لأن الجديد أجروا عليه تعديلات ولعنة الله على الكاذين دمتم بحفظ الله
      7 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 15)
      أبو فهد يا بن زريع اليك الآية التي أشرت اليها والقراء بيني وبينك وارجوك لا تجي بعدين تقول ان الآية لها معنى ظاهر وآخر باطن فالآية بلغتي ولغتك وهي العربية ولا تحتاج الى تفسيرأو خط رجعة وضعه المعممون وبعدين لا تدلس على ابن كثير
      يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ(54)!!!!!!!!تحياتي
      7 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
    • 16) » ابن ملجم والامام
      عبد الملك الحوثي ما اشبة الليلة بالبارحة والله ان مقال الاخ محمد الصالحي من قبيلة مراد يذكرني بالخوارج والامام على كرم الله وجهة وقاتلة ابن ملجم نعم اخى محمد انت فاهم وتفسر الامور على منظارك من وجهة نظر لاغبار عليها ولكن هل تعلم ماذا تخفي وجهة نظرك تخفى بين طياتها صب البتول على النار لاشعال الفتنة التى لم نصدق انها خمدت فمنكم لله يامارب برس ارجو النشر نظرا لحرية الراى والراى الاخر ولا لكم وحكم
      6 سنوات و 10 أشهر و 24 يوماً    
    • 17) » الحكم لله
      معارض مقال عبد الملك والصالحي ياعبدالملك الحوثي ويا صالحي الحكم لله وانتم تعرفون الى اين ذاهبين اما الامام علي والخوارج واهل البيت وغيرهم ممن امن بالله وكتابه ورسله لا تمثلوهم ولالكم حق عليهم بالذكر كلن محاسب بعمله وكونو في انفسكم وفي اعمالكم اما من قدمات فاحنا بعيدين كلنا عنهم ونتبع كتاب الله وسنت نبيه وكفابالله حسيبا
      6 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 18) » والعاقبة للمتقين
      البحري جميل يكتب الكتاب ويتوقع المحللون ولكنيبقى الحكم لله والامر له من قبل ومن بعد اليس القائل /ان الارض يرثها عبادي الصالحون وقال /والعاقبة للمتقين * ليست لشيعي كاذب ولالعلماني ماكر القادم باذن هي لاهل الحق والسنه والتوحيد ملكت الاشتراكية في اليمن كل الون العتاد الجوي والبري والبحري دمرهم في شهرين بفضله ورحمته لا بقوة احد ولاحنتكه واقراو التاريح فيااحبتي في الاصلاح انتبههو من مكر الحوثيين لايجعلوكم مطية وسلم اقطعو تحالفكم معهم احوثيين لايرقبو في مؤمن الا ولاذمة
      6 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية