د. محمد جميح
خطيئة التأويل عند الحوثيين
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و شهرين و 24 يوماً | الخميس 29 يوليو-تموز 2010 07:08 م

اهتمت القيادات الحوثية ضمن تنظيم «الشباب المؤمن» بتربية أتباع هذا التنظيم تربية أصولية، تقوم على تأويل لكامل التراث الإسلامي وللتراث الشيعي بشكل خاص، سواء كان هذا التراث نصيا أم عمليا، بما يخدم التوجهات الفكرية والسياسية لهذه الحركة الخارجة من عباءة الأصوليات الشيعية المعاصرة.

وفي هذا الخصوص، فقد اهتم الحوثيون بأمرين لهما علاقة بـ«الأصولية الخمينية» في بعدها التأويلي. الأمر الأول هو تدريس مادة عن «الثورة الإسلامية» - ضمن المنهج التربوي للحركة الحوثية - كان يدرسها محمد بدر الدين الحوثي، الأخ الأكبر لحسين الحوثي قائد التمرد المسلح عام 2004م، والأمر الثاني على علاقة وثيقة بالأمر الأول وهو نشر وتدريس كتاب «عصر الظهور» لمؤلفه الشيعي علي الكوراني في الحوزة العلمية في مدينة قم الإيرانية.

لماذا؟.. وما العلاقة بين الأمرين؟

بشكل مختصر تلقى أعضاء في هذا التنظيم دروسا مفادها أن الإمام المهدي يتهيأ للخروج، وأن من علامات خروجه أو «ظهوره» على حد توصيف الشيخ الكوراني ثورتين تمهدان لهذا الظهور: الأولى «إيرانية» والثانية «يمانية» حسب ما جاء في كتاب «عصر الظهور» المذكور آنفا.

ثم ماذا؟

اعتنق الحوثيون ما جاء من آثار حول رجل «يماني» يخرج (يثور) وتكون ثورته ممهدة لخروج الإمام المهدي، ولا أريد هنا حقيقة أن أستفيض في سرد النصوص الواردة في هذا الشأن، غير أن ذكر نص واحد أو اثنين مع التعرض للمقاربة الحوثية في «تأويل النص» قد يفيد في فهم طبيعة التأويل الحوثي للنصوص التراثية المختلفة.

يقول الكوراني في كتابه المذكور آنفا: «وردت في (ثورة اليمن الإسلامية) الممهدة للمهدي عليه السلام أحاديث متعددة عن أهل البيت عليهم السلام.. وهي تؤكد حتمية حدوث هذه الثورة، وتصفها بأنها راية هدى ممهدة لظهور المهدي عليه السلام وتنصره». وأضاف الكوراني نصا آخر دفع بقوة باتجاه اعتناق الحوثيين - الذين عنوا بنشر كتاب الكوراني وتدريسه - لتأويلهم الخاص الذي سنكشف عنه في السطور اللاحقة. يقول الكوراني: «أما قائد (الثورة اليمانية الإسلامية) المعروف في روايات باسم (اليماني) فتذكر رواية أن اسمه حسن أو حسين.. وأنه يخرج من اليمن من قرية يقال لها كرعة، وكرعة منطقة في بني خولان في اليمن قرب صعدة».

وقد أدى تدريس كتاب الكوراني إلى تسليط الضوء على «الثورة الإسلامية في إيران» وربطها بـ«الثورة الإسلامية في اليمن» التي أصبح الحوثيون مع اقتراب المواجهات مع الحكومة اليمنية في 2004 لا يشكون في أن قائدها حسين بدر الدين الحوثي هو الذي يقع عليه تأويل أحاديث «اليماني» التي أوردها الكوراني ودرسها أساتذة تنظيم «الشباب المؤمن» الذي أريد له أن يكون نواة «الثورة الإسلامية في اليمن» حسب التصور الأصولي الشيعي لهذه الثورة.

وهكذا ومع مطالع 2004 لم يعد لدى الحوثيين شك في أن حسين الحوثي هو صاحب الراية اليمانية، وأنه سيظل يرفعها حتى يسلمها للإمام المهدي الذي سيخرج في مكة بعد أن يمهد له «اليماني» بثورته التي يذكر الكوراني أنها أهدى الثورات أو أن رايته أهدى الرايات. كل ذلك من دون أدنى تمحيص لمحتوى الروايات وسندها وصحة تأويلها.

وعلى الرغم من أن مقتل حسين الحوثي على يد القوات اليمنية قد شكل ضربة قوية لأصحاب هذا التأويل، فإن الكثير من الأتباع سعوا ليس إلى نسف «التأويل» من أساسه كما كان متوقعا، لكن إلى تعميقه بتأويل أكثر غرابة، وهو أن حسين الحوثي لم يمت، وإنما اختفى، وأنه سوف يعود لإكمال المهمة التي ستنتهي بظهور «إمام الزمان المهدي عليه السلام».

والعجيب أن بدر الدين الحوثي والد حسين كان قد شكك في مصرع ابنه في حوار له مع صحيفة «الوسط» اليمنية بعد مقتل حسين بفترة وجيزة، مما دعم فكرة «الغيبة» لدى العامة الذين لا يصعب عليهم تقبل ما يقوله «سادتهم» في بيئة محفوفة بالفقر والجهل والأمية. وقد كان الإيحاء بأن حسين لم يقتل محاولة من أصحاب «نظرية التأويل» لاستعادة زمام المبادرة ضمن ما يمكن تسميته بـ«تأويل التأويل»، بعد أن اصطدم التأويل الأول بواقعة مقتل حسين في الجولة الأولى من الحرب عام 2004، وذلك في محاولة لإعادة إنتاج تأويلات غير محدودة لنصوص شاء مؤولوها أن يكيفوها لتوائم توجهاتهم السياسية، حيث لا يعدو التأويل أن يكون خادما للأغراض السياسية للمؤولين بعيدا عن مدى دقة التأويل وصحة قواعده العقلية واللغوية.

وتماشيا مع هذه النظرية في التأويل فإن نصوصا كثيرة وجدت لدى أتباع الحوثي يشهد أصحابها الله على أن «سيدي حسين بدر الدين هو حجة الله في أرضه في هذا الزمن» ويبايعونه «على السمع والطاعة والتسليم» والإقرار «بولايته، وأني سلم لمن سالمه وحرب لمن حارب».

وللإنصاف فإن مثل هذه الشطحات التأويلية تعد دخيلة على البيئة الزيدية التي أعلت إلى حد كبير من مكان العقل، حيث وصفت مدرستها بأنها «معتزلية الأصول حنفية الفروع»، فهي من ناحية الأصول تغترف من معين الاعتزال بما عرف عن المعتزلة من إعلاء لمكانة العقل، وهي من ناحية الفروع تصدر عن مدرسة أبي حنيفة الذي كان يقول بالرأي، الذي لا يعدو كونه أحد تجليات المنهج العقلاني في الفكر والفقه الإسلامي.

هذا الشطط في التأويل هو الذي أدى ضمن - عوامل أخرى - إلى نتائج كارثية كان ضحيتها أصحاب هذا الفكر الأصولي المنغلق والمتأثر بـ«الأصولية الخمينية» في نظرتها الخرافية للتأويل. يدعم ذلك سفر الحوثي الأب والابن لإيران ولبنان ولقاء عدد كبير من المراجع الخمينية ومكوثهما في «قم» لفترة غير قصيرة.

وحقيقة أخرى ينبغي التنويه بها وهي أن «الحوثية» ليست بدعا من الحركات في اتخاذ «تأويل المقدس» مطية لأهداف سياسية خالصة من دون الاستناد إلى أسس عقلية منطقية في التأويل، فقد سبقت هذه الحركة كثير من الحركات الأصولية المتطرفة في التاريخ الإسلامي، تلك الحركات التي يجمع فيما بينها رابط «التأويل العنيف» المرتبط بـ«الفعل العنيف» كالحركات الباطنية الثورية التي انبثقت من الظروف ذاتها التي انبثقت منها الحركة الحوثية: أعني بيئة الفقر والجهل والخيال الخرافي.

والغريب أيضا أن شخصية «اليماني» أو «القحطاني» المذكورة في بعض كتب الأحاديث يتنازعها مع تنظيم «الشباب المؤمن» تنظيم آخر لا يقل خوضا في التأويل عن أقرانه الحوثيين، ذلك هو تنظيم القاعدة الذي يذهب تيار من أتباعه إلى أن «القحطاني» الموعود ما هو إلا أسامة بن لادن الذي يعود في أصوله إلى اليمن، في الوقت الذي يرى فيه بعض أتباع الحوثيين أن حسين الحوثي هو «اليماني» الذي سيسلم الراية للإمام المهدي حال خروجه.

هكذا - إذن - يمكن للتأويل أن يكون كارثيا، وهكذا ينشأ «التأويل الخرافي» في البيئات المنغلقة الفقيرة التي يسهل على الطامحين سياسيا استغلال فقرهم وجهلهم وتدينهم لتمرير مخططات تكون نتائجها وخيمة على هؤلاء البسطاء الذين انساقوا وراء التأويل والسراب والأحلام.

* كاتب يمني - مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 43
    • 1) » كف عن الحوثيين
      صياد كفى كفى كفى


      فأن الحوثيين حكام اليمن القادمين ( وان المملكه الحوثية اليمنية قاب قوسين او أدنى وان اليمن ايران الجديد ) وانك لن تجد بلدك حين توريد العودة إليها

      فلا جيش ولا رئيس ولا حكومه

      حكومه فاسده وجيش هزيل لا يقدر على الدفاع عن آلياته ورئيس كبر سنه وخف عقله واصبح خرف لا يعي ما يقول
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 2) » عناقيد كلام
      علي قاسم الازرقي الذي يعجبني في هذا الكاتب بالذات هو الاستدلال العلمي للمشاكل التي يتطرق لها .. وهذا هو جوهر الاقناع للقارئ في كل امر يلتبس عليه. فلاينفع التحليل الذي يستند الى جوانب الانتماء او العاطفة او الانتقام ،فمتى شئت ان توصل رسالتك الى الناس يجب ان يكون هدفك الصديق والبعيد على حد سواء، وهذا لايتاتى الا بالتطرق للمشكلة علميا............
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 3) » ما احسنك شاعرا
      ابن مارب يامحمد انت شاعر وشاعر رائع ولكن نقصت من العيون عندما تحولت الى محلل سياسي وحشرت في زواياء ضيقة كلما شاركت في برنامج حواري انصح ان تهتم باشعر وترك التحليلات التي تملى عليك فلا بارك الله في موزع.وعتقد ان الشخص الذي لاينفع اهله ويقدم لمنطقته شياءا فلا ينتضر منه ان ينفع الاخرين الله اما الى ورقة او بالاصح كرت في ايدي اولياء نعمته.معذره لكنني لاجد مبرر لما تحشر نفسك فيه. ومعذره ان كنت قاسي فانا صريح،،،،،،،،،،،،،
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 4) » نعم صعده
      الموساي مايجري في صعده ليس حرب من اجل مذهب او طائفه انما هي تصفية حسابات بين اطراف حكوميه
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 5) » خطيئة الكاتب عند القارئين
      انسان دكتور محمد مساء الخير !!!! ولو ان تخصصك في مجال اللغة العربيه لكن الاكيد انك درست في المدرسة في مادة الفيزياء ان لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه!!!
      لذلك كن منصفا ومحايدا ما استطعت الى ذلك سبيلا فقد ذكرت في مقالك ان نشؤ هذا الفكر وامتداده في صعده كان نتيجة لوجود بيئة يسودها الفقر والجهل!! كان من الاولى ان تخاطب النظام الفاشي في صنعاء ليعمل على تحسين مستوى معيشة الناس ونشر التعليم لكي لا يتم استغلال حاجة الناس وجهلهم لنشر اي افكار تهدد نظام صنعاء الفاشي هذا اذا كنت تبحث عن حلول للمشكلة القائمه اما اذا كنت تبحث عن منصب فاكتب ما شئت لكن تذكر ان الناس يريدون معالجة الاسباب لتصحيح النتائج وليس العكس!!!
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 6) » الجميح لا يعرف كوعه من بوعه
      خير يا طير بداية الاخ جميح يردد ما يقوله الشماحي.
      ويدخل نفسه فيما لا يفهمه

      قد يكون مبدع في مجال تخصصه لكن في مجال الحديث عن الجانب الديني والحركات الاسلامية فقد اقحمته قناة المستقلة في مجال غير مجاله.

      اما ما كتبه في هذا المقال

      يدل على ان الاخ الجميح لا يعرف ابسط المعلومات عن الحوثيين
      فالسيد محمد بدر الدين ليس الاخ الاكبر للسيد حسين.
      اذا كان مثل هذه المعلومة البسيطة لا يعرفها الاخ الجميح فكيف سيعرف ما كان يدرس في منتديات الشباب المؤمن.

      لذا اقول للاخ الجميح رحم الله امرئ عرف قدر نفسه، ولا تجعل البحث عن الشهرة تدخلك في تجني على علماء دين وصراعات لا تفقهها.

      وللجميع التحية
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 7) » بيض الله وجهك
      صعدة بارك الله فيك اخي الكريم والله انك رجل يمني اصيل ومثقف
      ونتظر المزيد
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 8) » افضحهم فضحهم الله
      قحطاني وصلت السخافه في قبائلنا في صعدة الى ابعد الحدود
      كم جاهل يموت منهم وصاحب العمامة الكهنوتي لا يكترث
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 9) » دكتوراه في الحوثيه
      القباطي بدى واضحا ان الاخ الكاتب اخذشهادة الدكتوراه في الحوثيه اذ انه لم يكتب اي مقال قط خارج اطار الحوثيه والزيديه لدرجة اني ما ان ارى صورته في اي موقع او قناة حتى اتذكر الحوثيه
      كل هذا لايعنيني انما اشفق على نفسي وعلى قراء هذا المقال من بعدي الذين يكتشفون في نهايته انهم اضاعوا من وقتهم ربع ساعه من دون ان يفقهوا شي من هذه الهرطقات التي مللنا من تكرارها
      والعتب على مأرب برس التي اصبحت تتلقى الغث والسمين من غير تفريق مثل هذه الذي قرأناه ينبغي ان يكون محله صحيفه اسمها جميح
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 10) » لماذ يامارب برس
      ماربي اما ان يكون نافذه لراي والراي الاخر يامارب برس ولا بطلو الاحظ انكم في الاونه الاخيره لاتنشرو الا مايناسب الاله وهذا لايجوز كبر مقتا عند الله ان تقولون ما لاتفعلون!!!!!!!!!!!!
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 11) » ياجميح خفف جموحك
      همدان إلى جميح سامحه الله
      لماذا الافتراء ألم تقرأ قول الله "إنما يفتري الكذب الذين لايؤمنون"
      قلت إنهم يدرسون في الشباب المؤمن ماده عن الثورة الإسلامية، ومادة أخرى هي كتاب عصر الظهور، وهذا افتراء محض فقد اطلعت بنفسي على دروسهم التي كانو يدرسونها وهي بشكل عام لاتخرج عن علوم الزيدية التقليدية وأهمها، كتب أصول الدين التي تتناول الأصول الخمسة "العدل - التوحيد -الوعد والوعيد -المنزلة بين المنزلتين - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، والمسائل المتفرعة عنها. أيضا يدرسون الفقه وعلى رأسها الأزهار ، ويدرسون علوم اللغة العربية مثل كافل لقمان. كما يدرسون القران والتجويد وبعض كتب التفسير.
      أما عدم قناعتهم بمقتل حسين بدر الدين فسبب ذلك هو عدم استلامهم لجثته، ألا يفترض بك بدلا من اختراع التهم أن تنصح الدولة تسليم جثته لذويه، لكن ربما يستهويك غباء الدولة منذ ظهور الحوثيين والذي كان أكبر عوامل نجاحهم.
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 12) » لم تقارن المنحرف الحوثي بلادن
      ناصر المظلوم اسامة بن لادن لم يقتل المساكين و إنما أمريكا و عملائها
      أما الحوثي فقد انتهك الأعراض و استباح الدماء و ازدرى الصحابة و أنكر سنة جده التي يؤمن بها أغلب أهل البيت من الحنفية و المالكية و الشافعية و الحنبلية.

      أشكرك على مقالك الرائع و أرجو التراجع عن تشبيه الفاسق بالصالح. 
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 13) » خرافات
      اليافعي بو عبدالله الحوثية والرافضية شرها وخرافاتها واضحة ومخالفاتها للاسلام واضحة لا تخفى الا على جاهل اعمى البصيرة ولولى الحكومة الفاسدة الظالمة الاكلة للاموال بالباطل لما كان للحوثة ما كان ((لكن عسى ان تكرهوا شيئا وهو خيرا لكم ))فاما ان يصلح اولياء امور البلاد انفسهم وحكمهم والا فسقوطهم قاب قوسين او ادنى .والحوثي الدجال لن يعلوا قدر الدجالين الباطنيين .
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 14) » خطيئة العقد عند الجميح
      الفهيم مسكين الجميح استبدت بحياته العقد النفسية والاجتماعية فصار يبحث عن متنفسات لعقده وعاهاته يا هذا اصح العالم وين وأنت وين!! اكذب كذبة تلقى لها سوق .. تعرف بعض الخريط ما يلقى سوق حتى عند المغفلين فما بالك بناس عايشين الواقع وفاهمين القصة تمام سينجلي الصبح وتظهر شمس الحقائق وينقطع حبل الكذب القصير المهترئ أرجو من مارب برس النشر مش يجاملو جميح لأنه ماربي.
      7 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 15) » خرابيط لاحول ولا قوة الا بالله
      الصعدي إسم الله عليك وحولك، عوذتك بالمجلجلات وباحمد ابن علوان.

      بس، بالله عليك من اين اتيت بهذه الخرابيط؟

      صحيح اسلوب هادئ بمسوح الباحث، لكن في كلامك ترهات جمعت رقص الغدراء وطبل الأدور!

      كل كلامك ياعزيزي ليس له اساس من الصحة، واذكرك نسيت ابو زيد الهلالي وجزر واق الواق والغول والعنقاء وجراندايزر وسوبرمان من جهة ثانية.

      انصحك، اتقطرن واعيد كتابة الموضوع!
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 16) » عتاب الى مأرب برس
      القباطي للمرة الثانيه خلال يومين اوجه عتاب للقائمين على مأ{ب برس بسبب حجب تعليقاتي المتواضعه
      لست ادري هل الموضوع متعلق بركاكة الاسلوب ام بسبب الخروج عن الموضوعيه ..لكن في المره السابقه تم نشرتعليقي..بعدرساله مشابهه لهذه فهل ياترى مطلوب ان نرسل بعد كل تعليق رساله اخرى رجاء وتوسل بنشر التعليق والله المستعان
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 17) » من صعدة
      وضاح الهادي العجيب ان محمدجميح مدمن على الحوثيه والزيديه ولوكان يحمل شهادة دكتوراه فعلا لما كان لديه تلك الكميه من التعصب الجاهلي والمذهبي والعنصري لانه كان مزين والاخطر من ذلك انه يتجراء على الكذب وانا اجزم كما يعلم الله ان الحوثي عبدالملك لميقراء منهج الخميني ولاكتاب عصر الظهور ولايام القادمه سوف تثبت عندمايحصل مناظره مع محمد جميح على التلفاز ونثبت كذبه والله0من ورائكم محيط ولاعدوان الاعلى الظالمين
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 18) » ليست من اخلاقنا
      ابن زين الموساي الدكتور محمد حديثك عن الامامه منطقي ولا كن نرجو منك طرح قضية الفساد التي اهلكت الحرث والنسل وبالمناسبه اعتذر لك على من استغل اسمي فهو لايمثلني وانت اعرف بالموسا
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 19) » دع الخبز للخباز
      السايس ياأخ محمد دع السياسة جانبا إن السياسة علقم والحقيقة التي أود أن اقولهالك إن باعك قصيرة في هذا المجال أقتصر على الادب وهو أفضل لك أنت لا تدري كيف تدار الأمور الحروب تديرها المخابرات أنت تريد تتقرب لناس ما يعجبهم هذا الكلام أنت في وادي وهم في وادي إرجع البصر كرتين أنت ذكي في اللغة أما السياسة والحروب فأنت لا تفقه فيها شيئا وتحياتي .
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 20)
      متابع حتى النهاية ما شاء الله دكتور بحق وحقيقة كل مقال احسن من الذي قبله والفوائد تتناثر من هذا الكاتب الفذ
      شوفوا كيف خريجين اوروبا وكيف خريجين العربان
      شكرا لك دكتورنا
      ومعا ضد الشيعة
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 21) » الدكتوره الحقيقيه
      ابن الجنوب حقيقه شغلنا الاخ جميح بتحليلاته في مارب برس وكرهنا قناة المستقله من بعده ؟ يااخي اترك الحوثيين في حالهم وانظر الى قضايا اهم بكثير في مديريتك حريب لاكهرباءلا مياه لا طرقات لا تعليم لا صحه وانت حانب في الحوثيين ؟ والله دكتور غريب ولكن نصيحه لك استغل الوحدات المتبقبه في كرتك عند الدوله في حاجه مفيده.ومن لم يعتبر بغيره اصبح عبره لغيره هههههههههه.
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 22)
      واعي زعبولا القله رجع تاني..... يا جبيح مابش معك مهره غير هذي!!!! قولنا لك مليون مرة ونصيحة لوجه الله اشتغل حلاق او جزار افضل لك... يا أخي شكلك مش لايق تكون كاتب أبدا والاكثر من هذا ان مقالاتك كلها منقولة ومدفوعة الاجر مسبقاً فلذلك لو تشتغل حلاق او جزار فأضمن لك فلوس ولايقة عليك اكثر..
      اللهم صل على محمد وال محمد
      7 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 23) » كن مع الخيل بلاجموح
      عبدالله الماربي لقد احسن كثيرا من نصحك بان تكن شاعراوكفى، فقد فقدت مصداقيتك ككاتب وباحث وياأسفاه عليك كماربي .
      فقاتل الله السياسة فما دخلت في شئ إلاأفسدته فكفى كذبا ياجوبل المؤتمر
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 24) » للواعي العايش في اللاوعي
      محب النبي و الال والصحب حسبي كلمة واحده اقولها للسفيه الواعي وهي ان قافلة الحق تحرك فلا ضير ان تنبح فانت بذلك تدل على ذلك الخير من حيث لاتعلم
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 25)
      عبد الله سميع الغريب في الجميح انه يتهور في طموحه..فحين تقدم للثانوية في مارب حصل على الثانوية ودخل الجامعة ومن كلية الاداب لغة غربية ..يعني انة عبقري..والان ينظر في الشيعة والحوثية وتوازن القوى ..عيب ..
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 26) » رد على اية الله الجميح
      قناف اية الله العظمى محمد الجميح قدس سره من كثرة تبحركم في اصول الدين وفروعه اصبح الدين لايحتمل التأويل والتفسير والتوضيح والتبيين ولاحاجة لفقهاء وعملماء والتأويل خطيئة والمخطئين الحوثيين
      ماشاء والانصاف لماذا لايكون تأويلك هو الخطيئة بل والجريمة والفتنة وادعاء العلم فيما ليس لك به علم
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 27) » رائع أنت يا دكتور
      دهم الله يوفقك يا دكتور في نضالك ضد هؤلاء الحفنة

      الذين لا يفهم نواياهم إلا القليل من اليمنيين

      والله إن خطرهم عظيم وضررهم جسيم

      أشد خطراً على اليمن من أي عدو

      أما من ينتقدك فهم إما أغبياء أو حوثه
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 28) » المثقف والمتعلم
      البازل أنت متعلم لكنك غير مثقف وهذا خطأ الأكادميين حين يجرون أنفسهم في قضايا الساسة والمثقفين الدكاترة لا يعفرون سوآ تخصصهم فأنت متعلم أما ثقافتك ضحلةفي الفكر والسياسة .... خلك دكتور وتعيش
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 29) » ابواق الوهابيه مجدد
      محمد الوادعي للاسف هذا بوق مخرف لا يدري ما يقول والغريب انه يتحرك مع كمال البعداني ومن على شاكلتهم بالريموت كنترول ونقول لهائولا الصعاليك نحن نعرف الحوثيين من الواقع والمماؤسة فنجن في بلد واحد ومحافظة واحده فكفاكم نفخ في الطائفيه اليمنيين ليسوا بلها ولا جهله كما تعتقدون واسادكم الوهابيون اليمنيون اذكيا بالفطره ويميزوان بين الخبيث والطيب
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 30) » لماذا عبدالملك وليس الرزامي
      رزامي الحوثيه خطر داهم يهدد من يقف ضدها ومن يقف معها على السواء

      اما من يقف ضدها فذلك معروف واما من يقف معها فلانها سلالية لاتؤمن الا بعنصر واحد يصلح للحكماما الاخرين فانها تعتبرهم عساكر يأتمرون وينفذون

      فالمساكين من عامة الشعب هم وقود الحرب وسيدي وال بيته لهم لحم القدر الذي اوقد عليه حتى نضج

      لكل ذي بصيرة: عندما مات حسين بدر الدين الم يكن الاولى بالخلافة بعده هو عبدالله الرزامي بحكم انه كان الرجلالثاني بعد حسين الحوثي فلماذا ذهبت لابن العشرين سنه عبدالملك ول تذهب لصاحب الباع الطويل في الحرب والسياسة عبدالله عيضه
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 31) » لماذا عبدالملك وليس الرزامي
      رزامي لان عبدالله الرزامي ليس هاشميا كما يقولون فلا يحق له الا ان يكون ناصح امين وحامي حمى بيت السيد عبدالملك حتى يوصله الى قصر البشايرفي صنعاء وقد فهم الرزامي ذلك فاعتزل الحرب السادسة ولم يبايع عبدالملك
      تحت مبرر انه لم يؤمن ان سيده حسين قد مات وانما غاب غيبته الصغرى التي سيعود منهاوهذا تهرب ذكي من البيعة التي ستلزمه باتباع سيده الجديد بالتضحية بما تبقى من الرزامات
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 32) » وفقت ولم توفق
      وضاح العدني نعم يا جميح وفقت تماما في فضح اصل الحوثة الرافضة ابناء المتعة وفضح دينهم الخرافي الارضي المصنوع في سرداب قم المجوسية، ولكن لم توفق في مقارنة الحوثة بالقاعدة فالقاعدة أهل سنة وجهاد وان اختلفت معهم يا جميح ام الحوثة اهل ضلال وفساد وانحلال ، القاعدة تقاتلها الدولة نيابة عن امريكا والحوثة تقاتل الدولة نيابة عن ايران المجوسية فارجو ان تنتبه لذلك وتقوم بسحب هذا الكلام الخطير وشكرا
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 33) » حرسك الله ايها العملاق اليماني
      مهاجر يعشق اليمن الدكتور الجميح كاتب ومحاور من الطراز الاول يعتمد على الاسلوب العلمي ... كم انت مبدع يادكتورنا الله يوفقك اليمن بحاجة الى التوعية وسلاح المنطق لمواجهة الحوثة ...
      عاشت اليمن حرة نقية من دنس الحوثة المجوس
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 34) » لماذا كله ياجميح
      الحر انا اعرف الدكتور جميح وهو ايضاً يعرف من انا حق المعرفة فانصحك ان تكف الكتابة عن الحوثيين ورحم الله رجلاً عرف قدر نفسة
      7 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 35) » للحر مع العصا
      صاحب العصا صدق فيك يا الحر

      قول الشاعر

      لاتشتري العبد الا والعصامعه**ان العبيد لانجاس مناكيد

      الغلطان اللي اطلقك من ربقة العبوديةفاصبحت حر
      7 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 36) » لا يهمك كلام الخزعبلات
      يمني اصلي اولاأشكرمارب برس على نشرهالمقالات الدكتور الجميح ألذي استفدنا منه الكثرمن ألحقايق وأنقول له شكرا أجتهدت وأصبت أماألذين يقدحون فيه ويشتمون أقول لهم أي واحد يقراء ردودكم على هاذا الدكتور يعرفكم أعداء لنجاح وحسده وتستقون ردودكم من مستنقعات متعفنه ويوجد فيها ألكثير من ألطحالب وألخزعبلات ولكن ألمثل يقول ألقافله تسير وألباقي تعرفوه كفو عن ألبربره ولا علشان ألمنتدا مفتوح لكل من هب ودب يقدر يرد على الدكتور صعلوك
      أرجومن مارب برس شطب أي كلا م يسيئ ألى من هم مثل كاتب هاذا ألمقال
      7 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 37) » نحاز
      المرحب يامرحبا اهلين يللي تعرف الدكتور= ويا المهدد لك الناحز نحز زورك
      7 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 38) » بن لادن و الحوثي
      بن لادن مقارنة ظالمة يادكتور بين بن لادن والحوثي
      بن لادن يحارب من أجل رفع ظلم الأمريكان واليهود للبلاد الأسلامية ورفض الخضوع لهم وليس بيده حيار سوى ذلك
      كما أنه ينفق على الجهاد من ماله الخاص وكان يستطيع أن يعش ملكاً فلديه مايكفية وابنائه الى ما شاء الله
      أما الحوثي فهو يقاتل من أجل ماذا؟؟؟؟؟؟
      يريد أن يخرج الناس من عبادة التوحيد الى الشرك وتأليه البشر من دون الله واستعبادهم وتغيير القبلة الى قم المنجسة
      الحوثي يحارب دولته وابناء اليمن الذين احتضنوه وهو فارسي واعطوه ارضاً يسرح فيها ويمرح
      يقاتل من أجل المال والخمس من أموال الناس ليأكلها بالباطل
      وشتان ما بين الأثنين
      وأخيراً فان بن لادن والشهيد صدام حسين هما آخر الرجال في هذا الزمن
      7 سنوات و شهر و 13 يوماً    
    • 39)
      أحمد الهيثمي سؤال مهم هو كيف لم ينتبه أتباع الحوثيين إلى هذا التناقض الغريب الذي يسمي قائد الثورة في اليمن بأنه قحطاني ويماني وهو المرفوض عندهم عقيدتاَ فهم من يرى أن الولاية يجب أن لا تخرج من نسل الحسين وأن الحوثي نفسه لاتنطبق عليه هذه المواصفات في أنه من سلالة ال البيت.
      6 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 40) » الفسادفي اليمن
      المحترم يحترم الاخوه الكرام بعدالتحيه والاحترام فنحن شعب واعي ولاكن عندناتجاهل واختذال وكل شخص يقول انه افضل من الاخرفهذاهوالذي جل العقل مقفله وفكرهامحدودفارجومن الشعب اليمني ان يصبرواليمن ليس اجبن من مصروتونس ولبنان ياشعب اليمن الحروالبي ومااقول الاالله يعينكم ويوفقكم الاالاماموارجومن الخوه الاذلاالذين يحرضون الشعب علاان اليمن ليس كاي شعب وانهاسوف تصيرحروب اهليه فهذولاناس لهم مصالح ذاتيه من الحكومه
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 41) » حول وضع اليمن
      ابوبشاررر الخوه الكرام وضع اليمن وضع ليس يطمن بذات اذاالرئيس اليمني لم يتنحى عن السلطه فانهوسوف يتحمل كل مايجري في اليمن والدماالتي تسفك وتحياتي للجميع بالتوفيق
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 42) » معانات الغربه
      ابوبشار نحن نعاني في الغربه ونعاني من الكفلا الذين اغلبهم يجعلك تعمل لصالحه وكمانعرف انك انت ياالشخص تعتبرمغترب من اهلك وتشتغل لصالحهم وتشقى لهم لكي لايهانون عنداي شخص لاكن للاسف الشديد ان نحن صرنامذللين من قبل الكفلاالسعوديين ومااقول الاالله يعينناعلاهذه الغربه الصعيبه التي نعاني منهاونتغرب عن الاهل سنين وسنين ومااقول الااسف اسف اسف ؟؟؟؟؟علاالحكومه اليمنيه الظالمه التي ظلمت شعبها
      6 سنوات و 8 أشهر    
    • 43) » رساله لاهل حريب
      الموساي ي ي ي ي ي احب اقول لمشايخ حريب واعمهم كامل انهم يسعون في قضيت بنيقيس وقبيل ال عطيه ويفصلون القضيه قبل تكبر هذه القضيه ونحن مستهونين بها واحب اقول للبدوي عطيه انه لايتكبرولايشدضهره باصحابه فوالله والله مايرضون بنيقيس الا براسه واحب اقول للمشايخ المنافقين الذين ينافقون مع البدوي ارجوكم ارجوكم عدم النفاق مع الطاغوت الاشتراكي البدوي الذي حكم الحكم الجايرعلاالقيسي الحكم الطاغوتي لحيث وهذاالحكم ولافيه احدمقتول فرضنالوفيه مقتول كيف يصيرالحكم وهذاوالسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      6 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية