علي العلهي
القات واليمن الصراع مستمر2-2
علي العلهي
نشر منذ : 7 سنوات و شهرين و 22 يوماً | الإثنين 26 يوليو-تموز 2010 04:45 م

تحدثت في المقال السابق عن القات و المواطن اليمني ومدى حبه وعشقه بهذه الشجرة التي افسدة كل شي جميل في اليمن الحبيب للأسف الشديد، وقد تسألت لماذا هذا الهوس بهذة الشجرة وهل فوائدها فاقت الخيال في علاج امراض وعاهات عجز عنها الطب الحديث،وهل لديها الحلول السحرية في حل مشاكل اقتصاد البلد المتدهور وحل معضلة البطاله، وانا اقدم هذه الاسئله رغبتا مني للفت انظار كل مخزن ومغرم بهذه الشجرة واطلب من كل مخزن استخدام العقل اذا كان هناك عقل ابقته هذه الشجرة ولان الله عزوجل خلق هذا العقل للانسان نعمة عظيمة ليميز به بين الحق والباطل والضار والنافع الخ من فؤائد العقل.

وانا هنا ادعو جميع اصحاب العقول الراجحة النيرة النظيفة من الشعب اليمني لمواجهة هذة الشجرة بكل الوسائل المتاحة والتي تعتبر عدو وتحدي واضح لحاضر ومستقبل اليمن في جميع النواحي بدون استثناء كيف؟؟؟ سوف اذكر لكم اضرارة الاقتصاديه والصحية:

يعلم الجميع ان الاقتصاد اصبح اليوم هو في مقدمة واولويات دول العالم لاهميتة في رقي وتطور شعوب الارض.

حسب تقرير رسمي حديث أن \"القات\" يحتل المرتبة الثانية بعد الغذاء في إنفاق الأسرة اليمنية والذي يتراوح ما بين 26 - 30 % من دخلها، وقدر حجم الإنفاق الشعبي على تعاطيه بمليارات من الريالات تهدريوميا وهذا نزيف مستمر لاقتصادنا الوطني مما يشكل عبئا على ميزانية الأسرة خصوصا ذات الدخل المحدود ولكونة يستهلك محليا فيكون في هذه الحالة كالمرض الذي يفتك بالجسم داخليا .

ولان استهلاك القات يزداد يوما بعد يوم فقد حرص المزارع على زيادة تخصيص اراضي زراعية شاسعة لأجل القات لكونة يزيد من دخل المزارع ولكن على حساب من ؟؟اكيد على حساب الأمن الغذائي القومي للبلد ففي هذة الحالة نخسر الماء والارض والانسان فقد استنزفت المياة الجوفية من باطن الأرض واصبحت عاصمتنا ومدنا اخرى مهددة بالجفاف باختصار شديد السبب الرئيسي((القات)).

وباختصار شديد عليك اخي العزيز الذهاب اولا الى احدى الأسواق المركزية للخضار والفاكهة ومن ثم اذهب الى الاسوق المركزية للقات واعمل مقارنة بسيطة بين تلك الاسواق ،لاشك انك سوف تذهل من كثرة عدد المتسوقين لهذة الشجرة ازالها الله عزوجل من ارضنا الطيبة عاجلا غير اجلا. اليست تلك كارثة بمعنى الكلمة.

ولأن المزارع ينظرالى الربح السريع فقد اصبح يستخدم المبيدات والاسمدة الممنوعة دوليا والتي تهرب الى اليمن والتي اثبتت انها تسبب امراض السرطان وامراض اخرى خطيرة حسب دراسة حديثه عن امراض القات ، عافانا الله واياكم .

وبحسب مصادر صحية صادرة من وزارة الصحة ان حوالي 20000عشرون الف يمني يصابون بالسرطان سنويا وان القات المتسبب الرئيسي في تلك الامراض، وتخسر الدولة ملايين الدولارات من اجل علاج المرضى المصابون بالسرطان في الخارج ففي هذة الحالة نخسر من اموالنا من اجل ان نمرض انفسنا عجبا لهذا الشعب كيف يجلبون لانفسهم امراض وباموالهم .

الحلول:

قد يتسأل الاخ القارئ ماهي الحلول اقول ان الحلول لن تكون بين يوم او ليلة وليس هناك حلول سحرية ولكن نوكد ان هناك حلول اذا توفرت الارادة اكرر الارادة من قبل الحكومة والمخلصين وسوف احاول ان اذكر لكم بعض الحلول.

1.تأسيس هيئة قومية لمكافحة القات من الشباب بشرط جميع الاعضاءلايخزنون وتوضع لها قوانين وانظمة خاصه بها واعطاها الصلاحيات المطلقة.

2.توضع ميزانية منفصلة لتلك الهيئة وتكون لها فروع في كل المحافظات والمديريات.

3.اهدافها توعي الناس بمخاطر القات وعمل منهج يدرس في المدارس في جميع المراحل عن مشاكل واضرار القات ومخاطره عن امننا القومي.

4على الحكومة تسخير جميع وسائلها المرئيه والمقرؤة والمسموعة وعمل مسلسلات وعبر المسرح وانشاء مواقع انترنت لتوعيةوتثقيف الشباب وابعادهم عن هذه الشجرة بكل الوسائل المتاحه 5.تشجيع المزارعين على قلع اشجار القات و زراعة اشجار البن والموز والمانجو واللوزيات الخ واعطائم قروض ميسرة وتأسيس جمعية زراعية لشراء جميع محاصيلهم باسعار مرتفعةوتصديرة للخارج .

6.عدم ترخيص لحفر آبار مزارعين القات وتظييق عليهم ورفع الضرائب على القات 500% 7.منع تناول القات داخل المرافق الحكومية و المستشفيات والمطارات والفنادق والمتنزهات السياحية والموانى والملاعب الرياضية وتشديد على تطبيق القانون بغرامات توصل الى السجن في بعض الحالات.

8.بناء اندية رياضية في جميع المديريات وتشجيع الشباب على مزاولة الرياضه .

9.بناء مشاريع سياحية وترفيهيه ومراكز علاجية لعلاج الاثاربعد الاقلاع عن القات .

10.ايجاد علاج مساعد على اقلاع عن القات وتوفيرة مجانا .

11.ايجاد معاهد لتعليم الكمبيوتر وانشاء مراكز لصيانة الاجهزة الكهربائية وتشجيع الشباب على الابداع والاختراع .

12على العلماء والخطباء مسؤلية كبيرة لتثقيف الناس عن اضرار القات من الناحية الدينيه ولكون ذلك مخالف للشرع واثبات ذلك بالادلة والبراهين من الكتاب والسنه واظهار اقوال العلماء حول تحريم القات.

13.على القطاع الخاص دعم الهيئة ماديا .

14.اخيرا اذا توفرت الارادة لدى الحكومة والمخلصين من الشعب اليمني سوف تكون النتائج فوق مانتصوره.

ختاما اتمنى ان ياتي عام 2040م واليمن خاليا من القات .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1) » اكثر من رائع
      ابراهيم علي مقالك اكثر من رائع واثني عليك وعلى فكرك المتوقد خيرآ ضد هذا الوباء وازيد نقطة على ماذكرت وهو انه يتوجب على الحكومة منع دخول وعبور القات من النقاط الى داخل المدن ولايسمح ببيعة في الاسواق ويتم اغلاق اسواق القات وتحويلهاالى صالات رياضية او حدائق ومنتزهات
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 2) » أرجو التفاعل وإبداء الرأي
      عبد القوي العولقي تمً تحليل المادة المستخلصةالفعالة من أوراق شجر القات في عدة معامل كيمائية في جامعة الملك عبدالعزيزوفي معامل في لندن ببريطانيا وثبت أن نتائج التحاليل الكيمائية المخبرية واحدة وهي احتواء المادة الفعالة في ورق القات علىكاثينون في الأوراق الخضراء حديثة القطف بتركيز51% من مجموعة الأمينات مع تحول هذا المركب إلى الكاثيين في الأوراق الجافةوالكاثينون مادة فعالة تخترق الغشاء المحيط بالمخ بسهولة وبذلك يؤثر على الجهاز العصبي المركزي،ويعتبر القات من أقدم الفصائل الطبيعية كنبات مخدر يعطي المتعاطي الشعور بالانتعاش والسعادة المؤقتة،وزيادة اليقظة وحب التواصل مع الغيروالرضاعن النفس ثم مرحلة القلق والأرق ثم التعب والخمول،القات مهدر للمال والصحة وبحسب الدراسات التي أُجريت وخلاصتهاعلى أن الاستمرارفي تعاطي القات يؤدي إلى الضعف العقلي والجسماني،والعجزالجنسي والإصابة بالإمساك والنزلات المعديةوقلةتصاب بالهستيريا.
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 3) » الضرب في الميت حرام
      وليد اخي العزيز،،،

      انا اشفق عليك لانك بصراحه تتكلم كلام حكم وكلام كله ومنطق وعقلانية، لكن للأسف انت تتحدث مع ناس مدمنين مساطيل، ممكن حتى من الردود التي ستردك ان يكون من كتب الرد كتبه وهو مخزن ويشد على يدك وهو يمضغ القات، صدقني الضرب في الميت حرام، الشعب منتهي شعب للأسف جاهل ومتجاهل، شعب محبط للأسف والإدمان آثر على العقول....

      تحياتي
      7 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 4) » يمن بلا قات إن شاء الله
      محمد ردمان الشوافي مقال جميل وتحليل موفق، اتضامن مع الاخ علي واتمنى أن ارى وطننا الحبيب بدون هذه الشجرة الملعونة التي انهكت البلاد والعباد وآن الأوان لاجتثاث شجرة القات نهائيا"واتمنى ذلك حتى بحلول عام2050م،لما لا إذا توفرت الارادة والعزيمة.
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 5)
      الامل والحنين القات القات بكل جيل يظهر من يحاربه ويسعى الى التوعيه ولكن وكان المخزن اصم ولذة القات تزيد من صممه
      انا على ثقه تامه ان كل مخزن يعقل ويعرف ماللقات من خسائر ماديه وصحيه
      ولكن اصبح القات هويه لكل يمني
      حتى بارض المهجر والغربه حين ياتي ودكر القات او تصل منه عيدان الى واحد منهم تلاقيه يعمل كل الاتصالات الى احبابه واصحتبه واخوانه اليمنين المغتربين معه بنفس الارض ليبشرهم من انه اليوم سيكون يمني يمني انا مادمت مخزن مادري ماهي الحلول فكل الحول باءت بالفشل امام افات هذه الشجره الخبيثه رغم غلاها وتدهور اقتصاد اليمن الا اني ارى ناس يتركوا اولادهم بالجوع والمرض والبرد ويذهبوا لشراء القات اين العقل واين الرحمه ذهبت والقات هو السبب اختم واقول كونوا عقلانين واحسبوها صح لانجتمع نحن وانفسنا والدوله والفساد على انفسنا
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 6)
      بنت بعدان ‏ ولا تلقوا بانفسكم الى التهلكه
      اي نعم نلوم الحكومه والنظام عن الفساد
      ولا نلوم انفسنا حين نشاركهم الفساد فكل يفسد من موقعه وكل يفسد حسب قدرته اليس تناول القات فساد صحي ومادي
      فاول المطر قطره نصلح انفسنا من الفساد لتنصلح لنا الحكومه
      7 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 7) » جميل هذا المقال
      عبدالله هذا المقال جميل جدا ومتعمق وينم عن رؤيه ثاقبه لصاحب هذا المقال وحبه لخروج وطنه من هذا الشجره الخبيثه التي اذت الشعب اليمني اتمنى ان ارى عقول نيره كامثال هذا الكاتب العملاق
      6 سنوات و 4 أشهر و 30 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية