د. محمد جميح
نظرية الإمامة عند الحوثيين
د. محمد جميح
نشر منذ : 7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام | الثلاثاء 13 يوليو-تموز 2010 03:59 م

بعد ست جولات من الحرب بين الحكومة اليمنية والحوثيين، وبعد تواتر الأنباء عن الاستعداد لجولة سابعة يتمنى المرء ألا يرى أحداثها، يبدو أنه لا بد من مناقشة سر إصرار الحوثيين على عدم الالتزام بما اتفقوا عليه من نقاط ست وغيرها مع الحكومة اليمنية بعد موافقتهم عليها.

ولعل في مناقشة البعد الفكري والأسس النظرية لهذه الحركة وفي مناقشة نظرة الحوثيين إلى الإمامة - في هذه العجالة - ما يلقي بعض الضوء على الأحلام التي تراود هذه الجماعة الأصولية الثيوقراطية التي تستميت في سبيل الوصول إلى أهدافها.

الحوثيون كغيرهم من حركات التشيع السياسي في العصر الحديث يجعلون الإمامة في مرتبة عليا تصل إلى أن تكون أصلا من أصول الدين، وليست مسألة سياسية مرتبطة باختيار الناس وانتخابهم.

يتجلى ذلك فيما سبق أن ذكرناه - في معالجات سابقة - من أن العلامة بدر الدين الحوثي (الأب الروحي لهذه الحركة) يجعل الإمامة حكرا على علي وذريته، حيث يرى أنه «لم تصح ولاية المتقدمين عليه (أي على علي) أبو بكر وعمر وعثمان.. والولاية من بعده لأخيار أهل البيت، الحسن والحسين وذريتهما الأخيار». ويمضي الحوثي الأب بعيدا في نظريته الإمامية بإلباسها ثوبا إلهيا يعطيها خصائص غيرها من النظريات الثيوقراطية في الحكم، وذلك بتأكيده على أن اختيار الأئمة هي «مهمة إلهية» لا دخل للبشر فيها وليس لهم الحق في ذلك ولا لهم الحق في الاعتراض على ما اختاره الله. ويقول بعد تحرير قوله بأن الولاية محصورة على علي وذريته: «والولاية لمن حكم الله بها له في كتابه وسنة نبيه - صلى الله عليه وآله وسلم - رضي الناس بذلك أم لم يرضوا، فالأمر لله وحده وليس للعباد أن يختاروا ولا دخل للشورى في الرضا لأنه لا دخل للناس في أمر قد قضاه الله ورسوله».

وإذا كانت الإمامة عند الاثني عشرية منتهية إلى الإمام المهدي الغائب، فإن الحوثيين - أخذا عن الزيدية - يرون أن الإمامة تخرج إلى أي رجل من السبطين بمن في ذلك بدر الدين الحوثي نفسه الذي يذكر الدكتور قاسم سلام أنه دعا إلى نفسه بالإمامة في منتصف القرن العشرين على عهد الإمام يحيى حميد الدين، وأن يحيى سجنه على ذلك. كما أن الحوثي ظل مصرا على صواب نظريته في حصر الإمامة في البطنين حتى بعد ثورة سبتمبر (أيلول) في اليمن، وقد قاتل الثورة في صعدة، وعندما تم حسم الأمر لصالح النظام الجمهوري ضاق اليمن على الحوثي فهجر اليمن تماما، ولم يعد إليه إلا في وقت متأخر ليبدأ الإعداد لجولة أخرى من الدعوة إلى نظريته السياسية القائمة أصلا على مبدأ حصر الإمامة في البطنين وذريتهما حسب رؤيته في هذا الخصوص.

ويتجلى جوهر نظرية حصر الإمامة في البطنين عند الحوثيين في مبالغاتهم في تمجيد الإمام عبد الله بن حمزة، وهو إمام قام تاريخه في اليمن على سلاسل من الحروب ضد القائلين بجواز إمامة غير العلوي حتى وإن كانوا من المذهب الزيدي نفسه، حيث تذكر المصادر الزيدية نفسها أنه قتل من فرقة زيدية أخرى تسمى «المطرفية» ما يقارب مائة ألف على أساس فتوى أصدرها في حقهم، وهي أن «المطرفية» قد كفروا لأنهم - على زيديتهم - لا يرون أن الإمامة محصورة في ذرية علي، وقد أجرى عليهم «أحكام الكفار فقتل مقاتليهم وسبى نساءهم وقسم السبي على جنوده واختار له واحدة من السبي وأنجب منها ابنه سليمان».

وكان من فتاوى هذا الإمام الذي يعد مرجعية للحوثيين في أفكارهم السياسية، أنه كان يرى جزاء من طلب الإمامة من غير «البطنين» قطع لسانه وقتله وقد نفذ فتواه في مائة ألف من المسلمين الزيدية في اليمن، كما ذكر آنفا.

ومما يؤيد أن الحوثيين بنوا نظريتهم السياسية على أساس سلالي، أنه بعد تشكل تنظيم «الشباب المؤمن» على يد الباحث في الفكر الزيدي محمد يحيى عزان، حدثت حادثة ذات مغزى، إذ أفتى بدر الدين الحوثي بجواز قتل محمد عزان المذكور أعلاه الذي اضطر إلى الاختفاء مدة من الزمن خوفا من القتل، تم خلالها انتزاع مهامه كأمين عام للتنظيم وتسليمها إلى حسين الحوثي ابن العلامة بدر الدين الحوثي الذي انحرف بـ«الشباب المؤمن» نحو المواجهة العسكرية مع الجيش اليمني الذي قتله بعد أشهر من المواجهات عام 2004. وقد رأى بعض الباحثين - بمن فيهم عزان نفسه - أن السبب في فبركة الفتوى المشهورة ضد عزان هو من أجل إزاحته من وجه حسين الحوثي ليتسنى له قيادة التنظيم، بحجة أن عزان ليس من البطنين، وبالتالي فالأولى لتنظيم «الشباب المؤمن» أن يقوده رجل كامل الأهلية من «آل البيت»، في انسجام مع أفكار هذه الحركة عن شرط «النسب العلوي» في التصدي للأمر العام.

هكذا - إذن - دارت النظرية السياسية الحوثية على حصر الإمامة في ذرية علي، حيث لا يخفى البعد السلالي لهذه النظرية المرتبطة بكون «ذرية محمد» اصطفاهم الله كما اصطفى «ذرية إبراهيم» غير مفرقين في ذلك بين مصطلحات «الآل» و«الأهل» و«الذرية» في الاستعمال السياسي.

والواقع أن مثل هذه الأفكار موجودة في كثير من الثقافات الفارسية والهندية والأوروبية في القرون الوسطى التي كان التراتب السلطوي - في أوروبا خاصة - يقوم على أساس التسلسل الهرمي التالي: «الله ثم الملك ثم الكنيسة (رجال الدين) ثم الشعب» والتي يقابلها عند الحوثيين - وتشاركهم فيها بعض الفرق الشيعية: الله ثم الإمام ثم طبقة رجال الدين (آل البيت وذريتهم) ثم الشعب. في توافق عجيب مع التصنيف القروسطي للمجتمعات تحت حكم الدولة الدينية التي كان ينظر إليها في أوروبا على أن «الله» يأتي على رأسها، وهو الذي يعين الملك نائبا عنه وظلا له على الأرض.

وقد أجاز بدر الدين الحوثي فيما يبدو - حسب نظريته السياسية الشيعية - أن يلي الأمر رجل من غير «الذرية» بشرط عدم وجود إمام من «ذرية آل محمد»، وذلك لأنه ميز بين مستويين من الولاية: «الإمامة» وهذه لا تكون إلا في «آل البيت» ولا يجوز بحال أن تنصرف إلى غيرهم، «والاحتساب» وهذا يكون في غير «آل البيت» شريطة ألا تتجاور مهام المحتسب «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والاحتساب لدين الله» حتى يقيض الله للأمة إماما من «آل البيت» مكتمل الشروط.

والحقيقة أن ما ذكر عن نظرة الحوثيين للإمامة يعزز ما ذهب إليه كثير من الباحثين عن محورية الإمامة في منهجية هذه الحركة، وعن ربط الإمامة بهم وحدهم لأنهم - حسب مفهوم حسين الحوثي - هم أهل البيت - أو آل البيت - حيث يصرح في محاضرته «مسؤولية أهل البيت» بقوله: «نحن أهل البيت»، كما يصرح أخوه يحيى الذي يعد المسؤول السياسي للحوثيين في الخارج بقوله: «القرآن نزل في بيتنا»، وذلك في استعمال واضح للمصطلحات الدينية في سياقات سياسية مختلفة تخدم - في نهاية المطاف - التوجه العام لحركتهم الطامحة إلى إعادة حكم الإمامة التي تقتضي أن تؤول السلطة إليهم دون سائر الناس حسب مفهوم الإمامة لدى هذه الحركة الثيوقراطية الأصولية.

وفي هذا السياق يجدر التنويه إلى أنه ليس الحوثيون هم من ابتدع هذه الأفكار التي وجدت أصلا في تاريخنا الإسلامي إبان فترات الصراع السياسي على السلطة بين الزبيريين والأمويين والعباسيين والعلويين الذين كان كل فريق منهم يرى أن الحكم «حق إلهي» له دون غيره. وإذا كانت نظرية «الحق الإلهي» عند الفرق الأخرى قد عفا عليها الزمن فيبدو أن الحوثيين - في امتداد للفكر الشيعي - لا يزالون يعتقدون أن الله قد جعل فيهم النبوة والكتاب والملك، وهذا من أسباب استمرارهم في حروبهم العبثية في المناطق التي يتكاثرون فيها.

ومع وضوح المنحى الإمامي في فكر وسلوك وممارسة القادة الحوثيين، فإنه يوجد من المثقفين اليوم في اليمن من يحاول إنكار وجود مثل هذه الأفكار القروسطية لدى الحوثيين. وهؤلاء المنكرون إما أنهم لم يطلعوا تماما على الأصول المعرفية التي تستند إليها هذه الحركة فكريا، أو أنهم (المثقفين) يؤيدون نظرية الحق الإلهي ولكنهم يخجلون من مناقشتها أو لا يحبذون أن يصنفوا على أنهم مؤمنون بها في القرن الحادي والعشرين.

وأخيرا، فإن مواجهة هذه الأفكار العنصرية لا تتم بالحل العسكري مع ضرورته لقمع التمرد المسلح، غير أن الأنجع في معالجة هذا الفكر هو شرحه للناس وتعريته وفضحه، لأن الناس لا يمكن أن يقبلوا فكرة أن الإسلام قد جعل الإمامة في سلالة بعينها، بينما جعل غيرها من السلالات غير صالحة للحكم.

فضح هذه الأفكار - إذن - هو الذي سيسحب البساط الأخلاقي من تحت أقدام أصحابه، خاصة ونحن نعيش في العصر الذي تسود فيه قيم الحرية والمساواة والعدالة وحقوق الإنسان.

* كاتب يمني مقيم في بريطانيا

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 73
    • 1) » الجهل المركب
      متابع اعتقد يا جميح انك يجب ان تذهب الى طبيب نفساني .
      وايضا معلوماتك مغلوطة او انك كذاب (عفوا بس هذا يرجع الى مرض نفسي) وبامكانك التأكد من محمد يحيى عزان.
      اعوذ بالله من التعلم لمجادلة العلماء ومماراة السفهاء.
      وأخيرا، فإن مواجهة أفكارك العنصرية لا تتم بالحل العسكري مع ضرورته لقمع التمرد المسلح.يفضل ان تقول هذه الجملة لطبيبك النفساني.
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 2) » كلمة حق يراد بها باطل
      واحد لو لم يكفك الا تجرؤك بالأفتراء على الإمام الجليل عبدالله بن حمزة لكان دليا وافيا على حقدك وحنقك وبغضك لال البيت جميعاوللزيدية خصوصا.

      ولي سؤال لهذا الكاتب وغيره من الدائرين في فلك الصهيوينة العربية: إذا كان لا يعجبك ويستثيرك منطق الاصطفاء الالهي والحق بالولاية للهاشميين فقط وبحيث انه ليس لها أساس شرعي ، فما هو الاساس الشرعي الذي يرتكز عليه حكم ال سعود في بلادالحرمين ؟؟

      وما هو الاساس الشرعي الذي جعلهم يتوارثون حكم أطهر بلاد الله لمائة سنة ، بل وحتى أمراء الولايات هم من ال سعود !!!؟

      رغم أنني أتفق معك في عدم الإعتراف بمبدأ حصر الولاية في البطنين ، لكنها كلمة حق منك تريد بها باطل من خلال التشهير بالزيدية عموما وبالهاشميين خصوصا وهذا ما يتنافى مع مودة أهل قربى النبي الكريم والذي فرضهالله تعالى على كل مسلم.
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 3) » مقال سطحي
      فهد الرياض قسم بمن خلق كل شي ان الحوثيون واقعيون الى ابعد الحدود ..
      والله ان الحوثيون يفهمون اليمن والبلاد العربية اكثر منا نحن ..
      وهذا الذي سيظهرهم في نهاية الامر لانهم يعرفون مايفعلون ..

      اما بالنسبة للكاتب فاعتقد بانه نسي كذلك ان يتكلم عن إمامة حاشد وحكمها في صنعاء .. بل انه نسي الامامات في جميع البلدان العربية ..

      سـر ياحوثي والله العظيم انك ظاهر على من يخالفك ..
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 4) » الى كل رافضي حوثي
      ابو حيدر اليمني والله ثم الله ثم الله لو صارت بلاد اليمن حوثية ولم يجدوا من يردعهم من قبل الدولة

      فاحفاد ابن تيمية وطلاب ابن باز والعثيمين والشيخ الوادعي عليهم رحمة الله رجالهم في اتم الاستعداد

      والله لا نصفيهم واحد واحد ونعم بانصير ارهابيين وتفجيرين وانتحاريين وبانشوف بعدين

      يا يمن يصير فلوجة عز ولا نجف الذل وكربلاء لطم وحسينيات
      يا روافض يا اهل التقيةاحذروا اهل السنة ولا تقربوهم واسالوا اخوانكم روافض العراق
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 5) » السقيفة
      عكفي د\ جميح اجدت في طرح موضوع خطير جداكهذاوانت دائما مُجيد.
      اليمنيون الزيديون جاوا كابنا الآنصار اصحاب العقبة الآولى والثانية وبدر واحد ,وفي سقيفة بني ساعده اتفق المهاجرون جميعهم على اخراج الآمامة من الآنصار وتثبيتها في قريش ولم يتنبه الهاشميون الى بعد ان وقع الفاس في الراس وضل الآميون يكنون العدا لليمانية بكل ابعادها .
      ونرى ان كثير من المثقفين الزيديين انما هم سائرون على طريق سعد ابن عباده ومتشيعون ليمانيتهم وسعيهم لآصلآح خلل السقيفة .
      وما حبهم للرسول وال بيته الى استمرار للعقبتين الآولى والثانية .
      اما السياسة والسيادة فهي ديدن كل يمني زيدي .
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 6) » الجواب باين من عنوانه
      ردا على المقال شاعر الإسلام ألنمري -صعده
      لبيك يا داعي الهدى لبيك يا داعي الجهاد با نعتصم بالله نتحدى الشدايد : الله أكبر يا شعار الحق وأعلام الرشاد والموت لأمريكا وصهيون المعاند واللعنة الكبرى على كل اليهود أهل الفساد والنصر للإسلام يجهر كل جاحد يا أمة الإسلام يوم القدس حان الإتحاد بالوعي والإيمان با نحمي العقائد
      الله اكبر
      الموت لامريكا
      الموت لاسرائيل
      اللعنة على اليهود
      النصر للاسلام
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 7)
      مطلوب ثق يا اخ محمد ان النظام لن يعينك في وظيفتك التى تحلم بها وكن واقعيا اكثر ليكون طرحك اكثر واقعية
      وبعدين بالبلدي شوي شوي على شان نفهم واكتب لتجد قارئ لك يتابعك بدلا من الكتابة لغرض في نفس يعقوب وساذكرك يوما ما
      لا تنس انا مطلووووب
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 8) » كيف يفكرون
      شاهد على العصر شكل المعلقون طلعوا كلهم حوثيون
      يعني انتم تتفقون معاهم بان ولاية ابو بكر وعمر وعثمان كانت باطلة ومحرمة عليهم
      والله انه لجرم كبير
      الله يهدينا ويهديكم جميعا
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 9) » كفايتك ياجميع
      جيفارا كفايتك الدكتوراة ياجميع بفضل المزايدة الكذابة ولا تشتي تطلع وزير وهذا حق لكن ليس عبر المدح والهجوم على المعارضين - - اقول لك لن تصل لان الذي معتمد عليهم سوف يرحلون
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 10) » تصطاد في الماء العكر يا جميح
      انسان اسف عليك يا جميح لو تتعلم من الانجليز فقط كيف يحترمو الديانات الاخرى وكيف يسمحو باداء العبادات لجميع الديانات!!لماذا تريد ان تصطاد في الماء العكر على حساب ابناء شعبك تريد ان تزرع الفتنه الطائفية بمقالك هذا اتق الله !!!
      نحن لا نريد طائفيه نريد مواطن يمني فقط اذا كنتم انتم شريحة انصاف المتعلمين تقولو كذا فكيف ببقية الجهله!! لكن تاكد ان الحوثي واتباعه سيظلون شوكة في حلق هذه النظام الفاسد فلولا فساد هذا النظام ماظهرت حركة الحوثيين لعلمك انا سني ولو انني اكره الطائفيه لكن للتوضيح باننا مع كل من يقف في وجه هذا النظلم الذي قريباسيكون(نظام بائد)وسنقيم دولةالمؤسسات لاترى امامها سوى مواطن يمني لا يهمها كان شيعي ام سني كان زيدي ام شافعي كان يهودي ام مسلم فكفى مديح للنظام وزرع فتن بين الشعب علينا ان نتحمل مسؤولياتنا كيمنيين امام مثل هؤلاء الذين يزرعون الفتنه بين ابناء شعبنا،
      تحياتي وانشر يا نااشر
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 11) » حفض الله الدكتور الجميح
      ابوعصام يكفينا فخرا ان الدكتور الجميح من ابنا اليمن الذى يرفع الراس بهم فى المحافل الدوليه وينصت له اكبر الدكاتره فى اي مكان يحضره فنقول حفض الله الجميح وزاده علماوجنبك كل مكروه وحاسد بغيض ونحن نتمنا ان تصبح قريبا فى المنابر اليمنيه لكى تسهم مع اخوانك المخلصين وهم معروفين وتقبل تحيات اخوك محمد البيضانى القروى
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 12)
      متابع يا د/محمدالأحرى بك ان تتحرى الصدق في القول (الا لعنت الله على الكاذبين) لو اتصلت ب محمد عزان وتاكدت من الفتوى عوضا عن الكذب وكمان اسئل عزان عن المطرفيه فهو يعرفهم اكثر بدلا من الكذب على الإمام عبدالله بن حمزه وايضا ينبغي ان تتأدب عند ذكر النبي صلى الله عليه وآله ولا تقول محمد وايضا سائر الأنبياء وكذلك الصحابه عليهم السلام اما الكلام عن الحوثيين فالناس يعرفون عقائدهم لا داعي بأن تظهر حقدك عليهم وتتهمهم بما لم يقولوا وكفى التحريض على الحرب بسبب المعتقدات.............انشروا يامارب برس وكونوا حياديين
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 13) » الى الجميح
      السراج الا تتفق معي ياجميح ان صلاح الراعي والحكم الرشيد هو من اقوى الامور التي تساعد على فضح هذا الفكر وبيان فساده واجدر وابعد بالناس ان لا يلتفوا مع الافكار الشاذة ولا تجد لها قبول قوي في الدول ذات الاستقرار السياسي والحكم الرشيد والعادل اما فيما نحن فيه من فساد فان كل صاحب عقيدة او مشروع يستطيع ان يستقطع له ثلة من الناس وخاصة المناطق النائية ليوجهم لقبول افكاره والسير خلفه مستعينا بالمظالم والجهل وابتعاد الدوله عن خدمتهم .وحتى الذي لا يؤمن بمثل هكذا افكار سيقول في نفسه وما دخلني قدها للصالح ولا للحوثي ولا للاحمر ولا للابيض طالما الاوضاع هي هي ما بش حاجة نخسرها يقع من ما وقع امام ولا ملك ولا رئيس تعددت الاسماء والموت (الفساد)واحد
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 14)
      محمد التوعري ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 15) » قصة القرد والنمر
      اليماني تكرار ممل يا دكتور ونفخ بنفس ناصبي عفن يزكم الانوف

      انت فعلا محتاج الى علاج نفسي كما قال الاخ المعلق رقم واحد متابع ..

      عندما اجد لك مقال في هذا الموضوع أتذكرالنكته الشعبية في قصة القرد والنمر و( أين الكوفية) وهذه حسنتك الوحيدة فيما تكتب..
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 16) » محب ال البيت
      يمني انا سمعتك في اكثر من مقابلةانت واحدعنصري مريض وكرهك للزيدية وللهاشميين خصوصا اقولك لوكل الزيود مع الحوثي انك انت الان معلق باب اليمن وانا الحوثي داخل الرئاسة انت وامثالك هم الذين يستلمو المبالغ من اجل نشر ثقافة الكراهية والبغض بين اليمنين من منا كان يسمع ان هذا زيدي اوشافعي انت وامثالك واسيادك في الرياض هم من يحاول جر اليمن الى صراع طائفي ,,, عمر الحرب والقوة ماتجيب فايدة معا اصحاب عقيدة انا لست معا الحوثي ولست معا الدولة
      ولست ايضا من امثالك الطائفيين ,,,
      في الاخير اقوال الله يكون لك حسيب يوم القيمة
      على كل كلمة تقوله اذاكرك بقول عبدالملك بن مروان حرب ال البيت تذهب الحكم وانت افهمها كيف ما تحب
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 17) » لا للعنصرية
      متظامن مع الدكتور نعم يا اخ محمد الجميع اعلن تظامني معك ايها الكاتب القذالحر الابي : ومن هذا المنطلق سنقول معك لا لحصر وتوريث النبوة والولاية والملك في اي اسرة او اهل او آل بيت حتى نبي الله ابراهيم وآله وآل عمران ما كان يجب ان تكون فيهم النبوة والكتاب والحكم وعلية فأننا واياك سنطالب بنبي من الصين ورسول بنغالي وصحابة من ايرلاند وآل بيت من الهنود الحمر لأننا في القرن الواحد والعشرين وحقوق الانسان والعدل والمساواة فين عنجي بهن..
      لله درك من مقفقف يعني (مثقف)
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 18) » من السبب فيما وصلنا اليه
      ابو أسامة انا معك في كل ماقلت ولكن يا ليت ي دكتور لو تكون منصف بان تذكر

      ان سبب المد الحوثي هو ضعف الدولة المركزية في صنعاء وفساد مسئوليها مما اوجد القبول للافكار الحوثية لدى شريحة عريضة من المجتمع ولولا السلطة الفاسدة لما انتشر الفكر الحوثي في مجتمع عرف منذ القدم بالتعايش وعدم التعصب

      الحوثي خطر وانا معك ولكن الاخطر منها استمرارحكام صنعاء في السير في الطريق الخطأ والبلاد تتجه الى الهاوية في اكثر من مكان

      بالله عليك من اوجد الحوثي
      ومن تسبب في تحول حفنه من المتقاعدين الى حراك يشل الحركة في الجنوب ويشعل ارجاءه
      ومن سمح للقاعدة بالترعرع باخراج قادتها من السجون

      يا ليت يا اخي لو انك تنظر بحيادية وتسأل نفسك من هو المتسبب في ايصال العباد الى الارتماء في احضان المجموعات الثلاث فوصلت البلاد الى ما وصلت اليه
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 19) » يابني هذا من رجم البلهاء
      سفير سابق وعجوز متقاعد كتبت هاهنا ذات يوم: هذه القول من رجمُ البلهاء.

      يابني عندما يشدك الجوع تذكر: إنما الأصنام أورام كلما استفحل الخبثُ وجب البتر.

      دعك من كل أزمنتـنا: من فساد الملوك، من هلاك القرى، من سيرة النبي والخلفاء، من موقعة الجمل، من حروب الردة، من آخر الغزوات... 

دعك من صحف الدهاء ومن امبراطوريات الرؤساء وعمائم الفقهاء.

      - اليمن تدعوك لممارسة حب فطري في العراء لا يثنيهِ شتاءٌ ولا صيفْ!

      يابني، وان بلغ القوم صلاتك، ستسقط سهواً او عمداً من القوائم كما سقط غلمان اشد منك مكراً واكثر ردهاء.. غلمان سبق أن طرزوا عباءات رب القصر حتى دمت اناملهم ولسانهم يلهج: وأصنام الكعبة لا نعبد الا إياك ولا نشرك بك شيئا!

      تا الله يابني، انك لن تصير من الخالدين وان ارتكبت كل خطايا البشر والشياطين من اجل اعينهم، فيا لبؤسَ الروح عندك ان لم تنته عن زرع الشقاق - وعسى ان تكره شيئاً وهو خير لك... ولنا!
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 20) » قراررئاسي ليس من راسي
      monaem صدر صباح اليوم قرار من رئيس الجمهورية فخامة الأخ علي عبدالله صالح القائد الأعلى للقوات المسلحه بتعيين د.الجميح وزيرا لوزارة الدجل والكذب ومستشارا لرئيس الجمهوريةفيما يخص شؤون الجاهلون...كونه ذو خبره في ذلك.
      يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره
      12-07-2010 م
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 21)
      عبد الله الاهدل جميح دكتور وشاعر وربما يكون وزير اعلام في المستقبل فالعمل الدؤوب للحصول على هذه الوجاهات بابها مفتوح وليس للجميح ملام اذا تتبع طموحاته وقفز..فحسب علمي انه حصل على الثانويه بالغش الفاضح وتاهل للجامعه والدراسات العليا بنفس الطريقه
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 22) » الجهل نعمة
      وادعي اثبت كاتب المقال انة للجهل أقرب وللعلم والمعرفة وأبعد.... لقد اصبحت بلاد العرب كلها شورى وبلاد عدل وانصاف حتى لم يجد هذا الكاتب سوى الحوثي لينتقد طريقة فكرة ومعتقدة!!
      اصحى ايها المنافق لترى المأسي والظلم والجور والفقر والجوع والمرض الذي ينخر في لحم أقصد في عظم هذا الشعب المسكين..
      7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام    
    • 23) » يبحثوا لهم عن مجرة
      الجلال في الحيقية لقد قرأت كثير من التعليقات والردود من كثير من القرآء ووجدت بأن الكثير يؤيدوا الفكر الحوثي ومنهجة ولا أعلم هل كلهم يمنيين ام فيهم من غير اليمنيون ويدعون بأنهم من اليمن ، المهم ، اقول بأن من يؤمن بان الله سبحانة خص الرياسة والقيادة بسلاله معينة وبأنها الوحيدة التي لها الحق في السلطة وغيرهم مجرد اتباعة ورعيه ودرجات دونيه هذا الكلام لا يقبلة لا عقل ولا منطقة أقول لهم بأننا في اليمن لا نقبل هذا ولا نرضاه ولن نقبل بأن نتعامل من الدرجات الدنيا في القيمه الأنسانيه وأن نكون مجرد اتباع ورعاع لن نقبل ذلك ابدا ونقول لمن يؤمن بذلك اذهب انت ومن ترى فيهم اسياد لك إلى مجرة اخرى لتطبيق ما تؤمنون به ؟؟وأخيرا اقول على الجيمع ان يدرك بأن تأيد هذا الفكر سوف يقسم اليمن على اساس مذهبي وسوف يجعل الشوافع مجبرين تأييد الانفصال في حالة فرض عليهم مذهب مثل هذا
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 24) » نفاق سياسي
      القباطي ان هذا المقال لطالما رددت محتواه مرارا عللى قناة المستقله بيد انك لم تاتي بجديد
      كنا نأمل منك ان تكون تكون اكثرشجاعة وتكتب عن عدم قدرة الدوله ان تنهي الحرب مع جماعة الحوثي ايضا نأمل ان تكتب مره عن المستضعفين من ابناء جلدتك الذين عن الجوعى عن الفساد عن النهب عن الغلاءعن انتهاك الحريات عن زملائك الذين تختطفون قسريا ويسجنون عن وعن وعن
      لماذا تصر ان تقحم نفسك في مواضيع قد انتهت اصلا الا اذا كان مغزاك هو اثارة النعرات من جديد والله المستعان
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 25) » الجميح وال لهب
      الرحال الاخ الدكتور محمد الاخوه متصفحي الموقع سلام الله عليكم ورحمته وبركاته...لن اعلق على موضوع الحوثه فدعوتهم باطله وعقيدتهم كاذبه ..ولكني ساشير الى نقطه هامه اطلب فيها من جميع الاخوه عمل احصاء بالوظائف التنفيذيه لاي وزاره او مؤسسه حكوميه ومن يشغلها بمعنى اخر ستجد ان ال لهب يتمركزون في هذه الوظائف ويتدرجون في السلم الزظيفي بسرعة البرق من خلال تنظيم سري لهم وتعاون كبير ..رغم قلة عددهم..خذ ورقه وقلم وابدا باي وزاره او مؤسسه ستجد ان ال لهب في المقدمه
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 26) » ال لهب
      الرحال الاخوه جميعا ان رسول الله (ص)وال بيته الاطهار واصحابه الابرار بيرئين من هؤلاء الادعياء...ان من خالف نهج الرسوب (ص)ودعى بغير مادعى به (ص) انما هو عندي من ال لهب ..فدعوهم ال لهب
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 27)
      الحق بالله عليكم يامن تقرأوا التاريخ بماذ احتج المهاجرين في سقيفة بني ساعده عند اصرارهم على ابوبكر رضي الله عنه ان يكون خليفة
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 28) » ليش مانشرت تعليقي السابق
      الشريف مارب برس بس ينشر التعليقات الي تعجبه تباً لك مارب برس
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 29)
      محمد العمراني يا جميح بق بيق لك بق بيق

      كلام ليس مبني على ذره واحده دليل من كتاب معين للسيد بدر الدين ولا للسيد الحوثي ولكن لان الجميح فيه نقص معرفه وفيه مرض نفسي خبيث ضد اي شريف يهاجم بلا معرفه ولا علم ولا حول ولا قوه الا بالله

      بصراحه حبيث الحوثين بسبب الجهلاء امثال الجميح
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 30) » عجيب
      الموساي عجيب منك ياجميح ما أشبهك إلا بلفخاخ كل ماحس بالخوف غير شكله اليمن أنساه لأنك صرت أنجليزي ألست معك الجنسيه البريطانيه أليست موظف في بلدية لوفربول إذا وش دخلك في اليمن دع اليمن لأهله الذين يدافعون من أجله وهم على ترابه أما أنت فأنت كأمثال المرتزقه ويمنكن أن تأتي يوم على ظهر دبابه ولو ما أنت من أهلها لأنك قروي غيرك سيأتي بك
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 31) » ناصبي
      عارف اعرف هذ الرجل ولهذ لن اقراء ماكتب لاني اعرف مدي حقده وانه ناصبي ينصب العداء لال محمد صلي الله عليه واله وسلم واعمل بالقول اذا كتب الرميح فلا تجبه فخيرامن ... الشعر
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 32) » تحية للقباطي
      محمد الجوبي تحية للقباطي صاحب التعليق 18 فقد وضع اليد على الجرح

      فالجميح أصبح يجتر مواضيعه نفسها ويكرر نفس الإسطوانه
      وليت الجميح يخبرنا ماذا فعلت الدولة التي يطبل لها سوى الفقر والجوع والذل والإهانة .
      وينظر للحوثيين فهم قبل أشهر قتلوا زعيم أخطر عصابة تسرق الناس بالإكراه واليوم يلقون القبض على أخطر زعيم للقاعدة والخبر في مارب برس يا جميح . عيب عليك دكتور وتغطي عيونك عن قول الحق وتكرر المناطقية والمذهبية والسلالية. أكبر يا هذا أكبر.
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 33)
      متابع ليش ماتنشر التعليق يامارب برس اين الرأي والرأي الآخر بطل نصب
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 34) » التعليق
      ماربي الاستاذ محمد جميح
      نرجوا ياخي ان نرى منك كتابات تجاه بعض النقاط في محافظة مارب ومايجري فيها اليوم لا يخفى على الطفل فما بالك بالكتاب والصحفيين
      فلا تجهل هذا الجانب نرجوا ان نرى لك مواضيع في المستقبل القريب حول مايدور في المحافظه من عماله على رؤؤس اهلها ومن انحياز ومن كل النواحي وانت اعرف بكل شي يا دكتور

      نصيحه // خلك منصف وقل كلمة الحق ولاتخاف في الله لومة لائم فوالله انها رفعه وانها ترفع من قدر صاحبها وان الانصات عنها في حالة القدره على قولها ذله لصاحبها


      وحياك الله
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 35)
      المحب لله درك ياالجميح

      وحدك تستطيع اخراج هذه الافاعي من جحورها
      فهذا الكم من الهجوم يوحي بان سهمك صائب وان النباح لايأتي الا من مسعور اصبته في مقتل
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 36) » مقال مكرر من سنتين
      ساري (بل سولت لك نفسك امرا والله المستعان على ماتصفون ))
      الا تجد لك موضوع غير العداء لاال محمد ومن والاهم .
      مقالك طالما كررته وتبجحت به فليس بغريب فاهل الحق دائما ما ينصدمون بامثال هولاء المرتزقة امثالك .
      فاسع سعيك وناصب جهدك فوالله لن تمحو ذكر ال محمد فذكرهم في صورنا وقلوبنا مابقي الليل واالنهار .
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 37) » ارفع الراس
      علي قاسم الازرقي ياجميح الراس ارفع انت لغم انت مدفع
      لاتخف من كلمات رقعت بالالف مرقع
      ترى ان الجهل يجري كسوام الخيل واسرع
      هل ترى فيهم لطيفا او حليما يترفع
      بل سكاكين حداد تطعن الخير وتقطع
      ليت اني في زمان لاارى الشر واسمع
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 38)
      متابع حتى النهاية الدكتور الجميح كعادته اجاد في طرح الموضوع وتأييده بالادلة والبراهين ودعمه المراجع وهذا مايميز كتاباته لانه دكتور ويعرف اصول البحث العلمي 0
      واما الذين يخالفونه الرؤية فهم يتكلمون عن رأيهم فقط ولا يدعمه بأي مرجع
      شكرا لك دكتور ومزيدا من كشف للحقائق
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 39)
      متابع الى النهاية بالنسبة للذين يذكرون ولاية ال سعود اوحاشد وغيرها , هؤلاء لم يدعوا في يوم من الايام ان لهم حق الاهي في الحكم او ان الاسلام فضلهم على غيرهم كما يقول الحوثيون والشيعة بشكل عام
      واخيرا لماذا اليمن هي المكان الذي ظهرت فيه هذه الدعوات
      هل توجه حكومة صنعاء شيعيه
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 40) » لا فض فوك
      صريح حياك اللة يادكتوراكتب وصرح بلحقيقة ول تخشى الا اللة وللة درك ياصاحب المقال رقم 25 ؤاحترامي لصاحب المقال رقم 35 ؤشكرا مارب برس
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 41) » عفنوا ولو في بريطانيا
      متابع جميح شغلت نفسك بالحديث عن الإخوة الهاشميين وعن أحقية آل البيت في الحكم وكأن المشكلة هي تلك الفكرة أو العقيدة حتى صرت أشك أنك حقيقة من المبغضين لآل رسول الله لمجرد أنهم من آل رسول الله وكان بإمكانك أن تتكلم عن ما هو قائم وما أفرز حركة الحوثيين وما سيفرزه من مشاكل ستكون عى شاكلة حركة الحوثي
      لا تنس أيها الجموح إلى أكل ونهش لحوم الطاهرين من آل البيت أنه لا يغضهم إلا أحد ثلاثة وانظر قصة دلف بن أبي دلف العجلي مع أبيه في كتاب مروج الذهب للمسعودي وضع نفسك في أي الثلاثة
      أزكمت أنوفنا بحديث متكرر وممل لم يعد يجدي نفعا بل ربما شاركت في نشر الفكر الحوثي من حيث لا تشعر أو من حيث تشعر
      ما أسهل أن يدعي آل البيت أحقيتهم في الحكم في ظل بيئة توريثية تورث حتى محراب المنبر
      ألا يمكنك أن تكون مثل الحنش يخلس جلده عندما ينتقل إلى بيئة أخر لكنك معفن درجة أولى أصلي لا تقيل ولا تستقيل
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 42) » مضى زمان التملق
      العولقي يا جميح انت للاسف من الجيل الي ما صحي الا في الوقت الضائع..لو فكرت تتملق من قبل على حساب الشعب اليمني الي تسفك دمائه في كل مكان ويدقة الفقر والعنصريه لو كنت تملقت من قبل عشان تلاقي لك قرشين اما اليوم انصحك نصيحه اخوية تحفظ ماء وجهك لانك بتتحاسب عن كل شي وما معك شي الا التملق والتطبيل على حساب ابناء صعده الي دمرت الحروب دمائهم واعراضهم وشرفهم.. استحوا يا مزمرين السلطه عيب عليكم وانت بالذات لانك تنتمي لمجتمع يدقة الجهل والتناحر القبلي اهتم بشي ينفع مجتمعك في شبوة ومارب واترك الخرابيط ذي
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 43) » اعقلوا واعدلوا
      جمال تتسم كثير من التعليقات بعنصرية مقيته .
      أولا : هناك من يصر على أن تكون له حقوق مترتبة على بقية البشر كونه من آل محمد مع أن النبي قال إعملوا فإني لا أغني عنكم من الله شيئا ..
      ثانيا : كان كل الكلام الذي طرحه الدكتور جميح يتسم بعلمية عالية ومع ذلك يتهم بالجهل وكأن لا عالم إلا صاحب مران أو من سار على طريقته ..
      ثالثا : البعض يتعالون على الدكتور باعتبار النسب كونه في نظرهم قروي وهم أشراف وهذا عيب كبير بل جرم ديني وإنساني ..هل محمد جاء من أجل أن يتعالى قوم على قوم بالعرقية والنسب ..محمد أعظم من هذا وأكبر من هذا ..لو كانت دعوته تعلي من شأن النسب لا العمل لما كتب لها أن تكون كما نراها اليوم .." لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونا خيرا منهم" ..
      يتبع..
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 44) » اعقلوا واعدلوا
      جمال رابعا: الحقوق المترتبة على النسب باطلة تماما بما في ذلك نظرية الإمامة نفسها
      وحقوق أهل البيت يستحيل أن تكون متضمنة في رسالة من السماء...هم مثل بقية الناس .والله عدل ، والناس لديه سواء بسواء !وكل ما قيل عن تفضيل عرق على هو في الحقيقة دجل وافتراء محض ما أنزل به من سلطان ...
      خامسا : كان أولى بالجميع أن يقولوا إن التوريث كله باطل باعتبار أنه ليس من الإسلام ولا من مقتضيات العدل والمساواة التي هي غاية الإنسانية في كل زمان ويستوي في ذلك آل سعود وال - الحوثي ومبارك وصالح وغيرهم جميعا...
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 45) » إرهاب فكري وعنصري
      بعيد ألاحظ أن أكثر التعليقات المضادة للدكتور جميح تتسم بدرجة عالية من الإرهاب الفكري أشبه بالحملة
      وكأن مدافع الحوثي لم تكف البعض ليرهبوا مناوئيهم ..
      بصراحة واضح أن هناك من يريد أن يكون فوق البشر وهناك كتائب من الكتاب والمثقفين يدافعون عن باطل الحوثي وتضليله ..بصراحة غريبة .
      الحوثي محظوظ بمدافعين كثر عنه يا جماعة وهو متطرف كثير عكس غيره من المتطرفين مثل القاعدة .. ألستم ملاحظين ؟
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 46) » رد
      شاوش ردا علي الجميح وبعض المعلقين
      ان ما اعطاه الله لال البت من تخصيص موجود في القران والسنه ولكن البعض لم يرق له ذلك وهذا طبيعي فقد سبقهم في هذ الموقف كبار كفار قريش حيث رفضوا رسول الله لانه فقير وياكل الطعام ويمشي في الاسواق اي ان هذ الهجوم علي الا البيت ياخذ ذلك السياق من زمان والي ان تقوم الساعة
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 47) » الجزيرة الرئ والرئ الأخر
      المؤيد مارب برس نتمني ان تسلكى مثل قناة الجزيرة الرئ والرئ الأخر.
      محمد جميح يعتبر في نظري شخص لا يدعوا الي وقف الحروب في اليمن هو شخص ١- عدوانى انتقامي لسلالة بيت رسول اللة.
      ٢- جميح يتكلم نيابة عن النظام الحاكم .
      ٣-جميح منتظر منصب من اسيادة نظير شهادة الزور التي يبثها .
      نحن لا ناخذ كلامك يوجد من يحق لة ان يتكلم فمثلا .
      الدكتور: عيسي صالحية الردني الجنسية . هو باحث ومتخصص في تاريخ اليمن اكثر من ٢٥ سنة ولة كتب عن تاريخ اليمن وقد ظهر في قناة المستقلة . من انت ياجميح امام الدكتور: عيسي صالحية .
      كنت التمني ان تكون معة في مناظرة في نفس موضوعك ستعرف حينها حجمك الحقيقة . مع احترامى انت مطبل لنظام الحاكم . جميح قال رسول اللة علموا اولادكم ثلال خصال : حب نبيكم وحب ال بيت رسول اللة وحب تلاوة القران . صدق رسول اللة .
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 48) » يتنافى مع العدل
      الهاشمي بن علي صدقني يا أخي لو جئت بأدلة كتبت بمداد أكثر من ماءالبحر ، فلا يمكن أن أجزم إلا بعدل الله وعدل وصدق نبيه ونقاء دعوته وصفاء مبادئه ..
      حاشا الله أن يحابي أحد من العالمين وحاشا النبي أن يحابي قومه أو أهل بيته بأي فضل على الإطلاق.
      المسألة عمل وليس نسب ..نحن نقول إن محمدا صلى الله عليه وسلم جاء بالحق والعدل والمساواة وهناك من يقول لا ! يا إلهي كم نحن أنانيون.حاشا الله ونبيه من هذه المعتقدات الضالة .
      مستحيل مستحيل يأتي دينا من السماء يحابي عرق ونسب بعينه ، ذلك وهم وظلال وظلم لا يمكن أن يقبله أحد على وجه الأرض .ولا يمكن لعاقل أن يدعيه ولا يمكن لمسلم حر أن يقبل به أبدا أبدا ...
      عافانا الله من كل ضلال وظلم وافتراء .
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 49) » يأكل الطعام ويمشي في الأسواق
      مسلم وكفى يأكل الطعام ويمشي في الأسواق ..هنا دليل العظمة وهنا تكمن المساواة في أروع صورها ..وهذا سبب انتشار الدعوة وقبولها ..لكنك يا صاحبنا " شاوش" تصر على التخصيص والتمييز.وهنا يكمن الخلاف الابدي معك ومع أمثالك العنصريين
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 50) » السلام عليك يابن سفيان
      علي قاسم الازرقي الاخ صاحب التعليق رقم(2) كتب كلامه وهو بيعرق من شدة العصبية ...حتى انه لم يسعفه الوقت لكي يختار اسم مناسب فسمى نفسه( واحد ) .
      ياسلام عليك يابن سفيان .. دخلت في السياسة بسرعة , سبقتنا اليها وعاد نحنا انا وانت قبل سنتين بنجيب الماء من بير الشويبع على ظهر الحمير.......
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 51) » ما كان لهم الخيرة
      مصطفى قال تعالى(اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِرُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ)
      وقال تعالى(وَمَاكَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَامُؤْمِنَةٍإِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا)
      ان البعض يقع في المحظور حين يشكل ويرد على مبدأالاصطفاء والاختيار بدعوى العدل والمساواة وانماهم بذلك يردون ويشكلون على الله والله اعدل الحاكمين
      الم يصطفي الله امةالاسلام على سائرالامم وجعلهم امةوسطا ليكونوا شهداء على الناس
      وهل نشكل على الله اختيارة لأم القرى وتفضيلهاعلى سائرالقرى وتفضيله للحجر الاسود على سائر الحجار وتفضيله لماء زمزم على سائر المياه وتفضيله لآل محمد بوجوب مودتهم والصلاة عليهم وتحريم الزكاة عليهم تنزيها وتشريفا لهم
      مالكم كيف تحكمون ولماذا حرج الصدور من حكم الله.
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 52) » الراجي رضا الرحمن
      لن يغنيك نسبك دون عملك لم تسلم يادكتور محمد من اولئك الافاقين حتى ان اولئك الموتورون لم يتركوا سبه الا ورموك بها زورا ليس لشئ الا لانهم ابواق سوء لفكر عفن

      اما من يتكلم عن نسبك وانا اشهد اني اعرفك واعرفهم فانا وانت وهم من نفس المكان واشهدانك اشرف واجل منهم
      ولاولئك اقول ان قدحكم في نسب الرجل لن يرفع نسبكم او يواري نقيصتكم بل انكم بذلك تسلطون الاضواء على سوء المنبت فيكم

      اما من ينتسب لال البيت الطاهر فان للانتساب مستلزمات منها ان يكون الهاشمي قدوة وان يمثل اجداه في اللفظ والسلوك
      وهنا يجب ان يجل ويقدر وما دون ذلك فيضعهم مع شريف النسب المبشر بالنار ابو لهب
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 53) » تعميم وصفوة
      عكفي اصطفا الله محمد (ص) اصطفا ولم يعمم ربنا سبحانه ولوا عمم لكان ابو لهب وحمالة الحطب ائمة .
      ثم الم يقل نبينا عليه وعلى انصاره واله واصحابه السلآم ما معنى الحديث يا بني هاشم ياتي الناس باعمالهم وتا توني ...الخ.
      ثم اليس عيبا يابني هاشم ان ننخدع واياكم للمرة الثانية بسبب وفانا لكم (واخيتمونا)ثم غدر بنا ابنا عمومتكم الذين طردوكم فواليتموهم علينا فلم تدركوا الى يوم ولي يزيدا عليكم وعلينا وكنا بسيوفنا قد حميناكم ومن نخيلنا قد اطعمنا كم وبدورنا قد اسكاناكم فمابالكم تنكرون جميلنا وتحنون الى خالتكم(هند) اكالة الكباد.وكذ فعلنا مع من بعدهم ولم تتعضوا بانكم قبيلة عربية امتداد للقبائل اليمنية وان كنتم على طريق المسافرين فلآضير فكم غيركم من القبائل على مثل حالكم.وسنجعل اختلآط الآنساب عاما بكل العرب وليس خاصا بكم .
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 54) » يامصطفى
      الهاشمي بن علي يا مصطفى شوف .الله يصطفي حسب الإستعداد للعمل وليس حسب الجينات والعرقية ...
      لو كانت جينات قريش والعرب وبني هاشم أفضل من غيرها لكتب لنا التفوق منذ الأزل وإلى الأبد ..ولما كنا قبل النبوة في ذيل الأمم ولما كنا اليوم أكثر الأمم محقا وتدني وضياع وتخلف وتفرق وذل، في الوقت الذين بينا من أحفاد النبي وبني عمومته وقومه العرب الكثير الكثير .
      القصة كلها أن واحد منا كان لديه استعداد للعمل النوعي في لحظة تاريخية معينة وحصل النجاح والتفوق والتوفيق من الله والإختيار ..لكن عندما تولينا وغادرنا العمل الصالح استبدل الله غيرنا من الصين واليابان والهند والغرب والسود الذين كنا نسميهم عجم ونستخدمهم عبيد ونتعالى عليهم ونقول العرب لا مكافئ لها ولا ند لها إلى آخر الأوهام والضلال .القصة قصة شغل وعمل ..صحح مفاهيمك يا سيد مصطفى وأفكارك يرحمك الله وانصح الحوثي يبطل.
      أريدك يا مصطفى تنسى حكايات الإصطفاء العرقي تماما.
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 55) » تحديد الاتجاه
      مصطفى قال تعالى(ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ)
      اتمنى من الاخوة السابقين ان يتأملوا منصفين في الآية القرآنية وان لا يظلموا انفسهم نحن نتكلم عن الاصطفاء والاختيار الالهي وارجو ان تتأملوا في قصة بني اسرائيل حين فضلهم الله على العالمين بأن اصطفى (منهم).. الانبياء والمرسلين والاولياء والصالحين فحين لم يستطيعوا تحمل هذه الامانة وقبول هذا التفضيل عدو على انبيائهم يكذبونهم ويشردونهم في الارض ويقتلونهم..
      ان الله عدل حكيم تعجز عقولنا عن ادراك حكمته وإلا ماذا يعني تفضيله لناقة صالح بحيث يجعل لها سقاية يوم
      وان الله يبتلي كل امة ليمحص ايمانهم وتسليمهم له فلا تفشلو في الاختبار يا امة محمد ولا تحذو حذو من كان قبلكم حذو النعل بالنعل صدق رسول الله(ص)
      رقم51 استغفرربك
      7 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 56)
      المشطفي وكل هاشمي لا محالة زائل وكل عابد لأوثان بني هاشم لا محالة زائل
      7 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 57) » لبيك يا مصطفي
      المؤيد جزاك اللة خير يا مصطفي الحق معك وانت واللة مع الحق.
      مارب لم تنشروا تعليقي امس الحق يرعبكم وكنت احلم ان تنشروا تعليقي امس ليكون صفعة قوية لجميح
      7 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 58) » ديدن الجماحي وال البيت
      ابوهاشم العزاني من الغريب والعجيب ان نجد في وقتنا هذا من يكشر عن ابيابه ضد كل من يحاول رفع الظلم عن نفسه تاره بسم المد الشيعي وتاره بسم العماله وتارات اخرى بسم الانفصال وكل ذلك للدفاع عن نظام اسري قبلي طائفي اثبت فساده على كل الاصعد !
      وهنا نقول للجماحي كلا ازحت النظاره السوداء عن عينيك ايها المثقف المنصف لترينا الحقيقه كما هي دون ميول عاطفيه ودون تزييف وحقد على الهاشميين والزيود لتضع نفسك للاسف في خانة نواصب ال البيت كما هو جلي وواضح ام ان ماتقوله على الاماميين وواشياع ال البيت لا ينطبق على غيرهم من مدارس السنة الامويه وملوك وولاة امر المسلمين خلفاء الله في الارض
      متى يفرض علينا الجماعي احترامه ومتى يقتنع ان الضرر الاتي من يمجد ثراهم ويمتدح سيئاتهم اكبر بكثير بكثير من اثار الحوثيين والزيود والانفصاليين وغيرهم
      وهنا سؤال مهم
      هل ماتراه عينك في اليمن لا يستحق ان يحرك قلمك المشهر على ال البيت اخي الجماحي
      7 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 59) » الجماحي ونظارته السوداء
      ابوهاشم العزاني متى تتجرد من الكراهيه لل ماهو هاشمي وزيدي مشايع لال البيت

      هل نفهم من رايك ترى ان حصر الخلافه في قريش عنصريه وبعيده عن الاسلام والرسول ً والله

      ام ان مايعيب غيركم لا يعيبكم

      الا ترى ان مودة وموالاة ال البيت فرض الهي ولا يعني بالضروره عنصريه وعداء لهم

      لماذا الخوف من تجربه شيعيه ووزيديه واماميه في الساحه الاسلاميه ضمن اطار اسلامي نابع من ثقافتناالاسلاميه والتي ان فشلت فهي ضمن تلك التجارب التي تقدسونها سواء كانت سلفيه او تلكم التي تقدس ولي الامر وتجعل امره طاعه حتى في معصية الله

      هل انتم راضون عن نظام صنعاء وهل لك جرأه في اخبارنا عن حقيقة الامر

      ماهو رايك في حزب الله وايران كتجربه واقعيه امام عينيك

      الا ترى ان النظمه العربيه غير مواليه لال البيت ع تحتاج الى نقد وكتابات الجميح المثقف الشريف الحُر !

      الى متى ترى ذنوب اتباع ال البيت ذنوب لا تغتفر وذنوب غيرم فيها نظر
      7 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام    
    • 60) » نشد على يدك
      عبدالله ان الحوارات التي تقوم بها لهي ترفع الراس وما عليك سوى قول الحقيقه ولوكانت مرة
      7 سنوات و 3 أشهر و 5 أيام    
    • 61) » نواصب العصر
      سعدون الي معضم المعلقين النواصب
      اقول ان تخصيص الله لال رسول الله وهو نفس التخصيص الذي خص الله به ادم عليه السلام وقال للملائكة اسجدوا لادم فسجدو الا ابليس
      عنصريته وحقده علي ادم اعمته ولم يسجد
      ونواصب العصر ينضرون للموضوع وكان مودة ال بيت الرسول مزاج وليس فرض من الله ولاحاديث كثير عودو الي مسند الامام احمد بن حنبل في ال البيت ستجدون الكثير من ذلك يا نواصب العصر
      7 سنوات و 3 أشهر و 5 أيام    
    • 62) » عيب يا قماعه
      تعزي الخ الكاتب حياك الله اخي نرجو من ان تفرق بين الشيعه والزيديه وان لتخلط الحابل بنابل ياخي ان بعض المعلقين يكتبون باسما اخرى مثل العلق رقم 30فهو لسي موساي وهو جبان والمفروض انه لاياتي باسم غيره على فكره ان اعرف بيت الموساي محترمينولا ياتو في السافاهه مثل صاحب التعليق رقم 30 ونرجو من الاخوه عدم العنصريه لال البيت فرسول ص قال سلمان منا ال البيت نرقو من الله ان يحفظ اليمن واهله
      7 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 63) » انا عائدون
      يمني من المهجر ربا ضيق العيش اجبرنا على الهجرة ولاكن انا عائدون يارافضة في سبيل الجهاد لحماية وطني من اذناب المجوس ،، اننا اتباع سيد البرية ونبي الهدى وسيد ولد آدم واحفاد ابو بكر وعمر وعثمان وعلي

      ( عمر من ارغم انوفكم بالتراب )

      أُردِّدها وفى حلقي لذيذُ الشهْد والسكر، سيبقى في فسيح الكون ذكرًا في الورى أعطر، وتبقى أحقر أصغر، يا حاقدًا من فجرة، ومن لئامٍ نَكِرة، مكذِّبة مزوِّرة وحُمرٍ مستنفرة، أتاكم الطَّلُّ وبعد الوابل، ما علَّتي وأنا جلدٌ نابل، لا أبرحَنْ أرميكمُ باليابِس في هامِكُم ضربَ غلام عابس، أضربُ مَن على الأباطل استمر بدرَّةٍ منسوبةٍ إلى عمر، ذُق مسَّها من صارم الخصْم الألَدّ، وما انطوى في جعبتي من ذا أشدّ.
      7 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 64) » رحم مقاتيلك يا عمر
      مصطفى الاخ يمني من المهجر هون شوي واتحداك تعطيني مقتول واحد من المشركين قتله عمر او اعطيني معركة لم يفر منها عمر

      لا اريد الخوض كثيرا حرصا على مشاعر الاحبة ضحايا اسلام بني امية..
      7 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 65) » كلهم حوثيون
      محب للجميح من اين التعليقات هذه من ايران ام من اليمن اذا هي من اليمن فعليناالعوض يامارب خرط
      7 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 66) » صفوة وجاهلية
      عكفي هل هي اصطفا الآهي ام صفوة جاهلية؟
      ماهوا الجهل ؟
      ماهي الصفوة؟
      من هم القوم ؟
      اين الطلقا؟
      اين صار الآنصار اصحاب السيوف والقلوب الرقيقة؟
      اين غمدان صارت خرابا؟
      ولماذا؟ ومن الخليفة الهادم تراث القداما.
      وعلى ما؟
      7 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 67)
      معتدل لااحبذ انتصير اليمن حوثية اطلاقا لان موضوع الحوثية له بعد اخر غير ال البيت ولكن القارئ لكثير من التعليقات الجوفاء والتي لاتحمل معلومة واحدة ترد علي احاديث رسول الله وماجاء في كتاب الله في حق ال البيت ولكن خوض في كلام لايظهر الاشئ واحد فقط ان النواصب اناس يحملون الحقد علي الاسلام وماجاء في السنه والدليل هو هذ الردمن من سما نفسه ابوحيدر اليماني المعلق رقم (4)واقرؤوهذ التعلي بتجرد تعرفون الارهاب واين مصدره ....( والله ثم الله ثم الله لو صارت بلاد اليمن حوثية ولم يجدوا من يردعهم من قبل الدولة

      فاحفاد ابن تيمية وطلاب ابن باز والعثيمين والشيخ الوادعي عليهم رحمة الله رجالهم في اتم الاستعداد

      والله لا نصفيهم واحد واحد ونعم بانصير ارهابيين وتفجيرين وانتحاريين وبانشوف بعدين

      يا روافض يا اهل التقيةاحذروا اهل السنة ولا تقربوهم واسالوا اخوانكم روافض العراق)
      7 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 68) » حرام عليكم
      أب ياجماعة كلنا زيود كلنا شوافع ......الخ اهمشي اليمن
      والاخوة الكرام انتبوهو من الشيعة والله العضيم انهم اخطر من الشيعة اقرو كتبهم والله العضيم في اشياء خلوه علا الله
      بس حذاري من البدع وهم الحوثيون والله لن نسكت والله العضيم لن نسكت
      7 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 69) » كلهم سواء
      انسان كلهم سواء(الامامية+الحوثية+البهرة)كلهم يمثلوا ويخترعوا ويشتغلوا من خلال التقية ويوم يظهر فلان ويغيب فلان يعني مجرد تبادل ادوار
      7 سنوات و 3 أشهر و يومين    
    • 70) » لله درك يابوهاشم العزاني
      النهمي كيف احتج الصحابة يوم السقيفة الابقرابتهم من الرسول انهم من قريش والله ان كلامك نور يابوهاشم العزاني وان الحق احق ان يتبع اقسم بربي اني كنت متذبذب لكن بكلامك انت وبعض المعلقين مثل مصطفى والاخرين نابع من القلب الى القلب رجعت ابحث في الحاديث الرسول
      وكلامك صح فحب آل البيت من القرأن والسنة فليس بالضرورة انها تميز وعنصرية حاشا الله ورسوله ولكنها كرامة من الله لذرية النبي وسيدنا محمد وعلي والحسن والحسين قالو شيعتنا منا اهل البيت وسلمان الفارسي خير مثل
      اشهد بالله ان محبة ال محمد كمال ماهي نقص ولا مهونه ومن شافها نقص وعنصريه فهو ناقص في اصله وعنصري في طبعة ومنافق لم يدخل الايمان قلبه
      وانا اشهد ان ال محمد ملح الارض ومليحهاوهم منا واحنا منهم ومن ظلم نفسه فذنبه على جنبه اما الجميع هو مرتزق وطالب شهرة ولايسوى رد من هذه الردود
      7 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 71) » الحسد آفة
      القيري قال تعالى {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا} سورة النساء الآية (54)وقال صلى الله عليه وآله وسلم( لا يجتمع في جوف عبد، غبار في سبيل الله وفيح جهنم، ولا يجتمع في جوف عبد، الإيمان والحسد)
      الأسباب التي تؤدي إلى الحسد:
      يمكن تقسيم الأسباب إلى أسباب من الحاسد أو من المحسود أو قد يشترك فيها الإثنان.
      1- العدواة والبغضاء والحقد (هذا السبب من الحاسد)
      2- التعزز والترفع (هذا السبب من الحاسد)
      3- حب الرئاسة وطلب الجاه لنفسه (هذا السبب من الحاسد)
      4- ظهور الفضل والنعمة على المحسود
      5- حب الدنيا (هذا السبب من الحاسد)
      6- الكبر (هذا السبب من المحسود)
      7- شدة البغي وكثرة التطاول على العباد (هذا السبب من المحسود)
      8- المجاورة والمخالطة (هذا السبب يشترك فيه الحاسد والمحسود)
      7 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 72) » الحسد آفة
      القيري الجزء2
      بعض آثار الحاسد وأضراره على الفرد والمجتمع:
      1حلق الدين( دبّ إليكم داء الأمم قبلكم البغضاء والحسد هي الحالقة حالقة الدين لا حالقة الشعر)
      2إنتفاءالإيمان الكامل(لا يجتمع في جوف عبدغبارفي سبيل الله وفيح جهنم ولا يجتمع في جوف عبدالإيمان والحسد)
      3رفع الخيروانتشارالبغضاء في المجتمع(لا يزال الناس بخيرمالم يتحاسدوا)
      4اسخاط الله وجني الأوزار(الحسديأكل الحسنات كماتأكل النارالحطب)
      5مقت الناس للحاسدوعداوتهم له(شرالناس من يبغض الناس ويبغضونه)
      6الحاسد يتكلم في المحسود بما لا يحل له من كذب وغيب
      الموقف الذي يجب أن يقفه المحسودمن الحاسد:
      1الرجوع إلى الله وتجديدالتوبة
      2التوكل على الله
      3الاستعاذه بالله وقراءة الأذكار(أذكار الصباح والمساء)
      4دعاء الله بأن يقيك من الحساد
      5العدل مع الحاسد وعدم الإساءة إليه بالمثل
      6الإحسان إلى الحاسد.
      7الرقية
      8عدم إخبار الحاسد بنعمة الله عليك
      منقول
      7 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 73) » لله درك ياجميح
      عبدالله تحياتي لك يا دكتور جميح وجزاك الله خيراً عن كل حرف تكتبه في فضح الروافض والمجوس وأتمنى عليك يادكتور جميح بان تستمر في الكتابه الفاضحة لعقائدهم الدخيلة على الدين الصافي دين محمد صلى الله عليه وآله وسلم ودين الخلفاء الراشدين والصحابة الاطهار ودين آل البيت رضي الله عنهم الذي دنسه وحرفة بن سباْ اليهودي وبحقد المجوس
      وأعلم انك بذلك تقض مضاجعهم ومقالاتك الرائعة أشد وقعاً عليهم من أسلحة الدولة في الحروب السته
      كما أتمنى عليك و أسألك بالله أن تشير فيما تكتبه مستقبلاً حول الروافض أن هؤلا يسئؤن الى ال البيت وان ال البيت منهم براء
      فالامام علي رضوان الله عليه في نهج البلاغة يقول من أطاع الله كان لنا ولياً ولم يقل من أطاع الأئمة أو ال البيت الاطهار
      ويكفيك فخراً أن شانئوك هنا لم يستطيعوا الرد عليك بكلام علمي وانما يلجأون الى التهكم والسخريه والهروب
      وهذه القضية أهم من جميع المشاكل الدنيويه
      7 سنوات و شهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية