علي أحمد العمراني
الذين وضعوا اليمن خلف ظهورهم
علي أحمد العمراني
نشر منذ : 7 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام | الإثنين 12 يوليو-تموز 2010 08:36 م

قبل أكثر من ثلاث سنوات، أثير لغط حول مزرعة للرئيس في أبين، وكتبت حينها مطالبا فخامته أن يعلن أن كل ما آل إليه أثناء توليه الحكم يعتبر ملكية عامة للدولة.على أن يتجه بعد ذلك إلى كل الذين أثروا من المال العام أو استغلوا نفوذ الحكم ويسترد منهم كل ما أخذوا بغير حق.ولا زلت اليوم عند رأيي ذاك تماما،بل إن مرور الزمن وتطور الأحداث يؤكد صواب ذلك الرأي أكثر، ويجعلني أكثر تمسكا به من أي وقت مضى.حيث أرى أن كثيرا مما تعانيه اليمن اليوم وتتعرض له من بؤس ومخاطر يعود في جوهره إلى استغلال النفوذ والإثراء غير المشروع والجشع. ولا زلت أرى أن الجمع بين الإمارة والتجارة خطأ فادح وظلم صارخ يجب أن يتوقف.

عندما طُرح موضوع أراضي الحديدة في مجلس النواب كان من بين الذين وردت أسماؤهم في تقرير اللجنة -المكلفة من المجلس - رئيس مجلس النواب الشيخ يحيى الراعي وعضو المجلس الشيخ حميد الأحمر.وقدم الشيخان، للجنة، وثائق تؤكد مشروعية امتلاكهم للأرض.

ومهما تكن صحة تلك الوثائق التي قدمها الشيخان الراعي والأحمر، غير أن أثر النفوذ السياسي في كثير مما تملكه أمثال الشيخين في الحديدة وغيرها صعب أن يُخْفَى. وهذا ما قلته في المجلس عندما اقترحت أن يتبرع كلاهما بتلك الأرض لجامعة الحديدة.وقال أحد الزملاء النواب من الحديدة هل نسيت الأكوع الذي يسيطر هناك على مساحة أكبر كثيرا من مساحة دولة عربية ؟. فقلت لقد عنيت رئيس مجلس النواب الحالي وابن رئيس المجلس السابق باعتبارهما زعيمين سياسيين بارزين، وقصدت أن يكونا قدوة ونموذجا يحتذى في التنازل والتبرع بما يعتبرانه حقا لهما،وينظر إليه آخرون على أنه موصوم بشبهة استغلال النفوذ، فقال : والأكوع هو قريب رئيس الجمهورية . فأجبت : إذن،هو من باب أولى،ولا يصح أن يستغلقرابته للرئيس من أجل الثراء والتملك،فما بالنا وهو يتهم من آخرين بالسطو على مال ليس له.

وقد احتج معقبا،حينذاك،النائب عبد العزيز جباري على استخدام كلمة "يتبرع "على اعتبار أن الأرض المعنية منهوبة في نظره ، ورددت عليه أن التبرع يصح في تقديري ما لم يتضح الحق لغير الشيخين صراحة وبالفعل، وفي حالة أن تكون الوثائق التي تقدم بها المعنيان الأحمر والراعي صحيحة، وما يشوبها ضمنا أو صراحة هو أثر النفوذ السياسي.

وقلت حينها : لقد تسابقنا في العشرين سنة الماضية على الثراء والكسب بالحق قليلا والباطل كثيرا، وحان الوقت أن نتسابق اليوم في الاتجاه الآخر الصحيح،وهو اتجاه أو طريق العطاء والبذل الذي يؤكد صحة ومعنى الشعارات التي ترفع هذه الأيام: " اليمن أغلى" أو "اليمن في قلوبنا". ولابد أن يدرك الذين أثروا بغير حق في المرحلة الماضية وأخذوا ما ليس لهم،وكان النفوذ السياسي أو الفساد وسيلتهم إلى الثراء أن اليمن لم تكن في قلوبهم ولم يرحموها قط،بل لقد وضعوا اليمن العزيزة وأهلها، خلف ظهورهم، أو بالأصح ، تحت أقدامهم،علموا أو جهلوا،شاءوا أم أبوا.. والحق إن جشع البعض كان أقسى على النفس مما يفعله الغزاة والأعداء في بلد يحتلونه ويستبيحونه ، ولا شك أن تلك القسوة والبشاعة والجشع سبب ما يجري في بلادنا اليوم في أكثر من مكان. 

قبل أيام، قرأت في وسائل إعلامية منها صحيفة القدس العربي وموقع البي بي سي ، أن المليونير الأمريكي بيل غيتس مدير شركة المايكرو سوفت, يريد أن يقنع أثرياء أمريكا بالتبرع بنصف ثرواتهم للأعمال الخيرية ، وقد أقتنع البعض منهم، أمثال وارن بيفت الذي سبق وتبرع بمبلغ 37 مليار دولا لمؤسسة بيل وميلندا غيتس الخيرية في العام 2006.. والسيد وارن بيفت عصامي آخر مثل السيد غيتس، وثالث أغنى رجل في العالم، وهو شديد التفاني والالتزام ولانضباط في عمله، وهو مع ذلك كثير الإحسان ومغرم بأعمال الخير مثل ما ذكرت البي بي سي، ولا يفتر عن ذلك أبدا، وهو ماض في التبرعات إلى النهاية، ويحث غيره على الإحسان والتبرع، وله في ذلك أساليب عديدة مثل دعوة أثرياء إلى غداء خيري قيمته خمسة مليون دولار للفرد، وقد أعلن عزمه على التبرع ب99 % من ثروته البالغة 43 مليار، لأعمال الخير.أحد السعوديين علق على قرار وارن بيفت الذي تبرع ب37 مليار دولار، مقارنا وضعه بحال المليونير العصامي السعودي المعروف، صالح عبد العزيز الراجحي،الذي حجر عليه أبناؤه بحكم شرعي عند ما أراد أن يتبرع بملياري ريال سعودي من ماله لصالح بناء مساكن للمحتاجين، بحجة أنه مخرف ومجنون ، وعندما أراد أن يستأنف الحكم استعان أبناؤه ببعض رجال الدين لإقناعه أن يكف عن الاستئناف وفقا للمعلق السعودي !.

 بيل غيتس من جهته قرر أنه سيتبرع بتسعة وتسعين في المائة من ثروته البالغة 53 مليار دولار وقد جمعها بكده وذكائه وعصاميته.ولن يترك لورثته سوى واحد في المائة من تلك الثروة.وسبق له وقدم 28 مليار دولار من تلك الثروة لصالح مؤسسة الأعمال الخيرية التي أنشأها بيل مع زوجته ميلندا وهي أكبر مؤسسة خيرية في العالم.

 ولا بد من الإشارة إلى أن جهود مؤسسة بيل غيتس الخيرية تصل إلى بلدان إسلامية كثيرة يسود فيها الفقر والحرمان بسبب فساد واستغلال نفوذ يقوم به زعماء مسلمون، أكثرهم يؤدون الشعائر الإسلامية، لكنهم أبعد ما يكونون عن مقاصد الدين الحنيف ومقتضيات التدين الصحيح وقيم وأخلاق الإنسانية السوية.

ربما بسبب نشاط وإحسان بيل غيتس في بلدان إسلامية فقيرة، التبس الأمر على أحد فقهاء الدين الكبار عندنا، قبل سنوات، وبشر طلابه بعد صلاة الفجر بأن بيل غيتس اعتنق الإسلام.وما أجمل أن يكون المرء مسلما حقا. لكني أخشى أن أمثال ذلك الفقيه كانوا سيأخذون على يد بيل غيتس المسلم، ويمنعونه من التبرع بتسعة وتسعين في المائة من أمواله بحجة شبيهة بما استند إليه فقهاء آخرون في شأن المليونير السعودي المسلم الراجحي، أما الوصية فالثلث أقصى ما يمكن له أن يوصي به حتى وإن كان ما سيتركه لورثته هو أكثر من نصف مليار دولار. وللعلم فقد أقر بيل غيتس أن يوصي بإنفاق كل ما سيتبقى من ثروته على أعمال الخير خلال خمسين عاما.

في بلادنا أثرياء كثيرون بعضهم كون ثروته بفعل استغلال النفوذ السياسي والغش والاستغلال والتهرب والتهريب، وقلة منهم بالجدارة والمهارة والعمل، وآخرون خلطوا بين هذا وذاك.لكن أين هم جميعا من بيل غيتس أو وارن بيفت، أو جاكي شان،الذي تبرع هو الآخر بنصف ثروته للأعمال الخيرية.

أغلب الظن أن الأثرياء من قومنا لن يعتبروا بما حل بالمليونير الراجحي الذي جمع ثروة طائلة مديدة، وكانت سببا في شقائه وإيذائه آخر العمر، والنيل منه والحجر عليه، من قبل أبنائه، واتهامه بالخرف والجنون، وهم على الأرجح لن يـتأسوا بالسيد بيل غيتس أو يقتدوا بالسيد وارن بيفت، فأولئك "كفار" و هولاء مسلمون، مع أن منهم من يحتال على الزكاة ويتهرب عن دفع الضرائب ويدلس ويغش، ومنهم من يسلب وينهب ويتجاوز كل الحدود ، ويتعالى على الخلق .. ربما سيكون مهما أن يأتي اليوم الذي يسأل فيه كثيرون : من أين لك هذا؟ فكثيرون ماضون في سبيل الجشع والطمع والاستحواذ والتملك ، بغض النظر عن المشروعية والحق، وبغض النظر عن النتائج المدمرة المروعة على كل صعيد، وفي كل اتجاه، في الجنوب مثل الشمال ومثل الشرق والغرب.

Imrani3000@yahoo.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1) » سبقت ردي
      حسين محمد المظفري الاستاذ علي العمراني كم هو مقال مهم في موضوع هام في البدايه ان من ورد اسمائهم وقد ذكرت اسمائهم لو كانوا كما قالوا وثايقهم صحيحه ولكن ذكرت جمله سبقت ردي وهيا من اين لك هذا وهيا اهم من مساله شراء او بسط ولكن مثلا الراعي او غيره من اين لك هذا يعني لو اشتروا نصف الوطن هل سيكون ردهم وثايقنا صحيحه هذا شي مضحك اما عن كلامك واستشهادك بشخصيات كبيل جيتيس وغيره فنحن مسئولينا بعيدين كل البعد عن اخلاقهم هولاء عرفوا كيف يكسبون المال بالجهد ووضعوا مالهم لخدمه الانسانيه ولكن مسئولينا حصلوا على اموال بطريقه غير مشروعه ويستكثرون صرف جزء منها في سبيل الخير وان كان هو فقط حتى حفظ ماء الوجه لهم ومع ذلك لا يقدرون على فعل ذلك نعم هناك اسلام بلا مسلمين ولدينا مسلمين بدون اسلام
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 2) » لله درك
      حسين محمد المظفري لله در الخلفاء الراشدين عندما سئل احد الولاه ممن تم توليتهم فساله من اين لك هذا فقال انها هديه فكان رد الخليفه هلا جلست في بيت امك فاتتك الهديه لله درهم حكموا فعدلوا فنامو قرريين الاعين وما زلنا نذكر قصصهم بعد اكثر من الف سنه واكثر رحمهم الله اما اياهم ستذكرهم مزابل التاريخ فقط
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 3) » وعلى ايش هذا كله
      اليمني لا اعرف مااعلق على مقترحك، اذا كان كل ما نحن فيه من فقر وتخلف وحروب وفوضى بسبب التكالب على افتراس الأموال والأراضي وامتلاك الثروات فكيف يخطر في بالك ان يتم التنازل عن شيء من ذلك؟! القصة ليست قصة تبرع ياسيدي الكريم، فأساس التبرع ان تتنازل بجزء مما يخصك للصالح العام اما من تطلب منهم التبرع فهم ينهبون المال العام والخاص لصالحهم فكيف تطلب من الناس غير طبائعهم؟! ثم اولا تدرك ان مسألة الأستيلاء على المال العام هي جزء من شخصياتهم وتأكيد لسلطتهم واهميتهم وتعزيزا لما يعتقدونها مكانتهم وان الطلب منهم الكف عن النهب ناهيك عن التبرع هو في عرفهم اهانة ما بعدها اهانه.
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 4) » ثقافة يمكن تغييرها بالقدوة
      من عمر إلى اليمني العزيز التكالب على المال على النحو الذي نراه اليوم هو ليس من طبيعة الأشياء لكل القادة والزعماء عبر العصور ..
      في اليمن تذكر : السلال ،الإرياني ، الحمدي سالمين ،حسن العمري، فتاح ،قحطان ، الزبير ي ،والنعمان وغيرهم .هل كانوا متكالبين على الفلوس والأرراضي ..كلا ؟!
      عند العرب ..خذا عبد الناصر، صدام حسين، ، قاسم العراق ، عبد السلام عارف،
      هواري بو مدين ، بورقيبة ، النميري سوار الذهب ، البشير غيرهم..
      في العالم من أين أحدثك ؟
      ماو تسي تونغ ..المهاتما غاندي ..نيلسون مانديلا ..تشرشل ديجول..كانوا حاجة ثاني ..
      من حقنا في هذا الزمان أن نحلم بقادة محترمين وقدوة ..هذا كل ما في الأمر .
      المسألة تسابق وروح قطيع ..إذا ساد الشيء الصح كلنا يجري في نفس الإتجاه وإذا ساد الخطأ والفساد والجري في اتجاه الثراء بأي ثمن، كلنا يجري ويسابق ويساحم في نفس الإتجاه
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 5) » لا فض فوك
      إبراهيم شرف الدين رعاك الله يا أستاذ علي. أصدقك القول أني طربت طربا و أنا أقرأ مقالتك النيرة هذه و أتسائل عن حالنا و مأّلنا.

      جل التحايا
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 6) » يا للغرابه
      البيضاني مع احترامي للنائب العمراني ولكن فليعذرنا
      لن تنطلى علينا هذه السيمفونات
      انت تعلم ونحن نعلم من أين للشيخ الراعي
      انها هبات من الزعيم القائد
      كان عليك أيه النائب ان توضح الحقائق
      ولا اعتقد انك ستوضحها واسمح لي ان اقول لك الاتى (( ما دمت تحت قبة البرلمان كاحد اعضاء كتلة المؤتمر الشعبي الفاسد فلا اعتبار لما تقول )
      استاذ على شبعنا كلام حتى العميد يحى محمد عبدالله صالح يحدثنا عن الدوله المدنيه والنظام والقانون في الوقت الذي ورث منصبه من والده وغاب عن ذهنه انه لو وجد نظام وقانون لما كان في منصبه )
      استاذ على العمراني يبقي ان نسألك وكممثل لأحد دوائر محافظة البيضاء
      كم من اللجان البرلمانيه التى طالبت بنزولها الى المحافظه للوقوف على الانفلات الأمني ؟
      انتشر فيها الثارات والحروب ومدير أمنها في منصبه منذو (12) عام
      شبعنا كلام ولا تحاولوا لبس اثواب جديده
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 7) » جميل
      ربيع كلام جميل ورائع من الاستاذ العمراني ، وأعتقد أنه بدأ يسير في الاتجاه الصحيح وبدأ يستغل ثقافته في إثارة المواضيع التي تؤثر على بلدنا الحبيب.

      من تلك القضايا قضية إستعباد اليمنيين في دول الخليج "نظام الكفيل" وأخيرا هذا الموضوع.

      أرجوا من الكاتب أن يتبنى على الأقل موضوعا واحدا تبنيا تاما "موضوع المغتربين مثلا" وأن يركز أكثر جهده فيه.

      وجزاه الله خيرا...
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 8) » التخلص من الممتلكات المشبوهة
      سفير سابق اتمنى ان يفهم فخامة الأخ الرئيس واقربائه ومن لف لفهم الذين يسعون مؤخرا للتخلص من حصص الغاز عبر ابرام صفقة مشبوهة لسعوديين وروس ان اللعبة لم تعد خافية على ذوي الإطلاع!

      وعلينا، من مبدأ الدين النصيحة، أن نقول لهم بمسؤولية أن كافة الحقوق الوطنية والأهلية ستظل تأبي النسيان وستبقى ساكنه في روح كل يمني وفي عقله وفي دمه. وسوف يأتي يوم استحقاق يسترد فيه كل شيء بتمامه وكماله ولن ينقص أبد الدهر.

      -- حتى لو قرروا صوملة اليمن من اجل خلط الأوراق، فذلك لن يدوم ايضاً!

      من نوافل القول، ان من يملك قرار التصرف بتفويض صوري تم انتزاعه بفذلكات على إعتبار ذلك شطارة، ليس إلاّ، لا يملك في الواقع شيء لكي يتبرع به. وقانونياً فإن الإستيلاء الغير الشرعي وهو طارئ على تاريخ اليمن الحديث والقديم، فإن كل ما يستحوذ عليه من منطلق النفوذ السياسي والعسكري أو التستر السلطوي يعتبر في عداد المسروق الغير قابل للتصرف.
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 9)
      يمني ههههههههههه يتبرعوا بايش انتبه لنفسك بينهبوا بيتك اذا عرفوا اينك ساكن
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 10) » الاستاذ العمراني ايها العظيم
      مهاجر يعشق اليمن الاستاذ علي العمراني يتميز باسلوب رائع في الكتابة .. في هذا المقال (على سبيل المثال لا الحصر) يجد القاريء شجاعة نادرة (تشتهر بها قبيلة الملاجم التي لها ينتمي الكاتب) شجاعة نفتقدها في هذه الايام (علما بـأنه عضو فاعل في البرلمان عن كتلة المؤتمر)... كذلك نلمس في المقال الاسلوب الشيق في الكتابة مع غزارة في المعلومات التي تظهر ثقافة عالية المستوى... واروع ما يجده القاريء الحصيف الاسلوب الدبلوماسي للكاتب في الطرح وتناول القضايا الحساسة باسلوب التقويم وليس التعنيف . نعم لقد تناول الاستاذ قضية الفساد وبعض من كبار رموزها باسلوب ابداعي متميز ...
      الاستاذالقدير علي العمراني ستظل مدرسة نتعلم منها وستظل منارة من مناراة اليمن ... نسأل الله جل في علاه ان يحفظك ويوفقك الى الخير دوماانت والخيرين المخلصين من ابناء بلدنا الحبيب اليمن ...
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 11) » الطبع يغلب التطبع
      صالح الاحول لاشك ان الاسماء التي ورد ذكرها بتهمة نهب الاراضي واظهرت وثائقها سواء كانت صحيحه او غير صحيحه تعتبر في قفص الاتهام ومحل اثارة الشبهه وقد اوجدت لهم بمقترحك مخرجا لدرء الشبهه لكن استاذي العزيز يؤسفني ان اقول لك ان الطبع يغلب التطبع فمثل هؤلا تعود على الاخذ وليس العطاء فهل تتوقع منهم ان يعيدو ما نهبوه اغلا في ظل حكم عادل وصارم يكون الجميع فيه متساوون في الحقوق والواجبات اما بالنسبه للشخصيات الاوربيه التي ذكرتها والتي قامت بالتبرع با موالها فهي شخصيات كونت ثرواتها بمجهودها لذلك اقتنعت بالقليل وهم واثقين با نهمقادرين على تكوينها مرة واخرى اما نهابينا فهم عاجزين بل خائفين ان لاتاتي فرصه اخرى للنهب فمن اين يعوضون تبرعاتهم لذلك فهم اشد حرصا على ما بين ايديهم وتجد حرصهم كذلك على وظائفهم ليس من اجل الوظيفه ولكن الوظيفه من اجل حماية المنهوبات حفظ الله اليمن من كل مكروه وطهرها من كل نهاب
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 12) » لله ثم للتاريخ
      العربي لله درك ياعمراني وبارك الله فيك لو كان كل اعظاء المجلس من امثالك لكانت اليمن بخير
      اين الهيئة العلياء لمكافحة الفساد
      لو كان يحيى الراعي والشيخ حميد الاحمر لا يملكون السلطة والنفوذ هل ستكون لهم كل هذه الثروات والاموال والعقارت .
      الان عرفت لماذا لم يتم عمل حل لمشاكل نهب الاراضي في اليمن وخاصة في عدن والحديده
      اين تقرير باصرة هلال
      فما نقول الا الله ينتقم من كل ظالم
      من اين لهم كل هذا وهم ليسوا من اصحاب الشهادات العلمية وانما من اصحاب النفوذ
      ربنا يحفظ اليمن من شر هؤلاء
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 13) » كلام انسان عاقل
      وليد كلام الأستاذ علي العمراني كلام متزن ومعتدل وينم عن عقلية ومشاعر صادقة تجاه هذا الوطن الذي أصبح الذين يدعون الوطنية فيه ليل ونهار هم أكثر الناس نهباً لثرواته ومقدراته.
      اتوقع أن العمراني اذا استمر في هذا النهج سيحصل على الكرت الأحمر من المؤتمر الشعبي العام الذي أصبح تجمع للنهابةوالمتسلقين والمنافقين ولا مجال فيه للمتعقلين أو من يريدون الخير لهذا الوطن.
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 14) » رحمة باليمن
      أبا ذر شكرا للسياسي والكاتب المفوة الصادق في حاله وماله ، الذي عبر عن الأوضاع التي وصلت اليها يمن الحكمة والموعظة الحسنة ، لقد خاطبت أكبر مسؤول في الدولة ومن معه ، وهذه شجاعة الشجعان لا يقدلر لها الا صحابي مثلك ، فأين لليمن بأصحاب مثل الأستاذ / علي العمراني ، ولعلم الخاصة والعامة أن من سؤ الأعمال تضيع القيم وأن الفساد يؤدي الى الهلاك ، واليمن يعاني الأمرين ، والرئيس لازال قادرا على اعادة الأمور الى نصابها قبل دعوة الحراك الجنوبي لسودنة اليمن وما يجري من ترتيبات لتقسيم السودان ينطبق على اليمن وذلك ليس ببعيد ، والله على ما نقول شهيد .
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 15) » لليمن رجال
      ليلاس تعز الحالمة لليمن رجال أنت منهم أيها الكاتب
      رجال يقولون وواعين لما يقولون
      تحدث بصوت أعلى وأقوى كي يسمعك الخرس من مسئولين بلادنا وزعامائها
      لا بارك الله بشياطينهم الغاوثة لهم ولا بارك لهم زمن ضياعهم
      ليت ما كتبت يداخلهم ويقرأوه بقلوبهم قبل أعينهم ويستفيقون من غفلتهم ويراعون الله ببلادنا

      تعرف العصامي لا الفساد راح يستفيد كثير من مقالتك ‘ن أراد الله لها أن تكون سبب بهداية احداهم

      هناااااااااااااااك مثل يقول اللهم اعطي كل منفقا خلفاً وكل ممسكاً تلفاً

      راح نتعلم أن فقط بالعطاء ربي يبارك الأموال ويثمرها

      ليلاس تعز
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 16) » بارك الله فيك
      علي مرشد أولا : شكرا للكاتب والنائب البرلماني المثقف .

      ثانيا : انت كمن ينفخ في قربة مخروقة ولا اعتقد بأن احدا ممن ذكرتهم أو لم تذكرهم من ناهبي الاراضي والاموال سوف يتبرع بما اكتسبه من غير وجه حق فهم يعتبرون ما استولوا عليه حقاٌ مشروعاٌ وهذه للاسف ثقافة كثيرا من المسئولين ( الناهبين لحقوق الغير )لاننا لم نسمع عنهم حبهم لفعل الخير او الاعمال الخيريه وخاصة من يدعون المشيخة ولعلي اشير الى مقال سابق للكاتب فكري قاسم عن ابناء الاحمر والمشائخ عامة وماذا قدموا او انفقوا في الاعمال الخيريه
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 17) » عملاق
      الشيباني جميل ياابن الملاجم , كم اتمنى الانتماء لها لاتشرف بتمثيلك لي. ان ماتكتبه عظيم بكل القاييس , وتتضاعف عظمته عندمانعلم انك نائبا عن المؤتمر الصربي العام. ان مجرد مقارنتك باءخرين فقط كم تبدوا مختلفا ورائعا وعملاقا.. تحياتي اخي العزيز
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 18) » محدثي النعمة تظل أحشائهم مملوء
      يمني "محدثي النعمة تظل أحشائهم مملوءة فقراً" مثل إنجليزي.

      هل تبرع أحد هؤلاء ببناء مدرسة أو الإسهام في بناء كلية أو تعمير مكتبة أو أو أو..

      هؤلاء ينطبق عليهم المثل أعلاة .

      هؤلاء هل من مزيد لن يشبعوا ولن يكفوا أيديهم عن أراضي الجنوب او تهامة..

      شكرا على المقال الرائع.
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 19) » لله ثم للتاريخ
      العربي ههههههههههههه
      لا نريدهم ان يتبرعوا بكل اموالهم او نصفها او ثلثها اوربعها او حتى 1%
      كل مانريده منهم ان كل واحد يتبرع ببناء مدرسة او مسجد او حفر بئر ماء للناس المساكين
      يا امة ضحكت من جهلها الامم
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 20) » لن يوقف الفساد الا ثورة
      ابن ملجم نعم هذا الفساد الذي تكلمت عنه استاذنا العزيز يحتاج الى ثورة ثقافية واجتماعية بل ودينية لكي نغير هذا الوضع المتردي للبلد لا يخلو اي مجتمع من الفساد لكن في عهد علي صالح زاد وتوسع وسيطر هل تعلم انه ابو الفساد والفاسدين الا تعلم انه اسؤ من حكم اليمن عبر تاريخها لقد ساهم في افساد القيم الثقافية والاجتماعية والدينية في اليمن فقد اصبح يملك وافراد اسرته وانسابه واصهاره الثروة والسلطة اكثر من الائمة والامراء والملوك الم تورث المناصب في عهده لهؤلاء وياليته علمهم انهم اشبه بعصابة تقطع وخطف وسرقة لكل ممتلكات اليمن فهو يحكم بعقلية زعيم العصابة الذي لا هم له الا استمرار حكمه ولو في ضواحي صنعاء لقد اضاعو اليمن ولابد من توقيفهم ولن يكون ذلك الا بالقوة المسلحة التي لا يفهمون غيرها
      7 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 21) » رساله الى نائب عبر نوح الطيور
      الكينعي رعاك الله يا استاذ على اكثر ما يجعلك مفخره للناس انك مؤتمري اتمنى منك ان تكلم النائب عبدالرحمن معزب عن الدائره 114 تقله يخلع ثوب الذل والمسكنه والبلاده ويقول كلمتين مما قلت لم نعرف منه الا انه يحضر المجلس يوقع وستلم 5000 ريال حق الجلسه ويمشي من دون ما يحضر
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 22) » انه ملك خاص
      حضرمي وافتخر لماذا تجحفون على من عنده مال فهم لم ينهبوها وانما استخرجوها بوثائق رسمية فاليمن ملك للرئيس ومن حقه:
      ان يمنح اي ارض لمن اراد ... فهو الفاسد الاكبر
      من حقه ان يبيع النفط باي مبلغ ... فهو زاهد في الربح
      من حقه ان يبيع الغاز بارخص سعر ... هكذا منافسة السوق
      من حقه ان يرحلنا عن ارضنا ... فالارض ملكة ورثها عن ابيه

      من حقه ان يتهمنا بالارهاب .. فهو الطاهر المطهر
      من حقه وحاشيته واولادهم ان يتعلموا ... فالمال لهم وحدهم ولا شريك لهم
      من حقهم ان يعالجوا في ارقى المستفيات وان زاد الزكام بالخارج ... فهو من يستحق العيش

      البلاد بلادهم
      والحكم حكمهم
      ولاشريك لهم
      في اليمن
      و عاش الرئيس ومات الشعب شعارهم
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 23) » جميل واجمل
      ابو محمد مااجمل ان يتبرع الانسان من المال الحلال الذي كسبه من عمل يده اما هؤلاء الذي تكلمت عنهم يااستاذ فنريد مهم ان يتوقفوا عن نهب ماتبقى في هذا البلد الطيب واجمل من ذالك شجاعه الكاتب الذ ي تجرى على ذكرهم بالاسم
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 24) » الملاجم يحيونك ياالشيباني
      الملاجم شكرا لك يا مهندس شيباني يا مثال الوطنية والنزاهة ..
      عرفنا أنك من الذين لا تغريعهم المغريات ولا تخيفهم التهديدات ..
      سد وضحة شاهد على نزاهت ووطنيتك..أنت نعم الرجل.
      نعتز بمعرفتك..
      وعاشت اليمن عزيزة.
      الملاجم
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 25)
      يمني وافتخر انت واحد من الناس القلائل شكرا لك استاذ على اتمني ان يكون كل اعضاء المؤتمر مثلك حينها كلنا مؤتمر بصدق مش كذب
      7 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 26)
      حرررررررررررر الاخ النائب على العمراني حر من بيتهم وبعدينربما انه مكتفي بمرتبه او عنده مزرعه ورثها عن الوالد في الملاجم ولذلك يتكلم وهو حر لانه غير مديون لان ولامرهون لحكومة لكن اغلب اعضاء البرلمان حياتهم كلها على الحوالات من الراعي والرئيس وعلى محسن ووووو ولذلك من المستحيل ان يفكروا في حياة المظلومين والعبيد في اليمن
      7 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية