ابو الحسنين محسن معيض
للدعاة : دواء وعلاج من الإسراء والمعراج 1-2
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 7 سنوات و 3 أشهر و 9 أيام | الخميس 08 يوليو-تموز 2010 06:00 م

المقدمة : أشتهر بين الناس أن ليلة السابع والعشرين من رجب هي ليلة الإسراء والمعراج ولسنا بصدد مناقشة ذلك فالحادثة صحيحة وفيها معجزة وإكرام من الله لنبيه الكريم .. والاحتفال الحقيقي فيها يكون بدراستها والاستفادة من دروسها طوال العام وخاصة لرجال تصدروا للدعوة نشرا وتربية .. وفي حلقتين سنخوض في بحر حدثين من السيرة (رحلتي الطائف والإسراء والمعراج) لنستخرج معا اللؤلؤ الكامن في أصداف الوقائع والأحداث ...

النص 1: في شوال سنة 10من النبوة خرج النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إلى الطائف وهي تبعد عن مكة نحو60ميلًا ماشيًا على قدميه جيئة وذهابًا ومعه مولاه زيد بن حارثة , وكلما مر على قبيلة دعاهم إلى الإسلام فلم تجب إليه واحدة منها‏.‏ الفوائد : ـ على الدعاة العاملين في ميدان الدعوة والكسب عدم حصر الجهد والعمل في مربع واحد وضياع الكثير من الوقت على منطقة شبه مغلقة ولكن وجب الخروج والبحث عن أماكن أخرى مع بقاء العمل مستمرا في منطقتهم حتى يأذن الله باستيعابها .. ولكن للأسف هناك من يصل إلى خط النهاية قبل أن يخطوا خطوة البداية , يضع لنفسه العراقيل والمعوقات ويقنع نفسه بالفشل فيتوقف منهزما نفسيا وعمليا قبل الإنطلاقه الأولى .. فليكن من خروجه ( صلى الله عليه وسلم ) إلى الطائف ماشيا وما تعرض له فيها درسا لنا في التحرك ذاتيا بالدعوة والسير بها لا انتظار أن تحملنا هي إلى غيرنا .

ـ على الدعاة أثناء السعي لتحقيق الهدف المكلفين به أن لا ينسوا تحصيل بعض الأهداف الجانبية .. فلو ذهبت في رحلة أو لإلقاء محاضرة أو غيرها من الأنشطة في مكان بعيد أو قريب فما يمنعك من إلقاء موعظة في مسجد بطريقك أو زيارة مريض أو شيخ أو مشاركة الشباب في ملعبهم بتلك المنطقة.. أما ترى في ذلك خيرا وفائدة وتأليفا لقلوب نافرة ..

النص 2: وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أهل الطائف عشرة أيام ، لا يدع أحدًا من أشرافهم إلا جاءه وكلمه فقالوا‏:‏ اخرج من بلادنا وأغروا به سفهاءهم ، فلما أراد الخروج تبعه سفهاؤهم وعبيدهم يسبونه ويصيحون به ، حتى اجتمع عليه الناس، ورجموا عراقيبه حتى اختضب نعلاه بالدماء‏ .

الفوائد : ـ علينا عدم الاستعجال واليأس من أول مواجهة أو رفض بل يجب الصبر وعدم التخلي عن الهدف ولنبذل الجهد كاملا وبكل الوسائل ولنطرق كل باب بقوة حتى وان كان موصدا بإحكام فلعل الله بمنه أن يفتحه لنا ـ وقف أخي الداعية لحظة مع كلمات معبرة : ماشيا .. ورجموه .. اختضب نعلاه بالدماء .. أما نشعر بالضالة ومدى التقصير الحاصل مننا اليوم فالرسول( صلى الله عليه وسلم ) يقوم بهذا الجهد ونحن الأتباع لدينا من الفتور الشيء الكثير .. ينتقل مئات الأميال على قدميه الشريفتين ولم ينتظر توفر الفرس أو الدابة أو غيرها من الوسائل ,ونحن برغم قصر المسافات وتوفر الوسيلة والمخصص اللازم للتنقلات فقد نتكاسل عن الذهاب من هنا إلى هناك ـ ويستقبلونه ( صلى الله عليه وسلم ) بالسفاهة والرجم حتى أختضب نعلاه .. وحينما نذهب إلى إحدى القرى كدعاة لا نجد من أهلها إلا الخير والترحيب حتى ممن نصنفهم في خانة الخصوم .. بل قد يستضيفوننا في بيوتهم وان اختضب شيء فينا فهي ملابسنا من عطرهم وطيبهم .. وان رجمونا بشيء فهي كلمات الترحيب والثناء منهم .. وان تبعونا بشيء فهو الرجاء بالعودة مرة أخرى إليهم , وحتى النقاش المخالف يكون لطيفا وهادئا ومغلفا بالعتاب وحينما نقرأ انه ( صلى الله عليه وسلم ) لم يدع أحدا من أشرافهم إلا جاءه وكلمه عندئذ ندرك مدى الخطاء الذي نقع فيه حينما نخصص الدعوة العامة بأناس أو بأماكن دون غيرها ..فلماذا نترك الأندية والديوانيات وشواطئ البحر والاستراحات . قلتُ : من اجل ذلك الجهد والتضحية والفهم كتب الله النصر والتمكين لنبيه .. ومازلنا ننتظر !!

النص 3 : ولم يزل به السفهاء كذلك حتى ألجئوه إلى حائط لعتبة وشيبة ابني ربيعة على ثلاثة أميال من الطائف، فلما التجأ إليه رجعوا عنه، فلما جلس واطمأن، دعا بالدعاء المشهور الذي يدل على امتلاء قلبه كآبة وحزنًا مما لقي من الشدة وأسفًا على أنه لم يؤمن به أحد قال‏:‏ (‏اللهم إليك أشكو ضَعْف قُوَّتِى، وقلة حيلتى، وهوإني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تَكِلُنى‏؟‏ إلى بعيد يَتَجَهَّمُنِى‏؟‏ أم إلى عدو ملكته أمري‏؟‏ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك هي أوسع لي , ... ‏)‏‏ ‏الفوائد : ـ فداك روحي يا رسول الله .. هل تخيلت المنظر ؟ هل استوعبت المشهد ؟ هل تأثرت وطفرت من عينك دمعة ؟ دعها تنهمر فلعلها تغسل عنك كسلك الدعوي .. ثلاثة أميال والسفهاء يرجمون الرسول ويتبعونه بأسفه الكلام .. اختلط العرق بالدم .. والتعب بالأسى والقهر بالحزن .. فماذا قدمت أنا وأنت للدعوة من عرق ودماء ..بل من هم وشدة وعناء !!

ـ وفي لحظات الضيق والتعب والحسرة لأن الناس لم تستجب لك ولم تناصرك وتتبعك ولم تواجه الفساد والظلم معك فالجأ إلى الله .. اجعل لك أعمالا بنية التقرب بها إليه ليفتح لك أبوابا مغلقة وقلوبا متحجرة .. قيام ليل .. صيام نهار .. اعتكاف .. صدقة .. دعاء .. اعترف بعبوديتك وضعفك وحاجتك لله النص 4: ورجع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في طريق مكة بعد خروجه من الحائط كئيبًا محزونًا كسير القلب، فلما بلغ قرن المنازل بعث الله إليه جبريل ومعه ملك الجبال، يستأمره أن يطبق الأخشبين على أهل مكة‏ والأخشبان‏:‏ هما جبلا مكة‏ فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ‏:‏ بل أرجو أن يخرج الله عز وجل من أصلابهم من يعبد الله عز وجل وحده لا يشرك به شيئا‏ )‏‏ الفوائد : إن الله يؤيد بنصره عباده العاملين فكل ما تعانيه في دعوتك فالله يعلمه وينميه لك وما انكسار قلوبكم أيها الأحبة إلا من اجل حب الخير للناس .. والداعية المميز هو ذلك الذي يزيده أذى الناس تمسكا بهم وتقربا إليهم .. فهو يعد إعراضهم عنه تحديا لقدراته وعدم استجابتهم لدعوته تجديدا لطاقاته .. فينشط في الدعوة إليهم وفي الدعاء من اجلهم لعل الله أن يكرمه بأحدهم فيكون كحمزة أو كعمر في نصرة الدعوة وتحقيق المراد .

النص 5 : وخلال إقامته ( صلى الله عليه وسلم ) هناك بعث الله إليه نفرًا من الجن ذكرهم الله في موضعين من القرآن‏:‏ ‏{وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ }الأحقاف29‏:‏31 . وقوله تعالى‏:‏ ‏{ ‏قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَن نُّشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا‏}‏ الجن‏: ‏1: 15‏ الفوائد : للدعاة بشارات تدل على أن جهدهم وعملهم لم يذهب سدى حتى ولو لم يتحقق المراد الأكبر ولكنها تدل على توقع حصوله .. فان لم يسلم أهل الطائف فقد عاد النبي بإشارتي نجاح هما إسلام عداس النصراني والجن .. فلذا كم من دلائل تؤكد لنا أننا على طريق النجاح والفلاح وان كان المظهر العام يدل على الفشل وعدم تحقق المطلوب .. فكل بذرة خير تضعها ثق أنها ستؤتي أكلها بإذن الله .. فنحن نحرث وهو سبحانه الزارع العليم .

النص 6 : وبعدها صمم ( صلى الله عليه وسلم ) على العود إلى مكة، واستئناف خطته الأولى في عرض الإسلام وإبلاغ رسالة الله بنشاط جديد وبجد وحماس‏ وحينئذ قال له زيد بن حارثة‏ :‏ كيف تدخل عليهم وقد أخرجوك‏ ؟‏ فقال‏:‏ ‏(‏إن الله جاعل لما ترى فرجًا ومخرجًا، وإن الله ناصر دينه، ومظهر نبيه‏)‏‏‏ فبعث إلى المطعم بن عدى فقال :‏ نعم ثم تسلح ودعا بنيه وقومه فقال ‏:‏ البسوا السلاح فإني قد أجرت محمدًا فدخل رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وطاف بالبيت وصلى ركعتين وانصرف إلى بيته ومطعم بن عدى وولده محدقون به بالسلاح حتى دخل بيته‏ وقد حفظ رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) للمطعم هذا الصنيع ..

الفوائد : ما أجمله من درس لكل داعية أصابه في طريق الدعوة أذى أو ابتلاء .. فبعد كل تعثر أو ترنح أو فشل أو حتى فتور يعود من جديد ( ولو من نقطة الصفر ) بكل همة ونشاط موقنا انه على الحق وان الله حتما سينصره ..

ـ ولكن هل تعي أخي الكريم أن كثيرا من الناس يرون فينا التعالي عليهم وتوطن في نفوسهم أننا ننظر لهم بأنهم خصوما لنا .. فمتى سنكسر هذا الحاجز ونختلط بهم ونعاشرهم .. متى نتنازل قليلا ونطلب من رجالهم المشهود لهم بالشهامة والنجدة والفطرة السليمة أن يساعدونا ويعينونا بل ويحموننا إن تطلب الأمر .. ولا يجب أن نقطع العلاقة بهم لمجرد انتهاء المصلحة ولكن فلنحفظ لهم معروفهم ونديم التواصل الدعوي والأخوي معهم الخلاصة : هذا طريق سار عليه خير البشر وإخوانه الأنبياء وسيسير عليه صنف من الدعاة الذين يتألمون لإقصاء كتاب الله من الحكم ولما فيه الناس من الفراغ وضعف التوجه وهشاشة الأهداف .. وطريقهم ليس مفروشا بالورد ولكنه مملوء بالحجارة المدببة والأشواك الجارحة .. وهم سائرون في طريق الدعوة الشاق يوقنون أن نهايته برحمة الله ورد ونعيم ..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1) » شهامة مطعم بن عدي
      مازن اللهم صلي وسلم على محمد وعلى أل محمد

      بأبي أنت وأمي يارسول الله .. .. وأشهد أنك بلغت

      وكيف نقابلك وماذا سنقدم بين يديك دفاعاً عنك من الساخرين والاعداء

      لم نستطيع حتى الرد عليهم ببيان واحد لأي رئيس جمهورية او ملك \"مسلم\"

      فلم نستطيع ان نتوقف عن أكل الأجبان و\"الجبن\" سرى في دمائنا.
      ------ --------------
      \"فبعث إلى المطعم بن عدى فقال :‏ نعم ثم تسلح ودعا بنيه وقومه فقال ‏:‏ البسوا السلاح فإني قد أجرت محمدًا \"

      صورة مفقودة للشهمة ولإغاثة المستجير والمظلوم في زمن طغى فيه الظلم والفساد
      هل صرنا نتمنى كفار بهذة الشهامة بدلا من \"منافقين\" و ..
      فلا حول ولاقوة الا بالله


      جزاك الله خيرا اخي ابو الحسنين..
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 2) » كلام جميل من داعيه جميل
      شاهين شبوه مااحوج الدعوه اليوم الى دعاه من امثال ابوالحسنين حيث يضهرلناابداعاته ويتطرق الى مواضيع يغفل عنها كثير من الدعاه اليوم
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 3) » كلام جميل من داعيه جميل
      شاهين شبوه مااحوج الدعوه اليوم الى دعاه من امثال ابوالحسنين حيث يتطرق دايما الى مواضيع قل مايتطرق اليهاء الدعاه اليوم
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 4) » جزاك الله خير
      ابن اليمن جزاك الله خير يا شيخ محسن وكتب ذلك في ميزان حسناتك افدت واجدت
      بارك الله فيك وبارك الله في دعوتنا
      والى الامام يا ابا الحسنين
      مودتي
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 5) » هكذا نسقط السيرة ....
      محمد الأغبري هذا هو السبيل الصحيح لإسقاط السيرة على واقعنا المعاصر ، فنجعلها وصاحبها نبراساً يضئ لنا ظلمات الدروب . شكر الله صنيعك أبا الحسنين>
      7 سنوات و 3 أشهر و 8 أيام    
    • 6) » الا خشبان ورسالة محمد .
      أبو خالد شكرا لك يا سيدنا الفاضل.. أبا االحسنينين , وجزاك الله عنا خيرا , فقد عيشتنا في روحانية تامة وتامل , اثناء قراءتنا لمقالك القيم .

      عندما نزل جبريل ومعه ملك الجبال على سيدنا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم . كان في جبال الهدى .
      وقال له هل اطبق عليهم الاخشبين .ورد رسول الرحمة والهدى بكلمة لا .. لعل الله عزوجل يخرج من اصلابهم من يعبدون الله .

      الاخشبان .. جبلان في مكة المكرمة , جبل ابي قبيس وهو اول جبل وضع على الارض .. وهو المشرف على الصفا والمروة , وفيه قبر ابو البشر سيدنا ادم عليه السلام.

      والجبل الثاني .. الجبل الاحمر الذييشرف على جبل قعيقعان .

      وعندما اراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ان العودة والدخول الى مكة اتيا من رحلته الى الطائف , ارسل الى احد كفار قريش لطلب استجارته وحمايته , فوافق ان يحمية , وهو المطعم ابن عدي , وهذا يعتبر من التشريع .... في الاسلام .
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
    • 7) » القمر والنجم
      ابو زيد ما زال استاذي يمتعنا باطروحاته الجريئة حينا والواقعية دائما وهي تجديدية بمعنى كلمة النجديد في طرح المواضيع يمس ويلامس ما لا يقترب منه الغير
      والشاهد انمي قرأت هذا الموضوع وموضوع مشابه للاخ المهدلي ومن الطرحين والاسلوبين يتضح الفرق جليا بين الرجل الاكاديمي المنغمس في الكتب وبحوث الآقوال وبين الرجل الميداني المنغمس في الواقع ومشاكل العمل والشباب وبرغم قربهما من المدرسة او تطابقهما فيها ( لست متاكدا ) الا ان الفرق واضح وكل واحد منهما له نخصصه وتميزه فيه علما ان هماك فارق بين الشهادتين فابو الحسنين ثانوية عامة والمهدلي يحضر للدكتوراة ولكن هذا لم يشكل فرق في التميز والسطوع وقوة الطرح والمكانة بل ربما كان الأخر اقوى حضورا وواقعية وملامسة لحال الناس والعمل
      وهذه هبة من الله ونعمة وفضل يمنحها من يشاء من عباده ولهما كل تحية وحب
      7 سنوات و 3 أشهر و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية