مارب برس
أكثر نساء عنفا
مارب برس
نشر منذ : 7 سنوات و 5 أشهر و 11 يوماً | الجمعة 02 يوليو-تموز 2010 05:30 م

ان المصريات أصبحن الأكثر ضربا لأزواجهن على مستوى العالم، بناء على دراسة حديثة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بعنوان "النساء مرتكبات جرائم القتل العمد"".

وهذه المرة الأولى التي تصل فيها المرأة المصرية إلى رأس قائمة العنف الزوجي، التي تفوقت فيها حتى على الأمريكيات اللاتي جئن في المركز الثاني 23%، ومن بعدهما الهند بفارق شاسع فالنسبة هناك 11%.

"من يتحدثون عنها في البحث هي زوجتي!" قال عادل، ولم يكن مازحا ولم يبتسم بعد إلقاء العبارة التي قالها بنبرة قاطعة، إنما أخذ يسرد مرات كثيرة تبادل فيها وزوجته الضرب، انتهى بعضها في قسم الشرطة أو المستشفى.

تؤكد الخبيرة النفسية داليا الشيمى ــ مدرسة علم النفس بجامعة القاهرة ومؤسسة مركز "عين على بكرة" للاستشارات النفسية والأسرية "المرأة بطبيعتها ليست أقل ميلا لاستخدام العنف البدني". مضيفة: "ربما تفضل النساء العنف السلبي، بمعنى تدبير المكائد واستخدام طرق غير مباشرة بدلا من الضرب، لذلك فهذه الصدارة في الدراسة جديرة بالتحليل".

عادل لا يبدو مقتنعا بذلك ففي رأيه أن "المسألة ليست مصرية أو هندية، هناك سيدات مصريات يحترمن أزواجهن ويعشن بما يرضي الله، وهناك زوجات مثل المرأة التي قدر الله أن تكون زوجتي، لا يفهمن إلا بلغة الضرب!". ومن اللافت فيما أوردته الدراسة أن النسب الأعلى لممارسات ضرب الزوجات لأزواجهن تكون في الأحياء الراقية والطبقات الاجتماعية الأعلى، أما في الأحياء الشعبية فالنسبة تصل إلى 18% فقط، لكن الدراسة نفسها أشارت إلى أن ذلك فارق إحصائي، بمعنى أن الطبقات الاجتماعية الأعلى تكون أكثر صراحة وشجاعة في الاعتراف بوقوع الضرب، بالتالي يسهل تسجيل حالات الضرب.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 10
    • 1) » هذة حقيقة بالنسبة للمصريات
      صريح انا عايشت مصرين ومصريات وجنسيات كثييرة وبالفعل وجدت ان المصريات هن اكثرنساء الارض قلة حياء وماعندهن احترام للزوج ومعظمهن تسيطر على الزوج ودائما تكون الكلمة الاولة والاخيرة للزوجة في معظم الامور وهذا لمستة وعايشتة مع المصريين
      فالله يستر من المصريات
      7 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 2)
      هيثم قاسم لا طبعا مفيش الكلام دة الكلام دة مش موجود عندنا لا لا لا ابدا انا واحد من الناس الى انتو غلطو فيهم وبقول بعلو صوتيى علشان يسمعو العالم كلو الكلام دة كبير جدا ومش موجود البنات والزوجات محترمين جدا جدا علفى فكرة انا مجوز وعندى طفلين وعايشة
      7 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 3) » الوحده
      ye mahdi اللهم وحد اليمن والف بين قلوب اليمنين ووفق رئيسنا واجعل شهر رمضان داخل علينا بالمحبه والوحده والاخاء
      7 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 4)
      فوفو حريم يضربوارجال هههههههههههههاي الله يوقعني باللي زيهم عشان ماخذ اعدام
      7 سنوات و 4 أشهر و 13 يوماً    
    • 5) » الجديد
      يمني مرتاح يا حكزمتنا ايش يشلكم ذمار احذروا مننا طيب ول
      و لاقدر الله حصل شي فقد اعذر من انذر
      7 سنوات و 3 أشهر و 28 يوماً    
    • 6)
      مستغرب انا مستغرب في ناس بيدخلو عكس الخط مثل يي مهدي
      الناس في وادي وهو في وادي ثاني
      7 سنوات و 3 أشهر و 26 يوماً    
    • 7) » الكلام صحيح
      حقيقة هي فعلا حقيقة وليست بالضرب بل بالنكد والمشاكل على الفاضي والمليان والسبب طبع المصريات في الحياة الزوجية
      7 سنوات و 3 أشهر و 25 يوماً    
    • 8)
      انسة لو القاء مدام بتضرب زوجها لاحبها في يدها وفوق راسلهالان الرجال هذه اليومتين بداو يتمادوا زياده عن اللزوم وهذا بسبب انهم رجال اجيب لكم مثل علشان تصدقوا يجي الرجال يتزوج بنت ناس مؤدبه وسيرتها تملا الدنيل باخلاقا بس هو يجي واحد صايع والسجل حقوه مشش نضيف بسيره البنات المايعات باي حكم بالله عليكم؟واذا قال احد شئ قالوا هذا رجال ومايهمه شئ ؟؟اذارضت البنت وتزوجته بحكمراي العائله في بانه رجال وما يخيبه شي ويقول احنا نتزوج وبعد الزواج ادور لي عمل البنت تكون وقتها مخلصة الثنويه باحسن مجموع وكملت تدرس الجامعه وهو عاده ماخلص الثنويه لانه راسب بعد الزواج واللي بايكون كل شئ على حساب ابوه حتى الروتيالبنت تدور لعمل وتشتغل وحضرته يقول انا متزوج ماحلوة اروح واجي من المدرسه يعني بطل الدراسة والبنت تقوم الصبح تروح العمل وتطبخ وتكنس وتربي وهونايم ومسمي نفسه رجال ومسؤل عن عائلة فين العدل با ناس؟
      7 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 9) » صح والله
      سعودي والله انا عايشت كثير مصرين والحرمه هي الكل بالكل تضرب زوجها وتهين كرامته وفيهم قلة حياء واهم شي عندهم الفلوس والماده مستعده تبيع شرفها عشان الفلوس
      7 سنوات و 3 أشهر و 18 يوماً    
    • 10) » الحرية
      البرعي ايها الاحرار...................
      يامن افترشتم التراب وتغطيتم بلحاف السماء ان كان البرد في الليل اتعبكموحر الشمس في النهار ارهقكمفأصبروا فانتم على الحق اصبروا حتى ياتي الفرج اصبروا فنحن اوشكنا ان نصل الى خط النهايةواعلموا انة اذا اشتد الحبل انقطع واذا طال الليل ظهر الفجر وسطع . ايها الاحرأر لا ادري لماذا يسمى الصالحون هذةالايام بالفاسدين والفاسدين بالصالحون انا لم اكتب كل حرف منهذة الرسالةالا ويصحب كل حرف قطرةمن الدمع
      لماذا تقول ايها الرجل اليمني (نعم)للفاسدين وقلبك يقول لا فارفع صوتك ضد الضلموالفساد والاستعباد
      فقول لا للفساد
      لا للظلم
      لا للعبودية
      لا للاستعباد
      لا للرشوة
      لا للنهب والسرقة
      ايها الشباب فالحزبية لن تزيد الا فتنة وفرقة فقول ايظاًًلا للحزبية
      لا للقبلية
      6 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية