ابو الحسنين محسن معيض
أزمة الأمة .. حاكم وعالم .. فمتى يتفقان ؟
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 7 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً | الأحد 06 يونيو-حزيران 2010 11:21 ص

الآمة المسلمة صاحبة الريادة والقوة .. صارت في ذيل القائمة وعنوانا للعجز والمذلة ..آمة الحضارة والعزة.. صارت مستباحة الكرامة قليلة الحيلة والفتيلة .. ماذا حصل وما الذي صار .. ما الذي ينقصنا لنعيد مجدا أضعناه بأيدينا بعد أن صنعناه بأخلاقنا وقيمنا وان لزم الأمر بسيوفنا .. ما هي أزمتنا الحقيقية .. حب الحياة وكراهية الموت .. أم انهزامية وضعف ثقة .. أم هي سنة الله في الأرض في إتباعهم شبرا بشبر .. وبوقفة بسيطة مع سببين من أسباب العزة والتمكين .. سببان يقودان الأمة إلى المجد والقوة .. هما ما افتقدناهما اليوم وعدم وجودهما أو عدم توافقهما سبب الأزمة الحالية التي أودت بنا إلى هذا المآل الحقير.. وإلا فان الشعوب المسلمة متحفزة متعطشة للموت في سبيل الله .. متواجدة بقوة مع الأحداث .. متألمة متفاعلة مع نكبات المسلمين ومصائبهم .. وحب الله ورسوله متمكن في هذه الأمة الصابرة .. وأسباب النصر متوفرة من مال وسلاح ورجال .. رجال أصحاب عقول عسكرية ليست بالهينة ولا بالدنيئة .. فماذا بقي لنا .. بقي العنصران الفاعلان .. بقي الركنان المتنافران أحيانا والمسيطر أولهما على ثانيهما أحيانا فصار يدور في مداره خاضعا .. ركنان وعنصران إن توافقا فابشروا بنصر من الله وعزة .. هما سبب أزمة الأمة الإسلامية اليوم .. أزمتنا .. حاكم وعالم .. بدراسة التاريخ نجده يتجلى جليا قوة هذا الثنائي إذا كانا على وفاق وسداد ..لقد قادا بتوافقهما الأمة إلى انتصارات متتالية واستقرار اجتماعي ونمو تجاري ونهضة علمية وإبداعات عملية .. كان كل واحد منهما يكمل الآخر ..عمر بن عبد العزيز ورجا بن حيوة ... ابن تيمية وحرب التتار.. قطز المملوكي والعز بن عبد السلام .. قتيبة بن مسلم يبحث عن محمد بن واسع ويعتبر أصبعه المسبحة خيرا من ألف فارس طرير .. صلاح الدين يقصد لقاء العدو في يوم الجمعة عند الصلاة تبركا بدعاء المسلمين والخطباء على المنابر .. نشوء الدولة السعودية والشيخ محمد بن عبد الوهاب وغير ذلك كثير ..

حاكم :

يحكم بكتاب الله وسنة نبيه يقيم الحق والعدل ويرعى مصالح العباد وتطوير البلاد لا يخاف في الله لومة لائم.. جبار على المعتدين .. رحيم ودود مع المستضعفين المساكين .. لا يحتجب دون الناس .. ولا يكون ذيلا لأحد .. يحمي عرين الإسلام ويدفع عن أهله الصائل المعتدي المقاتل .. يشعر بثقل مسئوليته تجاههم .. ويرفع شعار العدل .. القوي عنده ضعيف حتى يأخذ الحق منه والضعيف عنده قوي حتى يأخذ الحق له إذا رأيته بين الناس حسبته مواطنا .. وإذا رأيته بين الحكام علمت انه القائد الفذ .. يستشير أهل العلم والحل والعقد .. ويستخير الله في أموره.. الناس عنده سواسية كأسنان المشط .. محافظا على أصول الدين .. يخشى الله في السر والعلن .. يقسم بالسوية ويعطي بالرضية ولا يقرب أهله وذويه لمناصب ومراتب ولا يمنحهم إلا ما يمنح مواطنا سواء بسواء .. يأخذ بأسباب تطور العصر ومخترعاته في شتى مجالات الحياة ويشجع العلم ويهيئ للشباب أسبابه هل من حاكم فينا اليوم هكذا ؟!

وعالم :

رباني ..تقي ورع .. فذ في تخصصه ومجال علمه ..إذا رأيته هبته .. وإذا جالسته أحببته .. وان سايرته أنسته .. تراه قائما في محرابه ومكتبه ومختبره وبين تلاميذه ذاكرا شاكرا مخلصا في أداء عمله متقنا أسباب مهمته .. تجده حيث يحب الله إن يراه .. في الحق لا يخاف لومة لائم .. فتواه وخطابه ومقالته وبحثه العلمي مرضاة لله ورسوله ودرء مفسدة وجلب مصلحة يحرك الأمة إن أحاط بها خطر .. ويدعو للخير عند حدوث الشر .. لا يترك الصغيرة تكبر وتتعاظم فان عظيم النار من مستصغر الشرر .. ويقوي العزائم عند اليوم المشهود .. صوته وقلمه ودرجته ومكانته توازي في الشدائد كتيبة جنود ..يبذل النصح والمشورة لحاكم ومواطن .. يتحرى الصواب ويبتعد عن الهوى ..ولا يتعصب ويتحزب إلا في الله رب العلى ..ولكن اليوم كثير من العلماء والمفكرين لديهم انهزامية وانطواء هذه الانهزاميات في الفكر والتوجه لن تصنع لنا أمة تحمل شعار ( الإسلام هو الحل ) ولن تحرر شبرا من أرضنا المحتلة , وهناك حكام وظفوا بعض العلماء ليتحدثوا بما يرونه .. أن تحدث عن الصلاة وهو أمر مطلوب بل واجب , لكن إياك أن تتكلم عن العدو اليهودي الأمريكي الذي أستباح كرامتنا .. تكلم عن الخلافات الفقهية ولكن احذر الخوض في الخلافات الحكومية أو العربية .. هاجم المخالفين ولكن لا تقترب من عرشنا .. انشغل مفكرونا وفقهائنا وعلمائنا برضاع الكبير .. وسياقة المرأة وزواج الصغيرات وسجود اللاعبين .. وللقدس رب يحميه ..

والواقع فعلا مرير .. فلا الحاكم استشار العالم ولا علم هو شيئا من أحكام الدين والمعالم بل اتخذهم أعداء ومنافسين ومحادين له ولسياسته .. فقاطعهم وأذاهم .. وكان على وجل منهم .. وان وصلته تقارير مغرضة أودعهم السجون .. وبعض الحكومات رسمت لهم صورة وغرستها في عقول الناس أنهم أهل فتنة ودمار وفي أفلامهم يصورونه مسخا كسولا أشعبيا ..ومحل سخرية الصغار والكبار .. والعالم ابتعد عن أداء دوره العظيم في التوجيه والنصح السليم .. فحصر نفسه في المنبر والمحراب وإلقاء دروس الفقه في النكاح والنفاس واحتفل بمولدٍ وجمع له الناس .. وترك أبوابا لم يلقها بحجة دفع اللوم والعتاب .. وللدين ولفلسطين وللأمة المنكوبة رب الأرباب ...

الخلاصة :

صار كل منهما يدفع العربة في اتجاه مختلف .. فصار الحال كما هو عليه .. لا تقدم ولا تطور ولا أمان ولا استقرار ولا عزة ولا كرامة ..

تضع أمرآة الأمريكان رجلا على رجل أمام ولاة أمرنا وتكاد تلامس بطرف حذائها أنوفا شامخة لحكامنا !! تعرف الشموخ فقط على شعوبهم المساكين.. ويذهب عالمنا ليسلم مبتسما على من يده ملطخة بدماء أطفالنا ونسائنا ..وربما أفتى بتقارب الأديان وصلاحية اليهودية والنصرانية لهذا الزمان أكثر من دين الإسلام .. وبأن علم الجهاد في فلسطين غير واضح المعالم والبيان ..وخذل الأمة المتوقدة وأرضى الحاكم وأمريكان وما أرضى بقوله الملك الديان فالله الله إن وجد الحاكم العالم والعالم الحاكم .. وكيف إن اتحدا في رسم الطريق والسير فيه بهمة ووئام .. تخيل معي خطيب الحرم يعلن في خطبة جمعة على مسمع العالم أن حي على الجهاد ويؤيد خطبته كبار العلماء والحكام .. ألن ترتجف وتنخلع قلوب الظالمين الصهاينة ؟ ألن تتحرك الأمة تحت راية موحدة ؟ ألن يتحقق نصر الله ؟ ألا ليت الحاكم ينزل من ظهر العربة ويمسك باللجام ويسير بها للأمام .. وان يتوقف العالم عن الدفع بعكس اتجاهها أو التفرج بسلبية عليها وليتعاونا في السير بها نحو الهدف المرسوم .. سيقول كثيرون جن الرجل وتأثر عقله وتكدر بما قد رآه في الأيام الماضية.. أي إعلان يطالب به وأي حاكم وعالم هكذا يحلم بوجوده ..فما نعرف إلا إعلانات الشجب والتنديد .. والوعد والوعيد ..ولكني أقول لا يأس أيها الأخ الحبيب فسيأتي حتما هذا اليوم الأكيد وهو غير بعيد..

وان غدا لناظره لقريب.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 16
    • 1) » سقط سهوا
      مراقب نص سقط من المقال :
      وثق أنه غير بعيد .. شعاع فجره قد لاح .. وشذى عطره قد فاح .. وان غدا لناظره لقريب
      شكرا وعذرا
      7 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » أردوغان إلى غزة لكسر الحصار
      بيبو تسلم يابن معيض 00

      سلام الله عليك ياأردوغان00

      الله أكبر الله أكبر ويخسئ حكام العرب الجبناء

      إن مصير القدس مرتبط بمصير اسطنبول وأن مصير غزة مرتبط بمصير أنقرة، متعهداً عدم تخلي تركيا عن الفلسطينيين وحقوقهم، حتى ولو تخلى العالم عنهم.

      سلام الله عليك ياأردوغان رجل والرجال قلييل0000
      7 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » رائع رائع رائع
      احمد الحارثي بسم اللة الرحمن الرحيم في بداية الامر لا ادري مااقول فااللسان يعجز واللة كيف يقدم الشكر لكاتب واديب وشيخ مثلك صادق وقوي وشجاع وواللة انني اقراء مقالك وعيوني تذرف دمعاوحتى حين كتابة التعليق فجزاءك اللة خيرا ابى الحسنين على هذا الطرح الرائع وجعل ذلك في موازين حسناتك فاالمسلمين يفتقدون للرجال امثالك فااسال اللة ان يثبتك ويوفقك فانت قلت ما في النفوس واسال اللة ان يصلح من في صلاحة صلاحا للاسلام والمسلمين . مع اجمل تحية
      7 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » المشكلة حين يتفقان
      فارس غازي جرمل المشكلة ليست في عدم اتفاقهما فالقران والسلطان سيفترقان . المشكلة في اتفاقهما على الباطل . أو على الأقل مالله لله وما لقيصر لقيصر ..
      7 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » صلاح الدين قادم من تركيا
      ناصر الحداد جزاء الله الكاتب عنا خير الجزاء فيما قال! وكتب له الأجر أنشاء الله
      وهل لم يقل الأ الصحيح ولأكن أنشاء ستقوم الأمه من سباتها ولن يستمر الحال كما هو عليه فل لكل زمان دوله ورجال ! والفرج قادم بأذن الله من دوله الخلأفه الأسلاميه الذي حكمت العالم الأسلامي فتره من الزمن ليست بسيطه؟ والذي أرسلت في يوم من الأيام صلاح الدين الأيوبي من كردستان؟فاههي اليوم ترسل من جديد محرر وقائد جديد من تركيا ! هنيئآ لك يافلسطين بمحررك الجديد ؟ ونحن سنتبعه كشعوب عربيه وأسلأميه ؟هنئيآ لك بصلاح الدين الأيوبي الجديد!
      شكرأ للكاتب على هذا ألأطرأ الممتاز ؟وشكرا لهذا المنبر المميز!
      7 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) » تركيا ام الدنياء
      صلاح الخليفي نعم ابو الحسنين انت جميل في موضوعك
      اخي الكاتب انت تسعئ بقلمك لا كن حكام العرب ارادو حياة الدنياء0
      والحل الوحيد لفتح حصار غزه الجهاد في سبيل لله 0الله ماء وفق المجاهدين في كل مكان
      7 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 7) » عسل من سكر
      عبدالكريم الصرمي والله رؤيه فارس من الفرسان وابداع ولا العسل الدوعني اتى من بطن شيخ جليل يرى الى ماقبل مئات السنين وما بعدها ومن على قمم السحب التي بامطارها تظهر الخونه والعملاء وقوادي اللصوص عبده الكراسي ومصاص الدماء ومن اليهم
      7 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 8) » يعيش اردوغان
      فادي من هناتحيه وتقدير الى القائد رجب طيب اردوغان والى الشعب التركي على موقفهم الشجاع والانساني نحو ابناء غزه الجريحه
      وشكرا"
      7 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 9) » الجهاد حق
      العالمي وفقك الله لسعيك لاحياء الجهاد في هذه الامة الميته اصلا فلا حياة لمن تنادي فهل انت مسمع من _____
      7 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » واين علمائكم الاشاوس
      القومي شكرا لك على فهمك للتحذير القديم ايوه خلك هكذا اكتب بهذه الطريقة وابعد عن المحذور لا يصيبك منه بلى واذى
      وكلامك هنا دعوة اصلاحية وكانه لا يوجد علماء الا لديكم بينما انتم مثل من تفتقدهم غي مقالك دائما تتبعون الرئيس وتدورون معه في المعارضة وحرب 94 وانتخابات الرياسة وكم مثلها فلماذا تعيب والعيب فيكم حتى الان تقولوا لقاء مشترك وممكن لو رخى علي الحبل شوية تجرون عنده والفتوى جاهزة من ديلمي وقحطان ويدومي واما الحاكم فهذه الحالة العامة في العالم وهم احسن من غيرهم وخاصة حاكمنا البطل شوف العالم كيف القهر ومصادرة الحريات وكيف عندنا تقولوا مااشتيتم بالفم المليان وهو صبور حليم عليكم ولو قلت ربع كلامك في دولة ثانية لكنت في الباي باي يا عسل
      بالله عليك ما هي هذي نعمة وحرية تحسب لحاكمنا ( حفظه الله ) ولكنكم با تقولوا لا لانكم هكذا على الفاضي
      تحياتي لك وخلك جدع يا خليفي
      7 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » المشكله عندما يتفقوا
      جمال اليافعي صحيح ان العالم والحاكم قد يختلفوا ؟ ولكن المشكله التي نعانيها هي باتفاق الحاكم الفاسد الظالم ع العالم المرائي والذي يبذل قصارى جهده بايجاد شتى الذرائع لاخطاء الحاكم بل وصل الامر الى حد الافتاء حيث تتداول بان الحاكم يقول للعالم ؟ دوروا لنا مدخل شرعي على شان كذا وكذا؟؟؟
      سبحان الله نساء اوروبا يقدمن بالتضحيه من اجل فلسطين والقدس وغزه ؟؟؟ وحكامنا يلهون مع القواني ؟؟؟ ويفتي لهم علماء؟؟؟ بجواز القتل الحصار والتجويع ؟؟؟؟؟
      عجبي
      7 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 12) » قاتل و ينكر
      صلاح الخليفي اليوم صارو حكام العرب يقتلون
      وينكرون جريمتهم البشعه
      ويرمون بلوتهم على الغير
      اخي الكاتب سر ودربك خضر
      شكران مارب برس
      الى الامام دووووووم0
      7 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 13) » القافلة تمشي والكلاب تنبح
      أبو عصمة الخليفي الهلالي هذا رد على اللي مسمي نفسه قومي أقول ارفع بندقك من الشيخ أبو الحسنين والا شفه بيقرح فيك وإذا قرح فيك بيخليك قطب انته والطابور الخامس اللي واقف وراك
      .
      .
      أبو الحسنين وراه رجال تنوش الجبال الراسية وإذا تجرأت أنته أو غيرك من أذناب السلطة على مس شعرة من جسدة فإن الدار سينهد فوق رأسك ورؤوس من وراك
      .
      .
      وإذا كنت رجال وفيك ذرة من شجاعة وقبولة اطلع بأسمك مش كل يوم تطلع لي لابس أسم مستعار
      .
      .
      وتحية لأبو الحسنين على هذا الطرح الرائع
      ونحن معك قلبا وقالبا يا ابو الرجال
      سر إلى الإمام
      القافلة تمشي والكلاب تنبح
      7 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 14) » عميد الإخوان وعميد الكتاب
      خباز من بني شيبة القيادة الساسية(العادلة) والقيادة العلمائية الفكرية(المخلصة) معا لصنع تاريخ إسلامي مزدهر كما حدث في كل الفتوحات والأمجاد الغابرة.......... ووأن انفصال الحاكم عن العالم المخلص سبب عصور طويلة من التردي وانحطاط وانحسار وضياع دولة المسلمين..

      أحييك يا عميد الفكر والأدب يا أبا الحسنيين يا سيد قطب الإصلااااااااااااااااااح


      **عبد المنعم الشيباني
      a.monim@gmail.com
      7 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 15) » رد على القومي
      أبو عبدربه النسي الهلالي بسم الله الرحمن الرحيم
      بداية أتمنى على إدارة مأرب برس أن تكون منصفة وتعطي المجال للجميع في حق الرد وأن لا تقوم بحذف مشاركتي كما حصل يوم أمس
      وهي عبارة عن رد على من يسمي نفسه القومي والذي ما زال مصر على نغمة التهديد والوعيد للشيخ الفاضل أبو الحسنين
      وأقول له أن الشيخ أبو الحسنين لا يخيفه تهديدك لأنك أولا خفاش ظلام وفي كل مرة تطلع لنا بأسم مستعار جديد فأنت تخاف على نفسك أكثر من أبو الحسنين
      وثانيا .. ماذا ستفعل هل ستعتقله أم تقوم بتصفيته .. أعقل يا رجل وخلك صاحي وأقسم لك يمين بالله لو امتدت يدك أو يد غيرك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة نحو شعرة من جسد هذا الشيخ الجليل فإن يدك الآثمة ستسبقك إلى الدار الآخرة .. وخل حكومتك تنفعك ولو عندك ذرة من مرجلة اكتب اسمك وقبيلتك في موضوعك مش كل يوم تجيني متخفي في ثوب مرة وعامل لي فيها مهدد
      7 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 16) » تاديب للقومي
      ابن شبوه العز والشرف الرد لمسمي نفسه القومي

      لو قدع عرف عن نفسك واعرف ان هذا الرجل لن ينجر وراك كلامك فانت تريد ان تجره للكلام الذي يسي له
      وهوه اكبر منك ومن كلامك السخيف
      فل تعلم ان وراه رجال ولن ندعك تمس شعره من راسه

      وارجو من كاتبنا الكبير عدم الانجرار وراء اشكال القومي

      وهوه كبير في اعيينا واعرف انك هزمتهم وطلعت الكلام منهم

      هذا الرد عباره عن مابصدورهم

      ولايجروك للكلام لانهم سياستهم سياسيه الجبناء

      ارجو منك ياقومي ان تعرف عن نفسك وسوف ارسل لك ايميلي اذا احببت وانا مستعد ان ادبك وادب من امثالك الكثير

      اعلم ان الزمن زمن الرجال
      وليس لكم مكان بينا

      ارجو من ادراه مارب برس النشر
      7 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية