مأرب برس
العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني
مأرب برس
نشر منذ : 7 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً | الأربعاء 26 مايو 2010 06:28 م


 (1099هـ-1182هـ)-رحمه الله تعالى-

* اسمــه: هو: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد بن علي، الكحلاني، ثم الصنعاني. تعرف أسرته بآل الأمير، كما يعرف هو: بالأمير الصنعاني.

يرجع نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

* مولــده: كان مولده ليلة الجمعة منتصف جمادى الآخرة سنة تسع وتسعين وألف (1099هـ).

* مكان ولادتــه: ولد بمدينة كحلان(1): (وتعرف بكحلان عفار)، وإليها ينسب فيقال له: الكحلاني.

* نشأتــه وطلبه للعــلم: رحل مع والده من بلده كحلان إلى صنعاء وعمره ثماني سنوات، فأكب على طلب العلم لدى كبار شيوخ عصره، ففاق أقرانه، وزاحم شيوخه، وترك التقليد، وعمل بأدلة الكتاب وصحيح السنة. ثم رحل إلى الحجاز، وقرأ الحديث على أكابر علماء مكة والمدينة.

* مشايخــه: - السيد العلامة زيد بن محمد بن الحسن بن القاسم بن محمد (ت 1123هـ): المحقق الكبير شيخ مشايخ صنعاء في عصره في العلوم، أخذ عنه الصنعاني علوماً شتى. - السيد العلامة صلاح بن الحسين الأخفش الصنعاني (ت 1142هـ)؛ العالم المحقق الزاهد المشهور المتقشف المتعفف، كان لا يأكل إلا من عمل يده، وله في إنكار المنكر مقامات محمودة وهو مقبول القول، عظيم الحرمة، مهاب الجناب، وكان لا يخاف في الله لومة لائم، أخذ عنه الصنعاني "شرح الأزهار". ؛ - السيد العلامة عبدالله بن علي بن أحمد بن محمد بن عبدالإله بن أحمد بن إبراهيم (ت 1147هـ) وقيل: (ت 1144هـ):

برع في العلوم الآلية والتفسير.

- القاضي العلامة علي بن محمد بن أحمد العنسي الصنعاني (ت 1139هـ):

الشاعر البليغ القاضي المشهور، قرأ عليه في النحو والمنطق.

- السيد الحافظ هاشم بن يحيى بن أحمد الشامي (ت 1158هـ):

أحد العلماء والمشاهير والأدباء المجيدين، ودرس على غيرهم من العلماء.

ومن شيوخه بالحرمين:

- عبدالرحمن بن أبي الغيث "خطيب المسجد النبوي".

- محمد بن أحمد الأسدي.

- سالم بن عبدالله البصري.

* مكانته العلمية ومعالم شخصيته وتفكيره:

كان عالماً مبرزاً في علوم المعقول والمنقول، لاسيما علوم الحديث التي انتهت إليه رئاستها، فصار إمام المجتهدين في اليمن في زمانه بلا منازع.

لقد تميزت شخصية الصنعاني بمجموعة من المعالم أهمها:

تمسكه بالدليل وتخليه عن التقليد، وإنكاره التعصب والجمود، وتوضيح زيف ما لا دليل عليه من الآراء الفقهية، وكان يدعو إلى تحريم التوسل بالموتى المؤدي إلى الشرك بالله.

تصدر للتدريس في مدرسة الإمام شرف الدين وفي جامع صنعاء وغيرهما في علم الفروع، والأصول، والمعاني، والبيان، والتفسير، وعلوم الحديث، فانتشرت السنة على يده في كثير من ديار الزيدية.

ترك صنعاء عام (1140هـ) متجهاً إلى شهارة، ومكث فيها ثماني سنوات تصدر فيها للتدريس ونشر السنة، ثم عاد إلى صنعاء عام (1148هـ).

 

* مؤلفاتــه:

ترك الصنعاني وراءه ثروة علمية، تدل على سعة باعه، وغزارة علمه، وأنه كما قال الشوكاني: "وبالجملة فهو من الأئمة المجددين لمعالم الدين".

ومن أشهر مؤلفاته:

1- "سبل السلام شرح بلوغ المرام" (مطبوع).

2- "منحة الغفار حاشية على ضوء النهار" (مطبوع).

3- "التنوير شرح الجامع الصغير للسيوطي" في أربعة مجلدات (مطبوع).

4- "توضيح الأفكار شرح تنقيح الأنظار" ( مطبوع).

5- "تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد" ( مطبوع).

6- "الإيضاح والبيان" (مطبوع).

7- "الأدلة الجلية في تحريم النظر إلى الأجنبية" (مطبوع).

8- "إجابة السائل شرح بغية الآمل منظومة الكافل في أصول الفقه" (مطبوع).

* وفاتــه:

توفي رحمه الله في يوم الثلاثاء ثالث شعبان سنة (1182هـ)، ودفن غربي منارة جامع المدرسة بأعلى صنعاء عن ثلاث وثمانين سنة.

21 يوليو، 2009‏، الساعة 11:07 مساءً‏ · إبلاغ

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1) » هكذا العماء الصالحين
      السراج هو من اقوى العلماء الذين لهم باع في نشر العقيدة الصحيحة المبنية على الدليل من الكتاب والسنة الصحيحة على فهم سلف الامة رحم الله شيخ اليمن الامير الصنعاني
      7 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 2) » تعليق
      متصفح الله يرحمه ويسكنه فسيـح جناته ويرحم جميع المسلمين والمسلمات [لقد أفاد العالم الاسلامي بعلمة وجزاة الله الف خيـر
      7 سنوات و 3 أشهر و 10 أيام    
    • 3) » النواصب
      هاشمي سني صنعاني كحلاني الشيخ الجليل بن الامير الصنعاني هو دليل علي ان السادة الهاشميين في شمال البلاد المتمذهبة بالمذهب الزيدي كانو هم اعلام السنة ومنارات الخير فمنهم ابن الامير ومنهم ابن الوزير صاحب كتاب القواصم ومنهم العلماء الذين وردت اسمائهم في المقال وغيرهم اكثر وهو رد علي كل حاقد ناصبي يدعو حبا للسنة ويطعن في ال البيت الكرام بدعوي التشيع والرفض وماحارب الرفض والبدع الا الهاشميين والحمدلله ان الاسود العنسي ظهر قبل دخول الهاشميين الي اليمن لكانو نسبوه اليهم حقدا وغلا .. نسأل الله السلامة
      7 سنوات و شهرين و 12 يوماً    
    • 4)
      مواطن من حجة شكراً جزيلاً لمأرب برس على نشره لاعلام محافظة حجة التي يعتبر ابن الامير احدهم ونتمنى ان نرى احمد بن يحيى المرتضى والعصيفري وغيرهم من الاعلام الافذاذ الذين جادة بهم محافظة حجة في مختلف المجالات .
      7 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 5) » بداية الانحدار
      الاشعري ابن الامير الصنعاني هذا هو الذين مدح محمد ابن عبد الوهاب بقصيدة رخيصة مطلعها ...
      سلامــي على نجد ومن حـل في نجـــد
      وإن كـان تسليـمي على البـعد لا يجــد
      وكانت قصيدة المدح تلك بمثابة عربون العمالة الاول ثم تلتها تقنيات ووسائل اخرى تعبر عن الانبطاح اليمني للقرار السعودي ... ويبدأ الانحدار المتواكب مع الدمار ... من المغالطات والاستخفاف بعقول الناس قولهم بأن ابن الامير هذا كان يتبع مذهب الزيدية الهاشميين او انه حتى مجددا للمذهب بل الاحرى ان نقول عنه بأنه ناسفا للمذهب الزيدي ومعاديا مقيتا للتصوف الشافعي في زبيد ... كل هذا وذاك كان خدمة للحنابلة الوهابيين ... ومن يقرأ كتب ابن الامير لا يجد اختلافا بينه وبين مؤلفات ابن تيمية الا بالاسم وبعض الشكليات ... ما اقبح العمالة وما اشنعها عندما تردى برداء ديني
      5 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 6) » بداية الانحدار
      الاشعري ثم لحقه الشوكاني الذي استطاع مسك العصا من المنتصف ولم يبتذل مثل ابن الامير
      5 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 7) » كيف سمعت واحدة ولم تسمع الاخرى
      الاشعري لا ادري كيف سمع أخينا الأشعري بقصيدة ابن الامير الاولى ولم يسمع بالثانية التي يقول فيها
      رجعت عن القول الذي قلت في النجدي فقد بان لي منه خلاف الذي عندي
      لا أخالها الا غشاوة التعصب المذهبي المقيت نجانا الله وإياكم من شرورها
      5 سنوات و 4 أسابيع    
    • 8) » رحمته الله عليك يا جدي رحمه الابرار والحقظ مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا
      حسين مطهر الأمير رحمته الله عليك يا جدي رحمه الأبرار والحقك الله مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا
      3 سنوات و شهرين و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية