آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

العلامة محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 13 سنة و 9 أشهر و 22 يوماً
الأربعاء 26 مايو 2010 06:28 م


 (1099هـ-1182هـ)-رحمه الله تعالى-

* اسمــه: هو: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد بن علي، الكحلاني، ثم الصنعاني. تعرف أسرته بآل الأمير، كما يعرف هو: بالأمير الصنعاني.

يرجع نسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.

* مولــده: كان مولده ليلة الجمعة منتصف جمادى الآخرة سنة تسع وتسعين وألف (1099هـ).

* مكان ولادتــه: ولد بمدينة كحلان(1): (وتعرف بكحلان عفار)، وإليها ينسب فيقال له: الكحلاني.

* نشأتــه وطلبه للعــلم: رحل مع والده من بلده كحلان إلى صنعاء وعمره ثماني سنوات، فأكب على طلب العلم لدى كبار شيوخ عصره، ففاق أقرانه، وزاحم شيوخه، وترك التقليد، وعمل بأدلة الكتاب وصحيح السنة. ثم رحل إلى الحجاز، وقرأ الحديث على أكابر علماء مكة والمدينة.

* مشايخــه: - السيد العلامة زيد بن محمد بن الحسن بن القاسم بن محمد (ت 1123هـ): المحقق الكبير شيخ مشايخ صنعاء في عصره في العلوم، أخذ عنه الصنعاني علوماً شتى. - السيد العلامة صلاح بن الحسين الأخفش الصنعاني (ت 1142هـ)؛ العالم المحقق الزاهد المشهور المتقشف المتعفف، كان لا يأكل إلا من عمل يده، وله في إنكار المنكر مقامات محمودة وهو مقبول القول، عظيم الحرمة، مهاب الجناب، وكان لا يخاف في الله لومة لائم، أخذ عنه الصنعاني "شرح الأزهار". ؛ - السيد العلامة عبدالله بن علي بن أحمد بن محمد بن عبدالإله بن أحمد بن إبراهيم (ت 1147هـ) وقيل: (ت 1144هـ):

برع في العلوم الآلية والتفسير.

- القاضي العلامة علي بن محمد بن أحمد العنسي الصنعاني (ت 1139هـ):

الشاعر البليغ القاضي المشهور، قرأ عليه في النحو والمنطق.

- السيد الحافظ هاشم بن يحيى بن أحمد الشامي (ت 1158هـ):

أحد العلماء والمشاهير والأدباء المجيدين، ودرس على غيرهم من العلماء.

ومن شيوخه بالحرمين:

- عبدالرحمن بن أبي الغيث "خطيب المسجد النبوي".

- محمد بن أحمد الأسدي.

- سالم بن عبدالله البصري.

* مكانته العلمية ومعالم شخصيته وتفكيره:

كان عالماً مبرزاً في علوم المعقول والمنقول، لاسيما علوم الحديث التي انتهت إليه رئاستها، فصار إمام المجتهدين في اليمن في زمانه بلا منازع.

لقد تميزت شخصية الصنعاني بمجموعة من المعالم أهمها:

تمسكه بالدليل وتخليه عن التقليد، وإنكاره التعصب والجمود، وتوضيح زيف ما لا دليل عليه من الآراء الفقهية، وكان يدعو إلى تحريم التوسل بالموتى المؤدي إلى الشرك بالله.

تصدر للتدريس في مدرسة الإمام شرف الدين وفي جامع صنعاء وغيرهما في علم الفروع، والأصول، والمعاني، والبيان، والتفسير، وعلوم الحديث، فانتشرت السنة على يده في كثير من ديار الزيدية.

ترك صنعاء عام (1140هـ) متجهاً إلى شهارة، ومكث فيها ثماني سنوات تصدر فيها للتدريس ونشر السنة، ثم عاد إلى صنعاء عام (1148هـ).

 

* مؤلفاتــه:

ترك الصنعاني وراءه ثروة علمية، تدل على سعة باعه، وغزارة علمه، وأنه كما قال الشوكاني: "وبالجملة فهو من الأئمة المجددين لمعالم الدين".

ومن أشهر مؤلفاته:

1- "سبل السلام شرح بلوغ المرام" (مطبوع).

2- "منحة الغفار حاشية على ضوء النهار" (مطبوع).

3- "التنوير شرح الجامع الصغير للسيوطي" في أربعة مجلدات (مطبوع).

4- "توضيح الأفكار شرح تنقيح الأنظار" ( مطبوع).

5- "تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد" ( مطبوع).

6- "الإيضاح والبيان" (مطبوع).

7- "الأدلة الجلية في تحريم النظر إلى الأجنبية" (مطبوع).

8- "إجابة السائل شرح بغية الآمل منظومة الكافل في أصول الفقه" (مطبوع).

* وفاتــه:

توفي رحمه الله في يوم الثلاثاء ثالث شعبان سنة (1182هـ)، ودفن غربي منارة جامع المدرسة بأعلى صنعاء عن ثلاث وثمانين سنة.

21 يوليو، 2009‏، الساعة 11:07 مساءً‏ · إبلاغ