أحمد غراب
من أول فذاحة حتى آخر بحشامة
أحمد غراب
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً | الأربعاء 19 مايو 2010 01:49 م

القات في قاموس إبن غراب هو "مصيبة وقات على دماغنا" واصطلاحا هو الحاسة التي لايستطيع الموالعة بدونها التمتع بالحواس الاخرى.

ننفق سبعين بالمائة من دخلنا على القات ويذهب تسعين بالمائة من ماءنا على زراعة القات ونقضي ثلاثة ارباع عمرنا في جلسات القات وكما يقول الشاعر الغرابي: "وللقات اوقات وللقات مثلها ولكن اوقاتي الى القات اقرب..

بإختصار نحن اصحاب المعلـ(قات) السبع الصوطية والمشتـ(قات) النفطية ومحطة التخديرة التي تولد طاقة كهربائية بسعة الفين "ميجاقات" ، أحرزنا كأس العالم لكرة القات عدة مرات.

نحن رواد الرومانسية والوهاسية ..

"حبيتبي الغالية! في هذه الساعة السليمانية من حياتنا، أهديك غصن السلام، يا قطل ‏عمري، يا صوطي أحلامي، يا غيلي أيامي، يا حشيشي عقلي، يا وهاسي نفسي! ‏حبيتك من أول فذاحة إلى آخر بحشامة، فأنت مدكا حياتي، ومائي المبخر، إن ‏غبت عني يجيني الرازم (الشوق)، وأخاف من الشانني (العاذل) لا يدخل من ‏الطاقة ويفرق بيننا".‏

مؤخرا قررت الصين العظيمة أن تصنع لشعب اليمن: دقيق قات صيني مطحون (احصل مع كل كيس على خمسه متافل دعاية مجانا) بالإضافة كبسولات قات صيني تمنع الرازم وتخلي المواطن مكيف طول اليوم. تناول شريطا منها، واعمر قصور طول الليل.

كما تود الصين الشعبية أن تعلن لجمهورها المولعي في اليمن أنها دشنت مصانع الماء المبخر، ولوازم القات: بخور صيني، لمبات سهاري حمراء خافتة الضوء، ستائر غامقة تمنع دخول الشاني، (اشترِ المجموعة كاملة واحصل على شريط مجاني لعلي عنبة بالإيقاعات الصينية).

عابر القارات 

وأنت تتصفح الـ"يوتيوب" تصادف مقطع فيديو ليمنيين في الصين مكيفين في جلسة، وآخرين في "تل أبيب" مؤنسين والماء المبخر أمامهم. وعبر المازنجر من بريطانيا ظهر أحد المغتربين وهو "مبحشم" بالحالين. ليس هذا فحسب بل إن أكبر هدية يمكن أن يقدمها لك مغترب يمني في الخارج هي رُبطة قات مستورد، وأكبر هدية يمكن أن ترسلها لصاحب في الخارج هي كيس قات مطحون. وقد تفاجأ حينما تعلم أن سفيرنا الفلاني أو العلاني لا يخزن بعلاقية قات وإنما بشنطة، لا أقول دبلوماسية ولكن وهاسية.

ومن الطرائف التي سمعتها أن إحدى الجامعات الصينية أقامت رحلة لمجموعة من الطلاب، بينهم يمنيون، إلى مناطق طبيعية خضراء مليئة بعشرات الأنواع من الأشجار والأعشاب، وأثناء ذلك وقعت عينا أحد الطلاب على شجرة القات، فاندهش وشعر بالدم ينساب في وجهه وعروقه من الفرح، وأسرع يقطف ويضع في الحقيبة، ثم أرسل دعوة لزملائه الدارسين في الصين يدعوهم فيه إلى غداء ومقيل، والدعوة قصر على الطلاب اليمنيين.

فوجئت برسالة عبر الايميل عنوانها "أصالة مبحشمة" تظهر فيها صورة لا أعرف مدى صحتها للفنانة الرائعة أصالة وهي تتناول القات.

أحد المغتربين في أميركا أخبرني أنه يغرس القات في حوش منزله مقابل ضرائب يدفعها.

مؤخرا نصح الأخ الرئيس أفراد الأمن المركزي بتجنب القات، وقبل ذلك منعت الحكومة القات في المطارات والمؤسسات العسكرية، وقرأنا في الصحف عن عسكري تعرض للحبس شهرا بسبب علاقية قات، كما بث التلفزيون صورا لمزارعين يقتلعون أشجار القات... ومع ذلك تبدو كل هذه التحركات قطرة في بحر لجلج، أو كما يقال: بحر من حلبة؛ فالحكومة التي عجزت عن وقف مافيا تهريب المبيدات الفتاكة التي تستخدم في زراعة القات يستحيل أن تفلح في منع القات. وبالعودة إلى التاريخ يتضح لنا أن كل محاولات منع زراعة القات باءت بالفشل، بل إن أحد المشايخ وصل إلى رئيس سابق وقال له معلقا على قرار تردد في ذلك الوقت عن منع القات: "هل تصدق الشعب أم المشعبين؟"، ويقصد أن الشعب يريد القات و"المشعبين" يريدون منعه.

القات أصبح عادة اجتماعية يومية، متعاطوه بالملايين، والعاملين فيه بمئات الآلاف. ورغم أن دخل الدولة من ضرائبه يصل إلى مليارات الريالات إلا أن الخسائر المادية تصل إلى ملايين الدولارات سنويا، ناهيك عن خسائره البشرية، إذ إن نسبة الإصابة بالسرطان وصلت إلى عشرين ألف حالة سنويا، وما تزال في ازدياد.

علم نفس "المقاوته":

لا يعلم إلا الله كم عدد المقاوتة الذين سيدخلون "الجنة"! ولو حسبناها بالأعمال بالكاد توصّلهم "شعوب"، ولو جمعت عدد الأيمان الغليظة التي يقسم بها المقوت للزبون الواحد وضربتها في عشرين زبونا تطلع لك مجموعة أيمان تهد جبال الهملايا.

والمقاوتة مقامات وخبرات، أحذقهم ولد مهرة ولا متعلم سنة، حاوي فنون الكلام ساحر الأنغام، يحرك العلاقية القطل بين يديه كمن يحرك ذهبا تحت أشعة الشمس، ويخليك تشتري السم وأنت مبتسم.

عباقرة في فن الحوار والإقناع، "ح نجيبك يعني ح نجيبك". تأملوا معي بلاغتهم: "القات الفصيح من الخرقة يصيح"، "معي لك علاقية إسبيشل كنت مخبيها لزبون"... ويتدرج في وصفها: "نزية، مطيورة، لا سم ولا سماد، ما فيش منها الا ثلاث علاقيات، ثنتين معي وواحدة معك"... وهات يا أوصاف تجعلك تخرج كل ما في جيبك وتضعها أمامه، فلا ينظر إليها ولا يبالي بها، ويقول لك وهو ينشغل بشيء آخر: كم هي؟ ما فيش خراج؟ أنت تشتي بنت شيخ بشرط خادمة؟

وبلغ من تأثير المقاوتة أن أحد الموالعة سافر الولايات المتحدة وذات يوم اتصل بأخيه وطلب منه أن يذهب للمقوت في السوق الفلاني ويطلب منه أن يفتح تلفونه!

استغربت وقلت له: وما الداعي ان يتصل بالمقوت من امريكا؟ قال: "لكي يوصف له القات فيشعر بالنشوة ويخدر".

وبلغ من دهاء المقاوتة (بائعي وزارعي القات) أنهم يرشون القات بالسكر بعد تسميمه لكي ينتشر فيه النسة الحشرة الخضراء الصغيرة التي يعتبرها الموالعة علامة للقات الجيد وغير المسمم. ويقال إن الصين صنعت لهم زجاجة ممتلئة بـ"النسة" الخضراء يرشها المقوت على القات مثل الفليت!

أحد المقاوتة يهتف الآن: لا تلوموا المقاوتة ولوموا أنفسكم أيها الموالعة، ما احد ضربكم على أيديكم وقال لكم تتمولعوا، ما يتمولع إلا سترة، أنتم عارفين اننا نسمم القات، بتشغلونا اتصالات!

كم عدد الذين لن يناموا الليلة إلا بعد أن يسألوا أنفسهم: من أين سأدبر قات بكرة؟ على طريقة المثل حلم القطط كله فئران!

قات' في الجنة !

فوق الباص فوجئنا بشاب فصيح على وجهه سيماء ‏الصالحين، أخذ يصف الجنة: "فيها نهر من عسل مصفى، ونهر من لبن، ‏ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهر من ماء. وفيها نهر الكوثر، أشد ‏بياضا من اللبن وأحلى من العسل"! ‏

‏ وفجأة وبلا مقدمات هتف سائق الباص، وهو رجل نحيف يتعاطى القات ‏من صباح الصبح: "السؤال اللي مجنني ومش لاقي له إجابة عند العلماء: ‏هل يوجد في الجنة قات أم لا؟!"!‏

ـ "القات في جهنم"! (هتف أحد الركاب).‏

ـ لو كان القات في جهنم لنزح ثلاثة أرباع اليمنيين من الجنة إلى جهنم ‏بحثا عن الكيف!‏

ـ "مش بعيد ان شجرة القات هي شجرة الزقوم"! (راكب ثالث).‏

ـ وأي شخص عاقل يترك الجنة وينزح إلى جهنم من أجل تخزينة؟

ـ وهل هو عاقل ذاك الذي يتناول شيئا وهو يعلم أنه مسموم؟!‏

ـ أمام كل سوق قات سوق فاكهة من جميع الأنواع، وأمام دكان القات ‏تجد بسطات الزبيب واللوز والمكسرات... ومع ذلك يمر الناس من أمام ‏الفواكه والمكسرات وعيونهم تتقافز إليها ويشتهونها؛ لكنهم يواصلون ‏طريقهم باتجاه القات، ليسلموا ما في جيوبهم للمقاوتة.‏

ـ تقول القات في جهنم مبودر والا لا؟!‏

ـ مؤكد يبودروه بحمم بركانية.‏

ـ "تكون مدمن قات أحسن مما تكون مدمن حشيش وبانجو ومخدرات ‏كما يحدث في البلدان الأخرى" (السائق).‏

ـ لكل شعب بلوى؛ شعب ولعته المخدرات، وشعب ولعته الحشيش، ‏وشعب ولعته الشيشة... وشعبنا ولعته القات، وهي أهون الولع.‏

ـ القات يلتهم سبعين بالمائة من دخل اليمنيين.‏

‏ ـ مش مهم الفلوس! المهم انك ترتاح.‏

ـ والقات يستنزف تسعين بالمائة من المياه.‏

ـ شربة ماء تكفي.‏

ـ القات يضيع الأوقات نصف عمرك يضيع في جلسات القات.‏

ـ القات مسامير الركب، على شان اقدر أذاكر واشتغل واجلس مع الناس ‏واكون اجتماعي لازم أتعاطى القات.‏

ـ القات سبب رئيسي في ارتفاع الضغط والسرطان والتهابات وسرطان ‏اللثة.‏

ـ تعددت الأسباب والموت واحد.‏

ـ قصدك: تعددت الأسباب والقات واحد!‏

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 33
    • 1) » رائع رائع رائع
      احمد الحارثي الى الاستاذ احمد غراب مقال رائع جدا جدا جدا فقد ابدعت ودائما كتاباتك مميزة فااحسنت بارك اللة فيك وارجو ان تستمر في مثل هذة الاطروحات الجميلة (القات افيون اليمن ) . مع اجمل تحية
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 2) » مقال في منتهى الروعة
      يمني وافتخر.... مقالتك رائعة جدا ياغراب ,فاالقات قوت الطائحين وكارثة اليمن .فكم اسلفت سابقا", اكثر الدخل يصرف على القات,خلق القات عامل نفسي لجميع الناس فلا الطالب يذاكر الابقات ولا العامل يعمل الابقات ولااحد يعمل اي شي الابقات.......
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 3) » الى احمد غراب مع التقدير
      **الاصاله ايقنت اليوم ان وجود صحفى او كاتب او لا ادرى ماتصنيفه مثل الاخ وهدان او همدان حتى اسمه لا احفظه...كان ضرورى لظهورك انت ..فأنت تحقق التوازن...
      ومن عتامه الاسودوكأبته يأتى الينا بريق الابيض منك ونقاوته....
      ومن قلب الكذب وانعدام شرف مهنه الصحافه...تحضر انت الينا بصدقك وتجسيدك الكامل لرقى مهنتك....
      تتقدم وسوف يزداد تقدمك...وينالك من قرأك كل الحب والتقدير والاحترام....
      كم اكره نبته القات المشؤمه...لو كان هناك حكومه فاطنه واعيه لمصلحه البلد كانت قضت عليها من زمان....ولكنها تريد الشعب مخدر مريض عليل...حتى مايكسبه من اليسير ينفقه فيما ليس له اى فائده...
      جزيل الشكر والتقدير لك.
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 4) » لا جديد في الموضوع
      كلمات جميلة مع احترامي للكاتب لكنة لم ياتي بجديد ....
      كلام كلنا نعرفة ونحفظة على ظهر قلب
      ...................................
      الغراشة سوالي اليك ؟؟ هل انتي من موظفي مارب برس ؟؟؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 5) » وعاد باقي للقات خفايا
      د. عارف الحمادي الاخ الكريم المبدع احمد نفع الله بقلمك عاد باقي من خفايا القات خفايا منها انه يرفع شحوم الدم من كلسترول وشحوم ثلاثية وكلسترول خبيث وهذا من عجائبه الجديدة.
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 6)
      يماني وصنعاء عنواني مقال جميل جدا بارك الله فيك

      مارب برس نشرت مقال للكاتب الوحدوي همدان العلي ايضا جميل عن القات

      http://marebpress.net/articles.php?id=6974
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 7)
      طاهش الجن وليش الزعل من القات ومابنربطكم الا به
      هو عندكم داء وعند جننا دواء
      والله ماتبسرو خير وانتم صحبه مع شياطيننا في بلاد العفاريت انتم تخزنوا واحنا نسوي الباقي فرغ عيال فرغ قال انس قال
      او قد فقتوا عقولكم
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 8) » الى كلمات جميله
      **الاصاله اشكر لك هذا السؤال اللماح الذكى...
      واكيد انا من موظفين مأرب برس...
      انا رئيس التحرير شخصيااااااااا
      تحياتى
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » مقال يستحق التقدير
      عبدالسلام الغساني تحية شكر وتقدير للاستاذ كاتب هذا المقال غراب .. فهو بمثابة بحث يحتاج الى كثير من المشاركات لكن الكاتب تطرق لامور بحاجه لكل رجل عاقل ( مولعي )أن يراجع نفسة.. فمعظم الامراض السرطانيةسببها القاااااات بسبب المبيدات الحشرية المحرمه عالمياً.. فالكاتب وغيرة الكثير طرقوا هذا الباب وهو مادة أعلامية خصبة كلنا بحاجه الى مراجعه من تناول القات هذه الافة التي فعلا كانت في الزمن الجميل ( قبل أستخدام المبيدات ) مثل ماكان يحلو للبعض ان يطلق علي نبتة القات بقوت الصالحين.. لكن الان اصبح من الضروري تناول اضرار القات سوا عبر المقالات الصحفيةاو وسائل الاعلامية المرئية وهنا نشكر قناة السعيده التي افردت تقارير حول شجرة القاااات .. والشكر موصول للاستاذ غراب على كل مقالاتة الرائعه.
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 10) » اكثر من رائع
      بنت اليمن بصراحه انا لست من موالعة القات ولا اخفيكم اني حاولت اخزن اكثر من مره وبأحسن انواع القات فقط من اجل اشوف ليش الناس تموت على القات ؟ لكن والله ولا كنت احس بشئ !!! لا كنت اتخدر ولا اركز على الدراسه ولا اطير فوق السحاب , الحمد لله نعمه من ربي
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 11) » من اقوال الشعراء
      اهات مكتئب خزن ولا تبالي ،،،فان القات من شيم الرجالِ

      اذاكنت في بزغة فارعها
      فان المغارس تزيل الحراف
      وداوم عليها بكثر التراب
      فان التراب يزيل البصاص
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 12)
      يمانيون في المنفى كالعادة مبدع أحمد غراب ..

      القات : عاهة مستديمة أبتلي به الشعب اليمني ، وللأسف أن الناظر لليمن من الخارج يراه يتردى في حضيض التخلف بسبب هذه !لشجرة الخبيثة ..!!

      لكن متى سيعقل هذ الشعب المسكين الجاهل ..؟!
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » مولي قات يقولك
      مولعي ابدعت و القات افه و ان احسننا بنشوة فهي لوقت قصير و نتفاجأ بعدها بخلو الجيب و العقل معا
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 14) » المشكلة قائمة
      Ehab ستظل المشكلة قائمة إذا لم يتخذ إجراء حاسم ، يكفل للمتضررين ما ينفقون به على اسرهم
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 15) » الكل مسؤل أمام الله
      *الشهاب* أولاً شكرا للبلبل المغرد و المسمى (ظلماً) غراب
      ُثانياً: الكل مسئول أمام الله في محاربة هذه الأفة، الكل من مكانه و في بيته ننتج جيلاً بلا قات !!!
      ربوا أولادكم على كرهة و و الله سياتي اليوم الذي ننظر فيه إلى (المخزن) كما ننظر للسكير أو المريض.
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 16)
      الصنعانيه القات انهو المصيبه والأفه الكبرا بعد الفساد لقد ابتلا اليمن بهذه الافتين فساد الدوله ولقات .وشعب مصروع طول الوقت..
      استاذ احمد شكرا على هذا المقال المهم والرائع....
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 17) » جزاك الله خيرا
      عبدالرقيب شبيطه جزاك الله خير هذا ما استطعت قوله لك ردا على كلماتك اللاذعة التي تقطع القلب وتدمي الفؤاد بالتأكيد هناك كثيرون مثلي تهز مشاعرهم كلماتك الحنونة ولكن يا أخي هل يكفي أن نتألم أو نشعر بالمرارة من الحال التي وصل لها أحفاد تبع وحمير وسبأ وعدنان وبلقيس وسيف بن ذي يزن وما حل بأهل الإيمان والحكمة أحفاد الصحابة الكرام وأبناء القادة العظام كيف نرضى لأنفسنا أن نكون بهذه الحالة ولماذا لا تتغلب روح الإباء والنخوة وأين دور الظمير والوازع التفسي كيف نستسلم بهذه السهولة لداعي الرغبة الطارئة والشهوة العابرة ونرمي خلف أظهرنا بكل ما ورثناه من نسب اصيل ومجد تليد وتأريخ مسجل بكلمات الله تعالى أكاد أجن وأنا أقارن بيني وبين الآباء والأجداد بين المخزن بورق القات وقد رضي من العيش بالفتات وسخر حياته لذلك وبين من حمل لواء الإسلام وطار بإيمانه إلى اسقاع الدنيا وأدخل النور الى بيوت آسيا وافريقيا نسأل الله السلامة
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 18)
      قات ومسبباتها لا يمكن الن قلع عن مضغ القات
      إلا بـ:
      رفع الدعم عن المشتـ قات
      ومنع الصفـ قات
      ووقف المدح بحجم المعلـ قات
      وعدم الغش في بناء الطر قات
      ومنع القتل بالطـ قات
      وإعادة اراضي حـ قات
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 19) » القات قتل للمواهب والقوى
      محب اليمن مقال رائع وجيدويعتبر محاضرة على مستوى راقي جدا القات آفة شعبنااليمني القات دمرطاقات الشباب العملاقة ,القات مضيعة للوقت وإهدارللمال وجلب للأمراض والأسقام والعلل ,القات خدرالشعب وجعل هذة الحكومة الفاسدة تعبث بخيرات الوطن يمينا وشمالا والشعب نائم ومخدرلايدري ماهوالمصيرالذي سيؤل إليه حالهم ,ياشباب اليمن ياكرام ياأعزاءحاربوالقات وابتعدواعنه واسعواإلىبناءالوطن الغالي يمن الخيروالعطاء
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 20)
      دور لك بقره تلحسك يا غراب انا مولعي قات اشتريه بالدولار
      ولا استطيع الحركه الا به
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 21) » اكثر من رائع
      ابوالكسندر تحية على هذا المقال الاكثر من رائع ..لقد عودتنا على الابداع الجذاب ..وعلى فكره الصومال يجيبوا القات الى استراليا ويخزنوا ويرتاحو هههههههههه تصور حتى استراليا وصلوا القات اليها جاهدهم الله
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 22) » مهرج
      مهرج ياغراب البين ان كن اليمنيين يمضغون القات فانت بمقالتك تمضغ الماء.
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 23) » رد
      يمني الى الاستاذ الكبير احمد الغرابي شكرا لك على مقالتك الرائعه وقلنا سابقا ياريت
      معانا في ربوع اليمن عشره صحفيين وطنيين مثلك يفكرو صح وينتقدو الاوضاع الاجتماعيه السيئه في مجتمعنا والله انهم يحظرو اجانب الى عندنا ونحن مخزنين واننا نخجل من انفسنا ونفرح عندما نسافر خارج اليمن
      ولا نفكر في القات ونتمنى اليوم الذي نترك فيه هذه العاده السيئه ولكن للاسف اصبح القات مفروض عليك فرض فاذا اردت ان تنجز عملا ما فيجب عليك ان تذهب الى مقيل ذلك الشخص وتخزن معاه وتجامله واذا حد عنده فرح لازم تجابره واذا حد معه موت لازم تجابره ولكن لن نترك القات الا اذا اعدموه نهائيا ومنعو زراعته وفي هذه الحاله
      نريد لنا شخص شجاع يواجه هذه القوم ويبيد القات من اليمن كلها وفي هذه الحاله
      سوف ترا يا استاذ احمد اليمني المبدع واليمني المنتج يعني سوف ترا عظمه رجال اليمن بحق وحقيق وشكرا لك عزيزي الكاتب
      وشكرا لمارب برس
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 24)
      غسان مقال أكثر من رائع شكرا لك أخي الغراب وأتمنى لك التوفيق والسداد وطرح موضوعات رائعة في المقالات القادمة !
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 25) » اين البدائل
      شاهد اتفق معك استاذ احمد غراب
      القات افه ويلتهم 80 من صحة اليمنيين والمنيات وتوفرت بجانبه الشيشات وتواجد القات في جميع الطرقات وبين المطبات تجد الاف العلاقات وهات يامضرابات وتككت العائلات وزدات السرقات على كل المستويات وكثرت العاهات ونمت وترعرعت امراض السرطانات ومثلها الاف الجلطات وترنحت الاهات حتى وصلت حد السكرات وحملت الجنازات وتزاحمت المقبرات فهل من بدائل للمقايل ودواوين القات اين المنتزهات طيب اين المستشفيات الممتازات من اجل ضحايا هذا القات اين جميع الاينااات حتى نرتاح من هذي الافااااات يااخوه ويا اخوااات
      7 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 26) » لافض فوك
      محمد العواضي تولعتم بالقات والقات قاتلوا
      وفي حذف حرف اللام منه دلائل
      فكم من رجال قد تولعوا
      فقد ثكلتهم بعد ذلك التواكل
      إضاعة مال ثم فاقة ثم يبس
      يضر الجسم فالجسم ناحل
      7 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 27) » تخزينة جامد
      مراد العامري يمكن أن أسئل الكاتب :
      هل كتبت المفال أثناء التخزينة أم بعده

      أتمنى أن تكون الاجابة لا هذه ولا تلك
      7 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 28) » هل العلماء يتعاطون القات
      عبد الودود المحطوري اكيد اذاو فرت الدوله سدود وحواجز مائية
      وتوفير فرص عمل للمزارعين ودعمهم بجميع متطلبات الزراعة سواء في المدرجات الزراعية
      أو في السهول والوديان اليمنية و تسويق المنتجات الى اسواق محليه و تصديرها الى الخارج أو على الأقل الدول المجاورة.
      فأكيد الناس اذا شافو بديل ودخل اكيد عتكون نظرتهم للقات سيئة.
      7 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 29) » مبحشم قبل الغربه
      اسامه مقال رائع ومن واقع وفعلا اضحكني فتذكرت المثل القائل شر البليه مايضحك
      7 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 30) » القات في المانيا
      ايمن السلام عليكم
      والله المقال اكثر من رائع
      بس اول ما قريته سرت اشتري قات على طول
      بس عندنا قات هرري وكيني
      وكل واحد له خداره خاصه به
      والى الامام
      7 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 31)
      كيفك غراب يعني تبي تفهمني انك عمرك ما خزنت

      لا تنه عن خلق وتاتي مثله

      بطل القات اول يا غراب
      7 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 32) » الله المستعان
      مدهووووش مندهش و الله أنا مغتربة في الخارج و عرضت أحد القنوات برنامج عن اليمن و تناولت فيه موضوع القات وعن الأنانية التي يتصف بها الأباء و صورت اليمني بأنه إنسان لا يهتم لأولادة و لا بصحتهم و عرضت صور لأطفال مبهذلين و شبه شحاتين حفاة وفي نفس الوقت عرضوا صور الأباء يخرج من جيبه المبالغ التي لا تتناسب مع دخله لشراء هذه النبتة المقرفة و الله .
      ذهب أبناء صديقتي إلى المدرسة و عايرهم أبناء البلد بما شاهدوه بالتلفزيون عن بلدهم اليمن الذي طالما نفتخر به و نتغنى بمفاتنهأمام الغربيين .
      أسئلكم هل تتصورون المشاعر الذي شعر بها هؤلاء الأطفال؟
      7 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 33) » القات
      ابوالعربي
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية