محمد  الأغبري
المرأة بين تطرفين
محمد الأغبري
نشر منذ : 7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام | السبت 15 مايو 2010 04:39 م

حاولت في هذه المقالة أن أستقصي واقع المرأة المعاصر في بلدنا، باحثاً عن مكامن الخلل ، وأسبابه المولدة للظلم المجحف تجاهها، هادفاً الخروج بنتيجة تكشف اللغط الحاصل من نسب الظلم إلى الدين قصداً أو من غير قصد، و من خلال التتبع وصلت إلى سببين، عرف ساذج ، وتغرب قبيح.

ولو القيت النظر مدققاً، ثم ألقيته كرتين لعلمت أن التطرف، والغلو قد غطى كلاً منهما وجعل على بصره غشاوة فلا يكاد يبصر مراد الحق تبارك وتعالى من المرأة ومن خلقها.

فأما الأول :

فحقل ألغام قديمة لكنها شديدة الفعالية ،متناثرة في مناطق كثيرة ، أصحابه يرون سجن المرأة، ويرون أن المرأة أقل شأناً من الرجل، ولم تخلق إلا خادمة وضيعة...وهذا قول لازمه الجهل .....

فحق الميراث الذي أنزل الله في كتابه ،تحرم المرأة منه تماماً وكأنها ليست بشراً، تمنع منه استقواء بقوة العرف الذي يقول أن مال الأب أو الأخ لا يمكن أن يذهب إلى رجل من خارج العائلة ، وتمنع من ميراث زوجها لأنها قاصرة لا تفهم ولا تعرف كيف تتصرف فيه ،أو لأن الناس ستقول أن بني فلان أعطوا أمهم من ميراث أبيهم فتصير عورة تعير بها الأسرة أبد الآبدين .

تمنع المرأة من المهر الذي جعله الله ركناً من أركان الزواج لا يتم إلا به،فيذهب مالها لأبيها أو أخيها دون وجه حق.

وتمنع عند بعضهم من التنفيس المباح لأنها ليست له أهلاً، ونسوا أن رسول الله سابق عائشة، ووقف لها تتكئ على كتفه لتستمتع بمشاهدة الأحباش يتصارعون في المسجد.

تمنع المرأة من حق التعليم –وأقصد هنا التعليم النظيف - في آماكن كثيرة ،لأن المطبخ مصيرها المحتوم ،وقدرها الذي لن تخطئه.

تمنع المرأة من حقها في الخروج إلى المسجد تتعلم الخير ،لأن الزوج لا يستطيع أن يرى امرأته في المسجد تستمع الى الخطيب فتسول له نفسه أن المصلين يرقبونها،وإن كانت مفصولة عنهم بجدار "كفولاذي مصر" فغيرته أكبر من أن تسمح بذلك،ورسول الله يقول " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله"،وكان صلى الله عليه وسلم يأمر النساء بالخروج لصلاة العيد حتى الحُيّض منهن لسماع الخير.

تمنع في أن تشاهد قناة إسلامية في بيتها لأن الزوج يريد أن يشاهد الجزيرة ،والأولاد يريدون أن يشاهدوا “ space toon ”،والأم عليها أن تعد لهم الشاي والقهوة ،أو أن تكبح جماح طلباتها فتجلس إلى جانبهم تشاهد ما يشاهدون ،وإن لم تستسغ منه شيئاً .

تمنع المرأة من حقها في إبداء المشورة والنصح ،وإن بادرت ،فيقولون "شاوروهن وخالفوهن" ،فهن ناقصات عقل ودين.مستدلين بحديث صحيح فهموه خطأً ، فقد روى الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "يا مَعْشرَ النساء تَصَدَّقْنَ وأكْثِرْن الاستغفار، فإني رأيُتكُنَّ أكثر أهل النار. فقالت امرأة منهن جَزْلة: وما لنا يا رسول الله أكثرُ أهل النار؟ قال: تُكْثِرْنَ اللَّعن، وتَكْفُرْنَ العشير، وما رأيت من ناقصاتِ عقلٍ ودين أغلبَ لذي لبٍّ مِنْكُن. قالت يا رسول الله وما نقصانُ العقل والدين؟ قال: أما نُقصانُ العقل فشهادة امرأتين تعْدِلُ شهادةَ رَجُل، فهذا نقصان العقل، وتَمكثُ الليالي ما تُصلي، وتُفطر في رمضان، فهذا نقصان الدين".

وينسون أن الحديث ذكر أن امرأة جزلة ناقشت النبي ،ومعنى الجَزْلة ،العاقِلُة الأَصيلُة الرأي كما في القاموس المحيط.

ثم إن الحديث بين أن نقصان العقل ، هو شهادتها بشهادتين والأمر مثبت علمياً أن مكان التذكر في دماغ المرأة يقل أداؤه عند الكلام مما يضطرها للنسيان ،فأقر الشارع امرأة ثانية للتذكير.

وهؤلاء ينطبق عليهم قول الأعظمي :

ما حيلة الأنوار شع سناؤها إن لم ترَ الأنوار عين الأرمد

والطامة الكبرى هي أن تمنع المرأة من حقوقها لأنها امرأة ، كما في بعض المناطق فهي -عندهم - ليست سوى سقط متاع ، تعمل في الحقل ، تعلف الماشية وتجمع العشب، وتركب "البودي في السيارة"، أو تمنع من الكلام كما في بعض البيوت لأنها امرأة فقط ، وعرف الزوج أن لا كلام للمرأة في حضور زوجها.

تظلم حينما تكون مكان لتنفيس الغضب ،فيضربها ضرب الحمير ،ورسول الله يقول "علام يضرب أحدكم امرأته ضرب العبد ثم يضاجعها من آخرالليل".

تظلم المرأة كل هذا الظلم باسم العرف ،والقبيلة ،وتنتهك في أحايين كثيرة ً باسم الدين ،والدين برئ من ذلك براءة الذئب من دم ابن يعقوب، فسحقاً لأعراف حادت عن السبيل.

وأما الثاني :

فحقل الغام من العيار الثقيل لأنها منتج غربي شديد الإنفجار، فانفجارها يودي -ليس فقط بالمرأة- بل بأهلها، وبكل المجتمع، وأصحابه يوجبون على المرأة أن تكون كالرجل تماماً، دونما اعتبار للمكونات الفيسلوجية ،والسيكلوجية (الجسمية والنفسية)التي تميز كل منهما . يدعونها أن تعمل في كل مكان ,في الشارع ،والورشة ،والبناء ، والإبحار،والجيش، فقط لأنها كالرجل ،وليس ثَمَّ فرق بينهما،وهذا تنطع لازمه الهوى.

وهذا الحقل كثيرون هم فلاّحوه، ينادون باسم الإنفتاح ،والتحرر ،والإنعتاق ، وباسم التنويرالمستورد من بعيد ،مغلفاً بالورود والرياحين فما تكاد تفتحه حتى ينفجر في وجهك فيذهب بنضارته وجماله ،إن لم يذهب بروحك.

فظلمت المرأة من قِبَلهم حين أريد لها أن تخلع النقاب "الخمار" لأنه يحرمها من حياتها الجميلة ، ويحرمها من جمال وجهها الذي خلق اللهُ ، وهؤلاء يتجاهلون أن المرأة التي تلبس الخمار أكثر بياضاً وأجمل بشرة ً من التي لا تلبس الخمار؛لقلة تعرضها لأشعة الشمس المباشرة،مقارنة بغيرها.

وليس هذا فحسب ، بل ويخرج أحدهم ليقول لك أن الخمار لم يكن موجوداً في صدرالإسلام وليس من الإسلام في شئ،(متجاهلين آية سورة النور،وآية سورة الأحزاب)، وينسون أن أول سفور في التاريخ الحديث لم يبدأ إلا بخلع الخمار ، والخمار فقط ،كما يذكر الدكتورمحمد قطب في قضية تحرير المرأة.

ظلموها -أيضا ً- حينما حرموها من التعليم الجامعي المنفصل عن الرجال،فلم تجد راحتها كالتي تجد بين قريناتها، في تحرر تام من سلطة الرجل.

ثم ظلموها حين أرادوها أن تعمل "تماماً كالرجل" ، لأنه لا فرق بينها وبينه، وهنا تكمن المساواة عندهم.وأتذكر هنا إعلاناُ تلفزيونياً كانت تبثه شركة تويوتا عن البيئة والمجتمع وفيه "عندما تكون المساواة بين الرجل والمرأة..........الخ "، والصورة المصاحبة لهذا الإعلان، امرأة تعمل في ورشة للحام .فقل لي بربك أي مساواة هذه؟

رأيت –كطالب في ماليزيا- عجب المساواة في مجتمع ليبرالي منفتح ، حينما رأيت المرأة تعمل في كل الأعمال حتى اضطرت لتعمل في البناء ، فذات يوم رأيت امرأة في الطابق الخامس لمبنىً تحت الإنشاء، تحمل المطرقة والإزميل مع غيرها من الرجال، رأيتها فقدت معنى أنوثتها ورقتها وحنانها التي أودع الله فيها ،حيث لا فرق بينها وبينه. وهو منظر أثار في قلبي كوامن الألم.

ومرة ،كنت في أحد فصول الدراسة ،حينما فتحت الأستاذة المجال للنقاش حول عمل المرأة ، وكنت معارضاً على استحياء أن أجعل في قلبها غلاً علي ،خاصة وهي في مجتمع بهذا القدر من فرض العمل على المرأة .ولكنها تعمدت سؤالي ، فأجبت بأني لست معه إلا أن يكون في حالات الإنضباط .فصدمتُ أنها أعجبت برأيي ،وقالت بصوت منكسر I agree with you ، بمعنى ،أوافقك الرأي ، وعندما سألتها لم تعملين؟ أجابت بأنها تحتاج المال .فشرحت لها قول الإسلام في المرأة وأنها يجب أن يكفلها أبوها أو أخوها أو عمها أو خالها فكان أن استغربت ،وقالت بأنها تتمنى لو كانت في مجتمع يكفل لها هذا الحق الإسلامي .

فلماذا ترانا نريد أن نصل إلى نفس هذه المرحلة ؟

إن المجتمع الغربي يرفض تمام الرفض إعطاء المرأة حقها من النفقة تهرباً، وبخلاً ،فدفعها للعمل ،والكد والتعب خارج البيت وداخله، وإذا ما تزوج الرجل فإنه يدفع نصف تكاليف الزواج والحياة، وهي كذلك ،وإن كان كريم النفس فإنه يدفع51%وتدفع هي الـ49% الباقية .

والمرأة في الغرب تتمنى أن تضمن قُوتها لتعيش في بيتها في استقرار وأمان ولذلك نجد أن "لقب ربة البيت"( housewife ) في الغرب له معناه العظيم بخلاف مجتمعنا .

والعجيب أن المسيحيين المتدينيين من الحزب الجمهوري الإمريكي ،يفضلون نساءهم باقيات في البيوت يرعين شؤون البيت ويدبرن أموره.

وباختصار، ظلموها حينما أرادوها سهلة ،لا قيمة لها،وما كان سهل المنال قلت قيمته، وليتها لقصدهم فهمت.

وبينهما طريق الإسلام:

طريق نظيف مزهر ،أضواؤه متلألئة ،نوره وضاء، ومعالمه واضحة ،أقر لها حقوقها كاملة ،فالتعليم المنضبط فريضة حتى تتم الكفاية ،وتطبيب المرأة للمرأة واجب في الإسلام حتى تتم الكفاية ،وعملها المنضبط مكفول ، وحقها من نفقة زوجها أو أبيها أو أخيها مكفولة ، وإلم تجد فحقها في بيت المال "الضمان الإجتماعي"، والقوامة في الإسلام هي تمام المسئولية مع تمام الرعاية.

وعلى هذا صُنعت خديجة التاجرة، وعائشة المعلمة الأديبة الأريبة، وأسماء بنت عميس النقيبة، وأم حرام المجاهدة، وغيرهن كثر.

 فمن منهم له دين كديني؟

أرى أن ما سبق واضح كالفجر المنبثق عن الليل المظلم ، كافٍ ليقرر حقيقة أن الأعراف ،والتقاليد الظالمة يجب أن تعود إلى الإسلام تماماً لكي تزول صفة الظلم عنها،وأن التحرر الذي يراد فرضه ليس سوى ظلم مجحف للمرأة مغلف بغلاف خفيف أبيض فإذا ما كشفت الغطاء بدت لك سوءته ، وظهر قبح منظره.

وحتى نصل بالمرأة إلى كامل حريتها وحقوقها، وجب علينا أن نسلك درب الإسلام الصافي ،وليس ثًمَّ حل في الطريق غيره ..

والله المقصود وله الحمد في الأولى والآخرة.

Mohammed.a90@hotmail.com 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 42
    • 1) » بار ك اللة فيك
      القلب الكبير بسم اللة الرحمن الرحيم الى الكاتب والاديب المبدع الاستاذ محمد الاغبري لقد احسنت صنعا بمقالك الجميل فانت تطرقت الى مايحث فعلا في بعض المجتمعات اليمنية ثم تحدثت عن التفكك الاسري في الغرب وختمت باالخاتمة الجميلة الوسطية التي جاء بها الاسلام فسلمت يداك ولا فضفوك وبارك اللة فيك وزاد من امثالك المعتدلين الذين يعرضون مواضيعهم باسلوب جميل وراقي ومؤدب
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 2)
      سبأ الله الله ما اروع مقالك ايها الكاتب النبيه

      انك افضل من مليون حزمي وافضلين من مليونين
      زنداني وياريت وتأخذ العصأ وتذهب لتربيهم
      وتعلمهم الدين القويم ..انك صغير السن ولاكنك
      اكبر منهم بعقلك وثقا فتك فاتحية اكبار لحضرتك
      .......
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 3) » خيانة كيبوردية
      محمد الأغبري أعتذر عن الخطأ الوارد في كلمة (إلم) فالأصل كتابتها (إن لم)لكنها خيانة من الكيبورد........وأعتذر عن خطأ التشكيل في كلمة(ثم)في آخر سطر فالأصل أن تكتب(ثَمَّ)وهي خيانة ثانية ....فعفواً عفواً......
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 4) » القضية ليست بهذه السهوله
      بنت اليمن لقد قرات لك يا استاذ محمد العديد من المقالات كما قرات لغيرك من الاصلاحيين الجدد. ارى انكم تحاولون الان فقط تبادل الادوار بعد انتهي دور الزنداني والحزمي والذارحي والديلمي يبداء دور الشيياني والحميدي وشمسان والجيل الصاعد بعد ان تلاشئ بريق الجيل الضاغط بهرم الزنداني وموت الاحمر. المراءة شغلكم الشاغل والحق يقال انكم تريدون من المراءه ما يوافق هواكم وبالدرجة التى تسمح فيها حزبيتكم . على سيبيل المثال لا الحصر فان تخرج لمراءة للمضاهرات هذا يعدونه امر عادي وان تخرج للعمل فهذا امر مشين . ربما تكون من الطلاب الذين يدروسون في الغرب على حد رايك . ولكنك لم تكن امينا في نقل الصوره ومقارنتها. ليكون في علمك ان المراءة على الاقل في اليمن تعمل اضعاف اضعاف المرائة الاوربية وبدون ادني عائد مادي . اشرح بشكل اكثر تفصيل وسوف اتكلم عن المراءة اليمنية الريفية فحسب . التى تعمل في كل مكان اكثر من الرجل وتتعرض للظلم
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 5) » القضية ليست بهذه السهوله
      بنت اليمن انظر يا اخ محمد المراءه اليمنية ليست في البيت وخاصة في الارياف فهي تقوم بكل اعمال البيت الى جانب الحمل والولادة المتكررة. تجلب الماء من البير وتجلب الحطب وتحرث الارض وتزرع وتسقي وتقلع وتربي الماشية في كثير من الاحيان والرجل يتسكع في شوارع المدان وعند الاصدقاء في ديون الشيخ والخبرة دون ان يكلف نفسة بمساعدتها او الحمل عن كاهلها . وبعد ان تحصل الثمر فانها تحصد وتقطف القات حيث ياتي الرجل للبيع ووضع الثمن في جيبة دون ان تحصى احيانا بفلس واحد بل انها قد لا تحصل على قيمة قطعة قماش او حذا مقابل اشغالها الشاقة . ياسيدي الصغير انتم تتلكمون بان المراءه في الغرب تعمل وتشقي وتتعب وكان المراءة في ثات ونبات وتخلف صبيان وبنات. والمسئلة غير ذلك وتقلكم غير امين وكل همكم وضع مارد المراءه في قمقم يناسب توجهاتهم . بل انكم للاسف تناقضون الدين بعضه ببعض . كيف تطلب من النساء الذهاب الى المسجد وتطلب منهن النقاب
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 6)
      ابن المالكي يا صاحب المقال الثاني لك مني عدت نصائح إن كنت ممن يقبل النصيحة
      1-يا أيها الرجل المعلم غيره ـ هلا لنفسك كان ذا التعليم.
      2-لحوم العلماء مسمومة،وعادة الله في هتك أستار منتقصيهم معلومة.
      3-أصحاب سبأ آمنوا مع سليمان وهو نبي والعلماء ورثة الأنبياء فهلا تبعتهم ليتحقق مدلول اسمك.
      4-دعك والوقيعة بين الناس والعلماء فإنها في أقل أحوالها نميمة ولا يدخل الجنة نمام.
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 7) » القضية ليست بهذه السهوله
      بنت اليمن الا تعلم ياسيدي الصغير بان مسجد رسول الله كان غرفة واحدة يجتمع فيها الرجال والنساء ولا يوجد صلاه بنقاب. ثم كيف تتم الصلاه بلا وضوء .كان يجب ان تخبرنا كيف كان يتوضى الجميع نساء ورجال من انا واحد . صدقني نقلكم للصوره لعب وخديعة للعقول .المراءة الغربية ليس مطلوب ان تخلف عشره اطفال وليس مطلوب منها ان تربي . المراه الاجنية لا تاخذ مهر ولكنها تتزوج من تراضاه وتحبة. واذا طلقت منه لا ترد له المهر بعد ان يكون قد استغلها ردحا من الزمن . المراءه الاجنية زوجها ملزم ان يربي معها الطفل يحمله مهعا ويغير ملابسة ويجهز له الحليب . المراءة الاحنبية . المراءة الاجنبية تعمل وتلاقي لقاء علمها عمل اخف مما تعملة المراءة اليمنية بالاف المرات ولا تحصل اي شيئ. اخيرا اقول لك وكلي ثقة باننا نحن اليمنيات اكثر نساء العالم ظلما . وانتم من يظلمنا. فلم تاخذوا حقوقنا المادية فحسب بل حقوقنا المعنوية والنفسية والانسانية
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 8) » كثر الله من امثالك
      عامر موضوع مشيق و جميل ولاكن ياريت ان تجد ناس يعملوا على ان نكون بين العالم المنفتح والعالم المغلق Average لاننا لانتطور على اسس وانضباطات اننا نتطور على الهامش على تقليد الغرب حسب .
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 9) » الاغبري
      بامخرمة من خلال مزاملتي اثناء فترة الدراسةللعديد من الاخوة طلاب الجامعةكان بيننا اكثر من خمسة من حيفان وهم من بلاد عبد الفتاح اسماعيل وتم دعوتي بعد الوحدة الى المنطقة وشاهدت منطقة جبلية طغت عليها الطبيعة بقسوة لم يغادرها ابناء المنطقة بل اشادو المدرجات الزراعية وشقو الطرق وبنو منازل نظيفة وجميلة ولمست التعاون من الجميع ويكنون للاستاذعبد العزيز عبد الغني كل التقديروالاحترام الادهى من ذا وذاك ان المراة شريك فعلي للرجل في كل مناحي الحياة وتحظى باحترام كبير ولذى استغرب ما ندح به كاتب المقال وكانه لم يعيش في تلك البيئة الثقافية والعملية ندما يتحدث عن ظلم المراة في مساهمتها بالحياة الاجتماعية مثله مثل الحزمي والزنداني الذين يريدون اسلمة العصر الجاهلي بكل مساويه
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 10) » الله يهديك يابنت اليمن
      مجرد راي مقال رائع وجميل ومزيدا من التقدم للدفاع عن الاسلام والمسلمين.
      الراجل ايش يقول من الصبج يابنت اليمن.. يبدو انك قرات النصف الاخير من المقال ولم تقرأي الجزء الاول الذي يفسر الظلم الواقع علي المرأة.
      حقيقة النساء في ماليزيا محزنة ويرثى لها وينكسر القلب وانت تراها وهي عائدة بالقطار الى بيتها وقد غلبها النوم من كثرة الارهاق من صبح الله حتى الخامسة مساء وهي تقف في مطعم تنزل الطلبات او معرض تعرض المشتروات.ثم بهذلة المواصلات والزحمة.. اقول ان الحياة قاسية جدا للرجال فكيف بالجنس الناعم. نسال الله ان يحفظ المسلمين من كل شر..
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 11) » الى بنت اليمن
      القلب الكبير بسم اللة الرحمن الرحيم الاخت بنت اليمن واللة اني اتعجب من عقليتك المتحجرة فانتي دائما في اغلب تعليقاتك تنظرين من ثقب ابرة وللاسف نظرة سيئة جدا وصدق المثل الذي يقول كل انئ ينضح بما فية فلو انك قراءت المقال بعقل لوجدتي ان الكاتب قال ان هناك صنف من النساء تعمل ليل نهار ا فاالكاتب ذكر كل الحالات ثم ختمها بااحسن حالة لكن قلبك الاسود دائما لا يقبل الاراء العادلة والوسطية ....... والذي يبدو انك مررتي بتجربة صعبة جدا جعلت عندك حالة نفسية فان كنت مريضة فشفاك اللة وان كان في راسك افكار منحطة فاالبسي ماتشاءين وكيف تشاءين !!!!!
      مع اجمل تحية للكاتب المبدع الاستاذ محمد الاغبري
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 12) » صدقني انك متخلف
      ali ثم ظلموها حين أرادوها أن تعمل "تماماً كالرجل" ، لأنه لا فرق بينها وبينه، وهنا تكمن المساواة عندهم.وأتذكر هنا إعلاناُ تلفزيونياً كانت تبثه شركة تويوتا عن البيئة والمجتمع وفيه "عندما تكون المساواة بين الرجل والمرأة..........الخ "، والصورة المصاحبة لهذا الإعلان، امرأة تعمل في ورشة للحام .فقل لي بربك أي مساواة هذه؟

      صدقني انه لا فرق بينك وبين الحزمي

      صدقني انك متخلف
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 13) » الرجاء احترام عقولنا
      naser فظلمت المرأة من قِبَلهم حين أريد لها أن تخلع النقاب "الخمار" لأنه يحرمها من حياتها الجميلة ، ويحرمها من جمال وجهها الذي خلق اللهُ ، وهؤلاء يتجاهلون أن المرأة التي تلبس الخمار أكثر بياضاً وأجمل بشرة ً من التي لا تلبس الخمار؛لقلة تعرضها لأشعة الشمس المباشرة،مقارنة بغيرها.

      الرجاء ثم الرجاء احترام عقولنا وتفكيرنا
      واذا كان فعلا ان هناك فائدة من لبس النقاب "الخمار", فلماذا لايلبسها الرجال ايضا؟؟؟؟
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 14)
      عبدالله ابو راس ماليزيا يبدو ان سنك صغير لكنني أجد لك عقلاً لم ولن يصل إلى فهمه من قد قضوا جل أعمارهم ولكن لا تزال أحلامهم احلام العصافير فعمرهم العقلي لا يستطيع اللحاق بعمرهم الزمني من مثل الكاتب الكبيررررررررررررجداذو العقل ال... الحبيشي وكثير ممن سار في فلكه من عبدة الدنيا والدينار والشهرة. فطرحك بسيط واضح ومتوازن علي اني اختلف معك في قليل من الفكر ولكني أشكرك على هذا المقال الجميل عموما
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 15)
      المرأة إن المجتمعات الغربية هي الأكثر تقدمًا وتحضرًا وعلمًا، وهذه حقيقة ظاهرة، لذا يجب أن نفهم أسباب تقدمهم، وأن نفهم ما أفرزه هذا التقدم بعين نقدية وليس هجومًا بشكل عشوائي وغير علمي، إن الأخلاق في المجتمع الغربي منظومة جيدة للغاية ومتفوقة علينا لأبعد الحدود، ونحن لأسباب عديدة لا نفكر سوى في الجنس عند الغرب والمرأة عند الغرب والشذوذ عند الغرب، فلو كففنا قليلاً عن التفكير فيما بين أرجلنا لأمكننا رؤية الصدق والشرف وإتقان العمل واحترام الآخر وإعلاء قيمة الإنسان والالتزام بالقانون والنظام والنظافة عند الغرب.
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 16)
      khaled هل تريد مني امطارك بالدراسات التي تثبت تفوق المرأه على الرجل ؟
      المراه اثبتت مساواتها بخوضها جميع مجالات الرجل حتى العسكريه والسياسيه . لكن المخلفات الاجتماعيه ما زالت تقف في وجه قدراتها .
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 17) » لبنت وبنت اليمن.....
      محمد الأغبري بعد التحية أقول:
      أما أختنا (بنت اليمن)فقالت أن المرأة في اليمن تعمل أكثر من الرجل وهذا، من الظلم الواقع عليها على أية حالة ويدخل تحت قولي(والطامة الكبرى هي أن تمنع المرأة من حقوقها لأنها امرأة ، كما في بعض المناطق فهي -عندهم - ليست سوى سقط متاع ، تعمل في الحقل ، تعلف الماشية وتجمع العشب، وتركب "البودي في السيارة"، أو تمنع من الكلام كما في بعض البيوت لأنها امرأة فقط ، وعرف الزوج أن لا كلام للمرأة في حضور زوجها), أما عن عمل المرأة فقلت فيه.(أقر لها حقوقها كاملة ،فالتعليم المنضبط فريضة حتى تتم الكفاية ،وتطبيب المرأة للمرأة واجب في الإسلام حتى تتم الكفاية ،وعملها المنضبط مكفول ، وحقها من نفقة زوجها أو أبيها أو أخيها مكفولة ، وإلم تجد فحقها في بيت المال "الضمان الإجتماعي"، والقوامة في الإسلام هي تمام المسئولية مع تمام الرعاية.)فالرجاء الفهم، والفهم ركن من أركان بيعة الإخوان.
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 18) » لأخينا الأغبري
      محمد الأغبري بعد التحية أقول:
      نحن في حيفان (الأغابرة،والأعروق)أعطينا المرأة، ما تستحق، فالميراث عندنا ولله الحمد يقسم حسب الشرع، ولا تحرم منه المرأة ، وعمل المرأة في الحقل أقل بكثير من عمل الرجل،وعرفنا أن الرجل يساعد في حلب الشاة ونقل(الوجيم)و(الدمال)، وإن كانت معيبة عند غيرنا، أو أنه يأتي ب(شاقي) يقوم بهذا العمل، ولنا الفخر.....وما كان جدي دائما يكرر المثل القائل (ما عليك إلا تلحي .....والحطب والماء عليٍ )والمرأة عندنا متعلمة ، والمهم في الشرع الإنضباط....هل وصلت رسالتي إليك يا أخي الكريم؟....أرجو الفهم ، والفهم أول ركن في أركان بيعة الإخوان..
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 19) » أحييك يا عباس محمود العقاد
      عبد المنعم الشيباني قبل كل شيئ أحييك يا محمد عبد الحكيم الأغبري...في هذا المقال –انْ لم يثُر الزعيم المناضل عبود الحاج-تشبه عمر التلمساني المرشد العام(رحمه الله)صاحب أهم كتاب عن المرأة في الإسلام وكيف أنصفها وظلمتها العادات والتقاليد،وتشبه –انْ لم يثُر عنان فايد وعلي ورفيد وعبد العزيز ومحمد وفايد بن فايد وكل الفايدين من أولاد الحاج فايد- ماشاء الله –ابو الأعلى المودودي بنفس السياق،بل دعني أشبهك –انْ لم يثُر أسامة عبد الملك أسعد(علمني الخط والإملاء بمدرسة تحفيظ القرآن تعز-بـ عباس محمود العقاد، صاحب كتاب المرأة في القرآن الكريم......لكل الأسماء التي ذكرتْ أعلاه من مفكرين ومرشدين وعبوديين وفايديين التقدير والحب والوفااااااااااااااااااء والاحترااااااااااااام
      خباز من بني شيبة يعشقكم ليس الا...
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 20) » الفقه الجديد لبنت اليمن
      سعيد المرغوب قالت إن المرأة تعمل في الريف أكثر من الرجل وكلامها صحيح وهذا من ظلم المرأة وقالت كيف تريد المرأه تلبس خمار وتصلي في المسجد فأقول لها إذا ما وصلت إلى المسجد تبعد الخمار وتصلي وقالت كان الناس أيام النبي يتوضون من إناء واحد فأقول لها بأني أنا وأمي نتغسل من دش واحد . وليس في وقت واحد يا (فقي)هه
      ونقول للكاتب محمد الأغبري
      لا تلتفت إلى الصغار من أمثال بنت اليمن
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 21) » اختلاف الافهام
      ابو الحسنين محسن معيض تحية لك اخي محمد/
      الاسلام لم يترك شاردة ولا واردة الا بينها وما سكت الله عنه سعة للمسلمين ولكن تختلف الافهام ووفقا له تختلف الرؤية للمسألة وتنتج عن ذلك الفتوى ..وباختلاف الفتوى يحب الكثيرون الاصطياد في بحر الفقه الاسلامي للاخطاء الاجتهادية ثم يلقون باللائمة على هذا الدين الحنيف المستقيم
      مؤكدين للناس البسطاء ان سبب كل تخلف ومصيبة وطامة نزلت بهذه الامة انما هي بسبب الدين والقائمين عليه ,متناسين تماما ما قد اصابها من جراء دعواتهم القومية والاشتراكية وغيرها
      ولكننا في دعوتنا ننظر الى هذا الاختلاف الفهمي بنظرة التناصح والتسامح فحينما يفرح الاخرون ظانين ان هذه بداية تنازع في صفنا وانها علامة انهيار وتنابز وخصام نفاجئهم بان هذه علامة سعة وحب وشفافية
      ونخرج منها اكثر احتراما لبعضنا واقوى تماسكا مما سبق ..فلله الحمد والمنة
      ما سطرته عين العقل وهي الوسطية التي حفظت للمرأة عزها ومكانتها
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 22) » ممتاز لكن المعلق الرابع
      كهلان أولا:- أشكر الاخ الذي كتب هذا المقالة التي أنذهلت عندما قرأتها والله يكون في عونه.
      ثانيا:- المعلق 4-5
      هل فهمتي الموضوع حقاً ثم الموضوع ذكر بالتفصيل ضلم المراءة في اليمن وهذه حالة مسلم بها.
      ثالثا:- أنت تحدثتي عن الدين والرسول وبيصلوا والوضوء...........جميل أذا كنت تعدقدي ذلك فسأعطيك رابطين عن المراءة بين الاسلام والواقع(هدية خاصة للاخت بنت اليمن))

      http://download.media.islamway.com/l...salaToWomen.rm

      http://download.media.islamway.com/l...Hijab-wagdy.rm
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 23) » خاص ل بنت اليمن
      من بعيد (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (59))) الاحزاب
      أمر المؤمنات بإرخاء الجلابيب على السيقان :
      ثم أمر الله نبيه [ ص ] أن يأمر نساءه وبناته ونساء المؤمنين عامة - إذا خرجن لحاجتهن أن يغطين أجسامهن ورؤوسهن وجيوبهن - وهي فتحة الصدر من الثوب - بجلباب كاس . فيميزهن هذا الزي , ويجعلهن في مأمن من معابثة الفساق . فإن معرفتهن وحشمتهن معا تلقيان الخجل والتحرج في نفوس الذين كانوا يتتبعون النساء لمعابثتهن:(يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن . ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين.
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 24) » أمني ومتطفل كماااااااااااان
      عادل السوقي السبايب المخابراتية للمدعو(...................) يكتبها بملايين الأسماء مكشوفة.
      والنصر بعون الله واضح مثل الشمس على اعداء الكلمة من جواسيس الفساد ويا ما احلى النصر بعون الله..
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 25) » بارك الله فيك وحفظك من كل سوء
      محمد عبد الكريم ماليزيا بالفعل تستحق التشجيع فقد بلغت منزلة طيبة في هذا العمر الصغير
      الله يحفظك ويسدد رميتك ويكتب لك الأجر والفوز إنه سميع مجيب
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 26) » هجوم كاسح ومع هذا
      بنت اليمن الاخوه المهاجمون السلام عليكم. اولا اني اركم تشهدون لبعضكم بعضا وتمتدحون بعضكم بعضا وتمجدون بعضكم بعضا في صوره متبادلة تشبة (اشهد لي واشهد لك) فاذا كتب الاغبري مقال مجدة الشيباني ومعيض واذا كتب معيض مجدة الاغري والشيباني واذا كتب الشيباني مجدة معيض والاغبري . وبالمثل صديقكم شمسان . وكاننا انا حفلة مجاملات ليس الا.
      نعم الاخ محمد قد تحدث عن ظلم المرأه في اليمن ولكن ليس من اجل انصافها ولكن من اجل وصف حالها. فيبدوا من سياق المقال انه يعي تماما انها مظلومة في اليمن ومن اجل ان يرفع عنها الظلم فقد قرر بحسة المرهف ان يمحنها بعض الحقوق نعم التعليم ولكن بقدر ما تحتاجة . العمل ايوه بس بشروطة هو . ثم يتذرع بان ابوها واخوها وزوجهامسئولين عنها بحكم القوامة . طيب يا اخي انت لم تستوعب ابدا بان الوضع الاقتصادي العالمي والفقر هو من يدفع المرأة للعمل لان الفقر يحاصر الرجل فلم يعد يستطيع لوحدة ان يتحمل
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 27) » وتحية لعميد المغتربين
      سدد الله قلمك ما شاء الله عليك يا شبل الدعوة وغداً أنت قائدها بإذن الله
      هذا والله مما يفرح دعوتنا والتي نحبها ونهب أرواحنا وأعمارنا لها بوسطية واعتدال حتى يتحقق النصر
      وباسمك نحيي شيخ الإسلام وأديب الصحوة المباركة أبا الحسنيين عميد المغتربين وشيخ الدعوة الشاب الرااااااااااائع العميد
      الى الأمام يا محمد الأغبري على هدي الدعاة ودرب المفكرين الوسطيين
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 28) » هجوم كاسح ومع هذا
      بنت اليمن لم يعد الرجل يستطيع تحمل اعباء الحياه لوحدة لذلك اصظرت المراءه لمساعدتة والخروج من البيت . وبالرغم انك ياغبري اقنعت مدرستك بان الاسلام كفل لها المصاريف من ذويها الرجال الا انك لو تفهم لماذا خرجت للعمل . العمل من اجل اطعام الذات واعالة الاسر . فكم من النساء يصرفن على بيوت، بل على رجال العائلة الفاشلين دراسيا وعمليا . انتم تريدون مراه بموصفاتكم انتم. واستطيع ان اقول وبكل صراحة فقد خرجت المراة الاصلاحية في اليمن بشكل اكبر من المراءه غير الاصلاحية بل وحظيت بالكثير من الرعاية وانا هنا اقر واعترف بهذا من واقع معرفتي بهن عن كثب . بالنسبة لكم النقاب هو الاساس وبعدها فل تعمل ما تريد المهم تلبس خيمتها السوداء وبعدها تنطلق في اي اتجاة هي حره. لذلك انطلقن والحق يقال ان كثير منهن فاعلات حزبيا بشكل كبير جدا ويكلمن من وراء الخيام بكل حرية مع الرجال بل ان الزوجات في صفوفهن وصفوف ابنا حزبهن اكبر من
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 29) » هجوم كاسح ولكن
      بنت اليمن الزواج بين ابناء لاصلاح وبناته اكبر من بقية الاحزاب. نتيجة للختلاط المفتوح في النقابات والاتحادات والاجتماعات التى تضم العنصر النسائي والرجالي الاصلاحي . ايضا الرجل الاصلاحي يسعي بما اوتي من قوه لتوظيف اهلة من النساء وخاصة في المراكز التى فيها مبالغ الضخمة مثل الجامعات والمدارس وغيرها . الاصلاحي ينظر الى الكيس الاسود بانه هو الاداه الوحيدة للف العار وبعدها كل شيئ يهون. سوف تحفظ القيم بهذا الكيس وسوف نمنع ثقافة الغرب بهذا الكيس وسوف نحمي شرفنا بهذا الكيس وسوف نذود عن الحياض بهدا الكيس. هذا مع العلم ان هذا الكيس الملعون هو اداه للتستر على الجرائم التى تخافون منها اكثر منه اداه للمنع بل انه اداه لجرائم اخرى لا يعلمها الا الله . المراءة ياسادتي اختصرت الى عباره واحدة (شيطان الجنس). فلا عقلها ولا انسانيها ولا كرمتها تهمكم . كل ما يهمكم هو كبح هذا الشيطان وكانها هي المسئوله عن شبقكم الملعون.
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 30) » هؤلاء من نريد
      محب صادق كتابات رائعة تبعث على النفس بأمل واسع من مثل هؤلاء المؤتقب فيهم ان يكونوا عظماء المستقبل ان شاء الله...
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 31) » الى بنت اليمن
      منير المقال فيه من الانصاف و الموضوعيه ما افتقرات اليه كل الكتابات السابقة حول الموضوع ... اما مشكلة بنت اليمن فهي انها تعاني من عقدة اضطهاد ملازمه لها اعمتها عن ادراك ان النقاط التي اوردتها تتفق تمام مع ما ذكره الكاتب .. اقول لها .. كفي عن ارتداء ثوب الضحية و اعلمي انه لا فائده من كثرة الامعان في حالة المرءة في باريس او بلجراد و تعليق الامل ان تحصلي على ما حصلن عليه فلكل شيئ ثمن يدفع مسبقا او بالتزامن او حتى بعد .. هل عاشت المرءه الاوروبيه واقعها و تقبلته؟لا بد من شعورباوجه قصور كما هي طبيعة النفس البشريه (فهي عندما اعطيت ما تعتقدانه حقها الطبيعي تطلعت الى ما هو غير طبيعي lesbianism على سبيل المثال)..
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 32) » تكملة
      منير اقول مرة اخرى ليس افظل للشخص من التعايش مع الواقع الذي ولد فيه مع محاولة تحسينة تجنبا للنزعات الراديكاليه الانانيه لانها تعطي فئه معينه ما يسمونه حقوقهم على حساب وحدة و سلم المجتمع ككل.. كما ان الحلم الفانتازي باستحداث كوكب للاناث قد يشاهد فقط في دهاليز هوليود او ديزني لاند.. ثم اننا في وطن يحرم الرجال و النساء من مقومات الحياة الكريمه فلماذا كل هذا الضجيج الغير موجه. 
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 33) » الى من تدعي انها بنت اليمن
      نصيحة نصيحة لك المحكمة تمنحك الحق في طلب الطلاق اذا كنت تعيشين تخت الضغوط التى تذكرينها في كتاباتك ...و ابحثي عن زوج يقاسمك الحياة وليس سيد يذلك.
      ونصيحة ثانية : انصحك ان تقرأ المقالات من الاسفل الى الاعلى لانك في الغالب تفهمين بالمعكوس وبالتالي ستحصلين على فهم افضل.
      ا اخيرا الحياة اخلى من ما تفهمينها ... اإعطى لنفسك فرصة لتنظري اليها من زويا مختلفة و أعدك انك ستشعرين بالراحة.
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 34) » بنت اليمن
      بن دغر ان النضال من اجل الحرية والاستقلال في تاريخنا اليمني قد تأصل بمشاركة المراة وبالذات ابان الاحتلال البريطاني فنجوى مكاوي وعائدة يافعي وغيرهن من المناضلات المجهولات في ردفان والضالع..الخ قد وضعن اللبنة الاولى في طريق اعادة توحيد الوطن مع شقيقها الرجل وبعد تحقيق الوحدة المباركة كانت المسئلة المهمة والصعبة هي التمسك بالثوابت الدستورية والقانونية وهي مسئلة اصعب من حرب التحرير لأن الماجهة هنا مع قوى ظلامية تتخذ من الدين وسيلة لغاية غير مشروعة الامر الذي ولد معه امثال توكل كرمان وفاطمة الاغبري وبنت اليمن وغيرهن ممن يستحقن منا كل التقدير لان الارتداد عن الثوابت الديمقراطية هو التسليم لتلك القوى المارقة للعودة بوطن 22مايو الى مستنقع العبوديةكون تلك القوى لاتعترف بانسانية المراة ولم تشبع من سماحة ديننا العظيم بالزواج من اربع عند المقدرة بل تريد استباحة من صغيرات السن من خلال امتلاكهن كائمةاكبر عدد
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 35) » انتم جلبتم على التنكيل بغيركم
      بنت اليمن كعادتكم يا جماعة الاصلاح لا تعرفون اصول النقاش ولا الحوار فقد جبلتم على الشتم والاهانات بل وان اقتضي الامر التكفير والقتل . هكذا انتم ولن تتغيروا . تم ايجاد فكر وثفافة مجدتكم وجعلتكم فوق البشر ولو انكم رايتم انفسكم في مرأة واقعية لانعكس عليها انكم مثل بقية البشر ان لم تكونوا اقل منهم. ارجوا فقط ان تفهموا اني لا اتحدث عن النساء القويات والمسيطرات . انا اتلكم عن النساء الضعيفات المغلوبات على امرهن . الامر الاخر من قال لكم ان الرجل يعطي اختة او امة او حتى زوجتة بطيب خاطر . ان الرجل يمن عليها ويمقطها بل ويبخل عليها ايضا وفي ابعض الاحيان يبخل عليها والمال مالها فما بالكم اذا كان ماله هو . اما في حالة الاخت فالامر اكثر اياملا فكثير من الاخوة لا يستولي على الميراث فحسب بل انه قد لا يعطيعااي شيء تسير بها حياتها خاصة اذا لم تكن متزوجة او مطلقة او ارملة . انتم تريدون فقط مراءة مواصفات معلبة والسلام
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 36) » ضميراليمن
      المصري محمدجبران بنت اليمن ضمير اليمن امل اليمن ردك على الشيخ الصغير اسعدني نعم ان المرءة في الريف تعمل طول اليوم وتعاني من شظف العيش وتبقى طول حياتهاتحت الاقامة الجبرية بحسب المساحة التي يحددهاولي امرهاونامرها ان تحمدالله على هذه النعمة نعمة المعتقل كثير من البنات يصبن بتخثر الدم وروماتيزم في سن مبكرة نتيجة عدم تغيير المكان والاكل انهن يعشن حياة رتيبة لا جديدفيهاعمل شاق لا اجرة لاسفر الاكل لايسمن ويغني من جوع انها اشتراكية كم ال سونغ بكل مثالبهاوحتى لو وجدت بينهن من هيى اذكى من زها حديد او ماري كوري او او او فلن يكون لها مستقبل كل الشكر والتقدير لبنت اليمن على الطرح المنير والرداليقض
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 37) » إلى بنت اليمن توبي
      ابن المالكي يا بنت اليمن لماذا أنت ثرثارة أم أنه عملك الذي تقتاتين منه ولماذا تنظرين للرجل من منظار أسود قاتم أليس هو أبوك وأخوك وزوجك أم أن هؤلاء لم يحسنوا تربيتك حتى ظننت أن مجتمع الرجال مثل من تعرفينهم وكيف تلعني الحجاب الذي هو لباس جميع بنات اليمن إلا من شذ بقولك(الكيس الملعون)هل أنت تؤمنين بقوله تعالى(يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن) وقوله(فا سألوهن من وراء حجاب) وقوله(ولا يبدين زينتهن) وقوله(وليضربن بخمرهن على جيوبهن)أم أنه ينطبق عليك قوله تعالى(قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)سورة التوبة،الآيتان65،66.قوليها صريحة لمن أنت تعملين ولمصلحة من وهل كل هؤلاء الناقدين لك على خطأ وأنت على صواب أفصحي عن أفكارك وضعي لنا اسمك الحقيقي إن كانت لك شجاعة أدبية أم أنك تحصرين الحجاب على أفكارك دون حيائك.
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 38) » ماشاء الله عليك يا أغبري
      فهد عبد القادر ممتاز وكاتب مسبوك بكل الكلمة
      ونريدك يا محمد الأغبري أن تستمر وتكتب أكثر لتتحف القراء أكثر
      والله يعين الوطن وينصر أقلام الوطن الشريفة الغيورة المتعلمة والمتميزة
      أنت ممتاز وكاتب رائع ومستقبلك عظيم بإذن الله وبارك الله فيك يا شبل الدعوة يا شبل اليمن
      7 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 39) » كاتب ممتاز جدا جدا جدا
      نشوان عبد العزيز مبروك يا صاحب هذا المقال الجميل والله رائع وممتاز والله يسدد كلماتك الجميلة
      7 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 40) » Well done
      Maher Rajeh Well done my dear bro Mohammed ..I do agree with you in most of what u have writen here .yet,some people try to interparte ur essay wrongly..Anyway,keep on ..ur words are too sweet,,,And I really wish that all islamists will follow the way of moderation with wisdom and understanding...Proud to be part of Yemeni Congrugation of Refrom..
      7 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 41) » الى بنت اليمن
      عريس بصراحة تعليقش على هذا الموضوع يدل على أحد أمرين
      الأول أنك تتبنين فكرة معينة تطرحيها حتى ولو كانت غير متناسبة مع الموضوع يعني عبارة عن
      أجيرة ترددي طرح فكرتش وبس وكله بالميزان
      يعني بحسابه

      الأمر الثاني : أنك معنسه في البيت
      تعانين من ألم الحرمان العاطفي ناقمة على كل شيئ حتى نفسش ودينش
      ومجتمعش فتحبين المعاكسة والمخالفة بحق أوبباطل
      وأنتي معذورة نوعا ما لأن مجتمع يترك واحدة بهذا المستوى من النشاط
      دون أن يتقدم لها واحد يجدد أنوثتها
      إنه لظلم كبير
      ولذلك أنا مستعد أتقدم لش وأنا واثق
      أن الذي تملك هذا المستوى من الحقد
      فيها نفس المستوى من القبح
      لكن من أجل الوطن سأحتملك يا بنت اليمن

      لأن تعليقش على مقال بهذا المستوى من الانصاف والموضوعية يدل أنك معتوهة
      مع احترامي
      انشر يامحرر أمانة عليك
      7 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 42) » واصل المسير
      أحمد الأغبري واصل مسيرك على هذا الدرب ,ولا تجزع لما يقولوه البعض, ولبعض الإنتقادات التي هدفها ان تهدم فقلمك هو الجواب الشافي.
      الشيء الأخر هولبعض للمنتقدين أو بالأحرى المهاجمين إن كنتم تريدون ان تطرحون ارائكم واعتقادتكم فياحبذا ان تكون بطريقة مهذبة دون شن هجوم قاسي أو شخصنة بدون اي مسوغ.
      7 سنوات و 4 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية