ابو الحسنين محسن معيض
من شبوة مع التحية : صور ومناظر لا تسر الخاطر
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام | السبت 08 مايو 2010 11:15 ص

الناس أصناف وأشكال أحيانا تظن انك تعرفهم وتفهمهم .. ولكن الحقيقة انك تصطدم باكتشاف معادنهم الحقيقية عند أول تجربة وأبسط مواجهة .. هم قيادات في توجهاتهم .. ولكنها قيادات تتمايز وتتفاضل ما بين الايجابية والسلبية

الصورة الأولى : اثنان منهم كنت اسمعهم في المجالس والمناسبات العامة وهم يتحدثون عن الأوضاع وما آل إليه الحال في دولة شعارها اسرق وكن كبيرا وعليك الأمان .. هذا يصف الوحدة بالاحتلال والاستعمار الجديد والأخر يفند الحالات والقضايا تفنيدا دقيقا .. ويرون أن الحل في الانفصال ولا بد منه قصر الزمان أو طال .. وإذا بينت له صعوبة ذلك والخوف من تفتت الجنوب , يكون رده عجيبا لا يهم ما يحدث بعدها المهم الانفصال ولكل حادث حديث .. وبرغم استغرابي من رده العشوائي الذي لا يدل على رؤية واضحة ولا مخطط سليم إلا إنني أكبرت فيه هذه القوة في الطرح والتصميم . والثاني سألته كيف ترى مقومات الثورة ؟ قال: دول تساندنا , قلت: استعمار جديد , قال بريطانيا ارحم بنا ..وبرغم ما في كلامه من التجاوزات إلا إنني قلت صاحب هدف يسعى لتحقيقه .. فصادف أن هذين كانا من ضمن لجنة تشكلت للمطالبة بحقوق عدد من الأهالي أمام قيادة أمن مطار عتق التي سطت على أراضيهم بحجة توسعة مطار لا يشهد طيرانا كثيرا , وبنت أسوارا في ارض مواطنين بلا استئذان ولا تعويض .. وفي نزول ميداني لقناة سهيل الى شبوة ضمن تغطية مهرجان العفاف .. حضرا فقال الأول : أنا لن أتحدث عن الأراضي الخاصة سأتحدث عن ارض الوطن وعن الاستعمار الجديد وخروجه من جنوبنا العربي ! فرد عليه الأخ مقدم البرنامج : تفضل قل ما تريد والأمانة الإعلامية توجب علينا عرض كلامك .. ومد له المايكروفون لكن صاحينا تجمد .. خذ .. تردد .. ما بك .. قال : سيحسب علي الكلام سياسيا .. والثاني كان رده العجيب : صوتي متعب وحنجرتي تؤلمني !! لقد تبدد إعجابي .. لقد جاءتكما الفرصة .. هيا تفضلا .. اشجبا .. اطردا .. فسرا .. لا حياة لمن تنادي .. أين ذهبت الهنجمة في الطرقات وأين ضاعت العبارات الحادة في المجالس وعلى البسطات ؟ أفي أول مواجهة وهي إعلامية فقط كان التوازن والانهزام .. وانصرفا.. وما تحدثا لا عن الاستعمار الجديد ولا عن حقوق الناس الذين أوكلوهما التحدث بشأنها .. نموذج يعيش بيننا يملأ الدنيا جدالا وتنظيرا .. وما تدري له اتجاها ولا مسيرا !! ومن يتهيب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر.. نموذج يجيدون بفن رياضة الركمجة السياسية على لوح مشاعر الناس البسطاء الذين يرون فيهم النخبة .. فإذا بهم النكبة !!

والصورة الثانية :مدير خلوق لمرفق حيوي صحي .. أرادت سهيل أن تنقل للمسئولين صورته الحقيقية وما ينقصه من الخدمات والكوادر الطبية , وفي هذا خدمة للمجتمع فلعل الدولة تحرك ساكنا وتوفر للمستشفى متطلباته المفقودة

ولكن للأسف لم يتوفر بعد لدينا الفهم الصحيح لإدارة مثل هذه الأماكن وإنما ننظر لها من زاوية حزبية ضيقة .. وبمنظار سياسي محدد .. فأمر بعدم إدخالهم أو مقابلتهم وبتدخل وطني مسئول من عضو المجلس المحلي بالمحافظة اللواء / محمد عبد الله الكديم تم إتمام البرنامج . وتم إيقاف الحارس عن العمل لأنه فرط في واجبه وأهمل !!

لا أدري أي عقلية حزبية ضيقة تتولى إدارة مؤسساتنا الحيوية .. مصيبة كبرى إذا تقدمت عندهم مصلحة الحزب على صلاح الوطن وصورة المسئول ومركزه على كيان المواطن وخدمته .. المدير الواعي لن يهتم بما قد يصله أو يصل جهته السياسية التي ينتمي إليها من نقد أو لوم أو مسألة ما دام هذا سيحقق مصلحة للبلاد وخدمة للمجتمع .

والصورة الثالثة : للأسف جسدها من ملئوا الدنيا خطبا وشعارات عن الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة وعن الاحتكام إلى صناديق الاقتراع وغيرها مما تسمعونه صباحا ومساء يردده كبيرهم ولا يقتنع بهم صغيرهم ولا يجد له في الواقع صدى ولا حياة .. انتخابات أمناء العموم واللجان المتخصصة للمجالس المحلية بمحافظة شبوة .. النتيجة فوز مرشح اللقاء المشترك ب ( 11 ) صوتا مقابل ( 7 ) لمرشح الموتمر الشعبي على أن تؤجل انتخابات اللجان إلى يوم غد تهدئه للحالة التي سادت عندما انسحبت كتلة الحزب الحاكم !!!

هل استوعبت الخبر .. انسحاب كتلة الحزب الحاكم .. الحالة الهستيرية التي سادت عليهم .. عدم الاقتناع بالنتيجة وكأنما لا يجوز أن يهزم مرشحهم أبدا ..عدم الرضا بالقرار لأنه لا ينبغي أن يهوي يوما صنم الجبروت وتعقر حوافر الطاغوت .. هذه هي حقيقة الديمقراطية التي يتبجح بها الحزب الحاكم .. ديمقراطية تخدم أهدافه وتحقق غاياته وتجعله فوق الجميع وإلا فلا وألف لا !!! وماذا بعد : ــ ما زال الوضع متوترا وتأجل تشكيل اللجان لتصفية حسابات مع من تجرأ وقال : لا .. ولإيجاد تكتلات ومداهنات ومناورات وهي أشياء يجيدها تماما الرجل القابع في عتق حاليا ويرجع إليه الأمر السياسي كله .. الشيخ !! عارف الزوكا .. سؤال أوجهه إليه مباشرة دون مواربة ولا واسطة .. ماذا تريد ؟!! لماذا لا نكون مرة واحدة في الحياة أصحاب قرار شجاع !! لماذا لا نسطر للناس نموذجا رائعا في تداول اخوي وسلمي وحضاري ! لماذا لا بد أن يعاقب من اختار الصحيح واتبع ما يراه صوابا حتى وان كان محسوبا عليكم ؟! ما الذي ارتكبه الأخ / صالح بن لحول والخريبي حينما رأيا أنه يجب التغيير في القيادة .. وأنهما أهل لأي موقع يتبوأنه .. هل كتب عليهما وغيرهما أن يظلا تحت الحوافر ؟ ولماذا هذا التأجيج القبلي ؟! أفتنة أخي عارف تريدونها ؟!! لا أظن ذلك فاني أحسبك أيها الشيخ .. الأفندم .. القيادي .. اكبر من ذلك فكرا وتفكيرا وقراءة للواقع .. فخذ قرارك وأنت صاحبه الأول والأوحد .. فان من عندك طوع بنانك وان انتفخت كروشهم .. وارتفعت عمائهم .. خذ قرارا يخدم المحافظة والشعب الموقر ولا تفكر كثيرا في علف الخيل ومصالح المؤتمر .. فهل أنت أهل فعلا لمثل هذا ؟!! أم انك حجر أخر من أحجار اللعبة .. ربما يضحي بك الملك من اجل الحفاظ على قلعته الثمينة .. فكر ثم أجب !!

وتذكر : أحيانا رفع راية السلام البيضاء أعز واشرف من راية الدم الحمراء ..

فهل يعي افندمنا الكبير هناك في صنعاء ذلك قبل أن يرفع يوما الراية السوداء !!

حقا هناك فرق بين الذكورة والرجولة .. وقد يكون من النساء رجال .. الدكتورة إشراق برغم عدم التوافق معها في عدد من الأفكار والوسائل .. إلا أنها سطرت نموذجا في عدم الخضوع والاستجابة للكنات الترغيب والترهيب وطلبات الميل نحو الخيل .. فاختارت النظام واللوائح .. وربما اختار غيرها من الرجال طريق الركض والسير تابعا للشيخ المانح ... وهكذا سيظلون .. فما أجمل أن يسطر الإنسان لنفسه موقفا مشرفا يذكر به في كل وقت وحين والأيام دول .

منهجي واضح .. امقت الفساد والخطاء وأحاربه بقلمي وقلبي ولساني وكياني ما استطعت إلى ذلك سبيلا وامقت أكثر منه ذلك الطابور المتخبط الذي يتلون تلون الحرباء .. أسد في الديوان .. دجاج في الميدان .. يبين الثبات وتستميله أول إشارة من البنان .. إشارة فيها تلميح أن لك عندنا مكان ... فأضاع قضية الوطن وعزة الإنسان ..

امقت من يضع كرسيه ومصلحته في كفة والوطن في كفة أخرى فترجح كفة كرسيه على وطن بما فيه .!

وكما أني لا أحب العيش خاضعا خانعا في حاضر يتحكم فيه الفساد والغوغاء فأني كذلك لا أحب أن أضع مستقبلي في يد من تحركهم المصالح والأهواء.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 33
    • 1) » حقائق موجودة
      ابوحسان الخليفي تسلم اخي ابو الحسنين على هذا الطرح الاكثر من رائع :
      الحقيقة الاولى: ان الحزب الحاكم يكشف للناس حقيقتة ( انا او الخراب )( انا او الطوفان ).
      الحقيقة الثانية: ان الذين صجونا بالكلام عن التحري وانا سوف نفعل ونفعل فهم اجبن عند المواجهة الحقيقة فهم عبارة عن لسان فقط.
      الحقيقة الثالثة :ان الفسادة اصبح له رائحة معفنة تزكم منه الانوف ولا باستطاعة احد ان يغطي عن هذا الفساد والخراب الذي موجود في المؤسسات الخدمية..الخ.
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 2) » عش او مت شجاع
      السراج الشجاعة فضيلة وسلوة الفؤأد ولن اعيش اياما معدودات خير من سنين خانع ذليل .ما اكرة ان يعيش الانسان لحظة واحدة جبان او خائن .علمان الشجاعة يا جسور يا حسنين
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 3) » لماذا اصبح الناس هكذا
      **الاصاله تحياتى للكاتب اولا..
      ولى سؤال اتمنى ان اجد له اجابه...
      كنت افتخر باليمنين وان اليمنى اكثر ذكاء وقوه واراده رغم الظروف الصعبه...
      ولكنى عند المشاهده على ارض الواقع صعقت من ما وصل اليه اليمنى...
      معظمهم مدلسين خاضعين...ساكتين عن الحق خافضين الرأس للخطأ والفساد...
      حتى النخوه والشجاعه التى شبعت قرأه عنها فى قصص العرب...ذابت ولا اجدها...
      لماذا حصل كل هذا التخاذل والخضوع والانتكاسه والتلون والخداع...اين المبادىء والقيم اين الحكمه اليمانيه التى اشتهرنا بها !!!
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 4) » الحجة عليك
      حسين زيد بن يحي الأسير الحجة عليك فضيلة الشيخ
      فالأب عليه يطالب بحقوق أولاده ويقاسم ويعدل بين أولاده وحين يسؤ الوضع عليه يعمل على أستقلالية كل واحد
      ونحن ضمن الحالة الوحدوية العربية والأسلامية والمفروض تقرأ عن الدولة الأسلامية وحقوق الشعوب ومن خلالها لنا الحق في أقامة دولتنا وصياغتها حسب مصلحتنا والمصلحة الأسلامية لكن أن تكون أرضنا مرتع ونهب لغيرنا ونحن الأولى فذاك منهى عنه والعاقل يبدأ ببيته ومالنا وبلاد الزيود اليمنيون فنحن قوما لم نكن يوما تابعين لهم أو لأمامهم وثروتنا نحن أحق بها
      لماذا لم تقم بدور من ضعف أمام الآلة العسكرية وخاف على نفسه وأنت لا تخاف إلا من الله الثابت المؤمن أم أنك مثلهم لا تهمك إلا مصلحتك الشخصية والمادية
      ياخي خذ قرارك وتشجع بالمولى عز وجل وقود الضعفاء المساكين الخائفين بقوتك الرهيبة وقودها مع الأبطال لتحرير الناس والعباد من الضلم وجلب الحقوق المنهوبة وعمل دولة من تراثنا الحضاري
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 5) » الحق بين مهما كان
      عميد المغتربين لك الشكر ابن معيض .كلما تعرضت له في مقالتك اعلاه واضح وضوح الشمس في كبد السماء والحليم تكفيه الاشارة (جميع المعادن اعلاه) .
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 6) » أبو الحسنين لا يختلف عن الأثني
      محمد العواضي أخونا أبو الحسنين دائماً ما نقراء له ويظهر مدى تحامله على حزب المؤتمر ومساندته لأحزاب المشترك ولا أعلم بالضبط لأي حزب فيها ينتمي ، أمّا أنا فأعلنها صراحة ولست خائف من أحداً فأنني لا أود الحزبية وأمقتها إلى درجة ( الكفر ) بها بعد ما رأيت صنائعها و ما سببته في اليمن بحكم مكايداتها وسخافتها وجهلها بكل شيئ ً أسمه ديمقراطية * ونعود لأخونا أبو الحسنين ونقول له أمّا أن تكن مع حزب ( الوطن ) وتعلنها صراحة بتخليك عن الأنتماءات الحزبية أياً كانت وتكن منصف لمن يحسن صنعاً حتى لو كان من المؤتمر أو أن تدع التهجم على حزب المؤتمر ورموزة الوطنيّة ونكران حتى الجوانب الأيجابية في أنجازاته وأمّا أنك لا تختلف عن ( الأثنين ) أي الحزب الحاكم والمعارضة.
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 7) » لله درك بوركت وجزاك
      عدني عاقل (منتديات عدن المحبة والوئام) http://www.aden-love.com/vb اكثر شي ضيع اليمن والجنوب بشكل خاص العنتريات والأندفاع الذي ذهب بنا للهاوية
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 8) » الإسطوانه المشروخه
      عدني عاقل (منتديات عدن المحبة والوئام) http://www.aden-love.com/vb الإسطوانه المشروخه ...حملة إلكترونية قلبية ضد التعصب
      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      الآخوة والآخوات ............حفظكم المولى وعلى درب التقوى سدد خطاكم

      منذ الوحده واليمن لم تلحظ تقدما مٌرْضِيا !! توجد مشاريع للبناء ومنشآات من الجماد تتطور ولكن كلما ازدادت أزداد معها اتساع الفرقه بين قلوب الشعب,,,وكلما تفألت خيرا أجد النقيض..كيف تتحد الصفوف مادام الإختلاف والخلاف موجودا ومترعرع في القلوب... بل يسقى كل يوم
      فحديثي عن الفرقه بيننا والنعرات الجاهلية المتأصله فينا
      - وأكبر مانراه يؤذي المسامع ويوغر الصدور
      - ويمقتنا الله جل وعلا وأهل السماء.....
      هو الشمال والجنوب حديث اليوم والساعه والمجالس والمنتديات ....
      بل وصل لإهدار المال فيما لاينفع على شريط القنوات (الشات السريع) ويتبادلون النعرات وتمني الإنفصال ,,
      وسبحان الله ماأقبحه من خلق,,ولنا في ذلك هدياً نبوياً يردع متخلق تلك الصفات الذميمه,ويعالجها..
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 9) » الإسطوانه المشروخه
      عدني عاقل (منتديات عدن المحبة والوئام) http://www.aden-love.com/vb الإسطوانه المشروخه ...حملة إلكترونية قلبية ضد التعصب


      والذي دعاني لكتابة مثل هذا الموضوع هو:-** قراءتي لآحاديث عن الفتنه عن نبذ ومقت النعرات الجاهليه ودهشت من تلك الأحاديث .... التي تغافلنا عنها..ونمارس تلك السلوكيات وقد نهينا عنها وبشده
      ماأعظم هذا الدين حقا ما أكمله وما أعظمه من دين لم يترك
      لنا من شئ ...
      نبذ الفرقة وأهلها وقرأت آحاديث بصراحه فرحت لها وأبتأست لما وصلت له الآمه....
      وقلت من الآجدر أن نبدأ بها من أنفسنا ومحيطنا ونتسع به شيئا فشيئا...
      - قبل الوحده نسمع زيود وبراغله ولغالغه,وجزارين,,ومزاينه..و ....و.....
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 10) » الإسطوانه المشروخه
      عدني عاقل (منتديات عدن المحبة والوئام) http://www.aden-love.com/vb الإسطوانه المشروخه ...حملة إلكترونية قلبية ضد التعصب

      - وبعد الوحده زادشرخا موجع شمالي جنوبي..ودعوني أسهب شيئا قليل في هذا الآمر ومعه الآحاديث وخير الحديث حديث المصطفى دواء وعلاج الأمراض والهموم والآزمات..وآمل أن أجد منكم الآذان الصاغية والقلوب الواعيه...
      ومن الآحاديث : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ( لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ قَاتلَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ مَاتَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ). (أخرجه أبو داود)
      • بل مايزيد الآمر سوء أن بعض أبناء شعبي في الجنوب وفلذة كبدي,ينشرون فكرا حتى في خارج اليمن بلا ملل ولا كلل بأنهم شعب متطور وأنهم يحظون بالخير والدين والتقدم ,,بينما الشعب الشمالي على غراره تماما!!!!
      من يريد الكمله فليراجع منتدى عدن المحبة والوئام اشر يا مارب برس
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 11) » مادامك قوي القلب تقدم الصفوف
      جنوبي حضرمي مادمت ياخوي زعلك المترددين وضبحت من الخائفين وانت أبو السباع ماشاءالله عليك ما اهتز لك رمش حلو نحن نحب المطاوعه كذا والزكاة على سبيل القياس ونحن أصحاب القياس فحين توجب الزكاة فالأولي يامطوع أنها لأصحاب البلاد وحضرموت الجنوب أولى بزكاة مالهم وبدنهم ومازاد يذهب للمدينة عاصمة الرسول نبينا المصطفى فهم أولى من أصحاب صنعاء فبقشنا حقنا لنا ومازاد لعاصمة الرسول وأهل المدينة اذا زاد عن حاجة الجواعى الجنوبيون واليمنيون الشماليون نجمع لهم في المدينه ونهكب لهم من العالم الأسلامي والحضارم يوزعونه عليهم لقلة الأمانه على نظرنا والشفاطين السرق من الحكومه مؤتمر وأصلاح واحزاب السرقان يأخذون أجازه أجباريه في بيوتهم ونجيب شركه من الشركات تحكمهم نسوي مناقصة ويمكن بعدين بعد سنين تتحول الى مزايدة اذا رغب العالم وصار في فائده وبلا جيش وكلام فاضي يكفي شرطه للشركه حلو يامطوع وإلا غلط هات المفيد وانا وانت نتعبد
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 12) » لا فظ فوك لا فظ فوك
      الجفري عاد ياعم ابو الحسنيين في فضايح اكبر

      الي هم ورا الشاشات خايفين

      عاد الي تكلمت عنهم يقابلون التلفزيون
      بس الي ورا الشاشات يكتبون وهم خايفين
      في تعليق قرأنه لواحد إنفصالي
      يقول للمعلقين لا تخلوهم يجروكم وتطلعون معلومات عنكم

      بعدين يجوكم زوار الليل
      ويهمس لهم بخوف شديد رغم انه مو عامل اسمه حتى

      خايفين وهم ورا الشاشه
      كيف تبيهم يكلمون وهم امام الكاميرا

      يا بو الحسنيين

      اي انسان ماعنده مشروع وطني وحس وطني ولا هدف له غير تدمير وطنه تحصله ذليل ولو كان متخبي في غرفة النوم وخلف الشاشه

      بينما انت وغيرك يتحدث في المواقع وفي كل مكان بلا خوف
      لانك تحمل مشروع لا يحمل الحقد والكراهيه ولا الانفصال

      عشان كذا ما بتخاف
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 13) » عاااش ابو عوض عارف الزوكا
      مؤتمري اولا نهدي التحيه لاخ محسن معيض ونقول له نحب ان نذكرك عندما اتت انتخابات المحافظين وعندما تقدم الدكتور باعوم لانتخابات اما المحافظ الحالي الاحمدي ماذا حصل من ابناء المشترك ابناء المديريه لماذا لم يعطوا صوتهم لابنهم الدكتور باعوم وتلقوا تعليماتهم من الملا والمفتي الشرعي لهم لحزب الاصلاح احمد محسن عبود وقام الاخ محمد عبدالله الكديم بالاستخباء داخل مقر الاصلاح رغم انه التزم بان يعطي صوته لدكتور هو وزمرته وفي النهايه اتاة اتصال من الملا احمد محسن عبود بعدم الذهاب للادلاء بالتصوت اريد الجابه منك الاخ محسن معيض لماذاالكلام الي تريدوه يعمم والبقيه لا وفي النهايه احب ان اوصل شكري وتقديري للاخ ابو عوض عارف الزوكا على مايبذله من جهود في المحافظه والمديريه والقايد يبقى قايد حتى ولو غاب ولو فتره وعااااش ابوعوض عارف الزوكا واحنا تلاميذك وعلى الوفاء باقين
      7 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 14) » مقال في الصميم
      ابن الشمخ أخي أبو الحسنين حفظك الله
      كما أسأل الله أن يحفظ عليك دينك وعقلك وأن يمتعك بوافر من الصحة والسعادة لما تقدمه من مواضيع نافعة وواقعية .
      إن ماذكرت لهو الواقع الصريح والملموس ، أخي إن هذه الأصناف ليس لديها رؤية واضحة ولاهدف سامي بل تجرهم غالبا المصالح الشخصية والحزبية الضيقة ، فهل تضن هؤلا أن تهمهم مصلحة الوطن والمواطن ؟ أبدا . إن من يملك قراره غيره لايمكن أن يقدم نفعا لهذا الوطن أو أن يبوح بحقيقة .
      إننا بحاجة أولا إلى رؤية واضحة حقيقية جلية مثل وضوح الشمس .
       
      7 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 15) » مقال في الصميم
      ابن الشمخ يتبع ماسبق :
      وثانيا بحاجة إلى رجال أحرار يحملون هذه الرؤية ولايخافون فيها لومة لائم .
      وللأسف الشديد قرأت مداخلات البعض من القرأ لايطرح شئ موضوعي عن المقال فإن كان حقيقي ماذكر في المقال فقل نعم وسق الأدلة والبراهين وإن كان غير ذلك فقل ، ثم سق الأدلة والبراهين على ذلك إن وجدة ، اما الذهاب بعيدا عن الموضوع والسطحية والإستخفاف فلايجلب نفعا ولايثري الموضوع .
      7 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 16) » اسطوانة قديمة
      ابن الغيل احترم رايك ولكنني اختلف معاك في امور عدة اولها الاسطوانة المملة لعلي صالح وهي ان الانفصاليين سيحولون اليمن الى عدة دول وان الماركسيين سيعودوا لفرض سيطرتهم و و الرئيس يتبنى هذه الافكار التي تخدم مصلحته لكي يبقى في الحكم اولا الجنوب في سفينة واحدة ولا يمكن ان يكون عدة دول وليس هناك ماركسيين لقد ولى وقتهم ولن نرضى بهم سوف نبني دولة نظام وقانون جديدة بعيدة عن هولاء لانريدهم ابدا واذا انت نزلت شبوة واخذت فكرة من ابناء الجنوب هناك انزل حضرموت لترى وتسمع اراء ابناء حضرموت اذهب كل المحافظات لتري بعينك ماهو افضع مما سمعت ان شعارنا اليوم الاستقلال او الموت ولن نرضى بالاستقلال بديلا اما كون ان هناك بعض الاخوة لم يدلوا بدلوهم واعطاء الراي فذلك من حقهم فمن سيحميهم من بطش الطغاة مجرمي الحرب فما هو ذنب الذين قتلوا في المظاهرات شباب حفاة قالوا كلمة حق في وجه الطاغية وفي النهاية بصق على ابناء الجنوب
      7 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 17) » كثر اللة الرجال من امثالك
      احمد الحارثي بسم اللة الرحمن الرحيم تحية من اعـماق قلبي ازفـها الـى شيـخـنا واستاذنا ابو الحسـنيين على هـذة الاسطـر الجميلة واتمنتى ان تكـون الرستالة وصـلت ............... لي طلب عندك ياشيخ اريد التواصل الشخصي معك ارسل لي ايميلك او حتى جوالك جزاءك اللة خيرا ah-salmeen@hotmail.co.uk
      7 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 18) » رد على الموتمري
      ابوعمار اريد ان اردعلى الموتمري حول عدم التصوية للدكتور باعوم اخي الحبيب الموتمري لاشك ان احزاب المشترك ادركة منقبل ان اجرا الانتخابات للمحافظين مهيا الا مهزله من ظمن مهازل السلطه في اليمن وتخذت قرار المقاطعه مبكرا من قبل ان يترشح باعوم اوغيره ولانه يوجد انظباط تنظيمي في صفوف المشرك فقد التزم الاعظاء بقرار التنظيمم بالله قل لي مهيى الفايده من انتخابات المحافظين لاتوجد لهم ابسط الصلاحيات واريد ان اذكر الموتمر ان الملا الزوكا هوا من وقف في وجه باعوم ولذي اصبح الموتمريين في المديريه اذناب له
      7 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 19)
      ابو ايمن تعز تحيه لك يا استاذ ابو الحسنين محسن معيض عرفناك مدافعا عن الوطن ووحدته اينما تكون وملهماً لاؤلائك اللذين لم يستوعبوا دروس الحياة التي " الحياة" مازالت واعده بتربيتهم طال الزمن أو قصر فتحيه لك ولامثالك ..
      7 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 20) » توضيح للمؤتمري
      شبواني حقائق بسيطة من التاريخ القريب :

      في انتخابات المجالس المحلية الماضية وقف المشترك مع معروف ـ لأنه عاهد وحلف بأن يقدم خدمة ومصلحة المديرية على المصلحة الخاصة ـ ضد عرامة الخليفي .

      في اجتماع الاربعاء مساء رفض رئيس المؤتمر بالمديرية أعطاء ال سليمان أي لجنة تنفيذا لتوجيهات سيده ( بريمر )للصيد في الماء العكر .

      يأخي المشترك أكبر من قبيلة أو محافظة المشترك مبادئ وقيم والا وين رجالتكم بن الوزير في انتخابات مجلس النواب الأخيرة ما حتى زار عتق وخليفة وال سليمان ولا القى كلمة شكر لهم ومع ذلك صوتوا له ضد بن محسن الخليفي .
      7 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 21) » افيقو يا ابناء شبوه
      صلاح الخليفي هاانت تطل عليناء من جديد
      موضوع اجمل من روعه
      ارجو من ابناء شبوه ان يكونو يد من حديد
      ولا تكونو مهزله بين القبايل000
      من المستفيد من كل هذا التعصب القبلي
      المستفيد الوحيد من المشكل هي الحكومه
      تريدالدماء تسيل بينكم00
      افيقو ياابناء شبوه
      7 سنوات و 7 أشهر و 5 أيام    
    • 22)
      الحميدي بارك الله فيك أبو الحسنين فأنا من المعجبين بأطروحاتك ومقالاتك الرائعة والناقدة !

      لكن أخي الكاتب بدأ الوعي عند الناس أبا المؤتمر ذلك أم قبله سيأتي التغيير إن شاء الله لا محالة !
      7 سنوات و 7 أشهر و 5 أيام    
    • 23) » الشملة الشملة
      الثائر يا ولدي الله يصلحك كلما قلنا لك ارفع ا لمحر حق المكينة عادك الا توطية جم
      انا فزعان عليك ذه حكومة السكن لا ساقوا لك طقم عسكري بيوزعونك في ( قفة ) وبيتحملونك ونحنا لحرس ولا ذي بيقول لك سلام
      اقلع منك الشر وخل البلاد ريتها تروح حريقة وكما يقول المثل الكلب يحب خناقة
      وهذا شعب احمد شعب أمي جاهل متخلف بيبيعك بعشرة ريال يمني
      7 سنوات و 7 أشهر و 5 أيام    
    • 24) » اسقنامن كاس شاهي هني
      بيبو ياسلام عليك أخي عزيز

      ماأجمل عطائاتك وماأروع جهودك

      الف الف شكرلك

      تحلق كلماتنا وعبارتنا بين أقلامنا وأفكارنا
      و نرسم معا لوحه تعكس جانب آخر من حياتنا الاجتماعية والثقافية
      بأقلامكم نرتقي ، وبأفكاركم ننشد الكمال
      ونتمنى أن نتكاتف جميعا لنكون يد واحده

      بن دوح
      7 سنوات و 7 أشهر و 4 أيام    
    • 25) » نقطة ساخنة
      ابن شبوة ارجوا تحويل الموضوع الى نقطة ساخنة للاهمية جدا
      حيث الكثير يريد المشاركة بشدة ولكم جزيل الشكر
      7 سنوات و 7 أشهر و 4 أيام    
    • 26) » بوركت
      وحدوي للنخاع بارك الله فيك يا بن معيض وكثر الله من امثالك
      وربنا يصلح اوضاع البلاد والعباد
      ففي الاثر (كما تكونوا يولى عليكم)
      7 سنوات و 7 أشهر و 4 أيام    
    • 27) » يا ابن العواضي
      ابو زيد الهلالي محمد العواضي تقول انك تقراء لبن معيض والصحيح شكلك ما قرأت له ابدا
      الكاتب من المنصفين في كتاباتهم دائما ولكنك ما تعرف الحق لان كتابات الاخ واضحة انتماء وواقعاوهو من اكثر ابناء الوطن واقعية وصدق هذا ما نتابعه في كتاباته وبعدين تقول انك تكره الحزبية وواضح من كتاباتك انك ابن الحزبية لان الوطن عندكم مخنزل في المؤتمر والقيادة فقط
      راجع انتمائك واحسب كلامك تراك غلطان
      7 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 28) » حلق ببلاعة
      القرني اقتباس : وتذكر :أحيانا رفع راية السلام البيضاء أعز واشرف من راية الدم الحمراء

      فهل يعي افندمنا الكبير هناك في صنعاء ذلك قبل أن يرفع يوما الراية السوداء !

      حقا هناك فرق بين الذكورة والرجولة وقد يكون من النساء رجال
      ـ منهجي واضح امقت الفساد والخطاء وأحاربه بقلمي وقلبي ولساني وكياني ما استطعت إلى ذلك سبيلا وامقت أكثر منه ذلك الطابور المتخبط الذي يتلون تلون الحرباء أسد في الديوان دجاج في الميدان يبين الثبات وتستميله أول إشارة من البنان إشارة فيها تلميح أن لك عندنا مكان فأضاع قضية الوطن وعزة الإنسان
      التعليق :
      ابو الحسنين كلمات ارق من ريش النعام
      واقوى وشد من السيف القاطع البتار
      حلق بنا في سماء الكلمات الرائعة
      وقلت سابقا انا لا اهتم بالسياسة كثيرا
      لانني لا انتمي لوطنكم المشبع بالمتناقضات ولكني اتابع مقالاتك لما تحتويه من بلاغة وبيان فتحت المباني معاني
      وانت بانيها وصانعها
      7 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 29) » لا تحرمونا حق الرد
      ابن شبوة اين تعليقي على جضرمي جنوبي
      حراااااااااااااام عليكم
      الرجال عامل فيها ابو الشجعان
      وهو اصحاب الشعار المعروف عند المواجهة :
      انا ما سيبي !ّ
      7 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 30) » طلب متواضع
      انا ولدهم نقطة ساخنة
      بالامس دخل وجهاء خليفة للمحافظ بشبوة
      ووعدهم خيرا في تشكيل اللجان
      فهل يصدق ويقدر يتصدى لجبروت عارف الزوكا ومن حوله من الصيادين في عتق للفتن والمشاكل
      والموضوع يستاهل النقل للنقطة الساخنة من شان يطلع عليه من ما قدر يشوفه ويتفاعل معه لعل الله يصلح الامر
      7 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 31) » عشت يا بن معيض
      يمني كم احترم هذا الكاتب فكتاباته كلها عقليانية ودعوة إلى ما فيه صلاح البلاد والعباد
      شكرا لك يا بن معيض وبارك الله فيك وفي كتاباتك
      7 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 32) » التغيير
      العالمي اخي العزيز
      لانريد ان نبقى تحت رحمة الخيال واصحابهاوالاستبداد
      وارجوا ان يكون التغيير
      شعارك
      لانه غير انظمة ودول
      كثير وانته اعلم مني
      7 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 33) » عرفتك والمخباء بان
      ابن الجنوب العربي حكومه بلا دوله هكذا اصبحت بلادي اليمن . حرب في صعده وثوره في الضالع وتقطع في ابين وطريق شبوة وحضرموت والقاعده تمارس نشاطها في عدن وامريكا تدق من كل مكان وهذا كله بسبب من اكيد عارفين وهل يخفى القمر بشير الخير وموحد اليمن كذب الكدبه وصدقها وصدق انه رئيس دوله اليمن وهو غرضه يسرق عدن وحضرموت وشبوة كنز من كنوز اليمن الغاز باعه بارخص ثمن وميناء عدن اجره كأنه مامعه شغله فيه ولا عمل وشعبه اغلبه نايم في الشوارع عاطل بلا وظيفه او عمل وعاده يحلم بخليجي عشرين هههه صدقتك ولكن مالي فيك امل ياخي اصحى من حلمك وشوف مشاكل شعبك المطحون والله رجعنا نستحي نقول اننا من اليمن . على قول اخونا عبود خواجه .. قل للشقيق الي يسعى لوحدة وطن اول شي يقدم ويدك ذاك الوتن الي ماله علاقه بشعب اليمن وهمه الوحيد كيف يسرق الوطن ويبيعه بارخص ثمن الله يسامحك فرقت اليمن .
      7 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية