نصر طه مصطفى
كلمات مستحقة لأصحابها
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 7 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً | الجمعة 30 إبريل-نيسان 2010 09:05 م

د. عبدالعزيز المقالح ..

ليس من المستغرب بتاتا أن يحصل أديب اليمن وشاعرها الدكتور عبدالعزيز المقالح على جائزة العويس الثقافية بل المستغرب ألا يحصل عليها وعلى الجوائز العربية والدولية الأكثر أهمية منها، ففي تصوري أن جائزة العويس قد شرفت كثيرا وازدادت مكانتها رفعة بمنحها لأستاذنا الكبير ووجه اليمن الثقافي المضيء وقبوله لها... إذ من المؤكد أن د. المقالح قد أعطى الأدب والفكر والشعر عصارة حياته المديدة – بإذن الله تعالى – والزاخرة بكل صنوف العطاء والبذل من أجل الحفاظ على صورة اليمن الثقافية والأدبية متألقة في كل الدنيا، وحتى إن اختلف أحد مع الدكتور المقالح في قضية ما فإنه لا يستطيع إنكار أنه أحد أهم الوجوه اليمنية القليلة التي أثبتت حضورها البديع على الساحة العربية والعالمية، فهو أحد أعلام اليمن التي يشار إليها بالبنان والتي تمتد سمعتها المتألقة أينما ذهبت، وهو أحد الشخصيات القليلة التي يحرص معظم زوار اليمن من المفكرين والأدباء والصحافيين على اللقاء به واستطلاع رأيه في كل ما يعتمل على الساحة اليمنية من مستجدات... وفي تصوري أن أستاذنا الكبير من المفكرين والأدباء القلائل على المستوى العربي الذين لم يتوقف عطاؤهم على مدى أكثر من نصف قرن واستمر متواصلا بمختلف الصور من القصيدة إلى المقالة إلى البحث إلى النقد الأدبي رغم كل المتغيرات والانتكاسات والإحباطات، ولم يفقد الرجل روحه المتألقة وآماله المتجددة في أن المستقبل سيكون أفضل وأجمل لليمنيين وللعرب جميعا... ومن هذه الروح الجميلة تعلمنا الكثير والكثير، وظل مقال الثلاثاء الزاد المتجدد لنا نستطلع من خلاله رؤى المفكر الكبير وأفراحه وأتراحه، ومن بوابة مقال الثلاثاء عبر الكثير من الشعراء والأدباء والمفكرين والقصصيين الشباب وأصبح لهم مكانتهم المميزة في الساحة... ولذلك لم يكن غريبا أن يخصص أستاذنا الجليل نصف القيمة السخية لجائزة العويس لتأسيس جائزة سنوية للأدب والشعر أتمنى أن تسمى (جائزة المقالح) وأن نقف جميعا مع أستاذنا حتى تترسخ وتتجذر هذه الجائزة وتكون أملا لأدبائنا وشعرائنا وقصصيينا الشباب ...

د. عبدالكريم راصع ..

شعرت باعتزاز كبير عندما أبلغني الصديق العزيز الدكتور عبدالكريم راصع بأن حكومة بلادنا رشحته رسمياً لتولي منصب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، وذلك قبل أيام قليلة من إعلان الأمر رسمياً عبر وسائل الإعلام... وتشير معظم المؤشرات إلى أن حظوظ اليمن جيدة في تولي هذا المنصب الإقليمي الرفيع وفي ظني أن هذه الحظوظ تزداد وتتأكد بحسن اختيار اليمن لمرشحه، ذلك أن شخصية مثل الدكتور عبدالكريم راصع قادرة على ملء هذا المقعد وتحقيق الحد الأقصى من النجاح فيه بما يتميز به من المؤهلات المتكاملة من خلال شهادة أكاديمية رفيعة وخبرة عملية متميزة وعلاقات إقليمية رفيعة وحضور واضح في المحافل الدولية... وسيكون تسنم الدكتور راصع لهذا المنصب الهام – بإذن الله تعالى – تأكيداً على قدرة اليمن على إنجاب العديد من الشخصيات المتميزة التي حظيت بمواقع إقليمية ودولية رفيعة قد لا يحضرني كثير منها لكن أبرزها بلاشك الدكتور محمد سعيد العطار -رحمه الله- والأستاذة أمة العليم السوسوة والأستاذ غالب علي جميل والأستاذ أحمد لقمان وغيرهم وغيرهم... ولذلك فإن من واجبنا جميعاً الوقوف إلى جانب مرشح اليمن لتولي هذا الموقع الرفيع ومساندته حتى فوزه به .

الأستاذ يحيى الدرة ..

افتقدت مثلما افتقد مثلي عشرات الآلاف من اليمنيين ذلك الصوت الدافئ والحنون الذي كان يأتينا عبر الأثير قبل صلاة الجمعة من كل أسبوع، فقد كان غالبية الناس يحرصون على متابعة برنامج (مع أولي العلم) محبة وتعلقا بالأسلوب البسيط والتلقائي والصوت الممتلئ بالدفء والمودة والصدق والأبوة لفقيدنا الراحل الجليل الأستاذ يحيى الدره... لقد نجح فقيدنا في ربط عشرات الآلاف من المستمعين ببرنامجه فكان بحق من البرامج الناجحة والمتميزة، وبقدر ما نرجوا لخلفه التوفيق فإننا ندعوا الله أن يتغشى شيخ الإعلاميين الراحل بالرحمة والغفران ونسأله تعالى أن يجزل له عظيم المثوبة والأجر .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 22
    • 1) » نتفق حول شخصيتن ونختلف حول الث
      بنت اليمن استاذ نصر انا احترم رايك ولكن. فاذا كان الدكتورعبدالعزيز المقالح يستحق الجائزة الادبية فشئ معقول في الادب فقط وليس في اداره الجامعة مع انه افضل من رئيس الجامعة الحالي الاف المرات . وكذلك المرحوم الوالد ناصر الدره البري قلبا وقالبا. الانسان اللطيف الحنون والمتفتح . اما الدكتور راصع فلا اتفق معك ابد فهو رجل مصلي فاشل بل ممن يعثون بالمال العام . ياستاذ نصر حمى الضنك قتلت اهل تعز . الملاريا وغيرها من الامراض ذات الصفة الوبائية وهو ينكر ذلك ويكذب الناس التى تدفن بسبب هذه الامراض . هذا مع العلم انة من اكبر ناهبي وزاره الصحة العامة . يا اخي حرام عليكم . بعد ان نهب الوزاره يريد ان يتعين في المنظمة الدولية وهو لن يستطيع ان يديرها ولانة ليس كفئ لذلك ابد .
      7 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » رد
      يمني الم تتعلم يا نصر طه بأن زلات القلم تثير على صاحبها المواجع فأنت اكيد لا تعلم
      حقيقه عبدالكريم راصع اذا تريد ان تعرف عنه اكثر اسال عنه المنظمات الدوليه في مخيمات نازحين صعده وصدقني اذا تم تعيينه
      في هذا المنصب فأنه اكبر كارثه على اليمن
      لانه سوف يشوه سمعه اليمن اكثر من ماهي اصلا مشوهه وعندما ذكرت اليمنيين الذي تبوؤ مناصب في المنظمات الدوليه ليش فقط كتبت الي هم من الشمال لماذا لم تكتب اسم الدكتور عبدالله صالح الصاعدي والذي شغل مناصب في عده دول واسال الحكومه السودانيه عندما ارسل رئيسها رساله للرئيس اليمني يقول له نبارك لكم بأن هذا الشخص من ابناء اليمن يا سيد نصر
      عندما يتطرق الكاتب الى ذكر اسماء
      يجب عليه ان يخلط من كل اليمن
      عشان ما يقولو عليه انه انسان طائفي
      نتمنى من الله بأنك لست طائفي وشكرا لمارب برس
      7 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » يا بنت اليمن تحياتى
      **الاصاله اشكرك فيما اوردتى ...الاخ عبد العزيز المقالح يستحق كل الخير...ولكنى ارى ان حمى النفاق هى التى استشرت فى وسط الصحفيين المطبلين ..اكثر من موضوع اقرأه ولا ارى فيه الا مجموعه من المطبلين..ففضلت ان اوجه التحيه اليكى عزيزتى فأنتى افضل الف مره...وقد سمعت ان حمى الضنك كانت بسبب القنابل الجرثوميه التى القيت على صعده مجرد سماع فهل سمعتى انتى ايضا مثل هذا ..لانى ايضا شاهدت صور لمصابين حديثيين وشاهدت انه وكأنه وباء وليس هناك من يعطينى معلومه مفيده عن حمى الضنك هذه..
      تحياتى ايتها الغاليه
      ****
      7 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 4) » مقال لنصر طه مصطفى
      حسام مهند يجب تدارك اليمن بحكومة تكنقراط يرضى عنها جميع ألوان الطيف السياسي ويتعاون الجميع في الحد من نفوذ الشخصيات المنتفعة والمنبوذة والمثيرة للغثيان التي تتحكم بقرار الحكومة والحزب الحاكم وإلا فالبلاد تسير للهاوية ولن ينفعها خطاب لسلطان البركاني أو تصريح لطارق الشامي أوحتى مقال لنصر طه مصطفى فيجب أن يتحول الشعب إلى حراك يمني شامل قبل فوات الأوان .
      7 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 5) » تب
      اليمني الحر المقالح هامة من هامات اليمن والاشادة من شخص مثل الاخ نصر طه لا تعنية شي
      الاخ نصر انصحك بمواصلة تاريخك النضالي بأختيار الاشخاص المناسبين لمدحهم اما المقالح فليس بحاجة لذلك ان لم يكن إذاء له
      7 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 6) » مداح من الطراز الحديث
      متابع إلى المداح نصر
      من يلاحظ نصر طه هذه الأيام لا شك أنه يرى مدَّاحا من الطراز الأول، يمتدح الجميع من الرأس وحتى القاعدة، مع علمي أنه لم يعد ذلك القامة؛ لكي يصبح لمدحه وزن أو قيمة، بحيث يفتخر الناس بمدحه دعهم فإنك إذا مدحتهم إنما آذيتهم لأنك تقلل من شأنهم فيصبحوا في مجال اتهام عارف لماذا لأنك واحد بياع وبياع ماذا مبادئ وقيم وبالجملة (يا بلاشاه ويا رخصاه) من يشتري من ؟ فهل تظن أنه ما زال هناك قيمة لمدحك الناس ؟ لا أطن ذلك يا بطل. ثم اعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: إذا جاءكم المداحون فحثوا على رؤوسهم التراب فلا تكثر المدح حتى لا تنظف شوارع صنعاء من التراب فلا يجدد المتيمم ما يتيمم به بعد أن نزف الماء
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 7) » تركياموطنك الاول
      ايها المجامل اتفق تماما في مقال الأستاذ القدير بالنسبة للمقالح والدرة ...
      وأما راصع فقد جانبك الصواب تماما ... راصع وأمثاله من المسؤلين قد فشلوا فشلا ذريعا في مهامهم والفساد في الصحة لا يخفى على أحد ... يكفيك أنك تسافر الى مصر على طائرة العيانين لتكتشف أنهم في بلد لا يوجد فيه طب .. ودوما يسألونهم المصريين .. إنتوا ماعندكمش مستشفيات ؟؟
      أي نجاح قد حققه هذا الوزير الفاشل لتمتدحه .. متى تستطيع أن تقول كلمة الحق ؟ متى ننقد أنفسنا ونجابهة أخطائنا .. أليس هذا وطنك الذي تدعي حبه والإنتماء إاليه ..؟؟ أم أن العرق دساس ؟ لا يهمك أمر موطنك الثاني !؟ فارحل لموطنك الأصلي افضل لك ولنا .. فهو موطن الأباء والأجداد ..
      اليمن يحتاج الى مواطنين يحبوه ليحبهم يدافعوا عنه بالصدق والحق فيعطيهم الرخاء والعدل ..
      والله أني ما توقعت أن تزل في مدحك لمسؤل فاشل والله كنت أحترمك حتى الأمس ,,
      وآسفاه على وطن لم يجد من يحبه ! فارحل
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 8)
      ابومحمد مارب برس ...لماذا كلما اعلق على مقالات نصر طه ما بنشر ؟؟؟؟؟

      دعوتي كانت لنصر طه باعتزال الكتابة وحفظ ماء وجه ان كان ما زال موجود..

      اما المقالح فلا يحتاج الى قلمك فقد اذيته بمدحك له او انك تحتاج اليه في شيء ما !!!!!!

      لان قلمك لا يمدح ولا يكتب الا لمصلحة وما يمدح ويدافع الا عن اخس الناس
      تعس عبد الدنيار تعس عبد الدرهم تعس نصر طه 
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 9) » عبدالعزيز المقالح ليس بمثقف
      أحمد غريب جدا ، كنت أسمع أن عبدالعزيز المقالح لا يستطيع كتابة قصيدة أو مقالة ، وكان يقول لي بعض الإصلاحيين يوم كان مديرا للجامعة أنه يكتب له كاتب مصري موجود في مكتبه ، وأنا شخصياحضرت مجلس للمقالح في مكتبه في الجامعة ودار حوار سخيف جدا أراد إضحاك الحاضرين ، وهو يهزأ بخطيب من خطباء المساجد ولم ألمس فيه ذلك الرجل المثقف ، ولا أستغرب أيضا فبعض خطباء المساجدلا يملكون أي قدر من الثقافة الدينية ، فقط بمجرد أنه أصبح إصلاحيا وتعلم كيف يلقي موعظة ثم خطبة ثم كلاما في السياسة بغير علم في السياسة الشرعية، ثم صياح قوي على المنبر ليهز مشاعر الناس ما تلبث أن تخمد بعد السلام وأخص خطيب مسجد سوق مذبح واحد من هؤلاء،وحيقية الإصلاح نفسه هو الذي أوصل الأتباع إلى هذه الدرجة بدون تدريب ولا تثقيف ولا تعليم أدبيات الدعوة، لقد وجه الله موسى إلى فرعون توجيها حري بنا أن نأخذ به..
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 10) » الفساد
      بامخرمة مع احترامي وتقديري لك ياخ نصر فان د.راصع اذا اردت ان تعرف حقائق الامور اسئل مستشفى الكويت واذهب لزيارة اهم اقسامه اذهب مستشفى الثورة في تعز واسئل عن سلوك مديره وشروعهما المشترك في الاختلاسات اسئل عن مشروع الملاريا وجرع تطعيم شلل الاطفال وكيف استوردت؟ وبعدها يمكن لك ان تقيم الامور بمنطقية وحرفية.ان آخر قضية نشرتها مارب بريس كانت بتر عضؤ طفل في مستشفي الثورة بتعز ولم يتحرك ساكنا بل على العكس رشح مديرها منذو عشر سنوات من جديد في نفس النصب نتيجة العلاقة الخاصة التي ربطت بهما منذ ايام الدراسة الى اقامة مشاريع تجارية على حساب المال العام.ومن اجل ان تعرف اكثر ان ممارسات ابتزاز الناس تدار بمعرفة راصع المهم هو الكسب السريع والغير مشروع!!!
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 11) » عجيب من الثعلب عندما يمدح اسد
      مستغرب جدا يا جماعة افهموا هو بس كان يريد ان يمدح راصع بس حلل مدحه بقامتين وهامتين، من اجل يصل الى راصع مع أنني لا أعرف راصع بس يما أن بنت اليمن ذمته فأكيه وهو كويس لكن المشكلة ليست هنا المشكلة بأن الرجل نصر طه مش عارف ايش فاكر نفسه حتى يمتدح فلان ويذم فلان وهو قابل للبيع وللشراء عيب عليك يا نصر طه أن تسيء للمقالح بمدحك له لأنه أديب يعرفه العالم وصاحب مبادئ وقيم فما أنت حتى تمدحه فهل هو بحاجة مدحك وأنت تبتاع وتشتري بالقيم اكيد لوحد زود با تببيع
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 12) » إلتباس
      عادل أبو عمار أظن انك لو شاهدت التلفاز قبل أسبوع وسمعت ما قاله الدكتور راصع لحذفت الجزء الخاص به من مقالتك، وأرجو ان ترجع إلى الأدبيات السابقة قبل الكتابة، ويكفينا ثقافة ومعلومات مغلوطة لا تخدم إلا مصالح ضيقة. متى نجرد أقلامنا وعقولنا، يا سيدي الفاضل من كل شيئ يضلل القارئ؟ ومتى نحترم شريحة القراء والمثقفين؟ بل متى نحترم أنفسنا؟ فالمسألة ليست مجرد مدح ونفاق على حساب الكفاءة والتأهيل، والتمثيل الصحيح والمشرف لليمن في المحافل الدولية. ويكفينا مجاملات!! وأظن أن الكاتب كان يتحدث عن شخص أخر غير الدكتور راصع، وإنما حدث إلتباس لديه في الأسماء.
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 13) » وبعدين
      مراد العامري وش السالفة

      الله عليك بسم الله عليك !!!!!!!

      حيا بك يا نصر
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 14) » الله يرحمك يادرة موفق يامقالح
      متابع راصع لمنظمة دولية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      عالم عجيب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 15) » اتفق مع بنت اليمن
      ابن قاسم الاستاذ نصر طهن نحترمه ونعجب بكتاباته ولكن لكل جواد كبوة. لقد وفق في الاستاذ الدكتور عبد العزيز المقالح والاستاذ المرحوم يحيى الدرة. اما بالنسبة للدكور راصع فللاسف كانت مجاملة لا يستحقها ولدينا اطباء اعلى منه مستوى علميا وبحثيا
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 16)
      ابوهيثم رررررررررررررراصع لالالالالالالالالالالالالا ليس المستوى يااخى نصرررر اصبت فى الدره والمقالح انما رررررررررررراصع لايستحسن ذكره فلم ينجزللبلدشئ غير حنق الناس على القياده السياسيه لتعيينه فى مثل هذا المنصب
      7 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 17) » الى بنت اليمن
      الحسام تعليقك اكثر من رائع وفية مصداقية ، حقا انت بنت اليمن ، بل كل تعليقاتك تدل على انك ارقى وعياواعمق فهماممن ادمنو انتقادك ،ولإساءة لك !!!!

      لك تحية بلا حدود
      7 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 18) » أناشدك الله والقلم
      معجب قديم حسبي الله ونعم الوكيل
      فتنت بك دهرا يا نصر
      وكنت أراك قامة فولاذية
      يستحيل أن تطاوع وتلين
      لكنك أصبحت ألين من غصن
      البان
      أناشدك الله والثقافة التي
      تعلمت ألف بائها في أنبل
      محضن أن تتوقف عن هذه الكتابة
      الرخيصة وسيجعل الله لك فرجا ومخرجا
      والرزق على الله
      7 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 19) » رماد
      محمد المصري القصد من كلامك مدح راصع لاجل عينيك ياحبيب القلب شكرم الف عين انما لوجبت واحد ميت اخر مع الدرة مثل محمد حسين عامر المقالح يانصر لايجوز ان نكتب عنه بهذا الاسلوب ونساويه مع الدرة وراصع يانصر لقد اصبحت ملكي اكثر من الملك بلادنالن تتبوءمكانة بين الدول الااذا احترم انسانها اعتذر للدكتور
      7 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 20) » ماهكذا تورد الإبل يانصر
      د. أحمد ياسين الدبعي ماهكذا تورد الإبل يانصر..الدكتور راصع عندما زاول الطب كان سيئ السمعة, وعندمارأس جامعةعدن أهلك الحرث والنسل بشهادة الوسط الأكاديمي في عدن وماحولها..ثم صار وزيرا للصحة لتتحول المستشفيات إلى مسالخ واليمن قاطبة الى مركز للوباء العالمي..!!!!

      د. أحمد ياسين الدبعي..
      7 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 21) » رد
      محسن المقدمي ايها الكاتب عندما تريد ان تكتب عن اي شخص يجب عليك معرفه نزاهته واخلاصه لليمن
      هذا الراصع اكبر لعنه على اليمن من يوم تعيينه وزير للصحه في هذه البلد المنهوبه هناك خيرين كثيرين موجودين في كل اليمن
      شرفاء نظاف اليد يمكنك ان تكتب عنهم صدقني كنا نحترمك ولكن هذه المقاله اسأءت
      بها على نفسك لان هذا الراصع يعرفوه الناس كلهم من يوم ما كان ابوه وكيل لمحافظه تعز الى يومنا هذا اتقى الله في نفسك
      وحافظ على سمعتك انا شخصيا كان احترامي لك بسبب والدك الله يرحمه والدك كان انسان فاضل وانا كنت اظنك لن تخرج عن طريق والدك السمعه افضل واشرف من المال
      المدنس المال زائل يا هذا ولن يبقى على هذه الارض سوئ الله عز وجل اما نحن جميعا
      حكام ومحكومين زائلون من هذه الدنيا
      نرجو ان تتعض وتاخذ بأراء الناس الذي ردو عليك كما نرجو ان تراجع نفسك في كتاباتك
      لك سمعه طيبه حافظ عليها ولا تنزلق الى الخطاء وشكرا لمارب برس
      7 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
    • 22) » ملق
      علي راصع مدح لا داعي لهوخاصة راصع مفيش اي ميزة تشفع له- اتقي الله يا نصر وابحث عن المستحقين.
      7 سنوات و 7 أشهر و 14 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية