جمال حُميد
إلهام كنموذج.. زواج القاصرات والشيخ الحزمي
جمال حُميد
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً | الجمعة 09 إبريل-نيسان 2010 07:04 م
لن اكرر ما قاله العديد من الكتاب الأعزاء ولن ادخل في مهاترات مع علمائنا الأفاضل وكذا شيوخ الإسلام في بلادنا ومن يلم بالكتاب والسنة كونهم يمثلون النخبة والمرجع الأساسي لأي قضية شرعية نريد الدخول في تفاصيلها أو البت فيها بما ذكر في الكتاب والسنة النبوية.

كثير ما تداول وتجادل الكتاب وكذا الشيوخ في قضية الزواج المبكر وتحديد سن زواج القاصرات وتدخلت منظمات مجتمعية محلية وكذا عارض الكثير ممن لا يرون في هذا الأمر داعي لإقراره واختلطت الأوراق وتكاثرت الردود وتبادلت وجهات النظر في الكثير من المواضع التي أتيحت للطرفين التعبير عن وجهة نظره.

أنا هنا لن أُنظر وكما ذكرت في بداية مقالي أني لن أعيد ما قاله الكتاب الآخرين ولن استطيع أن أزيد عليهم شيء سواء أن أتوجه بالكلمات التالية للشيخ الحزمي ومن يقف في صفه في مسألة عدم تحديد سن الزواج للقاصرات.

فلعل ما حدث في محافظة حجه للطفلة إلهام شوعي التي راحت ضحية الزواج المبكر والذي أدى زواجها المبكر إلى فقدانها لحياتها فأن هذه الحالة يستدعي من الجميع كتاب موالين أو معارضين لتحديد سن الزواج والوقوف أما هذه الحالة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وتعمل على التقليل من شدة التحيز الذي يبديه الشيخ الحزمي ومن يواليه في مسألة عدم تحديد سن الزواج للقاصرات.

فما حدث للطفلة إلهام يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار كونها راحت ضحية العبث الذي ينادي بمكافحته الكثيرين ولعل أبرزهم منظمات المجتمع المدني الذين يقفون أمام مجموعة الحزمي.

وأنا هنا لن ادخل وأتعمق في مسألة دينية أو شرعية أو أبت فيها لا سمح الله كون العبد لله ما زال مبتدأ ودائما ما اترك الأمور الشرعية لأهلها المتمثلين في علماء الإسلام وشيوخه الذين ينتهجون منهج الكتاب والسنة المحمدية التي هي مرجع لجميعنا في المجتمعات الإسلامية.

ولكن يبقى أن نذكر الحزمي ومجموعته أن الدين جاء يسراً وليس عسراً وكما أجاز للكثير من الأمور التي تطرأ حسب الظروف في تلك الأوقات فأننا هنا نقف اليوم أمام ظروف قاهرة تعصف بالكثير من الأرواح وتنتهك فيها أدمية القاصرات .

فالكتاب والسنة وفي كثير من الحالات أجازا للمريض أشياء عدة بحالة مرضه وهذا أمر جاء في الكثير من المواضع في كتاب الله وسنة رسوله(ص) وما نمر به اليوم إنما هو ظرف وأمر لم يمر به الأولين.

فالجميع يعلم أننا في القرن الواحد والعشرين وان هناك عدة عوامل ساعدت على تدهور الحالات في المجتمعات شتى ويجب علينا أخذها بعين الاعتبار ونعمل على مسايرتها بما لا يخالف الشريعة الإسلامية وما جاء في الكتاب والسنة.

فمع تدهور الأوضاع الصحية للكثير من الرجال والنساء وبكون أن زواج القاصرات يأتي ضد الحياة ويضر بالصحة .. إذاً على الجميع وضع هذا المنظور أمام أعينهم وبالأخص شيخنا الحزمي ومجموعته ممن يعارضون تحديد زواج القاصرات والعمل على مسايرة الأوضاع والأزمات التي تمر بها القاصرات في بلادنا من تدهور صحي يجيز ووفق للشريعة الإسلامية أن يتم تحديد عمر محدد للزواج في اليمن بناء على التقارير والشواهد الصحية الحية التي تمر بها النساء وبالأخص الفتيات القاصرات .

وما حدث لإلهام شوعي من تدهور لحالتها الصحية جراء أمور صحية كانت أسبابها الزواج المبكر والتي توفت على إثرها تلزم الجميع علماء وشيوخ الإسلام والحكومة ومنظمات المجتمع المدني وكذا الآباء والأمهات للعمل على تلافي ما حدث لإلها في المستقبل والعمل على تحديد قوانين من خلالها يتم عدم تكرار ما حدث .

أخيرا

المسألة ليست مسألة عناد أو مكابرة في رأي أو تعبير أو وجهة نظر او حتى تنظير ولكن الأمر تعدى هذا كله ليتم العمل وفق للظروف والمراحل التي نمر بها جميعا .

فإني أتمنى ومن خلال سطوري الآنفة أن تكون رسالتي وصلت بوضوح لشيخنا الحزمي وأن لا أكون قد تطاولت على أحد أو تجاوزت حدودي مع أي احد أو تعديت على وجهة نظر الآخرين.

كما هي أمنية أخيرة وهي أن يضع الشيخ الحزمي ومن يواليه حادثة إلهام شوعي نصب أعينهم والعمل جميعا على أن لا يتكرر مشهد إلهام بفتيات أخريات..

فرحمة الله تغشى إلهام..... والله من وراء القصد.

gammalko@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 23
    • 1) » الموت قضاء وقدر
      يمانيه لا تعطوا هذه القضيه حجم اكبر من حجمها ....


      اذا كان الامريكان والغرب يحبونا فليدعونا نناقش مواضيع التنميه ..


      يدعونا نقر قرارات نابعه من ذات انفسنا وليست مفروضه فرضا علينا واذا لم نقرها سيقطعون علينا امعونات وغيره ...


      نحن بلد مسلم ونحن النساء ملتزمات لكن يريدون ان يدعمونا بقوانين السفور والتبرج ...

      يريدون منا ان نصبح مثل نسائهم لا سلطة عليهن بعد سن 18 سنه ..

      والله ان هذا قصدهم ..
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 2) » الهام ليست الأولى و لا الأخيرة
      المتابع الهام ليست الأولى خلال عام واحد هي الثانية التي يعلن عنها و الأرقام التي لا يعلن عنها يعلمها الله و الجناة فقط.

      ففوزية ذات 12 عاما أيضا ماتت بل قتلت بعد نعسر ولادتها أتصور أنها و غيرها سيتعلقن برقاب الحزمي و غيره قبل رقاب أبائهم الذين قبضوا أثمانهم

      www.marebpress.net/news_details.php?lng=arabic&sid=18753
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 3) » صاحب التعليق الأول
      متسائل يعني سفور البنت جاء منها يعني أكيد أن به ولد سافر سفيه فالعملية مشتركة مابين السفهاء من الجنسين.

      و الله تتكلموا عن البنات و خطورتهم كأنهمجائين من كوكب ثاني و الله عزوجل خلقهن من ضلع أدم
      فالفرع عمره ما يكون ألعن من الأصل.

      و ثانيا من قال أنك تستحق أن تنال السلطة على حواء من يقلوا لك الا اذا كنت ملاك فهذا شيئ أخر.

      صدقني منطقكم هذا يخلي الناس ترتمي في أحضان الغرب صميل كما فعل صدام بالعراق يضلمه شفنا ما حصل
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » حججكم واهية
      ماجد اليوم وفي خطبة الجمعة شن العديد من خطباء المساجد هجوم على دعاة قانون الحد من الزواج المبكر واتهموهم تارة بارتباطهم باامريكا والغرب وتارة اخرى بالدعوة للسفور ونشر المعاصي .
      ولكن بالتاكيد لم يتطرق واحد منهم لا لالهام ولا لفوزية ولا للعشرات التي نعرفهم او لا نعرفهم بسبب النظرة الدونية للمراة عند الكثيرين .
      ولم يعلق احدهم ان دفاعهم ضد القانون المستفيد منهم اصحاب النزوات والاموال الطائلة ممكن يسيل لعابهم لروية طفلة في السابعة او الثامنة من العمر وربما اقل من ذالك وخصوصا وهم قادرين شرائها من اسرتها الفقيرة المعدمة .
      ان دعواهم هذة تصب لمصلحة الااغنياء ويكتوي بنارها الفقراء من الناس الذين تدفعهم الحاجة لبيع بناتهم لشخص يكبرها بعشرات السنوات . وكل ذالك تحت ذريعة السنة لان النبي الكريم تزوج من عائشة بعمر السابعة ودخل عليها في التاسعة مثل مايقولون .
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 5) » يتبع
      ماجد ولاكن لا احد من هولاء المشائخ تالم من الوحشية التي تعرضت لها الطفلة الهام من الوحش المسمى زوجها حيث انقض عليها واستخدم رجولته المشكوك بها ليمزق لحمها .

      فو الله ان ذنب هولاء الاطفال برقاب من يشرع لا استباحت اعراض الصغيرات . واتركوا عقدة امريكا والغرب تسيطر عليكم وحدكم فالناس لم تعد بذالك الجهل الذي يصدق اقوالكم ويكذب ماتراه اعينهم .
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 6) » أين المصدر الصحيح للخبر
      عبدالله القبيسي بعدما احترقت ورقة نجود
      جاؤا بورقة الهام
      لماذا لم تمت نجود وهي أصغرسنا
      ثم أين مصدر الخبر غير منتدى الشقائق
      اذي هو عبارة عن منظمة مشبوهة بتنفيذ مشاريع
      غربية ترأسه أمل الباشا المعروفة
      من الذي قال أن سبب وفاتها
      هو دخول الزوج بها
      يكفي مسرحيات وافتعال قضايا
      من أجل إعادة الموضوع للنقاش
      هناك مواضيع أهم من هذا
      هل سمعتم أن هناك تهديد بمجاعة قادمة
      يجب أن نناقش هذا الموضوع هل هو حقيقي
      أم يراد صرف نظر الناس عن الأمور المهمة
      هناك خلاف حاد بين السلطة والمعارضة
      ربما تنذر بكارثة سياسية
      هناك استحقاقات سياسية قادمة ماذا أعد
      العقلاء لها
      أماالمواضيع التي تفرض المنظمات الغربية
      علينا مناقشتها فلا داعي للإنجرار
      وراءها
      وكل أب أرحم ببنته وأحرص عليها من أمل الباشا وتوحل خربان
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » لن يؤمن الا من قد امن
      بنت اليمن المثل الشعبي يقول ( جايي بقشر اخضر ماقد نفق يابس) وانت يا اخ جمال جئت في الوقت الضايع وبكلام حنين قوي . اسمع يا اخي اليوم قرءات مقال جميل جدا للاخ مجيب اللحميدي قال سئله البعض لماذا لا يناقش في مسئله زواج الصغيرات . كانت اجابة الحميدي يا اخ جمال حميد غاية في الجمال . قال الاخ مجيب انا لو قلت مهما قلت ولو استندت بكل الايات الممكنة وبكل الاحاديث الشريفة فلن يسمع منى لان المسئله اصبحت بالنسبة لرجال الدين مسئله كرامة وكبرياء ورداعتبار . وانه حتى لو بعث الرسول وقال انا لم اقل بزواج الصغيرات فانهم سوف يقولون بان الغرب تدخل في الامر وانه توجد مؤامره غربية وان في الامر شيء غير مفهوم وسوف يواصلون حملتهم في اعاقة تحديد سن الزواج . بالنسبة لك يا اخي وكلامك الحنيبن فلن يردوا عليك اصلا لانك في نظرهم معادي للدين ولرب العالمين . المهم ولو تموت مليون الهام وفوزية وتتطلق مليون نجود وسالي مافي شي سيردعهم
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 8) » سبع وسبع وسبع واتركو الحبل
      **الاصاله اعقلها وتوكل ...هذا معناه ان الانسان له عقل يجب ان يستخدمه ...يفكر اولا ويعقل الاشياء وينفذ ما اوصله اليه عقله...

      هناك الالاف من الحالات قديما وحديثا 90%لم يتم ادراجها فى تقارير لموت صغيرات اثناء الانجاب...

      القران اكبر من مجرد حفظ ايات يجب التفكر والتمعن فيه...
      ***
      كما انه ليس هناك ابدا اى نص دينى يمنع تحديد سن الزواج للذكر والانثى فلماذا يأخذو مايتماشى على هواهم ويتركو الباقى...
      ان ماتميز بع الدين الاسلامى عن سائر الاديان انه جاء ومعه تشريعات ...حتى يتعامل بها البشر..
      هذه معجزته الخالده انه صالح لكل زمان ومكان..
      اى يتماشى مع كل احتياجات البشر اى عصر...
      وليس من المنطق ان الذى كان ينفع فى عصر الجاهليه ينفع فى عصرنا الكونى...
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 9) » تابع...
      **الاصاله وقصه زواج الرسول من عائشه غير مؤكده فلا داعى للتشدق بها...
      ثم الرسول عليه افضل صلاه وسلام كان رسول (لاينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى )...

      يعنى حاله خاصه جدا كثير من ما حلل له كان خاص به وحده...

      ****من يقول الزواج عفه فكاذب فالالاف من مغتصبى الاطفال والنساء مزوجين ولم يعفهم زواجهم...

      ****ومن يقول خوف على الاخلاق فنقول لهم ربو اولادكم وعلموهم الاخلاق والمبادىء والقيم اتعبو عليهم وراقبوهم هكذا يربى الانسان وليس بغتصاب براءته...افضل من الزواج اطفال وانجاب اطفال لاهم ولا ابنائهم نالو اقل قدر من التربيه...

      **************************************** "علموهم لسبع واضربوهم لسبع وصاحبوهم لسبع ثم أتركوا لهم الحبل علي الغارب "

      **************************************
      هذا ما جاء فى الدين...لم يقل زوجوهم سبع..
      قال علموهم ثم اضربوهم والمقصود التربيه ثم صاحبوهم...
      هذه التربيه لتكوين انسان فى الدين والشرع

      ثم لا ننسى هناك الاجتهاد والقياس والمصلحه المرسله وغيرهم من مصادر التشريع المهمه...
      كفانا ترديد كلمات وكأننا ببغاوات لا تفهم ولكن تكرر...
      لنا عقل نستخدمه ولنا شريعه نستنبط منها ما يفيدنا ويساعدنا على الرقى بأنفسنا
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 10)
      منصور فعلا نحن اليوم امام حاله خاصه في اليمن اكثر الاطفال يعانون من سوء التغذيه وغياب الرعاية الصحيه وقصور في النمو وضعف في الاجسام سواء الرجال او الاناث .الا من رحم ربي اضف الى هذا الزواج المبكر.في معظم الدول طول ووزن الابن او البنت في 13 او 14 سنه يفوق الشاب او الفتاة اليمنيه بنت العشرين بكثيييييير.اليمن في المرتبه الثانيه في التقزم بعد أفغانستان هذا هو واقعنا يعني تتزوج البنت وهي صغيره غير مهيأه فيزيائيا.
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 11) » لنبحث عن ا لبديل
      أبو مشاري أقول للبعض الذين لا عم لهم سوى أن يكونوا معارضين لآراء العلماء والفقهاء
      لماذا نظن ونشك ان الشيخ الحزمي بمعارضته يكون قابلاً بزواج القاصرات معارضته لا تعني ذلك
      ولماذا وبدلاً من الجدال في أمور تمس الدين لماذا لا نبحث عن البديل الذي يجمع بين منع زواج القاصرات وبين عدم تحديد سن للزواج
      ألن يكون ذلك جيداً بالله أجيبوني
      ما لا أقبله هو معارضة البعض للشيخ الحزمي لا تأتي عن بينه وبرهان ولكن لأن الشيخ الحرزمي هو المعارض
      لماذا نأخذ الامور بالشخصية
      أتمنى أن يتم إيجاد بديل لتحديد سن للزواج بدلاً من الجدال الكستميت بهذا الخصوص
      الى صاحب التعليق رقم (3) ان صاحب التعليق الاول هي فتاة إقرأ جيداً وفقك الله
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 12) » ضياع وقت
      التويتي اقول لكل من يناقش القضيه او يريد اصدار قانون يمنع او لايمنع الكل سوى

      انتم تضيعون الاوقات
      ناقشوا قضايا اليمن الهامه
      ولمن يريد منع زواج الصغيرات اقول لايوجد بنت تتزوج قبل نزول الدوره الشهريه ومعناه انه اصبحت جاهزه

      ثانيا هل هي ظاهره في المجتمع اما انها حالات نادرة لاتصل الى 0.0001 % من المجتمع نسبه لاتكاد تذكر

      يا يمن
      البلاد مليان عوانس البنات تصل 40 بدون زواج
      وهذه هي الظاهرة الاغلب
      الذي يجب ان تناقش

      خلو اللي يجيها نصيب تتزوج قبل ما تعنس

      رجاء من كل المثقفين حقنا اغلاق الموضوع للابد

      ارحمونا ناقشوا المواضيع الاهم ، ستسألون امام الله عن اشغال الشعب بهذه الترهات

      ارجو من الجميع نسيان الموضوع
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 13) » الى الاصالة مع التحية
      مجرد راي تعليقا على الاصالة رقم8 في قولها(كما انه ليس هناك ابدا اى نص دينى يمنع تحديد سن الزواج للذكر والانثى...). فنقول: الاصل في العبادات المنع. وفي العادات الاباحة.ويدل على -أن الأصل في العادات الإباحة- عدد من النصوص الشرعية، منها قول الله -عز وجل-: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا). فالعادات الأصل فيها أنها مباحة؛ لأن صرف الإباحة قد يكون بدليل يطلب الفعل، وقد يكون بدليل يطلب ترك الفعل، ومن الأدلة على هذه القاعدة قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( إن من أعظم المسلمين جُرما من سأل عن شيء لم يحرم، فحرم من أجل مسألته) كما في الصحيح، في الحديث الآخر ( ذروني ما تركتكم).
      وعليه فان الزواج من الاشياء المباحة والمنادون بعدم تحديد سن الزواج ليس مطلوب منهم دليل لهذا الشيء المباح، بل على الطرف الاخر ان ياتي بدليل شرعي بمنع من يتزوج تحت سن 18 . والله من وراء القصد
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 14)
      عبيدالله قد أختلف مع الكاتب

      لكني أحترمه جدا لاسلوبه الراقي في الخلاف
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 15) » عشي خبر
      يمني في المهجر هذا الكاتب ما بش معاه خبر ، عشي معاكم خبر يا جماعة غير هذا الكلام مكنونا إلهام وأحلام والبنت سارة أكتبوا عن أزمة اليمن اليوم وإلا اتركوا الصفحات فارغة شغلتونا بالغث والكلام الفاضي
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 16) » وانت لا تنس
      عبدالواحد الجابري وانت يا خايف على الصغيرات تذكر حوادث الاغتصاب للبنات تحت سن وفي سن الخامسه ليش هذه ناسيها او تناسيتها شكلك تقرأ وتكتب ما تحب فقط اذاً بدأ جهلك. وانت في البدايه تمسكنت وعملت نفسك طييييب ما تريد ان تخوض في امور الدين وانك تترك هذه الامور للعلماء فلماذا تقف في وجه العلماء والشيخ محمد بن ناصر الحزمي هو احدهم اسأل الله العلي القدير ان ينصره ويفقه هو ومن يريد خيراً لهذه الامه ولهذا الدين ان يعود له مجده وعزه .. ..
      7 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 17) » شاكره جدا رأيك استاذى
      **الاصاله عميق تقدير وشكرى ... وسأقرأ وابحث واحاول ان استفهم اكثر مما تفضلت لى بخصوص كلامك ...ولك امتنانى...

      ولكن الست ايضا معى ان الباب مفتوح للاجتهاد والقياس ...وتفضيل المنفعه...والمصلحه..

      وانا اكرر انه وجب وبالحاح يفرض نفسه ايضا...
      تقنين زواج الصغيرات عن طريق تحديد سنهم

      والزاميه التعليم للرقى بمستوى وطننا الغالى...

      ووجود قوانين للحد من ظاهره القات ...لا اريد ان اتشعب فازعجك..

      عزيزى لك منى عميق الامتنان
      7 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 18) » خفة عقل
      خفة دم على ما يبدو أن الذين يريدون تحديد سن الزواج يتصفون بخفة عقولهم، وكأنهم لم يسمعوا قول الله تعالى (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكمونك فيما شجر بينهم، ثم لا يجدوا في أنفسهم حرج مما قضيت يسلموا تسليما)، يا أخوة الخلل ليس في تشريع ديننا، فأنت عندما تحدد سن الزواج كأنك تقول بأن دينك ناقص وقاصر، فلا يمكن التحديد والأمر يرجع لولي أمر الفتاة هو الذي يقدر ذلك إن بلغت، وفي الغرب والكل يعلم انهم يمارسون الجنس قبل الخامسة عشر وقبل الثانية عشر، فهل هؤلاء هم من يشرعون لكم اتقوا الله
      7 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 19) » عندما يكثر الهرج
      الواثق ان من يعارض العلماء والمشائخ لن نراه ياتي بادله لامن كتاب اوسنه وليس له مرجع الانفسه واذا وجد سلبيه يامن رايت سلبية من تزوجين صغارا هل عملت في خاطرك او اتى لك سؤل هل يوجد ايجابيه في الزواج المبكر ؟هل عملت اذا لم تريد الشرع استبيان في اوساط الشباب تشبه الراسات القائمه والنابعه من علم حديث؟
      ربنا يهدي الجميع
      7 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 20) » الشكر لله وحده
      مجرد راي اشكر لك حسن ادبك في الرد وهذا ان دل على شي فانما هي مكارم الاخلاق.
      وكماقلتي( ان الباب مفتوح للاجتهاد والقياس ...وتفضيل المنفعه...والمصلحه.. ) فانا اتفق معك تماما في هذا. والاجتهاد والقياس نتركه لاهل العلم والاجتهاد. ولتكن قاعدتنا( اذا وجدتم كلامي يخالف الحديث فاضربوا به عرض الحائط).
      كما تكرمت واسلفت الموضوع متشعب.
      وانا اظم صوتي الى صوتك بالدعوة للتعليم والقضاء على القات. واعتقد متى ماوجد البديل فان الامر سيكون ميسر.
      اشكر لك ردك مرة اخرى
      7 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 21) » اش رايكم
      الرداعي نشرت الصحف الاسبوع الماضي ان واحد طفل قطعو ذكرة عند عملية الختان
      واش رايكم نطالب بقانون يمنع الختان للاطفال

      ازكمت انوفناقبح روائح العلمانين
      7 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 22) » مركز الشقائق مشبوه
      ابن الاصلاح مركز الشقائق مشبوه وليسوا أهلا للثقة

      ثانيا الله يقول وما كان لنفس أن تموت الا باذن الله
      ثالثا كم نسبة الموتى من نسبة 65% من الزواج المبكر
      وأخيرا الذين يببكون على الهام
      كم بكوا على قتلى صعدة ؟ وهم بالالاف مع الجنود
      7 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 23) » الدين يسر
      د.ندىقنبر كان زمان قبل 1500 سنة و اكثر بنية المراه اقوى و كانت تتحمل مسئولية اسرة.الان الوقت تغيرواصبحت الفتاة تتغذى على الروتي والشاهي، اين الصحة. سبحان الله كل زمن وله احكامه. انظروا الى كل النساء اللاتي تزوجن و هن صغيرات السن، كلهم ازالوا الرحم عند الكبر نظرا للمضاعفات الصحية اللتي تتعرض لها المراه. ثانيا: تربويا، كيف تستطيع فتاه طفلة بعمر 13 او14 بتكوين اسرة و تربية اطفال اسوياء و هي لم تتمتلك بعد الخبرة اللازمة التي تمكنها من تربية ابنائها، و رعاية شئون زوجها. انا متاكدة انكم اذا نظرتم للزواج من منظور انه نواة لبناء مجتمع صحي و انه شراكة حياة بين الرجل و المراه، ستختلف وجهة نظركم. الدين يسر و ليس عسر،و ينبغي علينا ان نتخلص من عقدة ان كل شئ هو ما تتبناه امريكا و الغرب. لننظر لامور بموضوعيةبعيدا عن نظرية المؤامرة، و القانون يقول برفع عمر الزواج و ليس منعه.اليس كذلك؟
      7 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية